25 سبتمبر 2020 - 8 صفر 1442 هـ( 51 زيارة ) .
دشنت العون المباشر مكتب اليمن، مخيم نور العون الـ 59 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في محافظة عدن ويستمر مدة عشرة أيام. وقالت المتخصصة في العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي ان العون المباشر تفتخر بالدور المتنامي لها في مجال مكافحة العمى باليمن عبر مخيماتها المجانية التي تجوب كافة المدن والمحافظات وتسهم في عودة البصر لـ 3750 إنسان سنويا. وأضافت أن المخيم الذي ينفذ بنظام الخطة البديلة، ضمن التزام العون المباشر بالمساهمة في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة بإنهاء الأمراض السارية بحلول عام 2030، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة بحصول جميع الأفراد على الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها دون التعرض لضائقة مالية جراء ذلك، وتنفيذ استراتيجية اليمن الشقيق لخفض نسبة العمى وضعف الإبصار. وأشارت العسعوسي إلى أن أمراض العيون تؤثر تأثيرا مباشرا على ضعف إنتاج الفرد وتعثر التنمية في المجتمعات عندما يكون فاقد البصر عاجزا عن العمل، مبينة أهمية المخيمات كعمل خيري إنساني يساهم في رفع المعاناة عن الآلاف من مرضى العيون المعوزين. بدوره، قال منسق مخيمات نور العون المجانية بمكتب العون المباشر فريد الدهمشي أن المخيم الـ 59 يقام في الفترة من 19 30 سبتمبر ويستهدف إجراء 200 عملية لسحب المياه البيضاء وزراعة العدسات، بنظام الخطة البديلة للمخيمات في ظل جائحة كورونا. وأوضح أن الخطة البديلة للمخيمات تتضمن تنفيذ عدد محدود من العمليات في اليوم الواحد، اتباعا للإجراءات الاحترازية للحد من تفشي فيروس كورونا، كما يتم اتخاذ كافة التدابير للوقاية منه. وأضاف الدهمشي أنه سيتم خلال فترة المخيم إجراء فحوصات مخبرية لـ 280 شخصا، ومعاينات باطنة لعدد 200 شخص، وصرف علاجات لـ 200 من المرضى، إضافة إلى حالات العمليات مع صرف النظارات الشمسية مجانا. وذكر أن المخيم يعتزم تنفيذ التوعية والتثقيف لـ 250 شخصا حول إصابات العيون. وأفاد منسق مخيمات نور العون بأن المخيم ينفذ بالتعاون مع مؤسسة العيون الطبية ومستوصف العين التخصصي وبالتنسيق مع السلطة المحلية ومكتب التخطيط والتعاون الدولي ومكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة عدن. ودعت العسعوسي إلى توفير التمويل اللازم لضمان تقديم خدمات الرعاية الصحية حيث تعاني المستشفيات والمراكز الصحية في اليمن من نقص حاد في الإمدادات الأساسية والتشغيلية مثل الأدوية والوقود، فضلا عن نقص الأموال اللازمة لدفع أجور العاملين الصحيين بانتظام ما يهدد حياة ملايين الأشخاص المحتاجين لخدمات الصحة.
23 سبتمبر 2020 - 6 صفر 1442 هـ( 20 زيارة ) .
واصلت جمعية الصفا الخيرية الإنسانية مجهوداتها الإنسانية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وفي هذا الإطار واستمرارا لجهود جمعية «الصفا الخيرية»، حيث قامت بإهداء وزارة الصحة القيرغيزية مساعدات إغاثیة لمكافحة هذا الجائحة، والتي اشتملت على 125000 كمامة طبیة، و500 قناع واق و800 بدلة وقایة و100 میزان حرارة إلكتروني للقیاس بالأشعة تحت الحمراء. وفي هذا الصدد، قال رئيس مجلس إدارة الصفا الخيرية الإنسانية محمد الشايع إن الجمعية قامت بإنفاق مبلغ 32 ملیون و800 ألف سوم قیرغیزي لمكافة الجائحة وتوفير هذه الاحتياجات اللازمة للوقایة من الفيروس، كما قامت بتجهيز ثلاثة مستشفیات ميدانية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار صعوبة الحصول على المواد الوقائية في الوقت الحالي في قيرغيزيا. وأضاف الشايع أن «الصفا الخيرية» تسعى للحفاظ على صحة العاملين في الخطوط الأمامية، لذلك حرصت على توفير هذه الوسائل الوقائية، وتجهيز هذه المستشفيات الميدانية لاستقبال المرضى والمخالطين، وتقديم العلاج لهم. وفي جانب آخر، أوضح الشايع أن الجمعية كانت أول المبادرين لتقديم الدعم للأسر التي تضررت جراء الحجر داخل الكويت، وكان للعمالة أصحاب الأجرة اليومية اهتمام كبير في الرعاية بتوفير الوجبات الجاهزة والسلال الغذائية بالأخص للمحتجزين في مناطق الحظر الكامل بإشراف وتنسيق مع وزارة الداخلية، كما حرصت الجمعية على دعم الجهود الحكومية خلال أزمة كورونا. وبين الشايع أن الجهود مستمرة في تقديم أفضل وسائل الدعم للمجتمع داخليا وخارجيا، ومواكبة جميع التحركات المبذولة من قبل الدولة في مكافحة هذا الوباء ورفع المعاناة عن الناس.
