20 فبراير 2020 - 26 جمادى الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
أجرت الحملة الطبية التطوعية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في مدينة ليبريفيل في جمهورية الجابون أمس، 51 عملية جراحية لإزالة الماء الأبيض، وكشفت على 820 شخصا وذلك خلال اليوم الثالث من بدء الحملة، وبلغ إجمالي عدد العمليات المنفّذة منذ إنطلاق الحملة حتى اليوم الثالث 86 عملية جراحية. وتأتي هذه الحملة المقدمة من المركز بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية بهدف معالجة المصابين بأمراض العيون في جمهورية الجابون وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.
17 فبراير 2020 - 23 جمادى الثاني 1441 هـ( 70 زيارة ) .
شاركت أكثر من 100 أسرة منتجة في مهرجان الحنيني الرابع الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بمحافظة عنيزة، والمقام حالياً في سوق المسوكف الشعبي. وتنوعت مشاركة الأسر المنتجة ما بين منتج الحنيني وإعداد المأكولات والمشروبات والأزياء التراثية، حيث تفننت الأسر بتقديم وعرض منتج الحنيني بطرق جذابة. وأوضح المشرف العام علي المهرجان خالد بن محمد الصيخان أن المهرجان يهدف إلى خدمة الأسر المنتجة والرواد والرائدات من شباب وشابات الأعمال، مبيناً أن كل زاوية في مقر الفعاليات استغلت بشكل جيد بالقدر الذي سمح لنا باستضافة هذا العدد الكبير من الأسر المنتجة، مضيفاً أن غرفة عنيزة حريصة على دعم الأسر المنتجة من خلال مشاركاتهم الواسعة في جميع المهرجانات والفعاليات التي تنظمها. وأعربت المشاركة أم راكان عن سعادتها بالمشاركة في مهرجان الحنيني الرابع لإعطائها الفرصة لإبراز مهارتها في عمل الحلويات، مبينة أن المهرجان أسهم في زيادة الدخل وفتح نافذة تسويقية لمنتجاتهم بشكل منظم، مقدمة شكرها للجنة المنظمة للمهرجان لإتاحة الفرصة لها بالمشاركة.
14 فبراير 2020 - 20 جمادى الثاني 1441 هـ( 95 زيارة ) .
افتتح مدير جوازات منطقة الرياض اللواء محمد بن نايف الهباس، ونائب الرئيس التنفيذي لقطاع التمويل الاجتماعي ببنك التنمية الاجتماعية، سلطان بن عبدالعزيز الحميدي، أمس، المواقع الخاصة بمبيعات الأسر المنتجة بمقر جوازات المنطقة الذي تم تخصيصه وتهيئته بشكل مناسب بهدف تقديم الدعم والرعاية لهذه الأسر من خلال برنامج «مقهى يمام» وفي خطوة لتوفير منافذ البيع. وتأتي هذه الخطوة في إطار التعاون بين المديرية العامة للجوازات ممثلة بجوازات منطقة الرياض وبنك التنمية الاجتماعية. وأوضح اللواء الهباس أن هذه المبادرة تأتي من منطلق تفعيل المسؤولية الاجتماعية لدى جوازات المنطقة لتحقيق رؤية المملكة 2030، منوهًا بدعم مدير عام الجوازات لإقامة مثل هذه الفعاليات والمبادرات، الذي عمل على توفير الإمكانات وتذليل الصعوبات في سبيل نجاح هذه المبادرة وضمان فعاليتها على الوجه الأمثل خدمة للأسر المنتجة.
14 فبراير 2020 - 20 جمادى الثاني 1441 هـ( 53 زيارة ) .
افتتح سالم المعمري، المدير التنفيذي لقطاع الخدمات البلدية ببلدية مدينة أبوظبي، وبحضور المهندس ماجد الكثيري مدير بلدية مركز المدينة السوق المجتمعي الثاني للأسر المنتجة في منطقة المشرف في أبوظبي، وتعد هذه المبادرة التي تنظمها بلدية مركز المدينة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة التنمية الاقتصادية ونادي تراث الإمارات وشركة مكاشيت لتنظيم الفعاليات وشركة نرنيدو لاند سكيب، إحدى مبادرات سفير المجتمع لعام 2020، حيث تستمر لـ 5 أيام.
7 فبراير 2020 - 13 جمادى الثاني 1441 هـ( 52 زيارة ) .
