5 يوليو 2020 - 14 ذو القعدة 1441 هـ( 35 زيارة ) .
قدمت وحدة الأسر المنتجة بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أبو عريش خلال شهر يونيو الماضي دعما ماديا لـ20 مشروعا من مشاريع الأسر المنتجة والمشاريع متناهية الصغر. وبيّن رئيس اللجنة عبده راجحي أن المشاريع تنوعت لتشمل مشاريع البخور والعطور والخياطة المنزلية وإعداد الحلويات والأكلات الشعبية وبيع القهوة وبيع البهارات ، إلى جانب مشروعات المشاغل النسائية والجوالات وبيع الورود ، والملابس النسائية والإكسسوارات ، وذلك بقيمة بلغت 325,000 ريال من خلال محفظة سواعد‬ المدعومة من بنك التنمية‬ لاجتماعية . وأضاف أن إجمالي المشاريع المدعومة من قبل محفظة سواعد بلغ 231 مشروعًا متنوعًا ، فيما بلغ إجمالي المبالغ التي تم إقراضها 3,305,000 ريال
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 25 زيارة ) .
وجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بإنشاء سوق افتراضي للأسر المنتجة إيماناً منها بأهمية وضع الخطط والحلول المبتكرة والإبداعية في خلق فرص متساوية استثمارية تسلط الضوء على الإنتاج الوطني والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر. وقالت سموها: «يتوجب علينا جميعاً الاستفادة من جميع الأدوات والإمكانيات، سعياً لاستثمار طاقة الأسر المنتجة وتنمية مهاراتهم وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة من خلال توظيف التكنولوجيا لخلق فرص استثمارية تواكب الظروف الراهنة». وانطلاقاً من توجيهات سموها المستمرة في دعم وتمكين الأسر المنتجة فقد تم إطلاق متجر الأسر المنتجة في عام 2015 «متجري» لتسهيل عملية وصول المجتمع لفئة الأسر المنتجة لتشجيع الإنتاج المحلي سعياً لرفع مستوى الاقتصاد وتعزيز قدرات المرأة في مجال ريادة الأعمال. من جانبها قالت نورة خليفة السويدي إن الاتحاد النسائي العام أنه منذ تأسيس مركز الصناعات التراثية والحرفية في سنة 1975 بمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للعمل على تجسيد الماضي وتأكيد أصالته وترسيخ الهوية الوطنية لدى أبناء وبنات الوطن وبتوجيهات من مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي أولى اهتماماً بالغاً بمسألة استثمار طاقة الأسر المنتجة والمرأة وتنمية مهاراتها وصقلها لتمكينها من المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة، فالمرأة الإماراتية استطاعت أن تثبت جدارتها وقدرتها كعنصر فاعل في قطاعات العمل لا سيما الاقتصادي، وتحقيق إنجازات ونجاحات كبيرة لتترجم تطلعات قيادتها الرشيدة وتكون عند حسن الظن بها في ظل جائحة «كورونا». تجربة ويعد «سوق متجري الافتراضي» تجربة استثنائية للمتسوقين يتم من خلالها المزج بين المنتجات والخدمات الحسية والرقمية مع تطويعها حسب الأذواق الشخصية وما يلائمها، وتوفير بيئة آمنة ومرنة مع سهولة الوصول إلى المنتج وعملية الدفع، حيث لم تعد عملية الدفع عبر البطاقات تحدياً، بفعل الشراكات بين المواقع وجهات كثيرة متخصصة في هذا المجال، حيث تقوم بتحصيل المدفوعات، ومن ثم تحويلها إلى حساب التاجر بصورة سلسة. وتوفر خدمة السوق الافتراضي الجديدة للمتسوق عناء التسوق في المتاجر المختلفة من خلال إمكانية التسوق عبر الأجهزة الذكية، إضافة إلى التنقل بين المتاجر المرئية والتعرف على المنتجات المتاحة بعدة تصنيفات كالمنتجات التراثية، والمأكولات، والأزياء، والعطور والدخون وغيرها.. كما يمكن للمتسوق التحدث إلى أصحاب المتاجر بشكل مباشر. ويعتبر هذا النوع من المتاجر بمثابة طفرة في عالم التسوق المنزلي الحديث، خصوصاً في وقتنا الحالي، فقد فرضت الظروف الراهنة على جميع اتباع تدابير السلامة والوقاية ضد فيروس كورونا المستجد، ويسعى الكثير للتسوق عبر الإنترنت في إجراء احترازي وتخوفاً من طلبات التوصيل والتي تحتاج للكثير من الحذر لتجنب أية مخاطر.
