25 يناير 2021 - 12 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
دشن مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتبوك منيف بن هابس الحربي، في مكتبه اليوم، أعمال أول جمعية مختصة في مجال تنمية وتأهيل الفتيات تحت مسمى "رواء"، والتي تعد الأولى بمجالها على مستوى الجمعيات الخيرية بالمنطقة، حيث تقدم خدماتها في جميع الجوانب التي تنمي شخصية الفتاة من خلال إلحاقهن في برامج ومشاريع ودورات تدريبية تساهم في تنمية قدراتهن وتأهيلهن لسوق العمل. وأشار الحربي إلى حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين، واهتمام ومتابعة أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود على تنمية وتأهيل الفتيات في مختلف المجالات الحياتية بما يسهم في تطوير قدراتهن ونفع المجتمع، وهو الأمر الذي دعا نخبة من سيدات المنطقة إلى تأسيس هذه الجمعية والسعي لتحقيق أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠، المتعلقة بدعم وتمكين المرأة، بما يتوافق مع شريعتنا الإسلامية . وأضاف أن فرع الوزارة حريص على دعم وتقديم التسهيلات لانطلاقة الجمعيات المتخصصة والناشئة، والتي نطمح أن يكون لها بصمة واضحة في خدمة فئة الفتيات وتحقق نتائج إيجابية في المجتمع ولمثل هذه الجمعيات التنموية في دعم الفتيات وتوفير مختلف الاحتياجات لهن في جوانب مهمة تتعلق بحياتهن اليومية والعملية.
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 58 زيارة ) .
أقامت جمعية تواد الأسرية حفلها السنوي " مسك تواد " بمناسبة ختام أنشطتها لعام 2020م ، وذلك برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف، وحضور وكيل إمارة منطقة الجوف حسين بن محمد آل سلطان. وألقى رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور عبدالحكيم بن خالد الحميد كلمة نوه فيها بالدعم الذي يلقاه القطاع غير الربحي من دعم لا محدود من القيادة الرشيدة ، حيث استطاع الجميع مواكبة كل الأحدث التي من أهمها جائحة كورونا. واستعرض الدكتور الحميد أنشطة وبرامج الجمعية التي تم تنفيذها خلال العام 2020م ، معرباً عن شكره لسمو أمير منطقة الجوف على دعمه للجمعية وبرامجها . بعد ذلك شاهد الحضور عرضاً مرئياً عن مشاركات الجمعية وبرامجها وخطتها القادمة ، ثم دشن وكيل الإمارة الخطة التشغيلية للجمعية لعام2021م ، وفي نهاية الحفل تم تكريم المساهمين والداعمين للجمعية .
24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
استفاد 60,000 يمني من مشروع مركز الإنزال السمكي الجديد في مديرية المخا الساحلية بمحافظة تعز، بعد انتهاء أعمال التأهيل والبناء الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك ضمن أنشطة مشروع الدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر المتضررة في اليمن. وستوفر المرافق التي تم إعادة تأهيلها مكان عمل مناسب لتسويق المنتجات السمكية والحفاظ عليها من التلوث أو التلف من خلال توفير مخازن التبريد التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث تهدف سلسلة التبريد المتطورة إلى تعزيز مستوى الإنتاج والدخل للصيادين مما سيسهم في تخفيف معدلات سوء التغذية المرتفعة خاصة عند الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات في المناطق الساحلية المستهدفة. ويهدف المركز إلى تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 8,400 أسرة قريبة من مجتمعات الصيد التي تعتمد على البحر لتأمين مصدر رزقها في مديريتي المخا وذباب الساحليتين، والمساعدة في تخفيف معاناة الصيادين بتسهيل مهمة تسويق منتجاتهم. وينفّذ مركز الملك سلمان للإغاثة مشاريع أخرى متعددة في مجال التمكين ومنها الدعم الطارئ لسبل المعيشة الزراعية للأسر الأكثر تضررًا في ست محافظات يمنية، هي: تعز، ولحج، وأبين، والضالع، وحجة، وعمران، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتوفير سبل العيش لـ 70,000 أسرة يمنية، وَفْقًا لاحتياجات سبل عيش السكان الذين يقطنون في المناطق الريفية من خلال ثلاثة أنواع من التدخلات، بما في ذلك إنتاج الدواجن، والدعم النقدي، وتحسين الإنتاج الحيواني والزراعي، وتحسين ظروف المعيشة للفئات المتضررة التي تعيش في المناطق الساحلية باليمن من خلال إعادة تأهيل البنية التحتية الإنتاجية لمصايد الأسماك. ويأتي ذلك في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز فيما يتصل بالأمن الغذائي ومحاربة الجوع في اليمن والدول ذات الاحتياج.
23 يناير 2021 - 10 جمادى الثاني 1442 هـ( 22 زيارة ) .
أودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات. واشتمل إيداع معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، على المعاش الأساسي والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، حيث بلغت المبالغ المودعة في حساباتهم في مجملها 1.704.496.413ريالاً سعودياً، منها 1.410.138.301 ريال للمعاشات الضمانية، بينما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 191.692.200 ريال، و102.665.912ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 44 زيارة ) .
أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية بلد الخير سعد الراجحي بجهود ودور الأمانة العامة للأوقاف كونها شريكا رئيسيا وفاعلا للجمعية في مجال دعم ورعاية البرامج الإنسانية التي تستهدف اعفاف وإغناء الأسر المحتاجة داخل الكويت. وصرح الراجحي على هامش توقيع اتفاقية تعاون ودعم بين جمعية بلد الخير والأمانة العامة للأوقاف، بأن الأمانة ومنذ انطلاق أعمال الجمعية وهي شريك أساسي وداعم كبير لجهود الجمعية ومبادرتها التي تستهدف دعم الأسر داخل الكويت من خلال برامج إنسانية وخيرية تقوم على تنفيذها الجمعية. وأوضح الراجحي أن الجمعية قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بهدف القيام بأعباء وتنفيذ «مصرف النوافل والعشيات»، وهو المصرف الذي يقوم على تقديم الطعام والمأكل والمشرب إلى المحتاجين من فقراء ومساكين طوال العام، حيث ان الاتفاقية تتضمن تنفيذ المصرف لمصلحة شريحة المحتاجين داخل الكويت من الايتام والارامل والمطلقات واسر السجناء والمرضى والاسر المتعففة، حيث تتمتع جمعية بلد الخير بخبرة كبيرة في الوصول لهذه الفئة لما تملكه من قاعدة بيانات عنهم خاصة أنها خصصت جزءا كبيرا من عملها داخل الكويت. وختم الراجحي تصريحه بالتأكيد على أن العمل الخيري الكويتي يشهد تكاملا وتعاونا بين مختلف مؤسساته مما جعله نموذج يحتذى على المستويين الإقليمي والدولي، واستحقت الكويت أن تكون عاصمة للخير وحاضنة ورائدة لهذا العمل الإنساني، كما وجه الراجحي تصريحه بشكر المتبرعين والمحسنين الداعمين للجهود الإنسانية، مؤكدا أن أهل الكويت سباقون في كل خير وداعمون للعمل الإنساني.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 57 زيارة ) .
أودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات. وتفصيلاً؛ اشتمل إيداع معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، على المعاش الأساسي والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، حيث بلغت المبالغ المودعة في حساباتهم في مجملها 1,704,496,413 ريالاً سعودياً، منها 1,410,138,301 ريال للمعاشات الضمانية، بينما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 191,692,200 ريال، و102,665,912 ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء. يذكر أنه قد أُودعت تلك المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر، لتحسين ظروفهم المعيشية.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالنظيم والجنادرية اجتماعه الأول في العام 2021م، وناقش عددًا من الموضوعات على جدول أعمال بحضور عضو المجلس البلدي عن الدائرة الثانية إبراهيم بن فهيد العنزي. وتفصيلاً، عرض عضو المجلس البلدي إبراهيم بن فهيد العنزي مشروع التعاون مع المجلس البلدي بمنطقة الرياض إضافة إلى التطرق لجهود مجلس النظيم التطوعي في البرامج التطوعية التي تصب في تفعيل الشراكة بين المجلس البلدي والمواطن وتفعيل المسؤولية الاجتماعية تجاه الخدمات البلدية. كما اعتمد المجلس مشروع تطوير مركز الإصلاح الأسري بالنظيم والجنادرية وتطوير نادي الحي الشبابي وتم تكليف لجنة لمتابعة التطوير برئاسة الدكتور زيد الخمشي رئيس مجلس الإدارة وعضوية الشيخ أحمد الفهد إمام وخطيب جامع خديجة بنت خويلد ورئيس النادي الشبابي ومرضي الحسني رئيس مركز الإصلاح الأسري. فيما دشن الحاضرون الموقع الإلكتروني الجديد للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالنظيم والجنادرية والذي يحمل هوية جديدة إعلامية توثيقية،وسيقوم برصد جميع الأعمال السابقة والمستقبلية للجنة، كما تم وسيتم تزويده بالرصد الإعلامي والمنتجات المطبوعة للجنة ليسهل على الجميع التعرف على كامل المعلومات عن اللجنة وبرامجها ومشروعاتها. يُشار إلى أنه حضر الاجتماع كل من سعود فهاد ونايف عطوي الرويلي وياسر خليفة المسلم وأحمد فهيد وممدوح حليس ومرضي الحسني وعمر عضيب، بالإضافة إلى الشيخ أحمد الفهد وأعضاء الإدارة التنفيذي غازي صفوق المدير التنفيذي وأحمد البارقي وأحمد حمدان.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 21 زيارة ) .
