16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 55 زيارة ) .
نفذ القسم الصحي بفريق إحسان التطوعي بمحافظة صبيا التابع لجمعية معين التطوعية لخدمة المجتمع بمنطقة جازان أمس، برنامجًا بعنوان "اطمئن فصحتك بيديك"، وذلك بمجمع السروات مول‬ بصبيا. وأوضح قائد الفريق المهندس أحمد خواجي أن المبادرة جاءت بهدف الكشف المبكر عن أمراض القلب والضغط والسكري والسمنة، حيث تم الكشف على 150 حالة من الجنسين، تم خلالها التعرف على 30 حالة وزن زائد، و18 حالة مصابة بالضغط، و11 حالة سكري. وجرى في ختام البرنامج تكريم أعضاء الفريق بحضور، رئيس جمعية معين التطوعية خالد عارضي.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 32 زيارة ) .
بدأت أمس، فعاليات مبادرة العيادات المتنقلة التي ينفذها فريق تعزيز الصحة بجمعية رواد العمل التطوعي بالتعاون مع القطاع الشمالي ممثل بمركز الرعاية الأولية بأبو السداد، ضمن مشاركته في فعاليات مهرجان “ربيع الدرب” والمقام بحديقة المملكة. وأوضح رئيس الفريق الأخصائي محمد الأصم، أن مبادرة العيادات المتنقلة التي تستمر أربعة أيام، تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين زوار المهرجان وتقديم العديد من الخدمات الصحية لهم. وبين أن عدد المستفيدين في اليوم الاول بلغ أكثر من 250 مستفيدا ومستفيدة من خدمات العيادات المتنقلة التي تحتوي على عيادة طب الأسرة وعيادة أسنان وأشعة، ومختبر وصيدلية، وتضم عدداً كبيراً من الممارسين الصحيين من استشاريين واختصاصيين وأطباء وفريق تمريض من عدد من مستشفيات المنطقة.
12 يناير 2020 - 17 جمادى الأول 1441 هـ( 48 زيارة ) .
قدم جناح جمعية الإحسان الطبية الخيرية بمنطقة جازان بمهرجان جازان الشتوي "جازان الفل مشتى الكل" خدماته الطبية والتثقيفية لزوار المهرجان خلال أسبوعه الأول لـ 2648 مستفيدًا ومستفيدة ، وذلك بمقره في شارع الفن بالكورنيش الشمالي لمدينة جيزان ، حيث شهد الجناح إقبالًا كبيرًا من زوار المهرجان. ويحوي جناح الجمعية عيادات متنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تعد أول عيادة بالمنطقة ، إلى جانب عيادات العيون والأسنان والباطنية والسكر والتغذية والخدمات الصحية الأولية لقياس الضغط والوزن، وتحليل تراكمي السكري، وعيادة لأمراض الدم الوراثية، وعيادة العلاج الطبيعي، وعيادة لأمراض الجليدية والتجميل، وعيادة لأمراض الدم بالتعاون مع جمعية شريان لأمراض الدم، وعيادة تحليل نسبة هيموجلوبين الدم ، وقسم تثقيفي توعوي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية الإحسان الطبية الخيرية محمد بن إسماعيل الحازمي، أن الجمعية تقدم خدماتها الطبية والعلاجية بمهرجان جازان الشتوي بمشاركة كادر متخصص يضم 98 متطوعاً ومتطوعة من أطباء وأخصائيين وفنين وطلاب طب من الجنسين.
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 64 زيارة ) .
واصل مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - لغسيل الكلى بمستشفى المقاصد في العاصمة اللبنانية بيروت، تقديم خدماته العلاجية للمرضى بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث جرى تنفيذ 288 جلسة خلال الأسبوع الماضي لـ 118 مريضًا. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الطبية المقدمة من المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة للمرضى والمصابين في الجمهورية اللبنانية.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 131 زيارة ) .
