18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 40 زيارة ) .
قامت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بمنطقة المدينة المنورة بصرف مجموعة من المساعدات المخصصة للمفرج عنهم وذلك على النحو التالي . مساعدة اكثر من ١١٠ من المفرج عنهم عبارة عن مساعدات مالية وبطائق شرائية من العثيم وخطابات طلب التوظيف للموارد البشرية طاقات وتذييل جميع مشكلات المفرج عنهم حيث أوضح سعادة رئيس اللجنة أن هذه الحزمة من المساعدات المقدمة تأتي باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم وصاحب السمو الملكي الامير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير المنطقة حفظهم الله على هذا الاهتمام الغير مستغرب من سموهم الكريم .
15 اكتوبر 2020 - 28 صفر 1442 هـ( 26 زيارة ) .
صرفت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بمنطقة المدينة المنورة مجموعة من المساعدات المخصصة للمفرج عنهم، وشملت المساعدات أكثر من ١١٠ من المفرج عنهم, عبارة عن مساعدات مالية وبطائق شرائية للمواد الغذائية وخطابات طلب التوظيف للموارد البشرية طاقات، وتذييل جميع مشكلات المفرج عنهم. وأوضح رئيس اللجنة طائع بن سعد العنزي أن هذه الحزمة من المساعدات المقدمة تأتي باهتمام ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة الرئيس الفخري لتراحم وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير المنطقة حفظهم الله.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 39 زيارة ) .
قدّمت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمنطقة الشرقية مؤخراً حزمة من المساعدات المادية والعينية لأكثر من 500 أسرة بتكلفة بلغت 885.771 ريال تمثل مساعدات شهر سبتمبر، وشملت المساعدات المقدمة سداد إيجارات المنازل ومساعدات مالية وعينية، بالإضافة إلى توفير احتياجات السجينات وأطفالهن والمواد الغذائية وسداد الديون ودعم المشاريع الصغيرة وغيرها من المساعدات. وتفصيلاً، أوضح رئيس مجلس إدارة تراحم الشرقية عبدالله بن محمد بن زيد آل سليمان، أن المساعدات التي قدمتها "تراحم الشرقية" لمستفيديها تأتي ضمن الخدمات والبرامج الخيرية التي يتم تنفيذها بشكل مستمر، حيث تم خلال شهر سبتمبر الماضي دعم فواتير الكهرباء لـ184 أسرة بمبلغ يصل 183،371 ريال كما تم تقديم مساعدات نقدية تقدّر ب88،500 ريال استفاد منها 115 أسرة من الأسر الأشد احتياجاً، بالإضافة إلى ذلك فقد ساهمت "تراحم الشرقية" في تفريج كربة 11 سجينا من خلال سداد ديونهم بمبلغ يصل إلى 355،753 ريال. وفيما يتعلق بالسلة الغذائية، أوضح "آل سليمان" أنه تم تقديم 1051 سلة غذائية لأسر السجناء والمفرج عنهم، كما شملت المساعدات التي قدمتها تراحم خلال شهر سبتمبر توفير احتياجات السجينات وأطفالهن بسجون المنطقة الشرقية حيث وفرت لهن كافة احتياجاتهن الشخصية من ملابس وأدوات نظافة وبطانيات للأطفال كما تم دعم المشاريع الصغيرة لأسر السجناء بمبلغ 30.571 ريال. وأضاف "آل سليمان" أن المساعدات المقدمة لمستفيدي تراحم تنوعت لتشمل جانب الملتقيات والورش التدريبية، بالإضافة إلى برامج التوعية داخل السجون والاستشارات القانونية وكذلك الاستشارات الأسرية والبرامج التعليمية وغيرها من البرامج المستمرة التي تحرص "تراحم الشرقية" على تقديمها بأفضل جودة ممكنة. وتقدم اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بالمنطقة الشرقية خدماتها لمستفيديها في مختلف مدن ومحافظات المنطقة الشرقية.
6 اكتوبر 2020 - 19 صفر 1442 هـ( 88 زيارة ) .
وقّعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" ممثلة بالأمين العام تركي البطي اليوم مذكرة تعاون مع إحدى شركات التدريب والتوظيف، وذلك برعاية وكالة التمكين والضمان الاجتماعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتنصّ المذكرة على التعاون في مجال التوظيف والتدريب لأسر السجناء والمفرج عنهم لتقوم "تراحم" بموجبها بدعم الشركة بالمستفيدين المشمولين بالضمان الاجتماعي وتوفير قاعات تدريبية لفريق عمل الشركة بمناطق المملكة المختلفة، وذلك للإسهام في توظيف أبناء أسر السجناء والمُفرج عنهم، فضلاً عن تقديم خدمات التدريب والتأهيل اللازمة للحصول على فرصة عمل مناسبة. وستتولى الشركة الموقّعة تقديم الخدمات والتدريب والتوظيف لمستفيدي "تراحم" المشمولين بالضمان الاجتماعي، ووضع البرامج التدريبية والتأهيلية، وحصر الوظائف الشاغرة بشركات التوظيف، وتقديم خدمات تنسيق وإقامة المقابلات الوظيفية للشركات التي لديها شواغر وظيفية، إضافة إلى عدد من المهام الأخرى. وأوضح الأمين العام لـ "تراحم" أن المذكرة أتت تحقيقاً لمتطلبات ومستهدفات إستراتيجية "تراحم" لتوظيف وتدريب أسر السجناء والمفرج عنهم، وذلك تماشياً مع رؤية السعودية 2030 التي تستهدف تخفيض معدل البطالة إلى نسبة 7% على مستوى المملكة وتحقيق رفع نسبة مدخولات الأسر من 6% إلى 10%.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 60 زيارة ) .
وزعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة الباحة 200 حقيبة مدرسية على الطلاب والطالبات من مستفيدي خدمات اللجنة, بالتعاون مع صندوق موظفي سابك الخيري "بِرَ". وأوضح رئيس اللجنة خالد بن محمد آل نسيله, أن برنامج الحقائب المدرسية يأتي في إطار اهتمام تراحم بطلاب الأسر المستفيدة من خدماتها خاصة مع بدء العام الدراسي الحالي 1442هـ ، داعيًا الميسورين من أبناء وبنات المنطقة لمد يد العون والمساعدة في توفير الاحتياجات اللازمة للأسر المحتاجة من أسر السجناء. بدوره أشار المدير التنفيذي للجنة على بن جمعان آل سرور إلى أن الحقيبة الواحدة تشتمل على العديد من الأدوات المدرسية اللازمة للطلاب والطالبات والتي ستدخل الفرح والسعادة على قلوب الأبناء والبنات من هذه الأسر، مثمناً لشركة "سابك" هذه المبادرة والدعم.
8 سبتمبر 2020 - 20 محرم 1442 هـ( 47 زيارة ) .
عكفت دائرة القضاء أبوظبي ممثلة في قسم التوجيه والإرشاد القانوني، من منطلق مسؤوليتها المجتمعية في تقديم حزمة خدمات لفئة غير ميسوري الحال، تضمنت تكليف محامين، للترافع في كل مراحل الدعوى القضائية، وتقديم خدمات إعلان دعوى، استفاد منها 803 متعاملين خلال العام الماضي، منهم 193 متعاملاً استفادوا من خدمة «تعيين محام»، و556 متعاملاً استفادوا من خدمة «الإعلان بالنشر»، فضلاً عن 53 متعاملاً استفادوا من خدمة «الإعلان عن طريق أرامكس». وأوضحت أن إجمالي عدد حالات الندب الجزائي، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت نحو 250 حالة ندب، بقيمة مدفوعات أتعاب لمحامين بالندب، وصلت إلى مليون و480 ألف درهم. وتفصيلاً، نظمت دائرة القضاء- أبوظبي، أمس، الملتقى الإعلامي تحت عنوان: «المساعدات القانونية وشؤون المحاماة... جهود داعمة