تعكف وزارة التنمية الاجتماعية على تطوير برنامج «تمكين» ليتواءم مع متطلبات المرحلة المقبلة، حيث يُعدُّ التمكين أحد أهم المرتكزات التي تقوم عليها التنمية الاجتماعية، ويعد برنامج «تمكين» أحد المرتكزات التي تسهم في إبراز مواهب أبناء هذا الوطن؛ كون الإنسان يُعدُّ المحرك الرئيس لعجلة التنمية، وتتطلع الوزارة إلى تنفيذ العديد من البرامج هذا العام، التي من المؤمل تحقيقها بشراكة القطاعين العام والخاص، وذلك للمساهمة في تعزيز وتطوير البرامج المقبلة. أكد ذلك سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في تصريحه أمس خلال رعايته لحفل برنامج «تمكين»، وذلك بحضور عدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الجهات المساهمة في إنجاح برنامج «تمكين»، حيث تم تكريم 22 مشاركة تم تأهيلهن في مجالات الطبخ والضيافة والتصوير الفوتوغرافي، وتكريم الجهات الداعمة والشريكة. ويستهدف البرنامج الحالات المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود بهدف تحويلها إلى حالات معتمدة على ذاتها واستثمار قدارتها، وتعزيز مفهوم العمل الذاتي، إلى جانب مساعدة هذه الحالات لإدارة مشروع صغير أو متوسط عبر تفعيل المسارات الأربعة لهذا البرنامج، والمتمثلة في: التشغيل المباشر، التدريب المقرون بالتشغيل، تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتوعية والتثقيف، بالإضافة إلى تحفيز الشركاء والمستفيدين من برنامج تمكين، وتعزيز الجهود وتفعيل المسؤولية المجتمعية مع الجهات المختلفة. العمل الجماعي من جانبها، قالت فاطمة بنت عبدالله الراشدية مديرة مساعدة بدائرة تنمية وتمكين الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية: إن استراتيجية العمل الاجتماعي (2016-2025) أولت أهمية كبيرة للأسرة العُمانية، ووضعتها في قلب السياسات الاجتماعية، في إطار يسمح بتناسق التدخلات وتكاملها وارتباطها بصورة وثيقة بالاقتصاد الوطني، ويتطلب ذلك استثمارًا في بناء قدرات الكوادر وتأسيس شراكات جديدة لتتمكن الوزارة من المساهمة في التنمية على أرض هذا الوطن المعطاء خلال المرحلة القادمة بشكل استباقي وقيادي ومتطلع للمستقبل. وأردفت الراشدية: إن من أبرز البرامج التي أطلقتها الوزارة هو برنامج «تمكين»، والتي تركز رؤيته في استثمار طاقة الفرد والأسرة بهدف المشاركة في التنمية. أما الرسالة فهي القيام بتمكين الأفراد والأسر وتأهيلهم ليكونوا معتمدين على أنفسهم، ومن خلال هذا البرنامج الوطني سعت الوزارة إلى تحقيق عدد من الأهداف التي تعود بالفائدة على مستوى الفرد والمجتمع عبر اتباع عدد من المسارات المهمة، حيث إنه يركز على التنمية الاقتصادية للمستفيدين من مظلة الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم، كما أن عملية التمكين الاقتصادي للأفراد والأسر عملية تشاركية تحتاج إلى التعاون والتنسيق بين أقطاب المجتمع «القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الأهلي». وقد دأبت دائرة تنمية وتمكين الأسرة إلى تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تمكين الحالات والأفراد، ومن أبرزها: برنامج تأهيل المواطنات في مجال الطبخ والضيافة، وبرنامج التأهيل في مجال التصوير الفوتوغرافي، الذي استهدف 22 مواطنةً. لقد سعينا خلال تنفيذ هذه البرامج إلى إكساب المشاركات الحزمة المتكاملة من التأهيل والتدريب والممكنات لإخراجهن في سوق العمل؛ للوصول بهن للتمكين الاقتصادي، الذي يساهم بدوره -بشكل فاعل- في التمكين الاجتماعي والنفسي للمستهدفات وأسرهن، وذلك بالشراكة مع القطاعات المختلفة.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 18 زيارة ) .
تزايدت مؤخرا جرائم العنف بحق المرأة في المجتمع، حتى وصلت إلى القتل العمد وبدم بارد من قبل من يفترض أن يكونوا الأمن والأمان لها، أغلب هذه الجرائم ارتكبت من الأقارب ولم تكن ناتجة عن وضع تلبس بواقعة تخص الشرف، ولكن مع سبق الإصرار والترصد دون أن نجد وقفة مجتمعية وإعلامية غاضبة على هذه الظاهرة التي لا يقبلها بل ويحرمها ديننا الإسلامي، والقيم الأصيلة التي نشأ عليها مجتمعنا على مدى قرون. وعليه، فإن فريق منارة التطوعي، المهتم بأمن وسلامة المرأة في المجتمع، يستنكر ويرفض بشدة جرائم قتل النساء تحت ذريعة الشرف أو بحجة أن الجاني يعاني مرضا نفسيا أو عقليا! من أجل تبرير ارتكاب هذه الجرائم الشنعاء نتيجة لتلك الذرائع المشينة التي أصبحت شماعة يعلق عليها المجتمع ذنبه تجاه المغدور بهن من السيدات والفتيات، بل وفي معظم الحالات يتنامى إلى علمنا أن الضحايا ذوات سير ذاتية جيدة وخلق كريم مما ينفي ارتكاب هذا الفعل باسم الشرف، مع كل ما في ذلك من تجاوز لأحكام القانون ويجافي كل ما يمت للشرف من صلة. وفي هذا الصدد، تحدثت العضوات المؤسسات لفريق منارة، حيث شددت م.