14 ديسمبر 2019 - 17 ربيع الثاني 1441 هـ( 12 زيارة ) .
زار عدد من أعضاء الجمعية الأهلية للمتقاعدين، دار الرعاية الاجتماعية للمسنات في منطقة الرياض. وأعدت الجمعية برنامجاً خاصاً لهذه الزيارة بمشاركة عدد من المتطوعات، اشتمل على عدة فقرات من قصائد ومسابقات ترفيهية وحكايات مسلية. وأوضحت سلوى الشهراني، مشرفة اللجنة الاجتماعية النسائية، أن هذة الزيارة تأتي من منطلق المسؤولية الاجتماعية تجاه كبار السن ومشاركتهم في البرامج الاجتماعية.
7 نوفمبر 2019 - 10 ربيع الأول 1441 هـ( 140 زيارة ) .
أقامت جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة الخيرية بمنطقة مكة المكرمة بمقرها بجدة اليوم فعاليات "صحة كبارنا" بالتعاون مع جامعة عفت, بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد العبيكان , وأعضاء مجلس إدارة الجمعية , بهدف تحفيز المسنين على الاهتمام بصحتهم , وتقديم كل ما يتناسب مع احتياجاتهم السنية. وتضمنت الفعاليات تقديم النصائح والتوجيهات لكبار السن وتجنب العوامل التي قد تسبب الإصابة بالأمراض المزمنة , مثل التدخين , وقلة النشاط البدني , وزيادة الوزن , بالإضافة إلى الأغذية المسببة في ارتفاع ضغط الدم , وتراكم الدهون. من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة الخيرية بمنطقة مكة المكرمة أحمد العبيكان بالدور الذي تقدمه الجمعية لخدمة المسنين وبدعم من الجهات الحكومية والأهلية تحت اشراف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات المشاركة.
28 اكتوبر 2019 - 29 صفر 1441 هـ( 76 زيارة ) .
شارك عدد من المسنين نزلاء دار الرعاية الاجتماعية بالرياض التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، في حملة زراعة 50 ألف شتلة التي دشنها معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي في منتزهات ثادق القريبة من الرياض، بحضور عدد من المسؤولين، وممثلي الجهات الحكومية وطلاب المدارس، وذلك عبر غرس مجموعة من الشجيرات وسقيها. وعبّر مدير دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بالرياض سلطان الشهري عن سعادته بمشاركة آبائنا المسنين نزلاء الدار في هذا المشروع الوطني ، مقدمًا شكره الجزيل لمن دعاهم. وأكد الشهري أن الدار تسعى دومًا لإشراك النزلاء في جميع الفعاليات الوطنية والاجتماعية لما في ذلك من فوائد كبيرة لهم (نفسية وصحية وبدنية)، إضافة إلى أنهم جزء لا يتجزأ من هذا الوطن المعطاء، ويشعرون بالفخر والاعتزاز عند مشاركتهم، وتنفيذهم كل ماهو مطلوب منهم.
27 اكتوبر 2019 - 28 صفر 1441 هـ( 71 زيارة ) .
اختتمت أمس فعاليات الملتقى الأول للعمل التطوعي في الإدارة العامة للتعليم في منطقة عسير، بمشاركة إدارات التعليم في المملكة، وبحضور الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع الدكتور سعود المتحمي، ومدير عام التعليم في المنطقة سعد الجوني . وأكد الجوني خلال كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة على الأهمية التربوية والوطنية ، من خلال بناء شخصيات الطلاب المشاركين وزملائهم ، ليسهموا جميعاً في بناء الوطن بما يتوافق مع رؤية المملكة لبناء المجتمع، منوهاً بإيمان الإدارة العامة للتعليم في المنطقة بأن العمل التطوعي يشكل رافداً هاماً في تنمية الوطن. من جانبه أشاد المتحمي بفكرة عقد هذا اللقاء لتأصيل العمل التطوعي في نفوس النشء، موضحاً علاقة التطوع بشغف العمل والاندماج فيه برغبة، مؤكداً أن للعمل التطوعي عنصرين هامين هما حُب ذلك العمل وبذل الجهد والوقت له، مشيراً إلى أن الكثير من الجامعات العالمية تُعير العمل التطوعي أهمية كُبرى عند قبولها للطلاب الملتحقين بها، وتجعله من ضمن معايير القبول لديها . إلى ذلك ثمّن مشرف النشاط الاجتماعي بوزارة التعليم مهدي بن عبدالله ، استضافة تعليم عسير للقاء، لافتاً إلى التوجه الإستراتيجي الذي تنتهجه الوزارة لتعزيز أهداف العمل التطوعي وَفْق رؤية واضحة، مبيناً أن اللقاء الأول للعمل التطوعي يعمل على مسارين متوازيين، هما المسار التنافسي والمسار التدريبي، وأن اللقاء الأول في عسير استقبل 40 عملاً تطوعياً من جميع إدارات التعليم المشاركة، فازت خلاله ثلاث إدارات تعليمية في المستويات " الذهبي والفضي والبرونزي " إلى ذلك أعلنت لجان التحكيم نتائج مسار العمل التطوعي المدرسي على النحو التالي : (المستوى البرونزي) حصل عليه الطلاب : ريان الفرج من محافظة بريدة ( الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم )، وأسامة حمود الخيبري من إدارة تعليم محافظة ينبع، وخالد علي المسعري من إدارة تعليم الليث ، فيما حصد (المستوى الفضي) الطلاب : ناصر محمد الشمراني ، من إدارة تعليم بيشة ، وسلمان صالح الحربي من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوك ، وإبراهيم خالد الصوينع من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل ، وحقق (المستوى الذهبي) محمد هاشم علوي من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ، وعلي محمد عبدالله من الإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير ، وعبدالرحمن عبد الواحد المزروع من الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية .
27 اكتوبر 2019 - 28 صفر 1441 هـ( 115 زيارة ) .
أقامت لجنة التنمية الإجتماعية بحي الربوة التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بمنطقة الرياض برنامجاً ترفيهياً لنزلاء دار الرعاية الإجتماعية للمسنين بالرياض تحت شعار “لأنكم تستحقون”. تضمن البرنامج فقرات منوعة وألعاب شعبية بحضور عدد كبير من منسوبي اللجنة والدار . كما استقبل مسنو دار الرعاية الاجتماعية وفداً من جمعية ذوي شهداء الواجب تقدمهم رئيس مجلس الإدارة سعود العويس في زيارة قام بها أعضاء الجمعية ضمن برامج وانشطة المسؤولية الاجتماعية . تخلل الزيارة تبادل الأحاديث مع المسنين وتقديم هدايا رمزية لهم مقدمة من شركة عبدالصمد القرشي . وحل مسنو دار الرعاية ضيوفاً لدى إدارة تجربة المريض وقسم الرعاية الصحية المنزلية بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض تجولوا خلالها في المعرض التوعوي الذي نظمه المستشفى وشاركوا في برنامج اجتماعي بهذه المناسبة .
27 اكتوبر 2019 - 28 صفر 1441 هـ( 73 زيارة ) .
عقد مجلس ادارة “جمعية أصدقاء مرضى الشيخوخة بجدة” أمس ،اجتماع الجمعية العمومية للعام الحالي برئاسة رئيس مجلس الإدارة أحمد العبيكان وعدد من أعضاء مجلس إدارة الجمعية وأعضاء الجمعية العمومية وبحضور مندوب مركز التنمية الاجتماعية أ.سالم الزهراني. وافتتح الاجتماع بكلمة رئيس الجمعية أحمد العبيكان رحب فيها بأعضاء الجمعية العمومية داعياً الله أن يسددهم لتحمل أعباء العمل الخيري، موضحاً أن العمل الخيري يزداد تنظيماً وخاصة أنه يضم نخبة من الخيّرين الذين أفنوا أعمارهم في دعم الأعمال الخيرية. والتي حظيت فيه الجمعيات الخيرية في كافة مناطق المملكة بدعم لامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو أمير منطقة مكة المكرمة حفظهم الله ممثلة في التنمية الاجتماعية، هذا وقد استُعرضت ميزانية الجمعية للعام 2019م ، واستعراض الموازنة التقديرية لعام 2020م وتمت مناقشة الميزانية من قبل أعضاء الجمعية العمومية واعتمادها . بعد ذلك قام مندوب مركز التنمية الاجتماعية أ.سالم الزهراني بعرض أسماء المرشحين لمجلس إدارة “جمعية الشيخوخة” للفترة المقبلة وإجراء عملية الانتخاب والتصويت لأعضاء مجلس الإدارة الجديد، ثم أعلن مندوب التنمية الاجتماعية عن أسماء أعضاء المجلس الجديد بعد التصويت عليهم وهم :- أحمد بن ناصر العبيكان رئيساً بالإجماع، عبدالصمد محمد عبدالصمد نائباً للرئيس، محمد عبدالرحيم كلنتن أميناً للصندوق، وعضوية كلاً من: فضيلة الشيخ عبدالوهاب بن ناصر العبيكان، طه محمد رشيد، محمد يحى عارف محمد يحى عارف، الدكتورة فاطمه الزهراء الأنصاري، عبدالعزيز عبدالهادي النمنكاني، أحمد عبدالله الشهري، عواض علي الحارثي. كما استعرض رئيس المجلس” منجزات مجلس الإدارة السابق وما تحقق من أهداف بجهود أعضائها وحرصهم وتحملهم مسؤولية قيامها ، كما قدم الشكر الجزيل إلى أعضاء مجلس الإدارة السابق على ما قدموه من جهد وعطاء كبير وإنجازات ساهمت في تطوير وتقدم خدمات الجمعية.