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 40 زيارة ) .
أعلن مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، مساء أمس الأول، عن دعم المملكة العربية السعودية لخطة الاستجابة الأممية لمكافحة جائحة «كورونا» بمبلغ 100 مليون دولار لمنظمة الصحة العالمية وعدد من المشاريع التي تدعمها منظمات الأمم المتحدة المختلفة ووكالاتها، وذلك خلال لقاء افتراضي لمراسم تسليم افتراضية جمعت السفير المعلمي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وأكد السفير المعلمي، أن هذا الدعم يأتي ضمن جهود المملكة العربية السعودية الدولية في دعم الاستجابة لمكافحة فيروس «كورونا»، وإدراكاً منها لأهمية التعاون والتضامن والعمل الجماعي والدولي لتعزيز استجابة عالمية شفافة وقوية ومنسقة وواسعة النطاق. ولفت السفير المعلمي النظر إلى اضطلاع المملكة بالدور المنوط بها تجاه التعددية والعمل الجماعي والدولي في سبيل مواجهة جائحة كوفيد 19، مؤكداً أن المملكة من أوائل الدول التي عملت على مد يد العون والتنسيق مع الدول المتضررة من هذه الجائحة، مشيرا إلى أن المملكة تعمل على كل ما من شأنه تمكين الأمم المتحدة من قيادة عمل دولي لتكثيف الجهود العالمية لمكافحة «كورونا»،.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 49 زيارة ) .
أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس المرحلة الخامسة من مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل بمستشفى مأرب العام, بحضور وكيل محافظة مأرب للشؤون الإدارية عبدالله الباكري، ورئيس هيئة مستشفى مأرب العام الدكتور محمد القباطي، وفريق مركز الملك سلمان للإغاثة. واطلع الحضور خلال ذلك على الخدمات التي يقدمها مركز الأطراف الصناعية، واستمعوا لشرح مبسط من مدير مركز الأطراف الصناعية الدكتور عبدالكريم الوتيري عن الخدمات التي يقدمها المركز للمستفيدين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والمرضى ومحتاجي العلاج الطبيعي، مشيرًا إلى أن المرحلة الخامسة التي يجري إطلاقها تستهدف على مدى 8 أشهر إنتاج 414 طرفًا صناعيًّا، وإعادة التصنيع والتقويم لـ414 طرفًا صناعيًّا، إلى جانب تقديم خدمات العلاج الطبيعي الفيزيائي لـ1.200 شخص من محتاجي التأهيل، وأيضًا التدريب الداخلي لأربعة متطوعين في مجال إنتاج الأطراف الصناعية والعلاج الفيزيائي.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 46 زيارة ) .
