22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 32 زيارة ) .
بدأت "صحة الشرقية"، اليوم الخميس، حملة للتبرع بالدم في كورنيش القطيف، من الساعة الخامسة عصرًا وحتى العاشرة مساء، إلى السبت المقبل. وتهدف الحملة إلى تعزيز المسؤولية تجاه المجتمع، وتماشيًا مع دورها الإنساني في مد يد العون ومساعدة المرضى المحتاجين والمستشفيات التي تحتاج إلى الكثير من وحدات الدم المنقول الضرورية لدعم العمليات الجراحية. وتأتي هذه الحملة تواصلاً لجهود "الصحة"، لنشر ثقافة التبرع بالدم بين المواطنين والمقيمين على حد سواء، وترسيخًا للهدف الإنساني النبيل في مجال البذل والعطاء. وتستهدف هذه الحملة، خلال ثلاثة أيام متواصلة، تحقيق أكبر عدد ممكن من المتبرعين بالدم من المواطنين والمقيمين؛ ليكونوا إضافة جديدة لأصدقاء بنوك الدم، ومتبرعين دائمين، وليصبحوا مصدر الحياة للمرضى، وعونًا وعطاء للمحتاجين إلى قطرة دم.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 16 زيارة ) .
شهدت معالي حصة بنت عيسى بوحميد وزيرة تنمية المجتمع، انطلاق المرحلة الثانية من حملة تطعيم كبار المواطنين ضد فيروس «كوفيد- 19»، والتي جري تنظيمها أمس في مركز سعادة المتعاملين بمنطقة جميرا في دبي، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وبهدف الوصول للفئات المستهدفة والأكثر حاجة، وتسهيل حصولها على اللقاح، وهم: كبار المواطنين باعتبارهم أصحاب أولوية دائماً، وأصحاب الأمراض المزمنة، وأصحاب الهمم فوق سن 18 عاماً. وتستهدف الحملة في دبي، تطعيم أكثر من 120 من كبار المواطنين في يومها الأول، ومواصلة المهمة، وصولاً إلى أكبر عدد من كبار المواطنين في الإمارة وعلى مستوى الدولة، حيث تستمر خلال الأيام والأسابيع المقبلة، بالتنقل بين إمارات الدولة للوصول إلى كبار المواطنين وتأكيد تلقيهم اللقاح للوقاية من الفيروس، تجاوباً مع الحملة الوطنية #يداً_بيد_نتعافى. وكانت حملة تطعيم كبار المواطنين قد انطلقت في 10 يناير الجاري من مركز سعادة كبار المواطنين بعجمان التابع للوزارة، وشملت ما يقارب 100 شخص من كبار المواطنين في الإمارة. وأكدت حصة تهلك، الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، حرص الوزارة بالشراكة مع الجهات المعنية، على الوصول إلى الفئات ذات الأولوية وإيصال كافة الخدمات إليهم، ومنها التطعيم ضد «كوفيد- 19»، بما يعكس حرص وتوجيهات القيادة في دولة الإمارات، نحو توفير كافة المقومات المُعززة لجودة حياة أفضل لكل من يعيش على أرضها. وتطرّقت حصة تهلك إلى أهمية تحفيز كبار المواطنين والأسر عموماً، لتلقي لقاح «كوفيد- 19»، مشيرة إلى مبادرة الوزارة بإسناد الجهود الوطنية الوقائية لتحقيق التعافي التام، بإذن الله، وذلك يتطلب العمل الدؤوب من جميع فئات المجتمع لزيادة الإقبال وأخذ اللقاح، باعتبار الجميع شريكاً في المسؤولية، بما يسهّل على الحكومة والجهات المعنية تجاوز تداعيات أزمة كوفيد- 19، ويدفع باتجاه تحديد مسار عودة الحياة بشكلها الجديد إلى طبيعتها. وأضافت: ندرك حقيقة أن كبار المواطنين هم الفئة الأكثر أهمية على مستوى المجتمع، ونعمل كل ما بوسعنا من أجل تعزيز صحتهم وسلامتهم، نظراً لمكانتهم العالية في نفوس الجميع، وقد توجّهنا لهذه الفئة بإيصال خدمة التطعيم إليهم، لأهمية الوقاية من المضاعفات للمرض، ولأنهم أكثر الفئات عرضة لمضاعفات كوفيد-19، في حال الإصابة، مؤكدة أن هناك جهوداً عظيمة تبذلها الدولة للوصول إلى مرحلة التعافي، وتوفير اللقاح لأفراد المجتمع كافة بالمجان. واللقاح هو السبيل الأقصر والآمن لحماية أفراد المجتمع، حيث يساعد الفرد والأسرة والمجتمع والدولة عموماً لبلوغ مرحلة التعافي بأقصى سرعة ممكنة.
1 يناير 1970 - 23 شوال 1389 هـ( 56 زيارة ) .
