24 يناير 2021 - 11 جمادى الثاني 1442 هـ( 15 زيارة ) .
أكدت سمية حارب السويدي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الشيخ سعود التعليمية الخيرية، مدير عام مركز رأس الخيمة للتوحد، أن جائحة «كورونا» لم تؤثر أو توقف الخدمات التأهيلية والتعليمية التي يقدمها المركز، والتي وزعت على شكل مجموعتين لتلقي العملية التعليمية عبر تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي «عن بُعد والتعليم والتأهيل الواقعي»، وذلك حرصاً على استمرارية الأهداف التي أنشئ من أجلها المركز، موضحة أن المركز يقدم خدمات عدة في مجال التربية الخاصة واضطرابات النطق واللغة والعلاج الوظيفي، وتعديل السلوك. وأوضحت السويدي، أن العملية التأهيلية للمنتمين للمركز طبقت على شكل خطط وبرامج تمت دراستها وتزامنها مع الوضع الحالي وبالتالي تطبيقها مع اتخاذ إجراءات وتدابير احترازية، منوهة بأن العملية التأهيلية عن بعد ساهمت في تدريب الأهالي في كيفية التعامل مع أبنائهم من فئة التوحد، من خلال تعاون المشرفين في المركز على كل حالة على حدة، بمشاركة الأهالي. وكذلك تنظيم دورات تدريبية للأهل وكيفية التعامل مع تلك الحالات، سواء بانفعالاتهم أو السلوكيات غير المرغوب بها، خصوصاً أن الحالات السنية تتراوح من عمر (5 - 14)، بالإضافة إلى تدريبهم على كيفية تعليم الطفل النطق وتكوين الجمل والكلمة، بالاستعانة ببرنامج «بيكس للصور» الذي يمكن الطفل من تجميع الصور لتكوين جملة، ناهيك عن الخدمات الخاصة بالعلاج الوظيفي والعناية الذاتية والحركات الخاصة بالإدراك الحسي، وأشارت إلى أن المركز يسهم بقدر المستطاع بتوفير الأدوات التدريبية اللازمة للأسر، والتي تسهم وبشكل كبير في تحقيق العملية التعليمية المطلوبة، وتوفير البيئة المناسبة في منزل الطفل. 12 غرفة تعلم وبينت أن المركز الذي تم افتتاحه في فبراير 2020 يضم 12 غرفة تعلم ومركزاً للتأهيل المهني وأقساماً للأنشطة الرياضية والفنية والموسيقية ومسرحاً ومطعماً، ومرافق خدمية أسهمت في تحقيقها مؤسسة الشيخ سعود بن صقر التعليمية الخيرية، وعدد من الجهات. وقالت سمية حارب: لا يقتصر المركز على تقديم العلاجات السلوكية فقط، بل يسعى من خلال الوسائل التعليمية التي تم توفيرها من جهات عالمية متخصصة بمجال التوحد، والسير نحو علاج التوحد وفق استراتيجيات حديثة معتمدة دولياً، موضحة أن المركز استعان منذ افتتاحه بتقنيات لتدريب وتعديل سلوكيات طلاب التوحد، بتقنية الواقع الافتراضي، بغرض معالجة بعض الأمور التي يواجهها أطفال التوحد مع المجتمع، ناهيك عن الخدمات التي تتعلق بالجانب التعليمي والتربوي، وتعديل وعلاج سلوكيات وتنمية قدراتهم الإدراكية، وذلك من خلال توفير العلاج الوظيفي الحسي، الذي يعد إنجازاً جديداً يضاف لأطفال التوحد، ناهيك عن تخصيص قسم لعلاج اللغة والنطق، وتم استقطاب متخصصين في هذه الجوانب، وتم تدريب منتسبيه في مختلف الجوانب بهدف دمجهم في سوق العمل.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 45 زيارة ) .
بدأت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» والجمعيات ذات النفع العام حملة واسعة لتطعيم أصحاب الهمم وذويهم بلقاح فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»، وذلك بمقرها في أبوظبي، على أن تمتد لتشمل مقر المؤسسة بمنطقة العين، وفي منطقة الظفرة في مرحلة تالية. يأتي ذلك استكمالاً للجهود المبذولة في الحد من انتشار فيروس «كوفيد 19»، وبهدف دعم الجهود الرامية لحماية أفراد المجتمع. وتشجع المؤسسة ضمن إطار حملة «ليكن خيارك التطعيم» على تلقي اللقاح، وذلك لتعزيز المناعة المكتسبة والحفاظ على سلامة وصحة أفراد المجتمع وتعزيز مناعته وحصانته للمضي نحو التعافي. وأكد عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن اللقاح هو الوسيلة الأكثر أماناً وفاعلية للحد من انتشار «كوفيد 19»، والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع ولا سيما منتسبي المؤسسة من أصحاب الهمم وعائلاتهم. ووجه الشكر إلى أسر أصحاب الهمم على تعاونهم، وإلى شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، وإلى الخدمات العلاجية الخارجية، وجمعيات النفع العام- جمعية الإمارات للتوحد، وجمعية الإمارات لمتلازمة داون، وجمعية الإمارات للصم، ومؤسسة سدرة- على تعاونهم مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في تنظيم تلك الحملة بمقار المؤسسة تيسيراً على أصحاب الهمم وذويهم لتلقي اللقاح، انطلاقاً من حرصهم على سلامة المواطنين والمقيمين.ش
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 21 زيارة ) .
أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية على أن رعاية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لأصحاب الهمم تقدم نموذجاً فريداً لما ينبغي أن تكون عليه رعاية وتمكين هذه الفئة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرة إلى أن أصحاب الهمم دائماً على موعد من التميز والريادة التي تكفل لهم إطلاق إبداعاتهم وابتكاراتهم لخدمة المجتمع ودفع مسيرته التنموية في الخمسين المقبلة. جاء ذلك خلال الجلسة التي نظمتها الجائزة مساء أمس الأول، بعنوان «أصحاب الهمم إبداعات خلاقة في الخمسين القادمة»، بحضور أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، وتحدثت فيها كل من وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع، وفاطمة أحمد الهاملي رئيس قسم التأهيل بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وأسماء موسى محمد أم لطالب من أصحاب الهمم، والطالب زايد عوض النعيمي من أصحاب الهمم، وأدارتها، بارعة الحاج سليمان محكم في الجائزة. وفي بداية الجلسة أكدت أمل العفيفي على اهتمام جائزة خليفة التربوية بدعم إبداعات أصحاب الهمم في دوراتها المختلفة، مشيرة إلى أن الجائزة تطرح مجال أصحاب الهمم والذي يستهدف فئة الأفراد والمؤسسات والمراكز، وذلك لدعم المبادرات الرائدة والمشاريع المتميزة التي تخدم أصحاب الهمم في مختلف القطاعات. ومن جانبها قالت وفاء بن سليمان: من أبرز الأمور التي وضعتها الوزارة نصب أعينها من خلال استراتيجيتها وخططتها للسنوات القادمة، هي تمكين أصحاب الهمم من الوصول للخدمات المصمّمة بشكل يلائمهم، والحصول على المعلومات المهيأة لهم، والحقوق في التعليم والصحة والتشغيل والحياة العامة بشكل يضمن إدماجهم في المجتمع، مع الأخذ بالاعتبار احتياجاتهم الفردية التي تختلف من شخص لآخر، وأهمية تكاملية هذه الخدمات وتقديمها من قبل مختلف الجهات المعنية بشكل دامج. وأضافت: إننا نتطلع خلال الخمسين القادمة إلى مشاركة حقيقية عريضة النطاق من قبل أصحاب الهمم في القضايا التي تخصهم، ونسعى إلى توفير بيئات مادية ومعلوماتية وتقنية سهلة الوصول وخالية من الحواجز، وطرق مبتكرة في الخدمات المصممة بشكل يناسب الجميع، ويضمن وصول الجميع، ومشاركة الجميع بسهولة ويسر، في مجتمع دولة الإمارات المتنوع المرحّب والمتقبل للجميع. زايد العليا ومن جانبها أكدت فاطمة الهاملي: أن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ساهمت في دمج أصحاب الهمم وتحقيق سعادتهم من خلال توفير بيئة مؤهلة ومرنة تتيح لهم الفرصة لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدراتهم وتمكينهم وإدماجهم في المجتمع بشكل كامل، فضلاً عن إيجاد مسارات عمل جديدة تسهل انخراطهم بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كأفراد قادرين على الإنتاج والإبداع.
19 يناير 2021 - 6 جمادى الثاني 1442 هـ( 41 زيارة ) .
زار وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتنمية المجتمع، أحمد بن صالح بن ماجد، اليوم الاثنين، جمعية "لأجلهم"، لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بمنطقة الرياض. وكان في استقباله، رئيس مجلس إدارة الجمعية، الأميرة نوف بنت عبدالرحمن بن ناصر آل سعود، والرئيس التنفيذي، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، الأمير فيصل بن عبدالرحمن بن ناصر آل سعود. وتأتي هذه الزيارة ضمن اهتمامات الوزارة للاطلاع على سير العمل وتذليل الصعاب في الإجراءات للمستفيدين والتعرف على الصعوبات التي تواجه الجمعية والاستماع إلى مقترحاتهم. واطلع أحمد بن صالح بن ماجد، على عرض مرئي لمنجزات الجمعية وما تقدمة "لأجلهم" من تحقيق الأهداف الاجتماعية للمستفيدين والاطلاع على البرامج والأنشطة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها من الفعاليات التي تهدف إلى تطوير مهارات المستفيدين وتمكينهم وتأهيلهم لسوق العمل لتنمية المجتمع. وجرى خلال اللقاء مناقشة احتياجات الجمعية وسبل تعزيز وتطوير البرامج المقدمة من الجمعية لتحقيق أعلى مستويات الجودة لخدمة ذوي الإعاقة. من جانبها، قدمت الأميرة "نوف"، شكرها وتقديرها لوكيل الوزارة لتنمية المجتمع على زيارته، مؤكدة أن الارتقاء بالخدمات الاجتماعية يجسد أركان التنمية المجتمعية وفق رؤية مملكتنا الغالية 2030 والذي تعتمد عليه لأجلهم لتلمس حاجة ذوي الإعاقة. كما أشارت إلى أن ذلك ضمن سعي الوزارة لضمان تقديم خدماتها على أعلى المستويات واستمرارية أعمالها وإنجاز كل مهامها لتقديم خدمة متميزة للأشخاص ذوي الإعاقة بكفاءة عالية، تحقيقاً لأهداف ومبادرات رؤية 2030، وتطوير سبل التعاون وتوفير الدعم في سبيل تعزيز نجاح برامج ومبادرات الجمعية وتفعيل مبادرات تهدف لتطوير قدرات أشخاص ذوي الإعاقة في عدد من البرامج النوعية. وفي ختام الزيارة، قدم وكيل الوزارة لتنمية المجتمع، شكره وتقديره لأجلهم على جهودهم المبذولة خلال الفترة السابقة والتي أثمرت وتكًللت بحصولهم على نسبة 97% في معايير الحوكمة وتحقيق مراكز متقدمة على مستوى الجمعيات بالمملكة. وقال إن الزيارة تأتي في إطار التواصل المستمر وتفقد الجمعيات المختلفة بمنطقة الرياض، وتأكيدًا على حرص واهتمام ومتابعة وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، المهندس أحمد بن سليمان، في كل ما يخدم الأشخاص ذوي الإعاقة ويسهم في الرقي بها وتحسين جودة الحياة نحو مستقبل زاهر للوطن والمواطن.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 26 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الأحمر د ..هلال الساير أهمية تمكين الأفراد من ذوي الهمم في المجتمع ومساندتهم وتقديم الدعم اللوجستي والمعنوي اللازم لهم. وقال الساير لـ «كونا»، عقب لقائه وفدا من النادي الكويتي الرياضي للصم، ان الجمعية تؤمن بشكل كبير بضرورة الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما الصم والبكم وتوفير سبل الرعاية لهم ولعملهم في العمل التطوعي لخدمة البلاد. وأضاف أن الجمعية بصدد عمل اتفاقية تعاون مع النادي الكويتي للصم في مجالات التطوع والاسعافات الاولية والتدريب على لغة الاشارة، مشيرا الى أنها خطوة جيدة ستصب في مصلحة المجتمع. وأعرب عن بالغ شكره وتقديره للنادي الرياضي الكويتي للمعاقين لما قدمه من انجازات في المحافل الرياضية العالمية ورفع راية الوطن عاليا وإبراز مكانة الكويت الرياضية. من جانبه، عبر نائب رئيس مجلس ادارة النادي الكويتي الرياضي للصم خالد زمان في تصريح مماثل لـ «كونا» عن الدور المجتمعي الكبير الذي تقوم به جمعية الهلال الأحمر الكويتي تجاه جميع فئات المجتمع الكويتي ومنهم فئة الصم. ولفت زمان إلى أهمية التعاون مع الجمعية في مجال التطوع والاسعافات الأولية ونشر ثقافة العمل التطوعي. وأكد قدرة النادي على إحداث التفاعل مع مختلف المبادرات المجتمعية خاصة ما يتعلق بالصم، مبينا أهمية مشاركاتهم في العمل التطوعي مع عدة مؤسسات وهيئات كويتية. بدوره، أكد أمين السر في النادي الكويتي الرياضي للصم أنور الحربي في تصريحه لـ «كونا» أن ذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة والصم والبكم على وجه الخصوص جزء لا يتجزأ من المجتمع ويجب العناية والاهتمام بهم ودعم ومساندة هذه الفئة من خلال انخراطهم في الاعمال التطوعية لخدمة الوطن.