استفاد 1038 من مرضى الرعاية الصحية المنزلية من مبادرة توصيل الدواء بمستشفى حراء العام بالعاصمة المقدسة على مدار الثلاثة الأشهر الماضية حيث تم الالتزام بتغطية المبادرة بنسبة 100% من مختلف أدوية الأمراض المزمنة والمكملات الغذائية والملزمة الطبية التي أطلقها المستشفى مؤخرا. وأوضح مدير إدارة الرعاية المنزلية بمستشفى حراء الدكتور أيمن بنجر بأن المبادرة أُطلقت تحت شعار «علاجك يوصلك» وتهدف إلى إعادة صرف أدوية الأمراض المزمنة لطريحي الفراش وإيصالها إلى منازلهم دون أن يتكبد ذويهم العناء بزيارة المنشأة الصحية لاستلام حصة المرضى الشهرية من الأدوية وذلك ضمن الإجراءات الإحترازية التي يقوم بها المستشفى للوقاية من فيروس كورونا ” كوفيد 19″ ومنع انتشاره وكذلك تشجيع المواطنين والمقيمين على البقاء في منازلهم وحثهم على التقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات الصحية. الجدير بالذكر أن مستشفى حراء اتخذت العديد من الإجراءات التي تحد من مراجعة المستشفى وذلك من خلال تفعيل العيادات الإفتراضية وإعادة جدولة مواعيد العيادات الخارجية والعمليات الجراحية الروتينية ومواعيد الأسنان وجلسات العلاج الطبيعي وكذلك تم تفعيل التعامل الإلكتروني في عمل التقارير الطبية وبلاغات الولادة والإجازات المرضية، كـما أطـلـقـت الـمسـتـشـفـى مبادرة الاتصال المرئي والتي مكنت المرضى التواصل مع ذويهم المنومين.
13 سبتمبر 2020 - 25 محرم 1442 هـ( 45 زيارة ) .
ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم.. أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، عن نجاح حملة الإمارات للتطعيم، في تنفيذ حملتها الاستثنائية الثانية، لتطعيم أطفال جمهورية باكستان الإسلامية ضد شلل الأطفال، في ظل تفشي فيروس «كورونا» المستجد، حيث تم خلال الفترة من 17 حتى 26 أغسطس 2020، تنفيذ حملة رئيسة لتطعيم أكثر من 12 مليوناً و788 ألف طفل، ممن تقل أعمارهم عن الخمس سنوات، وقد استطاعت الحملة إيصال اللقاحات وتطعيم 12 مليوناً و144 ألفاً و323 طفلاً ضد شلل الأطفال، بنسبة نجاح بلغت 95 %. وقال عبد الله خليفة الغفلي مدير المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، إن حملة الإمارات للتطعيم، إحدى مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم، تأتي في إطار النهج الإنساني لدولة الإمارات، وبالتعاون مع المنظمات والمؤسسات الدولية، لتقديم المساعدات الإنسانية والصحية للمجتمعات والشعوب المحتاجة والفقيرة، ودعم الجهود العالمية لاستئصال مرض شلل الأطفال، والتقليل من حالات الإصابة به، بنسبة كبيرة في الدول المستهدف بالمبادرة، وهي جمهورية باكستان الإسلامية، وجمهورية أفغانستان الإسلامية. نجاح وأكد الغفلي، الأهمية الكبيرة لنجاح هذه الحملة، التي نفذت للشهر الثاني على التوالي، لتطعيم أطفال جمهورية باكستان الإسلامية ضد شلل الأطفال، في ظل تفشي فيروس «كورونا» المستجد، مشيراً إلى أن الهدف من تنفيذ الحملة، هو وقاية الأطفال الصغار من خطر انتشار فيروس شلل الأطفال، الذي بلغ عدد حالات الإصابات به هذا العام في باكستان، 68 حالة، وبخاصة في المناطق التي يعتبر أطفالها الأكثر تهديداً وعرضة للإصابة، وقد شمل النطاق الجغرافي للحملة، 88 منطقة، من المناطق الصعبة والعالية الخطورة في أقليم خيبر بختونخوا، والمناطق القبلية، وإقليم بلوشستان، وإقليم البنجاب، وإقليم السند، وبمشاركة أكثر من 82 ألف عنصر من الأطباء والمراقبين، وأعضاء فرق التطعيم، وأكثر من 20 ألفاً من أفراد الحماية والأمن وفرق الإدارة والتنسيق.
6 سبتمبر 2020 - 18 محرم 1442 هـ( 51 زيارة ) .
دشَّن أمين العاصمة المقدسة المهندس محمد بن عبدالله القويحص الحملة التطوعية للتبرع بالدم، واطلع القويحص على العربة الطبية المتنقلة التي تم وضعها بمقر الأمانة، والتجهيزات التي وفَّرتها الشؤون الصحية، واستمع لشرح عن آلية التبرع بالدم وخطط بنك الدم المركزي بمكة المكرمة في تنظيم حملات التبرع بالدم من قِبل الدكتور بسام عبد الرحمن حنبلي. من جانبه أوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإتصال المؤسسي بالأمانة رعد بن محمد الشريف، أن الحملة تهدف إلى تمكين بنوك الدم من الوصول إلى أماكن المتبرعين وتسهيل إجراءات التبرع، سعياً إلى تعزيز ثقافة التبرع بالدم وزيادة عدد المتبرعين.
