1 ديسمبر 2020 - 16 ربيع الثاني 1442 هـ( 23 زيارة ) .
اختتمت جمعية "كفى" بجدة، مبادرة "نقي" للتوعية بأضرار التدخين، والتي استمرت ٣ أيام بأحد المجمعات التجارية بجدة، ضمن فعاليات اليوم العالمي لسرطان الرئة. وأفاد مدير عام جمعية "كفى" بمنطقة مكة إبراهيم الحمدان، بأن الفعالية التي تمت بالشراكة مع جمعية "عيون جدة" وبمشاركة مميزة من عيادات أندلسية وعشرات المتطوعين في المجال الصحي عبر منصة التطوع؛ أثمرت -ولله الحمد- عن إقلاع ١٢١ حالة عن السموم، وطالبهم بمتابعة البرنامج العلاجي عبر عيادات "كفى" المنتشرة بمنطقة مكة؛ فيما بلغ إجمالي المستفيدين منذ انطلاق الفعالية ما يتجاوز ٦٠٠ شخص. وشكر "الحمدان" باسم "كفى" جميع الجهات التي تعاونت، والجهة التي استضافت الفعالية؛ موضحًا أن الجمعية لا تخلو برامجها ومبادراتها من إشراك المتطوعين وفق رؤية مملكتنا الحبيبة ٢٠٣٠.
29 نوفمبر 2020 - 14 ربيع الثاني 1442 هـ( 57 زيارة ) .
نظمت جمعية كفى بالتعاون مع قيادة قطاع حرس الحدود بمحافظة القنفذة، برنامج "حياتي أجمل بلا تدخين"، للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات. وقال المشرف العام على جمعية كفى بالقنفذة محمد صالح الزبيدي لـ"سبق": إن فريق كفى قام من خلال برنامج آمن بتقديم برنامج تعريفي بأخطار التدخين والمخدرات، ومعرض توعوي اشتمل على مجسمات وأعضاء مسرطنة وأجهزة لقياس نسبة الكربون وكفاءة الرئة وعيادة طبية. وبيّن الزبيدي "أن الحضور تفاعل بشكل كبير مع البرنامج، كما شمل البرنامج تقديم الفحص والخدمات العلاجية للمستفيدين، مقدماً شكره لقائد قطاع حرس الحدود بمحافظة القنفذة وزملائه الكرام على حرصهم ودعوتهم للجمعية. وأوضح أن هذا البرنامج الذي يقام برعاية كريمة من مؤسسة علي الثنيان وإخوانه الخيرية؛ يهدف لتوعية رجال الأمن ومساعدتهم على الإقلاع عن السموم من خلال عيادة جمعية كفى الثابتة والمتنقلة.
9 نوفمبر 2020 - 23 ربيع الأول 1442 هـ( 65 زيارة ) .
أقامت جمعية "كفى" فرع الليث، بالتعاون مع نادي الليث الرياضي، معرضًا للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات، للفرق المشاركة في بطولة "ملتقى المملكة الأول المفتوح لاختراق الضاحية للدراجات الثلاث". وقال مدير جمعية "كفى" الليث، وسام المهداوي، إن الإقبال على المعرض كان كبيرًا من المشاركين لإيصال رسالة "كفى" للمجتمع، ليكون خاليًا من السموم. وأضاف "المهداوي"، أن هذا الحدث الرياضي الكبير، فرصة للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات، مقدمًا شكره للقائمين على ملتقى المملكة ولنادي الليث الرياضي إدارة ولاعبين ومنسوبين.