عايدة الرشيد على أنه يجب على الحكومة الإسراع بوضع آلية تنفيذ قانون الحماية من العنف الأسري الذي أقره مجلس الأمة السابق في أغسطس 2020، والذي يتطرق إلى ضرورة فتح دور إيواء للسيدات المعرضات للعنف صونا لاستقرار الأسرة بأكملها، إلى جانب ضرورة تفعيل وتعديل العديد من المواد القانونية التي ستحدث نقلة نوعية في التعامل مع هذا النوع من القضايا، وأبدت استغرابها من أن يحدث ذلك في مجتمع متحضر. بدورها، طالبت حنان الزايد بتحرك جمعيات النفع العام ومؤسسات المجتمع المدني والعمل على تحقيق استنكار شعبي مكثف للضغط على الجهات المعنية للنظر لهذه الأرواح التي تهدر عبثا دون أن يتم حتى تسليط الأضواء إعلاميا على الجناة وجعلهم يشعرون بالخزي والعار والمطالبة بإنزال أشد العقوبات بهم، وعدم استغلال الثغرات القانونية لاستسهال ممارسة العنف حتى القتل، والإفلات من العقوبة. وعلقت فوز الصباح على أن هذه الظاهرة لا يجب السكوت عنها وتجاهلها، مطالبة بالتحرك السريع والجاد ووضع حل من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية، والجدية بإلغاء المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي أو تعديلها. واختتمت ميسون عبدالرحيم بالقول إن صمت المجتمع وتهميشه لهذه الأحداث المتعاقبة ذل وانكسار، وبذلك نثني على الجريمة التي يرتكبها الجلاد.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
أطلقت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة مبادرة «تمكين» لتشغيل ذوي الدخل المحدود من خلال عقد تعاون، وذلك بهدف إكسابهم مهارات فنية وعملية تعزز ثقافة العمل لدى هذه الفئة، وتحفيزهم للحصول على ما يتوافق مع قدراتهم ومهاراتهم وإكسابهم خبرات مهنية تمكنهم من الاعتماد على الذات مستقبلاً، ليصبحوا طاقات منتجة تؤهلهم للحصول على فرصة عمل دائمة. تستهدف المبادرة التي أطلقتها دائرة الخدمات الاجتماعية الفئات العمرية الأقل من سن 45 عاماً، والقادرة على العمل والعطاء. ودعت الدائرة الجهات إلى التعاون والمشاركة بهذه المبادرة لإتاحة الفرص الوظيفية المناسبة لهذه الفئة وتدريبهم وتأهيلهم لتطوير أدائهم، لافتة إلى أن الجهات التي تتعاون مع الدائرة تسعى دائماً إلى التكامل مع بعضها البعض لتحقيق الفائدة المرجوة في خدمة المجتمع وتعزيز رفاهية أفراده. وأشارت علياء الزعابي، مدير إدارة المساعدات الاجتماعية، إلى أن هناك تواصلاً مستمراً مع مختلف الجهات الحكومية في الشارقة لإتاحة فرص وظيفية لهذه الفئة من المواطنين. وذكرت بأن من أهم الشروط أن يكون المستفيد من هذه المبادرة مواطناً من إمارة الشارقة، ومقيماً فيها بشكل دائم، ولائقاً للعمل، وأن يكون من مستحقي المساعدات الاجتماعية بالدائرة، وأن يكون صافي دخله أقل من المستوى المعيشي اللائق ولديه الرغبة في الالتحاق بالمبادرة.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 28 زيارة ) .
قالت رئيسة القطاع النسائي التابع ل‍جمعية النجاة الخيرية وضحة البليس إنه رغم تحديات جائحة ««كورونا» وتداعياتها العالمية، إلا أنه استفاد من مشاريع القطاع النسائي خلال عام 2020 أكثر من 24 ألف مستفيد، وذلك من خلال أنشطتنا التي تمت داخل الكويت وخارجها. وأكدت أن القطاع النسائي قام بدور إنساني رائد خلال أزمة كورونا وذلك من خلال تعبئة وتوزيع السلال الغذائية وايصالها للعوائل المستفيدة حتى بيوتهم، وكذلك توزيع الوجبات الغذائية وإقامة نشاط طبي خاصة لمرضى السكر، وغيرها من الأنشطة التي تمت داخل الكويت. وتابعت البليس: كما قمنا ببناء 12 مسجدا في كل من البانيا والفلبين بنغلاديش والهند، وكذلك ترميم مسجدا في جمهورية البانيا. وفي قطاع التعليم، تم بناء مدرسة ومركز تعليمي في جمهورية بنغلاديش، مؤكدة حرص النجاة الخيرية على بناء وتشييد المنشآت التعليمية والتي تعد من المشاريع ذات البعد الاستراتيجي لنساهم في محو الأمية ومكافحة الجهل وتوفير فرص عمل أفضل للمستفيدين وذويهم. وأضافت: تم حفر 47 بئرا في كل من تشاد والنيجر والهند وبنغلاديش وسيلان، ونحرص من خلال هذا المشروع على المساهمة بتوفير مياه الشرب النظيفة للمستفيدين، وكذلك نعمل على حمايتهم من الأمراض الخطيرة التي يصابون بها جراء تلوث المياه. وأوضحت البليس أن من انجازات القطاع بناء 20 منزلا للفقراء في كل من مصر واليمن والبانيا، فبهذا المشروع الإنساني نوفر الحياة الكريمة المناسبة للإنسان ونحول المنازل القديمة والأكواخ إلى منازل حديثة تليق بكرامة الإنسان. وحول المشاريع الإنتاجية التي تحققت خلال العام الماضي، أجابت البليس: بفضل الله وتوفيقه ثم بدعم أهل الخير نفذنا 192 مشروعا إنتاجيا في كل من النيجر والبانيا وتنوعت المشاريع حسب طبيعة كل دولة فتم تنفيذ دعم مشروع «مخبز آلي» لإنتاج الخبز والمعجنات والحلويات، وهذا سيسهم في توفير العديد من فرص العمل للطاقات الشبابية المعطلة ويوفر كذلك مصدر دخل مميز للمستفيدين، كذلك تم تنفيذ مشروع «البقرة الحلوب، مكائن الخياطة، مزارع الدواجن، ومشروع تربية الماعز». وتابعت: كما قمنا بكفالة 12 أسرة سورية لاجئة بالأردن وكفالة ومساعدة طلاب العلم في تركيا وكفالة مؤذن في بنغلاديش، وتنفيذ مشروع الذبائح والعقائق في تشاد والهند وبنجلاديش وزيارة الأيتام في بداية العام وغيرها من الأنشطة الأخرى.
