27 يناير 2020 - 2 جمادى الثاني 1441 هـ( 28 زيارة ) .
اطلع معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، رئيس مجلس مكافحة المخدرات على مستوى الدولة، على دراسة حول أسباب تعاطي المخدرات، أجريت على المرضى المسجلين بمركز إرادة للعلاج والتأهيل، منذ افتتاحه في الأول من يناير 2017م، وحتى نهاية نوفمبر 2019م، وقد بلغ عدد المرضى في الدراسة 1362 مريضاً، تضمنت الدراسة ملخصاً عن دراستين سابقتين أجريتا في دولة الإمارات العربية المتحدة الأولى أجريت سنة 1997م، والثانية أجريت سنة 2017م. جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى بمكتب معاليه، وحضره عبدالله محمد الأنصاري، مدير إدارة الأبحاث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة بمركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي، وعضو اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات، ومحمد عبيد الدلال، رئيس مكتب مدير إدارة الأبحاث المجتمعية والتوعية والعلاقات العامة بالمركز وعضو اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات. وقسمت الدراسة التي أجراها مركز إرادة المرضى حسب العمر والجنس والجنسية ومكان السكن في الإمارات السبع، وقسمت الدراسة المرضى حسب جهة العمل إن وجدت. أسباب كما رصدت الدراسة المتغيرات التي تطرأ على المريض، ومن أهمها تغير نوع المادة، وآخر مادة ظهرت في الفحص المبدئي، وبينت الدراسة أسباب هذه المتغيرات. وتناولت الدراسة الأسباب التي تشجع المريض على التعافي، وحددت نسب محاولات التعافي عند مرضى المركز باعتبارهم العينة محل الدراسة. قضايا ملحّة ولم تهمل الدراسة القضايا الملحة ومن أهمها تعاطي المراهقين، حيث بينت الدراسة بالأرقام أعداد المراهقين الذين وصلوا للمركز وتم تحويلهم، لأن المركز في الوقت الحالي يعالج البالغين ويسعى لتوفير الخدمة للأحداث في المراحل القادمة بتوجيهات القيادة العليا. كما قام الأنصاري بعرض مختصر عن برنامج بعنوان (لقمان.. بالقيم يصان الإنسان) وهو البرنامج التوعوي الذي يعتزم المركز العمل به السنوات القادمة. وعرض الأنصاري التحديات التي تواجه المراهقين من خلال أمثلة واقعية عن القيم الأربع التي يتضمنها البرنامج، ومدى تأثير غيابها على انحراف الأبناء والبنات ودخولهم نفق الإدمان، وما توصلت إليه مبادرة (مسموح) التي أطلقها المركز تزامناً مع عام التسامح، وهي المبادرة التي تُعنى بدمج وتمكين أصحاب الإرادة من المتعافين والراغبين في الاستمرار في التعافي، وركزت المبادرة على الجانب الإعلامي من خلال إطلاق برنامج مسموح الإذاعي في شهر رمضان، والذي تحول إلى برنامج تلفزيوني سوف يعرض على قناة سما دبي، وتضمن العرض صورة وتسجيلات وشركات مع جهات متعددة واتفاقيات ومذكرات تفاهم.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 90 زيارة ) .
عقدت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، أمس، ورشة عمل بعنوان «تفعيل دور المؤسسات والجمعيات الخيرية في مجال وقاية المرأة من المخدرات والمؤثرات العقلية»، والتي تهدف إلى إشراك مؤسسات المجتمع في رسم الخطط والبرامج الخاصة بالتثقيف والإرشاد الأسري عن أضرار المخدرات. وتعمل الورشة على بث الوعي بين أفراد المجتمع حول أساليب التعامل مع الفئات المستهدفة، بما يحقق اختصاصات اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، كما أنها تفعل مشاركة المؤسسات والجمعيات الأهلية مع اللجنة الوطنية في وضع تصور للسياسات والاستراتيجيات المتعلقة بمكافحة المخدرات. وتحرص الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على تحفيز المؤسسات والجمعيات على ممارسة أدوارها في مكافحة التوعية والتعليم الوقائي، والعلاج والتأهيل، واقتراح أدوار أخرى يمكن أن تشارك فيها لدعم أنشطة وبرامج اللجنة.