توجهت أكثر من 450 أسرة منتجة تنوعت تخصصاتها بين صناعة الكليجا ، والحلويات ، والأكلات الشعبية ، إلى المنصات الرقمية ، والتطبيقات الحديثة لتسويق منتجاتها في نقلة تسويقية أسهمت في انتشار واسع لها على مستوى المملكة والخليج ودول العالم كافة ، مع بقاء أعمالها داخل معاملها الصغيرة في المنازل . بينما شكّلت بعض الأسر اتحاداً عبر تطبيق واحد يخدم المستهلك ويجد من خلاله كافة متطلباته من المنتجات الشعبية كالكليجا والجريش والقرصان والمعمول وغيرها بحيث تقدم فيه كل أسرة ما تتخصص به وتبدع . وبينت أم صالح أن إبنتها المتخرجة حديثاً من الجامعة عرّفتها على هذه المنصات الإلكترونية وقامت بتسجيلها وهذا بحسب قولها ضاعف من مبيعاتها وكفاها عناء تكاليف المحال ومنافذ البيع ، وأتاح لها فرصة قضاء يومها بين أسرتها والعمل عن بعد . وكان أمير منطقة القصيم الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود قد دشن خلال زيارته لمهرجان كليجا بريدة الثاني عشر المقام حالياً في مركز القصيم الدولي للمعارض والمؤتمرات منصة " إنتاج أهلنا " الإلكترونية التي قامت بإنشاءها غرفة القصيم وتقديمها إلى جمعية كنوز الرائدة في مجال العمل الخيري المؤسسي والمعنية بدراسة أحوال الأسر المنتجة وتدريبها وتأهيلها لتكون قوة فاعلة ومستدامة في المجتمع .
6 فبراير 2020 - 12 جمادى الثاني 1441 هـ( 67 زيارة ) .
تشارك 50 تابعة للجنة التنمية الاجتماعية بمحافظة الداير بني مالك في فعاليات مهرجان البن في نسخته السابعة ، والمقام حالياً في بساحة الاحتفالات بحي العريقين بالمحافظة. وجاءت مشاركة الأسر المنتجة في المهرجان من خلال إعداد وتجهيز خيمة الأسر المنتجة التي تحتوي العديد من الأنشطة المتنوعة والمميزة، لدعم تلك الأسر لتوفير منافذ وفرص تسويقية لمنتجاتها، وزيادة قدرتها التنافسية من أجل عكس الاهتمام بالأشغال الحرفية التي تحقق التنمية الاقتصادية المستدامة للمجتمع وتطوير قدرات ومهارات المنتسبات لتلك الأسر. وتتضمن مشاركة الأسر المنتجة في مهرجان البن العديد من النشاطات والمعروضات التي تمثل حضارة منطقة جازان وتراثها بهدف التعريف بكل ما يخص الجانب النسوي وعمل المرأة في منطقة جازان ويثبت قدرتها على الحضور الفاعل والمؤثر في كل شأن ومجال، من خلال عملها في المجال الحرفي بما يبرز بصمتها الخاصة من خلال تفاعل مرتادي المهرجان وزواره مع المنتجات التي تعرضها تلك الأسر من الملابس الجاهزة والعطور والنباتات العطرية والأكلات الشعبية، وغيرها من الملبوسات والحلي والاكسسوارات، والعديد من السلع والمنتوجات التي تهم الأسرة. وأبدت عدد من المشاركات سعادتهن بالمشاركة في المهرجان ما أبرز مهارتهن في العرض والتسويق وكيفية التعامل مع العملاء ومساعدة المشاركات في زيادة الدخل، وعرض المنتجات بشكل منظم، معبرين عن شكرهن للجنة على تنظيم الأركان والإتاحة لهن المشاركة في المهرجان.
