24 نوفمبر 2020 - 9 ربيع الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
دشنت الهيئة الملكية بالجبيل -ممثلة في إدارة الخدمات الاجتماعية- صباح أمس الاثنين، فرعًا لمركز بناء الأسر المنتجة (جنى) في مركز الصدفة النسائي بالمدينة الصناعية. من جهته صرّح مدير إدارة الخدمات الاجتماعية خلف بن ناصر الشمري، بأن تدشين مركز جنى بمدينة الجبيل الصناعية هو امتداد لحرص الهيئة الملكية بالجبيل على تعزيز الشراكة بينها وبين الجهات ذات العلاقة بما يخدم المجتمع، بالإضافة إلى اهتمامها بتوفير بيئة اجتماعية جاذبة ومحفزة تلبي الاحتياجات التنموية في المدينة؛ بما يتوافق مع متطلبات جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة. ويهدف المركز إلى التمويل التنموي وتمكين رائدات الأعمال وتأهيلهن وترسيخ ثقافة العمل الحر والإنتاج، وتمكين المجتمع من دعم الاقتصاد الوطني وتطوير الصناعة والحرف الوطنية، بالإضافة إلى تطوير المشاريع المنزلية والارتقاء بها وطنيًّا، وتوفير فرص عمل إضافية للسيدات في المجتمع، إلى جانب تحقيق استدامة مالية لتمويل مشاريع الأسر المنتجة. ويستهدف المركز السيدات من الأسر المنتجة والباحثات عن عمل للفئة العمرية (18- 60 عامًا)؛ حيث يتطلع إلى تقديم الخدمات للأسر المنتجة بمدينة الجبيل عن طريق القروض الحسنة لدعم المشاريع، بالإضافة إلى تقديم الدورات التدريبية وتطوير المستفيدين وتنمية مهارة أصحاب الحرف اليدوية، كما تم تخصيص محفظة إقراضية لتمويل المشاريع بقيمة (12.000.000 ريال) وفق الاشتراطات الإقراضية للمركز. وبلغت فروع مركز بناء الأسر المنتجة "جنى" على مستوى مناطق المملكة (19) فرعًا؛ نظرًا للخدمات المتميزة التي يقدّمها المركز من دعم للأسر المنتجة ودعم المشاريع الصغيرة وتقديم القروض الحسنة لهم؛ حيث بلغ عدد فرص العمل التي تم دعمها من قِبَل المركز للأسر المنتجة (147.500) فرصة عمل وبمحفظة إقراضية تجاوزت قيمتها (1.300.000.000) ريال سعودي ونسبة السداد بحمد الله 99%. جدير بالذكر أن الهيئة الملكية بالجبيل حريصة على دعم وتشجيع الأسر المنتجة انطلاقًا من مسؤوليتها الاجتماعية؛ حيث أقامت عدة مهرجانات باسم مهرجان الأسر المنتجة ابتداء من عام 1434هـ، واستمرت في دعم الأسر المنتجة على مدى الأعوام الثمانية الماضية، من خلال إشراكهم في الفعاليات والمهرجانات المقامة في المدينة، وتقديم الدورات التدريبية والتطويرية لهم بشكل مستمر ومتواصل. ووقّعت الهيئة في شهر رمضان من عام 1440هـ، (4) مذكرات تفاهم مع عدة جهات غير ربحية، كان من بينها مركز بناء الأسر المنتجة (جنى)، بمركز الزوار بمبنى الهيئة الملكية في مدينة الجبيل الصناعية. ويأتي هذا التدشين تفعيلًا للدور التنموي الذي تقوم به الجهتان في تعزيز الوضع المعيشي للمرأة وتأهيلهن لدخول سوق العمل؛ وذلك مواكبة لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.
17 نوفمبر 2020 - 2 ربيع الثاني 1442 هـ( 41 زيارة ) .
يشهد سوق الأسر المنتجة في محافظة بيش بمنطقة جازان ، إقبالاً متزايداً من المتسوقين على المقر الدائم للسوق الذي يحتضن 40 أٍسرة منتجة من الأسر التابعة لجمعية البر والخدمات الاجتماعية بالمحافظة. ويعرض السوق طيلة أيام الأسبوع ما تسوغه أنامل الأسر المنتجة من منتجات ومشغولات وحرف يدوية أمام المتسوقين ، الذين يفضلون اقتناء وتذوق ما تنتجه تلك الأسر من منتوجات ومصنوعات يدوية ومأكولات شعبية عرفت بها المنطقة. وأوضح مدير جمعية البر بيش محمد بن علي فقيهي ، أن السوق يعد أحد النشاطات والخدمات التي حرصت الجمعية على تقديمها للأسر المنتجة مراعية في ذلك توفير الموقع المناسب بهدف تمكين الأسر المنتجة من مزاولة العمل التجاري، وتحويلهم من مستفيدين إلى منتجين و تحسين المستوى الاقتصادي للأسر وإيجاد فرص عمل للأسرة القادرة على العمل والإنتاج و تطوير منتجاتها، والارتقاء بمستوى جودتها، , مبيناً أن السوق يشتمل على العديد من المعروضات والمنتجات في الأعمال اليدوية والتراثية والمشغولات الحرفية والنسيج والتطريز وصناعة البخور والعطور وتصميم طابعات ونقش الحناء والإكسسوارات وفن الطباعة والعسف والتطريز والخياطة والحلويات والمعجنات والمأكولات الشعبية التي تمثل أبرز ما تمتاز به المنطقة في مختلف المهن والحرف والصناعات اليدوية. فيما أبدى عدد من الأسر المنتجة المستفيدة من السوق عن سعادتهن بافتتاح سوق مخصص لهن لبيع و عرض منتجاتهن بشكل منظم يبرز مهارات العاملات وقدرتهن على العرض والتسويق وكيفية التعامل مع العملاء ومساعدتهن في زيادة الدخل.
