10 اغسطس 2020 - 20 ذو الحجة 1441 هـ( 19 زيارة ) .
حقق برنامج «الشارقة مدينة مراعية للسن» خلال النصف الأول من عام 2020 عدداً من الإنجازات، حيث بلغت النسبة التراكمية لإنجاز الخطة الاستراتيجية منذ انطلاق البرنامج في 2017 وحتى النصف الأول من العام الجاري، 86 %، وذلك نتيجة حرص مكتب الشارقة للمدن المراعية للسن على متابعة واستكمال المبادرات والأنشطة التي تطلقها المؤسسات والجهات، وذلك ضمن خطته الاستراتيجية 2020-2017. وأوضحت عائشة هاشم مشرف برنامج الشارقة مدينة مراعية للسن، أنه يوجد 189 معياراً لقياس مدى الالتزام بمفهوم المدن المراعية للسن، وتشترك 24 جهة حكومية بالإمارة في تطبيق المعايير، وعليه يتم رصد التغير والتطور بتحقيق هذه المعايير بمدن إمارة الشارقة، لافتةً إلى أن نسبة توفر معايير المدن المراعية للسن في الإمارة خلال النصف الأول من 2020 بلغت 78 %. ومنذ انطلاق البرنامج في 2017 وحتى النصف الأول من 2020، بلغت نسبة الإنجاز في معيار المساحات الخارجية والأبنية خلال النصف الأول من العام الحالي 74 %، ومعيار النقل بلغت نسبة إنجازه 82 %، ومعيار الإسكان بلغت نسبة الإنجاز فيه 100 %، بينما كانت نسبة الإنجاز في معيار المشاركة المجتمعية 91 %، و86 % هي نسبة الإنجاز في معيار الاحترام والإدماج الاجتماعي، وكانت نسبة الإنجاز في معيار المشاركة المدنية والتوظيف 100 %، والاتصالات والمعلومات 100 %، بينما كانت نسبة الإنجاز في معيار الدعم المجتمعي والخدمات الصحية 80 %، و91 % هي نسبة إنجاز الأنشطة الداعمة. وأكدت أسماء الخضري مستشار مكتب الشارقة للمدن المراعية للسن: «أن عدد الأنشطة الاستراتيجية بلغ 40 نشاطاً، نفذتها 17 جهة، لافتة إلى أن عدد الأنشطة المكتملة بنسبة 100 % يبلغ عددها 22 نشاطاً، مما يشير إلى وعي أفراد المجتمع ببرنامج المدن المراعية للسن وأهميته من خلال تنظيم مختلف الملتقيات وورش العمل، والحرص على إشراك فئة كبار المواطنين ضمن هذه الملتقيات، وذلك لتحفيزهم وتشجيعهم على عيش شيخوخة نشطة».
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 20 زيارة ) .
نظمت دار المحرق لرعاية الوالدين الندوة الدولية حول رعاية كبار السن تحت عنوان «القوانين والممارسات ذات الصلة بكبار السن»، تحت شعار «رد الدين للوالدين» عبر المنصة الافتراضية Zoom، برعاية وحضور وزير العمل والتنمية الاجتماعية في مملكة البحرين جميل بن محمد علي حميدان، ومتحدثين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في مملكة البحرين الأستاذة هدى الحمود مديرة إدارة الرعاية الاجتماعية في الوزارة، وكذلك متحدثون من وزارة الشؤون الاجتماعية بدولة الكويت، ووزارة التضامن الاجتماعي بجمهورية مصر العربية، ومركز إجلال لخدمات كبار السن في المملكة العربية السعودية، ودائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، وبرنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة فورم سيد -السويد، وخبراء وممثلي عدد من المؤسسات الرسمية والأهلية ذات المسؤولية المجتمعية، ودور الرعاية والأندية النهارية في مملكة البحرين وجمهور من الحضور في الوطن العربي، وذلك بهدف التعريف بتجربة البحرين والدول في مجال رعاية كبار السن، وتبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، وكذلك الخروج بمجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تسهم في تعزيز الجهود المبذولة وتطوير نوعية الخدمات المقدمة لهذه الفئة على المستوى الدولي. وخلال كلمته في افتتاح الندوة عبر الوزير عن خالص شكره للمتحدثين على مشاركتهم في هذه الندوة، وإثرائها بخبراتهم وتجاربهم، وقال في كلمته: «إن تنظيم هذه الندوة الدولية يعكس مدى الرغبة القوية في تبادل الخبرات والتجارب في مجال رعاية كبار السن». وأشاد الوزير بالدور الريادي لدار المحرق لرعاية الوالدين من خلال ما تنظمه من برامج متميزة وهادفة والتي تتماشى مع المتغيرات المختلفة، منوهًا إلى استمرار دعم الوزارة لكافة الدور والأندية النهارية، لافتًا إلى أن الوزارة ماضية في زيادة أعداد الدور والأندية النهارية حتى تصل إلى 20 دارا وناديا نهاريا، ويأتي ذلك ضمن استراتيجية اللجنة الوطنية للمسنين تحت رئاسته.
16 يوليو 2020 - 25 ذو القعدة 1441 هـ( 55 زيارة ) .
شاركت الجمعية السعودية لمساندة كبار السن وقار بعدد من المبادرات التي تهدف للوصول لكبار السن داخل منازلهم، وتفعيل عمل الجمعيات وتعزيز العمل التطوعي، من خلال الفعالية الافتراضية، "تحدي الأثر لكبار السن" التي نظمتها جمعية أصدقاء الشيخوخة بمنطقة مكة المكرمة. وأشاد المدير التنفيذي لجمعية وقار عبد العزيز الهدلق، بفعالية تحدي الأثر وانطلاقها لتفعيل عمل الجمعيات ودورها في إسعاد الآباء والأمهات المسنين وإشعارهم بأهميتهم المجتمعية لتحسين جودة حياتهم. وأفاد بأن وقار شاركت بعدد من المبادرات من أهمها مسابقة (ساندهم بقلمك) لتسليط الضوء على فئة كبار السن، وإبراز مواهبهم وإمكاناتهم وخبراتهم، عبر جمع القصص المكتوبة أو المرئية أو المسموعة و عبر الشعر والألوان الفنية لتجارب عاشها الشباب مع كبار السن، مؤكداً أن مشاركة الجمعية وتواجدها في هذه الفعاليات يأتي من جانب تأدية الدور الاجتماعي والتوعوي الذي تقوم به، وتعزيزاً للشراكات المجتمعية والجهات المعنية بالنشاط الاجتماعي والعمل الخيري.