4 فبراير 2020 - 10 جمادى الثاني 1441 هـ( 114 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس مجلس إدارة جمعية البر، أن الجمعية تُعد داعماً ومحركاً للتنمية بالمنطقة، بما تقدمه من مبادرات ومشاريع رائدة ومتميزة في مجال العمل الخيري، مشدداً على أهمية تعزيز مصادر دخل الجمعية الثابتة لتحقيق الاستدامة المالية ولتمكينها من تنفيذ برامجها لخدمة المستفيدين. جاء ذلك خلال توقيع سموه عقد مشروع مبنى الصدقة الجارية (المبنى الفندقي) بمبلغ اثنان وأربعون مليون ريال مع إحدى الشركات الوطنية ، كما دشن سموه الهوية البصرية والشعار الجديد للجمعية والذي يعبر عن نشاطها وموقعها الجغرافي. وأشاد الأمير فيصل بن سلمان بالتحول الذي يشهده عمل الجمعية من الرعوية إلى التنموية من خلال برامج التدريب والتأهيل والعمل على عقد الشراكات التي تهدف إلى تقديم الدعم والرعاية للمستفيدين وتكفل لهم بمشيئة الله حياة كريمة، حاثاً سموه على الاستمرار في تطوير آليات عمل الجمعية بالمنطقة والرقي بالخدمات التي تقدمها. من جانبه، أوضح الأمين العام للجمعية المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي أن مشروع الصدقة الجارية سيحقق النمو في إيرادات الجمعية المالية بما يتوافق مع البرامج المقدمة والتي تتمثل في تقديم مساعدات للمستفيدين البالغ عددهم حوالي 10 آلاف مستفيد تقريباً في جوانب عدة منها العلاجية والسكنية والتعليمية والتأهيل والتدريب وكفالة الأيتام والمساعدات المالية، وبرامج أخرى متنوعة. وقدم المهندس جبلاوي شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على حرصه الذي يوليه للجمعية ودعمه المتواصل لبرامجها ولمشروعات الخير والعطاء في جميع مجالاتها.
30 يناير 2020 - 5 جمادى الثاني 1441 هـ( 59 زيارة ) .
كد مدير زكاة الفحيحيل التابعة لجمعية النجاة الخيرية إيهاب الدبوس مضي زكاة الفحيحيل قدما في استكمال دورها الإنساني الريادي الذي سلكته منذ التأسيس والذي يهدف إلى دعم ومساندة الأسر المتعففة وأسر الأيتام وجميع المحتاجين داخل الكويت. ونراعي بشدة خصوصية وكرامة الأسر والعوائل المستفيدة. وقال الدبوس إن إجمالي الأسر المستفيدة من مساعداتنا خلال عام 2019 بلغ أكثر من 1062 أسرة، وتنوعت المساعدات المقدمة لهذه الأسر بين مساعدات شهرية، ومقطوعة، وأخرى خاصة لأسر الأيتام، مبينا أن قيمة المساعدات تتفاوت تبعا لعدد أفراد الأسرة، مبينا أن زكاة الفحيحيل تبذل قصارى الجهود من أجل توفير حياة كريمة للمستفيدين. وأكد الدبوس الاهتمام الكبير بالأيتام، حيث أقامت اللجنة حفلا خاصا للأيتام شارك فيه أكثر من 52 يتيما داخل الكويت، كما تحرص على رعايتهم وتعليمهم وإقامة الأنشطة الترفيهية والترويحية لهم وبرامج الدعم النفسي وغيرها من الأنشطة الأخرى. وفيما يتعلق بخدمة القرآن الكريم، قال الدبوس: لدينا حلقات تحفيظ رائدة، وكرمنا قريبا من 200 من المشاركين فيها بدعم كريم من الأمانة العامة للأوقاف. وكذلك نفذت زكاة الفحيحيل العديد من المشاريع الخيرية الموسمية كإفطار الصائم، وتوزيع لحوم الأضاحي، والتي كان لها انعكاس إيجابي كبير على شريحة المستفيدين.
27 يناير 2020 - 2 جمادى الثاني 1441 هـ( 46 زيارة ) .