4 نوفمبر 2020 - 18 ربيع الأول 1442 هـ( 41 زيارة ) .
أعلنت «العون المباشر» مكتب اليمن عن تأهل 25 مشروعا إلى المرحلة الثانية من مسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة للشباب «خطوة» في دورتها الرابعة ضمن مشروع التمكين الاقتصادي 2020 التي أعلن عنها في أغسطس الماضي بالشراكة مع مؤسسة «همة شباب» للتنمية. وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي ان مشروع التمكين الاقتصادي أحد مشاريع العون المباشر التي تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالقضاء على الفقر وتحقيق العمالة الكاملة والمنتجة والعمل اللائق لجميع النساء والرجال وتشجيع ريادة الأعمال وخلق فرص العمل بحلول عام 2030. وذكرت العسعوسي أن مشروع التمكين الاقتصادي يسعى إلى توفير الدعم المالي والفني للشباب لبدء مشاريعهم الخاصة أو تطوير المشاريع القائمة أو إعادة تشغيل المشاريع المتعثرة، وتطوير قدراتهم ومساعدتهم على استثمار طاقاتهم وأفكارهم الإبداعية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية باليمن. بدوره، أشار المدير التنفيذي لـ «همة شباب» للتنمية قاسم كمال إلى أن اهم أهداف المؤسسة تحفيز الشباب على تبني ثقافة الابتكار وتنفيذ أعمال ريادية للحد من البطالة ودفعهم لتطوير مشاريعهم وخلق مشاريع صغيرة مدرة للدخل، والحصول على فرص عمل وحياة كريمة والمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي. وتابع: تقدم لمسابقة المشاريع الصغيرة «خطوة» التي تم الإعلان عنها عبر وسائل التواصل الاجتماعي 544 شخصا من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية، وتم فرز وتقييم المشاريع المتقدمة والترتيب لعمل المقابلات الشخصية للمرشحين إلى المرحلة الثانية وعددهم 25 مع لجنة تقييم المشاريع التي تضم مجموعة من الخبراء والاستشاريين القانونيين والماليين وممثلين عن «العون المباشر» و«همة شباب»، والمشاريع الـ 25 التي وصلت إلى المرحلة الثانية تشمل المجالات الخدمية والزراعية والإنتاجية، وستبدأ مرحلة الدعم الفني التي تتضمن إقامة ورش عمل تدريبية وتحسين خطط المشاريع مع الاستشاريين وتنمية قدرات أصحابها وإكسابهم المهارات والخبرات اللازمة لإدارة مشاريعهم. وتتراوح قيمة المنحة المالية لكل مشروع بين 500 ألف ومليونين ونصف المليون ريال يمني حسب احتياج المشروع نفسه.
30 اكتوبر 2020 - 13 ربيع الأول 1442 هـ( 59 زيارة ) .
كشف بنك التنمية الاجتماعية عن نتائجه للربع المالي الثالث من العام الحالي 2020م، وما تم اعتماده من تمويل للمنشآت الصغيرة والناشئة، ومشاريع للأسر المنتجة، وبرامج التمويل الاجتماعي، والعمل الحر. وتجاوز عدد المستفيدين 60 ألف مستفيد، وبتمويل فاق الثلاثة مليارات ريال، وبنسبة نمو بلغت 68% عن الربع المماثل للعام الماضي 2019م. وأفصح البنك في جانب دعمه لقطاع المنشآت للربع الثالث للعام الحالي 2020م، عن اعتماده تمويل 723 منشأة بقيمة 1.5 مليار ريال، ويظهر التقرير نسبة النمو في قيمة التمويل للمشاريع المعتمدة بلغت 574% عن الربع المماثل لعام 2019م. كما موّل البنك أكثر من ثمانية آلاف أسرة منتجة بقيمة تمويل بلغت 94 مليون ريال، بنسبة نمو 177% عن الربع السابق. وفيما يتعلق بمنتج نفاذ للعمل الحر، وهو منتج تمويلي موجه للمواطنين القادرين على العمل والراغبين في زيادة دخلهم الشهري، فقد اعتمد البنك تمويل أكثر من 24 ألف مستفيد بقيمة بلغت 1.3 مليار ريال، تنوعت بين تمويل النقل التشاركي ممن يعملون عبر أنظمة توجيه المركبات، وأصحاب المهارات والأعمال النوعية والإبداعية والحرفية. وعلى صعيد برامج التمويل الاجتماعي، موّل البنك أكثر من 23 ألف مستفيد بـ 1.2 مليار ريال، شملت تمويل منتج الزواج والأسرة والترميم، وكنف المخصص لدعم السيدات؛ حيث موّل البنك من خلال هذا المنتج 1270 سيدة بقيمة تجاوزت الـ37 مليون ريال. كما يحرص بنك التنمية الاجتماعية على رفع مستوى الوعي المالي وتعزيز وتشجيع ثقافة الادخار، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030؛ حيث بلغ عدد مشتركي برنامج زود الادخاري للأفراد والأسر المنتجة خلال الربع الثالث 2020 أكثر من 14.5 ألف مشترك، بنسبة نمو 19% عن الربع المماثل في عام 2019م، ليصل عدد مشتركي برنامج زود الادخاري لـ50 ألف مشترك حتى نهاية الربع الثالث 2020، بمجموع مدخرات فاقت الـ140 مليون ريال. ويقدم بنك التنمية إلى جانب خدماته التمويلية عددًا من الخدمات غير المالية بهدف تنمية أفراد المجتمع اقتصادياً واجتماعياً، من خلال إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة والبرامج والخدمات. ودشّن البنك أحد أبرز الفعاليات التنموية لدعم وتحفيز الأسر المنتجة تمثّلت بفاعلية (90 منتجًا بأيدٍ سعودية)، ضمن مساهمات البنك للمشاركة في فعاليات اليوم الوطني التسعين، بمنتجات مهنية وحرفية ونوعية أنتجت وصُنّعت بأيادٍ سعودية. كما تم توقيع 13 اتفاقية مع شركاء التمويل متناهي الصغر من مختلف مناطق المملكة، بقيمة بلغت 20 مليون ريال، لتقديم التمويل وبناء القدرات والتدريب وإنفاذ المنتجات للأسواق وتخصيص حاضنات الأعمال وغيرها. وقد شارك بهذه الفعالية أكثر من 140 أسرة منتجة، بالإضافة إلى مشاركة البنك في 11 فعالية، مكّن من خلالها أكثر من 80 منفذ بيع للأسر المنتجة؛ كمهرجان التمور ببريدة والقويعية، ومهرجان الرمان بالباحة، وغيرها من الفعاليات بمختلف مناطق المملكة
11 اكتوبر 2020 - 24 صفر 1442 هـ( 38 زيارة ) .