اطلقت جمعية الإحسان الطبية الخيرية بمنطقة جازان فعاليتها الطبية بمهرجان جازان الشتوي، وذلك في شارع الفن بالكورنيش الشمالي, الذي يحظى بالعديد من العيادات الطبية والأقسام التوعوية والتثقيفية. ويحوي الجناح عيادات متنقلة تشمل عيادة الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تعد أول عيادة بالمنطقة الجنوبية وتقدم خدماتها في المنطقة في إطار الشراكة بين جمعية الإحسان والجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، إلى جانب عيادات العيون والأسنان والباطنية والسكر والتغذية والخدمات الصحية الأولية لقياس الضغط والوزن وتحليل تراكمي السكري وعيادة لأمراض الدم الوراثية وعيادة العلاج الطبيعي وعيادة لأمراض الجليدية وقسم تثقيفي توعوي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية الإحسان الطبية الخيرية محمد بن إسماعيل الحازمي, أن الجمعية تقدم خدماتها الطبية والعلاجية بمهرجان جازان الشتوي من خلال جناح خاص للجمعية يشتمل على عيادات طبية مجهزة بأكمل التجهيزات للكشف والتشخيص يعمل عليها كادر متخصص وبمشاركة 98 متطوعا ومتطوعة من أطباء وأخصائين وفنين وطلاب طب من الجنسين, مبينا أن الجناح يستمر 15 يوماً.
2 يناير 2020 - 7 جمادى الأول 1441 هـ( 88 زيارة ) .
وقع إبراهيم السبيعي، رئيس مجلس نظارة وقف محمد السبيعي، الثلاثاء الماضي، اتفاقية تعاون مع نايف بن عوض الرسمي، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال زارعي القوقعة. وسيتكفل الوقف بموجب الاتفاقية برعاية 100 طفل أصم من الأسر ذات الدخل المحدود ممن خضعوا لجراحة زراعة القوقعة، وذلك بتحمل التكلفة المالية اللازمة لتوفير كل الإكسسوارات والبطاريات اللازمة لتشغيل القوقعة الاصطناعية لمدة عام كامل؛ ما يمكنهم من أداء عباداتهم ومواصلة تعليمهم وانسجامهم في المجتمع. وستتكفل الجمعية بتنفيذ المبادرة وتحديد المستفيدين وتأمين الإكسسوارات من الموردين وتقييم جودتها ورضا المستفيدين عنها، وسيتم تنفيذ المبادرة على ثلاث مراحل في عام 2020، وتتضمن المبادرة إقامة دورات توعوية للأطفال وذويهم حول كيفية الحفاظ على القوقعة وإكسسواراتها وملحقاتها. وحضر توقيع الاتفاقية من جانب الوقف كل من إبراهيم بن محمد السبيعي، رئيس مجلس النظارة والمهندس عبدالعزيز الجهيمان، الرئيس التنفيذي لشركة الضليعة، والدكتور ممدوح الحوشان أمين عام الوقف، ومن الجمعية نايف بن عوض الوسمي مؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية، وفهد بن مجند السبيعي المدير التنفيذي للجمعية. وأبان أمين عام الوقف الدكتور ممدوح الحوشان أن التوجيهات الاستراتيجية للوقف تتضمن الإسهام في توفير مقومات الحياة الكريمة والحميمة لأبناء الوطن، موضحًا إنَّ دعم المبادرات الطبية المميزة يعد من أولويات الوقف في المرحلة الحالية، نظرًا لأثرها الإيجابي الواضح على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والإيمانية للمرضى المشمولين بها. وأعرب نايف الوسمي عن سعادته بهذا التعاون مع وقف محمد بن إبراهيم السبيعي والتعاون المثمر بين الطرفين في مجال خدمة العمل الخيري والمجتمعي، مضيفًا: نتطلع لأن تكون شراكة هادفة ومتينة تتضافر فيها الجهود؛ لدعم وتقوية العمل الخيري بين الطرفين، مؤكدًا أن هذا التعاون يعد رافدًا ودعمًا قويًّا لتطوير القطاع الخيري وتحقيق رسالة وأهداف الجمعية في ظل رؤية المملكة 2030 وتبادل الخبرات فيما بينهم.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، حملته الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة للأطفال من عائلات ذوي الدخل المحدود في مدينة المكلا اليمنية بمركز نبض الحياة لأمراض وجراحة القلب التابع لمؤسسة أمراض القلب الخيرية. وسيقوم الفريق الطبي التطوعي على مدى 8 أيام بإجراء 90 عملية قلب مفتوح وقسطرة علاجية للأطفال من كافة المحافظات اليمنية، حيث سيستفيد هؤلاء الأطفال المنتمين للأسر ذات الدخل المحدود التي لا تستطيع تغطية تكاليف العلاج بالمستشفيات الخاصة من أدوية ومستلزمات طبية بالمجان للتخفيف من معاناتهم ومعاناة أسرهم. وعبر محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، عن شكره وتقديره للمملكة ممثلة بالمركز على دعمها المستمر للشعب اليمني على كافة الأصعدة. وتُعد هذه الحملة الطبية في إطار الأعمال التطوعية التي يقوم بها المركز تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، كما تأتي ضمن سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 65 زيارة ) .
سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، مساعدات طبية متنوعة لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية في محافظة عدن، تشمل 50 طنًا من الأدوية ومستلزمات طبية وسيارة إسعاف لتوزيعها في محافظات عدن وتعز والحديدة. وقال مدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة في عدن صالح الذيباني، إن المركز يضع القطاع الصحي في طليعة اهتمامه لما له من أهمية قصوى تتعلق بصحة المواطن اليمني ويقدم الدعم لمختلف جوانب القطاع من علاج الجرحى وتقديم أدوية لمراكز الغسيل الكلوي لمستشفيات الجمهورية، ناهيك عن رفده لقطاع الإمداد الدوائي بوزارة الصحة بالأدوية الأساسية والتخصصية للأمراض المزمنة.
20 ديسمبر 2019 - 23 ربيع الثاني 1441 هـ( 106 زيارة ) .
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) اتفاقية منحة بقيمة 850 ألف دينار لدعم برنامج توفير حقن الحصبة للمرضى الأطفال السوريين واللبنانيين في الجمهورية اللبنانية. وقال مدير عام الصندوق الكويتي عبدالوهاب البدر لـ (كونا) عقب توقيع الاتفاقية ان المنحة تسهم بتحقيق احد أهداف برنامج منظمة الأمم المتحدة للطفولة المتمثل في توفير الحقن اللازمة لضمان الصحة لدى فئة الأطفال الأكثر حاجة لها. وأوضح البدر ان مبلغ المنحة سيستخدم في إطلاق حملات وطنية لمكافحة مرض الحصبة وشلل الأطفال اذ تستهدف 54.4 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 شهرا إضافة الى 861 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 1 و10 سنوات. وذكر ان الحملات ستكون تثقيفية لتوعية أهالي الأطفال المصابين بأهمية متابعة واستمرار الحقن، حيث ستضطلع منظمة الصحة العالمية الشريكة في البرنامج بالتعاون مع الصحة العالمية ووزارة الصحة اللبنانية بمتابعة الحقن القادمة للأطفال حسب آلية معدة من قبل الأطراف الثلاثة.
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 72 زيارة ) .
وفرت جمعية المؤازرة الإماراتية لمصابي السرطان 1200 وحدة دم بالتعاون مع بنك الدم الإقليمي، جاء ذلك خلال الملتقى السنوي الثالث الذي نظمته الجمعية مساء أول من أمس على مسرح بلدية العين. وأكد الشيخ الدكتور سالم بن ركاض العامري، رئيس مجلس إدارة جمعية المؤازرة الإماراتية لمصابي السرطان، أن أنشطة الجمعية في عام 2019 لم تقتصر على إمارة أبوظبي فقط، وإنما تمتد أياديها لشتى إمارات الدولة، إضافة إلى القيام بالعديد من الزيارات للمستشفيات الحكومية والخاصة للاطلاع على أحوال المرضى، ودعم بعض الحالات.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 49 زيارة ) .