6 سبتمبر 2020 - 18 محرم 1442 هـ( 36 زيارة ) .
تبرع أحمد النزر الفلاسي المواطن الإماراتي الفائز بجائزة صناع الأمل 2020 على مستوى الوطن العربي بـــ8 وحدات متنقلة لغسيل الكلى ونقل الدم إلى لبنان وكينيا بواقع 4 مركبات مجهزة لكل بلد منهما نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها البلدان. وأعلن الفلاسي عن هذا التبرع خلال زيارة قام بها لمؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والتقى أثناءها خليفة الدراي المدير التنفيذي للمؤسسة ومجموعة من المسؤولين المعنيين حيث اطلع على أفضل الممارسات وسياسة المؤسسة في التصدي لجائحة كورونا وتفقد الخدمات التخصصية التي تقدمها للمجتمع والتي تتنوع وتغطي كافة الاحتياجات ويبلغ عددها 27 خدمة ومنها خدمة الأمومة والمستجيب النسائي والعناية المركزة وخدمة أصحاب الهمم وكبار المواطنين ومرضى القلب وذوي الأوزان الثقيلة وغيرها.
4 سبتمبر 2020 - 16 محرم 1442 هـ( 72 زيارة ) .
يدشن اليوم الخميس الأمير سعود بن مشعل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز، مبادرة التبرع بالدم بعنوان "دمي لوطني" لدعم جنودنا البواسل، بالتعاون مع مدينة الأمير سلطان الطبية وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية، بمجمع غرناطة سكوير، تبدأ من الساعة الخامسة عصرًا إلى 11 مساءً. وبيّن الأمير سعود بن مشعل أن هذه الحملة تأتي شكرًا وعرفانًا للتضحيات التي يقدّمها جنودنا البواسل في الحد الجنوبي؛ مؤكدًا أن هذا أقل واجب يتم تقديمه لأبطالنا في الحد الجنوبي؛ لما يقومون به من عمل لحماية الوطن.
31 اغسطس 2020 - 12 محرم 1442 هـ( 61 زيارة ) .
قدم مستشفى الرفايع بالجمش مبادرة (خليك فالبيت ودوائك يجيك)، حيث تجاوز عدد المستفيدين من هذه المبادرة 120 مستفيداً ومستفيدة خلال ثلاثة أشهر، حيث تأتي هذه المبادرة ضمن الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها صحة الرياض للوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19» ومنع انتشاره، والحد من التجمعات، وتوفير كل الخدمات للمرضى والمراجعين، وتشجيع المواطنين والمقيمين على البقاء في منازلهم، وذلك من خلال التواصل مع قسم تجربة المريض هاتفياً وتزويد الصيدلية برقم الملف والعلاج المطلوب لتحضيره وتوصيله من خلال التطبيقات الذكية. وتتضمن آليه العمل استقبال الصيدلية الخارجية للمستشفى الوصفات العلاجية للمرضى وبعد الفحص والتأكد يتم تعبئة الوصفة المعتمدة بحيث يتم جمع وصفات كل مريض على حدة ومن ثم يتم الاتصال على المريض وإبلاغه بتوصيل الأدوية والمستلزمات الطبية، حيث يتم استلامها من قبل الفريق المختص في الأوقات المحددة وتسليمها إلى المرضى بعد أن يتم إشعار كل مريض برسالة.
23 اغسطس 2020 - 4 محرم 1442 هـ( 60 زيارة ) .
سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، بالتعاون مع الهيئة العليا للإغاثة في لبنان اليوم، أدوية ومستلزمات طبية إلى 8 مستشفيات لبنانية، توفر الخدمات والأدوية مجانا للمستفيدين. وتم التسليم بحضور مدير مكتب المركز في لبنان فهد القناص والأمين العام للهيئة اللواء محمد خير، وممثلين عن المستشفيات والمستوصفات. وأوضح القناص أن عملية التسليم اليوم شملت أكثر من 50 صنفا من المستلزمات الطبية والأدوية بكميات كبيرة، تشتمل على الاحتياجات الأساسية لتلك الجهات من مستلزمات طبية طارئة إثر الأوضاع الصحية المستجدة في لبنان، ومنها على سبيل المثال: أجهزة تنفس اصطناعي، أدوات معالجة حروق، أجهزة مراقبة للعناية الفائقة والمركزة، وأيضا الأدوية والمحاليل الوريدية، كما روعيت في المساعدات تداعيات أزمة كورونا المستجد “كوفيد -19″، خصوصاً في ظل التزايد في عدد الإصابات. من جهته، أكد الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة في لبنان أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تمد مملكة الإنسانية يد الخير والمساعدة إلى لبنان، فنحن معتادون من المملكة العربية السعودية مشكورة، أن تكون السبّاقة في دعم لبنان، منذ تأسيسها على يد المغفور له -بإذن الله- الملك عبدالعزيز حتى اليوم بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-.