قامت جمعية المرأة العمانية بولاية منح بفتح منفذ تسويقي لدعم الأسر المنتجة ويتم فيه عرض العديد من منتجات وأعمال هذه الأسر بمختلف أنواعها، وقالت خالصة بنت سعيد التوبية رئيسة جمعية المرأة العمانية في ولاية منح قائلة: المنفذ التسويقي لتسويق أعمال ومنتجات الأسر المنتجة الذي افتتحته جمعية المرأة العمانية بولاية منح مؤخرا تستفيد منه نحو ست أسر، حيث جاءت هذه المبادرة لتعزيز دور المرأة وإيجاد دخل للأسر ذات الدخل المحدود، وتتكفل الجمعية بتقديم تسهيلات منها توفير المحل التجاري، وموظف للتسويق بالمنفذ، إلى جانب دفع الإيجارات، كما أننا مستمرون في بقية الأنشطة مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الخاصة بجائحة كورونا. وأضافت خالصة التوبية: هناك تحديات تواجه المشروع منها قلة القوة الشرائية خلال هذه الفترة، لكننا مستمرون في دعم الأسر المنتجة، ومعظم المعروضات تتكون من العطور التي تنتجها الأسر المحلية، والمشغولات اليدوية، وقد تلقينا دعما من الشركات ومن منتجات الحاضنات، وأيضا من شركة أوريدو ومن حاضنات الخير.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 57 زيارة ) .
وقعت جمعية نفع الخيرية وبنك التنمية الاجتماعية اتفاقية شراكة تتضمن دعم البنك ورعايته الأسر المنتجة والمستفيدين من خدمات الجمعية المتنوعة والتأهيلية التي أسهمت الجمعية خلالها تعزيز مهارات مستفيديها، وتأهيلهم للعمل الحر وذلك ضمن إستراتيجية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الداعمة للفئات المستفيدة منها وتحويلهم من الاحتياج إلى الإنتاج من خلال إتاحة الخدمات التي يقدمها البنك عبر تقديم القروض من دون فوائد للمشروعات متناهية الصغر وأصحاب الحِرف والمهن من المواطنين تشجيعًا لهم على مزاولة الأعمال والمهن بأنفسهم ولحسابهم الخاص. وثمّن المدير التنفيذي لجمعية نفع الخيرية صالح بن ناصر العُمري هذه الخطوة المتقدمة للبنك والتي تعد استكمالاً لرعاية قطاع المشروعات متناهية الصغر والأسر المنتجة لتحقيق أهداف البنك في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، بالإضافة إلى استهدافه الأثر الإيجابي للمستفيدين والرفع من المستوى المعيشي للحالات الأكثر احتياجًا والمستفيدة من الجمعية. وأكد حرص جمعيته على تأهيل مستفيديها ومتابعتهم ضمن إطار التنمية المستدامة لأهدافها الساعية إلى تنويع خدماتها وجودة أدائها لمواكبة الرؤية المستقبلية لحكومتنا الرشيدة 2030، وتأهيل الأسر المستفيدة والحد من ظاهرة البطالة والاعتماد على الإعانات. يُذكر أن جمعية نفع الخيرية دأبت على فتح العديد من البرامج التأهيلية مع الجهات التدريبية لصناعة جيل مستقبلي إنتاجي يشارك الجمعية في الاعتماد على الذات مهنيًا وإكساب مستفيديها الخبرات والمهارات المطلوبة ما يمكنهم للانخراط بسوق العمل والمساهمة الفعّالة في تأهيل أبناء الأسر المحتاجة، وأبناء السجناء ، والأيتام المسجلين لدى الجمعية، والأسر الفقيرة والمحتاجة إلى العمل الحر ودعمهم من خلال استدامة هذه الاتفاقية لتأسيس المشروعات المتناهية في الصغر والتدريب والتطبيق والتمكين والمتابعة والتقييم.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 41 زيارة ) .
