26 اكتوبر 2020 - 9 ربيع الأول 1442 هـ( 21 زيارة ) .
كـشف الــوكــــيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية مسلم السبيعي في تصريح لـ «الأنباء»، عن قيام إدارة المسنين بتقديم الرعاية الإيــوائيـــة إلى 19 مســناً منهم 6 رجال و13 نساء. وقال إن الادارة تقدم الرعاية في المنازل عبر الخدمة المتنقلة لـ3731 مسنا منهم 992 رجلا و2739 امرأة، وذلك وفقا لإحصائية صــــادرة نهاية شهر سبتمبر الماضي. وكشف السبيعي عن صدور 440 بطاقة أولوية خلال شهر سبتمبر. وبالنسبة لإصدار بطاقة مواقف لكبار السن، قال السبيعي: إن عدد الحالات المستفيدة من لوحات المركبات بلغ 1186 حالة. وأوضح أن اللوحات تمنح لكبار السن بعد موافقة اللجنة الطبية المعنية بدراسة الطلبات المقدمة وتصدر البطاقة مباشرة دون أي تأخير لكل مستحق.
23 اكتوبر 2020 - 6 ربيع الأول 1442 هـ( 59 زيارة ) .
باشرت دائرة الخدمات الاجتماعية في إمارة الشارقة بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع تطعيمات الإنفلونزا الموسمية لكبار السن في منازلهم وذلك بهدف توفير الحماية ضد الفيروسات الشائعة، والحفاظ على صحتهم وتجنيبهم عناء التوجه إلى المستشفيات أو المراكز الصحية للحصول على التطعيم الوقائي. لا سيما خلال هذه الفترة الحرجة التي يفضل لكبار السن فيها الجلوس في البيت. وأكدت دائرة الخدمات الاجتماعية، أنها استهدفت في المرحلة الأولى كافة منتسبيها من كبار السن في مدينة الشارقة ومدينة الذيد، والحمرية، والمدام، والبطائح، وكلباء، وخورفكان، ودبا الحصن، والمليحة مبينة أن فترة المبادرة تمتد حتى نهاية شهر يناير من العام المقبل 2021، كما يمكن طلب التطعيم لكبار السن بالإمارة من خلال الاتصال على الرقم المجاني 800700. وتأتي مبادرة تطعيم كبار السن في إطار جهود الدائرة وشركائها من الجهات الصحية التابعة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع، بتنفيذ المبادرات المعنية بخدمة وحماية الآباء والأمهات من كبار السن وهم في منازلهم، وتعزيز سلامتهم وتلبية احتياجاتهم الصحية.
22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 20 زيارة ) .
أفادت مريم السلمان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات لأصدقاء كبار المواطنين، بأن عدد أعضاء الجمعية وصل إلى 55، ما بين فاعلين ومنتسبين، مؤكدة أن الجمعية منذ تأسيسها قبل خمس سنوات، وإيماناً منها برسالتها المجتمعية، حرصت على توفير الدعم وسبل الراحة والطمأنينة، للذين أفنوا حياتهم في خدمة الوطن، والمساهمة في مسيرة تطوره ونمائه. وقالت إن كبار المواطنين، يشكلون قيمة مضافة داخل المجتمع، من خلال نقل خبراتهم وتجاربهم المتنوعة، التي عايشوها خلال سنوات حياتهم، والتي اكتسبوها من وحي واقعهم، علاوة على تقديمهم إسهامات هامة، تتعلق بربط الجيل الحالي بموروثه الشعبي وقيمه وعاداته المتأصلة، مشيرة إلى التزام الدولة وقيادتها الرشيدة، بتوفير حياة كريمة لكبار المواطنين، من خلال سياسات وإجراءات وبرامج، تهدف في مجملها إلى توفير حياة مستقرة وكريمة لهم. أهداف وتتلخص أهداف الجمعية، بحسب السلمان، في وضع برامج وخطط لمساعدة الأفراد للوصول إلى شيخوخة نشطة، من خلال الاهتمام بالصحة الجسدية والنفسية والبيئة المحيطة، إضافة إلى مساعدة المؤسسات الحكومية والأهلية، في تطبيق برامج وخطط لدعم كبار السن، وتسهيل معاملاتهم في الدوائر والجهات الحكومية، وتوفير وسائل الاتصال المناسبة والميسرة مع الدوائر المختلفة، والمحافظة على حقوق المسن التشريعية، من خلال توعيته من الناحية القانونية والنفسية والصحية والاجتماعية. وتسعى الجمعية إلى إبراز قضايا كبار المواطنين، وتحفيزهم للعمل التطوعي، وخلق قنوات تواصل مع مختلف الجهات المعنية بهم لخدمتهم، والتنسيق مع الجهات المعنية بشؤون المسنين، لتحقيق التكامل والتعاون لخدمتهم، كما تقف الجمعية على التحديات التي تواجه هذه الفئة، من خلال الدراسات والبحوث، والعمل على حلها، مع بذل الجهود لدمج كبير المواطنين بالمجتمع، كعضو فاعل، علاوة على خلق وتنشئة جيل واعٍ بحقوق المسنين، ومشارك إيجابي في رعايتهم.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 38 زيارة ) .
اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تصنيف مراكز كبار السن الأهلية الإيوائية وغير الإيوائية بهدف تقديم افضل الخدمات، ووضع آلية للتعامل تشتمل على: (حقوق – واجبات – متطلبات كل فئة)، ومراحل المعالجة بالتدريج للمشكلات والطوارئ، ووضع ميثاق عمل إنساني يوقع عليه كل العاملين مع هذه الفئات كل حسب اختصاصه، والعمل على تلبية احتياجات المستفيدين المختلفة والخصائص العمرية لهذه المرحلة المُتقدمة، والمحافظة على القيم والمبادئ الإسلامية والعادات والتقاليد النافعة حسب البيئة والمحيط الاجتماعي. تصنيف المراكز • مركز رعاية يومية: مركز كبار السن الأهلي بمبنى مستقل يقدم خدمات متنوعة للفئة العمرية 50 عاماً فأكثر لذوي الأمراض النفسية والعقلية. • النادي اجتماعي: مركز كبار سن أهلي يقدم خدمات متنوعة للفئة العمرية من 45 عاماً وأكثر. • مركز إقامة قصير: مركز كبار سن أهلي ايوائي يقدم خدمات شاملة مؤقتة لمدة زمنية محددة للفئة العمرية من 50 عاماً فأكثر للحالات المستقرة و60 عاماً فأكثر لذوي الظروف النفسية والعقلية لمدة أقلها يوم واحد. • مركز إقامة دائمة: مركز كبار سن أهلي ايوائي دائم يقدم خدمات شاملة للفئة العمرية من 50 عاماً فأكثر للحالات المستقرة و60 عاماً فأكثر لذوي الظروف النفسية والعقلية. • تقدم هذه المراكز الخدمات الاجتماعية للمستفيدين فيها (رجال – نساء) بشكل مُنفصل لكل فئة عن طريق نوعين من الاستضافة. • استضافة غير إيوائية تُقدم في (مراكز الأندية الاجتماعية – مراكز الرعاية اليومية). • استضافة إيوائية تُقدم في (مراكز الإقامة المؤقتة - مراكز الإقامة الدائمة) برعاية شاملة. أبرز اشتراطات المباني • أن تتوفر في المبنى المُقترح المعايير والشروط التي تحددها وزارة الشؤون البلدية والقروية وفقاً لاشتراطات مباني الصحة والخدمات الاجتماعية الأهلية الصادرة من وزارة الشؤون البلدية والقروية لمراكز كبار السن الأهلية. • وجود مواقف مخصصة للكوادر والمستفيدين بحيث تتوفر مواقف مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة بمعدل موقف لكل 20% من المواقف. • في حال تقديم أكثر من خدمة (نادي اجتماعي ورعاية يومية) يجب أن تكون كل خدمة في مبنى مستقل والالتزام باشتراطات الرعاية اليومية. • وجود كاميرات مراقبة شاملة لجميع المرافق والممرات والساحات لمراقبة سلامة المستفيدين، مع أهمية الاحتفاظ بالتسجيلات لمدة ١٨٠ يوماً على الأقل، وأن تكون المراقبة والتسجيلات في الأقسام النسائية لدى القسم النسائي. • جميع مرافق المبنى سليمة انشائيا وكهربائيا وخالية من العيوب الفنية وأن تراعى فيها ظروف واحتياجات كبار السن بخدماتها ومتطلبات الفئة العمرية من حيث البيئة الآمنة. • توفير المقابض الجدارية وتجهيز دورات المياه وملاحظة سعة الأبواب والممرات بما يوفر سهولة الحركة وتسمح بمرور الكراسي المتحركة. • توفير غرفة أو صالة مناسبة للطاقة الاستيعابية للأنشطة الاجتماعية. • توفير مسطحات خضراء داخل المركز وصالات جلوس ملائمة لا تقل عن 35% من المساحة الاجمالية. • تجهيز صالات للأنشطة الملائمة بالأدوات والاحتياجات التأهيلية والرياضية وتنمية المهارات. • توفير الحراسة الأمنية. • يحتاج كبار السن من الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة إلى غرف نوم بمساحة 10 م2 لكل كبير سن مقيم.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