22 اغسطس 2020 - 3 محرم 1442 هـ( 44 زيارة ) .
وقعت مديرية الشؤون الصحية بالقريات اليوم، مذكرة تفاهم مع جمعية الحياة لرعاية مرضى السرطان بالقريات، سعياً لتطوير التعاون فيما بينهما ، وحرصاً على تحقيق التعاون المثمر بين الطرفين في المجالات التثقيفية والتوعوية. ووقع المذكرة من صحة القريات مديرها الدكتور محمد بن موسى الخمعلي فيما وقع عن الجمعية رئيس مجلس إدارتها الدكتور محمد الريض . ونصت المذكرة على التعاون بين الجانبين في تحقيق أهداف ايصال حاجة المرضى من العلاج والخدمات الاستشارية بما يخدم أهداف الجانبين، بالإضافة إلى تبادل ومشاركة خبرات كل طرف للآخر.
21 اغسطس 2020 - 2 محرم 1442 هـ( 63 زيارة ) .
شرعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، في تنفيذ مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي «أم الإمارات»، لعلاج وتأهيل المصابين في حادث انفجار مرفأ بيروت في لبنان مؤخراً، بإشراف ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية بسفارة الدولة في بيروت. وزار وفد من الملحقية الجرحى والمصابين بالمستشفيات اللبنانية، وتعرف على أوضاعهم الصحية عن قرب، وتم تحديد عدد من الحالات الحرجة لتشملها المبادرة في بداية انطلاقتها، حيث تجد العناية والرعاية الصحية الشاملة حتى يتم شفاؤها، وأسفرت الجولة الأولى لوفد المفوضية في المستشفيات عن اختيار 3 حالات تعاني إصابات مختلفة، منها حالة لطفلة سورية تبلغ 5 سنوات. فقدت عينها اليسرى نتيجة تشظي الزجاج في منزلها، وستخضع لعملية تعيد لها بصرها بشكل كامل وتنقذ مستقبلها، وأما الحالة الثانية فهي للبناني يبلغ من العمر 40 عاماً ويعاني من إصابات بليغة أدت إلى بتر ساقه اليمنى، وسيتم تركيب طرف صناعي له، حتى يتسنى له السير والعودة تدريجياً إلى عمله وحياته الطبيعية، والحالة الثالثة للبناني آخر يبلغ من العمر 52 عاماً يعاني أيضاً من بتر في أحد أطرافه، وسيتم تركيب طرف صناعي له، والإشراف على مراحل علاجه وإعادة تأهيله حتى يعود إلى سابق عهده سالماً معافى. وقال حمد سعيد سلطان الشامسي، سفير الدولة لدى الجمهورية اللبنانية: «لقد بادرت دولتنا منذ اللحظة الأولى لوقوع هذا الانفجار المأساوي إلى إرسال جسر جوي إغاثي إلى لبنان حمل مساعدات عاجلة من معدات وأدوية طبية ومواد غذائية وغيرها، ثم كانت الخطوة الاستثنائية بكفالة الأيتام والأسر المتضررة وصيانة منازلهم وممتلكاتهم وصولاً إلى مبادرة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك إلى المباشرة العاجلة بمساعدة الجرحى عبر التكفل بعلاجهم، حيث تم حالياً تبني هذه الحالات، وسيكون هناك المزيد من الحالات التي سيتم الإعلان عنها تباعاً بهدف تحسين ظروف المصابين الصحية وحالتهم النفسية. ورفع روحهم المعنوية، وإعادة تأهيلهم وانخراطهم بالمجتمع، واستعادة نشاطهم وحيويتهم من جديد». وأضاف: «أن المبادرات الإنسانية التي تتبناها الإمارات كثيرة، وتشمل جميع النواحي وعلى مختلف الصعد، وذلك سعياً للتخفيف من آثار وتداعيات الانفجار على الأسر والعائلات ولمداواة المتضررين، وهذا بدعم سخي من الهلال الأحمر الإماراتي وبتوجيه ومتابعة حثيثة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي». وأكد الشامسي وقوف الإمارات بجانب الإخوة اللبنانيين، والمصابين من الجنسيات الأخرى في الانفجار على اختلاف طوائفهم وجنسياتهم في هذه الظروف، لأن هذه هي رسالتنا الإنسانية الأساسية والتي كرّسناها وعملنا بجد لإيصالها عبر «ملحقية الشؤون الإنسانية والتنموية» التي باتت صلة وصل بين المستحقين والجهات المانحة بإطار من المصداقية والشفافية ووفق استراتيجية ومنهجية واضحة شعارها الأساسي بناء الإنسان وتنميته وتوفير فرص أفضل له ولأسرته. وشكر السفير الشامسي «أم الإمارات» على مبادرتها القيمة ودورها الإنساني وعطائها المستمر خاصة في سبيل مساعدة الأطفال والنساء، وسعي سموها الدائم والمستمر لزرع الابتسامة وبث الأمل على وجه كل محتاج ومريض.