1 يونيو 2020 - 9 شوال 1441 هـ( 56 زيارة ) .
رصدت وحدة الأسر المنتجة بلجنة ‫التنمية الاجتماعية الأهلية في أبوعريش مبلغ 500.000 ريال لدعم مشروعات الأسر المنتجة والمشروعات متناهية الصغر بالمحافظة، وذلك ضمن مشروعات الوحدة خلال العام الحالي بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية . ودعا رئيس اللجنة عبده راجحي المستفيدات إلى التقديم عبر المنصة الوطنية للأسر المنتجة بموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واستكمال الإجراءات للاستفادة من برنامج الدعم الذي يشمل مختلف مشاريع الأسر المنتجة من مشروعات البخور والعطور والخياطة المنزلية وإعداد الحلويات والأكلات الشعبية وبيع القهوة وبيع البهارات ، إلى جانب مشروعات المشاغل النسائية والجوالات وبيع الورود ، والملابس النسائية والاكسسوارات ، فيما سيتم تنفيذ دورتين تدريبيتين عن بعد الأولى في تسويق المنتجات أثناء الأزمات والثانية في التسويق الإلكتروني . وأضاف أن تنمية أبوعريش رصدت مبلغ 60,000 ريال لدفع الإيجارات وسداد فواتير الخدمات العامة لمحلات الأسر المنتجة والمشاريع متناهية الصغر التي تم إغلاقها خلال فترة منع التجول الماضية ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة السبيعي الخيرية .
16 أبريل 2020 - 23 شعبان 1441 هـ( 80 زيارة ) .
أكَّد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، ارتفاع مجموع مبيعات الأسر المنتجة من خلال خدمة منصة «كشك تجار» التابعة لبرنامج تسعة أعشار إلى ما يعادل 4 آلاف ريال في الأسبوع الواحد. وتهدف منصة «كشك تجار» إلى دعم الأسر المنتجة ورواد الأعمال عبر إيصالهم إلى شريحة عملاء أكبر من خلال عرض منتجاتهم وبيعها في أماكن مخصصة (أكشاك) في مباني المنشآت الكبيرة من جهات حكومية أو منشآت القطاع الخاص. ويتيح المنصة التسجيل في الخدمة من خلال الرابط .https://tojjar.910ths.sa/booking-system، ويوفر برنامج «تسعة أعشار» إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» مجموعة من المنصات الإلكترونية التالية: فرصة، وتجارX، وجاهز، وزاد، وبحر، وكَنَف، وصنع في السعودية، وأطوار، وأكشاك تجار؛ بهدف تغيير ثقافة العمل لدى الأفراد والمجتمع، عن طريق تشجيع ودعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمكين الأفراد من إيجاد وظائف جديدة بطرق مبتكرة. ويتماشى برنامج «تسعة أعشار» مع منطلقات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني، من خلال إيجاد وتحسين بيئة العمل في سوق العمل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطويرها لجعلها مؤسسات منتجة للوظائف، وبيئة أكثر جذبًا للسعوديين، وكذلك تشجيع بيئة ريادة الأعمال لبناء منشآت صغيرة ومتوسطة واعدة.
6 أبريل 2020 - 13 شعبان 1441 هـ( 87 زيارة ) .
أصدر معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية الأحد قرارًا وزاريًا بإسقاط أجرة المحلات التجارية المملوكة للأوقاف وبيت المال عن المستأجرين لها والتي تم غلقها فعليا بناء على الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا خلال فترة الغلق فقط ولا يسري ذلك على غير المحلات التجارية التي لم يشملها الغلق. وأوضح القرار أنه يتم التحقق من المحلات التجارية التي شملها الغلق فعليا، وفترة الغلق بناء على الإجراءات الاحترازية التي صدرت عن جهات الاختصاص أو التي تصدر عنها فيما بعد في هذا الشأن.
