11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 22 زيارة ) .
أودع برنامج حساب المواطن اليوم، 2.6 مليار ريال مخصص دعم شهر ديسمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة 84% ليتجاوز عددهم الـ 12.7 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11.3 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 60.8 مليار ريال، منها 416 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة. وأفاد المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، أن أعداد المستفيدين الرئيسيين ارتفعت بما يقارب 0.7% عن الدفعة السابقة ليصبح عددهم أكثر من 3.8 مليون مستفيدا، مشيراً إلى أن 51% من إجمالي أرباب الأسر حصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 961 ريال للأسرة الواحدة، والبالغ عددهم قرابة 2.3 مليون مستفيد مشكلين 59%،بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.8 مليون مستفيد، فيما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق في دفعة شهر ديسمبر أكثر من 1.5 مليون مستفيد، مشكلين 41% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 25 زيارة ) .
أكد معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، أن الوزارة تمكّنت خلال العام الجاري 2019م من خدمة 300 ألف أسرة استفادت من مختلف الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، من بينها 165 ألف أسرة تم دعم قروضها العقارية، و106 آلاف سكنت منازلها، و90 ألف أسرة حصلت على أراضٍ مجانية، إضافة إلى أكثر من 14 ألف أسرة من مستفيدي “الإسكان التنموي” حصلت على وحدات سكنية بنظام الانتفاع، منوّهاً إلى أن هذا العدد من الأسر المستفيدة يتجاوز ما تم استهدافه والإعلان عنه بداية العام والمحدد بخدمة 200 ألف أسرة. وكشف معاليه خلال مشاركته في “ملتقى الميزانية 2020” في الرياض اليوم، أن الوزارة تستهدف خلال العام المقبل 2020م خدمة أكثر من 300 ألف أسرة عبر توفير مختلف الحلول والخيارات السكنية والتمويلية، على أن يكون بينها ما لا يقل عن 130 ألف أسرة تسكن منازلها، إضافة إلى توفير أكثر من 30 ألف وحدة سكنية بنظام الانتفاع عبر توقيع عقود بقيمة 11 مليار ريال، لافتاً إلى أن تكامل منظومة القطاع بكافة أطرافه من تطوير وتمويل وغيرها، أسهم في تسهيل استفادة الأسر السعودية وسرّعت من حصولها على الخيارات السكنية التي تلبّي تطلّعاتها وتتناسب مع قدراتها. وحول تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، أكد معاليه أن القطاع يمثّل شريكاً أساسياً في التنمية، مبيّناً أن الشراكة الفاعلة والتكامل المثمر مع كافة أطراف القطاع الخاص من مطوّرين ومقاولين وممولين أسهم في تحقيق العديد من المنجزات التي تصبّ في خدمة الوطن والمواطن، لافتاً إلى أن تلك الشراكة أثمرت عن توفير أكثر من 125 ألف وحدة سكنية متنوعة ضمن 70 مشروعاً تحت الإنشاء بقيمة تصل إلى 62 مليار ريال، فيما سيتم خلال العام 2020م طرح 100 ألف وحدة سكنية جديدة بقيمة 65 مليار ريال، وفي شأن تطوير المخططات السكنية تم العمل مع 79 مقاولاً مؤهلاً لتنفيذ أعمال البنية التحتية بقيمة تتجاوز 8 مليار ريال، وفي العام المقبل سيتم توفير أكثر من 90 ألف أرض جديدة عبر تطوير 72 مخططاً جديداً. وأكد معاليه أن اكتمال منظومة التمويل العقاري ساعدت على نمو أعداد القروض المقدّمة من البنوك والمؤسسات التمويلية، إذ وصلت خلال العام 2019 إلى أكثر من 165 ألف قرض عبر 14 جهة تمويلية بقيمة 78 مليار ريال، مضيفاً: “كنا نطمح إلى الوصول خلال هذا العام إلى 12 ألف عقد في الشهر الواحد، ووصلنا إلى أكثر من 21 ألف قرض في الشهر الواحد، وكان ذلك في شهر اكتوبر الماضي، ونتوقع مع نهاية العام 2020 الوصول إلى 204 آلاف قرض جديد بقيمة 100 مليار ريال”.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 36 زيارة ) .
