2 أبريل 2020 - 9 شعبان 1441 هـ( 11 زيارة ) .
أطلقت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض مبادرة دعم المراكز الإسعافية بفرق إسعافية تطوعية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث أعلن المشرف العام على الشؤون الإسعافية، الدكتور أحمد السلامة، إشارة إطلاق عشرة فرق إسعافية ضمن من تمت جدولتهم لدعم العملية الإسعافية، وتأتي تلك الخطوة ضمن خطط فرع الهيئة في منطقة الرياض للاستفادة من تطوع منسوبيها في فترات راحتهم كدعم في فترة الأزمات. ووجه الدكتور السلامة شكره للعاملين في الميدان وفي غرفة العمليات وحرصهم على العمل التطوعي الإسعافي، حيث ضحوا بوقت راحتهم للعمل والتطوع بفرق إسعافية وأفراد لمساندة زملائهم في الميدان وغرفة العمليات بالمنطقة. وقال: إن ما تقومون به من أعمال إنسانية وتطوعية في المجال الإسعافي يؤكد حس المسؤولية لديكم تجاه وطنكم والعمق الإنساني، الذي تحملونه بداخلكم خلال ما تقومون به من أعمال إسعافية في الميدان للمصابين والمرضى. بدوره رفع مدير عام فرع الهيئة بمنطقة الرياض، الدكتور أحمد الخريصي، شكره للمشرف العام على الشؤون الإسعافية على قربه ومساندته لما من شأنه دعم الأعمال الإسعافية وتطويرها، وأن ذلك له أثره الإيجابي في تعزيز الإجراءات الداعمة للاستجابة الإسعافية المتميزة، كما وجه شكره للمتطوعين على مساندتهم زملائهم في ظل الأزمة الحالية.
31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 102 زيارة ) .
وزعت جمعية السلام للإغاثة والطوارئ أكثر من 700 وصفة طبية للمرضى والمراجعين للمستشفيات في كل من مدينة أبها وخميس مشيط ومحايل عسير وظهران الجنوب، وذلك ضمن أعمالها التطوعية بالشراكة مع المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير ، في إيصال الأدوية إلى منازل المواطنين. وتأتي المبادرة التي انطلقت اليوم تحت شعار "نوصلها لك" وتستمر لمدة 15 يوماً، بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال أمير منطقة عسير المشرف العام على غرفة إدارة أزمة كورونا بالمنطقة، حيث يشارك في تنفيذها أكثر من (45) متطوعاً ومتطوعة، يعملون على إيصال الأدوية للمرضى إلى منازلهم وفق البيانات التي تقدمها مستشفيات المنطقة لهم، على أن يكون صرف الدواء وإيصاله في أوقات السماح بالتنقل. فيما خصص فريق آخر لإيصال الأدوية أثناء منع التجول للمرضى المحتاجين ، وقد روعي في الفريق التطوعي تطبيقة لوسائل السلامة والاشتراطات الصحية اللازمة للتعامل مع فيروس كورونا.
31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 28 زيارة ) .
وقع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس اتفاقية مع منظمة الصحة العالمية لدعمها في مكافحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» بمقر المركز في الرياض، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بتقديم دعم مالي قدره عشرة ملايين دولار أمريكي للمنظمة لمكافحة الفيروس؛ استجابة للنداء العاجل الذي أطلقته المنظمة لجميع الدول والرامي إلى تكثيف الجهود من أجل اتخاذ إجراءات عالمية لمحاربة انتشار فيروس كورونا. وقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، فيما وقعها عن المنظمة ممثلها في المملكة الدكتور إبراهيم الزيق. وعبر الدكتور إبراهيم الزيق في تصريح صحفي عقب التوقيع عن الشكر والامتنان للمملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة على دعم العمل الإنساني بشكل عام ولدعمها السخي والمستمر لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة جائحة كورونا بجميع الدول المتضررة حول العالم، مشيرًا إلى أن ذلك يدلل على حرص المملكة على صحة الإنسان وسلامته وحمايته من شرور الأوبئة والأمراض. وقال الزيق: إن مبلغ عشرة ملايين دولار الذي تقدمت به المملكة لمنظمة الصحة العالمية سيسهم في تنفيذ الخطة الوطنية للاستجابة لمرض كوفيد - 19 وضمن هذه الاستجابة سنقوم بشراء بعض المعدات الوقائية للعاملين في القطاع الصحي، وشراء المعدات المختبرية للتحري المختبري، وأيضًا ستساعد المنحة على تنفيذ بعض الأبحاث العلمية للتوصل بإذن الله إلى مصل لمنع هذا الفيروس أو شراء بعض الأدوية لمعالجة الفيروس. وأشاد معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بالتوجيه السامي الكريم لخادم الحرمين الشريفين لمواجهة فيروس كورونا الذي يجسد الدور الإنساني النبيل للمملكة العربية السعودية ويعكس حرصها على تسخير إمكاناتها ومواردها في خدمة القضايا الإنسانية، بالتعاون الكامل مع الأمم المتحدة ووكالاتها ومنظماتها والمجتمع الدولي لتحقيق كل ما فيه خير للبشرية. ونوّه معاليه في هذا الصدد بالقمة الاستثنائية الافتراضية لقادة دول مجموعة العشرين التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مؤخرًا، التي أكَّدت الشعور الإنساني النبيل للمملكة تجاه الدول المتضررة بجائحة فيروس كورونا حول العالم، وبرهنت على المسؤولية الجادة التي تنهض بها المملكة لمكافحة الفيروس وتجاوز خلفياته الصحية والاقتصادية الخطيرة على شعوب العالم.