20 اغسطس 2020 - 1 محرم 1442 هـ( 65 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ، أمير منطقة المدينة المنورة توقيع اتفاقية شراكة مجتمعية بين الشؤون الصحية بالمنطقة وجمعية تكافل الخيرية وجمعية طيبة النسائية ، لإنشاء 10 مراكز جديدة للرعاية الصحية الأولية بتكلفة إجمالية تبلغ 34 مليون ريال ، في عدد من أحياء المدينة المنورة تشمل ( الخندق ، الجبور ، الأصيفرين ، عروة ، الدويمة ، الحزام ، العالية ، الأوس ، تلعة الهبوب ) ، وقد دُشّن 14 مركزا صحيا مؤخراً في عدد من الأحياء ، ليبلغ عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية 24 مركزاً ، تضم عيادات طبية متكاملة تقدم الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية لفئات المجتمع وفق معايير الجودة. وأكد سمو الأمير فيصل بن سلمان ، أهمية دور الجمعيات الخيرية وتفعيل شراكاتها مع القطاعين الحكومي والخاص لتحويل خدماتها من الرعوية إلى الإسهام في المنظومة التنموية الشاملة التي تعيشها المنطقة. وأشار سموه إلى أن توقيع تلك الشراكة تسهم في تعزيز أداء القطاع الصحي وتوسيع نطاق خدماته بمستويات عالية من الجودة تحقق رضا المستفيدين وتلبي احتياجاتهم. ووقع اتفاقية الشراكة مدير عام الشؤون الصحية الرئيس التنفيذي المكلّف للتجمع الصحي بالمنطقة الدكتور محمد الخلاوي ، ومن جانب الجمعيات المدير التنفيذي لجمعية تكافل الخيرية محمد السحيمي ، ورئيس مجلس إدارة جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية وردة الحازمي. وأوضح الدكتور محمد الخلاوي ، أن هذه الاتفاقية تمثل نموذجا مثاليا للشراكات الناجحة بين مختلف القطاعات الأهلية والحكومية وتأتي امتداداً للشراكة الناجحة مع القطاع الثالث ممثلاً بالجمعيات الخيرية في المنطقة لمواجهة آثار جائحة كورونا ، حيث عملت الجمعيات لتوفير الدعم الصحي والغذائي لجميع المتضررين من الجائحة ، كما كان للجهود التوعوية التي قدمتها هذه المبادرة آثار كبيرة في زيادة الوعي لدى الجميع ، معرباً عن شكره وتقديره لسمو أمير المنطقة على الدعم الكبير واللامحدود الذي يجده القطاع الصحي.
18 اغسطس 2020 - 28 ذو الحجة 1441 هـ( 52 زيارة ) .