توقع وزارة الإسكان في مستهدفاتها خلال العام المالي 2020، عقوداً بقيمة 14 مليار ريال لتنفيذ وحدات سكنية للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي في مختلف المناطق. وتشمل مستهدفات الوزارة تقديم الدعم المالي (قرض حسن) للراغبين في شراء وحدة سكنية جاهزة، والاستمرار في تقديم الدعم المالي لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لدعم أرباح التمويل بمبلغ 500 ألف ريال كحد أقصى للمواطنين المؤهلين، وإنشاء وتنفيذ وطرح وحدات سكنية لمنتج البيع على الخارطة لمستفيدي وزارة الإسكان. كما تتضمن المستهدفات تطوير أراضي وزارة الإسكان لتوفير المنتجات السكنية لمستحقي الدعم السكني من خلال برنامج الشراكة مع القطاع الخاص والإسكان التنموي، وتقديم برامج محفزة لتطوير البنية التحتية للأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم من خلال تقديم حوافز مالية مستردة.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 26 زيارة ) .
افتتح وفد من جمعية الشارقة الخيرية، برئاسة محمد حمدان الزري، مدير إدارة المشاريع والكفالات، وعضوية الموظفين أيوب راشد وأمين إسلام، مدرسة ومستوصفاً، كما تفقد الوفد مشاريع الجمعية المنفذة بجمهورية طاجيكستان، ضمن سلسلة الزيارات الميدانية التي تجريها الجمعية في البلدان التي تشملها مظلة المشاريع، للوقوف على حجم العمل وكفاءة المشاريع المنفذة والملاحظات، ورفع التقارير عن مواقع المشاريع المستهدف تنفيذها خلال الفترات المقبلة. وقال محمد حمدان الزري: «إنه بناءً على توجيهات مجلس إدارة الجمعية، تم إجراء جولة ميدانية إلى جمهورية طاجيكستان استمرت نحو 6 أيام، وشملت تفقد 261 مشروعاً.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 23 زيارة ) .
أكد معالي الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، أن اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إعفاء المتعسرين من قروض الدعم السكني تشمل 188 مواطناً بقيمة إجمالية تجاوزت 71.1 مليون درهم وتوعت على المتوفين والمعسرين نتيجة انخفاض الدخل الشهري لأقل من 15 ألف درهم، مشيداً بالتوجيهات الحكيمة لقيادة دولة الإمارات بضرورة الاهتمام بالمواطنين وخاصة الأسر من ذات الداخل المحدود، وتحقيق الاستقرار الأسري والسكني لهم. وقال معالي الدكتور عبدالله النعيمي إن القيمة الإجمالية لقرارات الإعفاء تضمنت 54 مليون درهم إعفاء عن 145 من المواطنين المتوفين، بواقع صرف كامل مبلغ المساعدات السكنية لـ135 متوفّى بقيمة 50.6 مليون درهم و10 حالات تم صرف جزء كبير من القرض بقيمة 3.3 ملايين درهم. وأضاف معاليه إن القرارات تضمنت أيضاً إعفاء 43 مواطناً من المعسرين نتيجة انخفاض الدخل الشهري لأقل من 15 ألف درهم وتزيد أعمارهم على 65 عاماً، بقيمة إجمالية تزيد على 17.2 مليوناً، مشيراً إلى أن قرار الإعفاءات جاء استكمالاً لقرار رفع قيمة سقف الراتب لمستحقي الدعم السكني إلى 15 ألف درهم، ورفع قيمة القروض في الأحياء السكنية من 800 ألف درهم إلى مليون و200 ألف درهم. وأكد معاليه أن القرار يعكس حرص حكومة الإمارات وقيادتها على وضع احتياجات المواطنين في مقدمة أولوياتها، وتسخير كافة الطاقات لتوفير حياة كريمة لأبناء الوطن، وتأكيداً على الرعاية والاهتمام بأوضاع المواطنين، والعمل على رفع المعاناة عن كاهلهم، وخاصة المواطنين الذين تواجههم ظروف خاصة، وذلك تعزيزاً لعنصر الاستقرار الأسري، وتحقيق الرفاهية الاجتماعية ومساندتهم في كل قضاياهم وهمومهم.
8 ديسمبر 2019 - 11 ربيع الثاني 1441 هـ( 24 زيارة ) .