26 اكتوبر 2020 - 9 ربيع الأول 1442 هـ( 113 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، أن مساهمة القطاع الخاص، وتبينه لمبادرات خدمة المجتمع، يعزز التحول نحو الاستدامة في تقديم الخدمات، لاسيما الخدمات الصحية، التي تشهد طلباً متزايداً في مختلف المجالات. جاء ذلك خلال رعاية سموه في الإمارة اليوم، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية، توقيع اتفاقية إنشاء مستشفى لعلاج الإدمان بالأحساء، بدعمٍ من مؤسسة الجبر الخيرية، ومركز لعلاج القدم السكرية بالأحساء بدعمٍ من فهد العرجي لخدمة المجتمع، التي وقعها معالي وزير الصحة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة. وأوضح سموه أن هذه المبادرات تضيف للمنطقة الشرقية، وتلبي احتياجات وتطلعات ساكنيها، كما أنها نقطة تحول نحو تفعيل أدور المشاركة المجتمعية، وما تمثله هذه المراكز من إضافةً إلى المنشآت القائمة حالياً، وتخفيفاً للعبء الذي تتحمله حالياً، مشيداً سموه بمبادرة الجبر والعرجي، متمنياً لهم التوفيق. من جانبه نوه معالي وزير الصحة بالدعم السخي الذي يحظى به القطاع الصحي من لدن القيادة الرشيدة -حفظها الله-، بوصفه قطاعاً حيوياً، مشيداً بالمبادرة من القطاع الخاص، التي تسعى للتكامل مع الجهود الصحية. وأكد أن رعاية سمو أمير المنطقة الشرقية اليوم لتوقيع اتفاقية دعم مؤسسة الجبر الخيرية لإنشاء مركز لعلاج الإدمان، ودعم خالد العرجي، لإنشاء مركز القدم السكرية، بمحافظة الأحساء، يأتي ضمن جهود المشاركة المجتمعية التي تحفزها الوزارة. فيما أوضح رئيس التجمع الصحي بالأحساء الدكتور أحمد الشعيبي أن التجمع عمل على التنسيق مع مختلف الجهات لدراسة وضع الخدمات الصحية، وتبينت الحاجة لإيجاد مركز لعلاج الإدمان يتميز ببيئة جاذبة ومحفزة لمن وقعوا في هذه الآفة أن يقلعوا عنها، ويعودوا إلى رشدهم.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 85 زيارة ) .
نظم مجمع إرادة للصحة النفسية بمنطقة تبوك ممثلاً في منزل "منتصف الطريق" أمس، احتفالاً بتخريج 14 فرداً من المتعافين من إدمان المخدرات، يمثلون الدفعة الأولى بعد إتمام تأهيلهم وعلاجهم، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور غرم الله الغامدي والعديد من مديري الجهات الحكومية المعنية بشأن مكافحة المخدرات، وممثلين عن شركتي قويم وأوقاف العرادي، كجهات داعمه وراعية للبرنامج. وبدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى أحد الخريجين كلمة أثنى من خلالها على ما وجده وزملاءه من رعاية واهتمام واحتواء, بعد ذلك قدم عرض وثائقي عن برامج منزل منتصف الطريق, تلا ذلك كلمة لمدير البرنامج يحيى محمد الحائر تحدث من خلالها عن مراحل البرنامج التي تتضمن توفير بيئة آمنة ومرحلة انتقالية لهم، وتهيئتهم لمواجهة الحياة الجديدة لهم، وضمان عدم عودتهم - بمشيئة الله - للتعاطي وفق أعلى المعايير التأهيلية والعلاجية. بعد ذلك ألقى المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة، كلمة أوضح فيها بأن مدة البرنامج للمستفيدين من البرنامج 9 أشهر تتضمن 3 مراحل, الأولى الاستبصار وهو التعرف على المشكلة واكتشاف الذات مع العلاج المعرفي السلوكي واجتماعات المجتمع العلاجي، والثانية تعديل الوضع وفيها يتم تكثيف الزيارات الاسرية وإعطاء الأذن للمستفيد من البرنامج بمراجعة الجهات الحكومية لإنهاء بعض الإجراءات التي يحتاجها بنفسه مع تقديم جلسات للوقاية من الانتكاسة ومراحل التغيير , مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة هي اندماج المستفيد الفعلي مع أسرته والمجتمع وتنسيق او تمهيد العودة إلى عمله السابق إن وجد أو البحث عن وظيفة وتشجيعه وتأهليه للاعتماد على نفسة للعودة الى الحياة الطبيعة. واختتم الاحتفال بتسليم الشهادات للخريجين، وللجهات الداعمة والراعية للبرنامج.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 52 زيارة ) .