16 يناير 2020 - 21 جمادى الأول 1441 هـ( 59 زيارة ) .
نفذ القسم الصحي بفريق إحسان التطوعي بمحافظة صبيا التابع لجمعية معين التطوعية لخدمة المجتمع بمنطقة جازان أمس، برنامجًا بعنوان "اطمئن فصحتك بيديك"، وذلك بمجمع السروات مول‬ بصبيا. وأوضح قائد الفريق المهندس أحمد خواجي أن المبادرة جاءت بهدف الكشف المبكر عن أمراض القلب والضغط والسكري والسمنة، حيث تم الكشف على 150 حالة من الجنسين، تم خلالها التعرف على 30 حالة وزن زائد، و18 حالة مصابة بالضغط، و11 حالة سكري. وجرى في ختام البرنامج تكريم أعضاء الفريق بحضور، رئيس جمعية معين التطوعية خالد عارضي.
14 يناير 2020 - 19 جمادى الأول 1441 هـ( 39 زيارة ) .
تواصلت الاتصالات على «البيان» من قبل أشخاص جادين في التبرع بجزء من الكبد لإنقاذ حياة الطفل محمد الظاهري. وذلك بعد نشرها مساء أمس الأول خبر معاناة الطفل الظاهري الذي يبلغ من العمر 3 أعوام من مرض وراثي نادر يصاب به 5 أشخاص من كل مليون شخص، حيث يتواجد الطفل مع والده منذ 6 أشهر في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في مستشفى بوسطن للأطفال، ولا تزال مهمة الانتظار مستمرة إلى أن يتم إيجاد متبرعين بجزء بسيط من الكبد لكي تتم زراعته له بسبب تليف بالكبد لديه وذلك خلال فترة الأشهر الـ3 القادمة قبل أن تتدهور حالته المرضية أكثر. وأبدت المواطنة «أم زايد» استعدادها للتبرع بجزء من الكبد، كما أبدى عمر محمد الحسين مقيم في الدولة استعداده لتقديم ما يلزم لإنقاذ الطفل محمد الظاهري. وبدوره أبدى المواطن عمر فرحان الكعبي استعداده أيضاً للتبرع بجزء من الكبد من أجل أن يستعيد الطفل محمد كامل صحته وعافيته. وقال: «أرى أن ثقافة التبرع بالأعضاء لا تحظى بالقدر الكافي من الانتشار». مؤكداً أن المجتمع بحاجة إلى تعزيز ثقافة التبرع، وطرح برامج تستهدف الشباب من خلال منصات التواصل الاجتماعي. في حين أشار المواطن فهد عبدالله إلى استعداده التام للتبرع بجزء من الكبد رغبة منه في منح الطفل الظاهري فرصة للحياة. كما تواصل حسام الشريف من ولاية فلوريدا الأمريكية مع «البيان»، وقال: «سنعمل على مساعدة الطفل محمد والوقوف بجانب عائلته، إلى أن يسترد عافيته بإذن الله تعالى». وبدوره أوضح «أبو ليمان» مقيم في الدولة أنه على أتم الاستعداد للتبرع. وقال والد الطفل الإماراتي محمد الظاهري في اتصاله لـ«البيان»: «إن وسيلة الإعلام المحلية والوحيدة التي بادرت بالتواصل معه للاطمئنان على حالة طفله محمد، والحرص على نشر تقرير عن حالته هي صحيفة البيان»، وتقدم بالشكر الجزيل للصحيفة التي ما إن نشرت الموضوع حتى بدأ بتلقي العديد من الاتصالات والرسائل من متبرعين أبدوا استعدادهم للتبرع. وأضاف: «أشكر كل المواطنين والمقيمين في الدولة الذين أبدوا استعدادهم للتبرع، فهم أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان نهراً متدفقاً، لا ينقطع عطاؤه، يمد يد العون وقت الصعاب لمن يحتاج إليها، ولم يتوانَ يوماً عن نجدة ملهوف، أو إغاثة ضعيف، أو مساعدة محتاج، ولم يرد سائلاً، ولم يغلق بابه يوماً في وجه طالب عون». راجياً إيجاد المتبرع المناسب والذي تتلاءم حالته مع شروط التبرع حتى يستعيد طفله صحته ويعود لأحضان عائلته التي تنتظره بشغف.