17 يناير 2021 - 4 جمادى الثاني 1442 هـ( 32 زيارة ) .
استفاد 1079 شخصاً من الجلسات الإرشادية والتوجيهية والورش التدريبية التفاعلية للتوجيه الأسري عبر تقنية الاتصال المرئي، وذلك خلال شهرين من تفعيل برنامج «الصلح خير»، الذي أطلقته دائرة القضاء في أبوظبي، بهدف تمكين الأسر من حل خلافاتها، وتخطي الصعاب التي قد تواجهها، بطرائق مبتكرة، ما يساهم في الحد من حالات الطلاق. وقال المستشار يوسف سعيد العبري، وكيل دائرة القضاء في أبوظبي، إن برنامج «الصلح خير» يحقق نقلة نوعية في تقديم خدمات التوجيه الأسري، تماشياً مع توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بتعزيز المبادرات الداعمة للحفاظ على استقرار المجتمع الإماراتي انطلاقاً من تماسك الأسرة التي تعد اللبنة الأولى من لبنات بناء المجتمع. وأشار إلى أن البرنامج استحدث آليات مبتكرة لتمكين الأسر من حل الخلافات عبر جلسات توجيهية مكثفة للأطراف مع موجهين مختصين اجتماعياً ونفسياً وقانونياً، فضلاً عن تنظيم ورش تدريبية غنية بالوسائط المتعددة والتمارين التفاعلية لاكتساب مهارات تحد من الخلافات الزوجية، إلى جانب خطة متابعة لضمان الالتزام باتفاقيات الصلح، ومحاولة علاج أي عقبات تطرأ أثناء تنفيذها. تمكين ويستهدف برنامج «الصلح خير»، مساعدة وتمكين الزوجين من حل الخلافات، بأفضل الممارسات والطرق الودية، وبعيداً عن أروقة المحاكم، إذ يتضمن جلسات توجيهية عدة، لبحث ومناقشة المشكلات وأسبابها من جميع الجوانب، وتقديم الاقتراحات اللازمة ضمن خطط علاجية تراعي التغيرات المحيطة بالأسرة، بما يمكنها من حل أي مشكلة تواجهها مستقبلاً. كما يمتاز البرنامج بوجود خطة متابعة للوقوف على مدى التزام الطرفين الاتفاقية التي توصلوا إليها في حال الصلح، ومحاولة علاج أي عقبات قد تطرأ أثناء التنفيذ، فضلاً عن التركيز عند وقوع الطلاق الرجعي، على مناقشة المراجعة الزوجية إن أمكن، وفي حال وجود أبناء تتم متابعة العلاقة الوالدية ومدى التزام الوالدين حسن تربيتهم لضمان تنشئة أجيال قادرة على العطاء وبناء مجتمع متلاحم، مع العمل على قياس جدوى البرنامج وتأثيره في تحقيق تماسك الأسرة واستدامتها.
15 يناير 2021 - 2 جمادى الثاني 1442 هـ( 92 زيارة ) .
علنت جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة أن عدد الأسر المستفيدة من مراكز الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي رحمه الله للإرشاد والإصلاح الأسري وصل إلى 12,109 أسر مستفيدة قُدمت لهم 14,312 جلسة استشارية. وبيّن رئيس مجلس إدارة جمعية المودة المهندس فيصل السمنودي، أن جمعية "المودة" استقبلت منذ بداية العام 2020م العديد من الحالات المختلفة من الأسر، بالإضافة إلى ذلك وجود خدمات خاصة بالأطفال؛ حيث قدمت خدماتها إلى 362 طفلًا استفاد من علاج اضطرابات الطفولة التي تتميز الجمعية بتقديم هذه الخدمة، كما استفاد 393 طفلًا من خدمات التهيئة والتدرج الذي يُقدم لأبناء الأسر المنفصلة. وأشار المهندس السمنودي إلى أن المودة في خدمة الإصلاح وفض النزاعات قدمت خدماتها لـ1,849 أسرة أقيمت لهم 1,958 جلسة صلح أثمر عنها 1,118 حالة منتهية بالصلح؛ حيث بلغت نسبة الإصلاح 60%. وأن متوسط نسبة الحالات المنتهية بالصلح خلال الثلاثة الأعوام الماضية بلغ 55%. وأكد السمنودي أن نسبة الإنجاز من المستهدف العام بلغت 86%. ونسبة الإنجاز من المستهدف للإصلاح وفض النزاعات بلغت 71%. وبلغت نسبة رضا المستفيدين من الخدمة 90.81%، كما بلغت نسبة الأثر الاجتماعي والتغيير الإيجابي في حياة المستفيدين 71%. ووصل عائد الاستثمار الاجتماعي وفق نموذج SROI 1.71 ريال. وقدّم رئيس مجلس الإدارة شكره وتقدير لأوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي رحمه الله التي قدمت دعمها للمودة في الإرشاد والإصلاح الأسرى، وكذلك لكثير من الجمعيات على مستوى المملكة، وأن الشراكة بين المودة والأوقاف هي شراكة استراتيجية لها أثر كبير وتسهم في استقرار الأسرة في منطقة مكة المكرمة.