1 مارس 2020 - 6 رجب 1441 هـ( 113 زيارة ) .
قدمت ١٠٠ أسرة سعودية إبداعاتها في التطريز والأزياء وأدوات التجميل والحلي والمشغولات اليدوية والمأكولات والابتكارات الجديدة، من خلال مبادرة لدعم المجتمع انطلقت الخميس الماضي، بمركز الردسي مول بجدة، واستقطبت حوالى 15 الف زائر. وأكدت حنان عبدالكريم مديرة التنظيم أن المبادرة خلقت العديد من الفرص الاستثمارية والوظيفية لفتيات الوطن، وساعدت الكثيرات منهن على إقامة مشاريع صغيرة، وتمكينهن كرائدات أعمال. وقال مشرف الفريق المنظم محمد سعداوي، إن مشاركة ١٠٠ أسرة في عرض إنتاجها في مختلف المجالات، سيساهم في صناعة المزيد من الفرص للتعرف على إبداعات أبناء الوطن، واستثمار حملات التسوق والحضور الكثيف للعائلات للمراكز التجارية في ظل أجوار ربيعية، من أجل التعرف بشكل أكبر على منتجات هذه الأسر، لافتاً إلى أن بادرة إيجاد منافد بيع بدون مقابل قبل أربع سنوات كان لها أثر إيجابي في تطوير الكفاءات النسائية السعودية على وجه الخصوص، وخلق فرص لتسويق اعمالهن وتطويرها من خلال عرضها وبيعها عبر المنفذ. من ناحيته أشاد الريان قدوري مدير عام المركز بتعاون الأسر المنتجة لتحقيق الأهداف التي تدعم رؤية الوطن.
17 فبراير 2020 - 23 جمادى الثاني 1441 هـ( 174 زيارة ) .
شاركت أكثر من 100 أسرة منتجة في مهرجان الحنيني الرابع الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عنيزة، والمقام حالياً في سوق المسوكف الشعبي. وتنوعت مشاركة الأسر المنتجة ما بين منتج الحنيني وإعداد المأكولات والمشروبات والأزياء التراثية، حيث تفننت الأسر بتقديم وعرض منتج الحنيني بطرق جذابة. وأوضح المشرف العام علي المهرجان خالد بن محمد الصيخان أن المهرجان يهدف إلى خدمة الأسر المنتجة والرواد والرائدات من شباب وشابات الأعمال، مبيناً أن كل زاوية في مقر الفعاليات استغلت بشكل جيد بالقدر الذي سمح لنا باستضافة هذا العدد الكبير من الأسر المنتجة، مضيفاً أن غرفة عنيزة حريصة على دعم الأسر المنتجة من خلال مشاركاتهم الواسعة في جميع المهرجانات والفعاليات التي تنظمها. وأعربت المشاركة أم راكان عن سعادتها بالمشاركة في مهرجان الحنيني الرابع لإعطائها الفرصة لإبراز مهارتها في عمل الحلويات، مبينة أن المهرجان أسهم في زيادة الدخل وفتح نافذة تسويقية لمنتجاتهم بشكل منظم، مقدمة شكرها للجنة المنظمة للمهرجان لإتاحة الفرصة لها بالمشاركة.
14 فبراير 2020 - 20 جمادى الثاني 1441 هـ( 186 زيارة ) .