دشنت «العون المباشر- مكتب اليمن» مشروع تطوير المستوصفات الصحية في حضرموت الوادي والصحراء عبر تزويدها بمنظومات التشغيل بالطاقة الشمسية، والذي يشمل عدد 13 مستوصفا في سيئون، تريم، وشبام، يستفيد منها 166.000 شخص. وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر في اليمن معالي العسعوسي ان العون المباشر تسعى إلى تنفيذ المشاريع ذات الأثر المستدام لمساعدة الأشقاء في اليمن، وإنعاش القطاع الصحي بتقديم الدعم اللازم لاحتياجات الطاقة والصحة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وأوضحت أن مشروع تطوير المستوصفات من التدخلات التي تهدف إلى المساهمة في ضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية في جميع الأعمار من خلال استمرار تقديم خدمات الصحة والحفاظ على المصادر المحدودة للطاقة وتعظيم الاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وتوفيرها لقطاع الصحة. وأشارت العسعوسي إلى أن العون نفذت في العام 2020 مشروع تطوير 6 مستوصفات صحية في المديريات غيل باوزير، الشحر، بروم، بساحل حضرموت عبر تزويدها بمنظومة تشغيل بالطاقة الشمسة استفاد منها 97.876 شخصا، بهدف تأمين مصدر كهربائي مستقر للمرافق الصحية وتأمين استمرار استقبال المرضى فيها وعدم توقفها عن العمل. من جانبه، قال منسق مشاريع المياه والإنشاء بمكتب العون المباشر في اليمن م.أحمد وهاب ان المشروع يستهدف 13 مركزا ومرفقا صحيا منها عدد 3 مرافق بتمويل من المرحوم هشام العيسى، رحمة الله عليه، ومرفقة بتمويل من حملة «10×10 مايو 2020»، وعدد 8 مرافق بتمويل من متبرعي جمعية العون المباشر عبر موقعها الإلكتروني. وأوضح أنه سيتم تطوير 6 مرافق في مديرية سيئون هي مرفق القرن الصحي، ويستفيد منه 15000 شخص، مرفق بور الصحي، ويستفيد منه 12000 شخص، مرفق الغرفة الصحي، ويستفيد منه 20000 شخص، مرفق مدودة الصحي، ويستفيد منه 8000 شخص، مرفق تريس الصحي، ويستفيد منه 12000 شخص، مرفق شحوح الصحي، ويستفيد منه 15000 شخص. وفي مديرية تريم يستهدف المشروع 5 مرافق صحية هي مرفق القرية الصحي ويقدم خدماته لـ 20000 شخص، مرفق قسم الصحي ويقدم خدماته لـ 15000 شخص، مرفق الأمومة والطفولة ويقدم خدماته لـ 8000 شخص، مرفق ثبي الصحي ويقدم خدماته لـ 10000 شخص، مرفق اليرموك الصحي ويقدم خدماته لـ 7000. وأشار إلى أن مشروع تطوير المراكز يشمل تطوير مرفقين في شبام هما مرفق القارة الصحي ويخدم 12000 شخص ومرفق الحوطة الصحي ويخدم 12000 شخص. وذكر أن المشروع يتضمن تركيب منظومة التشغيل بالطاقة الشمسية بقدرات 5 كيلوواط و3 كيلوواط. وأضاف أن المشروع ينفذ بالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان ومكتب التخطيط والتعاون الدولي في حضرموت الوادي والصحراء من أجل تأمين مصدر متجدد وآمن ومستمر للطاقة الكهربائية، وتأمين استمرار عمل المراكز الصحية في استقبال وعلاج جميع الحالات المرضية ضمن الزمام السكاني.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 20 زيارة ) .
انطلقت صباح اليوم قافلة “بالاطمئنان عالج السرطان” التي نظمها مركز الجمعية العمانية للسرطان بمحافظة الظاهرة، وذلك بمقر جمعية المرأة العمانية بعبري، وبدأت الفعالية بكلمة من خميس بن حميد المقرشي رئيس مركز الجمعية العمانية للسرطان بمحافظة الظاهرة قال فيها: إن قافلة (بالاطمئنان عالج السرطان) والتي ستجوب ولايات عبري، وينقل، وضنك، تهدف إلى توعية أفراد المجتمع وتثقيفه عن مرض السرطان، وخاصة سرطان الثدي عند النساء والفتيات، وذلك من خلال عمل المحاضرات في مختلف الجوانب الصحية، وتقديم خدمات وبرامج للمرضى وذويهم للتخفيف من آثار المرض، بالإضافة إلى تقديم خدمات تشخيصية كتوفير أشعة الموموجرام لفحص سرطان الثدي. بعد ذلك قدمت الدكتورة عزيزة بن عبدالله الغافرية من مستشفى عبري المرجعي محاضرة عن الفحص ما بعد الأربعين أوضحت من خلالها قائلة: إنه يجب على كل فتاه أو سيدة أن تبادر بالفحص المبكر لسرطان الثدي، والفحص المبكر يوفر الجهد والوقت وهو من العوامل التي تساعد في الشفاء بإذن الله تعالى، وقد بلغت عدد حالات مرض سرطان الثدي بمحافظة الظاهرة خلال العام الماضي حوالي 14 حالة. وعقب ذلك تم تقديم عرض مرئي عن فعاليات ومناشط مركز الجمعية العمانية للسرطان بمحافظة الظاهرة خلال العام الماضي، كما قدمت الدكتورة نصراء الغافرية محاضرة بعنوان رحلة التغيير، وفي الختام اطلع الحضور على المعرض المصاحب لفعالية القافلة.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 37 زيارة ) .
اختتم فريق طويق التطوعي التابع لمؤسسة بصمة خير الأهلية ( غير ربحية ) وجامعة المجمعة ( مرصد المسؤولية الاجتماعية ) وبنك الدم المركزي مساء السبت ٤ - ٦ - ١٤٤٢هـ مبادرة التبرع بالدم تحت شعار (#قولتموتبرع_بالدم) والتي استمرت لمدة يومين بواجهة الرياض ، وذلك ضمن مبادرات المؤسسة التي تسعى من خلالها لدعم العمل الإنساني والتطوعي في المملكة العربية السعودية . وعبّر مدير مرصد المسؤولية الاجتماعية بجامعة المجمعة عن سرورة بنجاح هذة المبادرة حيث شهدت إقبالآ من الزوار والمتبرعين حيث بلغ عدد المتبرعين (102) متبرعآ بعد مطابقتهم لشروط التبرع بالدم ، والإعتذار من (50) متبرعآ لأسباب طبية ، مؤكدآ بأن التبرع بالدم واجب إنساني وعلى كل إنسان إستشعار حجم هذا العمل العظيم وحث الآخرين على المبادرة بالتبرع بالدم للمساهمة في إنقاذ حياة الآخرين. وأكدت رئيس مجلس أمناء مؤسسة بصمة خير المحامية الأستاذة فاطمة الزهراء بأن العمل التطوعي في المؤسسة يأتي انطلاقاً من حرصها وفرقها التطوعية على تحقيق مستهدفات العمل التطوعي للوصول لمليون متطوع بحلول 2030 وفق رؤية السعودية . وأوضح المشرف العام على الفرق التطوعية بمؤسسة بصمة خير الأهلية الأستاذ بندر عطيف بأن عدد المتطوعين المشاركين في تنظيم مبادرة التبرع بالدم بلغ ( 62) متطوعا ومتطوعة انضمو للفرصة التطوعية من خلال منصة العمل التطوعي التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، حيث سيتم تسجيل الساعات التطوعية لهم وإصدار الشهادات آليا عن طريق المنصة بعد انتهاء الفرصة مباشرة ، مضيفا بأن هذه المبادرة هي امتداد لعدة مبادرات نظمتها المؤسسة عبر فرقها التطوعية السبعة ، والتي تهدف من خلالها للتثقيف بأهمية التبرع الطوعي بالدم تماشيا مع رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ .
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 25 زيارة ) .
باشرت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة تطعيم كبار المواطنين وأصحاب الهمم والمرضى النفسيين وأسرهم والعمالة المتواجدة معهم بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة في منطقة الشارقة الطبية. حيث تم تدريب الكادر الطبي من العاملين في الدائرة والبالغ عددهم 25 طبيباً وممرضاً لمدة أسبوع على الإجراءات الطبية المعتمدة للتطعيم بكافة مدن إمارة الشارقة، كما تم إطلاق 20 فريقاً على مستوى الإمارة لزيارة منازل تلك الفئات لمنحهم لقاح (كوفيد 19). وبينت خلود عبدالله آل علي مدير إدارة الرعاية المنزلية بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة أنه تم استلام 500 طلب من كبار المواطنين وذويهم منذ المباشرة، وتم إنجاز 76 طلباً منها، وأن تلك الخطوة تأتي من أجل المحافظة على تلك الفئات من انتقال العدوى. من جهته أكد عبدالعزيز نسيم ويعمل صيدلياً بدائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة أنه تم تحضير كافة اللقاحات التي سوف تمنح لكبار المواطنين وأصحاب الهمم والمرضى النفسيين، وتم تجهيزها بصورة آمنة. من جانبه أكد أحمد الميل مدير دائرة الخدمات الاجتماعية أنه انطلاقاً من بداية الأسبوع الجاري بدأت 12 وحدة متنقلة بزيارة منازل كبار المواطنين وتقديم تطعيمات كوفيد 19، بعد أن تم التنسيق والتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالشارقة بتجهيز كافة الاحتياجات اللازمة لبدء التطعيم بالمنازل.
18 يناير 2021 - 5 جمادى الثاني 1442 هـ( 23 زيارة ) .
انطلقت اليوم بمبنى دائرة خدمات بنوك الدم الحملة الوطنية للتبرع بالدم، التي تنظمها المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة ممثلة بدائرة خدمات بنوك الدم، تحت شعار «كن سباقاً للتبرع بالدم»، وذلك تحت رعاية صاحب السمو السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد مساعد الأمين العام لمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء. يشارك في الحملة مختلف بنوك الدم في السلطنة على مدار العام؛ وتهدف إلى تحفيز الشباب العماني على المبادرة في هذا العمل الإنساني ونشر ثقافة التبرع بالدم التطوعية بين مختلف شرائح المجتمع، كذلك حث أفراد المجتمع على العطاء والمساهمة في توفير وحدات الدم الآمنة للمؤسسات الصحية، وتشجيع المتبرعين على الاستمرار في التبرع بالدم، والالتزام بالتبرع بالدم طوال العام حفاظًا على توفير إمدادات كافية منه وتحقيق الاكتفاء الذاتي من إمداداته على الصعيد الوطني. وعبر صاحب السمو السيد كامل بن فهد آل سعيد في تصريح له عن أهمية التبرع بالدم الذي يمثل قمة العطاء الإنساني ودوره في إحياء الأنفس، مضيفا أن الحملة الوطنية للتبرع بالدم تركز على المبادرة في هذا العمل الإنساني النبيل ونشر ثقافة التبرع بالدم، بجانب حث أفراد المجتمع على العطاء التطوعي والمساهمة بتوفير إمدادات الدم الآمنة للمؤسسات الصحية. وأضاف: نتوجه بخالص الشكر إلى جميع المتبرعين، الذين أقدموا على هذا العمل الإنساني، ونقدر دورهم في إنقاذ حياة الكثير من المرضى، ونأمل أن تساهم هذه الحملة في تعزيز التوعية بأهمية التبرع بالدم. كما أكد الدكتور كاظم بن جعفر اللواتي مدير عام الرعاية الطبية التخصصية بوزارة الصحة أن الحملة الوطنية للتبرع بالدم هي عمل إنساني يعكس ثقافة متأصلة في المجتمع العماني، والتبرع بالدم له أهمية كبرى قد لا يدركها البعض، حيث إن وحدة دم واحدة كفيلة بإنقاذ حياة الكثيرين ممن هم في أمس الحاجة إلى الدم، فالدم مادة حيوية لا يمكن تصنيعها، ولابد أن تأتي من الإنسان السليم صحيا للإنسان المريض المحتاج إليها من أجل العلاج، ويعتبر التبرع بالدم الوسيلة الوحيدة لحصول المرضى على ما يحتاجونه للبقاء على قيد الحياة. من جهتها قالت الدكتورة زينب بنت سالم العريمية مديرة دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة: إن التبرع بالدم يبرِز القيم الإنسانية النبيلة بإيثار الغير على النفس، ويؤكد أهمية التبرّع طوعاً بالدم دون مقابل، وضرورة الالتزام بالتبرّع التطوعي بالدم طوال فتراتِ العام، حفاظاً على توفيرِ إمدادات كافية من الدم للمرضى. وأوضحت أن الوزارة تواصل بذل الجهود سعيا منها لتوفير الدم الآمن، مشيرة إلى كرم أبناء السلطنة والمقيمين على أرضها، وأشارت إلى أن دائرة خدمات بنوك الدم تدعو الجميع؛ سواء مؤسسات أو أفرادا إلى ضرورة مواصلة واستمرارية التبرع بالدم؛ حيث إنَّ الحاجة للدم مستمرة للعديد من الحالات المرضية، موضحة ان الدائرة تقدم قشكرها وثناءها لكافة المتبرعين بالدم لدعمهم اللامحدود لخدمات نقل الدم بالسلطنة.