9 يوليو 2020 - 18 ذو القعدة 1441 هـ( 56 زيارة ) .
قالت الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي انها تولي الأهمية القصوى للحفاظ على حقوق المتقاعدين واستدامة الصناديق التقاعدية لصالح المواطنين وأسرهم، وأوضحت الهيئة أن مجلس إدارة الهيئة استعرض تقرير الخبير الاكتواري بشأن الأوضاع المالية للصناديق التقاعدية وفقاً للبيانات المالية في 31 ديسمبر 2018، وبعد عقده لعدة اجتماعات مع الخبير الاكتواري تم التوصل إلى 10 توصيات عاجلة تم رفعها إلى الحكومة الموقرة، وذلك بهدف إجراء حزمة من الإصلاحات لضمان استدامة الصناديق التقاعدية والتأمينية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه 95 ألف مواطن، ولمد عمر الصناديق التقاعدية إلى 58 سنة حتى سنة 2086 ، حيث أشار تقرير الخبير الإكتواري إلى أنه من المتوقع نفاد أصول صندوق تقاعد القطاع العام المدني في سنة 2024، ونفاد أصول صندوق تقاعد القطاع الخاص في سنة 2033. وأكدت الهيئة حرصها وفق المسؤوليات المناطة بها حصول المشتركين الحاليين والذي سيحالون للتقاعد بالمستقبل على كافة حقوقهم بعدالة وفق القوانين المعمول بها من خلال تنفيذ الاصلاحات العاجلة و اللازمة لتحقيق استدامة الصناديق لصالح المتقاعدين.
8 يوليو 2020 - 17 ذو القعدة 1441 هـ( 73 زيارة ) .
أطلقت جمعية عناية الصحية أمس، حملة "غالين علينا" بالتنسيق مع عدد من الإعلاميين ومشاهير التواصل الاجتماعي على المنصات الإعلامية المختلفة، وذلك لتأمين 100 رافعة لمساعدة كبار السن وذوي القدرات على الحركة والتنقل. وتستهدف الحملة، كبار السن وذوي القدرات الخاصة لتسهيل ديناميكية الحركة والتنقل لديهم خاصة من تمنعهم الإعاقة من الحركة ، وذلك عبر توفير رافعة طبية تساعدهم على الوقوف والتنقل من مكان إلى آخر بسهولة ويسر، كما تساعد على الوقوف بشكل آمن والتنقل من وإلى السرير أو الكرسي المتحرك، داعية الجمعية جميع فئات المجتمع، أفراد ومؤسسات لدعم هذا البرنامج الحيوي الذي يسهم في التقليل من آثار الإعاقة ويحقق المسؤولية الاجتماعية ويعزز روح التكافل الاجتماعي بين أفراده . يذكر أن الجمعية دأبت على إطلاق الحملات والمبادرات المجتمعية لإشراك المجتمع في دعم البرامج التنموية التي تسهم في تعزيز التنمية المستدامة، ولا سيما التنمية الصحية.
6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 40 زيارة ) .
تواصل دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة استقبال طلبات تقديم خدمة «رحمة» للتمريض المنزلي الخاص بالرعاية الصحية والعلاجية لكبار المواطنين من طريحي الفراش وأصحاب الهمم، من قبل اللجنة المكلفة بالبت في الطلبات المقدمة. وأوضحت خلود آل علي مدير إدارة الرعاية المنزلية أن «الشروط تتمثل في أن يكون المستفيد من الخدمة من مواطني إمارة الشارقة ويحمل خلاصة القيد من الشارقة، وأن يكون طريح الفراش ويحتاج للتغذية الأنبوبية وفقاً لتقرير من وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حيث سيتم توفير التمريض له مدة 24 ساعة أو 12 ساعة أو 8 ساعات حسب تشخيص الطبيب للحالة المرضية».
29 يونيو 2020 - 8 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
استعرضت اللجنة الاجتماعية بمجلس الدولة، في اجتماعها العاشر لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة، برئاسة المكرم الدكتور أحمد بن علي العمري رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين أعضاء اللجنة وعدد من موظفي الأمانة العامة، ما توصلت إليه حول موضوع دراسة “واقع كبار السن بسلطنة عمان”. وتم خلال الاجتماع المصادقة على محضر اجتماع اللجنة السابق، ومتابعة ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة فيه إضافة إلى استعراض ما استجد من أعمال. يُذكر أن الدراسة تهدف إلى الوقوف على واقع السياسات والتشريعات الخاصة برعاية كبار السن وحمايتهم، والتعرّف على الجهود التي تبذلها الجهات المعنية بالسلطنة في هذا الإطار، والسعي إلى وضع المقترحات والآليات المناسبة لسد الفجوات التشريعية والقانونية في مجال رعاية كبار السن. كما ناقشت اللجنة القانونية بمجلس الدولة مشروع قانون حماية البيانات الشخصية “المحال من مجلس الوزراء”. واطلعت اللجنة خلال اجتماعها التاسع لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة السابعة برئاسة المكرم الدكتور راشد بن سالم البادي رئيس اللجنة، وبحضور المكرمين الأعضاء، وعدد من موظفي الأمانة العامة بالمجلس على تقرير متابعة إجراءات ما تم تنفيذه من القرارات المتخذة في اجتماعها السابق، إضافة إلى التصديق على محضر الاجتماع ذاته، والتطرق إلى ما استجد من أعمال.
27 يونيو 2020 - 6 ذو القعدة 1441 هـ( 43 زيارة ) .