زار وفد من بيت الزكاة مقر جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية ضم كلا من مدير إدارة تنمية الموارد في بيت الزكاة نايف الجيماز ورئيس قسم خدمة الشركات عماد الزايد ومحاسب القسم علي العوضي، حيث كان في استقبالهم رئيس لجنة المشتريات سليمان الجليمة وعضوي مجلس الإدارة خالد البصيري وبدر الردعان، وقد تسلم الوفد شيكا بمبلغ 41228 دينارا وذلك عن زكاة الجمعية للعام 2019. وقد شهدت الزيارة ترحيب مسؤولي جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية بوفد بيت الزكاة، معربين عن اعتزازهم وتقديرهم بالدور البناء الذي يقوم به البيت في خدمة فريضة الزكاة وتفعيل دورها في المجتمع، من خلال عطائه المشهود لإحداث التنمية المجتمعية، داعين للبيت بدوام التوفيق والسداد. وقال أعضاء مجلس إدارة الجمعية إن دعم الجمعية للبيت يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الجمعية لخدمة الوطن والمواطنين، والمساهمة في دفع مسيرة التقدم والبناء للمجتمع، تجسيدا للأهداف السامية التي تضمنها قانون العمل في الجمعيات التعاونية، وأهابوا بباقي مجالس إدارات الجمعيات التعاونية للمبادرة بإخراج زكاتها التي من شأنها دعم وتفعيل مسيرة العمل الخيري في المجتمع ورفع المعاناة عن الأسر المحتاجة، وإظهار صور التكافل بين أبناء المجتمع. من جهته، أعرب مدير إدارة تنمية الموارد في بيت الزكاة نايف الجيماز عن بالغ شكره وتقديره لمجلس إدارة جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية على دعمهم المستمر للبيت بإخراج زكاة الجمعية، ما يمكن البيت من تحقيق دوره وأهدافه في رعاية الأسر التي يكفلها داخل الكويت، وتوفير متطلبات العيش الكريم لها وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع. وفي ختام الزيارة، قدم الجيماز لأعضاء مجلس إدارة جمعية الصليبيخات والدوحة التعاونية شكر وتقدير مجلس إدارة بيت الزكاة للدور البناء الذي تقوم به الجمعية، مشاركة منها في التنمية المجتمعية وتحقيقا للسلم والأمن الاجتماعي، ومبادرتها السنوية ومساهمتها في أداء زكاتها لدعم البيت ومشاريعه الخيرية.
19 يناير 2020 - 24 جمادى الأول 1441 هـ( 67 زيارة ) .
استطاعت 55 فتاة سعودية من مختلف الفئات العمرية أن يجذبن بإبداعاتهن الحرفيّة أنظار آلاف من زوّار مهرجان صبيا للتسوق والترفيه في عامه السابع، الذي تنظمه حالياً لجنة التنمية السياحية بالمحافظة في ساحة البلدية بصبيا. وجاء النجاح والتميز الذي حققته الحرفيات في خيمة الحرف اليدوية للأسر المنتجة، من خلال مهاراتهن في صناعة الحِرف القديمة التي كانت تمتهنها المرأة السعودية في الماضي، وعرض الأكلات الشعبية، ونقش الحناء، والخياطة والتطريز، وتصميم الأشكال والمجسمات، والرسم بأنواعه، وتنسيق الزهور، وتلوين الفخار، والإكسسوارات النسائية، والبخور والعطور، والتحف الخشبية، والألعاب الشعبية. وفي جولة لوكالة الأنباء السعودية في أجنحة الأسر المنتجة التي هيأتها اللجنة المنظمة للحرفيات بالمجان، اطلعت على ما وصلن إليه من تميز وحرفية عالية في صنع وإنتاج ما يعرضنه من سلع ومنتجات, نتيجة معرفتهن بأدوات التقنية الحديثة التي أسهمت في بلورة جهود أمهاتهن وجدّاتهن في الصناعات التي كانت تعتمد على حرفة اليد، وتطوير آلياتها ومزجها بتقنيات العصر، لتواكب ذائقة الجمهور بمختلف شرائحه، مع الحفاظ على تاريخ وتراث أبناء المجتمع السعودي، لتخرج للمتسوقين في أصناف صناعية متعدّدة ذات صبغة محليّة. وأوضحت أم خالد المتخصّصة في صناعة الروائح العطور التقليدية، أنها تعلّمت هذه الحرفة من أمها التي ورثت بدورها أصول الصناعة من الجدّة، مشيرة إلى أن إنتاجها من العطور المختلفة قد وجد قبول لدى مرتادي المهرجان، ساعدها في زيادة دخلها اليومي الذي تجنيه من المشاركة في هذا المهرجان، تلبية متطلبات الحياة. فيما أكدت أم فيصل أن مشاركتها تتواصل في المهرجان منذ انطلاقته بأشغال الخياطة اليدوية، والأغطية والملابس، مبينة أنها وجدت إقبالاً كبيراً من مرتادي المهرجان سواء من المواطنين أو المقيمين على شراء مثل هذه الصناعات اليدوية.
15 يناير 2020 - 20 جمادى الأول 1441 هـ( 81 زيارة ) .