افتتح مدير جوازات منطقة الرياض اللواء محمد بن نايف الهباس، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل الاجتماعي ببنك التنمية الاجتماعية، سلطان بن عبدالعزيز الحميدي، أمس، المواقع الخاصة بمبيعات الأسر المنتجة بمقر جوازات المنطقة الذي تم تخصيصه وتهيئته بشكل مناسب بهدف تقديم الدعم والرعاية لهذه الأسر من خلال برنامج «مقهى يمام» وفي خطوة لتوفير منافذ البيع. وتأتي هذه الخطوة في إطار التعاون بين المديرية العامة للجوازات ممثلة بجوازات منطقة الرياض وبنك التنمية الاجتماعية. وأوضح اللواء الهباس أن هذه المبادرة تأتي من منطلق تفعيل المسؤولية الاجتماعية لدى جوازات المنطقة لتحقيق رؤية المملكة 2030، منوهًا بدعم مدير عام الجوازات لإقامة مثل هذه الفعاليات والمبادرات، الذي عمل على توفير الإمكانات وتذليل الصعوبات في سبيل نجاح هذه المبادرة وضمان فعاليتها على الوجه الأمثل خدمة للأسر المنتجة.
14 فبراير 2020 - 20 جمادى الثاني 1441 هـ( 117 زيارة ) .
افتتح سالم المعمري، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات البلدية ببلدية مدينة أبوظبي، وبحضور المهندس ماجد الكثيري مدير بلدية مركز المدينة السوق المجتمعي الثاني للأسر المنتجة في منطقة المشرف في أبوظبي، وتعد هذه المبادرة التي تنظمها بلدية مركز المدينة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة التنمية الاقتصادية ونادي تراث الإمارات وشركة مكاشيت لتنظيم الفعاليات وشركة نرنيدو لاند سكيب، إحدى مبادرات سفير المجتمع لعام 2020، حيث تستمر لـ 5 أيام.
7 فبراير 2020 - 13 جمادى الثاني 1441 هـ( 108 زيارة ) .
توجهت أكثر من 450 أسرة منتجة تنوعت تخصصاتها بين صناعة الكليجا ، والحلويات ، والأكلات الشعبية ، إلى المنصات الرقمية ، والتطبيقات الحديثة لتسويق منتجاتها في نقلة تسويقية أسهمت في انتشار واسع لها على مستوى المملكة والخليج ودول العالم كافة ، مع بقاء أعمالها داخل معاملها الصغيرة في المنازل . بينما شكّلت بعض الأسر اتحاداً عبر تطبيق واحد يخدم المستهلك ويجد من خلاله كافة متطلباته من المنتجات الشعبية كالكليجا والجريش والقرصان والمعمول وغيرها بحيث تقدم فيه كل أسرة ما تتخصص به وتبدع . وبينت أم صالح أن إبنتها المتخرجة حديثاً من الجامعة عرّفتها على هذه المنصات الإلكترونية وقامت بتسجيلها وهذا بحسب قولها ضاعف من مبيعاتها وكفاها عناء تكاليف المحال ومنافذ البيع ، وأتاح لها فرصة قضاء يومها بين أسرتها والعمل عن بعد . وكان أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود قد دشن خلال زيارته لمهرجان كليجا بريدة الثاني عشر المقام حالياً في مركز القصيم الدولي للمعارض والمؤتمرات منصة " إنتاج أهلنا " الإلكترونية التي قامت بإنشاءها غرفة القصيم وتقديمها إلى جمعية كنوز الرائدة في مجال العمل الخيري المؤسسي والمعنية بدراسة أحوال الأسر المنتجة وتدريبها وتأهيلها لتكون قوة فاعلة ومستدامة في المجتمع .
6 فبراير 2020 - 12 جمادى الثاني 1441 هـ( 148 زيارة ) .