دشن وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة اليوم الاثنين، وحدات بنوك الدم المتنقلة، بهدف تمكين بنوك الدم من الوصول إلى أماكن المتبرعين، وسعياً إلى تعزيز ثقافة التبرع بالدم وزيادة عدد المتبرعين بالدم بشكل طوعي ومنتظم. وأوضحت أنه سيتم تأمين عدد 24 عربة تبرع بالدم بمواصفات عالمية ومجهزة بشكل كامل بأحدث الأجهزة اللازمة للتبرع بالدم وبواقع عربة لكل بنك دم مركزي في المملكة، حيث تم توريد الدفعة الأولى والبالغ عددها 10 عربات وجرى توزيعها على 10 مناطق صحية وسيتم توريد باقي العربات وعددها 14 عربة خلال الأشهر المقبلة، وتوزيعها على 14 بنك دم مركزي تشمل جميع المناطق الصحية بالمملكة، وتم إعداد برنامج تشغيلي لهذه العربات لتحقق الهدف المنشود والمأمول من تأمينها. وتجدر الإشارة إلى أنه عدد بنوك الدم بلغ 221 بنك دم، منها 24 بنك دم مركزي و 105 بنوك دم فرعية و83 مركز نقل دم، كما وصل عدد المتبرعين بالدم خلال العام 2019 عدد 345693 متبرعاً ومتبرعة.
17 اغسطس 2020 - 27 ذو الحجة 1441 هـ( 59 زيارة ) .
بلغ إجمالي عدد المستفيدين من خدمات عيادات «تطمن» في منطقة الرياض 156000 مستفيد منذ بدء العمل بها وحتى الآن، وذلك من خلال 52 عيادة موزعة على عدة مرافق صحية في المنطقة. يذكر أن عيادات «تطمن» مخصّصة لخدمة كل من يشعر بأعراض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) المتمثلة في ارتفاع درجة الحرارة، وقد يرافقها ضيق في التنفس، أو سعال. وهي متاحة للجميع من مواطنين ومقيمين أو مخالفي نظام الإقامة
16 اغسطس 2020 - 26 ذو الحجة 1441 هـ( 55 زيارة ) .
كشف الأمين العام لجمعية الهلال الأحمر البحريني بالوكالة والمدير العام للجمعية الأستاذ مبارك الحادي عن قيام الجمعية حاليا بمراجعة وتطوير استراتيجية عملها، بما يمكنها من مواصلة الاستجابة الفاعلة والكاملة لاحتياجات العمل الإغاثي والإنساني داخل مملكة البحرين وخارجها في ظل تفشي جائحة فيروس (كوفيد-19). وقال خلال اجتماع عمل في مقر الجمعية بحضور عددا من رؤساء اللجان والمتطوعين والإدارة التنفيذية إن جمعية الهلال الأحمر البحريني على أتم الاستعداد لمواصلة مساندة القطاع الصحي في البحرين، مؤكدا حرص الجمعية على النهوض بالتزاماتها الوطنية في هذه المجال على أكمل وجه. وأشار إلى أن الاستراتيجية الجديدة للجمعية تتضمن تركيزا أكبر على الاستجابة لنداءات الإغاثة العاجلة وتجهيز الكوادر والمتطوعين ليكونوا على أهبة الاستعداد دائما من أجل التعامل مع الطوارئ والأزمات مثل الكوارث الطبيعية والصحية وغوث اللاجئين وغيرها، مضيفا أن الجمعية مستمرة في الوقت ذاته بعملها على تقديم المساعدات الاعتيادية للأسر المتعففة. وأكد حرص الجمعية على تبني مفهوم التخطيط الاستراتيجي الذي يمكنها من المضي قدما في تفعيل عملها على تقديم العون الإغاثي والإنساني للمحتاجين داخل البحرين وخارجها، في إطار من العمل المؤسسي المستدام، وتطوير الرؤية المستقبليّة للجمعية والأنشطةِ المختلفة التي تقوم بها والعلاقة التي تربطها بالبيئة المحيطة بها، وامتلاك خطة استراتيجية لدى الجمعية تحدد كيفية وآلية الاستجابة لنداءات الإغاثية حول العالم، آخذةً في الاعتبار جميع الأمور الطارئة، والمتغيّرات الخارجيّة والداخليّة. على صعيد ذي صلة أوضح الأمين العام بالوكالة أن جمعية الهلال الأحمر تعتمد بشكل كبير على المتطوعين في تنفيذ برامجها وخططتها ومبادراتها، وقال "نعمل على توفير البيئة المواتية لجذب المتطوعين من الناشئة والشباب البحريني المعطاء والمتفاني، وتوفير برامج تدريبية بالتعاون مع شركائنا في الحركة الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر من أجل بناء قدرات وتفعيل إمكانيات المتطوعين، وإتاحة المجال أمامهم للتعبير العملي التطبيقي عن مسؤوليتهم تجاه وطنهم والإنسانية جمعاء"، معربا في هذا السياق عن شكره لرؤساء اللجان في الجمعية ولجميع المتطوعين.