16 يناير 2021 - 3 جمادى الثاني 1442 هـ( 42 زيارة ) .
يجتهد طاقم جمعية الإمارات للسرطان في نشر التوعية بالمرض وتقديم الدعم المادي والمعنوي الذي يلزم للمصابين تخفيفاً لمعاناتهم؛ حيث وفرت الجمعية خلال العام الماضي ما يقارب 18700 وحدة دم بالتزامن مع الجائحة، وبالتعاون مع مجالس الأحياء بمنطقة العين وإمارة أبوظبي وبالتنسيق مع بنك الدم الإقليمي، إضافة إلى دعم الجمعية المالي لنحو 88 حالة مرضية من مختلف الأعمار من أجل زرع الأمل في نفوس مرضى السرطان وتقديم الدعم النفسي والمادي والمعنوي لهذه الحالات، وتنظيم 145 نشاطاً ومبادرة. مواكبة وفي هذا الإطار قال الدكتور سالم بن ركاض العامري، رئيس مجلس إدارة الجمعية، لـ«البيان»: «تسعى الجمعية لمواكبة الزخم العالمي حول خطورة أنواع السرطان والتحذير من تزايد الإصابات، كما أن الجمعية تنسق جهودها مع الشركاء في المستشفيات والهيئات الصحية ومراكز الرعاية لتحقيق الأهداف المرجوة». اتفاقيات وأشاد العامري بجهود أعضاء مجلس الإدارة، وباقي الأعضاء لحرصهم على تحقيق أهداف الجمعية، مبيناً أن أعضاء الجمعية يقومون بزيارات ميدانية للمرضى في المستشفيات والمنازل بهدف تقديم الدعم المعنوي والمادي، وتوقيع عدة اتفاقيات مع جهات حكومية وخاصة تعمل في القطاع الصحي والطبي، لاسيما التعاون المشترك مع مستشفيات ميد كلينك. وأضاف: «وقعنا مؤخراً مذكرة تفاهم مشتركة مع مركز سرطان الثدي في مستشفى توام حول التعاون في تقديم الدعم المالي والمعنوي والمساندة النفسية للمرضى وأسرهم، ويأتي هذا التعاون إزاء حرص الجمعية على إطلاق مبادراتها المتواصلة ومساعداتها الخيرية والإنسانية للمرضى لجهة الدعم المالي والمعنوي، وبالتالي تعزيز جهود الشراكة مع كافة المؤسسات الصحية لتحقيق رؤية الدولة في المجالات المتعلقة بخدمة المجتمع خاصة مرضى السرطان وذويهم».
16 يناير 2021 - 3 جمادى الثاني 1442 هـ( 38 زيارة ) .
بدأت، أمس، دائرة الخدمات الاجتماعية بالتعاون مع منطقة الشارقة الطبية، استقبال طلبات تطعيم «كوفيد 19» لكبار المواطنين وأصحاب الهمم والمرضى النفسيين وذويهم في المنازل، بعد الانتهاء من تدريب الكادر الطبي التابع للدائرة بالتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية على الإجراءات الطبية المعتمدة للتطعيم بمدن إمارة الشارقة كافة. وأشارت دائرة الخدمات الاجتماعية إلى أنه سيتم توفير خدمة تقديم اللقاح بالمنازل من خلال الدائرة بمدينة الشارقة وأفرع الخدمات الاجتماعية في الذيد والمدام والبطائح ومليحة وخورفكان وكلباء ودبا الحصن والحمرية. مبادرات وذكرت عفاف إبراهيم المري، رئيس دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، أن الدائرة عملت منذ بداية الجائحة على إطلاق العديد من المبادرات التي تضمن صحة وسلامة كبار المواطنين بإمارة الشارقة في ظل وباء كورونا من خلال التعاون المستمر مع الشركاء وفي مقدمتها منطقة الشارقة الطبية، وذلك في إطار الحرص على سلامة المجتمع. وقالت: «إن إطلاق الدائرة خدمة التطعيم المنزلي تعتبر من أهم الخدمات التي ستعمل على تسهيل حصول الفئات الأكثر حاجة للقاح ومنها كبار المواطنين وأصحاب الهمم والمرضى النفسيون وذووهم من خلال الوصول إليهم بالمنازل، بالإضافة لتشجيع أكبر عدد من أفراد المجتمع للحصول على اللقاح، كما ستعمل وحدات الرعاية المنزلية لتطعيم كبار المواطنين بمنازلهم في كافة مدن إمارة الشارقة لتعزيز صحة وسلامة المجتمع». وأعربت عن شكرها وتقديرها لجهود وزارة الصحة ووقاية المجتمع متمثلة بمنطقة الشارقة الطبية لتقديم أفضل الخدمات الصحية ودورها الفاعل في توفير كافة سبل الدعم الصحي للدائرة لتقدم خدماتها لكبار المواطنين وهم في منازلهم حفاظاً على صحتهم وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة باعتبارها نموذجاً يحتذى به في كافة المجالات. مواجهة ومن جانبها قالت خلود آل علي، مدير إدارة خدمات كبار السن في الدائرة: «يسعدنا في دائرة الخدمات الاجتماعية بأن نكون إحدى المؤسسات التي تعمل مع كافة الجهات الحكومية التي تسعى لمواجهة هذا الوباء، وأن نصل بخدمات صحية واجتماعية تعزز صحة كبار المواطنين بإمارة الشارقة وهي الفئة الأكثر أهمية على مستوى المجتمع لمكانتهم واعتبارهم من أكثر الفئات عرضة للأوبئة والأمراض المزمنة، وقد قمنا بالتعاون مع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالشارقة بتجهيز كافة الاحتياجات اللازمة لبدء التطعيم بالمنازل من خلال وحدات الرعاية المنزلية بكافة مدن الإمارة، وتم تدريب الكادر الطبي والتنسيق مع المنطقة الطبية بالشارقة لاستلام التطعيمات اللازمة، حيث إن العمل المشترك والتنسيق مع كافة الجهات المعنية يعمل على المساهمة في تعافي مجتمع الإمارات، انعكاساً لرؤية حكومة دولة الإمارات على أن تكون الدولة من الدول الرائدة في تطوير المنظومة الصحية وتعزيز تنافسيتها العالمية وتحقيق التعافي من هذه الجائحة.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 42 زيارة ) .