في مكرمة نشرت الفرح بين المواطنين، اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أمس قراراً بإعفاء المتعسرين من المتوفين أو المتعسرين نتيجة انخفاض الدخل الشهري لأقل من 15 ألف درهم شهرياً من سداد المبالغ المتبقية من قروض الدعم السكني من برنامج الشيخ زايد للإسكان بهدف الحفاظ على استقرار الأسرة المواطنة وتوفير سبل العيش الكريم لها والحفاظ عليها. يهدف القرار إلى تذليل كل العقبات أمام المواطنين وتسهيل شؤون حياتهم وبما يضمن لهم حياة كريمة، ويشمل المستفيدين من الدعم السكني من المتوفين والمتعسرين عن سداد المتبقي من قرض الدعم السكني. كما يعكس القرار حرص حكومة الإمارات وقيادتها على وضع احتياجات المواطنين في مقدمة أولويات الدولة وتسخير الطاقات لتوفير حياة كريمة لأبناء الوطن، وتأكيداً على الرعاية والاهتمام بأوضاع المواطنين، والعمل على رفع المعاناة عن كاهلهم. وثمن مواطنون لـ «البيان» حرص القيادة الحكيمة على توفير متطلبات الحياة الكريمة والسكن الملائم للمواطنين لمواجهة الأعباء المعيشية، مؤكدين أن القرار يسهم مباشرة في تحقيق الاستقرار الاجتماعي لهم ولعائلاتهم.
6 ديسمبر 2019 - 9 ربيع الثاني 1441 هـ( 45 زيارة ) .
أطلقت بلدية محافظة العقيق اليوم, مبادراتها التطوعية متزامنة مع اليوم العالمي للتطوع الذي يوافق الخامس من شهر ديسمبر في كل عام, بحضور محافظ العقيق الدكتور فيحان بن حمود العتيبي, ورئيس بلدية المحافظة علي بن عبدالرحمن المحيا, وذلك بحديقة طيبة الاسم. وشملت المبادرات "كسوة الشتاء, وزراعة المنتزهات والشوارع الرئيسية, والعناية بالحدائق والمنتزهات العامة, وإزالة الكتابات المشوهة في الأماكن العامة", وتسهم جميعها في بث قيم التعاون والعمل المشترك وبالتالي تطوير العمل التطوعي, لتعم فائدة على المجتمع ،فضلاً عن تعزيز جهود البلدية وشراكتها المجتمعية .
5 ديسمبر 2019 - 8 ربيع الثاني 1441 هـ( 32 زيارة ) .
أكد الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الدكتور محمد طاهر القطان حرص الشؤون الإسلامية على عقد شراكات حقيقية بين القطاعات الرسمية والأهلية بالمملكة، للارتقاء بعمل الحكومة ومخرجات صندوق الزكاة والصدقات التابع لإدارة الشؤون الدينية بالوزارة، المعنية بالركن الثالث من أركان الدين الإسلامي الحنيف لتمارس دورها التوعوي والخيري، وصولا لتكافل اجتماعي يؤصل معاني التلاحم والتراحم والوحدة. جاء ذلك خلال لقاء القطان ورئيس صندوق الزكاة والصدقات الشيخ صلاح حيدر حسين، ورئيس تنمية الموارد بصندوق الزكاة والصدقات السيد محمد علي أحمد الوكيل المساعد للتعليم العام والفني بوزارة التربية والتعليم الأستاذة لطيفة عيسى البونوظة، والدكتورة شيخة يوسف الجيب الوكيل المساعد للخدمات التربوية والأنشطة الطلابية. وتم خلال اللقاء استعراض سبل تعزيز أوجه التعاون بين الشؤون الإسلامية ووزارة التربية والتعليم، ولا سيما فيما يتعلق بتطوير آلية توزيع المساعدات وإيصالها لمستحقيها، كما تم طرح بعض المقترحات لمشاريع تخدم أبناء الأسر المحتاجة والمتعففة من الطلبة والطالبات للارتقاء بالمستوى المعيشي لهم. وقال القطان: حرص صندوق الزكاة والصدقات على رفع المعاناة عن كاهل الأسر البحرينية من ذوي الدخل المحدود تزامنا مع دخول فصل الشتاء، حيث تم تخصيص ميزانية معتمدة من بند الصدقات لمشروع (كسوة الشتاء)، لمساعدة 1950 طالبًا وطالبة بمختلف مدارس مملكة البحرين الحكومية، حيث يتم صرف كوبون واحد لكل طالب محتاج لشراء ما يعينه على اتقاء البرد وشدته، معربًا عن شكره وتقديره لوزارة التربية والتعليم على تعاونها المتميز لهذا المشروع، لافتًا إلى أن دعم مؤسسات المجتمع المدني لأنشطة وبرامج الصندوق حقق نموذجًا من العطاء المتواصل الذي منح العديد من الأسر اطمئنانا واستقرارًا، وأدخل على الكثير منهم الفرحة والسرور. وأعرب القطان عن شكره لقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، على دعمهم الدائم لكل ما يتعلق بالشؤون الإسلامية والأعمال الخيرية وعلى وجه الخصوص صندوق الزكاة والصدقات، شاكرًا في الوقت ذاته الجهات الداعمة للصندوق.