أطلقت اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية، ولجنة شؤون الأسرة بمنطقة الرياض مبادرة الفحص المبكر لكبار السن من الجنسين في القرى والهجر لاكتشاف الأمراض التي تسهم في تفاقم الإصابة بفيروس كورونا، بالشراكة مع جامعة المجمعة وبالتعاون مع مستشفيات المحافظات الواقعة في النطاق الجغرافي للجامعة، وذلك بمناسبة اليوم الدولي للمسنين. وتأتي هذه المبادرة انطلاقاً من توجيهات أمير المنطقة الأمير فيصل بن بندر وبمتابعة من رئيسة اللجنة النسائية الأميرة نورة بنت محمد ، للإسهام في دعم الجانب الصحي لكبار السن من خلال توظيف تجهيزات الخدمات الصحية المتنقلة التي تمتلكها جامعة المجمعة في الوصول إلى الفئة المستهدفة في مقر إقامتها في القرى والهجر، حيث تقوم حافلة نادي أصدقاء بنك الدم بزيارة إلى القرى والهجر وسحب العينات من الفئة المستهدفة، وترتيب برنامج متابعة لمن يحتاج منهم. وبدأت الحملة الأولى من هذه المبادرة بالتعاون مع مستشفى تمير العام، حيث تم زيارة مركز أم رجوم التابع لمحافظة المجمعة، وإجراء الفحوصات اللازمة لعدد 18 مستفيداً.
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 37 زيارة ) .
تنظم عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد مساء الإثنين، ندوة عن بعد بعنوان " الوفاء لجيل العطاء "، بالتعاون مع كليتي الطب والتربية. وأوضح وكيل عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر للشراكة المجتمعية الدكتور عبد الرحمن بن خصيف آل عجلان أن الندوة تأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لكبار السن، وتناقش الرعاية الصحية للمسنين، وخصائص واحتياجات المسن النفسية، وأهم الاضطرابات النفسية والعقلية التي يصاب بها كبار السن، وسمات وخصائص شخصية كبير السن. ولفت النظر إلى أن الندوة تقدم بالمجان لكافة أفراد المجتمع، وسيتم تقديم شهادات معتمدة من الجامعة للحضور، مبيناً أنه يمكن التسجيل وحضور الندوة من خلال الرابط https://t.co/RV26mk7D0s?amp=1.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 48 زيارة ) .
أوضح فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض أن عدد الأجهزة الطبية والمعينة التي وفرتها دور الرعاية الإجتماعية لخدمة المسنين والمسنات بالرياض بلغت 285 جهازاً حركياً وكهربائياً. وشملت الأجهزة أسرة طبية بمختلف أنواعها العادية منها والثلاثية والخماسية الحركة، والكراسي المتحركة، وأجهزة ليزر لعلاج تقرحات الفراش، وأجهزة مساج، ورافعات حمل الأوزان الثقيلة، ومراتب هوائية كهربائية ودراجات هوائية ثابتة وطبية، وأجهزة سير كهربائي وحواجز أسفنجية، بالإضافة إلى عجلات اليدين والرجلين، وأجهزة النادي الرياضي الداخلي في الدار. وأشار مدير عام فرع الوزارة الدكتور محمد بن عبدالله الحربي أن أعداد المستفيدين من هذه الأجهزة داخل دور الرعاية الاجتماعية بالرياض يصل إلى 118 مسناً ومسنة، مصنفين إلى مسنين وطريحي الفراش وحالات نفسية وحالات تأهيل، ويعمل معهم أكثر من 300 موظف وموظفة مابين كادر إداري واجتماعي ونفسي وطبي متخصص، بالإضافة إلى موظفي الصيانة والنظافة والطهاة.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