قدمت لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة الباحة "تراحم" مساعدات مالية بقيمة 128 ألف ريال ومساعدات عينية للمستفيدين من خدماتها. وأوضح رئيس اللجنة خالد بن محمد آل نسيلة، أن اللجنة نفذت خطة احترازية لضمان توزيع المساعدات النقدية والعينية والوقائية في ضوء توجيهات القيادة الرشيدة - أعزها الله - وما وجه به سمو أمير منطقة الباحة الرئيس الفخري للجنة، والأمانة العامة للجنة الوطنية من تلمس احتياجات أسر السجناء وعمل ما يلزم من دعم مادي وعيني واحترازي لإعانة الأسر التي غاب عائلها وآداء رسالة اللجنة المناطة بها. وأفاد بتوجيه قسم النساء والرجال باللجنة بتوزيع المساعدات النقدية والعينية والاحترازية للأسر المستفيدة من اللجنة بشكل عاجل، وفق الإجراءات الاحترازية التي تحافظ على سلامة الأسر أو من يعمل في الميدان، مشيراً إلى أن المساعدات المالية شكلت 120 سلة غذائية للأسر عبارة عن كوبونات شراء من المتاجر بكل محافظة بمبلغ 60 ألف ريال، ومبلغ 20 ألف ريال كسوة لأبناء وبنات الأسر عبارة عن كوبونات شراء من المتاجر وبمبلغ 10 آلاف ريال مواد احترازية من الفيروس ومنظفات عبارة عن كوبونات شراء من المتاجر، كما وزعت كمامات عينية بمبلغ 3465 ريالا وعبوات تعقيم لليد عينية بمبلغ 7200 ريال وكمية من الأرز والتمور عينية بمبلغ 18240 ريالا . وثمن آل نسيلة للأمانة العامة للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم دورها الريادي في دعم فرع الباحة والاهتمام بكل ما يقوم به الفرع من جهود لتحقيق رسالة ورؤية الأمانة العامة وتطلعات المسؤولين بها ، مقدماً شكره وتقديره لأهل الخير والإحسان من الجنسين على هذه المبادرة الإنسانية غير المستغربة والدعم السخي الذي تقوم به اللجنة ضمن حملة " أسر السجناء مسؤوليتنا ".
21 يونيو 2020 - 29 شوال 1441 هـ( 47 زيارة ) .
كشفت مريم الحمادي مديرة إدارة كبار المواطنين في هيئة تنمية المجتمع بدبي لـ«البيان» أن الهيئة وضعت ضمن خطتها المستقبلية تقديم بعض الخدمات للمسنين، من غير الإماراتيين المقيمين في الإمارة، مثل توفير كل احتياجاتهم، ورعاية شؤونهم، في حال لم يتوفر لديهم من يقوم برعايتهم أو يعيشون بمفردهم، مشيرة إلى أنهم يلقون عناية ورعاية كبيرتين من الهيئة، من خلال إدراجهم في منظومة الحماية ضد أي إساءة أو إهمال. وأفادت الحمادي أن الهيئة استغلت فترة جائحة «كورونا» لبناء قاعدة بيانات ومعلومات عن المسنين من المواطنين والمقيمين في إمارة دبي، وتحديد أماكنهم وبياناتهم الرئيسية واحتياجاتهم، وذلك بما يسمح للهيئة وتحديداً إدارة كبار المواطنين، ويفيدها في مراعاة البعد المستقبلي في التخطيط لأوضاعهم وللخدمات والبرامج المقدمة إليهم وتطوير الحالية، والاستعداد لمرحلة ما بعد «كورونا». وأفادت أن الهيئة أضافت مميزات وخدمات جديدة في بطاقة ذخر، حيث شاركت 6 جهات حكومية وخاصة جديدة، لتقديم خدمات متنوعة، مشيرة إلى أن أبرز الخدمات المقدمة لفئة كبار المواطنين عبر بطاقة ذخر هي تسريع إنجاز الخدمات وتسهيلها في العديد من الجهات الحكومية والخاصة، التي أعطت هذه الفئة أولوية في إنجاز معاملاتهم، إضافة إلى المواقف المجانية لكل حاملي بطاقة ذخر، فضلاً عن تخفيض بنسبة 50% على بطاقات نول والمواصلات العامة. رعاية صحية وقالت: إن البطاقة اهتمت بإشراك القطاع الصحي لا سيما الذي يخدم المسنين، الذين تتطلب حالتهم الصحية رعاية منزلية، حيث تشترك أكثر من 22 شركة تمريض منزلية في البطاقة بخصومات مميزة، توفر ممرضين للمسنين، وهذه الخدمة لا تتوفر لهم من خلال الضمان الصحي، وهي من الخدمات المهمة لهذه الشريحة لذا حصلت الهيئة على استقطاب هذه الخدمات والتنويع فيها. وقالت: هناك أيضاً العديد من الخدمات الموجودة في البطاقة مثل المحال التجارية، التي توفر السلع الاستهلاكية والاحتياجات اليومية والملابس، وأيضاً محال الحلاقة، فضلاً عن محال مواد الصيانة المنزلية ومواد البناء والصيدليات، مؤكدة أن الهيئة حرصت على أن تضم بطاقة ذخر كل الخدمات والاحتياجات، التي تسهل حياة المسن. كما تشمل البطاقة تقديم بعض الخدمات الحكومية من المنزل، بحيث تقوم بعض الجهات الحكومية المشاركة في البطاقة بإرسال موظفين لمنزل المسن لإنهاء معاملاته، عوضاً عن أن يتكبد عناء الذهاب إلى هذه الجهة، مثل بلدية دبي ومحاكم دبي وشرطة دبي، وذلك رغبة من الهيئة في مساعدة المسنين على العيش في مساكنهم، ومع أسرهم في بيئة آمنة مستقرة.
18 يونيو 2020 - 26 شوال 1441 هـ( 59 زيارة ) .