وقعت جمعية تنشيط التبرع بالأعضاء في المنطقة الشرقية «إيثار» مذكرة تفاهم مع مجمع الدمام الطبي بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية عبدالعزيز التركي والمدير التنفيذي للمجمع الطبي الدكتور محمد الأحمري والدكتور صالح السلوك، وتهدف الاتفاقية إلى التعاون المشترك في مجال مرضى القصور الكلوي والفشل العضوي، ونشر ثقافة التبرع بالأعضاء.
11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
اعلنت جمعية الهلال الاحمر تبرعها بسيارتي اسعاف مجهزتين بالكامل لمصلحة الهلال الاحمر الفلسطيني. وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية د. هلال الساير في تصريح لـ (كونا) ان هذا التبرع يأتي في اطار روح التعاون المستمر والوثيق بين الجهتين في شتى المجالات الانسانية. وأضاف الساير ان التبرع بسيارتي الإسعاف جاء ايضا امتدادا للاسهامات الإنسانية التي تحرص الجمعية على تقديمها لاسيما في الظروف الراهنة التي يمر بها الشعب الفلسطيني الشقيق والتي تتطلب عمليات اسعاف وانقاذ. وذكر ان هذا التبرع سيسهم في انقاذ كثير من الأرواح وتغطية جزء من حاجة المستشفيات لسيارات الاسعاف لنقل المرضى من خلال الهلال الاحمر الفلسطيني. واكد ان الجمعية مستمرة في دعم المشاريع الانسانية والصحية والتعليمية والتي «بدون شك لها اثر ايجابي على الاسر المحتاجة والمرضى من الشعب الفلسطيني الشقيق». وقال ان الجمعية تشعر بالفخر والاعتزاز لقيامها بدور فاعل ومهم لدعم الاشقاء في فلسطين على كل المستويات الانسانية وذلك بتوجيهات من سمو أمير البلاد وبالتعاون مع الهلال الاحمر الفلسطيني والمنظمات الانسانية. واعرب عن خالص الشكر والتقدير للمتبرعين وللهلال الاحمر الفلسطيني على ما بذله من جهد انساني لدعم المحتاجين من شعب فلسطين. واشاد بجهود واشراف المنظمة العربية للهلال الاحمر والصليب الاحمر من خلال عملية التنسيق والتعاون المستمر لخدمة الشعب الفلسطيني.
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 59 زيارة ) .
وزعت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية 150000 كمامة وأكثر من 16 ألف سترة للعمالة في المناطق الصناعية بالتعاون مع شرطة أبوظبي، في إطار دعم الجهود المستمرة المبذولة للتصدي لجائحة «كوفيد 19»، وتحقيق تكامل أدوار الجهات المعنية. وأطلقت المؤسسة خلال العام الماضي مبادرات متنوعة منها توزيع أجهزة كمبيوتر «حاسب آلي محمول» للطلبة بقيمة 3 ملايين درهم، بالتعاون والتنسيق مع دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي ووزارة التربية والتعليم ومؤسسات التعليم العالي في الدولة، مع تفعيل مبادرة «التعليم عن بُعد»، التي أطلقتها المؤسسات التعليمية من خلال استخدام التقنيات الحديثة والاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة بشكل استثنائي لمواجهة الطوارئ والأزمات.
8 يناير 2021 - 24 جمادى الأول 1442 هـ( 79 زيارة ) .
سلّم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، دفعة جديدة من المستلزمات والمعدات الطبية لمركز الأطراف الصناعية في محافظة عدن، وذلك ضمن مشروع تشغيل مركز الأطراف الصناعية وإعادة التأهيل في المحافظة، بحضور وكيل محافظة عدن لشؤون الشهداء والجرحى علوي النوبة، وممثلي مكتب المركز في عدن. وتضمّنت الشحنة معدات وأدوات حديثة الصنع بهدف رفع جاهزية مركز الأطراف الصناعية وتمكينه لتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمصابين. يأتي ذلك في إطار المشروعات الصحية المتنوعة المقدمة من المملكة، ممثلة في المركز، لأبناء الشعب اليمني الشقيق لجميع فئاته وكل محافظاته دون تمييز.
