25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 14 زيارة ) .
اختتمت أمس حملة التبرع بالدم التي نظمتها اللجنة الصحية بخيرية تاروت، ومستشفى القطيف المركزي تحت عنوان "دمك حياة 4" والتي استمرت على مدى 3 أيام، وخصصت للرجال فقط ، وذلك في مقر روضة تاروت النموذجية. وأوضح المشرف ومنسق الحملة من بنك الدم المركزي اختصاصي المختبرات في بنك الدم بمستشفى القطيف مصطفى الأسود، أن عدد المتبرعين للحملة بلغ (297) متبرعاً، منوهاً بالإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية والوقائية التي اتخذتها إدارة المستشفى، والكوادر الصحية خلال هذه الحملة حفاظاً على سلامة الجميع من فيروس كورونا. وبين الأسود، أن الحملة هدفت إلى تعزيز ثقافة التبرع بالدم وأهميته، وتغطية احتياجات المرضى المحتاجين للدم، وسد النقص لمخزون بنك الدم، والمسؤولية تجاه المجتمع والإسهام في إنقاذ حياة المرضى الذين هم في أمس الحاجة لنقل الدم وإبراز القيم الإنسانية التي يتمتع بها أفراد المجتمع. وتضمنت فعاليات الحملة مشاركة قسم الطب الوقائي بصحة القطيف، بهدف تفعيل وتنفيذ الحملة الوطنية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، وبث الوعي والثقافة الصحية لرفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع، حيث إن تطعيم الإنفلونزا يقلل الإصابة بها بنسبة تفوق 80%، حيث بلغ عدد المتقدمين للتطعيم 119 شخصاً من مختلف الفئات العمرية.
24 اكتوبر 2020 - 7 ربيع الأول 1442 هـ( 28 زيارة ) .
ضمن مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم، أعلنت إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان عن نجاح حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال في باكستان بالتغلب على تحديات انتشار فيروس كورونا المستجد والوصول إلى أكثر من 16 مليون طفل وتقديم 28 مليون جرعة تطعيم لهم وذلك في الفترة ما بين يوليو وسبتمبر 2020. يأتي هذا الإعلان بالتزامن مع اليوم العالمي لشلل الأطفال الذي يصادف 24 أكتوبر من كل عام، ويشكل مناسبة للتوعية بضرورة تآزر الجهود الدولية لاستئصال هذا المرض نهائياً. وقدمت الحملة منذ إطلاقها 483 مليون جرعة تطعيم، ووصلت إلى 86 مليون طفل في شتى مناطق باكستان بفضل تضافر جهود 106 آلاف عامل وممارس وطبيب وممرض وممرضة، وأكثر من 25 ألف فرد من أطقم السلامة والأمن. وتصل الحملة عادة إلى ما يقرب من 16 مليون طفل باكستاني شهرياً، وبينما تأثرت هذه الأرقام بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، يتوقع البرنامج العودة إلى هذا المعدل قريباً جداً. حملة وتأتي حملة الإمارات للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في إطار برنامج المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، الذي انطلق بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بغية مد يد العون والمساعدة الإنسانية لأبناء الشعب الباكستاني ودعم جهودهم التنموية نحو تحقيق المستقبل الأفضل. وتقدم الإمارات منذ عام 2014، الكثير من مواردها وخبراتها ميدانياً في باكستان من خلال حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال؛ حيث وفرت أمصال التطعيم والمساعدات إلى المناطق النائية هناك، والتي كان يتعذر الوصول إليها في السابق. ولطالما مارست الإمارات دوراً رائداً في مكافحة انتشار مرض شلل الأطفال على الصعيد الدولي مستلهمة في ذلك الأسس والمُثل التي رسخها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، حيث ساهمت بالتعاون مع شركائها بفعالية في الجهود الدولية في هذا الصدد، وقدمت الكثير من مواردها وخبراتها ميدانياً في باكستان من خلال حملة الإمارات للتطعيم ضد شلل الأطفال.
22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 34 زيارة ) .
اختُتمت مساء اليوم في مقر نادي ضمك الحملة المجانية التوعوية لسرطان الثدي لشهر أكتوبر والكشف المجاني، بالشراكة مع المستشفى السعودي الألماني، التي استفاد منها قرابة 100 سيدة بالكشف المجاني. وقدَّمت مسؤولة القسم النسائي بنادي ضمك سارة عيسى مساء أمس المؤتمر الصحفي لتدشين الحملة، بحضور عدد من إعلاميي وإعلاميات المنطقة وبعض مشاهير السوشال ميديا، الذين أبدوا اهتمامهم بنشر الوعي بالفحص المبكر. وشاركت الدكتورة رانيا مصطفى، استشارية جراحة عامة في المستشفى السعودي الألماني، وقدمت في بداية المؤتمر معلومات مهمة حول كيفية الوقاية من سرطان الثدي، وضرورة إجراء الفحص المبكر حفاظًا على صحة المرأة.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 60 زيارة ) .
