13 ديسمبر 2019 - 16 ربيع الثاني 1441 هـ( 16 زيارة ) .
تحت رعاية محافظ الأحمدي الشيخ فواز الخالد، اختتمت مساء الاربعاء الماضي البطولة الأولى لكرة الطاولة على الكراسي المتحركة لأندية المعاقين، التي نظمها نادي الإرادة الرياضي للمعاقين بمقر النادي الكويتي الرياضي للمعاقين في حولي بمشاركة جميع أندية المعاقين الرياضية. توج النادي الكويتي الرياضي للمعاقين بلقب البطولة، حيث فاز اللاعب حامد وبران بالمركز الأول في مسابقة الجلوس فئة 1 و2 واللاعب يعقوب القاسم بالمركز الثاني في الفئات 3 و4، اما في مسابقة الوقوف للكبار فاز اللاعب حمود الردعان بالمركز الاول وراشد القلاف بالمركز الثاني وفهد العتيبي جاء في المركز الثالث، ومن باقي الاندية فاز اللاعب وليد المطيري من نادي الإرادة بالمركز الثاني واللاعب حسن علي من نادي التحدي بالمركز الثالث في مسابقة الجلوس 1 و2، أما في نفس المسابقة للفئات 3 و4 فقد فاز اللاعبان محمد بن جبل وفهيد العنزي من نادي التحدي بالمركزين الأول والثالث. وفي مسابقة الوقوف للناشئين فاز اللاعب عبدالله حجي من نادي الكويت بالمركز الاول ومحمد الرشيدي بالمركز الثاني، بينما حل ثالثا اللاعب خالد الفضلي من نادي الإرادة، أما في مسابقة الجلوس للفتيات فجاءت اللاعبة ملاك هادي من النادي الكويتي في المركز الاول والاعبة ريم الخالد في المركز الثاني، بينما جاءت في المركز الثالث اللاعبة عهد مرزوق من نادي الارادة. وبهذه المناسبة، أعرب مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بمحافظة الاحمدي خالد أحمد الملا عن سعادته بالمشاركة والحضور ممثلا لمحافظ الأحمدي، لتكريم الفائزين بجوائز البطولة، مشيدا بالمستوى الجيد لأول بطولة لكرة الطاولة على الكراسي المتحركة. وأكد خالد الملا أن محافظ الأحمدي لا يألو جهدا لدعم ورعاية الشباب الكويتي الطموح والمجتهد بوجه عام، والمعاقين على نحو خاص والحرص على رعاية الفعاليات التي من شأنها دمج هذه الفئة العزيزة في المجتمع الكويتي، ومنحها الفرص المناسبة التي تستنهض طاقاتهم وابداعاتهم.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، على أن المملكة العربية السعودية تعيش في رحلة تطور مستمر على مدى عصورها، وأنها استطاعت أن تتجاوز الكثير من التحديات لتعود أقوى انطلاقاً وأكثر استقراراً ونمواً. مشيراً إلى أن جمعية الأطفال المعوقين، - وبحكم سبقها وريادتها - فهي الأحق بالعمل على التطوير لتكون مثالًا يحتذى دوماً في العمل الخيري المؤسسي. جاء ذلك خلال رعاية سمو الأمير سلطان بن سلمان اليوم بالرياض، للقاء المفتوح الذي نظمته الجمعية لمناقشة خطط تطوير برامجها وخِدْماتها، بحضور أعضاء مجلس الإدارة وفي مقدمتهم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة معالي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وعدد من منسوبي الجمعية، حيث طرحت أكثر من 300 مبادرة قدمها منسوبو الجمعية للانطلاق في تسعة مسارات تستهدف تطبيق أعلى معايير الجودة والحوكمة. وقال سمو الأمير سلطان بن سلمان : " إن ريادة جمعية الأطفال المعوقين في مجال العمل الخيري، يحتم عليها أن تظل نموذجاً وطنياً مشرفاً، ومتطوراً يعكس دورها البارز، كرافد حيوي في حركة التنمية المستدامة التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ ، مؤكداً أن رصيد خبرات الجمعية على صعيد العمل الإداري والخدمي، وحرصها على تحديث أدواتها أسهم في تعظيم الاستفادة من خِدْماتها التأهيلية عبر مراكزها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، مبينا أن دعم خادم الحرمين الشريفين لهذه الجمعية وغيرها من جمعيات الوطن يحتم عليها العمل بكل تميز لبلوغ الغايات المنشودة. وشدد سموه على أن من حق المجتمع على أبنائه أن يعملوا بهمة وصولاً للتطوير المنشود، متعهداً أن تكون جمعية الأطفال المعوقين رائدة في أعمالها حائزةً ثقةَ مجتمعها وعاملة باحترافية لصالح المستفيدين من خِدْماتها. مبينا أن هناك الكثيرَ من البرامج القادمة التي ستعود بالخير على الجمعية ومنتسبيها والمستفيدين من خِدْماتها على الأصعدة كافة. وشدد سموه على أهمية أن تحافظ الجمعية على سمعتها الرصينة والراسخة والتي بنتها طوال تاريخها، وعلى برنامجها التدقيق في إنفاق مواردها المالية والذي حاز نسبة 100% في تقييم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كمؤسسة محققة للحوكمة والإفصاح.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 40 زيارة ) .