ترسّخ وزارة تنمية المجتمع ثقافة الاعتماد على الذات، من خلال مشاريع منزلية متناهية الصغر، تعزز دخل الأسر الإماراتية المنتجة وتدعم الاقتصادي الوطني، وذلك تحت مظلة مشروع «الصنعة» للأسر الإماراتية المنتجة، الذي تمضي فيه الوزارة قدماً، من خلال توفير الدعم اللازم للأسر الإماراتية، التي يصل عددها إلى 2800 أسرة منتجة وتمكينها من الإنتاج وتبني الأفكار التجارية النوعية. سيدات يتميزن بمهارة الجودة والإتقان في الصناعات الحرفية طوّعن مواد من البيئة المحيطة وحوّلنها إلى منتجات مبتكرة، تناسب أذواق واحتياجات المستهلكين. مشاريع بمسميات ومجالات مختلفة تجمعها الرغبة الصادقة في العطاء ورفد الاقتصاد المحلي. مشاريع تتسم بالبساطة، تنطلق من بيوت أصحابها محققة نجاحاً وانتشاراً داخل الدولة وخارجها. مشروع من هؤلاء هيا الراشدي صاحبة مشروع دخون وعطور عالمية بنكهة وذوق إماراتي، والذي استهلته عام 2018، مشيرة إلى أنها خضعت لدورات تسويقية متعددة، ساعدتها على ترويج منتجاتها بشكل صحيح، إلى جانب مشاركاتها المتواصلة في المعارض والفعاليات الكبيرة كجناح الصنعة للأسر الإماراتية المنتجة، الذي توفره الوزارة بالقرية العالمية، لافتة إلى أنها من العاصمة أبوظبي، لكنها وبحكم وجودها تحت مظلة وزارة تنمية المجتمع، فقد اتسع نطاق عملها، وبات أكثر انتشاراً على مستوى الدولة. وعن البدايات تقول: «أنا سيدة متقاعدة، لكن شغفي بالعطور وتركيبها ومزجها بدأ لديّ في مرحلة سنية مبكرة، إلا أن مشاغل الحياة والوظيفة، ومن ثم تربية الأبناء، أبعدتني قليلاً، مشيرة إلى أن موهبتها احتاجت فقط من يؤمن بها ويشجعها، وهو ما حدث بالفعل، حيث حظيت بهذا الجانب من الأسرة إلى جانب الوزارة، التي جعلتها تقفز في حلمها وتحقق النجاح تلو النجاح». وتضيف: خلال جائحة «كورونا» لم يتأثر عملنا في البيت، وكل يوم أشعر بالفخر كوني جزءاً وإن كان صغيراً جداً من الاقتصاد الوطني، عبر مشروعي الخاص، وأدعو كل سيدة مواطنة تجد في نفسها القدرة والموهبة في مجال معين أن تستثمره، مضيفة أن العمل أكسبها معارف واطلاع على ثقافات أخرى لمعرفة ميول الزبائن، والأهم أنها كونها مسؤولة عن ثلاثة من الأبناء لم يتعارض العمل مع دورها الرئيس كونها أماً ومربية. تصميم أما غادة سالم فقد تخصصت في مجال تصميم العبايات، وأطلقت على مشروعها اسم «رويال عباية»، حيث دخلت المجال منذ عام 2004 كونها مصممة حرة، لكنها طرقت باب مجلس سيدات أعمال أبوظبي، لتجد دعماً كاملاً وتسهيلات لا محدودة، ما مكنها من استخراج رخصة تجارية بكل سهولة، واصفة الدعم «بالجبار» كونه حولها إلى صاحبة مشروع بعلامة تجارية عالمية، وهي في منزلها.
30 سبتمبر 2020 - 13 صفر 1442 هـ( 49 زيارة ) .
وقّع بنك التنمية الاجتماعية، أمس الاثنين، عقوداً تمويلية ضمن برنامج "ساهم"، مع الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي، والجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالنقرة بمنطقة القصيم. جاء ذلك، في مقر البنك بمدينة الرياض، بحضور الأمين العام لمجلس الجمعيات التعاونية، فواز العنزي. وقّع الاتفاقية الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد، ورئيس مجلس الجمعية التعاونية الاستهلاكية بالخفجي عبدالله بن مهدي الشمري. وجرى توقيع عقد التمويل بمبلغ أربعة ملايين ريال؛ لإنشاء سوق استهلاكي في المحافظة. كما وقّع الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية، مع رئيس مجلس الجمعية التعاونية متعددة الأغراض بالنقرة، هادي بن محمد الحربي، عقدا تمويليا بقيمة 280 ألف ريال لإنشاء سوق استهلاكي. يُذكر أن منتج "ساهم" يقدم تمويلاً حسناً للجمعيات التعاونية المسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتحسين الحالة الاقتصادية والاجتماعية لأعضائها سواءً من نواحي الإنتاج، الاستهلاك، التسويق، بسقف يصل إلى عشرة ملايين ريال وفقا لعدد من المعايير والمتطلبات.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 53 زيارة ) .