نظمت مؤسسة التنمية الأسرية ورشة عن بعد عبر التقنيات الحديثة بعنوان "الصحة النفسية لكبار المواطنين خلال الأزمة"، انطلاقاً من ارتباط المؤسسة بتطلعات استراتيجية محور التنمية الاجتماعية والمعنية بتوفير حياة كريمة لكبار المواطنين، وفي إطار حرصها واهتمامها بهم وإيماناً منها بأهمية دورهم في المجتمع واستمراراً لخدماتها لهذه الفئة القديرة في ظل الظروف الراهنة. وأكدت مريم محمد الرميثي، المدير العام لمؤسسة التنمية الأسرية، أن المؤسسة بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، تعمل بشكل مستمر على إطلاق مبادرات وتطوير برامج وتخصيص خدمات اجتماعية لفئة كبار المواطنين الذين توليهم حكومتنا الرشيدة الأولوية الاستراتيجية، لما لهذه الفئة القديرة من فضل في بناء الوطن ونهضته. وأشارت الرميثي إلى أن اهتمام المؤسسة بفئة كبار المواطنين يأتي انطلاقاً من رؤيتها ورسالتها ومجالات اهتمامها المتمثلة في الدعم الشامل لكبار المواطنين، وتعزيز صلة الأبناء بهم، وتوعية الأسر بالمتطلبات والاحتياجات النفسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية للمراحل العمرية المتقدمة، وبما يضمن اندماج هذه الفئة في المجتمع مع فئات عمرية مختلفة، وتوفير حياة كريمة وآمنة لأفرادها. وتهدف المؤسسة من خلال سلسلة خدماتها وبرامجها عن بعد لكبار المواطنين إلى دعم الحياة الاجتماعية الكريمة لهم، وتبني حقوقهم، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وتأكيد دور الأسر تجاههم لدمجهم في المجتمع، وتعزيز آليات اندماجهم في الحياة الاجتماعية مع فئات عمرية مختلفة، ورفع الروح المعنوية لديهم خصوصاً في ظل الأزمة الراهنة، إضافة إلى تجديد نشاطهم وإعادة الحيوية والبهجة إلى نفوسهم، وإكساب أسرهم مهارات وأسس التعامل معهم للمحافظة على صحتهم وسلامتهم وأمانهم واستقرارهم، وتوفير المتطلبات والاحتياجات النفسية والصحية والاجتماعية لهم. كما تعمل المؤسسة على استثمار علاقاتها الاستراتيجية مع الشركاء لتسهيل حصول كبار المواطنين على احتياجاتهم المتنوعة، وتوفير أفضل سبل الرعاية لهم، وتتواصل المؤسسة باستمرار مع كبار المواطنين للاطمئنان عليهم وعلى صحتهم وتفقد احتياجاتهم، والتأكد من مدى التزامهم بالتدابير الوقائية التي تضمن سلامتهم. وقدمت ورشة الصحة النفسية لكبار المواطنين خلال الأزمة الدكتورة بنة يوسف بوزبون، خبير نفسي واجتماعي في مؤسسة التنمية الأسرية، بحضور عدد كبير من كبار المواطنين الذين تفاعلوا بشكل إيجابي في الورشة. وسلطت الورشة الضوء على عدة محاور منها "المناعة النفسية خط الدفاع الأول"، و"المناعة الجسدية لدى كبار المواطنين"، و"تعزيز أهمية دور كبار المواطنين في مواجهة الأزمة"، و"تأثير الأزمة والحجر المنزلي في المناعة النفسية والجسدية"، و"آليات التعامل مع بعض كبار المواطنين من ذوي الظروف القاهرة "، إضافة إلى " العلاج المعرفي السلوكي وتطبيقات عملية لمواجهة الأزمة".
17 يونيو 2020 - 25 شوال 1441 هـ( 48 زيارة ) .
تنظم لجنة شؤون الأسرة بمجلس منطقة الجوف مساء غدٍ لقاءً عن بُعد بعنوان "أكرموا كبارنا" ، مع عضو مجلس الشورى سابقا وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لمساندة كبار السن الدكتور موافق بن فواز الرويلي . وقالت رئيسة لجنة شؤون الأسرة بالجوف الدكتورة وفاء بنت فاهد السرحاني: إن هذا اللقاء يأتي تزامناً مع فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين. وبينت أن اللقاء سيسلط الضوء على الجهود الخيرية للجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار" ، والجهود التشريعية - مشروع نظام حقوق كبار السن ورعايتهم . ودعت الدكتورة السرحاني المجتمع والأسر لحضور هذا اللقاء عبر منصة "الزوم" من خلال الرابط : (https://us02web.zoom.us/j/87984668282) للتعرف أكثر على الجهود والحقوق لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا .
16 يونيو 2020 - 24 شوال 1441 هـ( 53 زيارة ) .
بادرت المسؤولية الإجتماعية بنادي الوحدة بمعايدة عدد من رموز الوحدة من رؤساء إداريين ولاعبين قدامى إضافة إلى رئيس النادي سلطان أزهر والرئيس التنفيذي الدكتور تركي عبدالمجيد ، وأعضاء المجلس ومنسوبيه، باحترازات صحية وكان لهذه المبادرة التي كانت في منازلهم الأثر الطيب على نفوسهم وقدمت لهم هدايا مختارة منها دبيازة العيد المكية ،وعبوات ماء زمزم، ولاقت المبادرة أصداء طيبة في الوسط الوحداوي وأنطلقت المبادرة بالأستاذ والمربي عبدالوهاب صبان، وسعادة الدكتور هاشم حريري، وسعادة السفير محمد طيب، والأستاذ غزالي يماني ،والكابتن لطفي لبان والدكتور محمد بصنوي والاستاذ علي داوود ،والسيد جمال تونسي، والاستاذ عبدالمعطي كعكي،والاستاذ حازم اللحياني والأستاذ هشام مرسي، والاستاذ حاتم خيمي والعم عاطي الموركي، وسيعاود فريق نادي الوحدة التطوعي بقيادة الاستاذ يوسف تمبكتي ومشاركة الاستاذ مصطفى اسماعيل والكابتن جابر عيسى لاعب الفريق الأول لكرة القدم ومعايدة من لم يتواجد في منزله ،أوضح ذلك مشرف المسؤولية الاجتماعية الأستاذ عصام البركاتي ،وأضاف أن ماقامت به المسؤولية الإجتماعية تجاههم ما هو إلا واجب تقدمه ،فهم قامات وحداوية كبيرة قدموا الكثير للنادي وستستمر المعايدة بزيارة رموز آخرين من منسوبي الوحدة إلى نهاية شهر شوال، وأعرب عن شكره لمجلس إدارة نادي الوحدة في تفعيل برامج المسؤولية الإجتماعية ودعمها طوال العام ، وأوضح البركاتي أن المسؤولية الإجتماعية كانت تنظم المعايدة عادة أمام مقر النادي ولكن هذا العام لظروف جائحة كورونا لم تتمكن من ذلك ،ونسال الله أن يصرف عنا وعن بلادنا هذه البلاء وأن يحفظ علينا بلادنا وقادتنا وشعبنا وأمننا ويزيل الغمة عاجلا غير آجل ويوفق نادينا المكي لكل خير
16 يونيو 2020 - 24 شوال 1441 هـ( 42 زيارة ) .
