10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 42 زيارة ) .
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة الإعلام أنها أطلقت في بداية الشهر الجاري حملتها الجديدة عن التدخين تحت عنوان «أقلع قبل أن تندم» على أن تستمر حتى نهاية الشهر، مشيرة إلى أن الحملة تتناول مخاطر التدخين وآثاره على الفرد والمجتمع والنتائج المترتبة على هذه العادة السيئة، لاسيما بعد أن طالت الشريحة الأهم في المجتمع وهي «الشباب». وقال مدير إدارة الإعلام في الوزارة صلاح أبا الخيل: ان هذه الحملة تتوافق مع استراتيجية الوزارة ورسالتها التي تهدف إلى نشر الوعي الفكري والثقافي لاسيما لدى الشباب باعتبارهم الفئة التي تقود الوطن مستقبلا وحمايتهم ضرورة مجتمعية وحياتية. وذكر أبا الخيل أن الحملة تتضمن فلاشا تلفزيونيا يتم بثه حاليا عبر شبكات الكيوميديا في الجمعيات التعاونية بمختلف مناطق الكويت، و30 تصميما عن التدخين يتم بثها على مدار الشهر عبر وسائل التواصل الاجتماعي تويتر، انستغرام، فيسبوك، بالإضافة إلى عمل إعلانات مروجة (سبونسر) على انستغرام وفيسبوك وتويتر.
7 ديسمبر 2019 - 10 ربيع الثاني 1441 هـ( 44 زيارة ) .
كشفت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» عن أن دولة الإمارات تجاوزت المعدل العالمي للأعضاء المتبرع بها لكل شخص متبرع بعد الوفاة، وقال الدكتور علي العبيدلي المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في شركة «صحة»: إن المعدل وصل في الإمارات إلى 3.7 في حين أن المعدل العالمي هو 3.5. وتولي شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» أهمية كبيرة لزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، وتتعاون وتنسق مع اللجنة العليا لتطوير برنامج التبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية في دائرة صحة أبوظبي، ومع اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، من أجل التوعية بأهمية التبرع بالأعضاء لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من أمراض الفشل العضوي. ونجحت شركة «صحة» وبالتعاون مع مراكز زراعة الأعضاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي: «مدينة الشيخ خليفة الطبية - أبوظبي، ومستشفى كليفلاند - أبوظبي، وميديكلينيك، ومستشفى الجليلة في دبي»، في تمكين عائلات 20 متبرعاً بعد الوفاة من ثماني جنسيات مختلفة من ممارسة حقهم في التبرع بالأعضاء وإنقاذ حياة 74 شخصاً، إذ شملت زراعة القلب، الرئتين، الكبد، البنكرياس، والكلى، مما أسهم في عودة هؤلاء المرضى إلى ممارسة حياتهم الطبيعية. إنجاز وقال الدكتور على العبيدلي، المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية في شركة «صحة»، إن آخر حالة للتبرع بالأعضاء كانت بتبرع بالقلب، والرئتين، والكبد والكليتين، وتم تحقيق العديد من الإنجازات الطبية في إمارة أبوظبي في الآونة الأخيرة، شملت زراعة القلب وزراعة الرئتين وزراعة الكبد من متبرعين أقارب ومتبرعين بعد الوفاة، وكذلك التوسع في زراعة الكلى، حيث تمت زراعة نحو 300 كلية لأطفال وبالغين. وأضاف في تصريحات خلال مشاركة «صحة» في فعالية ماراثون أدنوك المقامة في حديقة أدنوك في أبوظبي أن دولة الإمارات تعد من الدول الرائدة في زراعة الأعضاء، إذ تعد هي والمملكة العربية السعودية الدولتين الوحيدتين في المنطقة اللتين توفران عمليات نقل وزراعة الأعضاء، وحققت دولة الإمارات إنجازات مهمة في هذا المجال إذ تجاوزت الإمارات المعدل العالمي للأعضاء المتبرع بها لكل شخص متبرع بعد الوفاة إذ وصل المعدل في الإمارات إلى 3.7 في حين أن المعدل العالمي هو 3.5.