كشف عضو المجلس المحلي في بقيق سويد بن غزاي السبيتي إنشاء سوق شعبية كبيرة لتمكين الأسر المنتجة بالمحافظة من تسويق وبيع منتجاتها بشكل دائم ومنظم بما يعود عليهم بمردود مادي ويشكل مصدر دخل دائما لهم، مشيداً بنجاح تجربة جمعية البر بالمنطقة الشرقية مع الأسر المنتجة في المشاركة الدائمة في سفاري بقيق. وفي السياق، شاركت 124 أسرة منتجة مستفيدة من خدمات جمعية البر بالمنطقة الشرقية في فعاليات سفاري بقيق للتراث الصحراوي. وأوضح أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبدالعزيز العفيصان أن الجمعية تحرص على المشاركة في فعاليات سفاري بقيق سنويا لما له من أثر ثقافي وتراثي وقيمة تاريخية، موضحا أن جمعية البر بمحافظة بقيق شاركت من خلال 124 أسرة جسدت خلالها التراث الصحراوي من أعمال السدو والعديد من المشغولات اليدوية المصنوعة من سعف النخيل والتي تتميز بتراثها الصحراوي الذي يعبر عن تراث المنطقة.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 78 زيارة ) .
فتتح رئيس مركز الشقيق التابع لمحافظة الدرب مقعد بن محمد السبيعي أمس، الموقع المخصص للأسر المنتجة التابع للجمعية الخيرية بمركز الشقيق, وذلك بالكورنيش الشمالي بشاطئ الشقيق السياحي. وتجول رئيس المركز والحضور بالموقع, مستمعاً لشرح مفصل من رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية بالشقيق معاذ بن سعد الفلقي عن الموقع الذي جرى تخصيصه ضمن مبادرة التعاون والشراكة المبرمة بين الجمعية وبلدية الشقيق لتوفير المكان المناسب لـ 20 أسرة منتجة من الأسر التابعة للجمعية لتنفيذ مشروعاتها بواحد من أفضل المواقع الاستثمارية بالمركز. من جانبها أعربت المواطنة فاطمة الجابري وعدد من المستفيدات من المشروع عن سعادتهن بافتتاح الموقع , وما جرى توفيره به من إمكانات تضمن لهن بعد الله, النجاح في مشروعاتهن الاستثمارية في مجالات الأكلات الشعبية والملابس والأكسسورات والهدايا وغيرها من السلع والمنتجات الحرفية ذات الطابع التراثي الذي يعكس تراث وحاضر الشقيق ومحافظة الدرب ومنطقة جازان بوجه عام.
12 يناير 2020 - 17 جمادى الأول 1441 هـ( 60 زيارة ) .
اختتمت صباح أمس أعمال الندوة السابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة والتي انطلقت يوم الأربعاء الماضي برعاية الشيخ خالد بن علي آل خليفة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، وبتنظيم من صندوق الزكاة والصدقات بالوزارة وبيت الزكاة الكويتي، بحضور عدد من الفقهاء والمحاسبين المتخصصين في فقه الزكاة، لتقديم البحوث والدراسات الحديثة المتعلقة بقضايا الزكاة المعاصرة. وناقش المشاركون خلال الندوة عددًا من البحوث والمواضيع المتعلقة بفريضة الزكاة منها «موضوع معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي - موضوع المستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة - موضوع زكاة الودائع الاستثمارية«. وقد شكلت الندوة عدة لجان لدراسة ومناقشة هذه البحوث من مختصين شرعيين ومحاسبين لتقديم التوصيات اللازمة لها، والتي ناقشها العلماء المشاركون لإصدار الفتاوى اللازمة للقضايا المستجدة في أمور الزكاة، لتسهل على الأفراد والشركات والمؤسسات العقارية والاستثمارية احتساب زكاتهم. وقد أصدرت الندوة في بيانها الختامي عدة توصيات منها ما جاء في موضوع: أولاً: معالجة فقهية لبعض إشكالات حساب زكاة شركات التأمين التكافلي: * أن الوعاء الزكوي لمساهمي شركة التأمين التكافلي تطبق عليه أحكام زكاة الشركات الواردة في دليل الإرشادات لحساب زكاة الشركات. ثانيًا: المستجدات الفقهية في مصرف العاملين على الزكاة: تؤكد الندوة قرارها في الندوة الرابعة المنعقدة في البحرين 1994م والمتعلق بمصرف العاملين على الزكاة وتقرر فيما يتعلق بالمستجدات الفقهية فيه الآتي: أولا: العاملون على الزكاة أ) يدخل في العاملين على الزكاة الجهات الخيرية الموكل والمرخص لها من قبل الدولة بجمع الزكاة وتوزيعها، وفي حكمها الجهات الخيرية والمراكز الإسلامية خارج بلدان العالم الإسلامي المأذون لها أو المفوضة من قبل المجتمع المسلم. ب) لا يدخل في الاستحقاق من مصرف العاملين على الزكاة الجهات التطوعية والأفراد المتطوعون وإن كان مرخصًا لهم بجمع الزكاة وتوزيعها. ثالثًا: موضوع زكاة الودائع الاستثمارية تجب الزكاة في الحسابات الاستثمارية بقسميها «المقيدة - المطلقة». *تزكى الحسابات الاستثمارية المقيدة بحسب ما تمثله من الموجودات الزكوية الخاصة بها. *الأصل في الحسابات الاستثمارية المطلقة أن يزكى أصل المال «رصيد الحساب» مع ربحه، وإن أمكن معرفة ما يخص هذه الحسابات من موجودات زكوية فإنه يصار إلى تزكيتها بحسب ما تمثله فيها. وتعتبر إقامة مثل هذه الندوات العلمية مهمة كونها تناقش قضايا معاصرة ظهرت بعد تطور العلوم المحاسبية والاقتصادية وتوسع الأعمال التجارية والعقارية والاستثمارية.