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 36 زيارة ) .
افتتحت هيئة الهلال الأحمر في العين فرعاً جديداً في مدينة اليحر، تلبية لمتطلبات مسيرة الهلال الأحمر الخيرية والإنسانية، بحيث يقدم المكتب الجديد خدماته لـ8900 أسرة، ويسهم في تسهيل تواصل المراجعين ودعم شرائح المجتمع والوصول إليهم في مناطق وجودهم، والحد من المشقة التي كان يعانيها البعض للوصول إلى مقر مركز الهلال الأحمر في العين. تواصل ويسهم الافتتاح الجديد في التواصل مع شتى شرائح المجتمع وتقديم العون والدعم والمساندة لتحسين ظروف بعض الأسر المتعففة والمعوزة والمحتاجة ومتابعة أحوالهم الإنسـانية والمعيشية، كما يحفل مكتب الهلال الأحمر بمدينة اليحر بطاقم عمل يجتهد في استقطاب المتطوعين والمتبرعين الداعمين الأساسين لجهود الهلال الأحمر الإنسانية في هذه المنطقة، وإقامة العديد من الأنشطة والبرامج وخاصة المساعدات والحملات الموسمية من كسوة العيد وتوزيع الأضاحي وإقامة الدورات والندوات. وقال سالم الريس العامري مدير مركز هيئة الهلال الأحمر في العين لـ «البيان»: «يأتي افتتاح هيئة الهلال الأحمر فرعاً جديداً في منطقة اليحر بالعين ضمن خطط ورؤى وبرامج الهلال الأحمر الرامية دائماً لخدمة سكان المناطق، والعمل بشكل حثيث على تعزيز أداء ووجود مراكز الهيئة في عدد من مدن منطقة العين الخضراء لتستهدف بعطائها الحالات الإنسانية والفئات المتعففة عبر برامج المساعدات الإنسانية الاجتماعية المتعددة والمشاريع الموسمية. صورة حضارية وأوضح سالم الريس العامري أن الجهود المبذولة من قِبل فريق عمل مكتب مدينة اليحر ستتوافق بلا شك مع التوجهات الحديثة لتقديم صورة حضارية للعمل الإنساني والخيري الذي تقدمه الهيئة عموماً لتحقيق أهدافها الطموحة، إضافة إلى حرص الفرع وبشكل كبير على الوصول إلى الشرائح المجتمعية التي تحتاج إلى العون بالخدمات الإنسانية والمساعدات المختلفة بهدف تعزيز روح التكافل.
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 28 زيارة ) .
بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وبمناسبة اليوم الوطني للدولة أمر سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان بإنشاء 20 مسكناً في عجمان وتوزيعها على المستحقين من المواطنين الذين لم تسبق لهم الاستفادة من منح وقروض الإسكان الحكومية والذين شملهم في وقت سابق المسح والدراسات المتخصصة التي قام بإعدادها مركز عجمان للإحصاء والتنافسية عن الأرامل والمطلقات وكبار المواطنين. أولوية وأكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي أن حكومة الإمارات تولي سعادة المواطنين ورفاهيتهم اهتماماً بالغاً ينعكس في كافة برامجها ومبادراتها مستلهمة في ذلك نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» ورؤيته في توفير الحياة الكريمة والمستقرة للمواطنين. وقال سموه إن حكومة عجمان ستواصل العمل بجهد واجتهاد وبتكاتف جميع الأجهزة الحكومية بأن تحافظ على العهد الذي قطعه المؤسسون بأن يكون شعب الإمارات أسعد شعوب العالم. وأضاف سموه إن توفير المسكن الملائم للأسرة الإماراتية بما يتناسب مع احتياجاتها ونمط معيشتها هو أساس استقرارها النفسي والاجتماعي والاقتصادي. وأشار سموه إلى أن اليوم الوطني هو مناسبة عزيزة وفرصة عظيمة لنحتفل بالمنجزات المتحققة ونطلق فيها مبادرات جديدة وفريدة لإسعاد شعبنا ونواصل مسيرة العطاء لشعبٍ يستحق الأفضل دائماً. وشدد سموه على أهمية التواصل مع المواطنين في جميع المناسبات والتعرف إلى احتياجاتهم عن قرب.. مشيراً إلى سعي القيادة الرشيدة إلى توفير كل متطلبات ومستلزمات التنمية والتطوير.