أعلنت جمعية "كفى" للتوعية بأضرار التدخين بمنطقة مكة المكرمة، استفادة ١٠٨ شباب من أسبوع العلاج المجاني بمناسبة اليوم الوطني التسعين للمملكة، عبر فروع الجمعية بـ"مكة وجدة والطائف والليث والقنفدة وبحرة". وقال مدير عام "كفى" بالمنطقة، إبراهيم بن أحمد الحمدان، إن العلاج المجاني مكّن ١٠٨ مدخنين من الإقلاع عن السموم، مبينًا أن الجمعية وفرت لهؤلاء المستفيدين كل وسائل الإقلاع والتخلص من السموم بسرية تامة. وأضاف أن الجمعية تعمل عبر فروعها بالمنطقة على مجابهة آفتي التدخين والمخدرات للحفاظ على أبناء وبنات الوطن وتوفير حياة صحية لهم بعيدة عن الإدمان والآفات. ودعا "الحمدان"، جميع مواطني ومقيمي الوطن إلى عدم التردد في التوجه لعيادات الجمعية بمنطقة مكة، أو إلى أي جهة حكومية وخيرية لأجل تلقي العلاج، فالصحة أمانة ويجب المحافظة عليها من أجلك وأجل أسرتك ومحبيك.
22 اغسطس 2020 - 3 محرم 1442 هـ( 103 زيارة ) .
دشنت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة مع إطلالة العام الهجري الجديد مبادرة "لنجعل حياتنا نقية خالية من التدخين" وذلك عبر فروعها المنتشرة بمحافظات جدة ، والطائف ، والليث ، والقنفذة ، وبحرة بالإضافة إلى العاصمة المقدسة ليبدأ المدخنون عامهم الجديد بالإقلاع عن السموم والانطلاق نحو حياة صحية وآمنة . وأوضح مدير عام جمعية كفى بمنطقة مكة إبراهيم بن أحمد الحمدان أنه من الجميل أن يحدد المدخن تاريخاً للتغيير الايجابي والابتعاد عن العادات السلبية والسيئة ومنها التدخين ، فبداية العام هي فرصة لانطلاقة جديدة نحو الحياة بتفاؤل ومواجهة التحديات ، مشيراً إلى أن "كفى" كونها جزء من هذا المجتمع قدمت مبادرة "لنجعل حياتنا نقية خالية من التدخين" حيث يحصلون الراغبون في المشاركة بالمبادرة على بطاقات إهداء بعد تواصلهم مع الجمعية عن طريق الواتس آب عبر الرقم 0568029591 ، ليمنحوها لأقاربهم وأصدقائهم يحثونهم فيها على العلاج . وأكد أن جمعية "كفى" بمنطقة مكة المكرمة وجهت عبر وسائل الاعلام منذ بداية جائحة كورونا تحذيرات متواصلة عن خطورة تعاطي السجائر وكافة مشتقات التبغ خلال هذه الفترة بالذات كون الفايروس يضرب بقوة الجهاز التنفسي والذي بدوره يكون ضعيفاً نتيجة إدمان الأشخاص على التبغ بكافة أشكاله متمنياً للجميع الشفاء من هذه الآفات التي أزهقت ملايين الأرواح .
9 اغسطس 2020 - 19 ذو الحجة 1441 هـ( 140 زيارة ) .
تمكنت جمعية "كفى" للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة من تقديم خدماتها لأكثر من ٢٠٠٠ شخص مدخن من مختلف الأعمار منذ مطلع العام الحالي ٢٠٢٠ . وأوضح المدير العام للجمعية إبراهيم بن أحمد الحمدان أن حملات الجمعية عن بعد عبر صفحاتها بوسائل "السوشيال ميديا" قادت أكثر من ٢٠٠٠ شخص للإقلاع عن التدخين وطلب الاستشارة والعلاج . وأشار الحمدان إلى إنه خلال فترة الحظر قامت عيادات كفى المتنقلة بتوصيل العلاج إلى منازل الراغبين في الإقلاع عن هذه السموم .
24 يوليو 2020 - 3 ذو الحجة 1441 هـ( 86 زيارة ) .