10 يناير 2020 - 15 جمادى الأول 1441 هـ( 99 زيارة ) .
أبدت عدد من المهتمات بالعمل الخيري والزائرات لخيمة الأسر المنتجة المشاركة ضمن فعاليات مهرجان جازان الخامس للعسل والمقام بالمركز الحضاري في محافظة العيدابي، إعجابهن بنوعية المنتجات التي تقدمها الأسر المشاركة. وأكدن أن مهرجان العسل أسهم في إيجاد فرصة استثمارية اقتصادية حقيقية للمشاركات، مكنتهن من جني أرباح على خلفية بيع منتجاتهم، مشيرات إلى أن تواصل مثل هذه الفعاليات، أو توفير موقع دائم لممارسة هذه الأسر لنشاطها سيحميهم من العوز، ويقلل من نسبة البطالة، كما سيحفظ بعض المهن والحرف القديمة من الاندثار. ولفتن النظر إلى أن مهرجان جازان للعسل ساعد في تنمية المهارات والقدرات الفردية والجماعية لدى الأسر المنتجة، وصاغ أسلوبًا جديدًا للتكافل الاجتماعي، الذي تلمسه الزائرات فور تجولهن بين محالّ الأسر المنتجة بالمهرجان. من جانبهن أشادت المشاركات في معرض الأسر المنتجة بمهرجان العسل بجهود اللجنة المنظمة للمهرجان، وحرصها على توفير جميع الإمكانات اللازمة لتسهيل عرض سلعهن على زوار المهرجان؛ مما أسهم في تشجيعهن لمواصلة العمل والتعريف بهن وبما يقدمن من معروضات ومنتجات في الأعمال اليدوية والتراثية والمشغولات الحرفية والنسيج والتطريز وصناعة البخور والعطور وتصميم طابعات ونقش الحناء والإكسسوارات وفن الطباعة والعسف والتطريز والخياطة والمأكولات الشعبية التي تمثل أبرز ما تمتاز به المنطقة في مختلف المهن والحرف والصناعات اليدوية، عادّاتٍ ذلك دافعًا قويًا لمواصلة مشاريعهن.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 118 زيارة ) .
تتنافس أكثر من 30 أسرة منتجة من فتيات منطقة جازان على عرض وبيع مختلف أنواع السلع والوجبات الغذائية, ضمن فعاليات "هابي جازان " التي تنفذه الهيئة العامة للترفيه, بمهرجان جازان الشتوي الـ 12 "جازان الفل .. مشتى الكل", بالكورنيش الأوسط لمدينة جيزان. وحرصت الهيئة بالتعاون مع أمانة منطقة جازان والجهات ذات العلاقة على توفير المواقع المناسبة لتلك الأسر بما يتوائم وأنشطة وخصوصية الأسر المنتجة، ليستطعن من خلالها التسويق لمنتجاتهن وتحقيق العائد المادي المجزي -بإذن الله-، بالإضافة إلى إبراز هوية المنطقة وموروثها الشعبي عبر منتوجاتهن والمشغولات الحرفية الأصيلة والوجبات والمأكولات والملابس الشعبية والإكسسوارات التي يقمن بإعدادها والإشراف على بيعها. وأكدت المشاركة سجى بنت علي العرجاني وعدد من فتيات المنطقة المشاركات في الفعالية أن مشاركة الأسر المنتجة في مختلف الفعاليات التي تشهدها المنطقة يسهم في تسويق منتجاتهن واكتساب الخبرة .