12 يناير 2021 - 28 جمادى الأول 1442 هـ( 109 زيارة ) .
تواصل فعاليات دورتي "التوجه والحركة" و"برايل" للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية، أعمالهما، الاثنين، لليوم الثاني على التوالي، بتنظيم من جمعية المكفوفين الأهلية بالرياض، وتقدمها المدربتان، فاطمة القحطاني، وسميرة العتيبي. وقالت "القحطاني"، إنها تحرص على تسخير رخصتها الدولية للتدريب على التوجه والحركة باستخدام العصا البيضاء، من خلال توظيف مهارات التوجه والحركة، وتتمثل في اكتشاف الطفل من ذوي الإعاقة البصرية للبيئة حوله من أماكن مغلقة ومفتوحة، وما هي الآليات التي تساعده على التعرف عليها، ووسائل السلامة التي سيتتبعها في التنقل والحركة. وأضافت: نكسب الطفل آليات التنقل مع المرشد المبصر، وطريقة استخدام الطفل للعصا وتنقله بها، مؤكدة أهمية إتقان الطفل لهذه الاستراتيجيات لاستخدامها مستقبلاً. وتابعت: نهدف إلى تواصل الطفل مع بيئته بكفاءة عالية وبسلامة وبكل الاحتياطات التي تضمن له التنقل بيسر وأمان. وقالت: نود إكساب الطفل الأساليب التي ستعزز اعتماده على نفسه بقدر يغنيه عن الاعتماد الكلي على الآخرين. من جانبها، قالت المدرب المعتمد في مجالي طريقة برايل وفي اللغة الإنجليزية للمكفوفين، سميرة العتيبي: تتلخص أهدافنا في تدريب الطفل على طريقة "برايل" في التعرف على طريقة "برايل" ومكوناتها، والتعرف على آلة "بيركنز"؛ وهي الآلة الكاتبة للمكفوفين، ومعرفة أجزائها ومكوناتها ومفاتيحها الأساسية وأرقام هذه المفاتيح والإلمام بوظيفة كل جزء. إضافة إلى تدريب الطفل على الطريقة الصحيحة في إدخال وإخراج الورقة وتثبيتها وطباعة الأحرف العربية والإنجليزية والأرقام، تليها العبارات والجمل. وتابعت سميرة العتيبي: مهتمون جدًا في تدريبنا للأطفال على إكسابهم الأساليب الصحيحة في الكتابة ومن أهمها الجلسة الصحيحة للكتابة بسهولة وإتقان. وعن شغفها في التدريب على "برايل"، قالت: أحب "برايل" جدًا منذ نعومة أظافري، وأجد في تعليمها للمكفوفين كل الفرح والسرور.
10 يناير 2021 - 26 جمادى الأول 1442 هـ( 50 زيارة ) .
عقدت جمعية «لأجلهم» لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة اجتماعاً برئاسة الأميرة نوف بنت عبدالرحمن بن ناصر آل سعود رئيسة مجلس إدارة الجمعية، مع الرئيس التنفيذي لمركز الرعاية النهارية بالخبر غصون بنت أحمد عرابي في مقر الجمعية بالرياض. وأوضحت صاحبة السمو الأميرة نوف بأن الجمعية تسعى إلى توسيع نطاق الشراكات المجتمعية في جميع مناطق المملكة لتشمل الرعاية والخدمات المقدمة من الجمعية لكافة المعاقين وفق رؤية المملكة 2030. وأضافت سموها: تلعب مراكز الرعاية النهارية دوراً مهمّاً في تأمين حياة طبيعية للأطفال من ذوي الإعاقة، لا سيما الإعاقات الشديدة ممن يرفضهم كثير من المدارس والمراكز، وذلك من خلال توفير خدمات تدريبية وتأهيلية وتربوية ونفسية، وفق خطط متنوعة ومدروسة، تتمثل في برامج التدريب والعلاج الطبيعي والوظيفي والعلاج باللعب. وأكدت سموها بأن الاجتماع مع مركز غصون للرعاية النهارية بالخبر حيث يعد هذا المركز من المركز الرائدة والمتقدمة في خدمة ذوي الإعاقة نهدف منها لبناء شراكة تخدم أبناءنا من ذوي الإعاقة وكذلك إقامة العديد من الدورات التدريبية للكوادر المتخصصة في مجال الإعاقة داخل المركز وبإشراف جمعية لأجلهم، وسوف تكون تلك الدورات معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، واستطردت كما تضمن الاجتماع الاتفاق على تبادل الخبرات بين الجمعية والمركز وتفعيل كل ما من شأنه خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة.
9 يناير 2021 - 25 جمادى الأول 1442 هـ( 37 زيارة ) .