نظم مجمع إرادة للصحة النفسية بمنطقة تبوك ممثلاً في منزل "منتصف الطريق" أمس، احتفالاً بتخريج 14 فرداً من المتعافين من إدمان المخدرات، يمثلون الدفعة الأولى بعد إتمام تأهيلهم وعلاجهم، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور غرم الله الغامدي والعديد من مديري الجهات الحكومية المعنية بشأن مكافحة المخدرات، وممثلين عن شركتي قويم وأوقاف العرادي، كجهات داعمه وراعية للبرنامج. وبدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى أحد الخريجين كلمة أثنى من خلالها على ما وجده وزملاءه من رعاية واهتمام واحتواء, بعد ذلك قدم عرض وثائقي عن برامج منزل منتصف الطريق, تلا ذلك كلمة لمدير البرنامج يحيى محمد الحائر تحدث من خلالها عن مراحل البرنامج التي تتضمن توفير بيئة آمنة ومرحلة انتقالية لهم، وتهيئتهم لمواجهة الحياة الجديدة لهم، وضمان عدم عودتهم - بمشيئة الله - للتعاطي وفق أعلى المعايير التأهيلية والعلاجية. بعد ذلك ألقى المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة، كلمة أوضح فيها بأن مدة البرنامج للمستفيدين من البرنامج 9 أشهر تتضمن 3 مراحل, الأولى الاستبصار وهو التعرف على المشكلة واكتشاف الذات مع العلاج المعرفي السلوكي واجتماعات المجتمع العلاجي، والثانية تعديل الوضع وفيها يتم تكثيف الزيارات الاسرية وإعطاء الأذن للمستفيد من البرنامج بمراجعة الجهات الحكومية لإنهاء بعض الإجراءات التي يحتاجها بنفسه مع تقديم جلسات للوقاية من الانتكاسة ومراحل التغيير , مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة هي اندماج المستفيد الفعلي مع أسرته والمجتمع وتنسيق او تمهيد العودة إلى عمله السابق إن وجد أو البحث عن وظيفة وتشجيعه وتأهليه للاعتماد على نفسة للعودة الى الحياة الطبيعة. واختتم الاحتفال بتسليم الشهادات للخريجين، وللجهات الداعمة والراعية للبرنامج.
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 22 زيارة ) .
تزامناً مع شهر التوعية بسرطان الثدي، الذي يصادف شهر أكتوبر كل عام، نظمت جمعية المؤازرة الإماراتية لمصابي السرطان، بالتعاون مع عدة جهات في منطقة العين، ممثلة في بنك الدم الإقليمي التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، ومكتبة زايد المركزية، حملة للتبرع بالدم، وخلال 14 يوماً، بلغ عدد المتبرعين بالدم أكثر من 1000 شخص، وذلك تأكيد على مدى حاجة مرضى السرطان للدم، لا سيما أن التبرع بالدم، يعد بلا شك من المستلزمات الوطنية الواجبة التي لا يمكن الاستغناء عنها، كونه في مضامينه، يؤسس مبدأ التكافل الاجتماعي، والتآزر والتعاضد، وتعزيز روح التعاون المجتمعي. وفي هذا الإطار، قال الشيخ الدكتور سالم بن ركاض العامري رئيس مجلس إدارة جمعية المؤازرة الإماراتية لمصابي السرطان لـ «البيان»: «تأخذ الجمعية على عاتقها، تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج والمبادرات، إضافة إلى الحملات التي تتناسب مع رؤيتها ورسالتها وأهدافها، حيث أطلقنا في شهر التوعية بسرطان الثدي، حملة للتبرع بالدم، وذلك بالتعاون مع بنك الدم الإقليمي ومكتبة زايد المركزية، لتحقيق العديد من الأهداف السامية، والتي تكمن في ترسيخ مفاهيم قيّمة كالعطاء والتسامح، وبذل الخير في نفوس جميع مواطنيها والمقيمين فيها. والتأكيد في الوقت ذاته، على أن التبرع بالدم له انعكاساته الإيجابية على صحة الفرد وإنقاذ حياة المرضى، ودوره أيضاً في تعزيز التضامن والتكافل الاجتماعي». وأضاف بن ركاض: «تبذل دولة الإمارات جهوداً حثيثة، لإيجاد وتطبيق استراتيجيات شاملة لمكافحة سرطان الثدي، بهدف خفض معدلات الإصابة والوفيات الناتجة عن هذا المرض، عن طريق التثقيف والتوعية، وتحسين جودة الحياة للمصابين بالسرطان ودعمهم». آملاً أن تشهد الحملة إقبالاً كثيفاً من أفراد مجتمع العين، والمبادرة إلى التبرع بالدم، تجاوباً منهم مع الحملة وأهدافها، ورغبة في دعم كل أشكال التواصل مع المجتمع، وتقديم الدعم الإنساني للمرضى. إضافة إلى تحقيق التعاون المستمر في تنظيم مثل هذه الحملات، بهدف دعم منظومة نقل الدم، وتوفير وحدات الدم للمرضى والمحتاجين إليها. كما أوضح حمد الملا مدير بنك الدم الإقليمي في العين، أنه خلال 14 يوماً، بلغ عدد المتبرعين بالدم أكثر من 1000 شخص، وأضاف: «يتمكن الشخص الراغب في التبرع بالدم في مقر بنك الدم الإقليمي، أو من خلال التواصل معنا، حيث سنتوجه لمنزله بكامل المعدات والسرائر، وحرصنا الكبير في المقابل على تعقيم الأدوات المستخدمة في جمع العينات، واستخدامها لمرة واحدة فقط، ومراعاة التعليمات الخاصة بالتباعد الجسدي، وتحقيق عناصر الوقاية الواجبة، كغسل اليدين والتعقيم ولبس الكمامات والقفازات، مع مراعاة ترك مسافة كافية بين المتبرعين في هذه الحملة.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 38 زيارة ) .