1 يناير 2020 - 6 جمادى الأول 1441 هـ( 96 زيارة ) .
تم اليوم بمنطقة مكة المكرمة توقيع اتفاقية شراكة بين جمعية الأيدي الحرفية وجمعية المدربين السعوديين. ومثّل الطرفين في توقيع الشراكة كلٌ من رئيس مجلس إدارة جمعية الأيدي الحرفية د.مصطفى بن محمد القرشي، ورئيس مجلس إدارة جمعية المدربين السعوديين المستشار علي عبدالغفور حلواني. وتهدف الشراكة إلى تحقيق رؤية 2030 في مجال الشراكات المجتمعية المتضمنة تنمية الإنسان واستثمار المعرفة؛ وذلك عن طريق تقديم الخدمات للمجتمع الحرفي ولكل الراغبين من الجنسين من المواطنين والمواطنات في التعليم والتأهيل والتدريب على الأعمال المهنية والحرفية والصناعات اليدوية. ويأتي اهتمام الجمعيتين بالتأهيل والتدريب على الأعمال الحرفية لما لها من دور فعال في تحسين المستوى المادي للفرد، وزيادة نسبة عدد الأسر المنتجة وإيجاد مصادر رزق تناسب جميع طبقات المجتمع، كما تسعى الجمعيتان إلى إبراز الجانب الاستثماري والمنفعي للعمل الحرفي وتطويره؛ بتطبيق خطة تدريبية تهدف إلى تأهيل الراغبين في جعل المهن والحرف والصناعات اليدوية مصدرًا للدخل والاستثمار، وتدريبهم حد الإتقان ومساعدتهم على تأسيس مشاريعهم الخاصة بهم. واتفق الطرفان على تفعيل دور الجمعيتين في المسؤولية الاجتماعية بتنفيذ الدورات التدريبية في قاعات التدريب الخاصة بمقر جمعية الأيدي الحرفية في مدينتي مكة وجدة. وعبّر "حلواني" عن سعادته البالغة بعقد هذه الشراكة المباركة وتفاؤله الكبير بنجاحها وتحقيق أهدافها المرجوة.
31 ديسمبر 2019 - 5 جمادى الأول 1441 هـ( 54 زيارة ) .
استقبلت مدير عام بيت الزكاة بالإنابة كوثر المسلم صباح الأحد بمقر البيت الرئيسي بجنوب السرة وفد مجموعة بنك بوبيان المصرفية المكون من مدير عام المصرفية الخاصة طلال النصف ومدير أول علاقات عملاء المصرفية الخاصة هديل السابج وحضر اللقاء من بيت الزكاة نائب المدير العام للشؤون المالية والإدارية عبدالمحسن الكندري ومدير مكتب الاستثمار فهد العازمي ومراقب الاستثمار بثينة الصالح. وصرحت المسلم بأن بيت الزكاة يسعى لتحقيق مستويات طموحة من الاستقرار في الإيرادات وضمان استدامتها من خلال ضمان أعلى عوائد لمشروع الصدقة الجارية الذي يتم فيه حبس أصل الأموال والانفاق من ريعها في أعمال الخير والبر العام، وذلك بناء على شروط المتبرعين الكرام. وأشادت المسلم بالدور الرائد لمجموعة بنك بوبيان المصرفية في دعم وتعزيز الشراكة الخيرية مع بيت الزكاة، موجهة الشكر للمجموعة على حرصها الدائم على التواصل مع بيت الزكاة وعلى تقديم هذا الدعم وغيره من التبرعات المباركة، مشيرة إلى أن لـ«بوبيان» العديد من المبادرات الاجتماعية المميزة ويدعم العديد من الأنشطة والفعاليات الموجهة لمختلف شرائح المجتمع، متمنية للمجموعة وللقائمين عليها مزيدا من التقدم والازدهار والنماء. وأشارت المسلم إلى أن كل أعمال بيت الزكاة الخيرية تخضع لمستويات متعددة من الرقابة المالية والإدارية، ولا يتم تحميل التبرعات لأي مصروفات تشغيلية، حيث يراعي البيت إيصال التبرعات كاملة إلى الجهات المستفيدة، فيما يتم تحميل المصروفات الإدارية والتشغيلية على ميزانية الدولة وفق ضوابط ولوائح بيت الزكاة كجهة حكومية مستقلة.
29 ديسمبر 2019 - 3 جمادى الأول 1441 هـ( 85 زيارة ) .