شاركت الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر في معرض “هن وهم ونحن”، الذي تشرف بزيارة كريمة من صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد بن سعود حرم سمو أمير منطقة الرياض، في صالة نايلا للفنون في الرياض مؤخرًا. وتأتي مشاركة الجمعية ضمن رسالتها لبث الوعي ونشر التوعية بمرض الزهايمر، وفي إطار المبادرات التنموية التوعوية الحديثة التي يطلقها بشكل مستمر أعضاء وعضوات جمعية الزهايمر، وأيضًا استعراض برامج ومشاريع الجمعية المقدمة لمرضى الزهايمر وأسرهم. وخصص منظمو المعرض نسبة ريع تمثل ١٠٪ من إجمالي مبيعات اللوحات الفنية والتشكيلية لجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر؛ دعمًا لمرضى الزهايمر وأسرهم وللخدمات التي تقدمها الجمعية. وتضمنت أحد اللوحات الفنية المشاركة في المعرض، عرضًا لصندوق الذاكرة وتأثيرها المرضي على تلاشي الذكريات الحديثة لدى المريض، وتم عرض فيلم مبادرة مزولة التطوعية التي انطلقت من أعضاء وعضوات جمعية الزهايمر، إضافة إلى عرض وإنتاج فيلم تطوعي بعنوان “لحياتك محتوى” والذي يهدف إلى الوقوف مع المريض أولًا ومقدمي الرعاية والمجتمع ودوره في الوقوف مع المرضى. كما تم استعراض مسارات التحول والتمكين في الجمعية السعودية الخيرية لمرض الزهايمر (مساعي، إيراق، معين، ترياق، مبادر، واعٍ وراع) ومجسم الرؤية الذي يمثل نظرة مريض الزهايمر للأشياء من حوله، بجانب “كيان الزهايمر” للفنانة التشكيلية إكليل الفارس الذي يجسد معاناة مريض الزهايمر، وكذلك رسالة من مقدم رعاية يشكر فيها دور الجمعية وخدماتها التي تضمن حقوقه كمريض في كافة مناطق المملكة.
8 يناير 2021 - 24 جمادى الأول 1442 هـ( 42 زيارة ) .
أعلنت مديرة التعلم الإلكتروني في جامعة البحرين الدكتورة فيّ عبدالله آل خليفة، تفعيل خاصية ALLY لذوي الإعاقة في برامج إدارة التعلم الإلكتروني في الجامعة «البلاكبورد»، لتنضم جامعة البحرين الى عدد من الجامعات التي فعلت هذه الخاصية في تعليمها الإلكتروني بعد كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية وجمهورية مصر العربية. وأوضحت د. فيّ آل خليفة، أن خاصية ALLY -المزمع تفعيلها مع بدء الفصل الدراسي المقبل- ستحسن من وصول المحتوى الإلكتروني للمقررات الدراسية للطلبة بما يتناسب مع الفئات المختلفة في الجامعة، التي منها فئة ذوي الإعاقة الدائمة كفئة الصم والبكم وممن يعانون من صعوبات التعلم، أو من فئة ذوي الإعاقة المؤقتة كالطلبة المصابين بالكسور باليد مثلاً، أو من يعانون من حالات نفسية تمنعهم من التواصل الطبيعي أو غيرها من الحالات. وأوضحت أن الخاصية الجديدة تحول المحتوى التعليمي المرفوع على المنصة الإلكترونية من قبل أعضاء هيئة التدريس بشكل تلقائي لتنسيقات بديلة، كأن يسمع الطالب المحتوى التعليمي بدلاً من قراءته بالنسبة إلى المكفوفين، أو ممن يعانون من الآثار السلبية للنظر إلى الشاشات مدد طويلة كالمعاناة من الصداع النصفي والتشنجات، أو على عكس ذلك بالنسبة إلى فئة الصم من الطلبة مثلاً. كما يمكن عن طريق التنسيقات البديلة التحكم في حجم الخطوط وألوانها، وبشكل أوتوماتيكي تبعاً لحاجة الطلبة ممن يعانون من ضعف في البصر أو المصابين بعمى الألوان أو من يعانون من مشكلة تشوش الرؤية (الاستيجماتيزم). وقالت: «من خلال هذه الخاصية سيتمكن الطلبة المكفوفون من التواصل مع المدرسين بلغة برايل وبشكل إلكتروني، باستخدام لوحة مفاتيح خاصة للمتعاملين مع لغة برايل». لافتة إلى أن الخاصية الجديدة قادرة على ترجمة المحتوى المرفوع على المنصة وبشكل تلقائي إلى 49 لغة، مما سيتيح الفرصة للاستفادة منها من قبل الطلبة الناطقين بغير اللغة العربية، وطلبة اللغات.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 38 زيارة ) .
تمكن قسم التأهيل المهني بمركز التأهيل الشامل للإناث بحي القدس التابع لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، خلال الخمس سنوات الأخيرة, من تأهيل 200 مستفيدة من ذوات الإعاقة لسوق العمل بما يتناسب مع قدراتهن الفردية. ويحتوي القسم على مجموعة من الورش التدريبية المجهزة بأحدث التقنيات في مجالات الحاسب الآلي والتطريز اليدوي، والفنون الحرفية بجميع أشكالها تحت إشراف نخبة من المختصات. ويهدف القسم من خلال هذه الورش إلى دمج المستفيدات المسجلات بنظام الوزارة من ذوات الإعاقة الجسمية أو الحسية أو العقلية بالمجتمع، وتعزيز ثقتهن بأنفسهن بما يضمن لهن تعدد الفرص في الحصول على أعمال مناسبة بسوق العمل.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 26 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة النادي الكويتي الرياضي للمعاقين شافي الهاجري أنه تم عقد الاجتماع التنسيقي الأول لرؤساء الأندية الرياضية الخاصة بذوي الإعاقة بالكويت بحضور رؤساء وأعضاء مجالس إدارات الأندية الرياضية وأعضاء الجمعية العمومية للجنة البارالمبية الكويتية، وذلك للتباحث في عدد من الأمور التي من شأنها تطور العمل في تلك الأندية وتكون مكملة لبعضها البعض لما يعود بالنفع على جميع أبناء الكويت من ذوي الإعاقة في مختلف الاعاقات سواء الحركية والبصرية ولن يكون هذا الاجتماع الأول الذي استضافه النادي الكويتي الرياضي للمعاقين في مقره في حولي فتم وضع خطة عمل مشتركة لتنظيم العديد من الاجتماعات التي من شأنها ترتقي بالعمل المؤسسي المتطور للنهوض برياضة المعاقين في البلاد لتكون كما عهدها الجميع في تفوقها على المستوى العربي والدولي والعالمي بفضل الدعم الحكومي لهذه الفئة ابتداء من رأس الهرم في البلاد صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد. جاء ذلك في تصريح صحافي بعد حضوره الاجتماع الذي شارك فيه رئيس مجلس إدارة نادي مبارك الكبير إبراهيم المشعان ورئيس نادي وربة جمال المشعل ورئيس نادي الإرادة دعيج الهاجري ورئيس نادي التحدي محمد العتيبي ورئيس نادي البصيرة للمكفوفين عوض العازمي. وأوضح أن الاجتماع يهدف الى التنسيق فيما بين الأندية الرياضية أعضاء الجمعية العمومية ومناقشة سبل تطوير جميع الألعاب الرياضية لكل نادي وكيفية تطويرها واستقطاب عدد من اللاعبين لكل لعبة من الألعاب التي يتم ممارستها بكل نادي حيث ان هناك قلة من المعاقين الرياضيين الذين يحق لهم ممارسة رياضة المعاقين طبقا لقوانين ولوائح الاتحادات الدولية وشروط التصنيف الطبي المتبع به باللجنة البارالمبية الدولية. وشدد الهاجري أنه تم الاتفاق بين الحضور إلى ضرورة التكاتف بوجوب اختيار الألعاب الرياضية التي تمثل الكويت في المحافل الدولية حتى يكون هناك محافظة على الإنجازات الرياضية التي تمت خلال الفترة السابقة واستمرارها من خلال المشاركات بالبطولات الدولية واعتلاء منصات التتويج لرفع علم الكويت عاليا، مضيفا أن الجميع شددوا على ضرورة التعاون بين الأندية الرياضية بإقامة دوري محلي في جميع الألعاب الرياضية المتفق عليها بين الأندية خلال الفترة المقبلة وتم التنسيق بإقامة البطولة الرمضانية في جميع الألعاب بين الأندية الرياضية المتخصصة في رياضة المعاقين.