تنطلق الأحد القادم الساعة السادسة مساءً، الفعالية التوعية التي تنظمها الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" تحت شعار "نقاء الرياض" بجادة جامعة الملك سعود. وتهدف الحملة إلى إذكاء الوعي الصحي والتثقيفي عن أضرار التدخين على الفرد والمجتمع وتعزيز الوقاية المجتمعية، إضافة إلى تقديم العديد من النصائح الصحية والطبية والمنشورات التوعوية لزوار الفعالية والتي ستساعد في الإقلاع عن التدخين. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية سليمان بن عبد الرحمن الصبي، أن الحملة تعدُّ امتدادا لجهود الجمعية في مكافحة التدخين والتحذير من أضراره، والحد من استهلاكه، وأنها تستهدف بدرجة أساسية المدخنين وأفراد المجتمع كافة لتنمية الوعي المجتمعي بالمخاطر الناجمة عن تعاطيه، ووضع السياسات الفعالة والإجراءات الحازمة للحدّ من المخاطر التي تنتج عنه. وأكد أن جمعية "نقاء" لا تألو جهدا في تكثيف حملات التوعية عن أضرار التدخين وأثرها على المدخن وغير المدخن، وتقديم الاستشارات الطبية، وخدمات العلاج المجانية للمدخنين لمساعدتهم في الإقلاع عن التدخين وذلك عبر مراكزها الطبية، من خلال برنامج علاجي متكامل ودليل إرشادي شامل وبإشراف كوادر متخصصة أثبتت نجاحها وفعاليتها. ودعت "نقاء" جميع الراغبين في الإقلاع عن التدخين إلى زيارة مراكزها الطبية لتقديم العلاج والاستشارات اللازمة.
6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 133 زيارة ) .
اختتمت جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة مكة المكرمة اليوم فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات 2020 ، التي استفاد منها نصف مليون مستفيد "عن بُعد" تحت شعار "معرفة أفضل لرعاية أفضل". وأوضح المدير العام لجمعية كفى بالمنطقة إبراهيم بن أحمد الحمدان أن 500 ألف شخص شاهدوا الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، في حين شارك عشرات الآلاف منهم في فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات التي نظمتها كفى برعاية مجموعة ميزاب ، وشارك فيها نخبة من الاستشاريين والمختصين في علاج الإدمان، وقدموا مجموعة من الندوات والمحاضرات عن بُعد لكلا الجنسين. وأفاد أن نسبة التفاعل فاقت التوقعات، حيث تلقت الجمعية منذ انطلاق الحملة عشرات من الاتصالات على مدار الساعة لأشخاص يرغبون في الاستشارة أو العلاج ، مشيراً إلى استمرار نشاطات الجمعية عبر فروعها في مكة المكرمة وجدة والطائف والقنفذة والليث وبحرة.
30 يونيو 2020 - 9 ذو القعدة 1441 هـ( 159 زيارة ) .
نظم فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض ممثلاً بإدارة المسؤولية الاجتماعية، بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمنطقة، اليوم، معرضاً توعوياً بأضرار المخدرات بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، بحضور مدير عام الفرع الدكتور محمد بن عبدالله الحربي ومساعده علي القباني، وعدد من منسوبي ومنسوبات الفرع، مع التزامهم بتطبيق الإجراءات الاحترازية ونظام التباعد الاجتماعي . ويتضمن المعرض الذي يستمر ثلاثة أيام عينات من المواد المخدرة ونماذج لأدوات التعاطي ومجموعة من المطبوعات التوعوية عن آفة المخدرات، إلى جانب عرض مرئي تعريفي عن أنواع المخدرات والعلامات الدالة على التعاطي، وآثارها السلبية على الفرد والمجتمع. يذكر أن فرع الموارد والتنمية بالرياض كان قد وقع اتفاقية تعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات في بداية العام الحالي ينفذ بموجبها العديد من الفعاليات والملتقيات المشتركة لخدمة الفئات المستفيدة من الجهتين .
30 يونيو 2020 - 9 ذو القعدة 1441 هـ( 117 زيارة ) .