انطلقت اليوم، مبادرة "سهلنا عليكِ" للكشف المبكِّر والتوعية بسرطان الثدي بحديقة الملك فهد في محافظة رفحاء، ينظِّمها القطاع الصحي بالمحافظة ممثلاً بقسم الأشعة والتصوير الطبقي بمستشفى رفحاء المركزي، وذلك بالتزامن مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي الذي يقام في شهر أكتوبر من كل عام. وتهدف المبادرة التي تستمر خمسة أيام إلى تشجيع النساء من عمر 40 سنة فما فوق على الكشف المبكِّر لما له من أهمية لاكتشاف المرض في مراحله الأولى. وأوضح القطاع الصحي أنه جرى فتح عيادة للفحص السريري، طبيب جراحة، وجهاز فحص الماموجرام، بالإضافة إلى الموجات فوق الصوتية، وذلك لتسهيل جميع إجراءات الكشف المبكِّر من الساعة 3 مساءً إلى 10 مساءً مباشرةً ودون حجز مسبق أو عن طريق الحجز من برنامج موعد أو الاتصال على 937 مع التقيد بالإجراءات الاحترازية.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 33 زيارة ) .
نالت جمعية مكافحة أمراض الدم الوراثية بالأحساء بالمملكة العربية السعودية جائزة الاستجابة الدولية للجهود الأكثر فاعلية في مكافحة وباء فيروس كورونا، فئة الجهة المجتمعية الخيرية المتميزة في إدارة جهود الاستجابة لمكافحة وباء فيروس كارونا المستجد. وبهذه المناسبة رفع الدكتور سعدون السعدون رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لمكافحة أمراض الدم الوراثية بالأحساء التهنئة والشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولحكومتهما الرشيدة ولسمو أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه ولسمو محافظ الأحساء يحفظهم الله، ولوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على دعم الجمعيات الخيرية للقيام بواجبها تجاه المجتمع ، مثمنا جهود أعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي وفريق العمل بالجمعية، ولشركاء النجاح من المؤسسات المانحة . بدوره، عبر المدير التنفيذي للجمعية عبدالعزيز بن أحمد العودة عن سعادته بهذا الفوز الكبير الذي حققه فريق العمل بالجمعية وشركاء النجاح رافعا شكره للحكومة الرشيدة على ما تحظى به الجمعيات من دعم ومساندة ولمركز التنمية الاجتماعية بالأحساء على دعمه المستمر للجمعية وللجمعيات الخيرية بالأحساء، معبرا أن هذا إنجاز وطني فريد نفخر به جميعا، واصلا شكره لإدارتي الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية والاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية على جهودهما المباركة. وكانت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية بالتعاون مع الاتحاد الدولي للمسؤولية المجتمعية قد أطلقا فعاليات " جائزة الاستجابة الدولية للجهود الأكثر فاعلية في مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19).
16 اكتوبر 2020 - 29 صفر 1442 هـ( 40 زيارة ) .
دشن برنامج فاطمة بنت مبارك للتطوع عيادات صحة المرأة الافتراضية العالمية للتطبيب «عن بُعد» وذلك كأول مبادرة دولية للتطبيب الافتراضي تقدم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية مجانية للنساء في مختلف دول العالم تحت شعار «لا تشلون هم» وبإشراف أطباء الإمارات من المتطوعين في برنامج القيادات التطوعية الشابة وبمبادرة مشتركة من مبادرة زايد العطاء والاتحاد النسائي العام في نموذج مميز للعمل المشترك في مجال التطوع الصحي التخصصي. ودشنت المبادرة عالمياً بعد نجاح المرحلة التجريبية محلياً في تقديم حلول وخدمات تكنولوجية مبتكرة في مجال تعزيز صحة المرأة الرقمية عن طريق توفير الرعاية المتخصصة والاستشارات الطبية «عن بُعد» من خلال منصة تطوعية ذكية وبإشراف أطباء متطوعين لتحسين وتسهيل سبل التواصل مع الأفراد في المجتمعات. وأوضحت نورة خليفة السويدي الأمين العام للاتحاد النسائي العام: «أن مبادرة العيادات الافتراضية والإلكترونية المستحدثة تأتي في إطار الاستجابة الطبية العالمية والتوظيف الأمثل للحلول الذكية في الخدمات التطوعية العلاجية والوقائية للتصدي للأمراض المزمنة أو الوبائية. مؤكدة حرص برنامج الشيخة فاطمة بنت مبارك للتطوع على تطوير أدوات عمل مبتكرة وخدمات ذكية تتناسب مع مختلف الظروف لتوفير خدمات استشارية صحية وعلاجية مع المحافظة على جودة الخدمات الصحية من خلال توظيف التقنيات الذكية في مجال رقمنة الخدمات الصحية وفق أرقى الممارسات العالمية وتعزيز آليات دمج الذكاء الاصطناعي في الخدمات الطبية كمنهج نمطي لأطباء المستقبل الافتراضي تنفيذاً لإستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071».
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 30 زيارة ) .
قدمت جمعية دار البر مساعدات طبية وعلاجية متنوعة بقيمة إجمالية بلغت 12 مليوناً و792 ألفاً و293 درهماً استفاد منها 471 مريضاً ومحتاجاً في مختلف إمارات الدولة. وقال عبدالقادر الريس عضو مجلس الإدارة المدير العام للجمعية، إن هذه الحصيلة من المساعدات والمبادرات الإنسانية التي قدمتها الجمعية في حقل الرعاية الطبية امتدت من بداية يناير الماضي وصولاً إلى نهاية سبتمبر الماضي، مؤكداً أن الجمعية لا تتوانى في تقديم كل سبل المساعدات والدعم لأبناء الدولة أو المقيمين فيها خاصة في مجال الرعاية الطبية في ظل الارتباط الوثيق بين الصحة وحياة الناس وسلامتهم وقدرتهم على العمل والعطاء والمساهمة في بناء وطنهم وتنمية مجتمعهم. وأشار إلى أن إدارة الزكاة في قطاع المشاريع الخيرية بالجمعية تدرس الحالات المرضية دراسة دقيقة بواسطة الباحثين الاجتماعيين بهدف ضمان وصول المساعدات لمستحقيها.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 48 زيارة ) .