15 يناير 2021 - 2 جمادى الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
قالت رئيسة القطاع النسائي التابع لجمعية النجاة الخيرية / وضحة البليس: أنه رغم تحديات جائحة كورونا وتداعياتها العالمية إلا أنه استفاد من مشاريع القطاع النسائي خلال عام 2020 أكثر من 24 ألف مستفيد وذلك من خلال أنشطتنا التي تمت داخل وخارج الكويت. وأكدت البليس أن القطاع النسائي قام بدور إنساني رائد خلال أزمة كورونا وذلك من خلال تعبئة وتوزيع السلال الغذائية وايصالها للعوائل المستفيدة حتى بيوتهم، وكذلك توزيع الوجبات الغذائية وإقامة نشاط طبي خاصة لمرضى السكر، وغيرها من الأنشطة التي تمت داخل الكويت. وتابعت البليس: كما قمنا ببناء 12 مسجداً في كل من البانيا والفلبين بنجلاديش والهند وكذلك ترميم مسجداً في جمهورية البانيا. وفي قطاع التعليم تم بناء مدرسة ومركز تعليمي في جمهورية بنجلاديش مؤكدة حرص النجاة الخيرية على بناء وتشييد المنشآت التعليمية والتي تعد من المشاريع ذات البعد الاستراتيجي فمن خلال التعليم نساهم في محو الأمية ومكافحة الجهل وتوفير فرص عمل أفضل لآلاف المستفيدين ولذويهم. وأضافت البليس : تم حفر عدد 47 بئراً في كل من تشاد والنيجر والهند وبنجلاديش وسيلان، ونحرص من خلال هذا المشروع على المساهمة في توفير مياه الشرب النظيفة للمستفيدين، وكذلك نعمل على حمايتهم من الأمراض الخطيرة التي يصابون بها جراء تلوث المياه ،وكذلك نعمل من خلال مشروع حفر الآبار إلى اتاحة الفرصة للطلاب للذهاب إلى مدارسهم وتلقي العلوم والمعارف والآداب فكثير من العوائل ترسل أـبنائها لجلب المياه من مسافات بعيدة ويسير الصغار في طرق وعرة ويتعرضون لخطر الحيوانات المفترسة وغيرها من التحديات الأخرى. وأوضحت البليس أن من انجازات القطاع النسائي بناء عدد 20منزلاً للفقراء في كل من مصر واليمن والبانيا فمن خلال هذا المشروع الإنساني نوفر الحياة الكريمة المناسبة للإنسان ونحول المنازل القديمة والأكواخ إلى منازل حديثة تليق بكرامة الإنسان. وحول المشاريع الإنتاجية التي تحققت خلال العام الماضي أجابت البليس: بفضل الله وتوفيقه ثم بدعم أهل الخير نفذنا عدد 192 مشروعاً إنتاجيا في كل من النيجر والبانيا وتنوعت المشاريع حسب طبيعة كل دولة فتم تنفيذ دعم مشروع "مخبز آلي" لإنتاج الخبز والمعجنات والحلويات وهذا سيساهم في توفير العديد من فرص العمل للطاقات الشبابية المعطلة ويوفر كذلك مصدر دخل مميز للمستفيدين ، كذلك تم تنفيذ مشروع " البقرة الحلوب_ مكائن الخياطة_ مزارع الدواجن _ومشروع تربية الماعز" وغيرها من المشاريع الأخرى التي تنقل الأسر من دائرة الاحتياج إلى ميدان العطاء والإنتاج. وتابعت البليس: كما قمنا بكفالة عدد 12 أسرة سورية لاجئة بالأردن وكفالة ومساعدة طلاب العلم في تركيا وكفالة مؤذن في بنجلاديش، وكذلك تنفيذ مشروع الذبائح والعقائق في تشاد والهند وبنجلاديش وزيارة الأيتام في بداية العام وغيرها من الأنشطة الأخرى. وختاماً تقدمت البليس بشكر أهل الكويت داعمي النجاة الخيرية مؤكدة أنه بفضل الله جل وعلا ثم بجميل عطائهم وانفاقهم ساهمنا في ادخال السعادة والسرور على آلاف المستفيدين داخل وخارج الكويت، سائلة المولى جلت قدرته أن يرفع البلاء والوباء عن الكويت والعالم أجمع.
15 يناير 2021 - 2 جمادى الثاني 1442 هـ( 49 زيارة ) .