اختتمت فعالية السوق الخيري الثالث التي نظمتها مجموعة من نساء حي العين في المعبيلة بمحافظة مسقط وبمشاركة أكثر من 30 من نساء الحي، شهد السوق حضورا لافتا من مختلف شرائح المجتمع حيث ضم رائدات أعمال ومتطوعات وطلبة مدارس وكليات وعددا كبيرا من الأمهات، وتنوعت المشاركة في هذا السوق الخيري بتنوع المشاركين. وعن الهدف من السوق الخيري وما يمثله للنساء في حي العين تحدثت ريما بنت حميد الكيومية من اللجنة المنظمة للسوق قائلة: يعتبر السوق الخيري الذي تم تنظيمه مؤخرا الثالث لنا بعد نسختين سابقتين وجاءت فكرته من خلال رغبة نساء الحي في إقامة وتنظيم فعالية يشارك فيها مختلف النساء مع الأخذ بالاعتبار مشاركة فئات مختلفة حيث شهدت الفعالية تفاعلا كبيرا من المشاركين وأسعدتنا مشاركة شرائح متنوعة من المجتمع فلدينا المرأة العاملة التي جاءت وشاركت بعد أن أنهت عملها في الصباح من خلال عرض مجموعة من أعمالها ومشاريعها التجارية الصغيرة ، كما تواجد في المعرض نساء الحي اللواتي شاركن في النسختين السابقتين وضم السوق مجموعة من المشغولات اليدوية ومعرضا للرسومات والتصوير لشابات تميزن في هذا الفن كما تم عرض مجموعة من المجسمات والصور الفنية المعبرة وألعاب الأطفال فيما عبرت زينة العامرية وهي من ذوي الإعاقة وأم لزوج معوق وأطفال معوقين عن سعادتها هي الأخرى من خلال وجودها وعرضها لمجموعة من مشغولاتها اليدوية وبدورها تتمنى أن يكون لها اهتمام أكبر ومشاركة أوسع تستطيع من خلالها أن تقدم هذه المشغولات ليشاهدها الجميع وتميزت مشغولات زينة العامرية بالإتقان والجمال بلمسات فنية رائعة. أما جوهرة الرواحية فتميزت بتقديم البخور والعود ومستحضرات التجميل وقالت عن هذه المشاركة: هي مشاركة رائعة وتنظيم أروع من المنظمين من خلال تبنيهم لمثل هذه الفعاليات وتسخير الجهود من اجل ظهورها بشكل مميز وأتمنى أن تستمر وتحظى بدعم أكبر.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 86 زيارة ) .
تشارك 37 أسرة منتجة تابعة لجمعية الأسر المنتجة بمنطقة جازان في فعاليات مهرجان أبوعريش للتسوق ، الذي انطلقت فعالياته مساء أمس بتنظيم من مجلس التنمية السياحية بالمحافظة . وأوضح المشرف على الأسر المنتجة بالجمعية موسى حكمي ، أن الجمعية من خلال هذه المشاركة تهدف إلى التعريف ببرامج وأنشطة الجمعية والتي تسعى من خلالها إلى تمكين الأسر وتحويلها من الرعوية إلى التمكين والتأهيل والإنتاج . وبين أن المشاركة تأتي ضمن المشاركات والبرامج والخدمات التي تقدمها الجمعية , وما قدمته من قروض تمويلية بلغت 3,500,000 ريال لأكثر من 278 مشروعًا ، وخدمت أكثر من 1497 مستفيدًا ومستفيدة من خلال التدريب والتأهيل والتسويق في برامح الجمعية، وتنظيم 12 معرض لمنتجات الأسر المنتجة، مفيداً أن مشاركة الأسر المنتجة في المهرجان تتضمن العديد من النشاطات والمعروضات التي تمثل موروث وحضارة المنطقة في المجال الحرفي وصناعة الخوص والأكسسورات والعطور والعديد من السلع التي تهم الأسرة.
20 ديسمبر 2019 - 23 ربيع الثاني 1441 هـ( 98 زيارة ) .
وزعت جمعية البر الخيرية بالجوف أمس، مساعدات الزكاة النقدية في مقر الجمعية بمدينة سكاكا. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية عبدالله الخالدي، أن المساعدات مخصصة للأسر المسجلة حديثًا بالجمعية والأسر الكبيرة ، مبينًا أن إجمالي المساعدات بلغ مئة وأربعة آلاف ريال.