اختتمت جمعية معافى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات بمنطقة الحدود الشمالية فعالياتها أمس المتزامنة مع اليوم العالمي لمكافحة التبغ 2020 م، تحت شعار "انكشف السر " وذلك ضمن برامجها الاجتماعية الصحية . وهدفت الفعاليات الى التوعية بمخاطر التدخين والتدخين السلبي بكل أشكاله وكذلك فضح الخرافات وكشف الأنماط المخادعة التي تستخدمها صناعات التدخين وتزويد الشباب بالمعرفة اللازمة للتصدي لمخططات التسويق التي تستهدفهم وتمكين الشباب من الوقوف ضد تلاعب صناعات التدخين . وأوضح رئيس جمعية "معافى" الدكتور رضا بن قبلان العنزي أن الفعاليات شملت العديد من المعارض والمحاضرات التوعوية التثقيفية وورش العمل، إضافة للمسابقات التنافسية التي تم اطلاقها عبر منصات التواصل الاجتماعي ، مشيراً أنه وصل عدد المشاهدين للفعاليات إلى أكثر من 460 ألف مشاهدة على مستوى المملكة .
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 91 زيارة ) .
أعلن كل من مركز إرادة للعلاج والتأهيل - دبي وبرنامج خليفة للتمكين «أقدر» التعاون في إطار شراكة طويلة المدى بهدف تمكين متعافي إدمان المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك تنفيذاً ودعماً لـ «مبادرة مسموح» لدعم المتعافين التي ينفذها مركز «إرادة». وترتكز الشراكة - بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة المخدرات والاتجار غير المشروع - على محورين رئيسين، أولهما، الدعم المالي للمتعافين من المخدرات، والثاني، التمكين والتدريب على المهارات المهنية والوظيفية التي تؤهلهم للعودة إلى سوق العمل مرة أخرى، وذلك من خلال التنسيق مع مختلف مؤسسات الدولة ذات العلاقة. وقال المقدم محمد إسماعيل الهرمودي المنسق العام لبرنامج خليفة للتمكين: إن هذه الشراكة تأتي تنفيذاً لاستراتيجية برنامج «أقدر» التي تتضمنها الوثيقة الوطنية والتي تتضمن 4 محاور رئيسية منها محور الوقاية من الجريمة، مشيراً إلى أن الوقاية من الإدمان والمخدرات يعد أحد مرتكزاتها الرئيسية وتهدف إلى تمكين كافة فئات المجتمع بالمهارات والقدرات اللازمة للتعامل مع مختلف التحديات التي تواجههم. وفي إطار تنسيق الجهود المؤسسية لمختلف المؤسسات ذات العلاقة في مجال إعادة تأهيل المتعافين من مرض الإدمان، ودعماً لمبادرة مركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي بإطلاق «مبادرة مسموح» لدعم المتعافين. وأضاف أن توقيع مذكرة التفاهم تمثل تأسيساً لرؤية أكثر شمولية للتعاون وتنسيق الأدوار بين مختلف مؤسسات الدولة لمعالجة مشكلات وقضايا هذه الفئة. وأكد أن هذه الشراكة تعمل على تحقيق أغراض قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، مشيراً إلى أن القانون أتاح الفرصة كاملة للراغبين في الحصول على العلاج من الإدمان في حال التقدم للعلاج ومن ثم التعامل معهم كحالة تحتاج إلى رعاية وتأهيل وتمكين للوصول بها إلى بر الأمان.
25 يونيو 2020 - 4 ذو القعدة 1441 هـ( 83 زيارة ) .