تشارك 50 تابعة للجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة الداير بني مالك في فعاليات مهرجان البن في نسخته السابعة ، والمقام حالياً في بساحة الاحتفالات بحي العريقين بالمحافظة. وجاءت مشاركة الأسر المنتجة في المهرجان من خلال إعداد وتجهيز خيمة الأسر المنتجة التي تحتوي العديد من الأنشطة المتنوعة والمميزة، لدعم تلك الأسر لتوفير منافذ وفرص تسويقية لمنتجاتها، وزيادة قدرتها التنافسية من أجل عكس الاهتمام بالأشغال الحرفية التي تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمع وتطوير قدرات ومهارات المنتسبات لتلك الأسر. وتتضمن مشاركة الأسر المنتجة في مهرجان البن العديد من النشاطات والمعروضات التي تمثل حضارة منطقة جازان وتراثها بهدف التعريف بكل ما يخص الجانب النسوي وعمل المرأة في منطقة جازان ويثبت قدرتها على الحضور الفاعل والمؤثر في كل شأن ومجال، من خلال عملها في المجال الحرفي بما يبرز بصمتها الخاصة من خلال تفاعل مرتادي المهرجان وزواره مع المنتجات التي تعرضها تلك الأسر من الملابس الجاهزة والعطور والنباتات العطرية والأكلات الشعبية، وغيرها من الملبوسات والحلي والاكسسوارات، والعديد من السلع والمنتوجات التي تهم الأسرة. وأبدت عدد من المشاركات سعادتهن بالمشاركة في المهرجان ما أبرز مهارتهن في العرض والتسويق وكيفية التعامل مع العملاء ومساعدة المشاركات في زيادة الدخل، وعرض المنتجات بشكل منظم، معبرين عن شكرهن للجنة على تنظيم الأركان والإتاحة لهن المشاركة في المهرجان.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 116 زيارة ) .
استطاعت 55 فتاة سعودية من مختلف الفئات العمرية أن يجذبن بإبداعاتهن الحرفيّة أنظار آلاف من زوّار مهرجان صبيا للتسوق والترفيه في عامه السابع، الذي تنظمه حالياً لجنة التنمية السياحية بالمحافظة في ساحة البلدية بصبيا. وجاء النجاح والتميز الذي حققته الحرفيات في خيمة الحرف اليدوية للأسر المنتجة، من خلال مهاراتهن في صناعة الحِرف القديمة التي كانت تمتهنها المرأة السعودية في الماضي، وعرض الأكلات الشعبية، ونقش الحناء، والخياطة والتطريز، وتصميم الأشكال والمجسمات، والرسم بأنواعه، وتنسيق الزهور، وتلوين الفخار، والإكسسوارات النسائية، والبخور والعطور، والتحف الخشبية، والألعاب الشعبية. وفي جولة لوكالة الأنباء السعودية في أجنحة الأسر المنتجة التي هيأتها اللجنة المنظمة للحرفيات بالمجان، اطلعت على ما وصلن إليه من تميز وحرفية عالية في صنع وإنتاج ما يعرضنه من سلع ومنتجات, نتيجة معرفتهن بأدوات التقنية الحديثة التي أسهمت في بلورة جهود أمهاتهن وجدّاتهن في الصناعات التي كانت تعتمد على حرفة اليد، وتطوير آلياتها ومزجها بتقنيات العصر، لتواكب ذائقة الجمهور بمختلف شرائحه، مع الحفاظ على تاريخ وتراث أبناء المجتمع السعودي، لتخرج للمتسوقين في أصناف صناعية متعدّدة ذات صبغة محليّة. وأوضحت أم خالد المتخصّصة في صناعة الروائح العطور التقليدية، أنها تعلّمت هذه الحرفة من أمها التي ورثت بدورها أصول الصناعة من الجدّة، مشيرة إلى أن إنتاجها من العطور المختلفة قد وجد قبول لدى مرتادي المهرجان، ساعدها في زيادة دخلها اليومي الذي تجنيه من المشاركة في هذا المهرجان، تلبية متطلبات الحياة. فيما أكدت أم فيصل أن مشاركتها تتواصل في المهرجان منذ انطلاقته بأشغال الخياطة اليدوية، والأغطية والملابس، مبينة أنها وجدت إقبالاً كبيراً من مرتادي المهرجان سواء من المواطنين أو المقيمين على شراء مثل هذه الصناعات اليدوية.
15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 156 زيارة ) .