12 اغسطس 2020 - 22 ذو الحجة 1441 هـ( 37 زيارة ) .
نظّمت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، في مقرها بورسان الثالثة، حملة للتبرع بالدم، بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، تحقيقاً لرؤيتها واستراتيجيتها في تعزيز دورها المجتمعي والإنساني. وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة الدراي، إن الحملة تعد إحدى المبادرات الإنسانية والاجتماعية التي دأبت على تنفيذها سنوياً مشاركة منها في دعم الهيئات الشقيقة كهيئة الصحة بدبي وتعاوناً مع المستشفيات الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أن الهدف الأول لها هو سد أي نقص في مخزون بنك الدم، والتخفيف عن الجرحى ودعم المرضى الذين يحتاجون إلى قطرات من الدم للحفاظ على حياتهم وحمايتهم من الموت وعلاج الحالات الطارئة، لافتاً إلى أن التبرع بالدم بشكل منتظم يقلل نسبة الإصابة بالجلطة القلبية والدماغية. وقد شهدت الحملة إقبالاً كبيراً من الموظفين وكانت حصيلتها مرضية، والحمد لله سارع الكثيرون من الحاضرين والموظفين وعمال الخدمات المساندة بالتبرع استجابة لدعوة المؤسسة، والقيام بالواجب الوطني والإنساني تجاه من هم بحاجة ماسة إلى قطرات بسيطة من الدم قد تعني لهم الحياة والشفاء. ويأتي تنظيم المؤسسة لحملة التبرع بالدم في إطار قيام المؤسسة بواجبها ومهمتها الإنسانية في الحفاظ على الأرواح وحماية المرضى ووقايتهم من المضاعفات، وتأكيداً على الرقي بمكانة الإمارات الإنسانية، وتنفيذاً للأسس التي قامت عليها الدولة وأهمها جعل الخير جزءاً من المنظومة الوطنية.
9 اغسطس 2020 - 19 ذو الحجة 1441 هـ( 59 زيارة ) .
اختتمت مبادرة المنال الإنسانية حملة «لنصلها»، التي أطلقتها بالشراكة مع سلطة مدينة دبي الطبية، في شهر يوليو الماضي، بهدف تقديم الدعم النفسي للمرأة ومساعدتها على التغلب على التحديات والضغوط التي أفرزتها تأثيرات أزمة «كوفيد19»، وانعكاساتها على الجميع، من خلال الاستشارات وسبل العلاج التي قدمها نخبة من الأطباء والاستشاريين والأخصائيين النفسيين والاستفادة من الجلسات الملهمة التي قدمها عدد من خبراء التنمية الذاتية والمهارات الشخصية. وقالت ميثاء شعيب، مدير إدارة الاتصال المؤسسي في مؤسسة دبي للمرأة: إن هذه الحملة قوبلت بردود فعل إيجابية من كافة فئات وشرائح المجتمع ومن قبل الأطباء الذين شاركوا فيها، حيث ساهمت في تخفيف الأعباء والضغوط النفسية التي تعاني منها كثير من السيدات والأمهات، خاصة في هذا الظرف الصحي والاجتماعي الاستثنائي الناجم عن تداعيات فيروس «كورونا» المستجد، مشيرةً إلى أن 5060 رسالة تم تبادلها بين المتلقي الأول والحالات عبر خط الدعم النفسي من خلال خاصية "الواتس أب" .جهود إنسانية
6 اغسطس 2020 - 16 ذو الحجة 1441 هـ( 60 زيارة ) .
أطلق مستشفى عسير المركزي حملة للتبرع بالدم، وذلك ضمن فعاليات صيف عسير ٢٠٢٠، ولمدة أسبوعين. وانطلقت الحملة يوم الأحد الموافق ١٢ ذي الحجة، وتستمر حتى الخميس ١٦ ذي الحجة بشارع الفن بأبها. وتستمر الحملة خلال الأسبوع القادم بدءًا من يوم الأحد الموافق ١٩ ذي الحجة حتى يوم الخميس الموافق ٢٣ ذي الحجة، وذلك في حديقة الروضة بجوار مطار أبها، ويقوم عليها عددٌ من المختصين من الممارسين الصحيين، وعربة مجهزة لإجراء التبرع بالدم.