6 يناير 2021 - 22 جمادى الأول 1442 هـ( 32 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية التغذوية الطارئة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة تقديم خدماتها العلاجية خلال الأسبوع الماضي. وراجع العيادات في الفترة من 17 حتى 23 ديسمبر 2020م، في قسم الرعاية التكاملية 1.529 مستفيدا، وعيادة الصحة الإنجابية 297 شخصا، وعيادة التغذية العلاجية 256 شخصا، وعيادة الجراحة والتضميد 97 فردا، وعيادة الولادة 28 حالة، وقسم الإحالة الطبية 4 مستفيدين، وقسم التوعية والتثقيف 172 شخصا، وقسم المصابين بالأوبئة 593 فردًا، وقسم الرعاية الصحية 694 شخصا. كما أجري الفحص المخبري لـ 2.474 مريضا، وصرفت الأدوية لـ 2.927 مريضا، وراجع قسم نقل الدم 10 أفراد، وقسم تخطيط القلب مراجع واحد، فيما استقبل قسم التنويم 5 مرضى.
6 يناير 2021 - 22 جمادى الأول 1442 هـ( 30 زيارة ) .
بادر عدد من المتطوعين في مركز تقييم «كوفيد 19» المتميز في منطقة العين إلى أخذ اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، مؤكدين أن البيانات أظهرت عدم وجود مخاوف متعلّقة بسلامة اللقاح على جميع المتلقين. وأشاروا إلى أن دولة الإمارات في طليعة الدول التي وفّرت اللقاح ونجحت في تأمينه باحترافية وكفاءة عالية. وقال علي عبدالله سجواني قائد فريق المتطوعين في مركز تقييم «كوفيد 19» المتميز بالعين لـ «البيان»: «إن المتطوعين يدركون تماماً أهمية التطعيم والحصول على اللقاح للمحافظة على سلامة وصحة المجتمع، وقد أطلقت الجهات الصحية في الدولة مبادرة تطعيم المواطنين باللقاح، وتشجيعهم لأخذه، حيث يتولى تنفيذ عمليات التطعيم فريق من الأخصائيين». تحفيز وأشار حسن البلوشي إلى أن اللقاح بات الوسيلة الأهم لتحقيق تعافٍ طويل الأمد من هذه الأزمة، وفي إطار الجهود الوطنية الشاملة لتعزيز صحة وسلامة المجتمع من خلال تبني العلاجات المبتكرة والاستفادة من أفضل الإمكانات التي وفّرتها حكومة الإمارات لتمكين القطاع الصحي، وتعزيز كفاءته بمواجهة «كوفيد 19». وقال عيسى بنياد رئيسي: «لا نملك نحن كمتطوعين إلا توجيه الشكر والامتنان لحكومة الإمارات التي وفّرت جميع التجهيزات والمعدات الطبية، وتطوير المنظومة الصحية وتعزيز التنافسية العالمية، من خلال اعتماد اللقاح الذي يتطابق مع المعايير الصارمة التي تتبعها الإمارات، الأمر الذي يؤكد بلا شك استثنائية الإمارات في احتواء خطر فيروس كورونا وحماية صحة أفراد المجتمع، كمثال ملهم يحتذى به عالمياً». ولفت منصور مراد إلى تضافر الجهود المجتمعية في أخذ اللقاح من أجل عبور آمن لهذه المرحلة وثقة المجتمع في إجراءات الدولة وكفاءة القطاع الصحي من أجل صحة وسلامة الإنسان. فعالية وقال عادل سعيد سجواني طبيب أسرة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وعضو الفريق الوطني للتوعية بفيروس كورونا: «تعد لقاحات فيروس كورونا مهمة جداً، حيث يؤكد إعلان وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بتوفر اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع المواطنين والمقيمين من خلال المراكز الصحية في مختلف إمارات الدولة، أن دولة الإمارات تمضي قدماً وبكل ثقة وفق نهج استباقي من أجل تحقيق التعافي المستدام من «كوفيد 19»، ونحن فعلياً في مرحلة التعافي من كورونا إثر اكتشاف اللقاحات التي تتمثل طريقة عملها في تحفيز الجهاز المناعي في الجسم لإفراز أجسام مضادة، حيث يعتقد الجسم أن اللقاح هو فيروس حي لكن في الواقع أن اللقاح هو فيروس ميت، وبالتالي يتفاعل الجسم مع الفيروس الميت أو بروتين الفيروس ويفرز أجساماً مضادة، بحيث يخزّنها في خلايا الذاكرة في الجسم، وإذا أصيب الجسم بالفيروس يكون لدى الجسم أجسام مضادة، وبالتالي لا يصاب الإنسان بفيروس كورونا». وأضاف: «لذا فإن اللقاحات تعد مهمة للتخلص من الجائحة، فهي آمنة بشكل كبير، وذات فعالية عالية، وأخذ المتطوعين في مراكز كورونا للقاح ضرورة، حيث يتعاملون بشكل كبير مع المصابين، فاحتمالية إصابتهم بالفيروس تكون عالية، وعدم التردد في ذلك».
5 يناير 2021 - 21 جمادى الأول 1442 هـ( 71 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مخيم وعلان للنازحين بمديرية حرض التابعة لمحافظة حجة تقديم خِدْماتها العلاجية. وراجع العيادات خلال الفترة من 17 حتى 23 ديسمبر 2020م في قسم الطوارئ 26 مستفيدا، وعيادة الباطنية 52 شخصا، وقسم التوعية والتثقيف 30 فردا، وعيادة الصحة الإنجابية 4 مرضى، وقسم الإحالة الطبية فردين. كما صرفت الأدوية لـ 105 أفراد، وراجع قسم الخِدْمات التمريضية 41 مريضا، فيما نفذت 5 أنشطة للتخلص من النفايات.
5 يناير 2021 - 21 جمادى الأول 1442 هـ( 31 زيارة ) .