نظم فريق سمائل الخيري بالتعاون مع مدرسة الجيلة للتعليم الأساسي امس احتفالا بمناسبة يوم المعوق العالمي برعاية السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد رئيسة مجلس إدارة رعاية الأطفال المعوقين بحضور سعادة محمد بن خميس الحسيني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل. بدأ الحفل بافتتاح معرض لإبداعات ومنتجات الطلبة المعاقين شمل عدة أركان مختلفة. وألقى الدكتور بدر بن سعود الدغيشي رئيس فريق سمائل الخيري كلمة الحفل أشار فيها إلى اهتمام الإسلام بكل فئات المجتمع وبلغت رعايته لذوي الاحتياجات الخاصة حداً بالغاً من السمو والرفعة تتجلى في النظرة الإنسانية السامية للإعاقة والمعاقين، وقال إن الإسلام يعتبر أن الإعاقة الحقيقية ليست في فقدان نعمة من نعم الحواس أو عجز في قدرة معينة وإنما الإعاقة الحقيقية هي التي تعوق الإنسان عن معرفة الحق وعن إثبات الذات. وأشار إلى أن فريق سمائل الخيري لم يغفل عن هذه الفئة وعن يوم المعاق وجاء هذا الحفل البهيج تكريماً لذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ولايات سمائل وبدبد وإزكي بالتعاون مع مدرسة الجيلة للتعليم الأساسي. كما تضمن الحفل فقرة «نفس الحروف» وعرض مرئي و«ملاكي الصغير» لطلاب الدمج من مدرسة الجيلة ثم قصيدة شعرية ألقتها الشاعرة وضحى الحبسية ومشاركات مدارس صرح المعرفة والمواهب وسيح الراسيات والأزهر بن محمد الأزكوي. وقد تخللت فقرات الحفل عروض مرئية ومقطع مسرحي ومسابقات ترفيهية. وفي الختام قامت راعية الحفل بتكريم المشاركين والمدارس المشاركة في الحفل والأفراد والجهات الحكومية والأهلية.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 38 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، على أن المملكة العربية السعودية تعيش في رحلة تطور مستمر على مدى عصورها، وأنها استطاعت أن تتجاوز الكثير من التحديات لتعود أقوى انطلاقاً وأكثر استقراراً ونمواً. مشيراً إلى أن جمعية الأطفال المعوقين، – وبحكم سبقها وريادتها – فهي الأحق بالعمل على التطوير لتكون مثالًا يحتذى دوماً في العمل الخيري المؤسسي. جاء ذلك خلال رعاية سمو الأمير سلطان بن سلمان اليوم بالرياض، للقاء المفتوح الذي نظمته الجمعية لمناقشة خطط تطوير برامجها وخِدْماتها، بحضور أعضاء مجلس الإدارة وفي مقدمتهم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة معالي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وعدد من منسوبي الجمعية، حيث طرحت أكثر من 300 مبادرة قدمها منسوبو الجمعية للانطلاق في تسعة مسارات تستهدف تطبيق أعلى معايير الجودة والحوكمة. وقال سمو الأمير سلطان بن سلمان : ” إن ريادة جمعية الأطفال المعوقين في مجال العمل الخيري، يحتم عليها أن تظل نموذجاً وطنياً مشرفاً، ومتطوراً يعكس دورها البارز، كرافد حيوي في حركة التنمية المستدامة التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ ، مؤكداً أن رصيد خبرات الجمعية على صعيد العمل الإداري والخدمي، وحرصها على تحديث أدواتها أسهم في تعظيم الاستفادة من خِدْماتها التأهيلية عبر مراكزها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، مبينا أن دعم خادم الحرمين الشريفين لهذه الجمعية وغيرها من جمعيات الوطن يحتم عليها العمل بكل تميز لبلوغ الغايات المنشودة. وشدد سموه على أن من حق المجتمع على أبنائه أن يعملوا بهمة وصولاً للتطوير المنشود، متعهداً أن تكون جمعية الأطفال المعوقين رائدة في أعمالها حائزةً ثقةَ مجتمعها وعاملة باحترافية لصالح المستفيدين من خِدْماتها. مبينا أن هناك الكثيرَ من البرامج القادمة التي ستعود بالخير على الجمعية ومنتسبيها والمستفيدين من خِدْماتها على الأصعدة كافة.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