أسهمت برامج بنك التنمية الاجتماعية حتى منتصف العام الجاري 2020 م في دعم وتمويل 85 ألف أسرة منتجة بقيمة 1.2 مليار ريال من خلال الجمعيات التنموية، وشركاء التمويل متناهي الصغر في مختلف مناطق المملكة، منها قروض ميسرة متناسبة مع مراحل نمو أنشطة الأسر، وبناء القدرات والتدريب، فضلاً عن إنفاذ المنتجات للأسواق وتخصيص حاضنات الأعمال وغيرها. وجاء إقرار مجلس الوزراء العام الماضي للائحة التنظيمية للأسر المنتجة بهدف تنظيم أعمالها وتطويرها، وأنشئت لجنة دائمة برئاسة البنك وعضوية عدة جهات حكومية ذات علاقة لتحديد الأدوار وتوحيد الجهود ورفع مستوى التعاون لتنمية هذا القطاع الوليد الذي توليه الدولة عناية كبيرة، وعلى إثره قام البنك بدراسة فجوات احتياجات المستفيدين عبر دراسة معمقة لحوالي 42 نقطة اتصال في رحلة نمو الأسر المنتجة وهي مرحلة ما قبل التأسيس ومرحلة التأسيس والتشغيل والنمو والتجسير، وخرج البنك من هذه الدراسة باستراتيجية طويلة الأمد مع الشركاء لتعزيز وتمكين الأسر المنتجة ورفع اقتصاداتها، وجرى تعريف أربعة ممكنات أساسية لتنمية وتطوير الأسر المنتجة هي: التشريعات والأنظمة، وتحسين البنية التحتية للقطاع و تحفيز وتشجيع الطلب والحلول المالية. وعلى صعيد التشريعات والأنظمة، أصدر البنك عام 2019 م الدليل الإجرائي للأسر المنتجة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة المنصوص عليها في لائحة الأسر المنتجة، وكذلك صدرت عدد من الدعائم التشريعية لتعزيز أعمال الأسر المنتجة وحمايتها منها نظام مكافحة التستر، فيما أطلقت حديثاً خدمة إصدار شهادات تسجيل الأسر المنتجة من خلال المنصة الوطنية للأسر المنتجة لتحويل تلك الأسر إلى كيانات اقتصادية معرّفة لتعزيز موثوقية منتجاتها وتسهيل تقبلها في السوق، إذ بلغ عدد الأسر المنتجة الحاصلة على الترخيص 12 ألفا حتى الآن. وعلى مستوى تحسين البنية التحتية للقطاع، عمل البنك على تهيئة البيئة الداعمة من خلال تمكين أكثر من 113 جمعية تنموية، وإنشاء وحدات تمويلية داخل هذه الجمعيات، وتدريب أكثر من 1300 من منسوبي هذه الجمعيات ورفع قدراتهم كخطوة أساسية نحو تحويل أعمال الجمعيات لمزاولة التمويل متناهي الصغرلخدمة الأسر المنتجة حول المملكة. وتتضمن جهود البنك في هذا الصدد تقديم برامج التأهيل والتدريب وبناء القدرات المتخصصة خاصة للسيدات بالتعاون مع مراكز تأهيل رائدة مثل مركز نفيسة شمس،مركز جمعية الأيدي الحرفية بمكة المكرمة، وجمعية حرفة النسائية بالقصيم، ومؤسسة نماء المنورة بالمدينة المنورة وجمعية جنى، وجمعية الأنامل المبدعة للحرف والمهن وغيرها، ليبلغ عدد المستفيدين من البرامج التدريبية 50 ألف مستفيد، منها 7 آلاف مستفيد خلال 2020 م. وتغطي خدمات البنك دعم تأسيس ورعاية حاضنات الإنتاج لتوفير مساحات العمل وحلول التغليف والتعبئة وبناء الهوية للمنتجات، مثل حاضنات الأغذية منها المطبخ المجتمعي مع جمعية ريف بمدينة الرياض، وجمعية بلجرشي الخيرية في منطقة الباحة، وجمعية ساعد وجمعية إسهام في منطقة الحدود الشمالية، بالإضافة إلى حاضنة متخصصة في إنتاج الأثاث والمفروشات مع جمعية الأنامل المبدعة في منطقة جازان، ويجري الإعداد حالياً لتأسيس ثماني حاضنات إنتاج متخصصة في عدة مجالات ذات علاقة بالميزة النسبية لمنطقة المدينة المنورة بالتعاون مع مؤسسة نماء المنورة. وفيما يخص تحفيز وتشجيع الطلب بغية وصول منتجات الأسر المنتجة للأسواق، يقوم البنك بمساعدة هذه الأسر في تسويق منتجاتها وإنفاذها لمراكز البيع وصمم عددا من المبادرات في هذا السياق، أهمها مبادرة يمام كافيه: وهي مساحة عمل مجهزة لإعداد وبيع المنتجات الغذائية لمنسوبي الجهات الحكومية والخاصة عن طريق تشغيلها من الأسر المنتجة، وافتتح خلال الفترة القصيرة الماضية 12 فرعا في كلِ من الرياض
9 سبتمبر 2020 - 21 محرم 1442 هـ( 125 زيارة ) .
افتتح محافظ ظهران الجنوب محمد بن فلاح القرقاح مساء أمس , معرض "بأيدينا احترافنا" الذي أقامته لجنة التنمية الاجتماعية بالمحافظة ضمن مبادرة "نشامى عسير" التي أطلقها سمو أمير منطقة عسير . وأوضح رئيس اللجنة سعيد الوادعي أن مساحة المعرض بلغت 300 م2 , ونفذته 10فتيات واشتمل على عدة أركان أهمها ركن الماضي الذي يحتوي على السوق الشعبي القديم وركن الشعبيات والحرف اليدوية وركن المطاحن والعطارة ودكان الحارة وخيرات ظهران وبيوت الطيبين وركن تراث تهامة , وركن الحاضر وما يحتويه من أعمال التطريز وصناعة الأساور والتصوير الفوتوغرافي وتصوير العرايس وحفلات الزفاف وكذلك التغليف وبيع أكواب القهوة وركن المدربة الرياضي وكذلك ركن الكاتبات والمصورات والرسامات . وقال الوادعي : إن المعرض يأتي في إطار الفرص المتنوعة التي يقدمها نشامى الحي لتقديم الخدمة لأهالي المحافظة وإتاحة المشاركة للمبدعات والموهوبات، والجهود قائمة على إعداد بازار نسائي خلال الشهر القادم لعرض المنتجات لصاحبات المهن والحِرف. من جهته ثمن محافظ ظهران الجنوب الجهود التي بذلها رئيس وأعضاء اللجنة لأهالي المحافظة راجياً من الله أن يعينهم ويسدد خطاهم.
9 سبتمبر 2020 - 21 محرم 1442 هـ( 99 زيارة ) .