30 نوفمبر 2019 - 3 ربيع الثاني 1441 هـ( 50 زيارة ) .
أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أمس, معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر ربيع الآخر في حسابات مستفيدي الضمان الاجتماعي التي تشمل المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء, وتشمل كذلك بدل غلاء المعيشة المقر بموجب الأمر الملكي الكريم القاضي باستمرار صرف بدل غلاء معيشة للمعاش الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي الذين لا يصرف لهم بدل غلاء المعيشة مع المعاشات التقاعدية. وقال وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي المهندس إبراهيم بن يوسف المبارك إن إجمالي المبالغ المصروفة قد بلغت 2.045.265.744 ريالاً، تشمل المعاشات الضمانية للمستفيدين التي بلغت 1,405,247,291 ريالاً، فيما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 193,024,020 ريالاً، بينما جرى صرف 102,710,433 ريالاً، لدعم جزء من فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى 344,284,000 ريال، بدل غلاء معيشة، وجرى إيداع تلك المبالغ في حسابات المستفيدين البنكية بشكل مباشر. وأوضحت الوزارة أن جُلّ ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة، حيث تقوم وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي، بشكل دوري ومستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191129/162386#sthash.eGKkjEUJ.dpuf
30 نوفمبر 2019 - 3 ربيع الثاني 1441 هـ( 40 زيارة ) .
أطلقت الشركة السعودية لتمويل المساكن «سهل» بالتعاون مع جمعية «بنيان وفريق واحد التطوعي» المرحلة الثانية لمبادرة مجتمع واحد؛ وذلك خلال حفل نظمته بهذا الشأن. كما أعلنت الشركة السعودية لتمويل المساكن استمرارها في دعم المبادرة والتكفل بترميم 50 منزلًا من منازل ذوي الدخل المحدود وتقديم المساعدة في ترميم المنازل وكفالة حق العيش الكريم في مسكن متكامل. ‎من جهته أشاد الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للتمويل «سهل» عبدالإله بن صالح آل الشيخ بجهود المبادرة، مؤكدًا أن دعم هذه الفئة يعد جزءًا من مسؤوليتها الوطنية والاجتماعية لهذا الوطن المعطاء؛ حيث تسعى المبادرة إلى تنمية روح العطاء وتعزيز روابط الأخوة بين أفراد المجتمع وغرس روح المسؤولية. فتح باب التطوع ‎وفي نفس السياق تم الإعلان عن فتح المجال في المبادرة للراغبين في التدريب و التطوع في أعمال الترميم وتكريم المتطوعين المشاركين في المبادرة خلال الأعوام الماضية. ‎وتهدف المبادرة إلى مساعدة الأسر المتعففة غير القادرة على امتلاك منازل جديدة لهم، وذلك بترميم وتجهيز منازلهم الحالية لتوفير مسكن ملائم لهم وتسهيل حياتهم اليومية بتوفير الاحتياجات الأساسية والمتطلبات وخوض تجربة المنزل الجديد. تستقبل مبادرة مجتمع واحد من «سهل» طلبات الأسر المتعففة التي تحتاج منازلهم إلى إعادة تأهيل وترميم من خلال جمعية بنيان الخيرية؛ حيث يقومون بمعاينة المنازل مع بيان مدى أحقيتها في الحصول على الدعم، تتبعها مرحلة الاستعانة بذوي الاختصاص من مقاولين ومهندسين من أعضاء المبادرة لعمل الإجراءات اللازمة وتحديد المواد المطلوبة في عملية الترميم، والشروع في العمل. مشاركة إيجابية ‎وأفاد المشرف العام على المبادرة عبدالمجيد الدسيماني، بأنها تأتي ضمن المشاركة الإيجابية في بناء الوطن والبذل والعطاء وترجمة هذه المعاني تجاه المجتمع وترسيخ تعاليم ديننا الحنيف في مساعدة المحتاجين والسعي في قضاء حوائج الناس؛ كونه من أعظم الأعمال التي يحبها الله من خلال العمل التطوعي. ‎جدير بالذكر أن المبادرة في مرحلتها السابقة تمكنت من ترميم وتأهيل أكثر من 33 مسكنًا وكانت كل أعمال البناء والصيانة تتم بأيادي شباب وشابات سعوديات من مختلف الأعمار؛ حيث تطوعوا لمساعدة هذه الأسر وبمشاركة العديد من المؤثرين لإدخال البهجة والفرح في نفوس المستفيدين.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 30 زيارة ) .