كدت منسقة العمل التطوعي النسائي بجمعية صندوق إعانة المرضى خديجة عبدالصمد انه منذ بداية ازمة كورونا والجمعية تقف جنبا الى جنب مع وزارات الدولة في دعم جهودها للتصدي لجائحة كورونا بالتعاون مع الجهات الوطنية والاهلية والتطوعية والقطاعات الخاصة لمواجهة الازمة التي مرت بها البلاد من خلال 16 متطوعا ومتطوعة والذين تمت الاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم وابداعاتهم في خدمة بلدنا الحبيب الكويت. وحول عمل الفريق التطوعي خلال أزمة كورونا كان لنا هذا اللقاء: متى تأسس فريق العمل التطوعي بجمعية صندوق إعانة المرضى؟ ٭ قبل 4 سنوات تقريبا تم تأسيس الفريق، كما تم تفعيل العمل به بصورة فعالة ونشطة خلال أزمة كورونا. كم عدد المتطوعين الذين ساهموا معكم في دعم جهودكم الرامية لدعم جهود الدولة في التصدي لجائحة كورونا؟ ٭ 160 فريقا من المتطوعين والمتطوعات. وما هدفكم الرئيسي؟ ٭ دعم انشطة ادارات الجمعية بالدرجة الأولى، حيث ان عملنا يعتمد على شقين، الشق الأول هو دعم انشطة واحتياجات ادارة الجمعية من المتطوعين، أما الشق الثاني فهو اضافة انشطة مستقلة تهدف الى تحقيق أهداف ورسالة الجمعية في الوقوف جنبا الى جنب مع وزارات الدولة في دعم جهودها المباركة في التصدي للجائحة ومكافحتها للحدّ من انتشار الفيروس، لذا تضافرت الجهود مع الجهات الوطنية والأهلية والتطوعية والقطاعات الخاصة لمواجهة الازمة التي مرت بها البلاد. وهل كان للأزمة اثر في تفعيل دور المتطوعين؟ ٭ نعم كان لها دور بارز، ففي ظل جائحة كورونا كان الأثر الكبير في تفعيل دور المتطوعين والمتطوعات للاستفادة من قدراتهم وطاقاتهم وابداعاتهم في خدمة البلد الحبيب من خلال تلمس احتياجات الدولة وقطاعاتها وذلك لمساندتها والمساهمة معها من أجل تحقيق المستهدفات والمتطلبات، وكذلك تلمس احتياجات العاملين في الصفوف الأولى والمواطنين والمقيمين والعمل بحرص وعناية على توفير ما يمكن توفيره. ما أهم ما تم تقديمه خلال الجائحة؟ ٭ قمنا بعدة انشطة، فقام الفريق التطوعي بتقديم 135 نظارة واقية لمحجر أرض المعارض ومحجر الجليب ومحجر وزارة الاشغال، كما تم تقديم مظلات حرارة للسيارات بلغت 70 مظلة في محجر الجليب ووزارة الاشغال، وكذلك تم تقديم ادوات مكتبية لمكاتب محجر وزارة الاشغال وتقديم 366 حبة آيس كريم لمحجر الشاغال وارض المعارض، بالاضافة الى تقديم 75 وجبة غذائية لمركز اتصالات وزارة الصحة وادارة الصحة العامة بالوزارة، وتقديم 328 رول سجادة صلاة بلاستيكية وعدد 50 سجادة صلاة من القماش لمحجر ارض المعارض ومستشفى الكويت الميداني ومحجر وزارة الاشغال ونادي التضامن ومستشفى جابر، كما تم اهداء 70 علبة شوكولا في مستشفى جابر و10 اجهزة تلفون في محجر ارض المعارض واهداءات العيد لرجال الأمن بنقاط التفتيش بالاضافة الى تقديم وجبات افطار صائم وعيديات. بوكيهات ورد وماذا قدمتم لمرضى كورونا والمحجورين؟ ٭ تحقيقا لهدف جمعية صندوق اعانة المرضى الرامي الى الوقوف بجانب المرضى ودعمهم عينيا ومعنويا، تم تقديم بوكيهات ورد لمرضى مستشفى جابر لعدد 150 مريضا وايضا تم تقديم عسل طبيعي لـ350 مريضا ولمحجر كراون بلازا لـ 550 محجورا، بالاضافة الى تقديم مكسرات الرفاعي لمحجر كراون بلازام وتقديم هدايا ألعاب لأطفال مرضى كورونا في مستشفى جابر لـ 17 طفلا بتكلفة 138 دينارا، وتقديم كراتين كلينكس لمرضى مستشفى جابر. ما اهم المساهمات التي قدمتموها للأسر المتعففة؟ ٭ تحقيقا لمبدأ المسؤولية والتكافل الاجتماعي، وعملا بحديث رسولنا صلى الله عليه وسلم حيث قال «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى»، تم دعم الاسر المتعففة التي تضررت بكورونا من خلال تقديم السلة الرمضانية، حيث قدم لهم 100 سلة، كما تم تقديم 400 سلة لأسر مرضى الادارة الطبية وبعض الأسر المتعففة الاخرى بالاضافة الى توزيع 90 كرتون رطب للأسر المتعففة بمجموع 480 عبوة تمر. ماذا عن مشاركتكم توعويا؟ ٭ استغلت جمعية صندوق إعانة المرضى جائحة كورونا لتحقيق هدف من اهدافها المهمة التي من اجلها انشئت في نشر الوعي الصحي في المجتمع، وكان للعمل التطوعي النسائي دور في ذلك من خلال فيديوهات لتقديم ارشادات طبية، وتم عمل عشر فيديوهات، بالاضافة الى تقديم خمسة فيديوهات توعوية دينية قدمها د.محمد ضاوي العصيمي. ما أهم مساهمات الصندوق المجتمعية؟ ٭ من اجل تقديم خدمة مجتمعية، قامت مجموعة من المتطوعين والمتطوعات بقياس درجة حرارة مرتادي الادارة الطبية التابعة لجمعية صندوق اعانة المرضى، وكذلك في بعض الجمعيات، حيث تم قياس الحرارة لعدد 13605 اشخاص في كل من جمعيات سعد العبدالله وجابر العلي والقادسية والفيحاء وبيان وجمعية العديلية والادارة الطبية. ماذا قدمتم اعلاميا؟ ٭ تم عمل تغطية اعلامية لأنشطة العمل التطوعي النسائي في مستشفى الكويت الميداني، وفي محجر وزارة الاشغال وفي اذاعة الكويت وفي مستشفى نادي التضامن الميداني وايضا مجمع الحمرا.