للعمل القضائي»، حيث أشار خميس مبارك القبيسي مدير إدارة شؤون المحاماة والخبراء في دائرة القضاء في أبوظبي، إلى أن إجمالي عدد المحامين المقيدين بجدول المحامين المشتغلين في الدائرة حتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، إلى 1055 محامياً، منهم 752 محامياً من الذكور و303 من الإناث، مشيراً إلى أهمية العلاقة التشاركية بين الدائرة وقطاع المحاماة في تقديم الخدمات القضائية. وأشار إلى أن الفئة العمرية التي تراوحت ما بين 40 إلى 49 عاماً شكلت النسبة الأعلى من إجمالي المحامين، بواقع 334 محامياً، لافتاً إلى أن 40 محامياً من المحامين المقيدين لدى الدائرة حاصلوا على درجة الدكتوراه، و50 محامياً حصلوا على شهادات ماجستير ودبلومات. ومن جانبه استعرض عوض الحييد، رئيس قسم القيد ومتابعة شؤون المحامين جهود الدائرة في تطوير مهارات وقدرات المحامين، خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن الدائرة عقدت 21 اجتماعاً وورشة وبرنامجاً تدريبياً للمحامين، تضم المحاكم والمحامين، إضافة إلى قسم مساندة المحاكم والمتعاملين، وشهدت حضور 941 محامياً. ومن جهتها أكدت منى الرئيسي، رئيسة قسم المساعدات القانونية في الدائرة أن القسم واصل بالتزامن مع محاربة انتشار فيروس «كوفيد 19» تقديم مساعداته للمتعاملين «عن بعد» من خلال مركز الاتصال الخاص بالدائرة، مشيرة إلى استفادة 13 ألفاً و855 متعاملاً من خدمات التوجيه والإرشاد القانوني الخاصة بالقسم خلال النصف الأول من العام الجاري في جميع فروع القسم في محاكم أبوظبي والعين واليحر والمنطقة الغربية.
5 سبتمبر 2020 - 17 محرم 1442 هـ( 60 زيارة ) .
نظمت الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في شرطة دبي، دورة في مجال الحياكة ونقش الآيات القرآنية من رقائق النحاس، على مدار 5 أيام بمشاركة 18 نزيلاً من إدارة السجن المركزي. وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات وورش العمل التي تنفذها الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية على مدار العام للنزلاء والنزيلات، حرصاً منها على تأهيلهم وإكسابهم مهارات جديدة، وقدرات إبداعية وفكرية، إلى جانب تحفيزهم على المعرفة، ورفع معنوياتهم وتنمية مواهبهم المهنية والحرفية، بما يساعد على دمجهم في المجتمع بعد انتهاء فترة محكوميتهم، ويجعل منهم أفراداً فاعلين في المجتمع. وتهدف دورة الحياكة إلى تنمية مهارة النزلاء في الأشغال والأعمال اليدوية، وإكسابهم القدرة على امتهان حرفة تعينهم في المستقبل، وقد نفّذ النزلاء نموذجاً لشعار شرطة دبي بواسطة الحياكة التقليدية.
30 اغسطس 2020 - 11 محرم 1442 هـ( 52 زيارة ) .
فعلت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم» بمنطقة المدينة المنورة الاتفاقية الإطارية مع فرع وزارة الإسكان بمنطقة المدينة المنورة والتي تهدف لشرح آلية الاستفادة من برامج الإسكان التنموي وذلك لتقديمها لمستفيدي اللجنة من البرامج المقدمة من الإسكان التنموي. وتعتبر هذه المبادرة مع فرع وزارة الإسكان من المبادرات المهمة لخدمة الفئات المشمولة برعاية اللجنة من أسر السجناء لمساعدتهم في الأمان السكني.
30 اغسطس 2020 - 11 محرم 1442 هـ( 38 زيارة ) .