بلغ عدد كبار المواطنين المستفيدين من مبادرة «نحن أهلكم- الهاتفية» عن بُعد، 4062 شخصاً، تم التواصل معهم، وتقديم الدعم المعنوي اللازم، خلال فترة الحجر المنزلي، في ظل تداعيات فيروس (كوفيد 19)، وذلك بجهود يبذلها موظفو وزارة تنمية المجتمع ومراكز التنمية الاجتماعية التابعة لها على مستوى الدولة، والمتطوعون ضمن حملة «الإمارات تتطوع»، حيث تعد مبادرة «نحن أهلكم» واحدة من الفرص التطوعية المتاحة لجميع أفراد المجتمع. وكشفت الوزارة أنه يجري التواصل حالياً مع 11 ألف شخص من كبار المواطنين على مستوى الدولة، ضمن المبادرة ذاتها. وتعتبر مبادرة «نحن أهلكم» عن بعد، واحدة من التجارب الاجتماعية المتميزة، التي توفر الدعم والمساندة لكبار المواطنين من ناحية الاستماع إليهم، وتلبية احتياجاتهم، وتحديداً خلال أزمة «كورونا»، والظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم، حيث تتضمن مجموعة متنوعة من الأهداف المجتمعية والتنموية والإنسانية، التي تعكس بجدارة اسم المبادرة «نحن أهلكم»، ويتصدر هذه الأهداف تحقيق التواصل الإيجابي مع هذه الشريحة المهمة في المجتمع، تماشياً مع مبادرات السياسة الوطنية لكبار المواطنين، وترجمة لبنود قانون حقوق كبار المواطنين، ومستهدفات السياسة الوطنية لكبار المواطنين. تواصل وتتلخص المبادرة في التواصل مع كبار المواطنين، عبر الهاتف أو التطبيقات المرئية كبديل للزيارات الميدانية، التي كانت مرتكزاً أساسياً للمبادرة قبل اتخاذ تدابير لمنع انتشار فيروس «كورونا»، حيث يسعى القائمون عليها من الموظفين والمتطوعين إلى خلق جو من الألفة مع كبار المواطنين الفئة الأغلى، والأعز على الجميع، والاطمئنان على صحتهم النفسية والاجتماعية، والنظر إلى احتياجاتهم المنزلية، بما يعكس تقديم مبادرات الوزارة برؤية استباقية، توافقاً مع الإجراءات الوقائية والاحترازية المتخذة على مستوى الدولة للتعامل مع فيروس «كورونا» والحد من انتشاره. وأوضحت علياء الجوكر، مديرة إدارة التنمية الأسرية في وزارة تنمية المجتمع: إن مبادرة «نحن أهلكم» تعزز وتؤكد أهمية التقرّب من كبار المواطنين، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم الحياتية، ترجمة لأهداف السياسة الوطنية لكبار المواطنين، مشيرة إلى أن المبادرة تحثُّ جميع أفراد المجتمع، ومنهم المتطوعون المسجلون عبر المنصة الوطنية للتطوع «متطوعين.امارات»، على التواصل مع هذه الشريحة المجتمعية في مختلف الظروف والأوقات، بما يؤكد توطيد العلاقات الاجتماعية، ويوثق أواصر المحبة بين أفراد المجتمع. جهود وأوضحت أن المبادرة تستكمل جهود الوزارة في تحقيق التواصل المستدام مع كبار المواطنين، وتواكب الظروف الراهنة بتجسيد استمرارية التواصل مع كبار المواطنين للاطمئنان عليهم بصورة عامة، لا سيما في كيفية تعاملهم مع الإجراءات الوقائية للسلامة من (كوفيد 19) وتوعيتهم بالإجراءات والتدابير الاحترازية. متطوعون ويؤدي المتطوعون ضمن حملة «الإمارات تتطوع» دوراً إسنادياً في هذه المبادرة، إذ يواصلون العمل بالاتصال والاطمئنان على كبار المواطنين جنباً إلى جنب مع موظفي الوزارة المعنيين بهذه الشريحة من المجتمع. محمد شهريار البلوشي، متطوع فاعل في مبادرة «نحن أهلكم الهاتفية» للتواصل مع كبار المواطنين، أكد سعادته بالمشاركة فيها وتواصله وسماعه لحديث كبار المواطنين المتميز بكل شيء.وأكد المتطوع محمد البلوشي أنه تواصل مع عشرات كبار المواطنين ضمن المبادرة التطوعية، وجميعهم تقدموا بالشكر الجزيل لحكومة الإمارات ووزارة تنمية المجتمع على هذه المبادرة في الظروف الاستثنائية، والتي لم تكن أمراً غريباً على حكومة الإمارات، التي تقدم دائماً الأفضل لكبار المواطنين. أما ريم الدهماني متطوعة في المبادرة فقالت: «نحن أهلكم» مبادرة نوعية اجتماعية وإنسانية، يستفيد منها الشخص المستهدف من كبار المواطنين ونحن أيضاً، فهي تقوّي العلاقات الاجتماعية، وتساعد على تلبية احتياجات أفراد المجتمع.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 127 زيارة ) .
نفذت الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار" حملة إلكترونية توعوية بعنوان "أكرموا كبارنا"، بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للأعمال الإنسانية. يأتي ذلك في إطار احتفال الأمم المتحدة والعالم بـ "اليوم العالمي للتوعية بشأن عدم إساءة معاملة كبار السن"، الذي يوافق الخامس عشر من شهر يونيو من كل عام؛ وذلك استمرارًا في سعيها الدائم لدعم قضايا كبار السن في المملكة. وأوضح المدير التنفيذي لجمعية "وقار" عبدالعزيز الهدلق أن الحملة التي انطلقت خلال الفترة من 20 إلى 24 شوال 1440هـ الموافق 12 إلى 16 يونيو 2020، تأتي في نسختها الثانية بعد نجاح الحملة الأولى التي وجدت تفاعلاً كبيراً من المجتمع، موضحا أنها عبارة عن محتوى معرفي يتضمن رسالة صادقة موجهة من كبار السن من الآباء والأمهات إلى المجتمع توضح مفهوم الإساءة وأشكالها، وكيفية وقايتهم وحمايتهم. وأضاف الهدلق أن الحملة تشمل عدة فعاليات،منها: المشاركة في لقاء بعنوان (تحسين التعامل مع كبار السن من الجانب النفسي والاجتماعي والاقتصادي) في بث مباشر عبر إحدى منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، بالتعاون مع جمعية التنمية الأسرية بحائل "وفاق"، إضافة إلى المشاركة بجلسة حوارية بعنوان (سلامة التعامل مع كبار السن في ظل جائحة كورونا) في بث مباشر بالتعاون مع لجنة شؤون الأسرة بمجلس منطقة مكة المكرمة ، كما ستشارك في بث للتعريف بالجمعية وتوضيح الآليات والجهود التي تبذلها "وقار" في إطار دعم ومساندة كبار السن بالتعاون لجنة شؤون الأسرة بمجلس منطقة الجوف. وقال: إن الإساءة لا تقتصر على الإساءة الجسدية فقط، بل تشمل إساءات أخرى تضم: الجوانب النفسية والمالية والصحية، وغيرها، وأن الأمر بحاجة لتوعية شاملة حتى تكتمل منظومة الأمن، التي تحمي كبار السن من المخاطر، داعياً جميع أطياف المجتمع للمشاركة في الحملة، كونها تعكس ما يكنه الجميع للمملكة من توقير واحترام لفئة كبار السن، وسعي أفراد المجتمع للحيلولة دون الإساءة لهم.
13 مايو 2020 - 20 رمضان 1441 هـ( 107 زيارة ) .
دشنت الجمعية السعودية الخيرية لمرض ألزهايمر موقع "المتجر الإلكتروني" ، لإتاحت الخيارات المتعددة للراغبين في التبرع للجمعية من خلال شراء المعينات الطبية، والأجهزة الداعمة لمرضى ألزهايمر، أو التبرع لدعم خدمات الرعاية المساندة المقدمة للمرضى ، وكذلك الاحتياجات المنزلية وخدمات العناية بالمريض, إضافة إلى الصدقات والزكوات. ويأتي تدشين الموقع متزامناً مع الحملة التي أطلقتها الجمعية في شهر رمضان المبارك تحت عنوان "لنؤنس وحدتهم .. ونحميهم بمنازلهم"، والتي تهدف إلى إيصال كافة الاحتياجات الضرورية لمرضى ألزهايمر وكبار السن إلى مقار سكنهم دعماً ومساندة وحماية من فايروس كورونا ، باعتبار عدم قدرة هذه الفئة على مقاومة المرض وخاصة أصحاب الأمراض مزمنة منهم ، حيث عملت الجمعية من خلال محاور متعددة بالتواصل معهم ومعرفة احتياجاتهم ومن ثم العمل على توفيرها . ويعد المتجر الإلكتروني الذي أطلقته الجمعية مساعدا سريعا لإيصال التبرعات إلى الأهداف الإنسانية المنشودة ،حيث يقدم للمرضى ولذويهم خدمات الرعاية المطلوبة من علاج وأجهزة ومعينات طبية متعددة ، ومواد تموينية وسلال غذائية من خلال مشروعها الرائد "رفقة الاجتماعي". ووجهت الجمعية الدعوة إلى كافة فئات المجتمع وكذلك القطاعات العامة والخاصة من شركات ومؤسسات ورجال أعمال لزيارة "المتجر الإلكتروني لجمعية ألزهايمر" ودعمه عبر الرابط https://alz.org.sa .
13 مايو 2020 - 20 رمضان 1441 هـ( 41 زيارة ) .
استعرضت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى، مستجدات العمل على مقترح مشروع قانون كبار السن، وإبداء الملاحظات بشأن ما تم انجازه من مواد القانون، ومناقشة أنجع السبل للتوصل لصيغة متوازنة ومحققة لمتطلبات الفئة وبما يعزز السياسات والبرامج الموجهة إليهم. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة مساء أمس الثلاثاء،وذلك باستخدام تقنية الاتصال المرئي برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبمشاركة أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. كما ناقشت اللجنة ضمن اجتماعها مستجدات الموضوعات المتضمنة في خطة عملها عن دور الانعقاد السنوي الأول من الفترة التاسعة لمجلس الشورى، وتحديدا فيما يختص بمراجعة القانون. وخلال الاجتماع، أضاف أصحاب السعادة إلى بنود المناقشة، ما يتصل بأحوال كبار السن واستحقاق مخصصات الضمان الاجتماعي في ظل قاعدة الإلزام، وضرورة اتخاذ الأدوات الرقابية وسيلة لتحقيق حاجات المواطنين، بالإضافة الى موضوعات أخرى متصلة بالإسكان الاجتماعي. من جانب آخر ناقشت اللجنة مشروع انضمام السلطنة لوثيقة جنيف لاتفاق لشبونة حول تسميات المنشأ والبيانات الجغرافية، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حولها. كما تم التطرق الى المواضيع المتعلقة ببعض الخدمات التي تم إيقاف ممارستها إثر قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19)، و طالبوا بضرورة إعادة النظر في إمكانية إتاحتها مرة أخرى تخفيفا من حدة آثار توقفها مع التأكيد على أهمية فرض إجراءات صحية وقائية عند ممارسة تلك الخدمات.
14 أبريل 2020 - 21 شعبان 1441 هـ( 80 زيارة ) .
يمر العالم بجائحة لا تستثني فئة أو عمرا أو جنسا، يصاب به الجميع بدرجات متفاوتة، فيروس كورونا (كوفيد ١٩) نشر الذعر والخوف مع الحذر، فقد كان معظم ضحاياه هم كبار السن، لتأتي نشرات الأخبار والتوعية على وقع من تجاوز الستين عاما مضرجة بالقلق (إنه يفتك بكبار العمر) جملة تكفي لإحداث اضطراب تام في نفسيات هؤلاء المسنين، ولأن كبار السن هم ركيزة المجتمع وأحد أهم أعمدة التوازن في النسيج المجتمعي فقد أولتهم السلطنة ممثلة بوزارة الصحة اهتماما بارزا، حيث يتواجد في مستشفى المسرة قسم يعنى بالصحة النفسية لكبار السن، وللتعرف عن كثب على الجهود المبذولة من قبل المختصين وفي لقاء لنا معها: أشارت الدكتورة صالحة بنت علي الجديدية، استشارية طب نفسي وصحة المسنين، رئيسة وحدة كبار السن بمستشفى المسرة إلى أن المستشفى يمضي وفق برنامج وآليات خصصت للتعامل مع المسن في وقت الأزمات والأوبئة كوباء فيروس (كوفيد ١٩) كون حيث إن هذه الفئة أكثر عرضة للإصابة بالاضطرابات النفسية وبنسبة تبلغ حوالي ٢٠٪ عن باقي الفئات حسب بيانات منظمة الصحة العالمية. ولوحظ أن أكثر الاضطرابات انتشارًا لدى المسنين هي الاكتئاب وضعف القدرات الإدراكية والمعرفية (الزهايمر) والقلق وهذه النسبة تزداد في أزمات الأوبئة كفيروس كورونا المستجد وذلك نتيجة التهويل مما يؤدي إلى تزايد معدلات الهلع والذعر لدى المسن. وحول آليات التعامل مع حالات الهلع والقلق نتيجة الخوف من فيروس كورونا تقول الجديدية: يتم التعامل مع تلك الحالات باستخدام العلاجات السلوكية والعلاج الداعم (الدعم النفسي) للمسن، حيث يتم تثقيف الأسرة ومقدمي الرعاية حول العوامل المساهمة والمؤدية للحالة، وطرق الوقاية منها وقد يحتاج بعضها إلى العلاجات الدوائية الموقتة والدعم النفسي من المختصين. وتضيف الدكتورة صالحة: إن عنصر الوقاية خير من العلاج، ومن أساسيات الوقاية من الاضطرابات التي قد تحدث نتيجة انتشار الفيروس برفع حيز الوعي عند القائمين على رعاية المسنين، حيث من المهم مراعاة الجانب النفسي للمريض بطمأنته قدر الإمكان أثناء الجائحة وعدم التهويل وتوعيته بالمعلومات المبسطة وحثه على الاحتفاظ باللياقة الصحية، بتناول الغذاء الصحي وكمية كافية من الماء واستمرار التواصل الاجتماعي معه عن طريق وسائل الاتصال المعروفة حاليا. وحول ما إذا كانت هناك علاقة بين اضطراب الحالة النفسية للمسن وإصابته بالفيروس أفادت الجديدية أن الدراسات قد أثبتت بأن ٨٠٪؜ من المسنين على الأقل يعانون من الأمراض المزمنة (كالسكري والضغط) و٦٨٪؜ منهم قد يعانون من أكثر من مرض مما يؤدي إلى زيادة عملية الالتهاب الذاتي في الجسم وبالتالي نقص المناعة وزيادة احتمالية الإصابة بفيروس (كوفيد ١٩) ومع نقص المناعة يزداد التوتر لدى المسن وبالتالي تزيد نسبة الإصابة بالاضطراب النفسي. وتضيف الدكتورة الجديدية: إن هناك برامج خاصة وضعت لمتابعة المريض والوقوف على المشكلات التي قد يتعرض لها وذلك بالاتصال المباشر به أو بأهله مع تواجد أطباء على مدار الساعة في حالة الطوارئ للمرضى، كما تم وضع برامج الدعم النفسي وحاليا في صدد تنفيذ برنامج العلاج عن بعد (tele-Psychitry). وقالت: في حالة الاستقرار الصحي للمريض نعمل على الحرص بعدم تعريضه لأي إصابة بالفيروس المستجد حيث يتم صرف الأدوية بطريقة يراعى فيها سلامة المرضى والعاملين الصحيين، بالتنسيق مع عائلته لاستلام الأدوية من قبل شخص لا يعاني من أي أمراض تنفسية، أما إذا استدعت الحالة الحضور فيراعى سرعة فحصه مع اتخاذ جميع تدبير السلامة علما أن إدارة المستشفى تمضي في التعامل مع الجائحة وفقًا للآلية المدرجة في إدارة الأزمات والطوارئ جنبًا إلى جنب مع المعنين وتم إدراج الإجراءات الوقائية للعامين الصحيين والمرضى حسب تطور انتشار جائحة (كوفيد ١٩).
7 أبريل 2020 - 14 شعبان 1441 هـ( 63 زيارة ) .