كشف عضو المجلس المحلي في بقيق سويد بن غزاي السبيتي إنشاء سوق شعبية كبيرة لتمكين الأسر المنتجة بالمحافظة من تسويق وبيع منتجاتها بشكل دائم ومنظم بما يعود عليهم بمردود مادي ويشكل مصدر دخل دائما لهم، مشيداً بنجاح تجربة جمعية البر بالمنطقة الشرقية مع الأسر المنتجة في المشاركة الدائمة في سفاري بقيق. وفي السياق، شاركت 124 أسرة منتجة مستفيدة من خدمات جمعية البر بالمنطقة الشرقية في فعاليات سفاري بقيق للتراث الصحراوي. وأوضح أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبدالعزيز العفيصان أن الجمعية تحرص على المشاركة في فعاليات سفاري بقيق سنويا لما له من أثر ثقافي وتراثي وقيمة تاريخية، موضحا أن جمعية البر بمحافظة بقيق شاركت من خلال 124 أسرة جسدت خلالها التراث الصحراوي من أعمال السدو والعديد من المشغولات اليدوية المصنوعة من سعف النخيل والتي تتميز بتراثها الصحراوي الذي يعبر عن تراث المنطقة.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 130 زيارة ) .
فتتح رئيس مركز الشقيق التابع لمحافظة الدرب مقعد بن محمد السبيعي أمس، الموقع المخصص للأسر المنتجة التابع للجمعية الخيرية بمركز الشقيق, وذلك بالكورنيش الشمالي بشاطئ الشقيق السياحي. وتجول رئيس المركز والحضور بالموقع, مستمعاً لشرح مفصل من رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالشقيق معاذ بن سعد الفلقي عن الموقع الذي جرى تخصيصه ضمن مبادرة التعاون والشراكة المبرمة بين الجمعية وبلدية الشقيق لتوفير المكان المناسب لـ 20 أسرة منتجة من الأسر التابعة للجمعية لتنفيذ مشروعاتها بواحد من أفضل المواقع الاستثمارية بالمركز. من جانبها أعربت المواطنة فاطمة الجابري وعدد من المستفيدات من المشروع عن سعادتهن بافتتاح الموقع , وما جرى توفيره به من إمكانات تضمن لهن بعد الله, النجاح في مشروعاتهن الاستثمارية في مجالات الأكلات الشعبية والملابس والأكسسورات والهدايا وغيرها من السلع والمنتجات الحرفية ذات الطابع التراثي الذي يعكس تراث وحاضر الشقيق ومحافظة الدرب ومنطقة جازان بوجه عام.
10 يناير 2020 - 15 جمادى الأول 1441 هـ( 146 زيارة ) .
أبدت عدد من المهتمات بالعمل الخيري والزائرات لخيمة الأسر المنتجة المشاركة ضمن فعاليات مهرجان جازان الخامس للعسل والمقام بالمركز الحضاري في محافظة العيدابي، إعجابهن بنوعية المنتجات التي تقدمها الأسر المشاركة. وأكدن أن مهرجان العسل أسهم في إيجاد فرصة استثمارية اقتصادية حقيقية للمشاركات، مكنتهن من جني أرباح على خلفية بيع منتجاتهم، مشيرات إلى أن تواصل مثل هذه الفعاليات، أو توفير موقع دائم لممارسة هذه الأسر لنشاطها سيحميهم من العوز، ويقلل من نسبة البطالة، كما سيحفظ بعض المهن والحرف القديمة من الاندثار. ولفتن النظر إلى أن مهرجان جازان للعسل ساعد في تنمية المهارات والقدرات الفردية والجماعية لدى الأسر المنتجة، وصاغ أسلوبًا جديدًا للتكافل الاجتماعي، الذي تلمسه الزائرات فور تجولهن بين محالّ الأسر المنتجة بالمهرجان. من جانبهن أشادت المشاركات في معرض الأسر المنتجة بمهرجان العسل بجهود اللجنة المنظمة للمهرجان، وحرصها على توفير جميع الإمكانات اللازمة لتسهيل عرض سلعهن على زوار المهرجان؛ مما أسهم في تشجيعهن لمواصلة العمل والتعريف بهن وبما يقدمن من معروضات ومنتجات في الأعمال اليدوية والتراثية والمشغولات الحرفية والنسيج والتطريز وصناعة البخور والعطور وتصميم طابعات ونقش الحناء والإكسسوارات وفن الطباعة والعسف والتطريز والخياطة والمأكولات الشعبية التي تمثل أبرز ما تمتاز به المنطقة في مختلف المهن والحرف والصناعات اليدوية، عادّاتٍ ذلك دافعًا قويًا لمواصلة مشاريعهن.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 229 زيارة ) .