13 يناير 2020 - 18 جمادى الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
بدأت أمس، فعاليات مبادرة العيادات المتنقلة التي ينفذها فريق تعزيز الصحة بجمعية رواد العمل التطوعي بالتعاون مع القطاع الشمالي ممثل بمركز الرعاية الأولية بأبو السداد، ضمن مشاركته في فعاليات مهرجان “ربيع الدرب” والمقام بحديقة المملكة. وأوضح رئيس الفريق الأخصائي محمد الأصم، أن مبادرة العيادات المتنقلة التي تستمر أربعة أيام، تهدف إلى نشر الوعي الصحي بين زوار المهرجان وتقديم العديد من الخدمات الصحية لهم. وبين أن عدد المستفيدين في اليوم الاول بلغ أكثر من 250 مستفيدا ومستفيدة من خدمات العيادات المتنقلة التي تحتوي على عيادة طب الأسرة وعيادة أسنان وأشعة، ومختبر وصيدلية، وتضم عدداً كبيراً من الممارسين الصحيين من استشاريين واختصاصيين وأطباء وفريق تمريض من عدد من مستشفيات المنطقة.
12 يناير 2020 - 17 جمادى الأول 1441 هـ( 54 زيارة ) .
قدم جناح جمعية الإحسان الطبية الخيرية بمنطقة جازان بمهرجان جازان الشتوي "جازان الفل مشتى الكل" خدماته الطبية والتثقيفية لزوار المهرجان خلال أسبوعه الأول لـ 2648 مستفيدًا ومستفيدة ، وذلك بمقره في شارع الفن بالكورنيش الشمالي لمدينة جيزان ، حيث شهد الجناح إقبالًا كبيرًا من زوار المهرجان. ويحوي جناح الجمعية عيادات متنقلة للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تعد أول عيادة بالمنطقة ، إلى جانب عيادات العيون والأسنان والباطنية والسكر والتغذية والخدمات الصحية الأولية لقياس الضغط والوزن، وتحليل تراكمي السكري، وعيادة لأمراض الدم الوراثية، وعيادة العلاج الطبيعي، وعيادة لأمراض الجليدية والتجميل، وعيادة لأمراض الدم بالتعاون مع جمعية شريان لأمراض الدم، وعيادة تحليل نسبة هيموجلوبين الدم ، وقسم تثقيفي توعوي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية الإحسان الطبية الخيرية محمد بن إسماعيل الحازمي، أن الجمعية تقدم خدماتها الطبية والعلاجية بمهرجان جازان الشتوي بمشاركة كادر متخصص يضم 98 متطوعاً ومتطوعة من أطباء وأخصائيين وفنين وطلاب طب من الجنسين.
10 يناير 2020 - 15 جمادى الأول 1441 هـ( 112 زيارة ) .
وجهت جمعية – فاب - الخيرية بجمهورية غامبيا، التي ترأسها السيدة الاولى فاطمة باه بارو دعوةً لمنظمة البلسم الدولية، لبحث أُطر التعاون بين المنظمة التي اسسها ويشرف عليها طاقم طبي واداري سعودي، واشتهرت بإجراء عمليات طبية كبرى في دول، في اسيا و أفريقيا. كما تلقت منظمة البلسم الدولية في هذه الاثناء دعوةً مماثلة من جمعية – بروسي- الخيرية في جمهورية غينيا كوناكري، التي تترأسها السيدة الأولى دوجني كوندي، وذلك للبحث في تعاون المنظمة مع الجمعية، في المجال الطبي الخيري والانساني، بالإضافة إلى بحث تبادل الخبرات بين منظمة البلسم وجمعية بروسي. ومن المتوقع أن يُغادر المدير التنفيذي لمنظمة البلسم الدولي الأستاذ الدكتور عماد بخاري، وأعضاء من الفريق الطبي للمنظمة الدولية خلال أيام إلى غرب أفريقيا، لبحث التعاون مع الجمعيات والمنظمات الخيرية الاغاثية في شأن تقديم خدماتها الطبية في هذا الجزء من العالم. وتأتي هذه الدعوات للمنظمة الطبية الدولية – منظمة البلسم - بعد النجاحات التي حققتها من خلال تقديم خدماتها الطبية لأكثر من ٢٧٠٠ مستفيد خلال ثمان رحلات دولية. وشملت الرحلات الدولية الاغاثية التي قامت بها منظمة البلسم الدولية إجراء (٥٥) عملية قلب مفتوح معقدة، و (٣٣٤) حالة قسطرة علاجية، و (١٣٧٩) حالة تم الكشف عليها بالأشعة الصوتية وتقديم العلاج لهم، بالإضافة إلى (١٥٠) عملية عيون "ازالة مياه بيضاء"، والكشف على (٥٦٠) حالة تعاني من امراض مختلفة في العيون وتقديم العلاج لهم، وإجراء (٥٩) عملية جراحية معقدة للأطفال "مسالك بولية" هذا بالإضافة إلى قيام المنظمة بتدريب أكثر من (١٦٢) طبيب وممارس صحي في التخصصات الطبية السابقة.