صرح رئيس مجلس إدارة جمعية التكافل لرعاية السجناء مساعد مندني بأن الجمعية منذ بداية انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد أخذت على عاتقها القيام بالدور الوطني والمسؤولية المجتمعية تجاه الكويت وأهلها وكل من يقيم على هذه الأرض الطيبة، خصوصا في مثل هذه الظروف الصعبة ولم تتوقف الجمعية عند حدود عملها المعتاد وهو مساعدة السجناء والموقوفين ولكنها قامت بالعديد من الأعمال التي تطلبتها المرحلة التي تعيشها البلاد. وبين مندني، في تصريح صحافي، أن الجمعية خلال الفترة الماضية قامت بتقديم العديد من المساعدات للمؤسسات الإصلاحية بكل ما يلزم لإدارات السجون من شراء وحدات تكييف لسجن النساء وشراء الكمامات والقفازات والمنظفات، وكعادتها لم تنس دورها مع المبعدين بحجز التذاكر لهم وشراء بدلات ليغادروا الكويت إلى وطنهم وأهلهم وهم بصورة جيدة تعكس طبيعة الكويت وأهلها والإنسانية التي تميزهم. وأضاف أن الجمعية قامت بدفع مبلغ 6 آلاف دينار للسجناء الذين لا يوجد زيارات لهم من أهلهم لشراء احتياجاتهم وذلك من منطلق التخفيف عن السجناء، مضيفا أنه قام بمقابلة الوكيل المساعد للمؤسسات الإصلاحية اللواء طلال معرفي من أجل هذه المساعدة. وعلى صعيد آخر أكد مندني أن الجمعية رغم الظروف التي تمر بها البلاد وانتشار الجائحة استمرت في حملاتها بشكل طبيعي مبينا أن الجمعية قدمت مساعدات لـ 883 حالة من السجناء والموقوفين من الرجال والنساء والإفراج عنهم منذ بداية العام 2020 وحتى تاريخ 16/8/2020 بمبلغ 871680 دينارا.
13 اغسطس 2020 - 23 ذو الحجة 1441 هـ( 87 زيارة ) .
قدمت جمعية البر الخيرية "خير" في محافظة عنيزة مبادرة سداد ديون المتعثرين وتفريج كربة 11 غارماً بمبلغ وقدره مئة وخمسون ألف ريال، بالشراكة مع محافظة عنيزة. وحرصت الجمعية على المشاركة بهدف قضاء ديونهم، وإدخال السرور والفرح عليهم وعلى أسرهم وفق اشتراطات محددة للمستفيدين.
1 اغسطس 2020 - 11 ذو الحجة 1441 هـ( 60 زيارة ) .
تواصل خدمة فرجت رسم الفرحة على وجوه أسر المحكومين من المواطنين والمقيمين في قضايا مالية غير جنائية وذلك منذ انطلاق الإصدارالثاني من الخدمة في 14 رمضان المنصرم، وبلغ إجمالي ما تم سداده حتى الآن من مديونيات ( 187،017،430) ريالًا استفاد منها 1356 محكوماً. وأوضح المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون أن الخدمة حققت جملة من الأهداف الاجتماعية، وظهر ذلك جلياً في حجم التبرعات المالية للمحكومين والتي ساهمت في الوفاء بالتزاماتهم المالية لدائنيهم وبالتالي إطلاق سراحهم، مما أكد للجميع روح العطاء والسخاء المتأصلة في المجتمع السعودي وأبنائه. كما أكد أن الخدمة مستمرة طوال العام وفي أي وقت يستطيع المتبرع الدخول على منصة وزارة الداخلية «أبشر» وإكمال إجراءات التبرع، مشيراً إلى أن الخدمة لا يوجد لها تطبيق في المتاجر الإلكترونية. وتهدف خدمة فرجت إلى مراعاة عدد من المعايير مثل الأمان والموثوقية والأحقية في الاستفادة ووسيلة آمنة ومستمرة تراعي الخصوصية للمتبرع والمستفيد.
30 يوليو 2020 - 9 ذو الحجة 1441 هـ( 50 زيارة ) .