31 مارس 2020 - 7 شعبان 1441 هـ( 23 زيارة ) .
أطلق مستشفى الملك خالد بمنطقة نجران مبادرة «مكفي» لصرف الدواء لمراجعي العيادات والمراكز التخصصية بالمستشفى عن طريق المراكز الصحية التابعة للمستشفى للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. وصرح المتحدث الرسمي بصحة نجران علي آل جليدان، أن مبادرة «مكفي» تهدف إلى تقليل نسبة حضور المراجعين للصيدليات في المستشفيات، واختصار الجهد والوقت على المريض. وأوضح آل جليدان أن الصرف يتم عن طريق عدد من الإجراءات التي تبدأ باستلام الطلب والتأكد من استحقاقه، ثم مراجعة إدخال الأدوية المرتبطة بانتظام المريض في زيارة العيادة، مشيراً إلى أن الصرف والتوزيع يتم خلال ثلاثة أيام. وأكد أنه تم تنفيذ المبادرة مع أكثر من 19 مركزاً صحياً في منطقة نجران، مع إتاحة الفرصة للمريض في اختيار المركز الذي يريده حتى لو لم يكن مراجعاً به. الجدير بالذكر أنه تم استلام أكثر من 200 طلب إعادة صرف دواء منذ اليوم الأول لتدشين الخدمة.شؤ
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 53 زيارة ) .
رصدت جريدة «المدينة» في جولة لها صباح أمس على الأحياء المشمولة بمنع التجول مؤقتا في منطقة المدينة المنورة تواجد عدد كبير من الفرق الطبية داخل الشوارع والاحياء، ووجود عيادات متنقلة على مداخل ومخارج الاحياء حيث يتم اجراء فحوصات طبية وتقديم رعاية متكاملة من قبل فرق مؤهلة ومتواجدة على مدار الساعة. وتقوم سيارات تعمل كعيادات طبية بها عدد من الاطباء والطاقم التمريضي بعمليات فحص لاهالي الاحياء وصرف الادوية للمرضى كما يتوافر بتلك العيادات المتنقلة ادوية، وتقوم الفرق الطبية بقياس درجات الحرارة للداخلين والخارجين من تلك الاحياء والمستثنين ومقدمي الخدمات. ولاحظت اثناء الجولة التزام المواطنين والمقيمين القانطين بتلك الاحياء، وقال محمد خان -باكستاني الجنسية- ان الخدمات الطبية متوفرة حيث توجد عيادات على مدار الساعة وعبر عن اعتزازه وفخره بالجهود التي تقوم بها الجهات الامنية والفرق الطبية وما يقدمونه من خدمات منقطعة النظير قائلا بلكنة عربية:»والله هذا خدمات ما فيه دولة ثانية سوي اهتمام زي كذا.. دكتور كله موجود سوي..كشف مجان بأي وقت.. الحمد والشكر لله» وشاركه نفس الرؤية عبدالواحد محمد جمعة -مقيم افغاني-. ​ وفرة المواد التموينية كما رصدت»المدينة» ايضا وفرة واستقرار الاسعار داخل تلك الاحياء حيث الانخفاض بأسعار الخضار والفواكه داخل المحلات الموجودة بالاحياء ودخول وخروج سيارات نقل المواد الغذائية والتموينية بطريقة طبيعية، كما تتجول سيارت نقل الغاز داخل الاحياء. وتبذل إمارة المنطقة جهودا كبيرة بالاشتراك مع الجهات الصحية والأمنية لتوفير الخدمات الصحية والغذائية، وهناك لجان صحية متواجدة بشكل مستمر لتقديم الخدمات الصحية من زيارات منزلية وتواجد ميداني لتأكد والاطمئنان على صحة وسلامة قاطني الأحياء لأن سلامة المواطن والمقيم تمثل الأولوية القصوى لدى القيادة الرشيدة. وكانت إمارة منطقة المدينة المنورة قد أقرت المزيد من الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وقالت إنه «بناء على التوصيات الصحية المقدمة من الجهات المعنية تقرر تمديد فترة المنع على نطاق أحياء (الشريبات، وبني ظفر، وقربان، والجمعة، وجزء من الإسكان، وبني خدرة)، ومنع الدخول أو الخروج منها على مدار اليوم (24 ساعة)، ابتداء من الـ6:00 لمدة أسبوعين. وبيَّنت أنه يمكن لسكان الأحياء المشار إليها الخروج للاحتياجات العاجلة مثل (الرعاية الصحية - والتموينات)، وذلك داخل نطاق منطقة الحظر خلال الفترة (6:00 - 15:00). كما يُنصح بالالتزام بالحجر الصحي المنزلي، والتواصل مع هاتف الصحة 937 في حال ظهور أي أعراض مرضية. وتابعت: «لا يشمل منع التنقل داخل النطاق المشار إليه في الفقرة الأولى الفئات المستثناة من قرار منع التجول، مع مراعاة أن يكون ذلك في أضيق الحدود، ووفق الإجراءات والضوابط التي وضعتها الجهة المعنية».