أطلقت وزارة تنمية المجتمع مبادرة «نحن أهلكم – عن بُعد» التي تتم عبر الاتصال الهاتفي، وهي المبادرة التي بدأت الوزارة تنفيذها على مستوى الدولة منذ شهر رمضان الماضي تحت عنوان «نحن أهلكم»، وتستهدف الوصول إلى كبار المواطنين على مستوى إمارات ومناطق الدولة، وتحقيق التواصل المستدام والإيجابي مع هذه الشريحة المهمة في المجتمع، تماشياً مع مبادرات سياسة حماية الأسرة، وترجمةً لبنود قانون حقوق كبار المواطنين، ومستهدفات السياسة الوطنية لكبار المواطنين. وتسعى مبادرة (نحن أهلكم – عن بعد) إلى الوصول إلى كبار المواطنين والاطمئنان على صحتهم النفسية والاجتماعية والنظر إلى احتياجاتهم المنزلية عبر الهاتف أو التطبيقات المرئية، بما يعكس تقديم مبادرات الوزارة برؤية استباقية، توافقاً مع الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية المتخذة على مستوى الدولة للتعامل مع فيروس كورونا والحد من انتشاره. وبهذه المناسبة، أكدت حصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، أن مبادرة «نحن أهلكم» بصيغتها الجديدة «عن بعد»، تترجم مبادئ الاستمرارية والمرونة في تقديم الخدمات الحكومية خلال الأحداث الطارئة، ولا سيما في توفير خدمة التوصيل للخدمات الضرورية لبعض فئات المجتمع وإعطاء الأولوية لفئات محددة ومنهم كبار المواطنين. إضافة إلى تفعيل قنوات التواصل المختلفة «الهاتف والبريد الإلكتروني والمحادثة الفورية» لضمان الاستجابة الآنية لمتطلبات المتعاملين والمستفيدين من خدمات الدعم التي تقدمها الوزارة. وأوضحت أن المبادرة تستكمل جهود الوزارة في تحقيق التواصل المستدام مع كبار المواطنين من جهة، وتواكب الظروف الراهنة بتجسيد استمرارية التواصل مع كبار المواطنين للاطمئنان عليهم بصورة عامة، ولا سيما في كيفية تعاملهم مع الإجراءات الوقائية للسلامة من فيروس كورونا المستجد - كوفيد 19.
2 أبريل 2020 - 9 شعبان 1441 هـ( 86 زيارة ) .
أكد وكيل وزارة الشؤون عبدالعزيز شعيب ان الكويت حريصة كل الحرص على خدمة ورعاية المسنين سواء من خلال الرعاية المنزلية المتنقلة التي تقدم لكبار السن في منازلهم أو الرعاية الايوائية التي تقدم فيها كل أوجه الرعاية النفسية والصحية والاجتماعية والترفيهية وغيرها. وشدد شعيب في تصريح صحافي على أهمية تقديم كل أوجه الرعاية للمسنين في مركز فرح التخصصي التابع لإدارة رعاية المسنين في مجمع دور الرعاية الاجتماعية بهدف الاطمئنان على صحة وسلامة المسنين ومتابعة مدى تقديم كل الخدمات المقدمة لهم وبخاصة ما يتعلق منها بالخدمات الطبية، مشددا على تلبية حاجات النزلاء من كبار السن، خاصة فيما يتعلق بالناحية الطبية في إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا، وذلك بالتنسيق المستمر مع المركز الطبي التأهيلي لوقاية النزلاء من مخاطر الفيروس. وعلى صعيد آخر، قامت إدارة رعاية المسنين بقطاع الرعاية الاجتماعية بالتعاون مع فريق د.سعد الهملان التطوعي للرعيل الاول بتنفيذ يوم خاص لتعقيم مركز فرح التخصصي لرعاية وتأهيل المسنين، حيث قام الفريق بتعقيم الدار بالكامل بدءا من السور مرورا بمكاتب الموظفين إلى أجنحة الرجال والنساء جميعها بالإضافة إلى توزيع الكمامات والقفازات وأدوات الوقاية لموظفي المركز والنزلاء من كبار السن وذلك بحضور ومشاركة مدير إدارة رعاية المسنين ومراقب رعاية المسنين جاسم الدالوي. بدورها، أشادت د.أماني الطبطبائي بالجهود التي تقوم بها الفرق التطوعية من الشباب في خدمة الكويت، لافتة إلى أنه عمل كبير يستحق التقدير في هذا الظرف العصيب الذي لابد من أن نكون فيه يد واحدة لنتخطى هذه المحنة، شاكرة وزارة الشؤون التي أكدت على فتح المجال للفرق التطوعية بالمساهمة في تعقيم قطاع الرعاية للحفاظ على صحة النزلاء من المسنين.
27 مارس 2020 - 3 شعبان 1441 هـ( 106 زيارة ) .
أطلقت وزارة تنمية المجتمع حملة توعية عبر حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، حول فيروس كورونا، تهم كافة شرائح المجتمع، لا سيما كبار المواطنين، وأصحاب الهمم، علاوة على قيامها بعدد من الإجراءات في إطار التوعية والتثقيف الصحي، منها بث رسائل توعوية على جميع كوادرها الوظيفية، وإنجاز كافة المعاملات إلكترونياً، علاوة على شرح خطورة المرض وكيفية تجنب التعرض للإصابة، ونصائح للاستفادة واستثمار الوقت داخل المنزل. ودعت الوزارة إلى اتباع الإرشادات الوقائية الخاصة بكبار المواطنين، محذرة من المصافحة والتجمعات العائلية، واستثمار الوقت في القراءة أو التواصل عبر المنصات الافتراضية وممارسة الهوايات المنزلية، كما طالبت بتجنب التواصل مع الأحفاد والأطفال عموماً، نظراً لضعف مناعة هذه الفئة واحتمالية إصابتهم، وبالتالي انتقال العدوى لكبار السن بسهولة. وأهابت بتأجيل مواعيد الأطباء غير الملحّة أو مراجعتهم هاتفياً، والتأكيد أيضاً على مقدمي الرعاية لكبار المواطنين بالاهتمام بالنظافة الشخصية، وعدم مخالطة الأشخاص الذين يكونون عرضة للمرض تخوفاً من نقله لمن يرعونهم من كبار السن . إرشادات وقدمت وزارة تنمية المجتمع مجموعة من الإرشادات التي تخص فئة أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة الجسدية لضمان سلامتهم وتجنيبهم خطر الإصابة بالفيروس، أهمها تعقيم الكراسي المتحركة بشكل دوري، خاصة العجلات ومناطق التلامس مع الأرض، نظراً لطبيعة الفيروس التي تجعله قريباً من الأسطح بشكل عام، وتعقيم مقابض الكرسي المتحرك وأخذ الإجراءات الاحترازية لمستخدميه ومرافقيهم كغسل اليدين والتعقيم كل نصف ساعة إلى ساعة تقريباً، خاصة عند التنقل والحركة، ويفضل ارتداء القفازات .