6 يناير 2021 - 22 جمادى الأول 1442 هـ( 78 زيارة ) .
أقامت "كفيف"، أمس الاثنين، وبتنظيم من وزارة الموارد البشرية، وبلدية الشميسي ثلاث فعاليات بمقراتها للتعريف بطريقة برايل للمنسوبين، بمناسبة الذكرى السنوية للفرنسي الراحل "لويس برايل" صاحب طريقة برايل لقراءة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. وأوضحت "كفيف "مدى أهمية هذه الطريقة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، مؤكدة تزويدها للجهات والأفراد بمطبوعات "برايل". كما شاركت"كفيف " بتقديم طباعة "برايل" لعدد من جهات القطاع الخاص كالبنوك، والمطاعم، والمقاهي، إضافة إلى تفاعلها في المنصات الاجتماعية مع القطاعات المشاركة بتفعيل هذا الحدث، انطلاقاً من دورها الذي يرتكز على تعزيز المشاركة المجتمعية ورفع الوعي بالجهات والأفراد بمتطلبات واحتياجات أصحاب الإعاقة البصرية.
4 يناير 2021 - 20 جمادى الأول 1442 هـ( 43 زيارة ) .
كشف رعد سعد الحارثي مدير العلاقات العامة في مؤسسة سعي الوقفية « فرع مكة « عن توظيف 1300 من ذوي الإعاقة من بينهم 426 مستفيدة، مشيرا إلى أن أبرز التحديات هى ضعف الأجور. وأن سعي فرع مكة أنشئ قبيل جائحة كورونا ويحتوي على قاعدة بيانات لأكثر من 140 مستفيدا ومستفيدة داخل مكة فقط بينما تم خدمة 1300 مستفيد ومستفيدة بجميع فروع المملكة. وأشار الحارثي أن من أبرز المعوقات التي تواجه توظيف ذوي الإعاقة، عدم اعتراف أرباب العمل بالشهادات الممنوحة لهم وتدني أجورهم و ضعف الأمان الوظيفي وعدم قبولهم كأعضاء لهم نفس الحقوق والتطلعات والنظر اليهم بعدم القدرة على الإنتاجية، مؤكدا العمل على تغيير وتعديل هذه النظرة واكد ان العمل على اعتماد سعي كمؤسسة وقفية وتصميم وتنفيذ برامج نوعية لتأهيل وتوظيف ذوي الإعاقة واعتماد قسم للدراسات والابحاث وتجهيز مقر للتدريب ببيئات محاكية للواقع بمدينة الرياض واعتماد جلسات التدريب الفردي ومبادرة غيث لتدريب ذوي الإعاقة والتي استفاد منها اكثر من 9 آلاف شخص من ذوي الإعاقة على مستوى العالم. وقال: إن مؤسسة سعي هي وقفية غير ربحية تطوعية تأسست عام 1439هـ وانطلقت من مدينة الرياض كمقر رئيسي لها ولها عدة فروع في مختلف مناطق المملكة ومن ضمنها مكة وتسعى من خلال مختصين بذوي الإعاقة لاستثمار طاقاتهم وقدراتهم لتأهيلهم ودعمهم للتوظيف كما تسعى لضمان حقوقهم الوظيفية والقانونية كما بادرت بالتعاون وتقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة في المطاعم والأسواق والبنوك والشركات الطبية وقطاع التجزئة والاتصالات وقطاع قطع الغيار.
4 يناير 2021 - 20 جمادى الأول 1442 هـ( 29 زيارة ) .
أكدت دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي أهمية توفير الحقوق كافة لأصحاب الهمم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للغة برايل، مما يساهم في تفعيل دور أصحاب الهمم وأسرهم، وتمكينهم من خلال إشراكهم في عملية التحول نحو مجتمع دامج، وخلق بيئة دامجة لإتاحة الوصول المتكافئ لأصحاب الهمم للحقوق والخدمات والفرص في جميع مراحل الحياة. وأكدت الدكتورة بشرى الملا، المدير التنفيذي لقطاع التنمية المجتمعية في دائرة تنمية المجتمع، في كلمتها بهذه المناسبة: «تواصل الدائرة جهودها مع الشركاء في إمارة أبوظبي العمل على بناء ثقافة المجتمع المبني على المنظور الحقوقي لأصحاب الهمم، ومع اليوم العالمي للغة برايل، نتطلع إلى توفير كل الدعم لتحقيق مع رؤية استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم الهادفة إلى خلق مجتمع دامج وممكّن لأصحاب الهمم». وأضافت الملا: لقد ساهمت لغة برايل في توفير فرص حقيقية وشكلت نقطة اتصال فعالة مع أصحاب الهمم، في مجالات مختلفة على سيبل المثال في مجال التعليم والتوظيف والمشاركة المجتمعية، وغيرها من المجالات الحيوية، ولقد كان لها الأثر الكبير في نشر المعلومات المكتوبة، ومنذ بداية جائحة «كورونا»، ولقد شهدنا تكاتف وتعاون القطاع الاجتماعي في أبوظبي لإيصال الإرشادات الاحترازية التي يمكن أن يواجهها أصحاب الهمم، وبرهن ذلك للعالم الحاجة الملحة إلى تكثيف الجهود في الوصول الشامل للمعلومات، في جميع الأنشطة والمجالات. وأكدت الملا: أطلقت الدائرة في أواخر العام الماضي استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم، لضمان رفع الوعي المجتمعي حول الإعاقة بناءً على النموذج الداعم لحقوق أصحاب الهمم وتطوير آليات تتضمن تمكينهم، باعتبارهم محفزين للتغيير الاجتماعي، بالإضافة إلى ضمان تقديم خدمات متكاملة ذات جودة عالية على مستوى الحكومة، والقطاع الخاص والثالث، لتحقيق رؤيتنا في جعل المجتمع دامج وممكن لأصحاب الهمم، وبالتالي تحقيق الهدف الأساسي من رسالتنا، وهو تشكيل نواة لمجتمع متسامح وحاضن لجميع الفئات. وتابعت: نحن مستمرون في تنفيذ هذه الاستراتيجية المهمة لمواصلة دعم أبنائنا من ذوي الهمم، بما ينسجم مع خطة القطاع الاجتماعي التي تهدف في المقام الأول إلى توفير حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع، وسنواصل الجهود جنباً إلى جنب لتحقيق أعلى معدلات السعادة والرضا من قبل أصحاب الهمم في مختلف المجالات التي تجعل أبوظبي نموذجاً عالمياً في تمكين ودمج مختلف فئات المجتمع.