دعا الأمين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور صالح بن رجاء الحربي ، إلى أهمية تعزيز إشراك المسنين وذويهم في البرامج والأنشطة المجتمعية لإبراز إسهام المسن في المجتمع وترسيخ النظرة الإيجابية نحوه ، وتوجيه البحوث العلمية لإعطاء أهمية دراسة الأنشطة والبرامج والقضايا والمشكلات المرتبطة بها ، والتعرف على أفضل الأساليب والممارسات في تصميم البرامج النافعة . جاء ذلك خلال ورقة عمل قدمها اليوم بعنوان " أنشطة وبرامج المسنين .. الكشفية ورعاية المسنين نموذجاً " ، في اللقاء الافتراضي " جودة حياة كبار السن بين الواقع والمأمول " ، الذي نظمته جمعية رُحماء لرعاية المسنين بالأحساء التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، بمناسبة اليوم العالمي للمسنين. وأكد الحربي خلال الورقة ، أنّ كبار السن جزء من هذا المجتمع ولابد من التأكيد على أنّ دورهم فعال ، ويمثلون بيت الخبرة التي توسع الأفق وتديره بحكمتها ، ومن المهم اكتشاف هوايات المسنين والعمل على تنميتها لشغل وقت فراغهم ، والعمل على تنفيذ شراكات مجتمعية لتوفير بيئة صديقة لكبار السن مليئة بالأنشطة والبرامج المناسبة لهم ، و ضرورة عمل برامج توعوية وتدريبية للأسر القائمة على رعاية المسنين لاحتضان المسنين وتوجيههم لأفضل الممارسات بشأن الأنشطة والبرامج المناسبة لهم ، والدعوة الى تصميم دبلوم مهني متخصص في تصميم وتنفيذ وتقويم برامج كبار السن. وأشار إلى أنّ جمعية الكشافة اهتمت بشريحة المسنين انطلاقا من مبادئ الحركة الكشفية التي تضمنت إحدى مفرداتها القيام بالواجب نحو الآخرين ، كما أن وعد الكشافة أكد على أن يُساعد الكشاف الناس ، بالإضافة إلى القانون الكشفي الذي تضمنت بنوده أن يكون الكشاف نافعًا ، كما أنّ مدلولات التحية الكشفية أشارت إلى أن يحترم الصغير الكبير ، والمشاركة المجتمعية كعنصر من عناصر الطريقة الكشفية. وأفاد في ورقته أنّ الجمعية من خلال قطاعاتها المختلفة في جميع أنحاء المملكة اعتادت على القيام بمساعدة المسنين عن طريق تنفيذ الكثير من البرامج التي تعمل على الترويح عنهم ، كما توليهم خلال موسم الحج وفي شهر رمضان المبارك أهمية قصوى.
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 48 زيارة ) .
اختتمت الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر حملتها "#مانسينا_وش_عطيتو"، التي كانت قد أطلقتها بالتزامن مع الشهر العالمي للزهايمر بعدد من البرامج والمشاريع التفاعلية، وشهدت حراكًا مجتمعيًّا مكثفًا على أرض الواقع ومنصات التواصل الاجتماعي بمناسبة اليوم العالمي للزهايمر. وقد تفاعل الآلاف مع الهاشتاق الذي أطلقته الجمعية، وكذلك الرسائل التوعوية التي تعكس الخدمات التي تقدمها الجمعية للآلاف من مرضى الزهايمر المشمولين في قوائمها. فعلى صعيد الدعم والمساندة برز برنامج "رحلات الخير" الذي تتبناه الشركة السعودية للكهرباء؛ إذ قدم البرنامج مجموعة من الهدايا لأسر مرضى الزهايمر ومقدمي الرعاية المسجلين لدى الجمعية، تضمنت عروضًا مخصصة على منتجات صحية وأجهزة طبية ومطبوعات إرشادية من عدد من الشركات والمؤسسات التي تعمل في هذا المجال. وقدمت شركة "جاهز" قيمة 25 ريالاً توصيلاً لعدد من الأسر. وفي إطار برنامجها للشراكات الاستراتيجية، وقّعت الجمعية اتفاقية تعاون مع شركة سنار الطبية من خلال منصتها الإلكترونية (سنار)، تمنح الشركة بموجبها نسبة خصم تصل إلى 5 % لمنسوبي الجمعية من مرضى الزهايمر وأسرهم؛ إذ يقدم تطبيق "سنار" الإلكتروني العيادات الافتراضية والرعاية الصحية للمرضى