23 اكتوبر 2019 - 24 صفر 1441 هـ( 99 زيارة ) .
أطلقت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة بإدارة شؤون التطويف اليوم، برنامج التطويف المجتمعي. وأوضح مدير إدارة شؤون التطويف الشيخ فواز بن عبد العالي السلمي أن البرنامج يهدف إلى خدمة الجهات المختصة بخدمة المجتمع كدُور الرعاية والجمعيات التطوعية، حيث تم خلال البرنامج استقبال فريق المملكة التطوعي وتوفير مطوف وعربات كهربائية بالتعاون مع إدارة التنقل لخدمة مسنات دار الرعاية الاجتماعية بجدة وإعانتهم على أداء نسك العمرة بيسر وسهولة.
13 اكتوبر 2019 - 14 صفر 1441 هـ( 72 زيارة ) .
أقامت شركة يوسف بن أحمد كانو وبالتعاون مع نادي عبدالرحمن كانو لرعاية الوالدين، حفلا بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، لتكريم المتميزين من منتسبي النادي بحضور نبيل خالد كانو وعدد كبير من المدعوين، في إطار سياسة الشركة للوفاء بمسؤولياتها الاجتماعية ودعم المجتمع البحريني. وأكد عضو مجلس الإدارة نبيل خالد كانو أن هذا الحفل يأتي وفاء من الشركة بمسؤوليتها الاجتماعية وحرصها على جذب الانتباه إلى هذه الفئة من كبار السن وإشعارهم بمدى اهتمام كافة المؤسسات في الدولة بهم وبظروف معيشتهم، ما ينعكس إيجابيا على أوضاعهم النفسية ومعنوياتهم ومساعدتهم في عيش حياة أفضل. وأوضح أن الشركة تتطلع إلى مثل هذه المبادرات التي تساهم في إنهاض المجتمع ككل، مؤكدا على "أهمية التواصل مع المسنين وإحاطتهم بالمحبة نظرا لمكانتهم في قلوبنا وما يمليه علينا واجبنا الديني والاجتماعي". وأضاف كانو أنه "يجب رد الجميل لهم نظير ما قدموه من عطاء وبذل وتضحية"، ممتدحا الرعاية والخدمة المتميزة التي يقدمها نادي عبدالرحمن كانو لرعاية الوالدين، حيث يتمتع بسمعة طيبة على مستوى المملكة وخارجها. فيما أعرب رئيس ومنتسبي النادي عن شكرهم لشركة يوسف بن أحمد كانو على دعمهم لبرامج وأنشطة النادي وعلى الأعمال الخيرية الكثيرة التي تقدمها الشركة مشاركة منها في الشراكة المجتمعية في المملكة، وتخلل الحفل قصائد شعرية وعروض تراثية وتكريم المتميزين من منتسبي النادي، كما تم توزيع الهدايا التذكارية.
9 اكتوبر 2019 - 10 صفر 1441 هـ( 103 زيارة ) .
زار فريق من المؤسسة العامة للتقاعد دار الرعاية الاجتماعية للمسنين بمدينة الرياض تفاعلاً مع اليوم العالمي للمسنين. والتقى فريق «التقاعد» النزلاء داخل الدار، وتناول الجميع وجبة الإفطار، بعد ذلك نظمت جلسة أسرية للنزلاء تخللها تبادل الأحاديث الودية والقصص بحضور أحد الرواة، تلتها جولة لفريق «التقاعد» في الأقسام، اطلع الزوار خلالها على مرافق الدار وما تحويه من خدمات مقدمة للنزلاء. وفي نهاية الزيارة قدمت «التقاعد» هدايا عينية لنزلاء الدار، فيما قدمت إدارة الدار شكرها وتقديرها للمؤسسة والقائمين عليها على هذه البادرة الطيبة التي نالت استحسان النزلاء. يذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار تفعيل المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة العامة للتقاعد، والاهتمام بكافة شرائح عملاء المؤسسة بمختلف فئاتهم.