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 64 زيارة ) .
واصل مركز الأمير نايف بن عبدالعزيز - رحمه الله - لغسيل الكلى بمستشفى المقاصد في العاصمة اللبنانية بيروت، تقديم خدماته العلاجية للمرضى بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، حيث جرى تنفيذ 288 جلسة خلال الأسبوع الماضي لـ 118 مريضًا. ويأتي ذلك في إطار المشروعات الطبية المقدمة من المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة للمرضى والمصابين في الجمهورية اللبنانية.
8 يناير 2020 - 13 جمادى الأول 1441 هـ( 53 زيارة ) .
سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية سيارة إسعاف لهيئة مستشفى سيئون العام وأدوية ومستلزمات طبية لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بحضرموت الوادي والصحراء. وعبر وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء عصام حبريش الكثيري عن شكره وتقديره لمركز الملك سلمان للإغاثة على دعمه المتواصل للقطاع الصحي بحضرموت الوادي والصحراء. وأوضح مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور هاني العمودي أن الأدوية التي قدمت من مركز الملك سلمان للإغاثة نوعية وتخصصية لا سيما مع حاجة المرضى لها وهي عبارة عن أنسولين ثلاثة أنواع ( صاف ومخلوط ومعكر ) إضافة إلى علاج سموم العقارب وعلاج مرض الناعور ( الهيموفيليا ) وأدوية لعلاج الأمراض المزمنة وعلاج الديدان، ومضادات حيوية للكبار والصغار وغيرها، إضافة إلى العديد من المستلزمات الطبية. وأكد العمودي أن سيارة الإسعاف ستسلم لهيئة مستشفى سيئون العام فيما ستوضع خطة توزيع للأدوية والمستلزمات الطبية لمستشفيات وادي حضرموت وأقسام الطوارئ فيها والصيدليات المجانية، مثمنًا جهود المركز في دعم القطاع الصحي في حضرموت الوادي والصحراء.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 139 زيارة ) .
اطلقت جمعية الإحسان الطبية الخيرية بمنطقة جازان فعاليتها الطبية بمهرجان جازان الشتوي، وذلك في شارع الفن بالكورنيش الشمالي, الذي يحظى بالعديد من العيادات الطبية والأقسام التوعوية والتثقيفية. ويحوي الجناح عيادات متنقلة تشمل عيادة الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تعد أول عيادة بالمنطقة الجنوبية وتقدم خدماتها في المنطقة في إطار الشراكة بين جمعية الإحسان والجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان، إلى جانب عيادات العيون والأسنان والباطنية والسكر والتغذية والخدمات الصحية الأولية لقياس الضغط والوزن وتحليل تراكمي السكري وعيادة لأمراض الدم الوراثية وعيادة العلاج الطبيعي وعيادة لأمراض الجليدية وقسم تثقيفي توعوي. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية الإحسان الطبية الخيرية محمد بن إسماعيل الحازمي, أن الجمعية تقدم خدماتها الطبية والعلاجية بمهرجان جازان الشتوي من خلال جناح خاص للجمعية يشتمل على عيادات طبية مجهزة بأكمل التجهيزات للكشف والتشخيص يعمل عليها كادر متخصص وبمشاركة 98 متطوعا ومتطوعة من أطباء وأخصائين وفنين وطلاب طب من الجنسين, مبينا أن الجناح يستمر 15 يوماً.