في منازلهم بهدف منع العدوى التي قد تحدث أثناء وجودهم لفترات طويلة في المستشفى، والحد من مشقة زيارات أقارب المرضى للمستشفيات. وكذلك يسهم في نشر الوعي الصحي والإرشادات الصحية للمريض وأسرته من خلال الاستشارات الهاتفية والمرئية. ونظّمت الجمعية في إطار سلسلة المحاضرات التي تنظمها الجمعية، بدعم من مؤسسة سليمان صالح العليان الخيرية، وتبثها تباعًا على حسابها في تويتر @saudialzheimer، محاضرات عدة ؛ إذ استعرض الدكتور عبدالعزيز العضياني، استشاري طب الأسرة وطب كبار السن وأمراض الشيخوخة بجامعة الملك سعود بالرياض، عددًا من المحاور، شملت: آلية التكيف مع تغيرات المريض، وجعل المنزل ملائمًا للحفاظ على سلامة مرضى الزهايمر، وذلك خلال محاضرته التي جاءت تحت عنوان "التعامل مع كبير السن في حالة الغضب والبكاء وطريقة التعامل مع مريض الزهايمر في المنزل". أما الدكتور أنس البراك، استشاري طب المخ والأعصاب والأستاذ المساعد، فقد حاضر عن "كيفية التعامل مع مريض الزهايمر". وتحت عنوان "الدعم النفسي لمقدم الرعاية وكيف تقدم الرعاية الشخصية لمريض الزهايمر" كانت محاضرة للدكتورة شادية باعلي، أخصائي نفسي أول استشارات نفسية ومدرب معتمد لبرنامج تأهيل مقدمي الرعاية لمرضى الزهايمر. كما حاضر الدكتور وليد الكريدي عن "التغذية لمريض الزهايمر والأمراض المصاحبة والعلاجات البديلة، وكذلك التغذية الأنبوبية ومشاكل البلع". كما كان هناك مجسمات توعوية للزهايمر، ومتاهة الزهايمر الحديثة، وتجربة التعرف على مراحل المرض من خلال وجودنا مع عدد من الجهات المستضيفة كشريك استراتيجي باستضافة البوليفار (شركة نمر العقارية)، وواجهة الرياض (شركة كادن). وتتقدم الجمعية بخالص الشكر والتقدير لسمو الشاعر الكبير عضو شرف الجمعية، الأمير سعود بن عبدالله، لإهدائه قصيدة ومطلع عنوان الحملة "#مانسينا_وش_عطيتو".
6 اكتوبر 2020 - 19 صفر 1442 هـ( 33 زيارة ) .
انطلقت، مساء أمس الأحد، احتفالية مؤسسة "كفيف"، بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، بحضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة والأعضاء، وعدد من الداعمين والمستفيدين. وتضمنت الفعالية عددًا من الفقرات، بدأت بالسلام الوطني، وآيات من الذكر الحكيم، عقبها كلمة رئيس مجلس الإدارة، سعود بن عبدالله الراجحي، ألقاها نائبه صالح اليوسف. كما تطرق الحفل لعدد من الفقرات كالعرضة النجدية ومشاركات للمستفيدين والحاضرين، وتكريم الداعمين. وتضمنت كلمة الرئيس التي ألقاها "اليوسف"، قائلاً: "باسم أعضاء مجلس الإدارة أشكر لجمعية كفيف إدارة ومنسوبين، على تفعيلها لليوم العالمي لكبار السن، كما أشكر الرعاة والداعمين والمتطوعين على مشاركتنا هذه المبادرة الفريدة من نوعها". وعن اهتمام "كفيف" بكبار السن، امتدادًا من تعاليم ديننا الحنيف واقتداءً بمنهج حكومتنا الرشيدة، قال: "حظينا في جمعية كفيف منذ التأسيس في عام 1428 أن نكون عنصرًا فاعلاً، يقدم الخدمات الصحية والاجتماعية لأحد أهم مكونات المجتمع كبار السن من المكفوفين.. وإنه لشرف عظيم". وأضاف أن الاحتفاء بكبار السن في هذا اليوم ما هو إلا أقل واجب تجاههم، فهم من أعد السواعد وصنع المستقبل. وتابع "الراجحي": "شكلتم الذاكرة القيمة في أذهاننا، حتى أقسم الزمان أن يسطرها منجزات وبطولات بماء من ذهب في ذاكرة التاريخ، دروسًا تروى عنكم توقظ الهمم للمضي والإقدام".