دشن أمير منطقة القصيم الرئيس الفخري للجان أصدقاء المرضى بالمنطقة، الأمير فيصل بن مشعل، خلال لقائه اليوم بمحافظ عنيزة رئيس لجنة أصدقاء المرضى بالمحافظة عبدالرحمن إبراهيم السليم، وأعضاء مجلس إدارة اللجنة وأمينها العام باسل أبا الخيل، مشروع مأجور لنقل المرضى التابع للجنة أصدقاء المرضى بمحافظة عنيزة، وذلك بمكتب بمقر الإمارة بمدينة بريدة. واطلع سموه على عرض مرئي لأنشطة اللجنة للعام الماضي من المتحدث الإعلامي للجنة خالد الروقي، عما احتوى من الإحصائيات مثل تقديم 668 مساعدة، منها 577 للمواطنين و91 للمقيمين، حيث يصل عدد الجنسيات التي خدمتها اللجنة 18 جنسية، مشيرا إلى تنفيذ اللجنة لـ39 زيارة للمرضى و77 برنامجا توعويا استفاد منها أكثر من 20 ألف شخص، قدمها 176 متطوعا ومتطوعة، كاشفا أنه أبرمت أكثر من 12 اتفاقية تابعة للجنة، وأنه بلغ إجمالي المبادرات المستهدفة 354 مبادرة تابعة للجنة. كما شاهد عددا من المبادرات النوعية التي نفذت مثل «نحن عيونكم» الذي يحول قوائم المنشآت التجارية عبر طريقة برايل، وهي اللغة المستخدمة للمكفوفين، بحيث تساعدهم على تلبية طلباتهم، وكذلك مبادرة «بطاقة مريض» التي تقدم احتياج المريض للمحسنين بهدف الوقوف معه في صورة من صور التكافل المجتمعي، إلى جانب إطلاق المرحلة الأولى من مشروع وقف مرضانا الذي تم إنجاز ما يقارب 40% منه، مباركا لمجلس الإدارة الجديد بعد تشكيله في دورته الرابعة (1440-1443)، متمنيا لهم امتدادا من العطاء في خدمة المرضى حسب التطلعات المأمولة التي تدعم الرؤية 2030، وتتمثل في العمل على جودة الحياة وتشجيع العمل التطوعي للجنسين، لتحقيق تعاليم ديننا الحنيف في أهمية التعاون بين أفراد المجتمع، تأكيدا على الدور الكبير الذي تقوم به المملكة في الأعمال الإنسانية. وبين الأمين العام للجنة باسل أبا الخيل، أن هدف اللجنة الأساسي يتمثل في خدمة المرضى ماديا ومعنويا والوقوف على احتياجاتهم، منوها في ظل تشجيع أمير المنطقة لمبادرات العطاء ودور سموه الحيوي في ذلك، مؤكدا أن مشروع «مأجور» يسعى لنقل المرضى ممن لديهم مواعيد بالمستشفيات ولا يملكون وسيلة النقل، ويشمل المرضى عامة، بما فيهم المقعدون أو المحتاجون للنقل السريري. وفي ختام اللقاء تسلم أمير منطقة القصيم من رئيس وأعضاء اللجنة التقرير السنوي للجنة لعام 1440، كما تسلم من رئيس وأعضاء اللجنة درعا تقديرية بهذه المناسبة. https://www.alwatan.com.sa/article/1031205/محليات/أمير-القصيم-يدشن-مشروع-مأجور-التابع-للجنة-أصدقاء-المرضى-بعنيزة
17 ديسمبر 2019 - 20 ربيع الثاني 1441 هـ( 76 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة نور دبي، عن بدء إجراء أول مسح صحي شامل لأمراض العيون، وجميع أشكال الإعاقة البصرية، والأمراض الأخرى المتصلة وذات التأثير على العيون، وذلك بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، ومركز دبي للإحصاء، إضافة إلى مستشفيي (ميدكير، والزهراء)، ومركز الأبحاث الأسترالي لصحة العيون، ومجموعة ريفولي أجاي دايال نائب المدير التنفيذي للمجموعة. وتكمن أهمية هذا المسح – الذي يُجرى للمرة الأولى في إمارة دبي- في توفير الإحصاءات الدقيقة للتطوير الاستراتيجي للرعاية الصحية للعيون، والتي سيتم استخدامها لتقييم الحالة العامة لصحة العيون. ويستهدف المسح 2190 شخصاً منهم 664 من المواطنين و727 من المقيمين إلى جانب العمال، وذلك لمن هم في سن الأربعين فما فوق. وخلال المؤتمر الصحافي الذي شهده مقر إدارة هيئة الصحة بدبي، أمس وقعت مؤسسة نور دبي مجموعة من مذكرات التفاهم، مع الشركاء الاستراتيجيين الداعمين والمنفذين لعملية المسح، وذلك بحضور معالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة نور دبي.