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 74 زيارة ) .
وقع محافظ عنيزة رئيس مجلس إدارة لجنة أصدقاء المرضى بالمحافظة عبدالرحمن بن إبراهيم السليم , مذكرة تفاهم مع أحد مراكز الاستشارات التعليمية والتربوية بالمحافظة , بهدف خدمة المرضى والوقوف معهم , وتوعية المرضى والإجابة على تساؤلاتهم الشرعية في طهارتهم وعبادتهم وما يُعرض لهم, وتوعية المجتمع في حقوق المرضى ونشر ثقافة التراحم والتكافل والتعاون بين أفراده , ورفع مستوى العاملين والمتعاونين مع اللجنة وتقديم الدورات المناسبة لنشاطهم , وإقامة اللقاءات العلمية والتربوية للعاملين في اللجنة , إلى جانب تقديم الاستشارات لمنسوبيها في المجالات الشرعية والنفسية ذات العلاقة من قبل المختصين. كما تضمنت الاتفاقية إتاحة مرافق وتجهيزات اللجنة لصالح برامج وخدمات واحتياجات المركز , وتقديم المعلومات والإحصاءات التي يحتاجها المركز , مع تقديم الدعم والاستشارة لمركز المشير في إعداد وتنفيذ الخطط والمشاريع ذات العلاقة بطبيعة عمل اللجنة , إضافةً إلى إتاحة الكفاءات والكوادر المتميزة في اللجنة من المتخصصين للمشاركة في إعداد وتقديم خدمات وبرامج ومشاريع المركز, وتقديم الدعم والاستشارة والتعاون من قبل المتخصصين في اللجنة للمركز فيما يتعلق بمعالجة الأوضاع الصحية والنفسية والاجتماعية للمرضى , إلى جانب تسهيل مشاركة المركز في برامج ومشاريع اللجنة ذات العلاقة بطبيعة عمل المركز , كما يتم عمل تقرير سنوي عن الجهود والخدمات والإسهامات التي تم إنجازها من خلال هذه الشراكة والتوصيات خلال الفترة المحددة , على أن يعقد الطرفان لقاءً سنوياً لتقويم الشراكة بينهما ، وقياس أثر الشراكة وفعاليتها. وأشاد محافظ عنيزة بهذه الخطوة التي تأتي إنفاذاً لتوجيهات سمو أمير منطقة القصيم الحاثة على تعزيز ثقافة التعاون والمواطنة والشراكة بين المؤسسات واللجان الخيرية .
3 ديسمبر 2019 - 6 ربيع الثاني 1441 هـ( 73 زيارة ) .
علنت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم - بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة الذي يصادف 3 من ديسمبر كل عام - عن نتائج تطبيق برنامج «3 /‏ 12» للكشف المبكر عن المواليد أصحاب الهمم في إمارة أبوظبي والذي أطلقته المؤسسة شهر أكتوبر 2018 بالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة - أبوظبي وهيئة أبوظبي الرقمية. وتم إجراء الكشف على 7595 من المواليد الجدد على مستوى الإمارة وتبين إصابة 55 حالة منهم بإعاقات مختلفة ومنهم 43 من العائلات المواطنة و12 من عائلات المقيمين. وطورت المؤسسة برنامج الربط الإلكتروني مع دائرة الصحة - أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية - صحة بهدف متابعة الاضطرابات التي تحدث في الفئة العمرية لكل المواليد في مراحل لاحقة، ولا سيما خلال خطوات منح الأطفال التطعيمات المدرجة وتعد الأداة الأكثر فعالية للسيطرة أو القضاء على العديد من الأمراض المعدية، من يوم الميلاد حتى ست سنوات وتهدف المؤسسة من تلك الخطوة المهمة لاكتشاف وجود أية بوادر لإصابة الطفل باضطراب طيف التوحد، واضطرابات التواصل، وكذلك اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة.
2 ديسمبر 2019 - 5 ربيع الثاني 1441 هـ( 44 زيارة ) .