رعى أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري لجمعية خيرات لحفظ النعمة، الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، في مكتبه بقصر الحكم أمس، توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جمعية خيرات والشركة الحديثة للتكنولوجيا، وذلك خلال استقباله رئيس الشركة الحديثة للتكنولوجيا المهندس فرحان بن نايف الفيصل الجربا، والمشرف العام على جمعية خيرات عبدالله بن عبيد السبيعي. وتهدف الاتفاقية إلى تقديم الخدمات للمستفيدين لدى جمعية خيرات عن طريق دعم الشركة الحديثة للتكنولوجيا، من خلال تكفلها بمشروع النقل والتوزيع الميداني اليومي بمدينة الرياض، ودعم أنشطة خيرات في تقليل الهدر الغذائي الذي تزداد نسبته بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة. من جهة ثانية، بحث نائب أمير منطقة الرياض الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز جهود شركة الكهرباء في تنفيذ المشاريع والبرامج التي تهدف إلى تحسين الخدمات الكهربائية، وآليات تعزيز الخدمات الكهربائية والمشاريع التنموية والخدمية المقدمة في المنطقة، وذلك خلال استقباله في مكتبه بالإمارة أمس، رئيس القطاع الأوسط للشركة السعودية للكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالمحسن الماضي.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 77 زيارة ) .
شدد أمير المنطقة الشرقية رئيس اللجنة العليا لإصلاح ذات البين في المنطقة الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، على أهمية العمل المشترك لتحقيق ونشر ثقافة الصلح، وارتفاع معدلاته، مؤكداً أن الطموح لا يزال كبيراً، والآمال معقودة على اللجنة العليا لإصلاح ذات البين في المنطقة، ما يستلزم تكثيف الجهود ومواصلة العطاء، مشيراً إلى أن لجان إصلاح ذات البين حققت العديد من المنجزات، ودرأت مفاسد الكثير من النزاعات، وساهمت في تحقيق مصالح كثيرة لم يكن لتتحقق لولا هذه الجهود الطيبة المباركة. وطالب بنشر ثقافة الصلح بين المواطنين، مضيفاً لا خير في مجتمع لا يسعى للصلح بين أفراده، والحد من النزاعات والخلافات. وبحث خلال ترؤسه أمس الاجتماع الأول للجنة العليا لإصلاح ذات البين في المنطقة الشرقية في قاعة الاجتماعات بديوان الإمارة بحضور نائب أمير المنطقة الشرقية نائب رئيس اللجنة العليا الأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبدالعزيز، عدداً من المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، واستحداث عدد من البرامج، ومناقشة نتائج جهود الصلح، والأمور التنظيمية التي تؤطر لعمل اللجنة وتنقلها للعمل المؤسسي، وتسهم في تحقيق غايات اللجنة. من جانبه أكد الأمين العام للجنة إصلاح ذات البين عمر بن فيصل الدويش، أن اللجنة تسعى لتأهيل ورفع كفاءة العاملين في مجال الإصلاح في مختلف القطاعات، مؤكداً سعيها للعمل مع مختلف الجهات لتحقيق غايتها، وإيصال رسالتها السامية.
26 نوفمبر 2019 - 29 ربيع الأول 1441 هـ( 56 زيارة ) .