4 يناير 2021 - 20 جمادى الأول 1442 هـ( 35 زيارة ) .
تستثمر مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم الدعم الكبير من القيادة الرشيدة ممثلةً في صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والدعم غير المحدود لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سموّه المستمرة لمشاريع ومبادرات المؤسسّة، لتحقيق خطوات نوعية في هذا المجال لصالح أصحاب الهمم وأسرهم. وأكدت المؤسسة أن أصحاب الهمم المشمولين برعايتها، لاسيما ذوي التحديات البصرية، يتمتعون بأفضل سبل الرعاية والعناية، تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الحكيمة، ومتابعة وإشراف مجلس إدارة المؤسّسة برئاسة سموّ الشيخ خالد بن زايد آل نهيان رئيس مجلس الإدارة، للوصول لهدف حكومة أبوظبي الرشيدة بشأن تحقيق تنمية اجتماعية تضمن حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع. وقال عبد الله إسماعيل الكمالي المدير التنفيذي لقطاع أصحاب الهمم بالمؤسسة، في تصريح بمناسبة «اليوم العالمي للغة برايل» التي يستخدمها ذوو التحديات البصرية في القراءة، إن إدارة رعاية المكفوفين وهي إحدى إدارات قطاع أصحاب الهمم بالمؤسسة، تقدم العديد من الخدمات النوعية لذوي التحديات البصرية على مستوى إمارة أبوظبي، فضلاً عن تقديم خدماتها لتلك الفئة من أصحاب الهمم وضعاف البصر على مستوى الدولة من خلال وجود المطبعة الوحيدة في دولة الإمارات التي تقوم بطباعة المواد التعليمية «المناهج الدراسية والوسائل التعليمية» للطلبة بمراحل التعليم العام وفي الجامعات على مستوى الدولة، وطباعة المواد الأدبية من إصدارات ثقافية وقصص بأنواعها بلغة «برايل» للمكفوفين. وأوضح أن إدارة رعاية المكفوفين تقوم أيضاً بتوفير خدمات التدريب المهني وتشجيع دمج المكفوفين بالحياة العامة، لاسيما في المؤسسات التعليمية، وسوق العمل وتشغيلهم، كما يجرى العمل على دمجهم بالخدمات التربوية، إضافة إلى تشجيعهم على الانتساب للأندية الرياضية والجمعيات العامة، مشيراً إلى أن الإدارة تقدم عدداً من الخدمات ذات العلاقة بتعليم ذوي التحديات البصرية في مراكز الرعاية والتأهيل الحكومية والخاصة. من ناحيتها، قالت ناعمة عبد الرحمن المنصوري مدير إدارة رعاية المكفوفين: إن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، ممثلةً في إدارة رعاية المكفوفين التابعة لها، تضطلع بمهمة رئيسية في العمل على نشر لغة برايل بين ذوي التحديات البصرية على مستوى الدولة، ومساعدتهم على الإندماج الكامل في المجتمع، مشيرة إلى أن الإدارة أطلقت العديد من المبادرات والمشاريع في هذا الإطار، تهدف جميعها لنشر لغة برايل للمكفوفين، ولإثراء ثقافة الكفيف والنهوض بواقعه، منها جائزة القصة المقروءة بطريقة برايل، وهي عبارة عن مشروع يعتبر الأول من نوعه على مستوى الوطن العربي «القصة المقروءة بطريقة برايل» إحدى مبادرات الإدارة ويحمل شعار «الجميع يقرأ». وأطلقت إدارة رعاية المكفوفين بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم مبادرة بعنوان «عبّر بكلماتك» ضمن جائزة القصة المقروءة بطريقة برايل فئة الكتابة، للنهوض بواقع ثقافة الكفيف على مستوى الدولة ودول الخليج العربية والعالم، وتشجيع ذوي التحديات البصرية على استخدام لغة برايل في القراءة، وإكسابهم مجموعة من القيم والمبادئ، وإثراء حصيلتهم اللغوية والخيالية بمفردات ومعانٍ وصور وتنمية حب اللغة العربية، وتنمية الوعي بالقضايا الدينية والأخلاقية والمجتمعية لدى الكفيف، واكتشاف المواهب الأدبية لدى الكفيف وتنميتها. إلى ذلك، بلغ عدد الطلبة المستفيدين من خدمات إدارة رعاية المكفوفين لطباعة المناهج الدراسية، العام الدراسي الحالي 2020 - 2021، عدد 50 طالباً بمختلف المراحل التعليمية، وبلغ عدد النسخ المطبوعة بطريقة برايل من المناهج الدراسية خلال تلك الفترة ( 2006 - 2020 ) 22649 نسخة ورقية، منها 600 نسخة ورقية للفصل الدراسي الأول للعام الحالي، بينما بلغ مجموع عدد النسخ الإلكترونية 5323 نسخة إلكترونية منها 500 نسخة إلكترونية للفصل الدراسي الأول العام الحالي، وبلغ عدد الجهات والنسخ المطبوعة لها بطريقة برايل خلال الفترة نفسها 153 جهة، تمت طباعة مطبوعات ومنشورات وكتيبات توعية بلغ عددها 14700 نسخة. وارتفع عدد نسخ القصص المطبوعة بطريقة برايل خلال الفترة من 2006 حتى 2020 إلى 5220 قصة، وبلغ عدد المستفيدين من خدمات التدريب التي تقدمها إدارة رعاية المكفوفين منذ عام 2016 حتى اليوم 162 فرداً.