نيابة عن محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، دشن مستشار أمير منطقة مكة المكرمة وكيل محافظة جدة الأمير سعود بن عبدالله بن جلوي، بمكتبه أمس (الأحد) الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال بجدة، بحضور مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة بجدة والإدارة المختصة الدكتور عبد الله الصحفي. وأعطى الأمير سعود أول جرعة لطفل وطفلة إيذاناً بانطلاق الحملة. يُذكر أن الحملة الوطنية ضد شلل الأطفال بجدة تستهدف قرابة ربع مليون طفل وطفلة لمن هم دون 5 سنوات، سيتم تنفيذها على مدار 5 أيام من خلال الزيارات المنزلية التي ستقوم بها الفرق الصحية للمنازل لتطعيم الأطفال من الفئة العمرية المستهدفة من الساعة الثالثة عصراً، إضافة إلى التطعيم في النقاط الثابتة في بعض المراكز الصحية والمجمعات والمراكز التجارية.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 64 زيارة ) .
نظمت جمعية سكر أكثر من 15 فعالية بمناسبة اليوم العالمي للسكر بمشاركة بعض الجهات ذات العلاقة وتم فحص 1400 شخص، واكتشاف 15 حاله جديدة مصابين بداء السكري وخلال الفعاليات تم توزيع المطويات التوعوية حول كيفية الوقاية والنظام الغذائي المناسب للمرضى وتوجيههم لمراجعة أقرب مركز صحي للمتابعة، وأقيمت الفعالية، برعاية مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة المهندس إبراهيم الصاعدي. ودشن معرض السكري ناصر عليثة القاضي مدير إدارة تنمية المجتمع ، وأطلع زوار الراشد مول على المعرض واستمعوا لبعض النصائح وأخذ بعض العلاجات من القائمين على المعرض من النساء والرجال ويستمر المعرض لمدة 3 أيام . ونوه مجموعة من الزوار بالمبادرة وإيصال التوعية لمرضى السكري وتوفير العلاج للرجال والنساء وتوزيع بعض أجهزة الكشف المبكر مطالبين القائمين على المعرض بأن يستمر لأيام أخرى لتعم الفائدة على أكبر شريحة من المجتمع المديني.
26 نوفمبر 2019 - 29 ربيع الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
كشف رئيس اللجنة الطبية التابعة للندوة العالمية للشباب الإسلامي، استشاري جراحة العيون الدكتور سمير المنصوري، أن عدد القوافل الطبية التي سيرتها الندوة خلال العام الجاري (2019) بلغت 13 قافلة، استفاد منها أكثر من 11 ألف مريض ومريضة في البلدان الأفريقية المستهدفة، التي تأتي بتوجيهات من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- . وذكر المنصوري أن القوافل الطبية تنوعت ما بين "الجراحة العامة، والتجميل، والناسور البولي، والنساء والتوليد، وجراحة الأطفال، وجراحة العيون"، وتمت بالتنسيق مع مكاتب الندوة الخارجية وسفارات المملكة، في العديد من البلدان وضمت نُخبةً مميزة من الأطباء السعوديين ذوي الكفاءة العالية. وأوضح أن القوافل الطبية نجحت في تقديم الرعاية الطبية من خلال 4,400 عملية جراحية متنوعة، ومعاينة 6,787 مريضًا ومريضة يمثلون كافة الشرائح العمرية. من جهته، أشار الأمين العام للندوة العالمية، الدكتور صالح الوهيبي أن الندوة كونها منظمة عالمية مستقلة لا تألو جهدًا في تعزيز رسالة الإسلام التي تدعو إلى الطمأنينة والتعايش، من خلال قوافلها الطبية وحرصها على خدمة الإنسان، مهما كانت جنسيته أو لونه أوعقيدته، مبينًا أن هذه القوافل تعد أنموذجًا إنسانيًا يزيد من لُحمة الترابط مع الثقافات المختلفة، ويحقق الأهداف المباشرة وغير المباشرة لمستهدفات برامج رؤية 2030 التنفيذية ذات العلاقة. يذكر أن الندوة نجحت العام الماضي (2018)، في تقديم الرعاية الطبية لأكثر من 6 آلاف مريض ومريضة بعدد من البلدان الأفريقية، من خلال 6 قوافل طبية متنوعة.