أطلقت أسرة جمعية النهضة النسائية بدبي، ممثلة في مركز حور للفتيات ومركز النهضة الاجتماعي الصحي، مبادرة إنسانية نفسية اجتماعية، بعنوان «الإسعافات النفسية الأولية لأولياء أمور أصحاب الهمم»، وذلك على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة المسائية؛عبر منصة «زووم» الإلكترونية، وذلك في إطار اهتمامات الجمعية بفرسان التحدي- أصحاب الهمم- وتطويق الحاجز النفسي بينهم وبين المجتمع. وقالت الدكتورة فاطمة الفلاسي المدير العام للجمعية: انسجاماً مع استراتيجية جمعية النهضة النسائية بدبي والمعززة للأمان الأسري والعائلي في كل المناحي وخصوصاً مجالات أسر أصحاب الهمم، وتأصيل التوازن النفسي والمجتمعي لهم ارتأت الجمعية إطلاق مبادرة «الإسعافات النفسية الأولية لأولياء أمور أصحاب الهمم»؛ وذلك لتحقيق أهداف نبيلة وكريمة، أبرزها الدعم المعنوي والنفسي لأولياء أمور أصحاب الهمم تعزيزاً لكينونة الأسرة وتشجيعهم على غرس قيم التحدي، والتحمل لتطويق الحاجز النفسي بين أصحاب الهمم والمجتمع. محاور وشملت الموضوعات والمحاور المطروحة للمبادرة على محاور عديدة، أعمها تصنيف أسباب الأمراض الوراثية، أمراض التمثيل الغذائي، برنامج الوقاية من الأمراض الوراثية، أسباب اضطراب طيف التوحد، الأعراض وأهمية الكشف المبكر والتقييم والعلاج، الأثر النفسي بعد التشخيص وكيفية مساعدة الوالدين، المشروع التطويري لنظام التشخيص والتقييم المبكر، التعامل مع الحالات خلال (كوفيد 19) خلال الحجر. تميز أوضحت الدكتورة فاطمة الفلاسي أن التميز والتنوع في المؤسسات والهيئات المشاركة في مبادرة «الإسعافات النفسية الأولية لأولياء أمور أصحاب الهمم» والتنوع والتباين أيضاً في الموضوعات المطروحة أوجد نوعاً من التلاقح الفكري والذهني، ما يثري الطرح ويقويه، وختاماً نناشد أسر أصحاب الهمم المشاركة في هذه الفعالية، والاستفادة القصوى من الكم المعرفي المطروح، من أجل غد أفضل لفرسان التحدي.
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 28 زيارة ) .
دشن مساعد الشؤون التعليمية بتعليم الخرج، عبدالله بن عاقل الزايدي، اليوم، مبادرة "معلمي تعليم الخرج" للتبرع بالدم، في مقر بنك الدم بمستشفى الملك خالد، ومركز الأمير سلطان للخدمات الصحية بمحافظة الخرج. وقال "الزايدي" الذي بادر بالتبرع بالدم: إن المبادرة تهدف إلى تحفيز كل منسوبي "تعليم الخرج" من معلمين وإداريين للتبرع بالدم، ولنشر أهميته وفوائده داخل المجتمع. وأضاف أن هذه المبادرة تأتي امتدادًا للمبادرات المجتمعية والبرامج المشتركة بين تعليم الخرج ومستشفى الملك خالد، التي تساهم -بإذن الله- في رعاية وخدمة المرضى وتلبيه احتياجاتهم. والْتقى نائب مدير مستشفى الملك خالد بالخرج، الدكتور هاني الردادي، مساعد مدير تعليم الخرج للشؤون التعليمية، عبدالله بن عاقل الزايدي، وقدّم له الشكر والتقدير على هذه المبادرة التي تساهم في سد حاجة المرضى من الدم ومشتقاته؛ داعيا الله عز وجل أن يكتبها في موازين الأعمال ويجعلها خالصة لوجهه الكريم. يُذكر أن بنك الدم في مستشفى الملك خالد بمحافظة الخرج، أعلن في وقت سابق، حاجته الماسة لمتبرعين بالدم من جميع الفصائل، لسد حاجة المرضى من الدم ومشتقاته. ودعا الراغبين في التبرع بالدم إلى التسجيل عبر تطبيق "موعد" ومن ثم التوجه لقسم بنك الدم في المستشفى للقيام بعملية التبرع بالدم.
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 27 زيارة ) .