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
اختتمت فعاليات ملتقى كبار السن ، أمس ، الذي أقيم تحت شعار "لمسة وفاء لجيل العطاء"، بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن بتنظيم من جمعية واحة الوفاء لمساندة كبار السن والتابعة لمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة عنيزة بالتعاون مع بلدية عنيزة، بسوق المسوكف الشعبي. وتضمنت الفعاليات العديد من البرامج كديوانية الوفاء، وبطاقة وفاء، وصحتهم تهمنا، وبرنامج كيف كنا وكيف أصبحنا ، كما تضمن برنامج اليوم الافتتاحي تدشين مبادرتين للجمعية وهما "بطاقة وفاء" و "السوق الإلكتروني"، ومسيرة لعروض السيارات الكلاسيكية قادها كبار السن وعروض الدراجات النارية بمشاركة من مختلف مناطق المملكة ، كما تم تدشين كتاب ( حكايتي بعد التسعين ) لمؤلفه عبدالعزيز العلي النعيم ووزعت نسخ منه للحضور.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 37 زيارة ) .
فعل مستشفى الرعاية المديدة بحفر الباطن اليوم العالمي لكبار السن تحت شعار " الرحلة إلى المساواة العمرية "، والتي يتم تنظيمها في 1 أكتوبر من كل عام . وتهدف هذه المناسبة إلى تسليط الضوء على هذه الفئة العمرية واحتياجاتها الصحية ورفع الوعي بحقوق كبار السن وأهمية الرعاية الصحية ،إضافة إلى الإسهامات الكبيرة التي يقدمها كبار السن في المجتمع وحقوقهم، ورفع مستوى الوعي بالمشكلات والتحديات التي يواجهونها. وتحرص صحة حفر الباطن على تفعيل الأيام العالمية وتعزير الوعي الصحي للحفاظ على صحة وسلامة كبار السن.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
استقطبت الفعاليات والمناشط التي تقام على هامش ملتقى كبار السن تحت شعار "لمسة وفاء لجيل العطاء"، زوار الملتقى ، بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن ، بسوق المسوكف الشعبي بمحافظة عنيزة . وشارك في الفعاليات كبار السن من خلال مسيرة الدرجات النارية والسيارات الكلاسيكية والتي انطلقت من وسط سوق الخضار إلى مقر الفعاليات بسوق المسوكف الشعبي . يذكر ان الملتقى يشارك فيه أكثر من 47 أسرة منتجة ، يقدمن العديد من المعروضات والمنتجات في الأعمال اليدوية والتراثية والمشغولات الحرفية والنسيج والتطريز وصناعة البخور والعطور وتصميم طابعات ونقش الحناء والإكسسوارات وفن الطباعة والعسف والتطريز والخياطة والمأكولات الشعبية التي تشتهر بها منطقة القصيم .
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 35 زيارة ) .
فعل مستشفى الرعاية المديدة بحفر الباطن اليوم العالمي لكبار السن تحت شعار " الرحلة إلى المساواة العمرية "، والتي يتم تنظيمها في 1 أكتوبر من كل عام . وتهدف هذه المناسبة إلى تسليط الضوء على هذه الفئة العمرية واحتياجاتها الصحية ورفع الوعي بحقوق كبار السن وأهمية الرعاية الصحية ،إضافة إلى الإسهامات الكبيرة التي يقدمها كبار السن في المجتمع وحقوقهم، ورفع مستوى الوعي بالمشكلات والتحديات التي يواجهونها. وتحرص صحة حفر الباطن على تفعيل الأيام العالمية وتعزير الوعي الصحي للحفاظ على صحة وسلامة كبار السن.