21 نوفمبر 2019 - 24 ربيع الأول 1441 هـ( 67 زيارة ) .
شارك الأمير الوليد بن طلال، المؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد للإنسانية، مع بيل غيتس مؤسس ورئيس مؤسسة «بيل وميليندا غيتس»، وعدد من كبار الشخصيات على المستوى الدولي للإعلان عن الجولة الأولى من تمويل مبادرة عالمية مهمة للقضاء على شلل الأطفال. وتم الإعلان عن هذا الالتزام خلال فعاليات منتدى «بلوغ الميل الأخير»، الذي أقيم في أبوظبي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتهدف استراتيجية «المرحلة الأخيرة لاستئصال شلل الأطفال 2019 – 2023»، التي أرستها «المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال» إلى تذليل العقبات الأخيرة التي تواجه جهود القضاء على مرض شلل الأطفال نهائياً ومنع ظهوره مستقبلاً.
19 نوفمبر 2019 - 22 ربيع الأول 1441 هـ( 66 زيارة ) .
نفذت جامعة الطائف، ممثلة بفريق Rx الصيدلي التطوعي مبادرة "عمدة الدواء" في تسع مدارس للبنات بمحافظة الطائف، بهدف تصحيح المفاهيم والاعتقادات والأخطاء الشائعة لدى العديد من أفراد المجتمع والمتعلقة بالدواء واستخداماته وتقديم النصائح. واشتملت فعاليات المبادرة على تقديم الإرشادات عن فن التعامل مع الأدوية والطرق الصحيحة لاستعمالها وفقاً للإرشادات الطبية. كما اشتملت أيضاً على توضيح الأضرار التي يمكن حدوثها عند استخدام الوصفات الشعبية والأدوية والمضادات الحيوية وأهم الشبهات المتعلقة بها. وتضمنت الفعاليات أيضاً التوعية بالنباتات وطرق استخدامها في العلاج وتداخلاتها مع الأدوية، فيما بلغ عدد المستفيدين من المبادرة 2094 طالبة و 212 معلمة وإدارية بمشاركة من أكثر من 40 متطوعة وبإجمالي 88 ساعة تطوعية. وحظيت المبادرة بإقبال كبير بين المجتمع، وتلقى الفريق طلبات استضافة من المزيد من المدارس لتفعيل هذه المبادرة داخل أسوارها. يذكر أن فريق Rx الصيدلي التطوعي يعـد واحداً من عشرة فرق تطوعية تابعة لجامعة الطائف، وتضم في عضويتها 1626 عضواً وعضوة، وتشرف على أنشطتها عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة بجامعة الطائف.
17 نوفمبر 2019 - 20 ربيع الأول 1441 هـ( 43 زيارة ) .
رعى السيد علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية، ماراثون المشي بمناسبة اليوم العالمي للسكري في ممشى عالي تحت شعار «السكري يهم العائلة»، بدعم من شركة نفط البحرين بابكو، وبمشاركة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالنبي سلمان والعضو البلدي حسين العالي، وعضو المجلس التنسيقي ممثل الأهالي رئيس مجلس إدارة نادي عبدالرحمن كانو الاجتماعي للوالدين السيد يوسف المحميد، ومدير برنامج الرابح الأكبر ضمن الحملة المجتمعية (السمنة لا تليق بي) د. كوثر العيد، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمهتمين بالشأن الصحي من الأهالي، وجمعية المحفزين البحرينية وأعضاء نادي عبدالرحمن كانو الاجتماعي للوالدين، وتضمنت الفعالية فحوصات واستشارات طبية مجانية بالإضافة إلى معرض الأغذية الصحية. وأشار المحافظ إلى أن اعتماد منظمة الصحة العالمية لمنطقة عالي كنموذج للمدن الصحية في المحافظة الشمالية يتطلب تنفيذ عدد من البرامج والأنشطة الصحية والاجتماعية والثقافية وغيرها، مبينا أن الماراثون يحمل رسالة بأهمية تعزيز أنماط الحياة والسلوك الصحي، معتبرًا أن النظام الغذائي المتوازن له الأثر الأكبر في السيطرة على مرض السكري، مشيرًا إلى أهمية التوعية والوقاية من الإصابة بمرض السكري، شاكرًا شركة نفط البحرين بابكو على دعمها للماراثون، الذي يأتي في إطار تعزيز التوعية بأنماط وسلوك الحياة الصحية، ويعزز مفهوم الوقاية، مثمنًا مشاركة النائب والعضو البلدي وجميع المشاركين، داعيًا إلى الاهتمام بالصحة والنشاط البدني.
15 نوفمبر 2019 - 18 ربيع الأول 1441 هـ( 83 زيارة ) .
نظمت وزارة تنمية المجتمع، أمس، فعالية توعوية، تزامناً مع اليوم العالمي للسكري، استهدفت الموظفين والمتعاملين، بهدف تعزيز سبل الوقاية من السكري، وأهمية اتباع أسلوب ونمط حياة صحية، تعكس الحياة الصحية النشطة في مختلف مراحلهم العمرية. وتضمنت الفعالية التي تم تنظيمها بالتعاون مع عدد من شركاء الوزارة، ركناً للفحص الفوري لقياس نسبة السكر، بالتعاون مع مستشفى زليخة، إضافة إلى توفير أحدث الأجهزة والتقنيات الذكية في قياس السكري، بالتعاون مع شركة «فري ستايل لايبري». فيما بادرت «نيوترشين» و«ثيوزبوينتس» و«جولد جيم»، بتقديم فقرات توعوية حول أهمية اتباع نظام غذائي صحي، يقي من الإصابة بأي مرض، خاصة السكري، بالإضافة إلى أهمية اختيار العلاج الصحي المناسب لكل فرد، وأهمية ممارسة النشاط البدني، واتخاذه كأسلوب حياة مستدام، علاوة على التعريف بنمط الحياة الواجب اتباعه عند مرضى السكري، عبر تقديم مجموعة من الاستشارات الطبية.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 225 زيارة ) .
أطلق فرع جمعية البر بالمنطقة الشرقية مبرة الإحسان بالخبر، أمس حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية بالتعاون مع إدارة الطب الوقائي بالرعاية الصحية بمحافظة الخبر للأسر المستفيدة ،وذلك في مقر الفرع . وأوضح أمين عام جمعية البر بالمنطقة الشرقية، أن الجمعية تقدم جميع أشكال الدعم والرعاية للمستفيدين من خدماتها والتي منها الرعاية الصحية والاجتماعية والتنموية، مؤكداً على تفعيل الشراكات المجتمعية لتحقيق أهداف الجمعية لخدمة المستفيدين. وأوضح أن الجمعية عقدت خلال الفترة الأخيرة 23 شراكة مجتمعية مع عدد من القطاعات، وذلك سعيا لتقديم أفضل الخدمات والبرامج للمستفيدين، مبيناً أن هناك 1234 أسرة استفادت خلال العام الماضي من المساعدات والإعانات الصحية التي قدمتها الجمعية بتكلفة تجاوزت 2 مليون ريال.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 201 زيارة ) .
اختتمت جامعة القصيم، مُمثلة بكلية العلوم الطبية التطبيقية أمس الثلاثاء قافلة الفحص الشامل للعين التابعة لقسم البصريات، والتي استمرت لمدة 6 أسابيع بمحافظة عيون الجواء، حيث استهدفت القافلة تقديم خدماتها لطلاب مدرسة حمزة بن حبيب الكوفي لتحفيظ القران الكريم، ومدرسة عبد الله بن سلام الابتدائية. وقدمت القافلة التي تأتي ضمن الفعاليات المجتمعية التي تقيمها جامعة القصيم خدماتها لنحو ٦٠٠ طالب و ٣٠ معلمًا، حيث تم اكتشاف ١٢٩ حالة بين الطلاب لوجود مشاكل بصرية لديهم دون علمهم، وجرى تحويلهم لعيادات قسم البصريات في الجامعة لمزيد من الفحوصات والمتابعة، في حين تم تقديم الخدمات العلاجية للمعلمين والموظفين في موقع القافلة. وأوضح رئيس وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم الطبية التطبيقية الدكتور خالد بن صالح اللميلم أن هذه القوافل المتخصصة، تقوم بعمل مسح طبي للبصر لطلاب المدارس وخاصة المدارس الابتدائية، لتحديد من لديهم ضعف في الإبصار، وتطلب من إدارة المدرسة وذويهم ضرورة مراجعة عيادات البصريات الإكلينيكية الموجودة في قسم البصريات بالكلية. وبين أن القافلة تهدف إلى رفع مستوى الوعي بمشاكل العيون والرعاية الأولية لها لدى الطلاب ومنسوبي المدرسة، وإلى الكشف عن مختلف أمراض العين، ومكافحة العمى بشكل مبكر، وتوفير قاعدة بيانات علمية في عيوب الإبصار وتزويد الجهات المختصة بها، مشيرًا إلى أن هذه القوافل يقوم عليها نخبة من أعضاء هيئة التدريس والطلاب بقسم البصريات بقيادة الدكتور ماجد معافا مدير عيادات البصريات بكلية العلوم الطبية التطبيقية.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 145 زيارة ) .
دشن معالي مدير الجامعة الدكتور فلاح بن فرج السبيعي أمس، القافلة الصحية التطوعية التي انطلقت من المدينة الجامعية إلى فرع الجامعة بمحافظة شرورة لتقديم الخدمات الصحية للمجتمع المحلي لمدة يومين، وتنتقل بعدها إلى محافظة حبونا. وتحتوي القافلة على عيادات تخصصية في العيون، والأطفال، وطب الأسرة وعيادات أخرى يشرف عليها كوادر صحية من الكليات الصحية والمستشفى الجامعي، كما يصاحبها العديد من المحاضرات التثقيفية في المجالات الطبية المختلفة، وكذلك معرض توعوي يحتوي على منشورات وملصقات طبية تلامس المواضيع الصحية ذات العلاقة في المناطق المستهدفة.
14 نوفمبر 2019 - 17 ربيع الأول 1441 هـ( 48 زيارة ) .
أكدت الدكتورة سوسن الماضي المدير العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان ورئيس اللجنة الطبية والتوعوية لمسيرة فرسان القافلة الوردية، أنه من خلال القافلة الوردية تم اكتشاف 38 إصابة خلال الـ 3 سنوات الماضية، منها 11 حالة في 2019، و15 حالة في العام 2018، و12 في 2017، إضافة إلى إصابة لرجل تم اكتشافها في العام 2014، كما أن القافلة منذ إنشائها تعمل على نشر التوعية بخطورة مرض سرطان الثدي، إضافة إلى توفير منصة للسيدات لعمل الفحوصات وتوفير الحلول المتكاملة للكشف المبكر عن السرطان. وأوضحت لـ «البيان» أنه في العام 2017 تم شراء أول عيادة متنقلة تم الطواف من خلالها على كل مناطق الدولة، كما عملت على أول تسجيل وطني للأورام بالتعاون مع السجل الوطني بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، لافتة في الوقت ذاته إلى أنه في أكتوبر الماضي تم تسيير 31 عيادة، أجرت الفحص السريري لأكثر من ألف و500 سيدة، منهن 268 تم إجراء فحص الماموغرام لهن. وأضافت أن كل الحالات المصابة بداء السرطان يتم علاجها، وأن كل مريضة تحتاج إلى 5 سنوات للتعافي من المرض، وفي العام الأول يتم منح المريضة علاجاً مكثفاً كيماوياً وإشعاعياً إلى أن تتماثل للشفاء الكامل، مبينة أن متطوعي فرسان القافلة الوردية متوسط ساعات العمل لكل منهم 14 ساعة في اليوم، وأن هناك أكثر من 800 متطوع شاركوا في المسيرة على مدى السنوات الماضية، كما أن متوسط عدد الطاقم الطبي الذين يشاركون في كل مسيرة 83 يشكل الكادر الطبي المواطن 20% منهم، ومتوسط ساعات العمل لديهم 15 ساعة يومياً، مبينة أن القافلة الوردية نجحت من خلال استراتيجيتها العامة التي تضمنت أربعة محاور رئيسة، هي مسيرة الفرسان، والعيادات الطبية، والفعاليات التوعوية، وجمع التبرعات، بتعزيز الوعي حول سرطان الثدي، ونشر رسالة نبيلة عنوانها الأمل في الإمارات.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 177 زيارة ) .
أطلقت جامعة نجران أمس، أولى مبادرات القافلة الصحية التي تنظمها ضمن فعاليات ملتقى العمل التطوعي، وذلك في مبنى كلية التربية، استفاد منها ٣٢٠ من طالبات ومنسوبات وعضوات هيئة التدريس بالجامعة. وأوضحت وكيلة كلية الطب الدكتورة سارة المطلقة أن المبادرة تهدف إلى توعية جميع منسوبات الكلية بمرض السكر، وطرق الوقاية منه والعلاج، إضافة إلى كيفية تخزين الأنسولين بالطرق الصحيحة، مشيرةً إلى أن المبادرة اشتملت على عدة عيادات طبية تمثلت في عيادة الأمراض المزمنة، وعيادة الأمراض الجلدية، وتضمنت معرضاً توعوياً يُوضح طرق حقن الأنسولين، وقياس كتلة الجسم، وكذلك طرق قياس ضغط الدم، وطرق قياس مستوى السكر، كما اشتملت على محاضرة عن مرض السكر، ومحاضرة عن طرق تخزين الأنسولين وحقنه بالطرق الصحيحة. وبينت أن المبادرة تأتي ضمن فعاليات ملتقى العمل التطوعي الذي يتضمن العديد من الفعاليات والبرامج الهادفة إلى التثقيف والتوعية، مفيدةً أن المبادرة حظيت بإقبال كبير من قبل طالبات الجامعة وعضوات هيئة التدريس ومنسوباتها، وذلك نتيجة ما تميزت به القافلة من خدمات طبية مميزة أسهمت في زيادة الوعي لدى المستفيدات.
12 نوفمبر 2019 - 15 ربيع الأول 1441 هـ( 69 زيارة ) .
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس بتسليم 196 طنًا من المستلزمات الطبية وأدوية الغسيل الكلوي لمحافظتي تعز والحديدة، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان اليمنية. وقالت مديرة إدارة البرنامج الوطني للإمداد الدوائي الدكتورة سعاد الميسري إن هذه الشحنة محمّلة عبر 8 شاحنات تزن 196 طنًا من الأدوية التخصصية والمستلزمات الطبية، خصصت شاحنتان بوزن 130 طنًا لمحافظة الحديدة، و 66 طنًا لمحافظة تعز. وثمنت الدكتورة سعاد الميسري الدور الذي يضطلع به مركز الملك سلمان للإغاثة باعتباره شريكًا لوزارة الصحة اليمنية من خلال رفد المحافظات اليمنية بالأدوية والمستلزمات الطبية لتقديم رعاية طبية مناسبة للمحتاجين في اليمن. من جانبه أكد مدير المركز في عدن صالح الذيباني اهتمام المملكة العربية السعودية ممثلة بالمركز بتكثيف أنشطة وبرامج الدعم والمساعدة لأشقائهم في الجمهورية اليمنية من خلال التوسع بالمشاريع الإنسانية والإغاثية. ويأتي ذلك في إطار الدعم الطبي المقدم من المملكة ممثلة بالمركز للمرضى والمحتاجين في كافة محافظات اليمن. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191111/161407#sthash.UVce1k1l.dpuf
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 100 زيارة ) .
واصل الفريق الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إجراء العمليات الجراحية في الغدد الدرقية للمرضى من ذوي الدخل المحدود, في مقر المركز الاستشفائي الإقليمي بمدينة قلعة السراغنة المغربية، ليصل مجموع ما جرى إنجازه إلى اليوم السابع 102 عملية جراحية، ضمن الحملة الطبية التطوعية للمركز لجراحة أورام الغدة الدرقية في المملكة المغربية، بالتعاون مع الهيئة العالمية للإغاثة والرعاية والتنمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي. وأكد مدير المركز الاستشفائي الإقليمي في مدينة قلعة السراغنة الدكتور يونس الكريك أن الحملة تحقق نجاحًا باهرًا بتجاوزها للتسعين عملية، واستفاد منها المرضى من سكان المدينة. وأشاد الكريك بكفاءة الكادر الطبي السعودي ومهنيتِّه العالية في غرف العمليات كونه استطاع بخبرته وتعاونه مع الكادر المغربي بتحقيق الإنجاز بالوصول إلى هذا العدد الكبير من عمليات الجراحة خلال أسبوع واحد.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 40 زيارة ) .
شارك صندوق أبوظبي للتنمية في وضع حجر الأساس لمشروع مستشفى قوديلي العام في جوبا بجنوب السودان، والذي يموّله الصندوق بقيمة 37 مليون درهم. وقام جيمس واني ايجا نائب رئيس جمهورية جنوب السودان بوضع حجر أساس المستشفى، بحضور خليفة القبيسي نائب مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين في حكومة جنوب السودان. ويهدف مشروع المستشفى الذي يبلغ سعته 60 سريراً إلى دعم القطاع الصحي وتوفير الرعاية الطبية للسكان في العاصمة جوبا والمناطق المجاورة لها والتي تعاني نقصاً في الخدمات العلاجية. وقال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: يعد مستشفى قوديلي العام في جوبا من المشاريع الطبية الرائدة التي يقوم الصندوق بتمويلها، لافتاً إلى أن المشروع عند اكتماله سيوفر الرعاية الطبية والخدمات العلاجية، ويخدم شريحة واسعة من السكان، ويحقق التنمية المستدامة في هذا القطاع الاستراتيجي المهم، وبما يتماشى مع أجندة التنمية الوطنية لحكومة جنوب السودان. كما أعرب خليفة القبيسي عن سعادته للمشاركة في حفل وضع حجر الأساس للمستشفى، موضحاً أن المشروع يعد باكورة التعاون بين الصندوق وحكومة جنوب السودان، كما ويعتبر اللبنة الأولى لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين الجانبين وتوسيع آفاقها في المجال الاقتصادي. من جانبه، ثمن الدكتور ريك غاي كوك وزير الصحة في جنوب السودان دور دولة الإمارات وجهود صندوق أبوظبي للتنمية في دعم وتمويل المشاريع التنموية في جنوب السودان، مشيداً بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في كل النواحي. وقال إن مشروع مستشفى قوديلي في العاصمة جوبا يعد من أهم المشاريع التي ستعمل على تحسين الخدمات الصحية والعلاجية في البلاد، مشيراً إلى أن المستشفى القائم حالياً لا يلبي كل احتياجات العاصمة، كما أنه بحاجة إلى قسم مؤهل لتلبية الحالات الطارئة وغيرها من الأقسام الضرورية، وتلبية الطلب المتزايد على توفير كل خدمات الرعاية الصحية وتطويرها في مدينة جوبا وضواحيها.
9 نوفمبر 2019 - 12 ربيع الأول 1441 هـ( 158 زيارة ) .
تسلّمت إدارة مستشفى تريم العام شحنة أدوية و مستلزمات طبية تزن 35 طنًا مقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وأشاد مدير عام مديرية تريم المستشار القانوني خالد عوض هويدي بالاهتمام الكبير الذي توليه المملكة ممثلة بالمركز لقطاع الصحة بحضرموت، مشيرًا إلى أن مستشفى تريم العام يخدم 5 مديريات بواقع 200 ألف نسمة وهو ما يشكل ضغطا كبيرًا عليه. وتأتي الشحنة في إطار الجهود المتواصلة التي يقوم بها المركز لدعم القطاع الصحي في عموم المحافظات اليمنية ومنها حضرموت لتخفيف معاناة المواطنين اليمنيين في ظل الظروف الراهنة.