8 اكتوبر 2019 - 9 صفر 1441 هـ( 76 زيارة ) .
أكد الشيخ مروان بن راشد المعلا، رئيس مجلس إدارة جمعية أم القيوين الخيرية، حرص الجمعية على ترسيخ القيمة العظيمة لكبار المواطنين في بناء المجتمع لرد الجميل لفئة قدمت الكثير للدولة، ما يسهم في تعزيز قيم التكافل والتآزر التي تحرص الدولة على ترسيخها في المجتمع، لافتاً إلى أن الجمعية وضعت ضمن أجندتها السنوية واهتماماتها الإنسانية الاحتفال باليوم العالمي للمسنّين. جاء ذلك خلال احتفال الجمعية، أمس، في قاعة المرجان بأم القيوين بـ70 مواطناً من كبار المواطنين، وذلك بالتعاون مع فرع هيئة الهلال الأحمر بالإمارة بمناسبة اليوم العالمي للمسنّين. من جهته، أكد عيسى علي بولحيول، مدير جمعية أم القيوين الخيرية، أن الاحتفالية بكبار المواطنين تأتي ضمن استراتيجيتها لتعزيز قيم المسؤولية المجتمعية.
7 اكتوبر 2019 - 8 صفر 1441 هـ( 65 زيارة ) .
قالت وزارة التنمية الاجتماعية: «إن السلطنة تشهد ازديادا مطردا في أعداد المسنين كبقية دول العالم، نتيجة انخفاض معدلات الوفيات، والمواليد، ومتوسط العمر المأمول للفرد عند الولادة، بالإضافة إلى نتيجة للتحسن في الخدمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية»، مؤكدة أنه خلال العقود الثلاثة الأخيرة ازداد متوسط العمر المتوقع في السلطنة من 57.5 سنة إلى 72.7 سنة، مما يدل على العناية بالمسنين والاهتمام بهم صحيا، نتيجة توفر الخدمات الصحية والعلاجية اللازمة لهم من خلال توفر 56 مستشفى، و22 مجمعا صحيا، و185 مركزا صحيا، 63 عيادة صحية تابعة للقطاع الحكومي، فضلا عن 25 مستشفى، و28 مجمعا صحيا، 960 عيادة صحية تابعة للقطاع الخاص، و745 صيدلية موزعة في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة وفق آخر إحصائية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات في نهاية شهر ديسمبر 2018، وارتفاع كفاءة النظام الصحي بالسلطنة الذي أسهم في خفض معدل الوفيات الذي شهد تراجعا في معدل الوفيات العام. وأشارت وزارة التنمية الاجتماعية في بيان لها عبر الموقع الإلكتروني إلى أنه من المتوقع زيادة عدد المسنين ليشكلوا 20.4% من إجمالي السكان بحلول 2050 وهو ما يتطلب زيادة في جاهزية البنى الأساسية والرعائية ونوعية الخدمات الاجتماعية وغيرها، لتتناسب مع هذه الزيادة، وأن غالبية المسنين خاصة الرجال منهم من المتزوجين وانخفاض نسبة المطلقين بينهم مما يدل على استقرارهم. وقد سعت وزارة التنمية الاجتماعية إلى توفير كافة الخدمات الرعائية والتدريبية والتأهيلية الملائمة والفرص المتكافئة التي تمكنهم من المشاركة بفاعلية جنبا إلى جنب مع شرائح المجتمع الأخرى في تحقيق التنمية الاجتماعية الشاملة في الدولة، وتتجاوب برامج رعاية المسنين مع التوجهات العالمية التي تفضل رعاية المسن في وسط محيطهم الاجتماعي والأسري، وبما يحفظ كرامتهم وتحسين نوعية الحياة الكريمة لهم. وأكدت وزارة التنمية الاجتماعية أن عدد حالات المسنين الذين قدمت لهم خدمات الرعاية المنزلية خلال الربع الأول من العام الجاري وصل إلى 537 مسنا ومسنة، بينهم 242 مسنا، و295 مسنة، وقد تصدرت محافظة البريمي أعداد الحالات بمعدل 119 مسنا ومسنة، وجاءت محافظة شمال الباطنة في المرتبة الثانية بمعدل 116 مسنا ومسنة، وسجلت محافظة الظاهرة 85 مسنا ومسنة، فيما بلغت الحالات في محافظة جنوب الشرقية 82 مسنا ومسنة، تلتها محافظة الداخلية بمعدل 36 مسنا ومسنة، ثم محافظة مسقط بمعدل 33 مسنا ومسنة، وسجلت محافظة جنوب الباطنة 31 مسنا ومسنة، أما محافظة شمال الشرقية فبلغ عدد الحالات 26 مسنا ومسنة، وفي محافظة مسندم وصلت الحالات إلى 5 مسنين ومسنات، أما في محافظة ظفار فوصل العدد إلى 4 حالات، ولم تسجل لمحافظة الوسطى أية حالة. الحالات المحولة ورصدت الوزارة عدد الحالات التي تم تحويلها من المؤسسات الصحية إلى دار الرعاية الاجتماعية بالرستاق خلال الفترة من الأول من يناير وحتى نهاية مارس الماضي، حيث وصل عددها 161 حالة من الإناث، و131 حالة من الذكور، فيما بلغت عدد الحالات المحولة من الدار إلى المؤسسات الصحية 50 مسنة، و44 مسنا. الحالات المبحوثة
6 اكتوبر 2019 - 7 صفر 1441 هـ( 99 زيارة ) .
رعى معالي محافظ الطائف الأستاذ سعد بن مقبل الميموني اليوم حفل فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمحافظة بمناسبة اليوم العالمي للمسنين ، بحضور كبار السن من أهالي المحافظة وذلك بمتنزّه الردف. وشاهد معاليه المعارض المصاحبة للاحتفاء باليوم العالمي واستمع إلى شرح مفصل عن ما تتضمنه هذه المعارض. بعدها كرم محافظ الطائف ، كبار السّن الذين يحظون برعاية دار الرعاية الاجتماعية، كما كرم الجهات المشاركة والداعمة لهذه المناسبة. من جانبه عبر معالي محافظ الطائف عن اعتزازه بحضور هذه المناسبة الغالية التي تحظى باهتمام القيادة الرشيدة وخاصة هذه الفئة التي نسعد بالمشاركة معهم وتقديم كل الدعم الممكن لاحتياجتهم. من جهته أوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله أحمد آل طاوي أن اليوم العالمي للمسنين مناسبة مهمة يحرص فرع الوزارة على الاحتفال بها بهدف رفع مستوى الوعي بحقوق المسنين وتسليط الضوء على هذه الفئة وعلى ماتقدمة الوزارة من خدمات ورعاية واهتمام في ظل الدعم الكبير وغير المحدود من قبل القيادة الرشيدة.
5 اكتوبر 2019 - 6 صفر 1441 هـ( 78 زيارة ) .
أقامت دار الرعاية الاجتماعية بمدينة الرياض فعالية بعنوان (حقكم علينا) بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، وشارك في هذه المناسبة والفعالية شخصيات اجتماعية وإعلامية وأدبية وطنية تقدمهم المستشار عبدالعزيز الحسين وسعود العويس والدكتور عبدالرحمن الشهراني وصالح الخليوي والدكتور عبدالعزيز الدلقان والمهندس عثمان بن هاشم والفنان فايز المالكي والإعلامي جاسم العثمان والعديد من رجالات التطوع وأصحاب السعادة ونشطاء مواقع التواصل. وشارك بتنظيم الفعالية العديد من شركاء النجاح من جهات تطوعية وخيرية وحكومية ولجان اجتماعية وصحية.
3 اكتوبر 2019 - 4 صفر 1441 هـ( 107 زيارة ) .
احتفى مسنو ومسنات دار الرعاية الاجتماعية بالرياض باليوم العالمي لكبار السن، عبر احتفالية وسمت بـ (رحلة إلى المساواة العمرية). واختار مسؤلو دار رعاية المسنين حديقة الدار بحي النخيل لتكون مكان احتفالهم بهذه المناسبة، فيما احتفلت دار رعاية المسنات في فندق كراون بلازا، بمشاركة عدد من الجهات والفرق التطوعية. وتضمن الحفلين العديد من الفقرات، منها كلمة لمدير دار الرعاية الاجتماعية للمسنين سلطان الشهري، وكلمة مماثلة لمديرة دار المسنات بدريه الثقيل كلاً على حده، أكدا فيهما أن مشاركتهما في هذه الاحتفاليتين واجب يشرفهما أداءه، لاسيما وأن المناسبتين تعنى بفئة غالية علينا كمجتمع، إذ قدمت للوطن وللأسرة الكثير، وأسهموا في منح الوطن سواعد من أبنائهم واصلوا حبهم وولائهم وعطائهم للوطن وللمجتمع، مشددين على أهمية الرعاية الاجتماعية لكبار السن، والتواصل معهم بصفة دائمة لمعاونتهم في أمور الحياة المختلفة، والاستفادة من خبراتهم. من جانبها ألقت إحدى المسنات المقيمات بالدار قصيدة عبرت فيها عن مشاعرها تجاه الرعاية التي تقدم لهن من قبل منسوبات الدار، شاكرةً القائمات على جهودهن. وتخلل الحفلين العديد من العروض والأناشيد بمشاركة أطفال دار الحضانة الاجتماعية بالربوة وعليشة، ثم كلمات تعريفية عن الجمعية السعودية لمساندة كبار السن (وقار)، والجمعية السعودية الصحية للمرضى (عناية)، وكلمة لمستشفى الملك فيصل التخصصي للأبحاث إضافة إلى كلمة لوحدة الخدمات المساندة لذوي الإعاقة (إناث)، ثم تقرير مرئي عن الدارين وما تقدمانه من خدمات متكاملة لنرلائهما.
3 اكتوبر 2019 - 4 صفر 1441 هـ( 172 زيارة ) .
أطلقت جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة في المنطقة الشرقية التابعة لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم، مبادرة مع الجهات الحكومية تهدف لتقديم كراسي متحركة لخدمة المستفيدين من كبار السن وذوي الإعاقة في المنطقة. وأوضح مدير عام جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة عبدالعزيز المحبوب، أن الجمعية خطت خطوات فاعلة في سبيل تحقيق رسالتها وأهدافها من أجل خدمة ورعاية أبنائنا وبناتنا من ذوي الإعاقة، مفيداً أن هذه المبادرة تترجم فعلية التناغم مع المجتمع والإسهام فيه. يذكر أن جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة تعمل في مجال خدمة ورعاية ذوي الإعاقة وتواصل عطاءها اللامحدود من أجل خدمتهم من خلال المرحلة المستقبلية إلى استحداث عيادات طبية جديدة مثل عيادة العيون وعيادة السمع والاتزان وعيادة الأسنان وعيادة التغذية.
3 اكتوبر 2019 - 4 صفر 1441 هـ( 47 زيارة ) .
نظمت الجمعية الخيرية الكويتية لرعاية وتأهيل المسنين احتفالا بمناسبة يوم العمل التطوعي الثالث تحت رعاية وكيل وزارة الداخلية الفريق عصام النهام، وذلك صباح امس في فندق كراون بلازا بحضور عدد من قياديي الوزارة ومديري مراكز خدمة المواطن في المحافظات والإدارة العامة للمرور وبمشاركة شخصيات فاعلة وناشطة في المجتمع الى جانب مجموعة من الفرق التطوعية لتنفيذ فعاليات يوم العمل التطوعي لخدمة كبار السن وإنجاز معاملاتهم المختلفة ومساعدة الجهاز التنفيذي في تلك المراكز. وعلى هامش الحفل، قال ممثل وكيل وزارة الداخلية الوكيل المساعد لشؤون الإقامة اللواء طلال معرفي «نحتفل اليوم بمناسبة كريمة لآبائنا وأمهاتنا نتذكر فيها كفاحهم وعملهم المتواصل عرفانا بجميل عطائهم وتضحياتهم منطلقين من مبادئ ديننا الحنيف، فلهم منا كل الشكر والعرفان على عطائهم الموصول وفضلهم المحفوظ في ذاكرتنا». وأضاف أن: وزارة الداخلية أولت اهتماما خاصا بهذا الجيل المعطاء وأدرجت في جميع خططها وإستراتيجياتها وذلك ترجمة لأهدافها وتنفيذا لسياساتها في العناية والرعاية الكاملة لكبار السن وقضاء حاجياتهم بسهولة ويسر في جميع قطاعات. من جهته، أعرب رئيس الجمعية الكويتية لرعاية وتأهيل المسنين إبراهيم طاهر البغلي، عن شكره وتقديره لقياديي ورجالات الداخلية على حضورهم وحرصهم على المشاركة في دعم وتنفيذ البرامج والخطط المتعلقة برعاية وخدمة وتأهيل المسنين المستفيدين من الخدمات التي تقدمها مراكز خدمة المواطن المختلفة في وزارة الداخلية. وأضاف أن الجمعية الكويتية الخيرية لرعاية وتأهيل المسنين الإعلان تعلن أن بدء فعاليات يوم العمل التطوعي الثالث، الذي تنظمه بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية، وبمشاركة 12 مجموعة تطوعية، بلغ عدد أعضائها 120 متطوعا ومتطوعة، حيث تم تدريبهم وتأهيلهم على مهارات التعامل مع كبار السن من الناحية النفسية والاجتماعية والخدمية، سيعملون على رعاية وخدمة وتأهيل المسنين وذلك تشجيعا لهم على العمل التطوعي. وتابع «يسعدني وأنا أساهم بدعم عمل زملائي وأبنائي ومساعدتهم في ترسيخ قواعد العمل الاجتماعي والأمني والخدمي والإنساني والتطوعي في الكويت الحبيبة». وأضاف «أتقدم بتحية إعزاز وإكبار إلى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وإلى سمو ولي العهد الأمين الشيخ نواف الأحمد وإلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح على ما يولونه من رعاية متميزة لكل القضايا المجتمعية والأمنية في دولتنا الحبيبة». بدوره، ألقى كلمة الفرق التطوعية بدر الفضلي الذي اكد فيها تجسيد هذه الفعالية احدى صور الشراكة المجتمعية بين مؤسسات المجتمع المدني في خدمة كبار السن، مشيرا الى ان هذه الشراكة عكست مدى اهتمام الكويت بدعم وخدمة المسنين.
3 اكتوبر 2019 - 4 صفر 1441 هـ( 55 زيارة ) .
تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، نظمت المؤسسة الملتقى الثاني للمسنين بعنوان «أنتم سندنا وأبطال نهضتنا» تزامناً مع اليوم العالمي للمسنين، وذلك في مركز أبوظبي التابع لها. جاء تنظيم الملتقى بالتعاون مع دائرة تنمية المجتمع والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ونادي تراث الإمارات ومجلس أبوظبي الرياضي، ودائرة الصحة، وهيئة أبوظبي للدعم الاجتماعي، وهيئة الموارد البشرية بأبوظبي، وهيئة المساهمة المجتمعية «معا»، ومؤسسة الرعاية الاجتماعية وشؤون القصر، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ودائرة النقل، بالإضافة إلى دار زايد للرعاية الأسرية. ويهدف اليوم العالمي للمسنين في هذا العام 2019 إلى رفع نسبة الوعي بالمشكلات التي تواجه كبار السن كالهرم، ويحث شعار هذا العام الذي اعتمدته الأمم المتحدة «الرحلة إلى المساواة في العمر» على تمكين كبار السن في جميع مجالات التنمية. تضمن الملتقى حلقتين نقاشيتين الأولى بعنوان «احتياجات كبار المواطنين»، والثانية بعنوان ما بين الماضي والحاضر «كبارنا بركة حياتنا» في حين صاحبته فعاليات أخرى متنوعة منها معرض لمنتجات وأعمال كبار المواطنين بهدف استثمار وتوظيف طاقات هذه الفئة وورشة للأطفال بعنوان ورشة «أنتم فخرنا.. كبار في الخبرة.. كبار في العطاء» لتعريف الأطفال بمهارات التعامل مع كبار المواطنين وأساليب تحسين مزاجهم. وتهدف مؤسسة التنمية الأسرية من خلال تنظيمها لهذا الحدث إلى التوعية بأهمية توظيف طاقات كبار المواطنين.
2 اكتوبر 2019 - 3 صفر 1441 هـ( 142 زيارة ) .
أطلقت الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار" مساء اليوم "وحدة وقار للاستشارات الهاتفية لكبار السن" وهي خدمة نوعية تنفذ لأول مرة على مستوى المملكة ، وتعمل على تلقى طلبات الاستشارات الهاتفية بالمجالات (الطبية – النفسية – الاجتماعية –القانونية) من جميع مناطق المملكة ، ضمن برامج الجمعية المستمرة . ويأتي ذلك تزامناً مع اليوم العالمي لكبار السن الذي تشارك الجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار" اليوم دول العالم في الاحتفال بهذه المناسبة السنوية ، حيث يتم إحياؤها في 1 أكتوبر من كل عام، بحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بالأحساء أحمد الفضلي ونائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للجمعية السعودية لمساندة كبار السن "وقار " عبد العزيز الهدلق ورئيس مجلس إدارة جمعية التنمية الأسرية بالأحساء عبد الله السهيل ومدير عام جمعية التنمية الأسرية بالأحساء الدكتور خالد الحليبي. وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالعزيز الهدلق ، أنه من خلال رؤية وقار و رسالتها تم تأسيس (وحدة وقار للاستشارات الهاتفية لكبار السن) و هي خدمة نوعية تنفذ لأول مرة على مستوى المملكة ، وهي تعمل على تلقي طلبات الاستشارات الهاتفية بالمجالات (الطبية – النفسية – الاجتماعية –القانونية) من جميع مناطق المملكة، يتم من خلالها إرشاد المتصلين من (كبار السن وأسرهم وجلسائهم ومقدمي الخدمات لهم ولبقية فئات المجتمع) وتوعيتهم وتقديم النصح لهم والمساعدة على مواجهة مشكلاتهم، وتحقيق الأمن والاستقرار والتوافق لكبار السن مع الأسرة والمجتمع في مختلف المجالات ،ويقدم الاستشارة نخبة متميزة من المرشدين والمرشدات ذوي المؤهلات والخبرات في عدد من التخصصات. وأضاف: تطلق "وقار" اليوم الخدمة رسميًا وتقدم الاستشارات الهاتفية التي تصل إلى ١٠ ساعات يومية، من خلال رقم مخصص للاستشارات وهو 920022043 , خلال فترتين الأولى الفترة الصباحية من الساعة 8 ـ 12 للنساء فقط والثانية الفترة المسائية من الساعة 4 ـ 10 مساء للرجال والنساء، وبتنفيذ من جمعية التنمية الأسرية بالأحساء. وأوضح الهدلق أن الخدمة يُشرف على تنفيذها مستشارون مختصصون ومستشارات مؤهلات تأهيلاً علميًا ومهنيًا، ويحملون جميعهم خبرات عالية في مجال الإرشاد الأسري، لجميع فئات الأسرة، ويجري الآن تنظيم دورة تدريبية خاصة للمستشارين والمستشارات بعنوان (المستشار لكبار السن)؛ ليتدربوا على مزيد من المهارات المهنية لخدمة هذه الفئة الغالية علينا جميعا. ولفت مدير عام جمعية التنمية الأسرية الدكتور خالد بن سعود الحليبي النظر إلى الشراكة المتكاملة بين جمعيتي (أسرية) و(وقار)، عادها أنموذجا للتعاون البنَّاء بين الجمعيات المتخصصة في المملكة، لاسيما وقد جاء الاستعداد لإطلاقها وتشغيلها بشكل مهني، إذ شمل عدداً من المسارات التقنية؛ باستعداد كامل بأحدث التقنيات، وعبر برنامج حاسوبي متقدم، والتأهيلية لتأهيل المستشارين للتعامل الأمثل مع الحالات الواردة من كبار السن وذويهم ومن يقدم الخدمة لهم، من قبل أكاديميين وحقيبة محكمة معتمدة لدى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والإدارية، حيث خصص للمشروع بيئة إرشادية مناسبة، وفريق عمل مؤهل.
2 اكتوبر 2019 - 3 صفر 1441 هـ( 79 زيارة ) .
ينظم مركز التنمية الاجتماعية بعرعر التابع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الحدود الشمالية، اليوم، فعالية بعنوان "كبارنا بركه وعطاء" بمناسبة اليوم العالمي للمسنين، الذي يصادف الأول من أكتوبر 2019، وذلك في المسطحات الخضراء بشارع النخيل. وتهدف الفعالية إلى غرس القيم في نفوس الناشئة تجاه المسنين المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، وإبراز دور هذه الفئة العمرية وإسهاماتها في تنمية المجتمعات وقدرتها على العطاء، حيث قدم مركز التنمية الاجتماعية بعرعر الدعوة للجميع لحضور الفعالية ودعمها.
2 اكتوبر 2019 - 3 صفر 1441 هـ( 87 زيارة ) .
يحيي العالم في الأول من أكتوبر كل عام «اليوم العالمي للمسنين»، وشعار هذا العام «رحلة إلى المساواة بين الفئات العمرية»، إذ يركز على السبل المتاحة للتعامل مع التفاوت القائم والوقاية من قوعه مستقبلاً. ويحتفل اليوم (الأربعاء) أكثر من مليون مسن سعودي بيومهم العالمي، فيما يقيم فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلاً بدار الرعاية الاجتماعية في الطائف برعاية المحافظ سعد الميموني، حفل اليوم العالمي للمسنين يومي الخميس والجمعة الرابع والخامس من أكتوبر الجاري في متنزه الردف. فيما سيكون في استقبال كبار السن مسيرات للخيل العربية الأصيلة من إسطبل فرسان الطائف وبمشاركة مجتمعية كثيفة من داخل وخارج المحافظة.