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
حصلت الجمعية لهذا العام – ( ٢٠٢٠ ) م – ، على – ” وسام التميز ” – في مجال – ” الممارسات لرعاية السن في الدول العربية ” ، من المركز العالمي .. و هي شبكة إقليمية مؤسسة إجتماعية إستشارية و مهنية مستقلة لها فروع و مكاتب و إتفاقيات تمثيلية في عدد من الدول العربية و خارجها ، و هي تسعى إلى تعزيز ثقافة المسؤلية المجتمعية و التنمية المستدامة في عموم المنطقة العربية و بالتعاون مع الصناديق الإنسانية و منظمة التعاون الإسلامي . و قد استلم – ( وسام التميز ) – لجمعية الشيخوخة بمنطقة مكة المكرمة سعادة رئيس مجلس الادارة السيد / أحمد بن ناصر العبيكان – في الحفل المقام بمملكة – ( البحرين ) – على شرف معالي وزير العمل و التنمية الإجتماعية لمملكة البحرين السيد / جميل محمد علي حميدان – في ملتقى و جائزة أفضل الممارسات في مجال – ( رعاية كبار السن ) – السابع بالدول العربية لعام – ( ٢٠٢٠ م ) . و بهذه المناسبة تم اللقاء مع الدكتورة / آمال العبادي – ( رئيسة القسم النسائي والمشرفةً على جميع الأنشطة ) – التي تقدمها الجمعية – ( لكبار السن و المسنات ) – التي أشادت بأنها اطلعت على هذه المبادرة في مواقع – ( الإنترنت ) – وطلبت منهم المميزات و المعايير الذي يطلبها المركز للمشاركة في هذه المبادرة … و لاحظت بأن جميع الأعمال التي تقدمها الجمعية لرعاية المسنين مطابق للمعايير الدولية ، و ليست المحلية فقط ، و بتوجيهات سعادة رئيس مجلس الإدارة السيد / احمد العبيكان ، ودعمه المستمر للجمعية و الدعم اللامحدود من حكومتنا الرشيدة ، حيث تم إرسال جميع الأعمال و الأنشطة و الإنجازات التي قدمتها الجمعية لرعاية لكبار السن من الفترة الأولى و بداية من الفترة الثانية لأعضاء مجلس الإدارة إلى المركز الإقليمي موثقة بالصور و الفيديوهات والتقارير . و بفضل من الله تعالى حازت جمعية الشيخوخة بمنطقة مكة المكرمة بالمركز – ( الاول ) – من ضمن – ( ١٨ ) – دولة عربية بالشرق الأوسط . و منحت – ( وسام التميز ) – في مجال رعاية – ( كبار السن ) – في الدول العربية لعام – ( ٢٠٢٠ ) – م . و هذا دليل على قوة الإدارة و أعضاءئها و رئيسها و دعم اللامحدود من الدولة الرشيدة للجمعيات الخيرية .
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 39 زيارة ) .
أشاد سالم محمد بن هويدن الكتبي رئيس مجلس إدارة نادي الذيد الثقافي الرياضي باهتمام دولة الإمارات بكبار المواطنين وتوفير كل وسائل الرعاية والعيش الكريم الذي يليق بمكانة هذه الفئة، لا سيما الرعيل الأول منهم، ممن أسهموا في قيام هذه الدولة. وأكد في تصريحات بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، أن دولة الإمارات تعتبر نموذجاً في رعاية وتقدير هذه الفئة، خصوصاً الرعاية الصحية والنفسية وتقدير المكانة الاجتماعية لها. بدوره، أوضح خليفة مبارك بن دلموك رئيس اللجنة الثقافية والمجتمعية بأن النادي أخذ على عاتقه ومنذ تأسيسه في عام ١٩٨٠ الاهتمام بهذه الفئة وخصوصاً إشراكها في الفعاليات المجتمعية التي يقيمها ومن مبدأ تعزيز التواصل بين الأجيال، إضافة إلى إتاحة المجال لكبار المواطنين للاستفادة من مرافق النادي مثل ممارسة رياضة المشي أو الاستفادة من مركز العلاج الطبيعي، هذا عدا عن إشراكهم في الأنشطة المتاحة مثل الرماية.
2 اكتوبر 2020 - 15 صفر 1442 هـ( 63 زيارة ) .
شددت هيئة حقوق الإنسان عقب جولات على دور الرعاية الاجتماعية لكبار السن في مناطق المملكة على ضرورة معالجة أوضاع المباني التي لا توفر الجو الأسري للمستفيد وتهيئتها لـذوي الإعاقة وإنشاء مباني لرعاية المسنين بمواصفات تكون أقرب إلى بيئة المنزل حتى يشعر المستفيد بأجواء أسرية تسهم في تخفيف عزلته مع إضفاء لمسة شخصية وأسرية في جناح المستفيد ليشعر بشخصيته واستقلاليته وربط المستفيد مع بيئته التي جاء منها وتنظيم الزيارات المتبادلة بينه وبين أقاربه وأصدقائه وإشراكه في تخطيط وتنفيذ برامج اجتماعية وثقافية ومهنية وترفيهية لإبقائه فعالا في حياته توفير وتدريب العمالة الناطقة باللغة العربية لرعاية المستفيدين مع التنسيق مع وزارة الصحة لتقديم الرعاية الصحية المتخصصة لمواجهة الحالات المحتاجة للرعاية الصحية مع توفير الخصوصية الكافية في الأجنحة.