كشف النائب أحمد السلوم عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب عن مطالبة السلطة التشريعية من الحكومة خلال الاجتماع المشترك الثالث والذي عقد صباح أمس لمناقشة مشروع الميزانية العامة للدولة بضرورة بحث زيادة مبالغ الضمان الاجتماعي في الميزانية. ولفت في تصريحات لـ«أخبار الخليج» إلى أنه كان هناك تفهم حكومي لهذا الطلب، وسيتم خلال الاجتماعات المشتركة القادمة لبحث الميزانية مناقشة زيادة مبالغ الدعم، مضيفا أن وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أكد خلال الاجتماع أن بنود الضمان الاجتماعي في الميزانية لم تتغير وسيتم مراجعة كل بند مع النواب للتأكيد على مبدأ الكفاءة والعدالة لذوي الدخل المحدود ودون المتوسط. وأشار إلى أن وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني أكد خلال الاجتماع أن هدف الوزارة الأساسي هو الاهتمام بملف تأمين المخزون الغذائي مدة لا تقل عن ستة أشهر، مضيفا أنه يتم العمل على توفير 14 سلعة أساسية في الأسواق، بالإضافة إلى الاستمرار في دراسة احتياجات السوق مع الحفاظ على جودة وأسعار السلع عبر المراقبة الدورية من قبل مفتشي الوزارة. وأفاد الوزير بأنه تم صرف 18 مليون دينار خلال 2020 لتوفير المخزون الغذائي، لافتا إلى أنه مع اكتساب الخبرات في آلية توفير المخزون الغذائي خلال الفترة السابقة تم تطبيق استراتيجية جديدة من خلال التعاون مع القطاع الخاص حيث تمكنت الوزارة من توفير 16 مليون دينار متمثلة في توفير الأمور اللوجستية، وتخصيص مليوني دينار فقط لتوفير المخزون الغذائي المطلوب خلال 2021. وفيما يخص القطاع الصحي لفت السلوم إلى أن وزيرة الصحة فائقة الصالح أشارت خلال الاجتماع إلى قيام الوزارة بالتعاون مع المجلس الأعلى للصحة بإعداد دراسة من اجل إعادة تقييم كلفة الخدمات الصحية المقدمة، مؤكدة أن هذه الخطوة لن تؤثر على مجانية الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ولكن بهدف وضع ضوابط صحيحة تعمل على زيادة جودة وتحسين تلك الخدمات. وأكد الفريق الحكومي أن مصلحة المواطن أولوية في برامج وخطط الحكومة وهو ما حرصت عليه في إعدادها لمشروع الميزانية العامة للسنتين الماليتين 2021 – 2022, منوها بأن الاجتماعات المشتركة مع السلطة التشريعية حرصت على تحقيق كل ما فيه الخير للوطن والمواطن بالرغم من الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا وتحديات انخفاض أسعار النفط بالأسواق العالمية.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 45 زيارة ) .
نوَّه الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة تبوك، بالجهود التي تبذلها وزارة الإسكان لتمكين المواطنين والمواطنات من تملُّك السكن، واهتمامها بتوفير الحلول السكنية المناسبة لهم.. رافعًا شكره لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - على حرصهما ودعمها لقطاع الإسكان. وتفصيلاً، جاء ذلك خلال تدشين أمير تبوك أمس الثلاثاء مشروع" الإسكان" بمحافظة تيماء، وتسليمه عددًا من وحدات المشروع لمستفيدي الإسكان بها، ضمن جولته التفقدية للمحافظة، وتدشينه مشاريعها التنموية التي تجاوز إجمالي تكلفتها الـ 700 مليون ريال. واستمع الأمير فهد بن سلطان لشرح عن تفاصيل المشروع، وما يضمه من وحدات سكنية ومواقع مخصصة للمرافق الخدمية، قدَّمه مدير فرع وزارة الإسكان بالمنطقة، المهندس إسماعيل المسعودي، وتضمن عرضًا لما يحتويه مشروع محافظة تيماء السكني الذي يقع على مساحة 641300م٢، ويتكون من 388 وحدة سكنية، و376 أرضًا وقرضًا. ومن جهته، أكد مدير فرع وزارة الإسكان بمنطقة تبوك المهندس إسماعيل المسعودي أن الوزارة تواصل جهودها وبرامجها لتحقيق أهدافها في دعم العرض، وتمكين الطلب، وتوفير السكن لجميع المواطنين بخيارات متنوعة وجودة عالية وسعر مناسب.. منوهًا بدعم أمير تبوك لمشاريع وزارة الإسكان في المنطقة. يُذكر أن مشاريع وزارة الإسكان في منطقة تبوك بلغت ستة مشاريع، تنوعت ما بين مشاريع تحت الإنشاء، ووحدات جاهزة، توفر ما يزيد على 4800 وحدة سكنية. وهذه المشاريع هي (إسكان أملج – إسكان تيماء – بساتين تبوك – درة تبوك – إسكان تبوك – واحة تبوك). كما تشهد منطقة تبوك تخصيص خمسة مخططات للأراضي السكنية، توفر ما يزيد على 2000 أرض سكنية للمستفيدين. وهذه المخططات هي (أنوار القادسية – نجمة الوجه – إسكان تيماء – أصداف السلطانية – نورس الإسكان).
12 يناير 2021 - 28 جمادى الأول 1442 هـ( 25 زيارة ) .