يدشن فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في منطقة جازان، اليوم (الثلاثاء)، مؤسسة رعاية الفتيات بالمنطقة، وذلك بحضور المشرف العام التنفيذي لفروع وزارة العمل ياسر البابطين. وأوضح مدير فرع العمل في جازان المهندس أحمد القنفذي لـ«عكاظ»، أن الجولة التي نفذها البابطين أمس كانت بغرض الوقوف على سير الخدمات المقدمة وإنجاز معاملات المراجعين بكل يسر وسهولة، مبينا أنه تمت مناقشة الخطط التطويرية لمديري الإدارات والمراكز خلال اجتماع في مركز الأمير سلطان الحضاري. وكان البابطين تفقد أمس إدارات عدة تابعة للفرع واستمع لمديريها، إذ التقى مدير إدارة الحماية الاجتماعية يحيى مريع، الذي أوضح أن إدارته تشهد في الفترة الحالية نقلة نوعية مميزة في مباشرة حالات العنف الأسري وتقديم الحلول اللازمه لهم من خلال الدعم النفسي والاجتماعي ومتابعة الحالات لإيجاد بيئة أسرية مؤهلة قادرة على احتوائهم. وأوضح مدير إدارة الخدمات المساندة لذوي الإعاقة سامي عسيس، أن إدارته مزودة بكافة التجهيزات اللازمة لتقديم كافة الخدمات إلكترونيا للمراجعين والمراجعات. وبين مدير دار التربية للبنين مروان عطيف، أن الأيتام يحظون باهتمام بالغ من قبل إدارة الفرع والوزارة، وقد اتضح ذلك من خلال تفوقهم الدراسي ومشاركاتهم المستمرة في المشاركات المجتمعية التطوعية. وأشار مدير مركز التنمية عبدالله الأمير، إلى أن الجمعيات ولجان التنمية بمختلف محافظات المنطقة تدعم البرامج التأهيلية والتطويرية والتطوعية تزامنا مع رؤية 2030، إذ بلغ عدد المتطوعين والمتطوعات أكثر من 8000.
25 نوفمبر 2019 - 28 ربيع الأول 1441 هـ( 86 زيارة ) .
نفذت لجنة التنمية الأهلية بالسيل و بالتعاون مع أمانة محافظة الطائف مبادرة لإهداء كسوة الشتاء لـ 100 عامل من عمال النظافة بحضور رئيس مجلس الإدارة بندر العتيبي ومدير إدارة النظافة بالأمانة المهندس مشعل الثمالي وعدد من أعضاء مجلس الإدارة بلجنة التنمية ووحدة رفد للعمل التطوعي باللجنة. وأوضح رئيس مجلس الادارة بأنه وإيماناً من لجنة التنمية الأهلية بالسيل وبأهمية دورها الاجتماعي تجاه كافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين فقد قامت وبالتعاون مع أمانة الطائف بتجهيز أكثر من مئة كسوة شتاء ليتم إهداءها لعمال النظافة بحضور ممثلي الأمانة. وقال إن هذه الكسوة عبارة عن مغلف يحتوي على قبعة وقفازين وبجامة داخلية ولفات وجوربان وجاكيت صوف، وقد حرصنا على إيصال هدف هذه المبادرة من خلال توزيع هذه الكسوة عليهم لنبين لهم مدى أهمية العمل الذي يقومون به والدور الكبير الذي يمثلونه في المحافظة على بيئة مدينة الطائف.
25 نوفمبر 2019 - 28 ربيع الأول 1441 هـ( 40 زيارة ) .
أعلنت دائرة تنمية المجتمع، أمس، عن فتح باب التسجيل للمهنيين والمنشآت العاملة في مجال الرعاية الاجتماعية بإمارة أبوظبي. جاء ذلك خلال حلقة حوارية تفاعلية، نظمتها الدائرة متمثلة في قطاع التنمية المجتمعية، وشهدها الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع، وعدد من المهنيين وملّاك المنشآت العاملة في مجال الرعاية الاجتماعية بمختلف فئاتها، إضافة إلى ممثلين عن وسائل الإعلام. وبهذه المناسبة، أكد الدكتور مغير خميس الخييلي أن دائرة تنمية المجتمع تولي كل أفراد المجتمع بكل شرائحهم الاهتمام الكبير، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد أهمية بناء الإنسان والاستثمار فيه وتمكينه باعتباره الثروة الحقيقية للبلاد والمصدر الرئيسي للتنمية الشاملة والمستدامة. وقال: «الدائرة انطلاقاً من القرار رقم «57» لسنة 2018 الصادر عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي، بشأن اختصاصات إضافية لدائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، فإن الدائرة هي الجهة المعنية بقطاع الرعاية الاجتماعية في الدائرة، إذ تعمل على اقتراح اللوائح اللازمة لدعم وتمكين الفئات المحتاجة للدعم في الإمارة، إضافة إلى وضع السياسات والمعايير الخاصة بدور الرعاية والجهات المسؤولة عنها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية».