شاركت جمعية الأسر المنتجة بحائل (إنتاج) بمهرجان التمور والأسرة المقام بمركز القاعد بمنطقة حائل , وذلك من خلال 20 مشاركة تنوعت ما بين الطبخ والحرف اليدوية والبهارات الحايلية، بالإضافة إلى النقش والعطارة وغيرها. وأوضح رئيس مجلس الادارة بجمعية الأسر المنتجة "إنتاج"بمنطقة حائل فيصل الرمالي أن مشاركة الجمعية تأتي امتداداً لما تقدمه الجمعية من دعم للأسر المنتجة بالمنطقة، مشيراً إلى أن المنافذ التسويقية جاءت بشراكة مجتمعية في مهرجان التمور والأسرة من خلال ممر الأسر، حيث تم تخصيص مواقع مجهزة تخدم العديد من الأسر المنتجة من أجل تسويق منتجاتهم خلال المهرجان بشكل مميز وجاذب لكونه رافدا تسويقيا للمنطقة. يذكر أن جمعية الأسر المنتجة بحائل (إنتاج) تم تأسيسها عام 1437 هـ، وتسعى إلى توفير أكبر قدر من الدعم والتدريب للعنصر البشري في المجتمع الحائلي، وغرس قيم العمل والإنتاج وثقافة المشروعات الصغيرة والمنتجة، بالإضافة الى تقديم الخبرة العملية والاستشارات وإتاحة الفرص التسويقية والترويجية للأسر المنتجة.
4 سبتمبر 2020 - 16 محرم 1442 هـ( 65 زيارة ) .
دشن محافظ الليث، عمران الزهراني، محفظة "فرصة" التمويلية، المقدمة من جمعية "البر" الخيرية ببني يزيد، لدعم الأسر المنتجة، بالشراكة مع الشريك الاستراتيجي، بنك التنمية الاجتماعية. جاء ذلك بحضور رئيس مجلس الإدارة، نايف عايد اليزيدي، ونائب رئيس مجلس الإدارة، عبد الرحمن مليح اليزيدي. وخصص بنك التنمية الاجتماعية، بموجب هذه الاتفاقية محفظة تمويلية بمقدار 2 مليون ريال، وتسري لمدة ثلاثة أعوام. وتأتي المحفظة "فرصة"، لدعم ورعاية وتمويل المشاريع متناهية الصغر ومشاريع الأسر المنتجة والصناعات اليدوية والحرفية بمركز بني يزيد والقرى التابعة له، ولخصوصية هذه المشاريع وطبيعتها التجارية وبيئة أصحابها الاجتماعية والاقتصادية وما يحتاجونه من خدمات دعم وتمويل ورعاية. بالإضافة إلى أن جمعية بر بني يزيد، لديها برامج تنموية، وتعتبر من التجارب المحلية القابلة للتطوير ولترسيخ ثقافة العمل الحر والاعتماد على النفس في توفير فرص عمل ذاتية من خلال تقديم خدمات متعددة منها الإقراض متناهي الصغر والرعاية. وأصبح ضرورة ملحة للارتقاء بالمستوى التطبيقي في تقديم خدمات تنمية المشاريع متناهية الصغر وتوفير القنوات الاستثمارية المجدية لأبناء الوطن، لتمكينهم من إطلاق مشاريعهم الاستثمارية الخاصة بهم وتعزيز الإنتاجية.
30 اغسطس 2020 - 11 محرم 1442 هـ( 113 زيارة ) .
يشارك في معرض الأسر المنتجة ضمن فعاليات مهرجان تذوق بالجوف 20 أسرة منتجة، الذي تنظمه أمانة الجوف في متنزه النخيل بمدينة سكاكا خلال المدة من 7-10 محرم. وتتنافس الأسر على جائزة أفضل وجبة شعبية ومقدارها 12000 ريال، خصصت الجائزة الأولى بمقدار 6000 ريال والثانية بمقدار 4000 ريال والثالثة بمقدار 2000 ريال ، وتخضع معايير التقييم إلى المظهر الخارجي والإخراج الفني للوجبة، والطعم والنكهة، الرائحة والملمس، والعذوبة والحلاوة، والمحافظة على التراث والابتكار. ولم يعد معرض الأسر المنتجة سوقاً للقطع الشعبية والتراثية التي تغلب على طابع الأسواق المنتجة، بل أصبح سوقاً يعرض الفنون المختلفة والمواهب التي استطاعت سواعد الفتيات أن يطوعن مواهبهن وطاقاتهن حسب احتياجات السوق ومتطلبات المستهلك ، حيث تنوعت معروضاته بين منتجات السدو وأعمال الصوف والحِرف اليدوية، كما أنه يشهد مشاركات جديدة من نساء وفتيات المنطقة في فنون النحت وصناعة العطور وصناعة الصابون والمجسمات الجمالية, كما يتضمن المأكولات الشعبية وغير الشعبية وصناعة الحقائب وأغلفة الهواتف وأنواع متعددة من الحلويات وغيرها. وأوضح عدد من المشاركات أن مثل هذه المعارض تعمل على تأهيل السيدات وتمكينهن من مواجهة التحديات وإتاحة الفرص لعرض وبيع منتجاتهن ، وإيجاد قنوات تسويقية للأسر المنتجة تضمن دخلا مستداما وتوفر عائدا اقتصاديا للأسر المنتجة يسهم في إعالتها ونقلها من مستهلكة إلى منتجة ، وتحفيز المجتمع لتأسيس الاستثمارات المنزلية وتأصيل التراث الوطني والمشغولات اليدوية وتعزيز الهوية الوطنية ، إضافة إلى تشجيع ثقافة ريادة الأعمال.
26 اغسطس 2020 - 7 محرم 1442 هـ( 93 زيارة ) .