وزعت جمعية الهلال الاحمر الكويتي النظارات الطبية والاجهزة الكهربائية على 150 اسرة محتاجة مسجلين بكشوفات الجمعية لمن يعانون مشاكل بالنظر. من جهتها، قالت الامين العام في جمعية الهلال الاحمر مها البرجس في تصريح صحافي ان الجمعية عملت على توزيع الاجهزة الكهربائية وعمل فحص النظر وتزويد الذين يعانون مشاكل بالنظر بالنظارات الطبية بمناسبة اليوم العالمي للإبصار والذي يصادف 10 اكتوبر من كل عام. وذكرت انه بالتعاون مع احدى شركات النظارات قامت الجمعية بتوزيع 150 نظارة طبية على الاسر المحتاجة، موضحة ان هذا المشروع يأتي للتخفيف عن كاهل الاسر المحتاجة ومساعدتهم على التغلب على ضعف البصر. ودعت البرجس الى رفع الوعى الصحي بصحة العين وسلامتها لدى أفراد المجتمع كافة من خلال التعريف بأمراض العيون الشائعة وطرق علاجها والوقاية منها. وقالت ان هذا المشروع لتزويد الذين يعانون مشاكل بالنظر بالنظارات يأتي ضمن عدة مشاريع إنسانية تقوم بها الجمعية، مؤكدة ان الجمعية تسعى دائما للبحث عن المشاريع الهادفة إلى خدمة الاسر المحتاجة. واشارت الى ان الجمعية تولي اهمية كبيرة لتوزيع المساعدات محليا إلى جانب المساعدات الكبيرة التي تقدمها للمحتاجين خارج الكويت على مدار العام. وأكدت البرجس اهمية التراحم والتكافل اللذين يعدان من صور المجتمع الكويتي الذي جبل على مد يد العون والمساعدة والاغاثة لكل المحتاجين، مؤكدا ان الجمعية لا تدخر جهدا في مساعدة المحتاجين أينما وجدوا. وبدأت منظمة الصحة العالمية الاحتفال باليوم العالمي للإبصار في عام 1998 وذلك من أجل التوعية اللازمة للحفاظ على نعمة البصر والوقاية من العمى. وبدوره، اكد مدير العلاقات العامة والاعلام في جمعية الهلال الاحمر خالد الزيد بمناسبة اليوم العالمي للابصار أن الجمعية تحرص سنويا على توزيع المساعدات على الاسر، مشيرا إلى قيام الجمعية بتوزيع نظارات للمسجلين في الجمعية بعد فحص نظرهم اضافة الى توزيع الاجهزة الكهربائية، متوجها بالشكر الى جميع الشركات الداعمة لجمعية الهلال الاحمر، والتى ساهمت في تقديم النظارات والاجهزة الكهربائية والتى تقدم دعمها دائما لمساندة الجمعية في تقديم المساعدات. وأضاف: نحن مستمرون بمبادراتنا والعطاء الانساني وهناك المزيد من المشاريع في المستقبل لخدمة الاهالي والاسر المحتاجة المسجلين في كشوفات الجمعية.
11 اكتوبر 2020 - 24 صفر 1442 هـ( 25 زيارة ) .
أكدت هيئة الصحة بدبي النجاح الكبير الذي حققته جهودها المستمرة لتوفير كميات كافية من الدم للمرضى بمختلف المستشفيات الحكومية والخاصة بدبي في ظل تفشي جائحة «كوفيد 19»، مشيدة بالتعاون والتكاتف المجتمعي في هذا المجال والذي يعزز ثقافة العمل الإنساني والتبرع التطوعي بالدم لإنقاذ حياة المرضى. وتشير الإحصائيات الصادرة عن هيئة الصحة بدبي إلى أن مركز دبي للتبرع بالدم تمكن منذ شهر مارس وحتى سبتمبر الماضي من تنظيم 313 حملة للتبرع بالدم، فيما بلغ عدد المتبرعين 37435 متبرعاً، وعدد المتبرعين من أصدقاء المرضى 6765 متبرعاً، وعدد المتبرعين بالصفائح الدموية 3328 متبرعاً. شكر وأعرب الدكتور حسين السمت مدير إدارة المختبرات بهيئة الصحة بدبي عن شكره وتقديره لكل الجهود التي ساهمت في توفير كميات الدم لمحتاجيها من المرضى رغم الظرف الاستثنائي الذي يمر به العالم بما في ذلك دولة الإمارات التي كانت حريصة على الاستمرار بتقديم الخدمات للمتعاملين وفق أعلى معايير السلامة والجودة العالمية. وشدد السمت على الحرص الذي قامت به هيئة الصحة بدبي خلال فترة الجائحة لتأمين وضمان كفاءة واستمرارية العمل بمركز دبي للتبرع بالدم، حيث عززت إمكانيات المركز وإجراءاته لتحقيق سلامة وراحة المتبرعين بالدم في المركز أو في الحافلات المتنقلة للتبرع بالدم. كما تم افتتاح خيمة واسعة للتبرع بالدم مجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية والأنظمة الإلكترونية لضمان سلامة وسرعة الإجراءات، مع مراعاة الالتزام بالإجراءات الاحترازية. اعتماد وأشار السمت إلى اعتماد صحة دبي شروطاً صارمة في اختيار المتبرعين بالدم لضمان سلامة الدم المنقول للمرضى، والتي شملت استبعاد الأشخاص المخالطين لمرضى «كوفيد 19» والقائمين على تقديم الرعاية لمرضى «كوفيد 19» والمسافرين القادمين من خارج الدولة لمدة 28 يوماً من التبرع بالدم، لمنع أي شخص قد يكون مصاباً بالفيروس من التبرع.
11 اكتوبر 2020 - 24 صفر 1442 هـ( 24 زيارة ) .