واصلت خدمة فرجت رسم الفرحة على وجوه أسر المحكومين من المواطنين والمقيمين في قضايا مالية غير جنائية وذلك منذ انطلاق الإصدارالثاني من الخدمة في 14 رمضان 1441هـ ، حيث بلغ إجمالي ما تم سداده حتى الآن من مديونيات ( 187،017،430) ريالًا استفاد منها 1356 محكوماً. وأوضح المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للسجون أن الخدمة حققت جملة من الأهداف الاجتماعية ، وظهر ذلك جلياً في حجم التبرعات المالية للمحكومين والتي ساهمت في الوفاء بالتزاماتهم المالية لدائنيهم وبالتالي إطلاق سراحهم ، مما أكد للجميع روح العطاء والسخاء المتأصلة في المجتمع السعودي وأبنائه. كما أكد أن الخدمة مستمرة طوال العام وفي أي وقت يستطيع المتبرع الدخول على منصة وزارة الداخلية " أبشر " وإكمال إجراءات التبرع ، مشيراً إلى أن الخدمة لا يوجد لها تطبيق في المتاجر الإلكترونية. وتهدف خدمة فرجت إلى مراعاة عدد من المعايير مثل الآمان والموثوقية والأحقية في الاستفادة ووسيلة آمنة ومستمرة تراعي الخصوصية للمتبرع والمستفيد .
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 52 زيارة ) .
بدأت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء حملة تفريج كربة عن أسر السجناء تحت شعار "هم أحوج" التي تنظمها اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم " تراحم ". وأوضح الأمين العام للجنة تركي البطي ، أن الحملة تستهدف 10 آلاف أسرة من أسر السجناء والمفرج عنهم على مستوى المملكة لتيسير متطلباتهم واحتياجاتهم اليومية في هذه الأيام المباركة، لاسيما سداد الإيجارات وفواتير الكهرباء وفق شروط محدودة مثمناً دور القيادة الكريمة على دعم أسر السجناء الدائم واللامحدود وتكاتف المجتمع السعودي المشهود بوقفاته المعروفة. وقدم البطي شكره لكل من شارك في دعم اللجنة لتيسير ما يخدمها في تنفيذ برامجها المتنوعة، مؤكداً أن اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تراحم تسعى لتعزيز الاستقرار الأسري وإبعاد أفراد الأسرة عن دائرة الجريمة إضافة لتمكين أفراد الأسرة من العيش الشريف وتدريب وتأهيل وتوظيف السجناء عبر العديد من البرامج، إلى جانب تقديم الأسر السجناء في هذه الأيام سلال غذائية وكسوة العيد إضافة إلى خدماتها المعتادة. ودعا البطي رجال الأعمال والقطاع الخاص إلى تكثيف دعم هذه الأسر من خلال اللجنة. يذكر أن حملة "هم أحوج" التي تصادف عيد الأضحى المبارك ستستمر حتى منتصف شهر ذو الحجة.
29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، بالإفراج عن 45 سجيناً من نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية بالفجيرة، من مختلف الجنسيات، ممن ثبتت أهليتهم وحسن سيرتهم وسلوكهم، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وتأتي المكرمة حرصاً من سموه على إعطاء المفرج عنهم الفرصة لبدء حياة جديدة ولإدخال السرور والبهجة إلى قلوب عائلات المفرج عنهم وذويهم. وتقدم اللواء محمد أحمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة، بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة، على هذه المكرمة، وأعرب عن أمله في أن تكون هذه المكرمة دافعاً للمفرج عنهم للعطاء، وسبيلاً للاستقامة، وبداية لحياة جديدة.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 40 زيارة ) .
أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالإفراج عن 283 نزيلاً ونزيلة، من مختلف الجنسيات بإدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية بالشارقة، ممن انطبقت عليهم شروط العفو، وثبتت أهليتهم للتمتع بالعفو وفق شروط حسن السيرة والسلوك، وذلك بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك. وبهذه المناسبة، رفع اللواء سيف الزري الشامسي، قائد عام شرطة الشارقة، أسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، على مكرمة سموه بالعفو عن المحكومين. والتي تأتي انطلاقاً من حرص سموه الدائم على دعم كيان الأسرة، والمحافظة على استقرارها، وإدخال البهجة والسرور إلى نفوس أسر المحكومين وعائلاتهم وأبنائهم في هذه الأيام المباركة، آملاً أن تكون هذه المكرمة باعثاً للخير في نفوس المشمولين بالعفو، وسبيلاً إلى الاستفادة من دروس تجربتهم، والعودة إلى المجتمع أفراداً صالحين، متمسكين بالنهج الصالح والسلوك القويم، يسهمون في تعزيز أمن بلادهم، ويشاركون في مسيرة نهضتها الشاملة في ظل قيادتنا الرشيدة. هيئة الموانئ إلى ذلك أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2020 م بشأن إنشاء وتنظيم هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة. ونص المرسوم على أن تُنشأ بموجب هذا المرسوم بقانون هيئة حكومية في الإمارة تُسمى: «هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة»، ويكون لها الشخصية الاعتبارية المستقلة والأهلية القانونية اللازمة لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها، ويكون المقر الرئيس للهيئة بمدينة الشارقة، ويجوز بناءً على موافقة المجلس التنفيذي أن تُنشئ فروعاً ومكاتب لها في باقي مدن ومناطق الإمارة. ويُعمل بهذا المرسوم بقانون من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ فيما يخصه، ويُلغى أي حكم يتعارض مع أحكامه، ويُنشر في الجريدة الرسمية. «تنفيذي الشارقة» كما أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، المرسوم الأميري رقم (20) لسنة 2020 م بتعديل المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019 م بشأن إعادة تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة. ونص المرسوم على أن تستبدل بدائرة الموانئ البحرية والجمارك من المرسوم الأميري رقم (11) لسنة 2019م المشار إليه، هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة. ويعمل بهذا المرسوم اعتباراً من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كلٌّ فيما يخصه، وينشر في الجريدة الرسمية. «تنفيذي الشارقة» يصدر قراراً بشأن ترقية مستشار قانوني بمكتب الحاكم أصدر المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة القرار رقم 21 لسنة 2020م بشأن ترقية مستشار قانوني في الإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم. ونص القرار على أن يرقى المستشار القانوني عيسى سيف أحمد بن حنظل بالإدارة القانونية بمكتب سمو الحاكم إلى درجة مدير دائرة. ويعمل بهذا القرار اعتباراً من الأول من أغسطس 2020م، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية. (الشارقة - البيان )
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 40 زيارة ) .
وزعت الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية في القيادة العامة لشرطة دبي، بالتعاون مع صندوق الفرج، كسوة العيد على الأسر المتعففة للنزلاء، وذلك ضمن مبادرة «عساكم من العايدين» الهادفة إلى إدخال البهجة والسرور في نفوس أسر النزلاء وأطفالهم، عبر توزيع بطاقات ممغنطة تحتوي على مبالغ مالية لأولياء أمور أبناء النزلاء تبلغ قيمتها 1000 درهم لشراء مستلزمات العيد. وأكد العميد علي الشمالي، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية، حرص القيادة العامة لشرطة دبي على تنفيذ توجهها الاستراتيجي إسعاد المجتمع الداخلي والخارجي، وتقديم أفضل الخدمات للنزلاء وأسرهم، بما يعكس البهجة والسرور، ويعزز دعم الأسر مادياً ومعنوياً. وأشاد العميد الشمالي بمكرمة صندوق الفرج التابع لوزارة الداخلية، وما تقدمه من دعم مادي ومعنوي للنزلاء المعسرين ممن كبلتهم الظروف وقيّدتهم الأيام لدعم أسرهم، خصوصاً من غاب عنهم معيلهم وتم حبسه لظروف قاهرة، وهذا يعتبر واجباً دينياً ووطنياً وإنسانياً، موجهاً شكره إلى القائمين على الصندوق، تقديراً لمواقفهم الإنسانية وجهودهم التي تدعم توجهات القيادة العليا في شرطة دبي بمد يد العون للنزلاء المعسرين.
21 يوليو 2020 - 30 ذو القعدة 1441 هـ( 76 زيارة ) .