م توقيع اتفاقية تعاون بين شركة نماء المنورة وشركة بنيان لتشغيل قسم التدريب في مشروع معامل وسوق العينية وذلك بحضور صالح أختر الرئيس التنفيذي لنماء المنورة ونبيل تكر الرئيس التنفيذي لشركة بنيان. وتهدف المبادرة إلى دعم و تمكين (3 آلاف) سيدة خلال الثلاث السنوات القادمة لصناعة التذكارات والهدايا والتحف. ومن المقرر أن يبدأ التدريب بالمعامل اعتباراً من شهر أكتوبر المقبل من جهة اخرى بحث الرئيس التنفيذي لشركة نماء المنورة صالح أختر، مع محافظ المهد، مبارك المورقي دعم و تمكين وتمويل الأسر المنتجة وذلك خلال زيارة فريق الشركة للمحافظة، وتمحورت المناقشات حول سُبل الدعم وتطوير الحراك الاقتصادي و التنموي في المحافظة من خلال تدريب وتأهيل وتمويل الأسر المنتجة والخروج بمنتجاتهم إلى سوق العمل ابتداء من نقل المعرفة والخبرة بشكل احترافي ومهني وإبداعي وانتهاءً بتطوير المنتج وتوافقه مع احتياجات السوق كما جرى الاتفاق على عقد اجتماع الأسبوع المقبل لتحديد موعد لتفعيل المقترحات والشروع بتنفيذها بشكل مباشر.
24 يوليو 2020 - 3 ذو الحجة 1441 هـ( 74 زيارة ) .
اختتمت أمس في مقر جمعية النهضة النسائية بدبي فعاليات برنامج «روائع الإجازة» الافتراضي الذي أقيم عن بعد من خلال تطبيق «Microsoft Teams» خلال الفترة. وأوضحت الدكتورة فاطمة الفلاسي، المدير العام للجمعية، أن جمعية النهضة النسائية بدبي وبتوجيهات الشيخة أمينة بنت حميد الطاير، رئيسة الجمعية رئيس مجلس الإدارة، تحرص على تقديم البرامج والمبادرات التي تصقل خبرات الفتيات وإبداعاتهن في أجواء فنية تعزز هواياتهن وابتكاراتهن اليدوية والفكرية. وأضافت الدكتورة الفلاسي أن برنامج «روائع الإجازة» الافتراضي مبادرة مشتركة بين عدة جهات تنظيمية، وهي مركز النهضة للفنون والمركز الديني الثقافي فرع حتا ومركز حور للفتيات، وأقيم تحت شعار «نتحدى لنصنع الإبداع» لتحقيق أهداف كريمة أبرزها استثمار أوقات الفراغ لدى الفتيات بأداء يومي انسجاماً مع الظروف الوقائية والعلمية. وأشارت إلى أن أنشطة روائع الإجازة الافتراضي تنوعت إلى فعاليات محببة للفتيات ومنها فنون يدوية تجسد الأشغال اليدوية المبدعة والمحببة، إضافة إلى إعداد الطعام وفنونه وبرامج الخياطة والتطريز وبرامج توعوية وتثقيفية، من ضمنها برنامج إجازتي الصيفية، منجم المهارات، لغة الإشارة، وبرنامج «حب في الله».
5 يوليو 2020 - 14 ذو القعدة 1441 هـ( 112 زيارة ) .
قدمت وحدة الأسر المنتجة بلجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أبو عريش خلال شهر يونيو الماضي دعما ماديا لـ20 مشروعا من مشاريع الأسر المنتجة والمشاريع متناهية الصغر. وبيّن رئيس اللجنة عبده راجحي أن المشاريع تنوعت لتشمل مشاريع البخور والعطور والخياطة المنزلية وإعداد الحلويات والأكلات الشعبية وبيع القهوة وبيع البهارات ، إلى جانب مشروعات المشاغل النسائية والجوالات وبيع الورود ، والملابس النسائية والإكسسوارات ، وذلك بقيمة بلغت 325,000 ريال من خلال محفظة سواعد‬ المدعومة من بنك التنمية‬ لاجتماعية . وأضاف أن إجمالي المشاريع المدعومة من قبل محفظة سواعد بلغ 231 مشروعًا متنوعًا ، فيما بلغ إجمالي المبالغ التي تم إقراضها 3,305,000 ريال
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 74 زيارة ) .