4 يناير 2021 - 20 جمادى الأول 1442 هـ( 76 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مديرية عبس بمحافظة حجة تقديم خدماتها العلاجية. وبلغ عدد المستفيدين من قسم الطوارئ 10 مستفيدين، ومن عيادة الباطنية 175 مستفيداً، ومن قسم التوعية والتثقيف 193 مستفيداً، ومن عيادة الصحة الإنجابية 6 مستفيدين، وذلك خلال الفترة من 17 حتى 23 ديسمبر 2020م . كما تم صرفت الأدوية لـ 193 مستفيداً، فيما راجع قسم الخدمات التمريضية 97 مستفيداً، وبقسم الإحالة الطبية 22 مستفيداً، فيما نفذت 5 أنشطة للتخلص من النفايات.
3 يناير 2021 - 19 جمادى الأول 1442 هـ( 32 زيارة ) .
وفرت جمعية الإمارات للسرطان خلال العام المنصرم، نحو 18700 وحدة دم بالتزامن مع جائحة "كورونا" بالتنسيق مع بنك الدم الاقليمي، وبالتعاون مع مجالس الأحياء بأبوظبي والعين، وتقديم دعم مادي بلغ 322300 درهم، استفاد منها 88 مريضاً من مختلف الأعمار، توزعت بين دعم مباشر ودعم من صندوق الجمعية في مستشفى توام ومدينة خليفة الطبية. جاء ذلك خلال خلال الملتقى السنوي الرابع للجمعية الذي أقيم عبر تطبيق برنامج "زوم" بمشاركة الشيخ الدكتور سالم محمد بن ركاض، رئيس مجلس الإدارة، والدكتورة موزة العامري، عضو المجلس الوطني، ومحمد خميس الكعبي، المدير العام للجمعية، والمحامي عبدالله الكعبي، نائب رئيس الجمعية، وأعضاء مجلس الإدارة، وعدد من الشخصيات والمسؤولين والأطباء وممثلي الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات الخيرية والصحية. واستعرض الملتقى إنجازات الجمعية خلال 2020 وأضاء على دورها في الدعم والرعاية وتنظيم المبادرات والفعاليات والمحاضرات التي تعزز روح التكافل الإنساني والاجتماعي، وترسخ مفاهيم قيم العطاء والتسامح لزرع الأمل في نفوس مرضى السرطان وتقديم الدعم النفسي والمادي والمعنوي لهم. وأكد الشيخ الدكتور سالم بن ركاض، الحرص على تقديم الدعم المادي والمعنوي للمرضى وذويهم والتخفيف من آلامهم، وتوفير الخدمات الصحية للمعوزين منهم ومتابعة أحوالهم السكنية والمعيشية بوجه عام. فيما استعرض الكعبي إنجازات الجمعية خلال العام الماضي خاصة مبادرة افتتاح فرع جديد في أبوظبي، والحالات والفعاليات والخدمات الانسانية والخيرية التي قامت بها الجمعية في ظل جائحة كوفيد 19. وأشار إلى أن الحالات المرضية التي تعاملت معها وصلت إلى 88 حالة من مختلف الأعمار.
1 يناير 2021 - 17 جمادى الأول 1442 هـ( 64 زيارة ) .
دشنت العون المباشر مكتب اليمن «مخيم اليمن الطبي الجراحي المجاني الأول» في مدينة المكلا محافظة حضرموت في تخصصات جراحة الأطفال، اللوزتين وترقيع طبلة الأذن والشفه الأرنبية. وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي إنها المرة الأولى التي تنفذ العون المباشر مخيما في تخصص الجراحة العامة باليمن، نظرا للاحتياج الكبير لمثل هذه التدخلات الإنسانية بسبب عدم قدرة الناس على تحمل تكلفة العمليات في ظل الأوضاع الراهنة بالبلد التي أثرت على معيشة السكان. وأشارت إلى أن هذا المخيم يأتي ضمن المشاريع الطبية التي تنفذها جمعية العون المباشر لمساعدة الأشقاء في اليمن للحصول على الخدمات الطبية الجراحية والعلاجية مع إغلاق نحو نصف المنشآت الصحية بسبب الحرب في البلاد. وأكدت العسعوسي أن العون المباشر استقطبت أفضل الكوادر الطبية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والجراحية في المخيم، بينهم طبيب زائر من خارج اليمن. فيما قال منسق المخيم بمكتب العون المباشر في اليمن فريد الدهمشي، إن المخيم يستمر من 28 ديسمبر 2020 إلى 14 يناير 2021. وأوضح أن فترة المعاينة تستمر أسبوع وتشمل تخصصات جراحة أطفال - الخصية المهاجرة، يومي 28 و29 ديسمبر في مستشفى حضرموت الحديث الديس، واللوزتين وترقيع طبلة الأذن يومي 30 و31 ديسمبر 2020 في مركز أسمع للعناية بالسمع، فيما ستتم معاينة حالات الشفه الأرنبية يومي 2 و3 يناير 2021 بمستشفى حضرموت الحديث. وأشار إلى أنه سبق تسجيل الحالات التي ستتم معاينتها في الفترة من 23 26 ديسمبر، ولن يستقبل المخيم أي حالات دون حجز مسبق التزاما بمبدأ التباعد الاجتماعي للوقاية من كوفيدـ19.