ؤعقدت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمنطقة تبوك اليوم الاجتماع الأول لمجلس إدارة اللجنة في دورته الجديدة لانتخاب الرئيس ونائبة وأمين الصندوق, بحضور الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تركي بن عبدالله البطي، ومدير الفروع ماجد المعارك، وأعضاء مجلس إدارة "تراحم" تبوك، وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بتبوك. وفي بداية الاجتماع رحب الأمين البطي بأعضاء مجلس الإدارة, مثمنًا جهود الأعضاء السابقين وما قدموه خلال المرحلة الماضية من عمل للجنة. ونوقش خلال الاجتماع الموضوعات المطروحة وآخر المستجدات بشأن تطوير الإستراتيجية الشاملة للجنة والفروع، بعد ذلك جرت تزكية أحمد عطية الحارثي رئيساً للجنة "تراحم" تبوك، واختيار سلطان جبارة الحربي نائباً للرئيس، وناصر بن نافع العنزي أميناً للصندوق . وفي الختام قدم الأمين العام للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم شكره وتقديره لأعضاء اللجنة على حضورهم وتفاعلهم, متمنياً التوفيق للجميع.
19 يوليو 2020 - 28 ذو القعدة 1441 هـ( 45 زيارة ) .
أكد معالي الفريق عبدالله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي أن الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية استطاعت تحقيق إنجازات في مُختلف جوانب العمل الإداري والميداني، وذلك من خلال تطوير منظومة تأهيل للنزلاء في الجوانب العلمية والتعليمية والدينية والمهنية والرياضية، والتي أضحت تفوق مثيلاتها في دول العالم، نظراً لتطبيقها أفضل المعايير والممارسات الدولية في مجال رعاية النزلاء، والالتزام بمواثيق ومبادئ حقوق الإنسان العالمية. جاء ذلك خلال تفقد معاليه للإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية ضمن برنامج التفتيش السنوي على الإدارات العامة ومراكز الشرطة، بحضور اللواء الخبير خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، والعميد علي الشمالي، مدير الإدارة العامة، ونائبه العميد مروان جلفار، والعقيد الدكتور صالح الحمراني، نائب مدير الإدارة العامة للتميز والريادة، والعقيد خالد سعيد بن سليمان مدير إدارة الرقابة والتفتيش، وعدد من الضباط. جولة تفتيشية واطلع معالي الفريق عبدالله خليفة المري خلال جولته التفتيشية على نسبة سعادة الموظفين التي بلغت 92%، ونسبة النزلاء الذين تم تأهيلهم تعليمياً وتدريبياً في البرامج والدورات التأهيلية خلال العام الماضي بلغت 95.7% فيما كان المستهدف 95%، كما اطلع على المؤشرات والمبادرات الاستراتيجية، وتحقيق نسبة صفر أخطاء في إجراءات تنفيذ الأحكام في السجن، وتأهيل 95 نزيلاً خلال العام الماضي، وتحقيق نسبة التزام بالمبادئ الأساسية لحقوق النزيل في المؤسسات العقابية المعلن عنها بموجب قانون المنشآت العقابية والمعايير والاتفاقيات 100% خلال 5 سنوات الماضية. أفضل الممارسات واستمع معالي المري إلى أفضل الممارسات المطبقة في المؤسسات العقابية والإصلاحية، منها خدمة الإيداع الذكي التي تعتبر أول مؤسسة عقابية تطبق هذه الخدمة على مستوى الدولة، يستفيد منها والنزلاء وذووهم، وخدمة التصوير الإلكتروني للأمانات الذي يعد أول مشروع من نوعه على مستوى الدولة يتم من خلاله تصوير الأمانات العينية للنزيل، وخدمة كاتب العدل. مبادرات إنسانية ونوه معالي الفريق بالمبادرات والمساعدات الإنسانية التي تبنتها الإدارة في العام الماضي، والتي ساهمت في حل العديد من المشاكل لمختلف الجنسيات من نزلاء ونزيلات المؤسسات العقابية، خاصة تلك الحالات التي تستحق تقديم المساعدات المالية والعينية، حيث قام قسم الرعاية الإنسانية بمساعدة 11 ألفاً و199 من نزلاء ونزيلات المؤسسات العقابية والإصلاحية في العام الماضي، بمبلغ وقدره 6 ملايين و841 ألفاً و130 درهماً ضمن 33 مبادرة. قصص نجاح استمع معالي الفريق عبدالله المري إلى قصص نجاح عدد من نزلاء المؤسسات العقابية، إذ تمثلت تلك النجاحات في إنشاء نزيل آسيوي الجنسية لمزرعة عضوية خاصة في المؤسسة، وذلك بعد أن تعلم عدداً من التقنيات وقام بتجارب عدة خلال فترة محكوميته، وبعد انتهاء محكوميته وعودته لبلده، افتتح مشروعاً للزراعة العضوية ونجح في إنشاء 3 مزارع. كما مكنت المؤسسات العقابية نزيلة من الجنسية الفلبينية، محكوماً عليها بالسجن المؤبد، من لقاء والديها بعد غياب تجاوز 14 عاماً.