وجهت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية بإنشاء سوق افتراضي للأسر المنتجة إيماناً منها بأهمية وضع الخطط والحلول المبتكرة والإبداعية في خلق فرص متساوية استثمارية تسلط الضوء على الإنتاج الوطني والمشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر. وقالت سموها: «يتوجب علينا جميعاً الاستفادة من جميع الأدوات والإمكانيات، سعياً لاستثمار طاقة الأسر المنتجة وتنمية مهاراتهم وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة من خلال توظيف التكنولوجيا لخلق فرص استثمارية تواكب الظروف الراهنة». وانطلاقاً من توجيهات سموها المستمرة في دعم وتمكين الأسر المنتجة فقد تم إطلاق متجر الأسر المنتجة في عام 2015 «متجري» لتسهيل عملية وصول المجتمع لفئة الأسر المنتجة لتشجيع الإنتاج المحلي سعياً لرفع مستوى الاقتصاد وتعزيز قدرات المرأة في مجال ريادة الأعمال. من جانبها قالت نورة خليفة السويدي إن الاتحاد النسائي العام أنه منذ تأسيس مركز الصناعات التراثية والحرفية في سنة 1975 بمبادرة من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للعمل على تجسيد الماضي وتأكيد أصالته وترسيخ الهوية الوطنية لدى أبناء وبنات الوطن وبتوجيهات من مؤسس الدولة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والذي أولى اهتماماً بالغاً بمسألة استثمار طاقة الأسر المنتجة والمرأة وتنمية مهاراتها وصقلها لتمكينها من المشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة، فالمرأة الإماراتية استطاعت أن تثبت جدارتها وقدرتها كعنصر فاعل في قطاعات العمل لا سيما الاقتصادي، وتحقيق إنجازات ونجاحات كبيرة لتترجم تطلعات قيادتها الرشيدة وتكون عند حسن الظن بها في ظل جائحة «كورونا». تجربة ويعد «سوق متجري الافتراضي» تجربة استثنائية للمتسوقين يتم من خلالها المزج بين المنتجات والخدمات الحسية والرقمية مع تطويعها حسب الأذواق الشخصية وما يلائمها، وتوفير بيئة آمنة ومرنة مع سهولة الوصول إلى المنتج وعملية الدفع، حيث لم تعد عملية الدفع عبر البطاقات تحدياً، بفعل الشراكات بين المواقع وجهات كثيرة متخصصة في هذا المجال، حيث تقوم بتحصيل المدفوعات، ومن ثم تحويلها إلى حساب التاجر بصورة سلسة. وتوفر خدمة السوق الافتراضي الجديدة للمتسوق عناء التسوق في المتاجر المختلفة من خلال إمكانية التسوق عبر الأجهزة الذكية، إضافة إلى التنقل بين المتاجر المرئية والتعرف على المنتجات المتاحة بعدة تصنيفات كالمنتجات التراثية، والمأكولات، والأزياء، والعطور والدخون وغيرها.. كما يمكن للمتسوق التحدث إلى أصحاب المتاجر بشكل مباشر. ويعتبر هذا النوع من المتاجر بمثابة طفرة في عالم التسوق المنزلي الحديث، خصوصاً في وقتنا الحالي، فقد فرضت الظروف الراهنة على جميع اتباع تدابير السلامة والوقاية ضد فيروس كورونا المستجد، ويسعى الكثير للتسوق عبر الإنترنت في إجراء احترازي وتخوفاً من طلبات التوصيل والتي تحتاج للكثير من الحذر لتجنب أية مخاطر.
1 يونيو 2020 - 9 شوال 1441 هـ( 115 زيارة ) .
رصدت وحدة الأسر المنتجة بلجنة ‫التنمية الاجتماعية الأهلية في أبوعريش مبلغ 500.000 ريال لدعم مشروعات الأسر المنتجة والمشروعات متناهية الصغر بالمحافظة، وذلك ضمن مشروعات الوحدة خلال العام الحالي بالتعاون مع بنك التنمية الاجتماعية . ودعا رئيس اللجنة عبده راجحي المستفيدات إلى التقديم عبر المنصة الوطنية للأسر المنتجة بموقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واستكمال الإجراءات للاستفادة من برنامج الدعم الذي يشمل مختلف مشاريع الأسر المنتجة من مشروعات البخور والعطور والخياطة المنزلية وإعداد الحلويات والأكلات الشعبية وبيع القهوة وبيع البهارات ، إلى جانب مشروعات المشاغل النسائية والجوالات وبيع الورود ، والملابس النسائية والاكسسوارات ، فيما سيتم تنفيذ دورتين تدريبيتين عن بعد الأولى في تسويق المنتجات أثناء الأزمات والثانية في التسويق الإلكتروني . وأضاف أن تنمية أبوعريش رصدت مبلغ 60,000 ريال لدفع الإيجارات وسداد فواتير الخدمات العامة لمحلات الأسر المنتجة والمشاريع متناهية الصغر التي تم إغلاقها خلال فترة منع التجول الماضية ، وذلك بالتعاون مع مؤسسة السبيعي الخيرية .
16 أبريل 2020 - 23 شعبان 1441 هـ( 123 زيارة ) .
أكَّد صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، ارتفاع مجموع مبيعات الأسر المنتجة من خلال خدمة منصة «كشك تجار» التابعة لبرنامج تسعة أعشار إلى ما يعادل 4 آلاف ريال في الأسبوع الواحد. وتهدف منصة «كشك تجار» إلى دعم الأسر المنتجة ورواد الأعمال عبر إيصالهم إلى شريحة عملاء أكبر من خلال عرض منتجاتهم وبيعها في أماكن مخصصة (أكشاك) في مباني المنشآت الكبيرة من جهات حكومية أو منشآت القطاع الخاص. ويتيح المنصة التسجيل في الخدمة من خلال الرابط .https://tojjar.910ths.sa/booking-system، ويوفر برنامج «تسعة أعشار» إحدى مبادرات صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» مجموعة من المنصات الإلكترونية التالية: فرصة، وتجارX، وجاهز، وزاد، وبحر، وكَنَف، وصنع في السعودية، وأطوار، وأكشاك تجار؛ بهدف تغيير ثقافة العمل لدى الأفراد والمجتمع، عن طريق تشجيع ودعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتمكين الأفراد من إيجاد وظائف جديدة بطرق مبتكرة. ويتماشى برنامج «تسعة أعشار» مع منطلقات رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني، من خلال إيجاد وتحسين بيئة العمل في سوق العمل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتطويرها لجعلها مؤسسات منتجة للوظائف، وبيئة أكثر جذبًا للسعوديين، وكذلك تشجيع بيئة ريادة الأعمال لبناء منشآت صغيرة ومتوسطة واعدة.
6 أبريل 2020 - 13 شعبان 1441 هـ( 122 زيارة ) .
أصدر معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية الأحد قرارًا وزاريًا بإسقاط أجرة المحلات التجارية المملوكة للأوقاف وبيت المال عن المستأجرين لها والتي تم غلقها فعليا بناء على الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا خلال فترة الغلق فقط ولا يسري ذلك على غير المحلات التجارية التي لم يشملها الغلق. وأوضح القرار أنه يتم التحقق من المحلات التجارية التي شملها الغلق فعليا، وفترة الغلق بناء على الإجراءات الاحترازية التي صدرت عن جهات الاختصاص أو التي تصدر عنها فيما بعد في هذا الشأن.