15 ديسمبر 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 هـ( 64 زيارة ) .
نظم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية اليوم، مبادرة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء لفحص شبكية العين لمرضى السكر لمنسوبي ومنسوبات فروع الوزارة، بحضور المدير العام لفرع الوزارة عبدالرحمن بن فهد المقبل ورئيس الجمعية السعودية عبدالعزيز التركي، وذلك في مقر مسرح فرع الوزارة . وتهدف المبادرة إلى نشر وتعزيز التثقيف الصحي حول صحة العين بشكل عام وخدمة مرضى السكر بشكل خاص من خلال فحص شبكية العين ومعرفة مواضع الخلل في الشبكية في الوقت الحالي والمستقبل مع طريقة الاهتمام بها ولتجنب المشكلات والمضاعفات . وشملت المبادرة ركنا لإجراء فحوصات العلامات الحيوية عن الضغط ومؤشرات السكر التراكمي بالجسم، وركنا لتثقيف الحضور من خلال الشرح عن نسبة السكر في الأطعمة وتوزيع عدد من البرشورات والمطويات التثقيفية والتوعوية عليهم. وأوضح مدير التسويق والعلاقات العامة بالجمعية السعودية محمد حبيب أن المبادرة تسعى لخدمة مرضى السكر ، وتهدف إلى التوسع في عدد الفحوصات على مستوى مناطق الشرقية وسيكون مسمى شعار الحملة المبدئي "الشرقية مبصرة". وثمّن المقبل للجمعية هذه المبادرة التي تأتي ضمن الشراكة المجتمعية بين الجهات الحكومية والخاصة، وتستهدف تقديم الرسائل التوعوية والتثقيفية لمنسوبي ومنسوبات فروع الوزارة وتزيد من الثقافة الصحية لديهم عن داء السكري وأثره على شبكية العين، مشيداً بالتعاون المثمر والبناء بين الجهتين لتبادل الدعم والخبرات الفنية والمعرفة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 103 زيارة ) .
وقع محافظ عنيزة رئيس مجلس إدارة لجنة أصدقاء المرضى بالمحافظة عبدالرحمن بن إبراهيم السليم , مذكرة تفاهم مع أحد مراكز الاستشارات التعليمية والتربوية بالمحافظة , بهدف خدمة المرضى والوقوف معهم , وتوعية المرضى والإجابة على تساؤلاتهم الشرعية في طهارتهم وعبادتهم وما يُعرض لهم, وتوعية المجتمع في حقوق المرضى ونشر ثقافة التراحم والتكافل والتعاون بين أفراده , ورفع مستوى العاملين والمتعاونين مع اللجنة وتقديم الدورات المناسبة لنشاطهم , وإقامة اللقاءات العلمية والتربوية للعاملين في اللجنة , إلى جانب تقديم الاستشارات لمنسوبيها في المجالات الشرعية والنفسية ذات العلاقة من قبل المختصين. كما تضمنت الاتفاقية إتاحة مرافق وتجهيزات اللجنة لصالح برامج وخدمات واحتياجات المركز , وتقديم المعلومات والإحصاءات التي يحتاجها المركز , مع تقديم الدعم والاستشارة لمركز المشير في إعداد وتنفيذ الخطط والمشاريع ذات العلاقة بطبيعة عمل اللجنة , إضافةً إلى إتاحة الكفاءات والكوادر المتميزة في اللجنة من المتخصصين للمشاركة في إعداد وتقديم خدمات وبرامج ومشاريع المركز, وتقديم الدعم والاستشارة والتعاون من قبل المتخصصين في اللجنة للمركز فيما يتعلق بمعالجة الأوضاع الصحية والنفسية والاجتماعية للمرضى , إلى جانب تسهيل مشاركة المركز في برامج ومشاريع اللجنة ذات العلاقة بطبيعة عمل المركز , كما يتم عمل تقرير سنوي عن الجهود والخدمات والإسهامات التي تم إنجازها من خلال هذه الشراكة والتوصيات خلال الفترة المحددة , على أن يعقد الطرفان لقاءً سنوياً لتقويم الشراكة بينهما ، وقياس أثر الشراكة وفعاليتها. وأشاد محافظ عنيزة بهذه الخطوة التي تأتي إنفاذاً لتوجيهات سمو أمير منطقة القصيم الحاثة على تعزيز ثقافة التعاون والمواطنة والشراكة بين المؤسسات واللجان الخيرية .