16 يوليو 2020 - 25 ذو القعدة 1441 هـ( 66 زيارة ) .
وقعت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم تراحم الباحة اتفاقية مع صندوق موظفي سابك الخيري برّ , وذلك لدعم مشروع السلة الغذائية لعام 2020م، الذي تنفذه اللجنة بواقع 40 سلة كل شهرين لـ 40 أسرة من الأسر المسجلة. وقدم رئيس اللجنة خالد بن محمد آل نسيلة شكره وتقديره لصندوق موظفي سابك الخيري على مبادرتهم الإنسانية والوطنية نحو فئةٍ يجب علينا مساعدتهم والوقوف معهم من خلال دعمهم مشروع السلال الغذائية الذي يستهدف الأسر المحتاجة والأشد حاجة والمستفيدة من خدمات تراحم الباحة، لتخفيف العبء المالي عليهم. وأكد أن اللجنة تسعى إلى توقيع عدد من الاتفاقيات والشراكات مع القطاع الحكومي والخاص من أجل تعزيز دور تلك القطاعات للإسهام في تحقيق رسالة اللجنة وأهدافها، واستكمال ما تقدمه من جهود على مدار العام في إيصال المساعدات العينية والغذائية لأسر السجناء، إضافة إلى مساعدة السجناء والمفرج عنهم على إكسابهم المهارات التطويرية والقدرات وتهيئتهم ليصبحوا أشخاصا نافعين لخدمة أنفسهم وتذليل جميع المعوقات لإنجاح العملية الإصلاحية .
14 يوليو 2020 - 23 ذو القعدة 1441 هـ( 50 زيارة ) .
حققت مبادرة «العفو عند المقدرة»، التي أطلقتها القيادة العامة لشرطة عجمان إنجازاً باهراً بحل خلافات مالية بين المتخاصمين بمبالغ مالية خلال النصف الأول لعام 2020 بلغـت ما يزيد على 24 مليون درهـم. وذكر العقيد علي جابر الشامسي، مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة في شرطة عجمان، أن المبادرة أطلقت في مطلع عام 2016 لتعزيز قيم التسامح بين أفراد المجتمع من خلال التسامح في المديونيات ويتم حلها ودياً بين المتخاصمين دون تحويلها إلى قضايا تدور في أروقة المحاكم. وأشار إلى أن المبالغ التي تم حلها ودياً بلغت ما يزيد على 24 مليون درهـم بالإصلاح بين المتخاصمين، بنسبة حل بلغت 14.22%، تضمنت بلاغات شيكات وقضايا مالية، وخلافات أسرية ومدنية وعمالية وغيرها من البلاغات. وأكد مدير إدارة مراكز الشرطة الشاملة أن مراكز الشرطة لا تتدخل بالتأثير لمصلحة طرف على حساب آخر، ولكنها تعمل على تقديم التسهيلات لإنجاح التسوية ودياً فور إبداء أحدهم الرغبة في حل المشكلة ودياً ومنحهما الفرصة والوقت الكافيين، وبمجرد اتفاقهما تتم كتابة تعهد في المركز دون إحالة البلاغ إلى النيابة. وأضاف أن المبادرة تهدف إلى حل النزاع بين المتخاصمين في مبالغ مالية كبيرة غالباً، إذ إن المتهمين في هذه القضايا غالباً غير مجرمين في قضايا جنائية، ومنهم تجار وأصحاب أعمال تعثرت أمورهم المالية لأسباب أو لأخرى، ومن خلال المبادرة نحن ندعم عودتهم لممارسة نشاطاتهم مجدداً لتستمر حياتهم بشكل طبيعي.