كشفت حرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، سمو الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم، أن إجمالي عدد العرائس اللواتي ساهم العرس الجماعي «دانات دبي» في تزويجهن منذ إطلاقه وحتى العام الجاري بلغ 750 عروساً، حيث تقوم اللجنة المنظمة بمخاطبة الجهات الحكومية في دبي لترشيح موظفاتهن ممن تنطبق عليهن الشروط. وأكدت سمو الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم، لـ«البيان» أن الأعراس الجماعية تسهم في تشجيع الزواج بين المواطنين والمواطنات، وهي تعتبر من الحلول الإيجابية الهادفة لتحفيز الشباب على الزواج، والتي أثبتت نجاحها في المجتمع الإماراتي، حيث تحرص على توفير المتطلبات الزوجية الجوهرية مما يسهم بصورة أو بأخرى في عمليات التنمية التي تشهدها الدولة مما أسهم في انحسار الكثير من المظاهر السلبية لاسيما الإسراف في تكاليف الزواج، والبذخ في الإنفاق، وتحميل الزوج أعباء طائلة قبل بدء مشوار الحياة الزوجية. وأكدت حرصها على دعم تنظيم الأعراس الجماعية التي تجسد روح التعاون المشترك، وترسخ قيم التكافل في المجتمع حتى في ظل هذه الظروف الاستثنائية التي نمر بها جميعاً والتي لم تمنعنا من تنظيم هذا الحدث المهم لإيماننا بأن دعم أبنائنا يجب أن يستمر وأن لا يتوقف «حيث كيفنا أسلوب توزيع المكرمة هذا العام بما يضمن استمراريتها وعدم توقفها، وهذا عهدنا بنهج دولة الإمارات العربية المتحدة التي لم تتوقف فيها الحياة مع التحديات الصحية الراهنة، بل ضربت نموذجاً رائعاً في استمرارية الحياة وفق معايير صحية عالية يشار إليها بالبنان». وأضافت أن هؤلاء العرائس هن أمهات المستقبل اللاتي سيضعن اليوم اللبنة الأولى في تأسيس أسر متماسكة وسعيدة تملؤها المحبة والألفة، لتكون نواة خير وبركة في مجتمع دولة الإمارات بإذن الله. ويقام العرس الجماعي (دانات دبي) لموظفات حكومة دبي برعاية كريمة من حرم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، سمو الشيخة روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم، كل عامين ويضم في كل دورة 150 عروساً من الموظفات العاملات في حكومة دبي. إلى ذلك أكدت شيماء عبيد، عضو اللجنة المنظمة للعرس الجماعي ومديرة نادي زعبيل للسيدات لـ«البيان»، أن للأعراس الجماعية دوراً مهماً وجوهرياً في تعزيز التماسك الأسري والتلاحم المجتمعي، وتجسد أيضاً توجيهات ودعم القيادة الرشيدة وتشجيعها ومساندتها في تحقيق أحلام المقبلين على الزواج وتكوين أسرهم، وتأمين استقرارهم النفسي والاجتماعي والاقتصادي.
10 يناير 2021 - 26 جمادى الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
أعلنت وزارة تنمية المجتمع مواصلتها العمل على تأمين منازل المستفيدين من مساعدات الضمان الاجتماعي وتزويدها بنظام «حصنتك» الذكي للإنذار المبكر من الحريق مجاناً، في خطوة تستهدف تعزيز السلامة والوقاية من المخاطر، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة الهادفة إلى الحفاظ على الأرواح والممتلكات، من خلال تعميم خدمة تركيب وتشغيل وإدارة أنظمة الحريق، لتشمل منازل الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي. وبدأت الوزارة منذ شهر سبتمبر 2019، بالتعاون مع وزارة الداخلية ومزود الخدمة «اتصالات»، بإجراءات تركيب نظام «حصنتك» الذكي للإنذار المبكر لملّاك الفلل السكنية المسجلين لديها في الضمان الاجتماعي. وقد تم تركيب نظام «حصنتك» ما يقارب 10 آلاف فيلا، على أن يتم استكمال إجراءات تركيب الأجهزة في الفلل السكنية للمسجلين المستفيدين من الضمان الاجتماعي لدى وزارة تنمية المجتمع خلال العامين المقبلين. مبادرة وأكد ناصر إسماعيل الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع أن مبادرة تأمين منازل المواطنين المستفيدين، تأتي في سياق توجيهات الحكومة لتحقيق أقصى درجات الأمن والسلامة لمواطني ومقيمي الدولة، وتأكيد المسؤولية المشتركة بين كل الوزارات والمؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية الاتحادية والمحلية، وفي إطار الشراكة والتعاون الاستراتيجي لتحقيق الأهداف المشتركة بالعمل على حماية الأرواح والممتلكات وفق أعلى المعايير .
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 40 زيارة ) .
استعرض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف رئيس لجنة الإسكان التنموي، إنجازات اللجنة خلال العام 2020م بالمنطقة ومحافظاتها. جاء ذلك خلال الاجتماع المرئي السادس عشر الذي ترأسه سموه، بحضور أعضاء اللجنة، وقدم خلاله مدير عام فرع وزارة الإسكان بالجوف فهيد بن مطلق الشمري عرضاً عن جهود اللجنة وإنجازاتها خلال عام 2020م، حيث تم تسليم 330 وحدة سكنية بنظام الانتفاع، و10.500.000 ريال تمويل غير حكومي، وتسجيل 400 متطوع، وتوفير مساكن عن طريق منصة جود منها 8 فلل و9 شقق، و14 طلباً جاري العمل عليها، وتقديم دعم مالي للإيجارات قدره 900 ألف ريال لمستفيدي منصة جود، والموافقة على تأسيس جمعية الإسكان بمحافظة طبرجل. ونوه سمو أمير المنطقة بما تحظى به مشاريع الإسكان من دعم واهتمام من قبل القيادة الرشيدة، لتوفير السكن الملائم للمواطنين، مثمنًا جهود اللجنة في التواصل مع المستفيدين وتسهيل العديد من الأعمال والإسهام في الإسكان التنموي
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 38 زيارة ) .
خصصت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم -تراحم- بمنطقة المدينة المنورة جائزة لمسابقة (الأم المثالية) تستهدف اللواتي قدمن عطاءات متميزة في حياتهن إيمانًا منها بالدور الرائد الذي تقوم به الأمهات في تربية الأبناء وتأسيس جيل يسهم في ازدهار الوطن ورفعته خلال غياب عائل الأسرة بالسجن. وقال رئيس لجنة رعاية السجناء بالمدينة طايع بن سعد العنزي أن هذه الجائزة تأتي مواصلة للدور الاجتماعي والإنساني الذي تقوم به تراحم المدينة في رعاية الأمهات ومساندتهن لتطوير أنفسهن وتحقيق طموحهن إلى جانب تربية أبنائهن التربية الصالحة ليكونوا مواطنين بررة يسهمون في خدمة الوطن.