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 64 زيارة ) .
باشر فريق جامعة جازان التطوعي لمواجهة فيروس كورونا ، أولى مهامه اليوم بإجراء عدد من الفحوصات الصحية لطلاب الإسكان الجامعي وتوعيتهم بطرق الوقاية من الفيروس . وقال عميد شؤون الطلاب المشرف على الفريق الدكتور عثمان حكمي، أن مبادرة طلبة الجامعة تجسد أسمى معاني الوطنية، موضحاً أن معالي مدير الجامعة الدكتور مرعي بن حسين القحطاني سبق وأعلن عن تشكيل أول فريق تطوعي طلابي لمواجهة كورونا على مستوى الجامعات السعودية، ووجه بتقديم كل الدعم لطلاب الكليات الصحية الذين يشكلون أعضاء الفريق التطوعي ويعكسون الصورة المشرفة لشباب وشابات الوطن. وبين الدكتور الحكمي أن طلبة الجامعة أثبتوا احترافيتهم في العمل التطوعي، وتفانيهم في خدمة الوطن ومجتمعهم من خلال مشاركاتهم المجتمعية ومبادراتهم المتعددة، التي تحظى بدعم القيادة الرشيدة حفظها الله، وتشجيع ورعاية سمو أمير منطقة جازان وسمو نائبه لشباب وشابات الجامعة والمنطقة. وأكد الدكتور الحكمي أن الجامعة تضطلع بدور كبير تجاه مجتمعها، وأن طلبة الجامعة أهم شريك لها في تحمل وأداء تلك المسؤولية الوطنية والإنسانية تجاه حماية الأفراد، وتوعيتهم للوقاية من فيروس كورونا، مضيفا أن المبادرة هي إحدى مبادرات الإدارة العامة للعلاقات والإعلام بالجامعة.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 60 زيارة ) .
أطلق قسم الرعاية الصيدلية بمستشفى الملك فهد العام بجدة مبادرة " دوائك يوصلك لبيتك " بهدف دعم القرارات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كرونا المستجد "كوفيد19" . وأكد مدير الرعاية الصيدلية بالمستشفى الدكتور فايز العتيبي أن المبادرة ستسهم في التقليل من الحاجة إلى اضطرار المريض أو المراجع للخروج من بيته إلى المستشفى للحصول على الدواء منعاً لانتشار العدوى وتزايد عدد الحالات المصابة بالمرض لا سمح الله . وأشار إلى الخدمة المميزة التي يقدمها قسم الرعاية الصيدلية بالمستشفى تأتي استشعارا بالمسؤولية تجاه المرضى والتخفيف عنهم وحثهم على ضرورة البقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، حرصاً على سلامتهم وحفاظاً على صحة وسلامة المجتمع.
26 مارس 2020 - 2 شعبان 1441 هـ( 69 زيارة ) .
إيمانا من منطلق الشراكة المجتمعية ومن منطلق أداء الدور الاجتماعي، وفي إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا، قامت إدارة جمعية المصلى الخيرية وفريق العمل التابع للجمعية بتوزيع كمامات وقائية لجميع الفئات المجتمعية في المنطقة. وصرح حسن أحمد خميس نائب رئيس الجمعية بأن الجمعية قامت بتوزيع أكثر من 1500 كمام على المواطنين والمقيمين في (المصلى - طشان - إسكان المصلى الجديد - إسكان جدحفص). وقام فريق عمل تطوعي بحملة تعقيم لعدد من المرافق في القرية مساء يوم الثلاثاء الموافق 17/3/2020 حيث شملت: دور العبادة، المطاعم، البرادات، وغيرها من الأماكن التجارية الموجودة في المنطقة. وأشار خميس إلى أن الحكومة قامت بجهود كبيرة ومشكورة، ولا تزال تسعى للحد من انتشار المرض من خلال إطلاق الإرشادات الصحية والإجراءات الوقائية وتخصيص المحاجر الصحية للمصابين بهذا المرض، الأمر الذي يتطلب من كل المواطنين والمؤسسات الخيرية القيام بتكثيف الجهود، حيث إن خدمة البلاد واجب ديني ووطني وإنساني في ظل هذه الظروف.