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 115 زيارة ) .
علنت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم - بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة الذي يصادف 3 من ديسمبر كل عام - عن نتائج تطبيق برنامج «3 /‏ 12» للكشف المبكر عن المواليد أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي والذي أطلقته المؤسسة شهر أكتوبر 2018 بالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة - أبوظبي وهيئة أبوظبي الرقمية. وتم إجراء الكشف على 7595 من المواليد الجدد على مستوى الإمارة وتبين إصابة 55 حالة منهم بإعاقات مختلفة ومنهم 43 من العائلات المواطنة و12 من عائلات المقيمين. وطورت المؤسسة برنامج الربط الإلكتروني مع دائرة الصحة - أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية - صحة بهدف متابعة الاضطرابات التي تحدث في الفئة العمرية لكل المواليد في مراحل لاحقة، ولا سيما خلال خطوات منح الأطفال التطعيمات المدرجة وتعد الأداة الأكثر فعالية للسيطرة أو القضاء على العديد من الأمراض المعدية، من يوم الميلاد حتى ست سنوات وتهدف المؤسسة من تلك الخطوة المهمة لاكتشاف وجود أية بوادر لإصابة الطفل باضطراب طيف التوحد، واضطرابات التواصل، وكذلك اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
2 ديسمبر 2019 - 5 ربيع الثاني 1441 هـ( 85 زيارة ) .
نيابة عن محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، دشن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي، بمكتبه أمس (الأحد) الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال بجدة، بحضور مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة بجدة والإدارة المختصة الدكتور عبد الله الصحفي. وأعطى الأمير سعود أول جرعة لطفل وطفلة إيذاناً بانطلاق الحملة. يُذكر أن الحملة الوطنية ضد شلل الأطفال بجدة تستهدف قرابة ربع مليون طفل وطفلة لمن هم دون 5 سنوات، سيتم تنفيذها على مدار 5 أيام من خلال الزيارات المنزلية التي ستقوم بها الفرق الصحية للمنازل لتطعيم الأطفال من الفئة العمرية المستهدفة من الساعة الثالثة عصراً، إضافة إلى التطعيم في النقاط الثابتة في بعض المراكز الصحية والمجمعات والمراكز التجارية.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
نظمت جمعية سكر أكثر من 15 فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسكر بمشاركة بعض الجهات ذات العلاقة وتم فحص 1400 شخص، واكتشاف 15 حاله جديدة مصابين بداء السكري وخلال الفعاليات تم توزيع المطويات التوعوية حول كيفية الوقاية والنظام الغذائي المناسب للمرضى وتوجيههم لمراجعة أقرب مركز صحي للمتابعة، وأقيمت الفعالية، برعاية مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة المهندس إبراهيم الصاعدي. ودشن معرض السكري ناصر عليثة القاضي مدير إدارة تنمية المجتمع ، وأطلع زوار الراشد مول على المعرض واستمعوا لبعض النصائح وأخذ بعض العلاجات من القائمين على المعرض من النساء والرجال ويستمر المعرض لمدة 3 أيام . ونوه مجموعة من الزوار بالمبادرة وإيصال التوعية لمرضى السكري وتوفير العلاج للرجال والنساء وتوزيع بعض أجهزة الكشف المبكر مطالبين القائمين على المعرض بأن يستمر لأيام أخرى لتعم الفائدة على أكبر شريحة من المجتمع المديني.
26 نوفمبر 2019 - 29 ربيع الأول 1441 هـ( 129 زيارة ) .