تتنافس أكثر من 30 أسرة منتجة من فتيات منطقة جازان على عرض وبيع مختلف أنواع السلع والوجبات الغذائية, ضمن فعاليات "هابي جازان " التي تنفذه الهيئة العامة للترفيه, بمهرجان جازان الشتوي الـ 12 "جازان الفل .. مشتى الكل", بالكورنيش الأوسط لمدينة جيزان. وحرصت الهيئة بالتعاون مع أمانة منطقة جازان والجهات ذات العلاقة على توفير المواقع المناسبة لتلك الأسر بما يتوائم وأنشطة وخصوصية الأسر المنتجة، ليستطعن من خلالها التسويق لمنتجاتهن وتحقيق العائد المادي المجزي -بإذن الله-، بالإضافة إلى إبراز هوية المنطقة وموروثها الشعبي عبر منتوجاتهن والمشغولات الحرفية الأصيلة والوجبات والمأكولات والملابس الشعبية والإكسسوارات التي يقمن بإعدادها والإشراف على بيعها. وأكدت المشاركة سجى بنت علي العرجاني وعدد من فتيات المنطقة المشاركات في الفعالية أن مشاركة الأسر المنتجة في مختلف الفعاليات التي تشهدها المنطقة يسهم في تسويق منتجاتهن واكتساب الخبرة .
1 يناير 2020 - 6 جمادى الأول 1441 هـ( 171 زيارة ) .
تم اليوم بمنطقة مكة المكرمة توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية الأيدي الحرفية وجمعية المدربين السعوديين. ومثّل الطرفين في توقيع الشراكة كلٌ من رئيس مجلس إدارة جمعية الأيدي الحرفية د.مصطفى بن محمد القرشي، ورئيس مجلس إدارة جمعية المدربين السعوديين المستشار علي عبدالغفور حلواني. وتهدف الشراكة إلى تحقيق رؤية 2030 في مجال الشراكات المجتمعية المتضمنة تنمية الإنسان واستثمار المعرفة؛ وذلك عن طريق تقديم الخدمات للمجتمع الحرفي ولكل الراغبين من الجنسين من المواطنين والمواطنات في التعليم والتأهيل والتدريب على الأعمال المهنية والحرفية والصناعات اليدوية. ويأتي اهتمام الجمعيتين بالتأهيل والتدريب على الأعمال الحرفية لما لها من دور فعال في تحسين المستوى المادي للفرد، وزيادة نسبة عدد الأسر المنتجة وإيجاد مصادر رزق تناسب جميع طبقات المجتمع، كما تسعى الجمعيتان إلى إبراز الجانب الاستثماري والمنفعي للعمل الحرفي وتطويره؛ بتطبيق خطة تدريبية تهدف إلى تأهيل الراغبين في جعل المهن والحرف والصناعات اليدوية مصدرًا للدخل والاستثمار، وتدريبهم حد الإتقان ومساعدتهم على تأسيس مشاريعهم الخاصة بهم. واتفق الطرفان على تفعيل دور الجمعيتين في المسؤولية الاجتماعية بتنفيذ الدورات التدريبية في قاعات التدريب الخاصة بمقر جمعية الأيدي الحرفية في مدينتي مكة وجدة. وعبّر "حلواني" عن سعادته البالغة بعقد هذه الشراكة المباركة وتفاؤله الكبير بنجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة.
29 ديسمبر 2019 - 3 جمادى الأول 1441 هـ( 126 زيارة ) .
اختتمت فعالية السوق الخيري الثالث التي نظمتها مجموعة من نساء حي العين في المعبيلة بمحافظة مسقط وبمشاركة أكثر من 30 من نساء الحي، شهد السوق حضورا لافتا من مختلف شرائح المجتمع حيث ضم رائدات أعمال ومتطوعات وطلبة مدارس وكليات وعددا كبيرا من الأمهات، وتنوعت المشاركة في هذا السوق الخيري بتنوع المشاركين. وعن الهدف من السوق الخيري وما يمثله للنساء في حي العين تحدثت ريما بنت حميد الكيومية من اللجنة المنظمة للسوق قائلة: يعتبر السوق الخيري الذي تم تنظيمه مؤخرا الثالث لنا بعد نسختين سابقتين وجاءت فكرته من خلال رغبة نساء الحي في إقامة وتنظيم فعالية يشارك فيها مختلف النساء مع الأخذ بالاعتبار مشاركة فئات مختلفة حيث شهدت الفعالية تفاعلا كبيرا من المشاركين وأسعدتنا مشاركة شرائح متنوعة من المجتمع فلدينا المرأة العاملة التي جاءت وشاركت بعد أن أنهت عملها في الصباح من خلال عرض مجموعة من أعمالها ومشاريعها التجارية الصغيرة ، كما تواجد في المعرض نساء الحي اللواتي شاركن في النسختين السابقتين وضم السوق مجموعة من المشغولات اليدوية ومعرضا للرسومات والتصوير لشابات تميزن في هذا الفن كما تم عرض مجموعة من المجسمات والصور الفنية المعبرة وألعاب الأطفال فيما عبرت زينة العامرية وهي من ذوي الإعاقة وأم لزوج معوق وأطفال معوقين عن سعادتها هي الأخرى من خلال وجودها وعرضها لمجموعة من مشغولاتها اليدوية وبدورها تتمنى أن يكون لها اهتمام أكبر ومشاركة أوسع تستطيع من خلالها أن تقدم هذه المشغولات ليشاهدها الجميع وتميزت مشغولات زينة العامرية بالإتقان والجمال بلمسات فنية رائعة. أما جوهرة الرواحية فتميزت بتقديم البخور والعود ومستحضرات التجميل وقالت عن هذه المشاركة: هي مشاركة رائعة وتنظيم أروع من المنظمين من خلال تبنيهم لمثل هذه الفعاليات وتسخير الجهود من اجل ظهورها بشكل مميز وأتمنى أن تستمر وتحظى بدعم أكبر.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 129 زيارة ) .
تشارك 37 أسرة منتجة تابعة لجمعية الأسر المنتجة بمنطقة جازان في فعاليات مهرجان أبوعريش للتسوق ، الذي انطلقت فعالياته مساء أمس بتنظيم من مجلس التنمية السياحية بالمحافظة . وأوضح المشرف على الأسر المنتجة بالجمعية موسى حكمي ، أن الجمعية من خلال هذه المشاركة تهدف إلى التعريف ببرامج وأنشطة الجمعية والتي تسعى من خلالها إلى تمكين الأسر وتحويلها من الرعوية إلى التمكين والتأهيل والإنتاج . وبين أن المشاركة تأتي ضمن المشاركات والبرامج والخدمات التي تقدمها الجمعية , وما قدمته من قروض تمويلية بلغت 3,500,000 ريال لأكثر من 278 مشروعًا ، وخدمت أكثر من 1497 مستفيدًا ومستفيدة من خلال التدريب والتأهيل والتسويق في برامح الجمعية، وتنظيم 12 معرض لمنتجات الأسر المنتجة، مفيداً أن مشاركة الأسر المنتجة في المهرجان تتضمن العديد من النشاطات والمعروضات التي تمثل موروث وحضارة المنطقة في المجال الحرفي وصناعة الخوص والأكسسورات والعطور والعديد من السلع التي تهم الأسرة.
23 اكتوبر 2019 - 24 صفر 1441 هـ( 202 زيارة ) .
سلم محافظ فيفاء سفر بن سعد الشهراني اليوم، شيكات الدفعة الاولى من الدعم المقدمة للمستفيدين من برنامج "طموح" لدعم الاسر المنتجة والمشاريع متناهية الصغر الذي تنفذة لجنة التنمية الاجتماعية الاهلية بالمحافظة. وأوضح رئيس لجنة التنمية الاجتماعية بفيفاموسى هادي الفيفي، ان عدد المستفيدين الذين سلمت لهم الشيكات بلغ ١٢ مستفيداً بمبلغ اجمالي 500 الف ريال كمرحلة اولى وبتمويل من بنك التنمية الاجتماعية سعياً لدعم تلك الأسر بما يمكنهم من إيجاد الدخل المناسب لهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.