2 يناير 2020 - 7 جمادى الأول 1441 هـ( 90 زيارة ) .
وقع إبراهيم السبيعي، رئيس مجلس نظارة وقف محمد السبيعي، الثلاثاء الماضي، اتفاقية تعاون مع نايف بن عوض الرسمي، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال زارعي القوقعة. وسيتكفل الوقف بموجب الاتفاقية برعاية 100 طفل أصم من الأسر ذات الدخل المحدود ممن خضعوا لجراحة زراعة القوقعة، وذلك بتحمل التكلفة المالية اللازمة لتوفير كل الإكسسوارات والبطاريات اللازمة لتشغيل القوقعة الاصطناعية لمدة عام كامل؛ ما يمكنهم من أداء عباداتهم ومواصلة تعليمهم وانسجامهم في المجتمع. وستتكفل الجمعية بتنفيذ المبادرة وتحديد المستفيدين وتأمين الإكسسوارات من الموردين وتقييم جودتها ورضا المستفيدين عنها، وسيتم تنفيذ المبادرة على ثلاث مراحل في عام 2020، وتتضمن المبادرة إقامة دورات توعوية للأطفال وذويهم حول كيفية الحفاظ على القوقعة وإكسسواراتها وملحقاتها. وحضر توقيع الاتفاقية من جانب الوقف كل من إبراهيم بن محمد السبيعي، رئيس مجلس النظارة والمهندس عبدالعزيز الجهيمان، الرئيس التنفيذي لشركة الضليعة، والدكتور ممدوح الحوشان أمين عام الوقف، ومن الجمعية نايف بن عوض الوسمي مؤسس ورئيس مجلس إدارة الجمعية، وفهد بن مجند السبيعي المدير التنفيذي للجمعية. وأبان أمين عام الوقف الدكتور ممدوح الحوشان أن التوجيهات الاستراتيجية للوقف تتضمن الإسهام في توفير مقومات الحياة الكريمة والحميمة لأبناء الوطن، موضحًا إنَّ دعم المبادرات الطبية المميزة يعد من أولويات الوقف في المرحلة الحالية، نظرًا لأثرها الإيجابي الواضح على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والإيمانية للمرضى المشمولين بها. وأعرب نايف الوسمي عن سعادته بهذا التعاون مع وقف محمد بن إبراهيم السبيعي والتعاون المثمر بين الطرفين في مجال خدمة العمل الخيري والمجتمعي، مضيفًا: نتطلع لأن تكون شراكة هادفة ومتينة تتضافر فيها الجهود؛ لدعم وتقوية العمل الخيري بين الطرفين، مؤكدًا أن هذا التعاون يعد رافدًا ودعمًا قويًّا لتطوير القطاع الخيري وتحقيق رسالة وأهداف الجمعية في ظل رؤية المملكة 2030 وتبادل الخبرات فيما بينهم.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 91 زيارة ) .
قام جهاز إسعاف جمعية سبل السلام الاجتماعية في منطقة المنية شمال لبنان بتنفيذ 11 مهمة إسعافية خلال الأسبوع الماضي بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وتنوعت المهمات بين نقل المرضى من وإلى المستشفيات وتقديم خدمات إسعاف جرحى حوادث السير في مدينة المنية، بالإضافة إلى أنشطة التوعية في المصانع لتدريب العمال فيها على التصرف الصحيح في أوقات الأزمات و عند وقوع الحوادث. ويأتي ذلك في إطار مشروع دعم الخدمات والنقل الإسعافي في مناطق اللاجئين.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 101 زيارة ) .
أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، حملته الطبية التطوعية لجراحة القلب المفتوح والقسطرة للأطفال من عائلات ذوي الدخل المحدود في مدينة المكلا اليمنية بمركز نبض الحياة لأمراض وجراحة القلب التابع لمؤسسة أمراض القلب الخيرية. وسيقوم الفريق الطبي التطوعي على مدى 8 أيام بإجراء 90 عملية قلب مفتوح وقسطرة علاجية للأطفال من كافة المحافظات اليمنية، حيث سيستفيد هؤلاء الأطفال المنتمين للأسر ذات الدخل المحدود التي لا تستطيع تغطية تكاليف العلاج بالمستشفيات الخاصة من أدوية ومستلزمات طبية بالمجان للتخفيف من معاناتهم ومعاناة أسرهم. وعبر محافظ حضرموت فرج سالمين البحسني في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، عن شكره وتقديره للمملكة ممثلة بالمركز على دعمها المستمر للشعب اليمني على كافة الأصعدة. وتُعد هذه الحملة الطبية في إطار الأعمال التطوعية التي يقوم بها المركز تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، كما تأتي ضمن سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 67 زيارة ) .
سلم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، مساعدات طبية متنوعة لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية في محافظة عدن، تشمل 50 طنًا من الأدوية ومستلزمات طبية وسيارة إسعاف لتوزيعها في محافظات عدن وتعز والحديدة. وقال مدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة في عدن صالح الذيباني، إن المركز يضع القطاع الصحي في طليعة اهتمامه لما له من أهمية قصوى تتعلق بصحة المواطن اليمني ويقدم الدعم لمختلف جوانب القطاع من علاج الجرحى وتقديم أدوية لمراكز الغسيل الكلوي لمستشفيات الجمهورية، ناهيك عن رفده لقطاع الإمداد الدوائي بوزارة الصحة بالأدوية الأساسية والتخصصية للأمراض المزمنة.
22 ديسمبر 2019 - 25 ربيع الثاني 1441 هـ( 69 زيارة ) .
نفذ فريق من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مشروع دعم الخدمات الصحية في مستشفى سادار في منطقة كوكس بازار بجمهورية بنجلاديش الذي يقوم بتقديم خدماته للاجئين الروهينجا ومواطني كوكس بازار، بهدف متابعة تنفيذ أنشطة المشروع وفق خطته والمنفذ مع الشريك منظمة الصحة العالمية. ويأتي ذلك في إطار الدعم المتواصل المقدم من المملكة ممثلة بالمركز للتخفيف من معاناة اللاجئين الروهينجا في مختلف بيئات اللجوء.
20 ديسمبر 2019 - 23 ربيع الثاني 1441 هـ( 111 زيارة ) .
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) اتفاقية منحة بقيمة 850 ألف دينار لدعم برنامج توفير حقن الحصبة للمرضى الأطفال السوريين واللبنانيين في الجمهورية اللبنانية. وقال مدير عام الصندوق الكويتي عبدالوهاب البدر لـ (كونا) عقب توقيع الاتفاقية ان المنحة تسهم بتحقيق احد أهداف برنامج منظمة الأمم المتحدة للطفولة المتمثل في توفير الحقن اللازمة لضمان الصحة لدى فئة الأطفال الأكثر حاجة لها. وأوضح البدر ان مبلغ المنحة سيستخدم في إطلاق حملات وطنية لمكافحة مرض الحصبة وشلل الأطفال اذ تستهدف 54.4 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و12 شهرا إضافة الى 861 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 1 و10 سنوات. وذكر ان الحملات ستكون تثقيفية لتوعية أهالي الأطفال المصابين بأهمية متابعة واستمرار الحقن، حيث ستضطلع منظمة الصحة العالمية الشريكة في البرنامج بالتعاون مع الصحة العالمية ووزارة الصحة اللبنانية بمتابعة الحقن القادمة للأطفال حسب آلية معدة من قبل الأطراف الثلاثة.