25 نوفمبر 2019 - 28 ربيع الأول 1441 هـ( 38 زيارة ) .
كشفت المهندسة جميلة الفندي مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان لـ«البيان»، أن البرنامج أصدر 1051 قرار دعم سكني لفئتي كبار المواطنين وأصحاب الهمم، منذ استحداث الفئات المجتمعية، بقيمة تقديرية تصل إلى نصف مليار درهم تم تخصيصها لهذه الفئات التي يوليها البرنامج الرعاية التامة ضماناً لاستقرارهم السكني وسعادتهم، موضحة أن هذا يعكس حرص البرنامج على تحقيق الاستقرار السكني وضمان التلاحم المجتمعي لكل شرائح المجتمع الإماراتي. وأوضحت أن الدعم السكني جاء ترجمة لتوجيهات القيادة الحكيمة للدولة، الهادفة إلى الارتقاء بجودة حياة كبار المواطنين وأصحاب الهمم، وتحقيق سعادتهم ورضاهم عن طريق رصد احتياجاتهم ومقترحاتهم المنبثقة من خبراتهم المتميزة، وصولاً إلى رؤية الإمارات 2021، وأهداف مئوية الإمارات 2071، مؤكدة أن البرنامج أصدر 97 قرار دعم سكني خلال العام الجاري لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، وأنه تم مواءمة المعايير وتطويرها بما يضمن تحقيق الاستقرار السكني لهذه الفئات.
24 نوفمبر 2019 - 27 ربيع الأول 1441 هـ( 82 زيارة ) .
قدمت جمعية محبة للتنمية الأسرية بالجبيل، عددًا من الاستشارات الأسرية والتربوية، وذلك ضمن مشاركتها في فعاليات اليوم العالمي للطفل، التي اختتمتها إدارة الخدمات الاجتماعية بالجبيل أمس، وذلك في مركز المعرفة والابداع بالفناتير. وأوضح مدير العلاقات العامة لمحبة حمد المحيسن، أن عدد الاستشارات بلغ 37 استشارة أسرية وتربوية، على مدار ثلاثة أيام، شملت الأسر والمتزوجين، ومشاكل تربية الأطفال، حيث قدم عدد من الاستشاريين، مجموعة من النصائح والتوجيهات، للأمهات في كيفية التعامل مع الأطفال ومعالجة سلوكياتهم داخل المنزل. وأضاف المحيسن أن أبرز التساؤلات المطروحة في ركن الجمعية، تتعلق بالأطفال، حيث تناولت حالات العناد والعصبية لديهم، والتي تكون صفات مكتسبة من الوالدين، وقلة الوعي لدى الأمهات في احتواء مشاكلهم، وطريقة تربيتهم، إضافة إلى تنمر الأطفال في المدارس والاجتماعات العائلية.
20 نوفمبر 2019 - 23 ربيع الأول 1441 هـ( 39 زيارة ) .
قدم المركز السعودي لخدمة المجتمع التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية, دورات تعليمية وتدريبية لـ 614 طالباً وطالبة في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن، خلال الدورة التاسعة عشرة. ويقدم المركز محاضرات تدريبية مكثفة لتعزيز مهارات الطلبة في مجالات الحاسب الآلي والعلوم الأساسية واللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات ومحو الأمية, إضافة إلى دورات في الخياطة وتعليم النسيج والفنون والأعمال اليدوية والحرفية، إلى جانب المحاضرات حول المطبخ السعودي ومهارات الطهي وحفظ وتخزين الطعام. وتمتاز الدورات بالمستوى المتقدم حيث تؤهل الخريج للحصول على فرص عمل مع المنظمات العاملة داخل مخيم الزعتري لما يتمتع به الخريج من مهارات في البرامج المقدمة لهم. - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191119/161954#sthash.D64k0xGY.dpuf