عرفانا وامتنانا لدور المغفور له بإذن الله سمو الأمير الراحل قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، وبالتنسيق مع وزارة الشؤون، أطلقت جمعية النجاة الخيرية حملة إبصار الرابعة لبناء مستشفى صباح الأحمد لطب العيون بدولة تشاد. وفي المؤتمر الصحافي الذي أطلقته الجمعية لهذه المناسبة، قال عضو مجلس إدارة جمعية النجاة فيصل الزامل: بالتزامن مع اليوم العالمي للإبصار، قررت جمعية النجاة في عمل مبادرة تجاه أمير الإنسانية الراحل، تتمثل في إنشاء مستشفى متخصص في طب العيون في دولة تشاد، يحمل اسم سموه ويكون بمثابة صدقة جارية يهدى ثوابها إلى روح المغفور له بإذن الله تعالى، لافتا إلى ان اكثر من 50 ألف شخص سنويا سوف يستفيدون من المستشفى وأكثر من 10 آلاف عملية جراحية في العام الواحد وبتكلفة 200 ألف دينار كويتي. من جهته، قال المدير العام بالإنابة في جمعية النجاة د.جابر الوندة: هناك 35 مليون حالة تم تشخيصها مصابة بالعمى منها 50% أطفال و80% من كبار السن والعملية لا تتجاوز 40 دينارا، وبمناسبة اليوم العالمي للابصار، تم اطلاق إنشاء مستشفى الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، في تشاد، مشيرا إلى ان المساهمة مفتوحة والحملات كلها «عن بُعد» وأن المشروع يجوز فيه الزكاة وهذا المشروع المخصص للأمير الراحل الذي كان انسانا لا يستطيع أن يرى أحدا يتألم إلا ويقدم له يد العون والمساعدة، فكسب القلوب وضرب أروع الامثلة في البذل والعطاء. بدوره، قال مدير ادارة الموارد والحملات عمر الشقراء: برا ووفاء بالدور الرائد والعالمي الذي قام به سمو الأمير الراحل قائد العمل الإنساني الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، في العمل الخيري وتزامنا مع اليوم العالمي للإبصار اطلقت الجمعية حملة إبصار الرابعة لبناء مستشفى صباح الأحمد لطب العيون بجمهورية تشاد، لافتا إلى إمكانية التبرع عبر الاتصال بـ 1800082 واتسأب او عن طريق حساب النجاة الالكتروني بمنصات التواصل الاجتماعي (@alnajatorg). وبين الشقراء أن المستشفى سيقدم جميع الخدمات الطبية من فحوصات وتحاليل وقياس نظر وتوزيع نظارات طبية حيث يستفيد منها 50 ألف شخص سنويا، وتجرى كذلك العمليات الجراحية لإزالة المياه البيضاء لقرابة 10 آلاف شخص، سائلين الله جل وعلا أن يكتب أجرها لصاحب السمو، رحمه الله، وكل من يشارك ويساهم في إنشاء هذا الصرح الطبي. من جهته، بين مدير طالب العلم إبراهيم البدر ان من حق سموه، رحمه الله، علينا ان يقام مستشفى باسمه ليكون في ميزان حسناته يوم القيامة، مشيرا الى فرحة الطفل عندما يكون أعمى ثم يبصر ويذهب للمدرسة ويعيش طفولته ويتعلم، وكذلك الأب المعيل الذي ليس لأهله إلا هو يدخل المستشفى ويبصر ثم يأخذ عدته ويعيل اسرته، مؤكدا ان هذا العمل ليس غريبا على أهل الكويت ورمز الكويت في العمل الخيري الأمير الراحل أمير الانسانية، ومن حقه علينا ان نسمي المستشفى باسمه ليكون في ميزان حسناته يوم القيامة وفي ميزان كل من يشترك في هذا العمل الانساني.
11 اكتوبر 2020 - 24 صفر 1442 هـ( 28 زيارة ) .
نفذ بنك الدم بمستشفى البريمي حملة للتبرع بالدم وذلك لتوفير وحدات الدم بمشتقاتها في بنك الدم، وأطلق على الحملة عنوان (أمير الإنسانية)، وقال علي بن سعيد الكندي منسق عام الحملة بمستشفى البريمي بأنه تم التنسيق مع المتبرعين بالدم من مختلف محافظات السلطنة للتبرع بدمائهم، وتعتبر البريمي أول محافظة تقيم هذه الحملة على مستوى السلطنة، وذلك بدعم من الشيخ الدكتور أحمد بن خلفان الغفيلي وبحضور المتبرع العام بالدم أحمد بن خلفان الخروصي الذي تبرع اكثر من ١٦١ مرة، والمتبرع طلال بن يحيى السعدي متبرع ١٣٢ مرة، والشاعر خالد العوادي وعدد من الداعمين الإعلاميين. وأشار علي الكندي بأن التبرع بالدم له العديد من الفوائد منها زيادة نشاط نخاع العظام لإنتاج خلايا دم جديدة (كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية) وزيادة نشاط الدورة الدموية، بالإضافة إلى أن التبرع بالدم يساعد علي تقليل نسبة الحديد في الدم لأنه يعتبر أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين، مضيفا بأن الدراسات أثبتت أن الذين يتبرعون بدمائهم مرة واحدة على الأقل كل سنة هم أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم.
10 اكتوبر 2020 - 23 صفر 1442 هـ( 33 زيارة ) .
فعّل مستشفى نزوى خدمة الاتصال المرئي لمرضى كوفيد ١٩ للتواصل مع ذويهم والاطمئنان على حالتهم الصحية، كبديل عن زيارتهم إلى المستشفى لتجنب عدوى انتقال الفيروس إليهم، وجاءت هذه المبادرة من قبل إدارة المستشفي حتى تكون لها الأثر الإيجابي للمريض، وتساهم في رفع معنوياته النفسية، وقد حدد وقت للتواصل مع ذويهم خلال الفترات الصباحية من الساعة ١١ صباحا وحتى الواحدة من بعد الظهر أيام الأحد والثلاثاء والخميس.