كشف رئيس اللجنة الطبية التابعة للندوة العالمية للشباب الإسلامي، استشاري جراحة العيون الدكتور سمير المنصوري، أن عدد القوافل الطبية التي سيرتها الندوة خلال العام الجاري (2019) بلغت 13 قافلة، استفاد منها أكثر من 11 ألف مريض ومريضة في البلدان الأفريقية المستهدفة، التي تأتي بتوجيهات من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- . وذكر المنصوري أن القوافل الطبية تنوعت ما بين "الجراحة العامة، والتجميل، والناسور البولي، والنساء والتوليد، وجراحة الأطفال، وجراحة العيون"، وتمت بالتنسيق مع مكاتب الندوة الخارجية وسفارات المملكة، في العديد من البلدان وضمت نُخبةً مميزة من الأطباء السعوديين ذوي الكفاءة العالية. وأوضح أن القوافل الطبية نجحت في تقديم الرعاية الطبية من خلال 4,400 عملية جراحية متنوعة، ومعاينة 6,787 مريضًا ومريضة يمثلون كافة الشرائح العمرية. من جهته، أشار الأمين العام للندوة العالمية، الدكتور صالح الوهيبي أن الندوة كونها منظمة عالمية مستقلة لا تألو جهدًا في تعزيز رسالة الإسلام التي تدعو إلى الطمأنينة والتعايش، من خلال قوافلها الطبية وحرصها على خدمة الإنسان، مهما كانت جنسيته أو لونه أوعقيدته، مبينًا أن هذه القوافل تعد أنموذجًا إنسانيًا يزيد من لُحمة الترابط مع الثقافات المختلفة، ويحقق الأهداف المباشرة وغير المباشرة لمستهدفات برامج رؤية 2030 التنفيذية ذات العلاقة. يذكر أن الندوة نجحت العام الماضي (2018)، في تقديم الرعاية الطبية لأكثر من 6 آلاف مريض ومريضة بعدد من البلدان الأفريقية، من خلال 6 قوافل طبية متنوعة.
21 نوفمبر 2019 - 24 ربيع الأول 1441 هـ( 109 زيارة ) .
شارك الأمير الوليد بن طلال، المؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد للإنسانية، مع بيل غيتس مؤسس ورئيس مؤسسة «بيل وميليندا غيتس»، وعدد من كبار الشخصيات على المستوى الدولي للإعلان عن الجولة الأولى من تمويل مبادرة عالمية مهمة للقضاء على شلل الأطفال. وتم الإعلان عن هذا الالتزام خلال فعاليات منتدى «بلوغ الميل الأخير»، الذي أقيم في أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتهدف استراتيجية «المرحلة الأخيرة لاستئصال شلل الأطفال 2019 – 2023»، التي أرستها «المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال» إلى تذليل العقبات الأخيرة التي تواجه جهود القضاء على مرض شلل الأطفال نهائياً ومنع ظهوره مستقبلاً.
19 نوفمبر 2019 - 22 ربيع الأول 1441 هـ( 99 زيارة ) .
نفذت جامعة الطائف، ممثلة بفريق Rx الصيدلي التطوعي مبادرة "عمدة الدواء" في تسع مدارس للبنات بمحافظة الطائف، بهدف تصحيح المفاهيم والاعتقادات والأخطاء الشائعة لدى العديد من أفراد المجتمع والمتعلقة بالدواء واستخداماته وتقديم النصائح. واشتملت فعاليات المبادرة على تقديم الإرشادات عن فن التعامل مع الأدوية والطرق الصحيحة لاستعمالها وفقاً للإرشادات الطبية. كما اشتملت أيضاً على توضيح الأضرار التي يمكن حدوثها عند استخدام الوصفات الشعبية والأدوية والمضادات الحيوية وأهم الشبهات المتعلقة بها. وتضمنت الفعاليات أيضاً التوعية بالنباتات وطرق استخدامها في العلاج وتداخلاتها مع الأدوية، فيما بلغ عدد المستفيدين من المبادرة 2094 طالبة و 212 معلمة وإدارية بمشاركة من أكثر من 40 متطوعة وبإجمالي 88 ساعة تطوعية. وحظيت المبادرة بإقبال كبير بين المجتمع، وتلقى الفريق طلبات استضافة من المزيد من المدارس لتفعيل هذه المبادرة داخل أسوارها. يذكر أن فريق Rx الصيدلي التطوعي يعـد واحداً من عشرة فرق تطوعية تابعة لجامعة الطائف، وتضم في عضويتها 1626 عضواً وعضوة، وتشرف على أنشطتها عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف.