1 اغسطس 2020 - 11 ذو الحجة 1441 هـ( 24 زيارة ) .
تواصل خدمة فرجت رسم الفرحة على وجوه أسر المحكومين من المواطنين والمقيمين في قضايا مالية غير جنائية وذلك منذ انطلاق الإصدارالثاني من الخدمة في 14 رمضان المنصرم، وبلغ إجمالي ما تم سداده حتى الآن من مديونيات ( 187،017،430) ريالًا استفاد منها 1356 محكوماً. وأوضح المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون أن الخدمة حققت جملة من الأهداف الاجتماعية، وظهر ذلك جلياً في حجم التبرعات المالية للمحكومين والتي ساهمت في الوفاء بالتزاماتهم المالية لدائنيهم وبالتالي إطلاق سراحهم، مما أكد للجميع روح العطاء والسخاء المتأصلة في المجتمع السعودي وأبنائه. كما أكد أن الخدمة مستمرة طوال العام وفي أي وقت يستطيع المتبرع الدخول على منصة وزارة الداخلية «أبشر» وإكمال إجراءات التبرع، مشيراً إلى أن الخدمة لا يوجد لها تطبيق في المتاجر الإلكترونية. وتهدف خدمة فرجت إلى مراعاة عدد من المعايير مثل الأمان والموثوقية والأحقية في الاستفادة ووسيلة آمنة ومستمرة تراعي الخصوصية للمتبرع والمستفيد.
30 يوليو 2020 - 9 ذو الحجة 1441 هـ( 23 زيارة ) .
واصلت خدمة فرجت رسم الفرحة على وجوه أسر المحكومين من المواطنين والمقيمين في قضايا مالية غير جنائية وذلك منذ انطلاق الإصدارالثاني من الخدمة في 14 رمضان 1441هـ ، حيث بلغ إجمالي ما تم سداده حتى الآن من مديونيات ( 187،017،430) ريالًا استفاد منها 1356 محكوماً. وأوضح المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون أن الخدمة حققت جملة من الأهداف الاجتماعية ، وظهر ذلك جلياً في حجم التبرعات المالية للمحكومين والتي ساهمت في الوفاء بالتزاماتهم المالية لدائنيهم وبالتالي إطلاق سراحهم ، مما أكد للجميع روح العطاء والسخاء المتأصلة في المجتمع السعودي وأبنائه. كما أكد أن الخدمة مستمرة طوال العام وفي أي وقت يستطيع المتبرع الدخول على منصة وزارة الداخلية " أبشر " وإكمال إجراءات التبرع ، مشيراً إلى أن الخدمة لا يوجد لها تطبيق في المتاجر الإلكترونية. وتهدف خدمة فرجت إلى مراعاة عدد من المعايير مثل الآمان والموثوقية والأحقية في الاستفادة ووسيلة آمنة ومستمرة تراعي الخصوصية للمتبرع والمستفيد .
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 19 زيارة ) .
بدأت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء حملة تفريج كربة عن أسر السجناء تحت شعار "هم أحوج" التي تنظمها اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم " تراحم ". وأوضح الأمين العام للجنة تركي البطي ، أن الحملة تستهدف 10 آلاف أسرة من أسر السجناء والمفرج عنهم على مستوى المملكة لتيسير متطلباتهم واحتياجاتهم اليومية في هذه الأيام المباركة، لاسيما سداد الإيجارات وفواتير الكهرباء وفق شروط محدودة مثمناً دور القيادة الكريمة على دعم أسر السجناء الدائم واللامحدود وتكاتف المجتمع السعودي المشهود بوقفاته المعروفة. وقدم البطي شكره لكل من شارك في دعم اللجنة لتيسير ما يخدمها في تنفيذ برامجها المتنوعة، مؤكداً أن اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تراحم تسعى لتعزيز الاستقرار الأسري وإبعاد أفراد الأسرة عن دائرة الجريمة إضافة لتمكين أفراد الأسرة من العيش الشريف وتدريب وتأهيل وتوظيف السجناء عبر العديد من البرامج، إلى جانب تقديم الأسر السجناء في هذه الأيام سلال غذائية وكسوة العيد إضافة إلى خدماتها المعتادة. ودعا البطي رجال الأعمال والقطاع الخاص إلى تكثيف دعم هذه الأسر من خلال اللجنة. يذكر أن حملة "هم أحوج" التي تصادف عيد الأضحى المبارك ستستمر حتى منتصف شهر ذو الحجة.
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 9 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بالإفراج عن 45 سجيناً من نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية بالفجيرة، من مختلف الجنسيات، ممن ثبتت أهليتهم وحسن سيرتهم وسلوكهم، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وتأتي المكرمة حرصاً من سموه على إعطاء المفرج عنهم الفرصة لبدء حياة جديدة ولإدخال السرور والبهجة إلى قلوب عائلات المفرج عنهم وذويهم. وتقدم اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، على هذه المكرمة، وأعرب عن أمله في أن تكون هذه المكرمة دافعاً للمفرج عنهم للعطاء، وسبيلاً للاستقامة، وبداية لحياة جديدة.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 11 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالإفراج عن 283 نزيلاً ونزيلة، من مختلف الجنسيات بإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية بالشارقة، ممن انطبقت عليهم شروط العفو، وثبتت أهليتهم للتمتع بالعفو وفق شروط حسن السيرة والسلوك، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك. وبهذه المناسبة، رفع اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، على مكرمة سموه بالعفو عن المحكومين. والتي تأتي انطلاقاً من حرص سموه الدائم على دعم كيان الأسرة، والمحافظة على استقرارها، وإدخال البهجة والسرور إلى نفوس أسر المحكومين وعائلاتهم وأبنائهم في هذه الأيام المباركة، آملاً أن تكون هذه المكرمة باعثاً للخير في نفوس المشمولين بالعفو، وسبيلاً إلى الاستفادة من دروس تجربتهم، والعودة إلى المجتمع أفراداً صالحين، متمسكين بالنهج الصالح والسلوك القويم، يسهمون في تعزيز أمن بلادهم، ويشاركون في مسيرة نهضتها الشاملة في ظل قيادتنا الرشيدة. هيئة الموانئ إلى ذلك أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2020 م بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة. ونص المرسوم على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم بقانون هيئة حكومية في الإمارة تُسمى: «هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة»، ويكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة والأهلية القانونية اللازمة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها، ويكون المقر الرئيس للهيئة بمدينة الشارقة، ويجوز بناءً على موافقة المجلس التنفيذي أن تُنشئ فروعاً ومكاتب لها في باقي مدن ومناطق الإمارة. ويُعمل بهذا المرسوم بقانون من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ فيما يخصه، ويُلغى أي حكم يتعارض مع أحكامه، ويُنشر في الجريدة الرسمية. «تنفيذي الشارقة» كما أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (20) لسنة 2020 م بتعديل المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019 م بشأن إعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة. ونص المرسوم على أن تستبدل بدائرة الموانئ البحرية والجمارك من المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019م المشار إليه، هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة. ويعمل بهذا المرسوم اعتباراً من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ فيما يخصه، وينشر في الجريدة الرسمية. «تنفيذي الشارقة» يصدر قراراً بشأن ترقية مستشار قانوني بمكتب الحاكم أصدر المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة القرار رقم 21 لسنة 2020م بشأن ترقية مستشار قانوني في الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم. ونص القرار على أن يرقى المستشار القانوني عيسى سيف أحمد بن حنظل بالإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم إلى درجة مدير دائرة. ويعمل بهذا القرار اعتباراً من الأول من أغسطس 2020م، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية. (الشارقة - البيان )
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 12 زيارة ) .
وزعت الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في القيادة العامة لشرطة دبي، بالتعاون مع صندوق الفرج، كسوة العيد على الأسر المتعففة للنزلاء، وذلك ضمن مبادرة «عساكم من العايدين» الهادفة إلى إدخال البهجة والسرور في نفوس أسر النزلاء وأطفالهم، عبر توزيع بطاقات ممغنطة تحتوي على مبالغ مالية لأولياء أمور أبناء النزلاء تبلغ قيمتها 1000 درهم لشراء مستلزمات العيد. وأكد العميد علي الشمالي، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، حرص القيادة العامة لشرطة دبي على تنفيذ توجهها الاستراتيجي إسعاد المجتمع الداخلي والخارجي، وتقديم أفضل الخدمات للنزلاء وأسرهم، بما يعكس البهجة والسرور، ويعزز دعم الأسر مادياً ومعنوياً. وأشاد العميد الشمالي بمكرمة صندوق الفرج التابع لوزارة الداخلية، وما تقدمه من دعم مادي ومعنوي للنزلاء المعسرين ممن كبلتهم الظروف وقيّدتهم الأيام لدعم أسرهم، خصوصاً من غاب عنهم معيلهم وتم حبسه لظروف قاهرة، وهذا يعتبر واجباً دينياً ووطنياً وإنسانياً، موجهاً شكره إلى القائمين على الصندوق، تقديراً لمواقفهم الإنسانية وجهودهم التي تدعم توجهات القيادة العليا في شرطة دبي بمد يد العون للنزلاء المعسرين.
21 يوليو 2020 - 30 ذو القعدة 1441 هـ( 34 زيارة ) .
ؤعقدت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة تبوك اليوم الاجتماع الأول لمجلس إدارة اللجنة في دورته الجديدة لانتخاب الرئيس ونائبة وأمين الصندوق, بحضور الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تركي بن عبدالله البطي، ومدير الفروع ماجد المعارك، وأعضاء مجلس إدارة "تراحم" تبوك، وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بتبوك. وفي بداية الاجتماع رحب الأمين البطي بأعضاء مجلس الإدارة, مثمنًا جهود الأعضاء السابقين وما قدموه خلال المرحلة الماضية من عمل للجنة. ونوقش خلال الاجتماع الموضوعات المطروحة وآخر المستجدات بشأن تطوير الإستراتيجية الشاملة للجنة والفروع، بعد ذلك جرت تزكية أحمد عطية الحارثي رئيساً للجنة "تراحم" تبوك، واختيار سلطان جبارة الحربي نائباً للرئيس، وناصر بن نافع العنزي أميناً للصندوق . وفي الختام قدم الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم شكره وتقديره لأعضاء اللجنة على حضورهم وتفاعلهم, متمنياً التوفيق للجميع.
19 يوليو 2020 - 28 ذو القعدة 1441 هـ( 29 زيارة ) .
أكد معالي الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي أن الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية استطاعت تحقيق إنجازات في مُختلف جوانب العمل الإداري والميداني، وذلك من خلال تطوير منظومة تأهيل للنزلاء في الجوانب العلمية والتعليمية والدينية والمهنية والرياضية، والتي أضحت تفوق مثيلاتها في دول العالم، نظراً لتطبيقها أفضل المعايير والممارسات الدولية في مجال رعاية النزلاء، والالتزام بمواثيق ومبادئ حقوق الإنسان العالمية. جاء ذلك خلال تفقد معاليه للإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية ضمن برنامج التفتيش السنوي على الإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور اللواء الخبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، والعميد علي الشمالي، مدير الإدارة العامة، ونائبه العميد مروان جلفار، والعقيد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، والعقيد خالد سعيد بن سليمان مدير إدارة الرقابة والتفتيش، وعدد من الضباط. جولة تفتيشية واطلع معالي الفريق عبدالله خليفة المري خلال جولته التفتيشية على نسبة سعادة الموظفين التي بلغت 92%، ونسبة النزلاء الذين تم تأهيلهم تعليمياً وتدريبياً في البرامج والدورات التأهيلية خلال العام الماضي بلغت 95.7% فيما كان المستهدف 95%، كما اطلع على المؤشرات والمبادرات الاستراتيجية، وتحقيق نسبة صفر أخطاء في إجراءات تنفيذ الأحكام في السجن، وتأهيل 95 نزيلاً خلال العام الماضي، وتحقيق نسبة التزام بالمبادئ الأساسية لحقوق النزيل في المؤسسات العقابية المعلن عنها بموجب قانون المنشآت العقابية والمعايير والاتفاقيات 100% خلال 5 سنوات الماضية. أفضل الممارسات واستمع معالي المري إلى أفضل الممارسات المطبقة في المؤسسات العقابية والإصلاحية، منها خدمة الإيداع الذكي التي تعتبر أول مؤسسة عقابية تطبق هذه الخدمة على مستوى الدولة، يستفيد منها والنزلاء وذووهم، وخدمة التصوير الإلكتروني للأمانات الذي يعد أول مشروع من نوعه على مستوى الدولة يتم من خلاله تصوير الأمانات العينية للنزيل، وخدمة كاتب العدل. مبادرات إنسانية ونوه معالي الفريق بالمبادرات والمساعدات الإنسانية التي تبنتها الإدارة في العام الماضي، والتي ساهمت في حل العديد من المشاكل لمختلف الجنسيات من نزلاء ونزيلات المؤسسات العقابية، خاصة تلك الحالات التي تستحق تقديم المساعدات المالية والعينية، حيث قام قسم الرعاية الإنسانية بمساعدة 11 ألفاً و199 من نزلاء ونزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية في العام الماضي، بمبلغ وقدره 6 ملايين و841 ألفاً و130 درهماً ضمن 33 مبادرة. قصص نجاح استمع معالي الفريق عبدالله المري إلى قصص نجاح عدد من نزلاء المؤسسات العقابية، إذ تمثلت تلك النجاحات في إنشاء نزيل آسيوي الجنسية لمزرعة عضوية خاصة في المؤسسة، وذلك بعد أن تعلم عدداً من التقنيات وقام بتجارب عدة خلال فترة محكوميته، وبعد انتهاء محكوميته وعودته لبلده، افتتح مشروعاً للزراعة العضوية ونجح في إنشاء 3 مزارع. كما مكنت المؤسسات العقابية نزيلة من الجنسية الفلبينية، محكوماً عليها بالسجن المؤبد، من لقاء والديها بعد غياب تجاوز 14 عاماً.
16 يوليو 2020 - 25 ذو القعدة 1441 هـ( 39 زيارة ) .
وقعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تراحم الباحة اتفاقية مع صندوق موظفي سابك الخيري برّ , وذلك لدعم مشروع السلة الغذائية لعام 2020م، الذي تنفذه اللجنة بواقع 40 سلة كل شهرين لـ 40 أسرة من الأسر المسجلة. وقدم رئيس اللجنة خالد بن محمد آل نسيلة شكره وتقديره لصندوق موظفي سابك الخيري على مبادرتهم الإنسانية والوطنية نحو فئةٍ يجب علينا مساعدتهم والوقوف معهم من خلال دعمهم مشروع السلال الغذائية الذي يستهدف الأسر المحتاجة والأشد حاجة والمستفيدة من خدمات تراحم الباحة، لتخفيف العبء المالي عليهم. وأكد أن اللجنة تسعى إلى توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات مع القطاع الحكومي والخاص من أجل تعزيز دور تلك القطاعات للإسهام في تحقيق رسالة اللجنة وأهدافها، واستكمال ما تقدمه من جهود على مدار العام في إيصال المساعدات العينية والغذائية لأسر السجناء، إضافة إلى مساعدة السجناء والمفرج عنهم على إكسابهم المهارات التطويرية والقدرات وتهيئتهم ليصبحوا أشخاصا نافعين لخدمة أنفسهم وتذليل جميع المعوقات لإنجاح العملية الإصلاحية .
14 يوليو 2020 - 23 ذو القعدة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
حققت مبادرة «العفو عند المقدرة»، التي أطلقتها القيادة العامة لشرطة عجمان إنجازاً باهراً بحل خلافات مالية بين المتخاصمين بمبالغ مالية خلال النصف الأول لعام 2020 بلغـت ما يزيد على 24 مليون درهـم. وذكر العقيد علي جابر الشامسي، مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة في شرطة عجمان، أن المبادرة أطلقت في مطلع عام 2016 لتعزيز قيم التسامح بين أفراد المجتمع من خلال التسامح في المديونيات ويتم حلها ودياً بين المتخاصمين دون تحويلها إلى قضايا تدور في أروقة المحاكم. وأشار إلى أن المبالغ التي تم حلها ودياً بلغت ما يزيد على 24 مليون درهـم بالإصلاح بين المتخاصمين، بنسبة حل بلغت 14.22%، تضمنت بلاغات شيكات وقضايا مالية، وخلافات أسرية ومدنية وعمالية وغيرها من البلاغات. وأكد مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة أن مراكز الشرطة لا تتدخل بالتأثير لمصلحة طرف على حساب آخر، ولكنها تعمل على تقديم التسهيلات لإنجاح التسوية ودياً فور إبداء أحدهم الرغبة في حل المشكلة ودياً ومنحهما الفرصة والوقت الكافيين، وبمجرد اتفاقهما تتم كتابة تعهد في المركز دون إحالة البلاغ إلى النيابة. وأضاف أن المبادرة تهدف إلى حل النزاع بين المتخاصمين في مبالغ مالية كبيرة غالباً، إذ إن المتهمين في هذه القضايا غالباً غير مجرمين في قضايا جنائية، ومنهم تجار وأصحاب أعمال تعثرت أمورهم المالية لأسباب أو لأخرى، ومن خلال المبادرة نحن ندعم عودتهم لممارسة نشاطاتهم مجدداً لتستمر حياتهم بشكل طبيعي.
1 يوليو 2020 - 10 ذو القعدة 1441 هـ( 49 زيارة ) .
وزعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة تبوك "تراحم" بطاقات كسوة عيد الأضحى المبارك، قيمة البطاقة الواحدة "350" ريال، وبمجموع مبالغ يصل إلى 61250 ألف ريال. وأوضح رئيس اللجنة أحمد عطيه الحارثي أن اللجنة مستمرة - بإذن الله - في تقديم الدعم للأسر المستفيدة ،ضمن برامج الدعم التي تقدمها الامانة العامة طوال العام، داعيا رجال الأعمال بالمنطقة ومحبي الخير دعم اللجنة للقيام بواجباتها وتحقيق أهدافها حتى تؤدي رسالتها على الوجه الأكمل بإيصال خدماتها للمستهدفين من جميع برامجها.
22 يونيو 2020 - 1 ذو القعدة 1441 هـ( 61 زيارة ) .
قامت جمعية دار العطاء بفك كربة عن 7 أسر، بتكلفة مالية بلغت 13 ألفا و328 ريالا عمانيا، حيث شملت إطلاق سراح مساجين، وذلك قبل عيد الفطر المبارك، لتعانق هذه الأسر الفرح بعودة أفرادها. وقالت الدكتورة شمسة بنت حمد الحارثي المديرة العامة بجمعية دار العطاء: “انطلاقا من الأوامر السمحة لديننا الإسلامي الحنيف، ومن منطلق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من فرج عن مؤمنٍ كربة من كرب الدنيا، فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة”، تسعى دار العطاء دائما للوقوف على مساعدة المحتاجين ماليا، وذلك في إطار برنامج القيم الإسلامية الذي يعد من أهم البرامج الدينية الذي تسلط دار العطاء الضوء عليه”. وتحت مبدأ وشعار “لأننا نؤمن دائما أن الإنسان يستحق فرصة ثانية”، قال سعادة الدكتور حمد بن حمدان الربيعي نائب رئيس جمعية المحامين : “نهدف دائما إلى فك أسر المعسرين القابعين خلف قضبان السجون بسب مطالبات مالية مترتبة عليهم، لهذا أطلقنا مبادرة “فك كربة”، حيث بزغ نور هذه المبادرة عام 2012، وباركتها الحكومة بعد الله تعالى عام 2015 لحصادها جائزة السلطان قابوس للعمل التطوعي، وها هي الآن في عام 2020 في نسختها السابعة تزامنت مع شهر رمضان الخير، فبادرت الأيادي البيضاء من أفراد أو مؤسسات خيرية للمساهمة في فك كرب أسر المعسرين لتعانق أسرهم الفرحة بعودتهم أخيرا، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الوقفة الرفيعة لرمز العطاء جمعية دار العطاء بمساهمتها في إعادة البهجة لأسر 7 معسرين، بمبلغ تجاوز 13 ألف ريال عماني”. والجدير بالذكر أن دار العطاء تقوم بمساعدة المحتاجين ماليا والوقوف بجوارهم في المناسبات الدينية وذلك في إطار برنامج القيم الإسلامية التي تستمد دار العطاء مبادئها منه.
18 يونيو 2020 - 26 شوال 1441 هـ( 62 زيارة ) .
أصدر سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، توجيهات سموه الكريمة للجنة التنسيق والمتابعة لحملة فينا خير المعنية بتوزيع المساعدات لدعم الغارمين ممن صدر بحقهم أحكام قضائية من المعسرين والمتعثرين ضمن مشروع فاعل خير بالتعاون مع وزراة الداخلية ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف. وبهذه المناسبة صرح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بأنه يأتي هذا التوجيه لدعم المواطنين البحرينيين الغارمين ممن صدر بحقهم أحكام قضائية من المعسرين والمتعثرين، وذلك اقتداء وتقديراً واعتزازاً بالمواقف والمبادرات الإنسانية لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، والجهود الكريمة من قبل الحكومة الموقرة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله، وتماشياً مع الجهود الوطنية لـ "فريق البحرين" بقيادة سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظه الله، والتي تلقى تقديراً وتجاوباً مجتمعياً كبيراً، ضمن الجهود الكبيرة للحد من انتشار فيروس كورونا، والنجاح الباهر الذي حققته الحملة الوطنية "فينا خير" ومراعاة للظروف الإنسانية للمواطنين البحرينيين الغارمين الذين اضطرتهم الظروف للوصول إلى وضع مؤسف رغم عن إرادتهم، ومن منطلق الحرص المخلص على ادخال الفرحة والبهجة على قلوبهم وقلوب أسرهم. من جانبه تقدم الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية رئيس لجنة تنسيق الجهود والمتابعة المعنية بتوزيع المساعدات في الحملة الوطنية فينا خير بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على هذه اللفتة الإنسانية الكريمة من سموه تجاه فئة هامة من المواطنين البحرينيين الغارمين ممن صدر بحقهم أحكام قضائية من المعسرين والمتعثرين، حيث تعكس هذه التوجيهات الدور الإنساني الكبير الذي يقوم به سمو الشيخ ناصر انطلاقاً من المهام التي يضطلع بها سموه كممثل لسيدي جلالة الملك للأعمال الإنسانية وكرئيس لمجلس أمناء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية والتي يقودها سموه بكل كفاءة واقتدار، ولتجسد حرص سموه المخلص على ضرورة توجيه مساهمات المواطنين والمقيمين في حملة فينا خير لمساندة إلى مستحقيها من أصحاب الحالات الإنسانية والمتضررين جراء الأوضاع الراهنة والعاجلة في ظل ما يمر به العالم أجمع من ظروف استثنائية غير مسبوقة. وبين الدكتور مصطفى السيد بأنه بناء على هذه التوجيهات الكريمة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، تم التنسيق مع وزراة الداخلية ووزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف حيث تم تخصيص مبلغ وقدره 330 ألف دينار من مساهمات الحملة الوطنية "فينا خير" لصالح مشروع فاعل خير الذي أطلقته وزارة الداخلية لتمكين أصحاب الأيادي البيضاء من التبرع بمبالغ مالية لصالح المعسرين والمتعثرين، ممن صدر بحقهم أحكام قضائية بعد دراسة أوضاع المحكومين المعسرين والمتعثرين وإدراجهم في البرنامج بحسب الضوابط والاشتراطات لمستحقيها بعد التدقيق على هذه الحالات والتأكد من توافر الاشتراطات اللازمة في هذا الشأن. وقال الدكتور مصطفى السيد بأن هذا الدعم يأتي ضمن المرحلة الثالثة من لجنة التنسيق والمتابعة لحملة فينا خير المعنية بتوزيع المساعدات حيث اعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حزمة من المشاريع التي تصب في مصلحة المواطنين والمتضررين من جائحة كورنا بميزانية قدرها 17,43 مليون دينار تشمل دعم الفئات المحتاجة والأسر المنتجة وأصحاب الأعمال غير المسجلين في نظام التأمينات وتوفير حواسيب آلية للطلاب من الأسر المحتاجة والمساهمة في تعقيم وتطهير المدن والقرى وتوفير سلال غذائية ضمن مشروع غذاؤك في بيتك ودراسة إنشاء مركزاً لدراسة وعلاج الأوبئة ودعم البرمجيات وتقنيات التعلم عن بعد ودعم الغارمين كما ذكر عاليه.
26 مايو 2020 - 3 شوال 1441 هـ( 84 زيارة ) .
قامت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء بالتنسيق مع المديرية العامة للسجون بمنطقة المدينة المنورة وبالشراكة مع خبر المدينة والبريد السعودي بتقديم هدايا عيد الفطر المبارك من النزيل إلى أسرته مشتملة على هدية وبطاقة معايدة وذلك في جميع سجون المدينة المنورة. الجدير بالذكر أن لجنة تراحم لرعاية السجناء حققت المركز الأول كأفضل جهة خيرية بالمملكة من قبل مركز التنمية الاجتماعية قسم المسؤولية الاجتماعية بالرياض من خلال مساهمتها في سداد ديون عدد من السجناء وإطلاق سراحهم ورعاية أسرهم وتقديم الرعاية لهم حيث أطلقت في رمضان حملة سباق المناطق التي ساهمت بنتائج إيجابية في دعم المساجين وإطلاق سراحهم ودعم أسرهم حيث حصلت الجمعية على 45% من الترشيح بينما حصلت جمعية إنسان على 30% وتوزع الباقي على عدد من الجهات الخيرية.
21 مايو 2020 - 28 رمضان 1441 هـ( 43 زيارة ) .
وقعت المديرية العامة للسجون اتفاقية تعاون استراتيجي مع البنك السعودي للاستثمار تنضم بموجبها خدمة "فُرِجَت" إلى برنامج "وااو" الخير . وبموجب هذه الاتفاقية، يمكن لعملاء البنك المساهمة في تفريج كربة المحكومين في القضايا المالية من خلال التبرع بنقاطهم في برنامج الولاء "وااو" إلكترونياً عبر الإنترنت البنكي أو تطبيق الأجهزة الذكية. وقدم مدير عام السجون اللواء محمد بن علي الأسمري شكره للبنك ، وقال " إن هذه الاتفاقية تأتي ضمن جهود القطاع الخاص في مجالات المسؤولية الاجتماعية" . وثمن الرئيس التنفيذي للبنك السعودي للاستثمار فيصل العمران جهود المديرية العامة للسجون في إطلاق وإدارة خدمة "فُرِجَت"، مشيراً إلى أن الخدمة تعد إحدى أهم المبادرات في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة لما لها من دور مهم في تعزيز قيم التعاون والتعاضد خاصة في مثل هذه الأيام الفضيلة من شهر رمضان المبارك. يشار إلى أن خدمة " فُرِجَت" التي أطلقتها وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للسجون عبر منصة " أبشر " الإلكترونية تهدف إلى توفير وسيلة آمنة وسهلة يستطيع المواطن والمقيم من خلالها التبرع لمستحقي المساعدة من المحكومين في القضايا المالية غير الجنائية.
19 مايو 2020 - 26 رمضان 1441 هـ( 70 زيارة ) .
أوضح المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون، عن سداد مديونية (691) من المواطنين والمقيمين المستفيدين من خدمة "فُرجت"، حيث بلغت قيمة الديون التي تم سدادها أكثر من 55 مليون ريال. وأكد المتحدث أن الفواتير المتاحة للسداد تعود للمحكومين في قضايا مالية غير جنائية، منوهاً إلى أن الخدمة متاحة عبر منصة "أبشر" فقط، ولا يوجد لها تطبيق خاص عبر المتاجر الإلكترونية.
19 مايو 2020 - 26 رمضان 1441 هـ( 54 زيارة ) .
قال الدكتور محمد طاهر القطان، الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، إن صندوق الزكاة والصدقات بالوزارة وبدعم من البنوك والشركات والمؤسسات والأفراد من أهل الخير، أقر صرف "سهم الغارمين" لدفعة جديدة من المعسرين الصادرة بحقهم أحكام قضائية بسبب مديونياتهم وقد عجزوا عن سدادها، مثمنا في هذا الإطار الدعم السخي الذي قدمه كل من ساهم في هذه المبادرة لهذا العام وفي مقدمتهم شركة بتلكو، وبنك البركة، ومبرة عبد الرحيم الكوهجي، والتبرع الشخصي من إحدى المحسنات. وأضاف وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإسلامية أنه انطلاقاً من دور الزكاة في تعزيز التكافل الاجتماعي، فإن صندوق الزكاة والصدقات وللعام الرابع على التوالي يقوم بصرف "سهم الغارمين" من حساب الزكاة، حيث أجاز صرف 133 ألف دينار لتسديد ديون دفعة جديدة من المعسرين الذين صدرت بحقهم أحكام بسبب مديونيات مالية تراكمت عليهم ولم يستطيعوا الوفاء بها من بسبب ظروفهم المادية الصعبة، وقد صدرت بحقهم أوامر بالقبض أو منع السفر أو الحبس لعدم سداد الدين. من جانب آخر، أعلن وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإسلامية أنه ومن منطلق الشراكة ودعم حملة "فاعل خير"، سيقوم الصندوق بالمساهمة في تسديد ديون بعض الحالات من المعسرين المدرجة أسمائهم ضمن قائمة "فاعل خير" المنشورة من قبل وزارة الداخلية على تطبيق "فاعل خير". وذكر القطان أن تبني صندوق الزكاة والصدقات لهذه المبادرة "سهم الغارمين" يهدف بالدرجة الأولى إلى تعزيز مفهوم التكافل الاجتماعي والشراكة المجتمعية، وتترجمها واقعاً ملموساً وهو ما عهدناه دائما من الداعمين والشركاء للصندوق، متمنياً أن تكون هذه المبادرة الكريمة حافزا لذوي اليسار والسعة للقيام بدورهم ضمن إطار المسؤولية المجتمعية التي حث عليها ديننا الحنيف، لافتاً إلى أن هذه المبادرة المجتمعية تُجسد إحدى المعالم الحضارية للدين الإسلامي، وما يتمتع به شعب البحرين من سعي دائم للخير والإحسان، والذي يتميز به الشعب البحريني بكافة أطيافه، دون تفريق بين أبناء الوطن الواحد، داعياً إلى المزيد من الدعم للارتقاء بعمل وخدمات صندوق الزكاة والصدقات؛ ليؤدي دوره التكافلي والتنموي في المجتمع. وحول معايير الاستفادة من مبادرة "سهم الغارمين"، قال القطان: تم استحداث عدد من المعايير حيث تم تحديد سقف أعلى للمبلغ المسدد لصالح المستفيد من المشروع ليكون بواقع مبلغ لا يتجاوز 5000 دينار بحريني، تُسدد في ملفات التنفيذ المنفذة في مواجهته ولمرة واحدة فقط، على أن تكون الأولوية في الاستفادة للأكبر سناً مع مراعاة الظروف الخاصة للنساء، وكذلك ذوي الهمم ومن يعانون من مرض عضال، وذلك بهدف رفع إجراءات التنفيذ الجبرية في مواجهتهم، على أن لا يكون قد صدر ضد المستفيد حكم بالإدانة في جريمة تمس الشرف والأمانة. ونوه الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية بأن قنوات التواصل مفتوحة لجميع من يرغب في التبرع والمشاركة في "سهم الغارمين"، من خلال الحساب البنكي IBAN#BH23FIBH01021464950011 أو تطبيق صندوق الزكاة والصدقات أو تطبيق إسلاميات حيث يوفران إمكانية التبرع عبر بطاقة الائتمان أو بطاقة الصراف الآلي، أو عبر إرسال رسالة نصية فارغة عبر الأرقام التالية وسيتم استقطاع مبلغ دينار واحد من فاتورة الهاتف لصالح الصندوق، زين94030، Stc98985، بتلكو94992. ودعا الوكيل المساعد للشؤون الإسلامية الجمهور الكريم إلى الاطلاع على المشاريع التي دشنها الصندوق عبر الموقع الإلكتروني http://zakafund.bh/، والمشاركة في إبداء المقترحات والآراء التي تخدم مسيرة الصندوق في تحقيق أهدافه وتطوير مشاريعه التي تصب في خدمة المجتمع. الجدير بالذكر أن حملة سهم الغارمين ساهمت خلال السنوات الثلاث الماضية في تفريج كربة 381 معسراً، بتكلفة إجمالية تقدر بـنحو 800 ألف دينار بحريني، وذلك من خلال قاعدة البيانات المتوفرة تلقائيًا بإدارة التنفيذ بوزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، بحسب المعايير والاشتراطات التي وضعها الصندوق مراعياً في ذلك الضوابط والأحكام الشرعية بهذا الخصوص.
17 مايو 2020 - 24 رمضان 1441 هـ( 84 زيارة ) .
وقعت "جود الإسكان" التي تشرف عليها مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية اتفاقية تعاون مع "تراحم" لرعاية السجناء، وذلك بهدف توحيد وتنسيق الجهود ومساعدة المسجونين أو المفرج عنهم وعائلاتهم من فئة الأشد حاجة. وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في توحيد وتنسيق الجهود بين "جود الإسكان" و"تراحم" وفق رؤية وأهداف موحدة، وتبادل المعلومات بين الطرفين، وتوحيد قنوات الدعم الإيجاري من خلال قنوات التواصل المختلفة، بالإضافة إلى توثيق الاحتياجات السكنية ورفع المستحقين من فئة المسجونين أو المفرج عنهم من فئة الأشد حاجة من قبل لجنة تراحم. وحظيت "منصة جود" باهتمام حكومي وشعبي كبير تجلى مع بداية شهر رمضان الحالي، إذ شهد العديد من المساهمات لتوفير المساكن للأسر الضمانية عبر منصة جود الإسكان، حيث تمكنت المنصة منذ تأسيسها قبل عام من خدمة أكثر من 2280 أسرة، حيث تسعى المنصة إلى تقديم العون والمساعدة للأسر المحتاجة في المجال السكني ضمن عدة مسارات، كما تهدف "جود الإسكان" إلى تفعيل الدور الاجتماعي عبر تقديم نموذج للتكافل الاجتماعي من خلال تكامل أدوار الجهات الحكومية والخيرية والتجارية والأفراد لتقديم يد العون للعطاء الخيري السكني عبر منصة إلكترونية تحقق الحوكمة والشفافية والدقة والاحترافية واستدامة العطاء الإسكاني للأسر الأشد حاجة. وتعمل "جود الإسكان" على توفير المسكن للأسر الأشد حاجة المشمولين بالرعاية الاجتماعية لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وكذلك الأسرة غير القادرة على سداد أجرة المسكن بسبب وفاة رب الأسرة، أو بسبب المرض المقعد عن العمل، أو السجن، أو ضعف القدرة المادية، على أن يكون عقد الإيجار مسجلاً في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار". وتتمتع المنصة بمزايا عدة خصوصًا فيما يتعلق بعملها الإلكتروني بشكل كامل، إذ يتم التأكد من صحة بيانات الأسر الأشد حاجة من خلال الربط مع عدد من القطاعات الرسمية، وذلك لضمان وصول الدعم للفئة المستحقة بكل يسر وسهولة، بعد التحقق من الاحتياج ميدانيًا من خلال الجمعيات الخيرية الشريكة عبر زيارة الباحث الاجتماعي والتأكد من توافر الشروط والمعايير، ثم يتم رفع الاحتياج عبر المنصة والتحقق من الاحتياج إلكترونيًا من خلال التكامل مع عددٍ من القطاعات الحكومية للتحقق من الاستحقاق من عدمه، وفي حال الاستحقاق يتم قياس درجة الاحتياج من خلال معيار ضعف القدرة المادية، ليتم بعد ذلك إعلان الاحتياج للمساهمين عبر المنصة. يُذكر أن منصة "جود الإسكان" حظيت بدعم سخي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، وكذلك من عددٍ من الشركات والمؤسسات الوطنية. وتأتي هذه اللفتات المتتالية والحانية من القيادة الرشيدة والجهات لتعكس حرصهم على دعم مختلف فئات المجتمع وتوفير حياة كريمة لهم. ويمكن زيارة منصة جود الإسكان من خلال الرابط: joodeskan.org.sa للاطلاع على المستجدات أو لمعرفة طرق المساهمة وغيرها.
17 مايو 2020 - 24 رمضان 1441 هـ( 85 زيارة ) .
أوضح المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون، عن سداد مديونية 610 من المواطنين والمقيمين المستفيدين من خدمة "فُرجت" في يومها العاشر، حيث بلغت قيمة الديون التي تم سدادها ( 39,926,259 ) ريالاً. وأكد المتحدث أن الفواتير المتاحة للسداد تعود للمحكومين في قضايا مالية غير جنائية، منوهاً إلى أن الخدمة متاحة عبر منصة "أبشر" فقط، ولا يوجد لها تطبيق خاص عبر المتاجر الإلكترونية.
17 مايو 2020 - 24 رمضان 1441 هـ( 59 زيارة ) .
أعلنت لجنة تراحم بجدة عن توزيع 700 سلة غذائية لأسر السجناء. وأوضح وليد بن خضر الأحمدي المدير العام لتراحم بفرع محافظة جدة أن العمل المجتمعي في هذا المجال يعد واجبًا دينيًا ووطنيًا ورسالة إنسانية لابد أن يشاركنا فيها الجميع، معربًا عن أمله في أن تشهد المرحلة القادمة برامج تصب في صالح النزلاء والمفرج عنهم وأسرهم. يذكر أن لجنة تراحم جدة تهدف إلى رعاية أسر النزلاء والمفرج عنهم وذلك من خلال إبعاد الأسرة من دائرة الجريمة وتمكينها من العيش الشريف ولدى اللجنة مبادرات سابقة وهي سباق المناطق وتفريج كربة، وأسر منتجة ودع الباقي لهم ولديها مبادرات قادمة تشمل توفير التدريب والتأهيل والوظائف واعتماد المستفيدين على مصدر دخل حتى يتمكنوا من الانخراط مع المجتمع.