10 اكتوبر 2020 - 23 صفر 1442 هـ( 25 زيارة ) .
قدم أطباء الامارات الرعاية الصحية لما يزيد على 20 ألف شخص من المتضررين المتضررين من الفيضانات في القرى السودانية تحت شعار «لا تشلون هم»، وذلك في اطار حملة زايد الإنسانية العالمية بمشاركة زايد العطاء وجمعية دار البر ومؤسسة بيت الشارقة الخيرية، ومجموعة مستشفيات السعودي الألماني، وبالشراكة مع مؤسسة أطباء الإنسانية والمركز السوداني للتطوع، وجمعية الاحسان الخيرية. وأكد جراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشامري الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء رئيس مبادرة أطباء الإمارات أن المهام الإنساني لحملة زايد الإنسانية العالمية في محطتها الحالية في القرى السودانية تأتي استكمالا للمهام الإنسانية لأطباء الامارات في شتى بقاع العالم والتي استفاد من برامج مبادرة زايد العطاء خلال السنوات الماضية ما يزيد على 25 مليون طفل ومسن من خلال أكبر سلسلة من العيادات المتنقلة والمستشفيات الميدانية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية. وأكد أن أطباء الإمارات والسودان نجحوا في تقديم برامج تشخيصية وعلاجية ووقائية استفاد منها ما يزيد على 20 ألفا من المتضريين من جراء الفيضانات في السودان في 3 ولايات، هي ولاية الخرطوم، وولاية نهر النيل، والولاية الشمالية، وشملت 8 مناطق غطتها مبادرة أطباء الامارات التي تعكس السياسة الإنسانية والنهج الخيري الراسخ لدولة الامارات وحرصها على دعم المنكوبين في جميع أنحاء العالم وإغاثتهم والوقوف معهم عبر التضامن مع ضحايا الفيضانات في السودان. وقال يوسف عبدالله اليتيم رئيس قطاع المشاريع الخيرية في جمعية دار البر إن المستشفى الاماراتي الميداني يقدم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية تطوعية لآلاف المرضى والمتضررين من الفيضانات في المدن والقرى السودانية من خلال العيادات الميدانية المتنقلة والمزودة بأحدث المعدات والطواقم الطبية للتخفيف من معاناتهم، فيما يقدم فريق طبي متخصص «المساندة الافتراضية» للمرضى والمراجعين، ويضم نخبة من أطباء الإمارات المتطوعين والمتواجدين في الدولة عبر تقنيات الاتصال الحديث.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 47 زيارة ) .
نظمت وحدة الشؤون الصحية المدرسية، بمكتب تعليم صامطة، بالتعاون مع مختبر بنك الدم، التابع لمستشفى صامطة العام، أمس الثلاثاء، مبادرة التبرع بالدم، تحت شعار: "دمي فداء وطني"، والمعرض المصاحب، وذلك في ابتدائية عبد الله بن سلمة، بإسكان الخارش، ولمدة يومين. وقال مدير مكتب تعليم صامطة، عبد الرزاق بن محمد الصميلي، إن هذه المبادرة تأتي من منطلق التعاون واستشعار المسؤولية الاجتماعية تجاه أفراد المجتمع. وأضاف "الصميلي" أن المبادرة تستهدف منسوبي المكتب والمدارس وأولياء الأمور، لنشر ثقافة المبادرات التطوعية وأهمية التبرع بالدم كواجب شرعي ووطني يحقق مبدأ التكاتف والإخاء واللحمة بين أبناء الوطن ولما له من آثار إيجابية على صحة الفرد والمجتمع بأسره. ووجه "الصميلي"، شكره وتقديره لمدير مستشفى صامطة العام، يحيى أزيبي، ولبنك الدم بالمستشفى، على التجاوب ودعم المبادرة بالمعدات اللازمة والأجهزة الطبية ما يساهم في إنجاح المبادرة. وأوضح رئيس الشؤون المدرسية بمكتب تعليم صامطة، جابر بن محمد جبيع مدخلي، أن المبادرة تستمر يومي الثلاثاء والأربعاء ويتم استقبال المتبرعين من الساعة 8 صباحا إلى 2 ظهرا، وفق الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. وقال إن المعرض المصاحب يحتوي على منشورات توعوية عن فوائد التبرع بالدم، مقدماً شكره لمدير المكتب على دعمه لقسم الشؤون المدرسية، وللزملاء مشرف ومشرفة وحدة الشؤون الصحية ولقائد ابتدائية عبد الله بن سلمة ومنسوبي المدرسة.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 47 زيارة ) .