25 مارس 2020 - 1 شعبان 1441 هـ( 79 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية التميز الإنساني خالد الصبيحي ان الجمعية بادرت بالعمل الإيجابي ضمن جهود مؤسسات الكويت الخيرية من أجل المساهمة في مواجهة وباء كورونا الذي اجتاح العالم مهددا صحة وسلامة البشر. وأضاف الصبيحي ان الجمعية وبعد التنسيق والمتابعة من متطوعيها ومجلس الإدارة وضعت خطة طوارئ عاجلة شملت الجهود التي ستقوم بها الجمعية وتوزيع الأدوار، وذلك بناء على دراسة الواقع في الكويت وكانت جهودها في مجالين الأول توعوي والثاني إغاثي عاجل، وقد استعانت الجمعية بخبرات بعض الشباب من أبنائها والمتعاونين معها من أجل الوصول السريع للشرائح المستهدفة في المجتمع، حيث استهدفت الحملة في شقها الإغاثي بينما وجهت جهودها نحو كل أبناء الوطن برسائل توعوية وتربوية تساهم في دعم جهود مواجهة الوباء. وتابع: مع تصاعد الأزمة العالمية في مواجهة وباء كورونا المستجد والتي مثلت تحديا كبيرا جدا تواجهه الدول، مازالت الكويت تقدم بفضل توجيهات صاحب السمو الأمير نموذجا فريدا في العمل الإنساني لتتبوأ الصدارة في جهود التصدي لهذه «الجائحة» على المستوى الداخلي والخارجي، مؤكدا ان الجمعية تهدف الى إيصال حقيبة التعقيم والنظافة إلى 5000 شخص. بدوره، قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية التميز الإنساني م.خليل الحمادي: إن الحملة تهدف إلى بث الطمأنينة في المجتمع والقيام بواجب الأخوة نحو أبناء الوطن من المواطنين والمقيمين وهي قيم جبلنا عليها في الكويت، مبينا أن الحملة تستهدف دعم جهود الدولة في الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، مثمنا فزعة وتداعي المتطوعين والمؤسسات الخيرية الكويتية تجاه متضرري هذا الوباء، مشيدا بالجهود الكبيرة والمتواصلة التي تبذلها كل وزارات وقطاعات الدولة ومختلف مؤسساتها لحماية أهل الكويت والمقيمين على أرضها من فيروس كورونا وتوفير الرعاية الكاملة والمميزة للمرضى.
25 مارس 2020 - 1 شعبان 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن تقديمه منحة بقيمة 30 مليون دينار لدعم الجهود الحكومية المبذولة في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19). وقال الصندوق في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) امس إن هذه المنحة تأتي انطلاقا من المسؤولية المجتمعية للصندوق ودعما للجهود الحكومية المبذولة في مواجهة هذا الفيروس والحد من انتشاره. وأوضح أن المنحة سيخصص منها مبلغ 10 ملايين دينار للمساهمة في موارد الصندوق المنشأ لهذا الشأن من قبل مجلس الوزراء، على أن يخصص رصيد المنحة والبالغ مقداره 20 مليون دينار، وبالتشاور مع وزارة الصحة والجهات الحكومية الأخرى، لتغطية الاحتياجات اللازمة خلال الفترة المقبلة. وأعرب الصندوق في بيانه عن الفخر بالجهود المخلصة المبذولة من الكوادر الطبية والتمريضية والجهات الأخرى على المستويات والصعد كافة لتجنيب البلاد الآثار الناجمة عن انتشار الفيروس والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، متوجها إلى المولى تعالى أن يبعد عن الكويت البلاء والوباء وأن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه.
23 مارس 2020 - 28 رجب 1441 هـ( 81 زيارة ) .
نفذت جمعية معين التطوعية لخدمة المجتمع بمنطقة جازان أمس، حملة للتوعية بأهمية التقيد بالتعليمات والالتزام بالإجراءات والاحترازات التي اتخذتها قطاعات الدولة، لمواجهة فيروس كورونا المستجد 19-(COVID)، وذلك بالتعاون مع صحة جازان. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد بن عبدالعزيز عارضي، أن الحملة التي شارك بها متطوعون من الجمعية شملت المسافرين عبر مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان، والمسافرين, كذلك بين مدينة جيزان وفرسان عبر ميناء جازان البحري. وأضاف أن الحملة هدفت لتوعية المسافرين بأهمية الوقاية من عدوى فيروس كورونا وطرق نظافة وتعقيم الأيدي والالتزام باتباع تعليمات وزارة الصحة عبر مواقعها الإلكترونية.