3 يناير 2021 - 19 جمادى الأول 1442 هـ( 34 زيارة ) .
عقدت جمعية الإعاقة الحركية للكبار (حركية) اجتماع الجمعية العمومية للعام 2020، عن بعد. وبدأ الاجتماع بكلمة لرئيس مجلس الإدارة المهندس ناصر بن محمد المطوع، رحب فيها بأعضاء الجمعية العمومية وأعضاء مجلس الإدارة، وممثلي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبمندوبي مكتب المراجعة المالية، سائلاً الله تبارك وتعالى أن يكلِّل الجهود بالنجاح والتوفيق، لما فيه خدمة مستفيدي الجمعية والأشخاص ذوي الإعاقة. من جانبه قدم مدير عام الجمعية أ. محمد بن سعد الحمالي، شكره وتقديره لأعضاء الجمعية العمومية، وأعضاء مجلس الإدارة، على حضورهم واهتمامهم بما تقدّمه حركية من رعاية وبرامج خدمية، ومبادرات هادفة للمستفيدين. واستعرض الحمالي المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، حيث قررت الجمعية العمومية إبراء ذمة مجلس الإدارة السابق في دورته الثالثة، والمنتهية في 28/10/ 2019م. كما وافقت على التقرير السنوي للجمعية لعام 2019، والذي احتوى كافة البرامج والمبادرات والأنشطة التي قدمتها الجمعية للمستفيدين خلال 2019 م، إضافة إلى اعتماد الموازنة التقديرية للعام 2021.
31 ديسمبر 2020 - 16 جمادى الأول 1442 هـ( 45 زيارة ) .
ترأس المدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، الدكتور محمد بن عبدالله الحربي، صباح اليوم الاجتماع المرئي الذي أُقيم مع مجموعة من مديري التأهيل الطبي ومشرفي الرعاية المديدة في وزارة الصحة. وتناول الاجتماع التعريف بالخدمات المقدمة في وحدة الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة بالرياض، وبحث سُبل التعاون والتنسيق بين الجهتين في إطار الخدمات المقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمستفيدين منها من ذوي الإعاقة، بما يضمن توحيد الإجراءات، وربطها، وسرعة إنجاز الأعمال المطلوبة والخدمات اللازمة للمستهدفين. يأتي الاجتماع ضمن جهود فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض المستمرة في تطوير الخدمات المقدمة للمستفيدين منه من جميع الفئات، وذلك من خلال مد جسور التعاون مع القطاعات الحكومية والأهلية كافة ذات العلاقة.
30 ديسمبر 2020 - 15 جمادى الأول 1442 هـ( 60 زيارة ) .
أقام مركز تعارفوا للإرشاد الأسري، برعاية وحضور الدكتور محمد بن عبدالله الحربي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، وحضور الأميرة نوف بنت عبدالرحمن رئيس مجلس جمعية لأجلهم، الحفل الختامي لجائزة التميز لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة. وفي كلمته في الحفل الذي بدأ بآيات من القرآن الكريم رتلها الابن عبدالرحمن الشهري من ذوي الإعاقة، أكد رئيس مركز تعارفوا للإرشاد الأسري الدكتور سعود بن عبدالعزيز المصيبيح، أهمية التشجيع والتحفيز والدعم لأسر ذوي الإعاقة ودورهم الإنساني في خدمة أبنائهم والمجتمع، مشيرًا إلى دور القطاع الخاص والخيري والإنساني الفاعل في إبراز هذا المجال الذي حرصت عليه حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، يحفظهما الله تعالى. وأضاف أن مركز تعارفوا يسعد بتكريم أسر ذوي الإعاقة؛ كونهم الفئة الأكثر عملاً في خدمة أبناء ذوي الإعاقة، والقيام بالمبادرة والبحث عن التميز؛ لما لها من الأثر الإيجابي في تعزيز روح السعادة والرضا عبر مساعدة الآخرين. وقال الدكتور المصيبيح إن مسابقة التميز لذوي الإعاقة والتي نظمها مركز تعارفوا للإرشاد الأسري تأتي لتكريم وتحفيز الأسر التي تميزت في رعاية إبنائها خلال جائحة كورونا. وأثنى المصيبيح على جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية مشيدًا بالدكتور محمد الحربي وحرصه على الأنشطة الإنسانية والإجتماعية في منطقة الرياض، وموجهاً شكره لمؤسسة الجاسر الإنسانية وفندق آرت فيو على رعايتهم ودعمهم للحفل. بعد ذلك قدم فيلم عن جائزة ومسابقة التميز لأسر ذوي الإعاقة، ثم فيلم عن مؤسسة الجاسر الإنسانية وخططها وبرامجها الانسانية والاجتماعية والصحية والتعليمية والخيرية. وألقيت كلمة مؤسسة الجاسر الإنسانية، وتلتها كلمة راعي الحفل الدكتور محمد الحربي. من جهتها، قالت المديرة التنفيذية لمركز تعارفوا للإرشاد الأسري فاطمة أبو طالب إن الدولة تبذل -رعاها الله تعالى - في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين جهدًا كبيرًا وجبارًا لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة من أجل حاضر زاهر ومستقبل باهر، وإلى تكوين علاقة إيجابية بين أفراد المجتمع؛ ليشارك ذوو الإعاقة في نهضة الوطن ،وقد بدأ دورهم الإيجابي يتبلور ويتناغم منسجمًا مع حركة التنمية والتطور التي تشهدها بلادنا الحبيبة في مختلف الميادين. وواصلت: "نحن نسعد بتكريم الفائزين والفائزات بجائزة التميز، ونحث أسر ذوي الإعاقة على المشاركة الفعالة في المسابقات القادمة حتى تعم الفائدة للجميع - إن شاء الله تعالى -ونحقق تطلعات حكومتنا الرشيدة رعاها الله تعالى. وعلى درؤب الخير والعطاء نلتقي بكم جميعًا". من جانبه قدم رئيس