أطلقت شرطة أبوظبي خدمة جديدة بعنوان «فرصة أمل» للعلاج من الإدمان والوقاية من المخدرات بالتعاون مع المركز الوطني للتأهيل، ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عن بعد بحضور العقيد طاهر غريب الظاهري، مدير مديرية مكافحة المخدرات بقطاع الأمن الجنائي في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، والدكتور حمد الغافري مدير المركز الوطني للتأهيل، وعبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم. أدار المؤتمر الرائد ناصر عبدالله الساعدي رئيس قسم الإعلام الأمني بشرطة أبوظبي، مؤكداً أن التصدي للمخدرات مسؤولية جماعية مشتركة، مشيراً إلى ضرورة إطلاق المبادرات لمواجهة آفة المخدرات والحفاظ على استقرار وأمن المجتمع. وقال العقيد طاهر غريب الظاهري مدير مديرية مكافحة المخدرات بشرطة أبوظبي، إن «فرصة أمل» تسهم في تعزيز العلاقات بين أفراد المجتمع، والجهات المعنية المُناط بها الحماية والتصدّي لمخاطر المخدرات، بما يدعم جهود الوقاية وترسيخ أمن واستقرار المجتمع، ويضمن مستقبلاً مشرقاً للأجيال المقبلة ويعزز جهود شرطة أبوظبي وشركائها في التوعية المستمرة بمخاطر هذه الآفة الخطيرة. ولفت إلى إتاحة فرصة العلاج للمتعاطين دون ملاحقة قضائية حسب المادة 43 من القانون الاتحادي رقم (8) لعام 2016 والتي نصت على أنه: «لا تقام الدعوى الجزائية على متعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية إذا تقدم من تلقاء نفسه أو زوجه أو أحد أقاربه حتى الدرجة الثانية إلى وحدة علاج الإدمان أو النيابة العامة أو الشرطة طالباً العلاج فيودع لدى الجهة المختصة إلى أن تقرر إخراجه». وأكد عبدالله عبدالعالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أهمية خدمة «فرصة أمل» في توعية المجتمع ولا سيما أصحاب الهمم من مخاطر المخدرات، مشيراً إلى دور المؤسسة في المبادرة والعمل على مواءمة البرامج لتكون بأيدي أصحاب الهمم إلى جانب توعية أسرهم. خدمة متميزة أكد الدكتور حمد عبدالله الغافري مدير عام المركز الوطني للتأهيل، أن «فرصة أمل» خدمة متميزة موجهة لجميع أفراد المجتمع ، منوهاً بأن منظومة برامج العلاج والتأهيل وبرامج الرعاية اللاحقة تضمن للمدمن تعافيه وتدني نسب الانتكاسة وارتفاع نسب النجاح، مشيراً إلى ضرورة الاستفادة من هذه الخدمات المتميزة التي تطلقها شرطة أبوظبي لطلب العلاج في المركز الوطني للتأهيل عبر الاتصال على الرقم الهاتف 8002262، أو عبر رابط الخدمة: ‏forsa.adpolice.gov.ae/‏‏/‏‏:‏https وبسرية تامة.
24 فبراير 2020 - 30 جمادى الثاني 1441 هـ( 206 زيارة ) .
شاركت جمعية أمان لمكافحة التدخين والمخدرات بركن في مهرجان الحنيني الرابع، والمقام في سوق المسوكف الشعبي بعنيزة. وأوضحت قائدة الفريق التطوعي النسائي بالجمعية فوزيه إبراهيم السبيل أن الركن يهدف إلى توعية المجتمع بأضرار التدخين والمخدرات، مشيرة إلى أن الركن يحوي على معرض ومجسمات توعوية واستشارات طبية، مبينةً أن المعرض يزوره يومياً حوالي ١٥٠ مراجعاً للاستشارات الطبية والفحص والتوعية.
12 فبراير 2020 - 18 جمادى الثاني 1441 هـ( 268 زيارة ) .
شاركت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة ، وفريق التطوع بفعاليات معرض التوعية بأضرار المخدرات، الذي تستضيفه ثانوية القدس بمحافظة جدة، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، بحضور مدير مكتب تعليم وسط جدة الدكتور عثمان السهيمي، وقائد ثانوية القدس حسين بن محمد القرني ، والمرشد الطلابي بثانوية القدس رامي بن علي عمده. وتهدف الفعالية التي تستمر يومين إلى إيجاد بيئة خالية من المخدرات عبر نشر ثقافة الوعي من خلال الوسائل المختلفة لتعزيز القيم والمحافظة عليها. وتضمن برنامج الفعاليات الكثير من الفقرات ومعرض أضرار التدخين والمخدرات ، وهدفت المشاركة إلى توعية طلاب ثانوية القدس بجدة بخطورة المخدرات ، وإلى حماية أبنائنا وشبابنا من خطر إدمان المخدرات، وإلى تقليل نسب حوادث السيارات الناتجة بسبب تعاطي السائقين المخدرات أثناء القيادة مما يؤدي بحياة الكثيرين للخطر ، وتوعية أبنائنا المتدربين للفعاليات بخطورة التهور في القيادة وكل ما قد ينتج عنه من إصابات ، ويؤخر تقديم الخدمة الإسعافية للمصابين مع ما قد ينتج من مخالفات غير مقبولة كالنقل الخاطئ للمصاب الذي قد يضاعف الإصابة، وغير ذلك من بعض السلوكيات الخاطئة ، مما يعيق عمل الهلال الأحمر السعودي من أداء رسالته وإسعاف المصابين والتعريف بتطبيق “أسعفني” لاستقبال بلاغات طلب الخدمة الإسعافية عبر الهواتف الذكية ، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية في جميع مناطق المملكة. وأبرز المعرض تأثير التدخين على صحة الإنسان ، وعرضت قصصاً معبرة لأشخاص أقلعوا عن المخدرات ، كما قدمت “مكافحة المخدرات” عرضاً حياً لأنواع المخدرات وآثارها الصحية في الركن المخصص لها بالمعرض.
27 يناير 2020 - 2 جمادى الثاني 1441 هـ( 132 زيارة ) .
اطلع معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس مكافحة المخدرات على مستوى الدولة، على دراسة حول أسباب تعاطي المخدرات، أجريت على المرضى المسجلين بمركز إرادة للعلاج والتأهيل، منذ افتتاحه في الأول من يناير 2017م، وحتى نهاية نوفمبر 2019م، وقد بلغ عدد المرضى في الدراسة 1362 مريضاً، تضمنت الدراسة ملخصاً عن دراستين سابقتين أجريتا في دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى أجريت سنة 1997م، والثانية أجريت سنة 2017م. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بمكتب معاليه، وحضره عبدالله محمد الأنصاري، مدير إدارة الأبحاث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة بمركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي، وعضو اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات، ومحمد عبيد الدلال، رئيس مكتب مدير إدارة الأبحاث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة بالمركز وعضو اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات. وقسمت الدراسة التي أجراها مركز إرادة المرضى حسب العمر والجنس والجنسية ومكان السكن في الإمارات السبع، وقسمت الدراسة المرضى حسب جهة العمل إن وجدت. أسباب كما رصدت الدراسة المتغيرات التي تطرأ على المريض، ومن أهمها تغير نوع المادة، وآخر مادة ظهرت في الفحص المبدئي، وبينت الدراسة أسباب هذه المتغيرات. وتناولت الدراسة الأسباب التي تشجع المريض على التعافي، وحددت نسب محاولات التعافي عند مرضى المركز باعتبارهم العينة محل الدراسة. قضايا ملحّة ولم تهمل الدراسة القضايا الملحة ومن أهمها تعاطي المراهقين، حيث بينت الدراسة بالأرقام أعداد المراهقين الذين وصلوا للمركز وتم تحويلهم، لأن المركز في الوقت الحالي يعالج البالغين ويسعى لتوفير الخدمة للأحداث في المراحل القادمة بتوجيهات القيادة العليا. كما قام الأنصاري بعرض مختصر عن برنامج بعنوان (لقمان.. بالقيم يصان الإنسان) وهو البرنامج التوعوي الذي يعتزم المركز العمل به السنوات القادمة. وعرض الأنصاري التحديات التي تواجه المراهقين من خلال أمثلة واقعية عن القيم الأربع التي يتضمنها البرنامج، ومدى تأثير غيابها على انحراف الأبناء والبنات ودخولهم نفق الإدمان، وما توصلت إليه مبادرة (مسموح) التي أطلقها المركز تزامناً مع عام التسامح، وهي المبادرة التي تُعنى بدمج وتمكين أصحاب الإرادة من المتعافين والراغبين في الاستمرار في التعافي، وركزت المبادرة على الجانب الإعلامي من خلال إطلاق برنامج مسموح الإذاعي في شهر رمضان، والذي تحول إلى برنامج تلفزيوني سوف يعرض على قناة سما دبي، وتضمن العرض صورة وتسجيلات وشركات مع جهات متعددة واتفاقيات ومذكرات تفاهم.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 221 زيارة ) .