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 80 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الرئيس الفخري للجان أصدقاء المرضى بالمنطقة، مشروع مأجور لنقل المرضى التابع للجنة أصدقاء المرضى بمحافظة عنيزة, وذلك في مكتبه بمقر الإمارة بمدينة بريدة. جاء خلال لقاء سموه اليوم بمحافظ عنيزة رئيس لجنة أصدقاء المرضى بالمحافظة عبدالرحمن بن ابراهيم السليم ، وأعضاء مجلس إدارة اللجنة وأمينها العام باسل أبا الخيل. واطّلع سموه على عرض مرئي لأنشطة اللجنة للعام المنصرم استعرضه المتحدث الإعلامي للجنة خالد الروقي، المتضمن الإحصائيات المتعلقة بتقديم 668 مساعدة منها 577 للمواطنين و 91 للمقيمين حيث يصل عدد الجنسيات التي خدمتها اللجنة 18 جنسية, مشيراً إلى تنفيذ اللجنة لـ 39 زيارة للمرضى و 77 برنامجاً توعوياً استفاد منها أكثر من 20 ألف شخص ، قدمها 176 متطوعاً ومتطوعة، كاشفاً عن إبرام أكثر من 12 اتفاقية تابعة للجنة، حيث بلغ إجمالي المبادرات المستهدفة 354 مبادرة تابعة للجنة. كما شاهد الأمير فيصل بن مشعل بن سعود, عددا من المبادرات النوعية التي نفذت مثل "نحن عيونكم" الذي يحول قوائم المنشآت التجارية عبر طريقة برايل وهي اللغة المستخدمة للمكفوفين بحيث تساعدهم في تلبية طلباتهم وكذلك مبادرة "بطاقة مريض" الذي يقدم احتياج المريض للمحسنين بهدف الوقوف معه في صورة من صور التكافل المجتمعي, إلى جانب إطلاق المرحلة الأولى من مشروع وقف مرضانا الذي تم إنجاز ما يقارب 40% منه.
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 67 زيارة ) .
وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مقر المركز بالرياض اليوم، عقدًا تنفيذيًا مع منظمة الصحة العالمية لتأسيس برنامج وقاية ومكافحة العدوى والتوعية بمخاطر الإيدز في إقليم السند بجمهورية باكستان، يستفيد من المشروع 22,000 فرد بشكل مباشر و 48 مليون بشكل غير مباشر. وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، فيما وقعها عن المنظمة الدكتور إبراهيم الزيق. ويهدف المشروع إلى ضمان توافر معدات ولوازم مكافحة العدوى والبنية التحتية الأساسية اللازمة لبرنامج وقاية ومكافحة انتقال العدوى، وإنشاء هيكل للبرنامج وعمل نظام على جميع المستويات الصحية للإقليم، إضافة إلى تعليم وتدريب الكادر الصحي المستهدف على سياسيات وإجراءات مكافحة العدوى. وأوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله المعلم في تصريح صحفي, أن الاتفاقية تهدف للتوعية بمخاطر مرض الإيدز في إقليم السند الباكستاني، وسيتم بموجبها ابتعاث 3 خبراء من منظمة الصحة العالمية لمراجعة سياسات شراء المستهلكات ومراجعة سياسات مكافحة العدوى على مستوى مديرية الصحة و المستشفيات، و تدريب العاملين الصحيين من أطباء و كوادر صحية مساندة على السياسات و الإجراءات الأساسية لمكافحة العدوى في المستشفيات و المراكز الصحية، وشراء معدات ومستهلكات مكافحة العدوى الأساسية، فضلاً عن عمل أكثر من 4 دورات تدريبة لتدريب أكثر من 600 متدرب على مستوى إقليم السند يشمل الأطباء والكوادر الصحية. من جهته أفاد ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور إبراهيم الزيق, أن المشروع يدعم مكافحة العدوى والتحكم فيها في إقليم السند ويتضمن ثلاث قواعد أساسية، الأولى تأسيس نظم للتحكم بالعدوى، والثانية تدريب الأطباء والعاملين في الصحة على منع العدوى، والقاعدة الثالثة التنظيم وتوفير الأجهزة والأدوية. وتأتي هذه الاتفاقية استمرارًا للجهود الإغاثية المقدمة من المملكة ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب الباكستاني.
19 ديسمبر 2019 - 22 ربيع الثاني 1441 هـ( 74 زيارة ) .