2 اكتوبر 2020 - 15 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
شاركت جمعية الكشافة العربية السعودية اليوم, في الاحتفاء باليوم العالمي للمسنين الذي اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة بمؤسساتها ومنظماتها المختلفة التركيز في العام الحالي على دور القوى العاملة في مجال الرعاية الصحية بالإسهام في صحة كبار السن، والاعتراف بشكل خاص بمهنة التمريض. وأوضح الأمين العام للجمعية الدكتور صالح بن رجاء الحربي أن المشاركة هذا العام اقتصرت على التوعية عن بعد من خلال مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، ببث الرسائل التوعوية التي ركزت على أهمية التمتع بالصحة في مرحلة الشيخوخة، من خلال التغذية السليمة وتناول الأدوية باستشارة الطبيب، وفي مواعيدها وممارسة الرياضة المناسبة ، والترفيه عن النفس. وأشار الحربي إلى أن مشاركة الجمعية تأتي في إطار حرصها على المشاركة المجتمعية في مختلف المناسبات العالمية بما يتفق مع خطتها الإستراتيجية بتبني العمل التطوعي المتقن، وتحقيق الجودة في مجالات خدمة وتنمية المجتمع والتوسع والتنوع فيها, مبيناً أن مبادئ الحركة الكشفية تضمنت إحدى مفرداتها القيام بالواجب نحو الأخرين.
1 اكتوبر 2020 - 14 صفر 1442 هـ( 103 زيارة ) .
تنطلق اليوم، فعاليات ملتقى كبار السن تحت شعار "لمسة وفاء لجيل العطاء"، بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن الذي يصادف يوم غد الأول من أكتوبر، ويستمر لمدة يومين، بتنظيم من جمعية واحة الوفاء لمساندة كبار السن والتابعة لمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة عنيزة بالتعاون مع بلدية عنيزة، والمقام في مقر سوق المسوكف الشعبي. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس عبدالرحمن بن علي القرعاوي أن الفعاليات تتضمن العديد من البرامج منها ديوانية الوفاء، وبطاقة وفاء، وصحتهم تهمنا، وبرنامج كيف كنا وكيف أصبحنا، مشيراً إلى أن اختيار سوق المسوكف كمقر للفعاليات نظراً لموقعه المميز الذي يتوسط المحافظة إلى جانب أنه يحوي على أركان ثابتة تقدم عروضا للمقتنيات الأثرية. وبين القرعاوي أن الاحتفاء بكبار السن أحد برامج الجمعية التي تهتم برعاية كبار السن من الجنسيين تحت صرح واحد وتقديم خدمات شاملة لهم ذات جودة عالية، نظراً لاحتياجهم للرعاية والخدمات الطبية والطبية المساندة والبرامج والأنشطة المناسبة لهم، التي تساهم في العناية بصحتهم ورفع روحهم المعنوية والصحية. يذكر أن برنامج اليوم الافتتاحي سيتضمن تدشين مبادرتين للجمعية وهما "بطاقة وفاء" و "السوق الإلكتروني"، ومسيرة لعروض السيارات الكلاسيكية يقودها كبار السن وعروض الدرجات النارية بمشاركة من مختلف مناطق المملكة.
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 51 زيارة ) .
شاركت الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار" في فعاليات مبادرة (بركتنا) التي ينظمها فريق "الديوانية التطوعي" بالتعاون مع جمعية تآخي لرعاية المسنين. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية وقار عبدالعزيز الهدلق أن المبادرة تهدف إلى استشعار المجتمع بأهمية كبار السن وتحقيق التواصل معهم ومساندتهم ودعم حقوقهم ورفع مستوى الاهتمام بهم. وأكد الهدلق: أن كبار السن فئة غالية على المجتمع ومن حقهم علينا ألا نبتعد عنهم وعن رعايتهم والاهتمام بهم، ومن هذا المنطلق تحرص الجمعية كثيرًا على التواجد والمشاركة في العديد من المنابر المجتمعية خدمةً لهذه الفئة الغالية. من جانبه أكد قائد فريق الديوانية التطوعي المهندس عبدالحميد الرفاعي أن الفريق ينسق مع ذوي كبار السن (عن بعد)، ويقدم لهم هدية تحت مسمى المبادرة "بركتنا"، وتبرز ذلك لحث المجتمع على دعم هذه الفئة، خصوصًا في ظل جائحة كورونا، من خلال التواصل مع عائلة المستفيد وشرح الهدف من المبادرة وتسليم الهدية بعد تعقيمها لشخص من ذوي المستفيد، بمشاركة عدد من المتطوعين، حيث تم تخصيص متطوع واحد لعدد من الأسر حتى نضمن أكبر قدر من السلامة والتباعد