22 مارس 2020 - 27 رجب 1441 هـ( 93 زيارة ) .
أعلن مدير إدارة تنمية الموارد والشؤون الخارجية ب‍جمعية السلام للأعمال الخيرية والإنسانية ضاري البعيجان عن تجهيز وتوزيع السلة الصحية للمرحلة الثالثة والبالغ عددها 15 ألف سلة، وقد تم من قبل توزيع 15 ألف سلة على مرحلتين وتم توزيعها الى بيوت المحتاجين والأسر المتعففة. وأشار الى انه تم ايضا عمل 15 ألف سلة غذائية كمرحلة أولى تكفي أسرة كاملة لمدة شهر وكل سلة تحتوي على جميع احتياجات الأسرة من زيت وسكر وأرز ومعكرونة وتونة وشاي وفول وهي سلة متطورة تشمل كل شيء. ولفت الى ان الجمعية قامت بتوزيع 600 ألف معقم يدين وأن الهدف لدينا هو توزيع مليون معقم. وأضاف البعيجان لـ «الأنباء»: ان جمعية السلام قامت بإصدار فيديوهات توعوية تبث يوميا على جميع وسائل التواصل الاجتماعي يتحدث فيها مشايخ من وزارة الأوقاف والفتوى متخصصون في مجالهم وأيضا مشاهير رياضيون أمثال بشار عبدالله وغيره وأن هذه النشرات مستمرة يوميا لتقدم التوعية اللازمة للمواطن والمقيم. ولفت الى انه تم تسليم 110 أجهزة تعقيم متحرك الى وزارة الصحة مشاركة من الجمعية لتوزيعها على مستوصفات الكويت، كما تم تسليم 5 أجهزة للمحاجر الصحية منذ بداية عملها، وأيضا تم توزيع الدفعة الاولى لـ40 جمعية تعاونية وسيوزع اليوم 100 جهاز آخر للجمعيات لتوزيعها على أفرع الجمعيات. وأيضا تم تخصيص 100 جهاز معقم توزع على وسائل الإعلام المختلفة من صحف وتلفزيون. وقال ان هذا يعتبر جزءا مما يجب ان نقدمه من أجل المجتمع ونحن مستمرون في تقديم كل ما نستطيع من مشاركات من أجل الكويت وأهلها.
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 77 زيارة ) .
أقرّ مجلس إدارة برنامج الخليج العربي للتنمية (أجفند) في اجتماعه الأخير دعم وتمويل مشروع (برنامج بناء قدرات الكوادر الصحيّة الوطنية للعناية بمرضى الروماتيزم وتدريب الأسر على كيفية التعامل معهم) الذي أطلقته الجمعية الخيريّة لرعاية مرضى الروماتيزم بهدف رفع وتحسين جودة الحياة عن طريق تطوير مستوى أداء خدمة المرضى على مستوى المملكة. يعد هذا الدعم ضمن سبعة مشروعات تنموية إقليمية ودولية للعام 2020م استوفت معايير أجفند المتوافقة مع أهداف التنمية المستدامة 2030. يأتي ذلك من منطلق اهتمام أجفند بدعم البرامج التنموية عالميًا والعمل على تشجيعها وتطويرها وتوسيع نطاقها وزيادة أعداد مستفيديها ومحاكاتها في مجتمعات وبيئات أخرى. وأعرب رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور محمد بن أحمد حمزة عمير عن شكره لأعضاء مجلس إدارة أجفند على دعمهم لهذا البرنامج النوعي مؤكداً أن الاستثمار الحقيقي في مجال أمراض الروماتيزم وخدمة مرضاه هو ببناء قدرات الكوادر الصحية الوطنية، وكذلك تمكين المرضى من التعايش مع المرض وتدريب الأسر على التعامل معهم بهدف تحسين جودة حياتهم، ويتم ذلك من خلال دورات تدريبية وورش عمل من قبل متخصصين في المجال بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. من جانبه عبر المدير التنفيذي لأجفند الأستاذ ناصر بن بكر القحطاني عن تقديره للجهود التي تبذلها الجمعية لشريحة عزيزة في المجتمع مثمّناً التعاون القائم بين الجمعية وأجفند. وأضاف بأن جزءاً من أهداف المشروع هو التوعية بالتثقيف المالي للمرضى وأسرهم والذي يعد ركناً أساسياً من أركان الشمول المالي الذي يساهم في تحقيق الرفاه والعيش الكريم لهم. وفي ذات السياق أكد المدير التنفيذي للجمعية الأستاذ محمد الطفيلي الزهراني أن البرنامج يأتي في إطار الأهداف الإستراتيجية للجمعية واهتمامها ببرامج التدريب المختلفة وبناء وتقديم كل ما من شأنه تطوير مهارات الكوادر الصحية على مستوى المملكة، مما سيسهم في تطوير وتنويع الخدمات المقدمة للمرضى. يشار إلى أن الجمعية حصلت على عدد من الاعتمادات والعضويات الدولية والإقليمية أبرزها شهادة قياس مستوى الجودة وإدارة العمليات والكفاءة الإدارية (الآيزو 2015-9001)، وعضويّة الشبكة الإقليمية للمسؤولية المجتمعية، بالإضافة إلى عضوية الاتفاق العالمي لبرنامج الأمم المتحدة «UNGC» كأول جمعية صحيّة على مستوى المملكة.
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 49 زيارة ) .
أكد إبراهيم فرج المنصوري مدير إدارة التأهب والاستجابة الطبية بدائرة الصحة أبوظبي وقائد فريق الاستجابة الطبية بالمدينة الإنسانية، أن نتائج الفحص الرابع والأخير لضيوف المدينة رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تم إجلاؤهم من مدينة وهان الصينية إلى أبوظبي والبالغ عددهم 215 شخصاً، كلها سلبية، ما يعني عدم إصابتهم بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19». وأوضح المنصوري في تصريح خاص لـ«البيان»، أن المدينة قامت بإجراء الفحص المخبري الرابع للرعايا، أمس الاثنين، وظهرت النتائج سلبية، مشيراً إلى أن الكادر الإداري والطبي بالمدينة قام بتوفير الرعاية اللازمة للضيوف على أكمل وجه. جدير بالذكر أن مدينة الإمارات الإنسانية كانت قد أجرت 3 فحوص مخبرية للرعايا وجميع النتائج كانت سلبية (سليمة)، ولم تظهر أي أعراض مرضية على الضيوف من خلال المتابعة اليومية، كما أن لدى المدينة أهدافاً متعددة، وأحدها هو الحجر الصحي الذي طُبِّق على جزء من المدينة الإنسانية وفق ضوابط واشتراطات معتمدة من قِبل وزارة الصحة ووقاية المجتمع وحسب توصيات منظمة الصحة العالمية لمكافحة العدوى والحد من انتشارها، كما أن الموجودين بالحجر الصحي هم مخالطون لحالات، لكونهم قادمين من مدينة ووهان الصينية التي انتشر فيها وباء كورونا المستجد، ولكنهم سليمون، ولم تظهر عليهم أي أعراض مرضية منذ وصولهم إلى الدولة حتى الآن. تقسيم وقد تم تقسيم مناطق الحجر الصحي في المدينة إلى 3 مناطق: المنطقة الحمراء التي تشمل أماكن سكن الرعايا الموجودين في المدينة، والمنطقة الصفراء التي تضم أماكن الترفيه المختلفة، والمنطقة الخضراء التي يتم فيها توزيع الوجبات ومتطلبات الرعايا التي يطلبونها، ولكل منطقة إجراءات وقائية معينة. وقد قامت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات بتجهيز 1000 وحدة سكنية لاستقبال الحالات المخالطة القادمة من الصين، وتتسع الوحدة الواحدة لأن تعيش بداخلها أسرة مكونة من 3 أشخاص، مع توفير أسرّة للأطفال بوحدات العائلات، فيما تم تخصيص مبنى للعائلات ومبنى آخر لغير المتزوجين، إضافة إلى وجود عيادة للرجال وأخرى للنساء تعمل على مدى اليوم، ومجهزة بأحدث الأجهزة والكادر الطبي المدرب.
15 مارس 2020 - 20 رجب 1441 هـ( 96 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي؛ انطلاقاً من دورها في تفعيل أدوات السياسة النقدية وتعزيز الاستقرار المالي، بما في ذلك تمكين القطاع المالي من دعم نمو القطاع الخاص؛ وفي إطار دعم جهود الدولة «أيدها الله» في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19) وتخفيف آثاره المالية والاقتصادية المتوقعة على القطاع الخاص؛ خصوصاً على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ على إعداد برنامج تصل قيمته في المرحلة الحالية إلى نحو (50) مليار ريال، يستهدف دعم القطاع الخاص وتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي من خلال حزمة من الإجراءات تتضمن الآتي: أولاً: دعم تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة: يتكون البرنامج من ثلاثة عناصر أساسية؛ تستهدف التخفيف من آثار التدابير الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا على قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديداً تخفيف أعباء تذبذب التدفقات النقدية ودعم رأس المال العامل لهذا القطاع وتمكينه من النمو خلال المدة القادمة والإسهام في دعم النمو الاقتصادي والمحافظة على التوظيف في القطاع الخاص، ويشمل الآتي: ـ برنامج تأجيل الدفعات (Deferred Payments Program): إيداع مبلغ يصل إلى (30) مليار ريال لصالح البنوك وشركات التمويل، مقابل تأجيل دفع مستحقات القطاع المالي (البنوك وشركات التمويل) لمدة ستة أشهر على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ابتداءً من تاريخه. ـ برنامج تمويل الإقراض (Funding for Lending Program): تقديم التمويل الميسر للمنشآت الصغيرة والمتوسطة يصل إلى مبلغ (13.2) مليار ريال، عن طريق منح قروض من البنوك وشركات التمويل لقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة تستهدف دعم استمرارية الأعمال ونمو هذا القطاع خلال المرحلة الحالية، وبما يسهم في دعم النمو الاقتصادي والمحافظة على مستويات التوظيف في هذه المنشآت لمدة ستة أشهر على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ابتداءً من تاريخه. ـ برنامج دعم ضمانات التمويل (Loan Guarantee Program): إيداع مبلغ يصل إلى (6) مليارات ريال لصالح البنوك وشركات التمويل لتمكين جهات التمويل (البنوك وشركات التمويل) من إعفاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من تكاليف برنامج ضمانات تمويل قروض المنشآت الصغيرة والمتوسطة (كفالة) بغرض الإسهام في تخفيض تكلفة الإقراض للمنشآت المستفيدة من هذه الضمانات خلال العام المالي 2020م ودعم التوسع في التمويل لمدة ستة أشهر على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ابتداءً من تاريخه. ثانيًا: دعم رسوم عمليات نقاط البيع والتجارة الإلكترونية: دعم رسوم المدفوعات لجميع المتاجر ومنشآت القطاع الخاص لمدة (3) أشهر، وذلك بقيمة إجمالية تفوق (800) مليون ريال، من خلال تحمل «المؤسسة» لتلك الرسوم لصالح مقدمي خدمات المدفوعات المشاركين في المنظومة الوطنية. ثالثًا: فيما يتعلق بالمنشآت المتأثرة جرّاء التدابير الاحترازية التي جرى تبنيها في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ تقوم «المؤسسة» حالياً بالتنسيق مع البنوك وشركات التمويل لتسهيل المدفوعات المتعلقة بتمويل هذه المنشآت. وفي الختام، تؤكد مؤسسة النقد العربي السعودي؛ أن القطاع المصرفي ما زال يسجل مؤشرات أداء جيدة، مما يُعزز متانته ويجعله أكثر قدرة على مواجهة التحديات والأزمات، وقد انعكست هذه المؤشرات إيجابًا على استمرار المصارف التجارية في أداء دورها المحوري في التنمية الاقتصادية في المملكة، كما تؤكد المؤسسة استمرارها في القيام بدورها في المحافظة على الاستقرار المالي، وزيادة كفاءة القطاع المالي لدعم تحقيق رؤية المملكة 2030، لتسهم -بإذن الله- في مسيرة التنمية والرخاء التي يقودها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.
15 مارس 2020 - 20 رجب 1441 هـ( 124 زيارة ) .
تبدأ مؤسسة التنمية الأسرية اعتباراً من اليوم تقديم خدماتها الاجتماعية عن بعد لأفراد الأسر بكافة فئاتها، ولجميع أفراد المجتمع والمستفيدين من برامج وخدمات المؤسسة. يأتي ذلك بناءً على توجيهات ومتابعة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، بضرورة مواكبة الأحداث التي تشهدها الدولة والعالم، وأهمية التواصل مع مستهدفي المؤسسة من الجمهور وأفراد الأسر، وتقديم الخدمات التي يحتاجونها في كل الظروف والأحوال. كما يأتي ذلك وفقاً للموجهات الحكومية للتوعية والوقاية من فيروس كورونا، حيث استعدت المؤسسة بكافة دوائرها وإداراتها ومراكزها في مناطق إمارة أبوظبي الثلاث «الظفرة وأبوظبي والعين» إلى التعامل مع الحدث الصحي الراهن منذ الأول من مارس 2020، حيث قامت بإعداد خطة لاستمرارية الأعمال والاستجابة للوضع الحالي بناءً على تقارير تحليل التأثير على الأعمال واستراتيجيات معالجة المخاطر الصحية، بالإضافة إلى خطط الاستجابة للحوادث والطوارئ.
14 مارس 2020 - 19 رجب 1441 هـ( 48 زيارة ) .
أطلقت المؤسسة الخيرية لحماية الحيوان والبيئة مع شركة جولدين جيت العقارية حملة وطنية مجتمعية من نوعها في مملكة البحرين لتوزيع أدوات الوقاية من فيروس كورونا المتجدد على الأسر المتعففة وذلك بتوزيع 500 علبة مكونة من كمامات، مواد وقائية ومطهرة ومواد تعقيم وفيتامينات، وذلك لزيادة الوعي والتدابير التي يتعين على الناس اتخاذها لحماية أنفسهم من الفيروس تزامنا مع الحملة الوطنية «مصلحتك تهمنا» وتجاوبا مع الإجراءات الاحترازية والتدابير المتخذة ضمن الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا «كوفيد 19». واشارت المؤسسة الخيرية لحماية الحيوان والبيئة وشركة جولدين جيت إلى حرصهما على القيام بواجبهما الوطني للوقوف مع القيادة الحكيمة والجهات المختصة وبدورهم المجتمعي لأجل مصلحة المواطن البحريني وليؤذوا دورهم الإنساني في المجتمع. وأشادت المؤسسة الخيرية لحماية الحيوان والبيئة وشركة جولدين جيت بقيادة وحكمة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بالجهود التي بذلها في اتخاذ الإجراءات والاحترازات اللازمة لمكافحة فيروس كورونا، حيث أصبحت مملكة البحرين نموذجا لباقي الدول بطريقة تعاملها مع هذا الفيروس.
12 مارس 2020 - 17 رجب 1441 هـ( 111 زيارة ) .
استمرارا في توزيع السلة الصحية التي تعدها جمعية السلام للاعمال الانسانية والخيرية، افاد مدير عام الجمعية د.نبيل العون بأن الجمعية تعمل على قدم وساق من اجل تجهيز عدد 5 آلاف سلة صحية اخرى غير الدفعة الاولى التي قامت بتوزيعها على مستحقيها من الاسر الفقيرة والمتعففة وذلك عن طريق المناديب التي توصل كل سلة الى بيت وذلك بعد دراسة سريعة لحالة الاسرة الاجتماعية عن طريق استمارة التسجيل المعدة لذلك. ولفت الى ان المتطوعين والمتطوعات بالجمعية يقومون بتجهيز المواد الصحية لكل سلة وذلك مشاركة منهم في خدمة المجتمع والمقيمين على ارضه الطيبة، مشيرا الى ان كل دفعة تستهدف 1700 اسرة متعففة. وحول زيادة الحملات المرتقبة، قال العون: كلما جاءتنا تبرعات فلن نتوانى في استمرار الحملة حتى تنقشع هذه الازمة وتختفي من الكويت، وشكر العون شركة اولاد علي ثنيان الغانم على مسارعتهم في تقديم المساعدات الخيرية اينما كانت والمشاركة المجتمعية لهم الدائمة وتبرعهم السخي للجمعية لتنظيم هذه الحملة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، فهم دائما سباقون لعمل الخير، وهذا العمل ليس بغريب على ابناء هذا الوطن المعطاء.
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 163 زيارة ) .
أطلقت جمعية المكفوفين الخيرية بالمدينة المنورة " رؤية " أمس، عددا من المبادرات التي تستهدف المكفوفين والمكفوفات للوقاية من فيروس كورونا الجديد، بالتعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة والمديرية العامة للشؤون الصحية وامانة منطقة المدينة المنورة . وتأتي هذه المبادرات انطلاقاً من دور الجمعية التوعوي في تثقيف جميع مستفيديها بهذا الفيروس، وخطره وسبل الوقاية منه وفق الإجراءات الصحية المعتمدة . وأوضح مدير البرامج والإعلام بجمعية رؤية للمكفوفين ماهر الجهني، أن هذه المبادرات تهدف لتقديم عدد من الخدمات الصحية والتثقيفية والتعليمية وكيفية الوقاية من هذا الفيروس من خلال بعض الحقائب الصحية التي تحتوي على عدد من أدوات السلامة والإرشادات المطبوعة بلغة برايل، وتعقيم المنازل، وتوفير أجهزة مخصصة للمكفوفين لمتابعة تعليمهم عن بعد بمشاركة عدد من المختصين بمجالات متعددة. وأفاد الجهني أن الجمعية تسعى من خلال برامجها المخصصة للمكفوفين، الى خدمة هذه الفئة الغالية في المدينة والمحافظات التابعة .
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 91 زيارة ) .
وصلت إلى مدينة ووهان الصينية أمس، دفعة جديدة من المساعدات السعودية المقدمة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تشتمل على 60 جهازًا للأشعة الصوتية، و 30 جهاز تنفس صناعي، و89 جهازًا لصدمات القلب، و200 مضخة حقن وريدية، و277 جهازًا لمراقبة المرضى، و500 مضحة محاليل وريدية، و3 أجهزة لغسيل الكلى. وكان مركز الملك سلمان للإغاثة قد قام بتسليم دفعات سابقة الشهر الماضي، كما سيتم إرسال المزيد من الدفعات الإضافية في الأسابيع المقبلة. وتأتي هذه المساعدات إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بتقديم مساعدات عاجلة لجمهورية الصين بما يسهم في تجاوز آثار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19».ِ