لجنة الجائزة الدكتور عثمان بن عبدالعزيز آل عثمان شكره وتقديره للدكتور محمد الحربي، والأميرة نوف بنت عبدالرحمن، وجميع منسوبي ومنسوبات مركز تعارفوا للإرشاد الأسري وجميع من حضر. وأشاد "آل عثمان" بتعاون الجميع الذى ينمُّ عن حبهم للعمل التطوعي النابع من واجبهم الديني، ويحقق التطلعات التي تتطلع لها حكومتنا الرشيدة - رعاها الله تعالى- مؤكدًا أنه فخورٌ بجميع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، حيث إنَّ هذا العمل والجهد المتميز ينعكس بالإيجاب على شخصية الناس، ويحقق آمالهم وتطلعاتهم ورغباتهم. وأوضح "آل عثمان" أن مركز تعارفوا يتطلع -إن شاء الله- إلى تقديم الكثير من البرامج المهمة والأنشطة التي تخدم ذوي الإعاقة على مستوى مملكتنا الغالية، بدعم ومؤازرة الموسرين، والجهات الحكومية والخاصة، والمهتمين بالعمل الخيري والإنساني ابتغاءَ رضى الله سبحانه وتعالى، ثم سعياً لتطوير وتميز أبنائنا ذوي الإعاقة وأسرهم في شتى المجالات. وأخيرًا، تم تكريم الفائزين والفائزات والجهات الداعمة للجائزة ولجنة التحكيم والمنظمين حيث تم تكريم راعي الحفل الدكتور محمد الحربي والأميرة نوف بنت عبدالرحمن والجاسر الإنسانية ممثلاً بالأمين العام الدكتور خالد الرنيني وفندق أرت فيو ممثلاً بمالكه رجل الأعمال محمد الأحمري بدروع تذكارية من مركز تعارفوا، وألقيت تجارب وذكريات ومواقف اختلطت فيها المشاعر والدموع، وأضفت على الحفل طابعًا إنسانيًا جميلاً، ثم التقطت الصور التذكارية للحضور مع أسر ذوي الإعاقة والأبناء
29 ديسمبر 2020 - 14 جمادى الأول 1442 هـ( 122 زيارة ) .
ينظم مركز "تعارفوا" للإرشاد الأسري، مساء اليوم، حفلًا لتوزيع جوائز مسابقة التميز لذوي الإعاقة، وإعلان الفائزين، برعاية الدكتور محمد بن عبدالله الحربي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض، وبحضور الأميرة نوف بنت عبدالرحمن و"الجاسر الإنسانية"، التي قدمت الجوائز. ويقام الحفل في فندق "أرت فيو" في السادسة مساء، ويُنقل مباشرة عبر حساب المركز في "تويتر" و"اليوتيوب" و"الزوم". ويتضمن الحفل عدة كلمات وعرض فيلم عن الجائزة وفيلم عن "الجاسر الإنسانية". وسيتم الإعلان عن الفائزين العشرة في هذه المسابقة؛ حيث سيعلن رئيس لجنة التحكيم د.عثمان العثمان الأسماء. وهدفت الجائزة إلى تكريم الأسر التي تميزت في رعاية أبنائها من ذوي الإعاقة خلال جائحة "كورونا"، ونشر ثقافة العطاء وتعزيزها بين أسر ذوي الإعاقة؛ فيما سيتم عرض عدد من تجارب الأسر الفائزة مع أبنائها.
29 ديسمبر 2020 - 14 جمادى الأول 1442 هـ( 41 زيارة ) .
قدم رئيس نادي الصم بالمنطقة الشرقية الدكتور ناصر بن صعب الشمري في اللقاء الاجتماعي الذي حضره عدد من صم المنطقة الشرقية بالمخيم الشتوي مساء أمس ثلاثة ركائز هامة تتمحور حول جودة الأداء في برامج النادي القادمة بما يتواكب مع الرؤية الوطنية الطموحة للمملكة ٢٠٣٠ لتلبي احتياجات فئة الصم وضعاف السمع بمختلف الاعمار والفئات . واوضح الشمري بأن فريق عمل النادي يعكف حاليا على إعداد برامج نوعية تلامس احتياجات الصم للخروج بها للمجتمع عامة مرحبا في ذات السياق بجميع المقترحات التطويرية التي سيقدمها الصم والتي تصب في محور المسؤولية الاجتماعية ورفع مستوى الأنشطة سواء الرياضية منها أو الثقافية أو الاجتماعية والتثقيفيه . والمح الشمري بأن الركائز الثلاث تكمن في عملية التأهيل والتدريب والتمكين للصم مما سيعطي مؤشرات فاعلة لمعرفة مقدار الناتج من جميع البرامج ومحتواها ومدى تأثيرها على شريحة الصم وكذلك وصولها للمجتمع كافة حيث الهدف بأن تنطلق هذه الركائز بصورة متسقة ومبنية بشكل علمي ومنهجي مما سيفضي ذلك الى قدر تحقيق الغاية التي يريدها الجميع في عملية التحسين وجودة الاداء بمشيئة الله تعالى . وأبان الشمري بأن النادي ماض في بناء الشراكة المجتمعية مع كافة القطاعات الحكومية والخاصة وسيتم الإعلان قريبا عن مبادرات تخدم الصم وتمكنهم من مواصلة مسيرتهم العملية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة لهذا الوطن المعطاء والعمل على تبني كافة المشروعات التي من شأنها تحقيق التنمية الاجتماعية والبشرية سواء من خلال التعاون المشترك مع النادي أو من خلال الأنشطة والبرامج الخاصة في مجال دعم هذه الشريحة بحيث تكون فرصة جوهرية للصم للتعبير عن مواهبهم والاستفادة من جملة أفكارهم ومقترحاتهم . في المقابل وفي ذات السياق كرم قسم المسؤولية الاجتماعية بنادي القادسية مساء أمس فريق قدم نادي الصم المشارك في بطولة المملكة لكرة القدم الخماسية وذلك اثناء إقامة مباراة نادي القادسية والاتفاق بمدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بحضور ومشاركة أعضاء مجلس إدارة النادي وأعضاء فريق كرة القدم . وقدم نائب رئيس نادي الصم محمد النهدي الشكر والتقدير لقسم المسؤولية الاجتماعية على مبادرتهم في استضافة نادي الصم وأشار بأن النادي يمثل المحضن الذي يسهم في رفع وتيرة الإبداع ويصقل الموهبة ويبني المجتمع على نحو يكون فيها الأصم الشريك الأساسي في هذا البناء .