أكد محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد أهمية تضافر الجهود عبر الشراكات الفاعلة والمبادرات المجتمعية النوعية في شتى المجالات وخاصة في المجال الصحي عموما وفي ظل الظروف والتحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد ـ 19» على نحو خاص محليا وإقليميا وعالميا، وقال المحافظ بمناسبة رعايته حملة محافظة الأحمدي الأولى للتبرع بالدم والتي نظمتها المحافظة أمس تحت شعار «قطرة من دمك.. حياة لغيرك» بالتعاون والتنسيق مع إدارة خدمات نقل الدم في وزارة الصحة وشراكة ودعم بنك برقان، لا يخفى على الجميع أهمية الدم كمادة للحياة ومنقذ للأرواح، وما تكتسبه خدمات نقل الدم من أهمية في مختلف الظروف، وخاصة خلال الأزمات والطوارئ، على نحو ما نشهده حاليا ومنذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد التي نعيش والعالم أجمع تداعياتها منذ شهور. وتابع الخالد: أود في هذا المقام التأكيد على اهتمام وعناية محافظة الأحمدي بالشأن الصحي وذلك في إطار التزامها بأداء مسؤوليتها المجتمعية على أكمل وجه وفي اطار مشروعها التنموي بعيد المدى «محافظتي أجمل»، وفي خط يتوازى مع اهتماماتها بمختلف مجالات العمل والإنتاج على امتداد مناطقها، مستطردا: إن خدمات نقل الدم في حال توافرها تمثل صمام أمان، وأي نقص أو خلل فيها يهدد حياة وأرواح من يحتاجونها، خاصة في محافظتنا التي تحتضن العديد من الصروح الصحية المهمة وأكبرها مستشفى العدان، إلى جانب العديد من المراكز الصحية التخصصية المهمة ومركز طب الأسنان، والعشرات من مراكز الرعاية الصحية الأولية، التي تتفانى لأجل خدمة الكثافة السكانية العالية للمحافظة ذات المساحة الكبيرة، وأيضا في الوفاء باحتياجات مرتادي وزوار المحافظة ومستخدمين مرافقها السياحية والترويحية والمنتجعات ومناطق التخييم، علاوة على احتياجات المدن الجديدة العديدة والتوسعات العمرانية الكبيرة المتوالية. وأضاف المحافظ: لا يفوتني في هذا المقام توجيه تحية الاعزاز والتقدير لاخواتي واخواني العاملين في القطاع الصحي بمختلف صفوف مواجهة تداعيات «كوفيد ـ 19» وكل القائمين على تأمين مختلف أوجه الرعاية الصحية لكل مواطن ومقيم في محافظة الأحمدي وعلى امتداد الكويت، مختتما بالقول: خالص الشكر والتقدير لمسؤولي ومنتسبي إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة ومركز التعاونيات لنقل الدم على جهودهم وتعاونهم الدائم، والى القطاع التعاوني الذي هيأ لنا هذا الصرح الصحي المميز ولكل من ساهموا في خروجه إلى حيز الوجود وخاصة الأخت الكريمة نورية السداني وفريق عملها، والشكر موصول إلى الإخوة القائمين على بنك برقان لدعمهم البناء للعديد من فعالياتنا النوعية، وإلى أخواتي وإخواني منتسبي محافظة الأحمدي على عملهم المخلص الدائم لرسم صورة مضيئة لمحافظة الخير «الأحمدي»، وفقنا الله جميعا لتحقيق المزيد من رفعة كويتنا الحبيبة في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حفظهما الله ورعاهما، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. من جهته، أعرب مدير إدارة المكتب الفني بمحافظة الأحمدي والمشرف العام على الحملة إبراهيم الفودري عن الارتياح للإقبال الذي حظيت به الحملة مثلما حظيت بالمتابعة الحثيثة المباشرة من المحافظ الشيخ فواز الخالد، مثمنا التعاون اللامحدود لإدارة خدمات نقل الدم وبنك برقان ومختلف الجهات ذات الصلة. بدورها، قالت مراقب الخدمات الطبية والتوجيه في إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة د.حنان العوضي: إن هذه الحملة هي الأولى لمحافظة الأحمدي وتأتي في إطار التعاون المشترك بين الوزارة ممثلة في إدارة خدمات نقل الدم ووزارات الدولة والقطاع الأهلي والمدني بما يجسد روح المسؤولية المجتمعية المشتركة، مشيدة بالدور الريادي لهذه الحملات في تعزيز النظام الصحي لضمان امدادات كافية ومأمونة ومستدامة من الدم ومشتقاته. من جانبها، قالت مدير العلاقات العامة في بنك برقان حصة النجادة ان البنك وكجزء من مسؤوليته المجتمعية، يفتخر برعاية ودعم حملة محافظة الأحمدي الأولى للتبرع بالدم، تأكيدا منا بالتزامنا تجاه القطاع الصحي في الكويت، كما أن التبرع بالدم يعتبر عملا نبيلا يعكس إنسانية المتبرع ويسهم في إنقاذ حياة الكثير من المرضى الذين هم في أمسّ الحاجة إلى نقل الدم. وسيواصل بنك برقان نشر ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع ليصبحوا مصدر الحياة للمرضى.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
أعلنت جمعية "كفى" للتوعية بأضرار التدخين بمنطقة مكة المكرمة، استفادة ١٠٨ شباب من أسبوع العلاج المجاني بمناسبة اليوم الوطني التسعين للمملكة، عبر فروع الجمعية بـ"مكة وجدة والطائف والليث والقنفدة وبحرة". وقال مدير عام "كفى" بالمنطقة، إبراهيم بن أحمد الحمدان، إن العلاج المجاني مكّن ١٠٨ مدخنين من الإقلاع عن السموم، مبينًا أن الجمعية وفرت لهؤلاء المستفيدين كل وسائل الإقلاع والتخلص من السموم بسرية تامة. وأضاف أن الجمعية تعمل عبر فروعها بالمنطقة على مجابهة آفتي التدخين والمخدرات للحفاظ على أبناء وبنات الوطن وتوفير حياة صحية لهم بعيدة عن الإدمان والآفات. ودعا "الحمدان"، جميع مواطني ومقيمي الوطن إلى عدم التردد في التوجه لعيادات الجمعية بمنطقة مكة، أو إلى أي جهة حكومية وخيرية لأجل تلقي العلاج، فالصحة أمانة ويجب المحافظة عليها من أجلك وأجل أسرتك ومحبيك.