وفرت جمعية المؤازرة الإماراتية لمصابي السرطان 1200 وحدة دم بالتعاون مع بنك الدم الإقليمي، جاء ذلك خلال الملتقى السنوي الثالث الذي نظمته الجمعية مساء أول من أمس على مسرح بلدية العين. وأكد الشيخ الدكتور سالم بن ركاض العامري، رئيس مجلس إدارة جمعية المؤازرة الإماراتية لمصابي السرطان، أن أنشطة الجمعية في عام 2019 لم تقتصر على إمارة أبوظبي فقط، وإنما تمتد أياديها لشتى إمارات الدولة، إضافة إلى القيام بالعديد من الزيارات للمستشفيات الحكومية والخاصة للاطلاع على أحوال المرضى، ودعم بعض الحالات.
18 ديسمبر 2019 - 21 ربيع الثاني 1441 هـ( 52 زيارة ) .
دشن أمير منطقة القصيم الرئيس الفخري للجان أصدقاء المرضى بالمنطقة، الأمير فيصل بن مشعل، خلال لقائه اليوم بمحافظ عنيزة رئيس لجنة أصدقاء المرضى بالمحافظة عبدالرحمن إبراهيم السليم، وأعضاء مجلس إدارة اللجنة وأمينها العام باسل أبا الخيل، مشروع مأجور لنقل المرضى التابع للجنة أصدقاء المرضى بمحافظة عنيزة، وذلك بمكتب بمقر الإمارة بمدينة بريدة. واطلع سموه على عرض مرئي لأنشطة اللجنة للعام الماضي من المتحدث الإعلامي للجنة خالد الروقي، عما احتوى من الإحصائيات مثل تقديم 668 مساعدة، منها 577 للمواطنين و91 للمقيمين، حيث يصل عدد الجنسيات التي خدمتها اللجنة 18 جنسية، مشيرا إلى تنفيذ اللجنة لـ39 زيارة للمرضى و77 برنامجا توعويا استفاد منها أكثر من 20 ألف شخص، قدمها 176 متطوعا ومتطوعة، كاشفا أنه أبرمت أكثر من 12 اتفاقية تابعة للجنة، وأنه بلغ إجمالي المبادرات المستهدفة 354 مبادرة تابعة للجنة. كما شاهد عددا من المبادرات النوعية التي نفذت مثل «نحن عيونكم» الذي يحول قوائم المنشآت التجارية عبر طريقة برايل، وهي اللغة المستخدمة للمكفوفين، بحيث تساعدهم على تلبية طلباتهم، وكذلك مبادرة «بطاقة مريض» التي تقدم احتياج المريض للمحسنين بهدف الوقوف معه في صورة من صور التكافل المجتمعي، إلى جانب إطلاق المرحلة الأولى من مشروع وقف مرضانا الذي تم إنجاز ما يقارب 40% منه، مباركا لمجلس الإدارة الجديد بعد تشكيله في دورته الرابعة (1440-1443)، متمنيا لهم امتدادا من العطاء في خدمة المرضى حسب التطلعات المأمولة التي تدعم الرؤية 2030، وتتمثل في العمل على جودة الحياة وتشجيع العمل التطوعي للجنسين، لتحقيق تعاليم ديننا الحنيف في أهمية التعاون بين أفراد المجتمع، تأكيدا على الدور الكبير الذي تقوم به المملكة في الأعمال الإنسانية. وبين الأمين العام للجنة باسل أبا الخيل، أن هدف اللجنة الأساسي يتمثل في خدمة المرضى ماديا ومعنويا والوقوف على احتياجاتهم، منوها في ظل تشجيع أمير المنطقة لمبادرات العطاء ودور سموه الحيوي في ذلك، مؤكدا أن مشروع «مأجور» يسعى لنقل المرضى ممن لديهم مواعيد بالمستشفيات ولا يملكون وسيلة النقل، ويشمل المرضى عامة، بما فيهم المقعدون أو المحتاجون للنقل السريري. وفي ختام اللقاء تسلم أمير منطقة القصيم من رئيس وأعضاء اللجنة التقرير السنوي للجنة لعام 1440، كما تسلم من رئيس وأعضاء اللجنة درعا تقديرية بهذه المناسبة. https://www.alwatan.com.sa/article/1031205/محليات/أمير-القصيم-يدشن-مشروع-مأجور-التابع-للجنة-أصدقاء-المرضى-بعنيزة