عقدت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، أمس، ورشة عمل بعنوان «تفعيل دور المؤسسات والجمعيات الخيرية في مجال وقاية المرأة من المخدرات والمؤثرات العقلية»، والتي تهدف إلى إشراك مؤسسات المجتمع في رسم الخطط والبرامج الخاصة بالتثقيف والإرشاد الأسري عن أضرار المخدرات. وتعمل الورشة على بث الوعي بين أفراد المجتمع حول أساليب التعامل مع الفئات المستهدفة، بما يحقق اختصاصات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كما أنها تفعل مشاركة المؤسسات والجمعيات الأهلية مع اللجنة الوطنية في وضع تصور للسياسات والاستراتيجيات المتعلقة بمكافحة المخدرات. وتحرص الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على تحفيز المؤسسات والجمعيات على ممارسة أدوارها في مكافحة التوعية والتعليم الوقائي، والعلاج والتأهيل، واقتراح أدوار أخرى يمكن أن تشارك فيها لدعم أنشطة وبرامج اللجنة.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 155 زيارة ) .
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة الإعلام أنها أطلقت في بداية الشهر الجاري حملتها الجديدة عن التدخين تحت عنوان «أقلع قبل أن تندم» على أن تستمر حتى نهاية الشهر، مشيرة إلى أن الحملة تتناول مخاطر التدخين وآثاره على الفرد والمجتمع والنتائج المترتبة على هذه العادة السيئة، لاسيما بعد أن طالت الشريحة الأهم في المجتمع وهي «الشباب». وقال مدير إدارة الإعلام في الوزارة صلاح أبا الخيل: ان هذه الحملة تتوافق مع استراتيجية الوزارة ورسالتها التي تهدف إلى نشر الوعي الفكري والثقافي لاسيما لدى الشباب باعتبارهم الفئة التي تقود الوطن مستقبلا وحمايتهم ضرورة مجتمعية وحياتية. وذكر أبا الخيل أن الحملة تتضمن فلاشا تلفزيونيا يتم بثه حاليا عبر شبكات الكيوميديا في الجمعيات التعاونية بمختلف مناطق الكويت، و30 تصميما عن التدخين يتم بثها على مدار الشهر عبر وسائل التواصل الاجتماعي تويتر، انستغرام، فيسبوك، بالإضافة إلى عمل إعلانات مروجة (سبونسر) على انستغرام وفيسبوك وتويتر.
5 نوفمبر 2019 - 8 ربيع الأول 1441 هـ( 348 زيارة ) .
بحضور وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة ورئيس مجلس إدارة شركة سابك الدكتور عبدالعزيز بن صالح الجربوع ونائب رئيس مجلس إدارة الشركة الرئيس التنفيذي يوسف بن عبدالله البنيان ، وقعت "سابك" اليوم، اتفاقية تشييد مستشفى متخصص للصحة النفسية وعلاج الإدمان في الرياض في إطار تنفيذ أهداف المسؤولية الاجتماعية لدى الشركة المرتبطة بمعالجة مرضى الإدمان. وقال البنيان: "يأتي إنشاء المستشفى في إطار مبادراتنا المجتمعية في مجال الصحة، أحد المجالات الأربعة التي تركز عليها إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركة، لهدف معالجة إحدى المشكلات الحرجة التي تواجه المجتمع, ويُشكل المستشفى خطوة مهمة لإثراء الخدمات الموجهة لمرضى الإدمان والصحة النفسية في المملكة". وأشار إلى أن هذه المبادرة تؤكد حرص "سابك" على تحمل مسؤولياتها الاجتماعية، وتعاونها مع مختلف الأطراف ذات الصلة في القطاعين العام والخاص من أجل خدمة المجتمع. وأوضح أن مساحة مستشفى "سابك" التخصصي للصحة النفسية وعلاج الإدمان تبلغ 62,500 متر مربع، بسعة 150 سريرًا إلى جانب 25 عيادة خارجية، ويقدم خدمات علاجية وتأهيلية، علاوة على فرص للدراسة والبحث، ليشكل نموذجاً ناجحاً للرعاية الصحية، والخدمات الطبية المتخصصة.