وقعت وزارة التنمية الاجتماعية أمس اتفاقية مع شركة أوكسيدنتال عمان انكوربريتد تقضي بإنشاء مبنى وحدة رعاية وتأهيل الأطفال المصابين بطيف التوحد بمحافظة الظاهرة بولاية عبري، حيث وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية، فيما وقعها من جانب الشركة الرئيس والمدير العام ستيف كيلي، وذلك بحضور سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة، وعدد من المسؤولين بالوزارة إلى جانب المسؤولين من الشركة الداعمة. وأشار سعادة محافظ الظاهرة عقب توقيع الاتفاقية إلى أن إنشاء المركز يأتي في إطار الشراكة المجتمعية بين القطاعين العام والخاص، مضيفا أن فئة المصابين بطيف التوحد هي فئة لها أهمية بالغة في المجتمع وإنشاء هذا المركز يسهم في إلحاقهم للانضمام إلى الحياة الطبيعية في المجتمع، كما أن اختيار المحافظة يأتي لوجود عدد كبير من هذه الفئة بولايات المحافظة. من جانبه أفاد بدر بن فريش اليحيائي مدير دائرة التأهيل بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة أن المركز بولاية عبري يأتي ضمن المبادرات المجتمعية التي يقوم بتمويلها القطاع الخاص ومن بين السلسلة التي تقوم الوزارة بالسعي لفتح عدد منها في محافظات السلطنة وهي التي تعني بحالات اضطراب طيف التوحد ومن بين تلك المراكز القادمة المركز الوطني ومركز التوحد في ولاية صور وفي صلالة وكذلك المركز الذي تم افتتاحه قبل أسبوع في ولاية صحار لتقديم خدمات تأهيلية لاضطراب طيف التوحد. وسيقدم المركز خدمات لعدد ما يقارب من 100 حالة كبرامج التربية الخاصة والعلاج النفسي والوظيفي وعلاج النطق بالإضافة إلى قيام المركز بالدعم الأسري كبرامج تدريبية للأسر في كيفية التعامل مع هذه الحالات. وأوضح اليحيائي أن حالات اضطراب طيف التوحد بدأت تزداد مع بداية التشخيص الذي تقوم به وزارة الصحة للكشف عن المصابين وبالتالي تحتاج إلى عدد كبير من المؤسسات التأهيلية التي تخدم هذه الحالات للوصول بها إلى أكبر فائدة من الدمج المجتمعي.
6 ديسمبر 2019 - 9 ربيع الثاني 1441 هـ( 52 زيارة ) .
احتفلت جمعية الإعاقة الحركية للكبار "حركية" بذكرى البيعة الخامسة، لتولي مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية ، وأعلنت انطلاقة روزنامة حركية في نسختها الأولى بالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة 2019 ، والتي تستمر لمدة 12 يوم وتشتمل على مهرجانات ترفيهية تستمر لمدة يومين بالعثيم مول الربوة . حيث اقامت حفلا بهيجا بهذه المناسبة تخلله مجموعة متنوعة من الفعاليات ، وكلمة لعضو الجمعية العمومية الأستاذ فهد الشهري ، وتلى ذلك وقفة مع ملهم من ذوي الإعاقة الحركية أ. راشد القنيعير سرد فيها قصة نجاحه وأبرز التحديات التي واجهته في مسيرة حياته، والتغلب عليها وتجاوز الصعاب من خلال دعم جمعية حركية . ثم عرض مرئي عن جمعية حركية والإنجازات التي تحققت عبر مسيرة 12 عاما من العطاء المتواصل . ثم بدأت فقرات احتفاء الجمعية بذكرى البيعة الخامسة التي تحاكي الولاء والفداء وتعزز الروح الوطنية في النفوس على الأنغام والأهازيج الوطنية، ورفع الأعلام واللوحات الوطنية ، كما قام الأطفال باستعراض وطني ، وشاهد الحضور مواهب ذوي الإعاقة على خشبة المسرح و تكريماً لعدد من المبدعين والموهوبين . وفي ختام الحفل كرم عضو مجلس الإدارة عبدالرحمن الجبرين الرعاة والداعمين لروزنامة حركية ، والتي سوف يتخللها مجموعة من الفعاليات التوعوية والتثقيفية والمشاركات التعريفية بجمعية الإعاقة الحركية للكبار والاحتفاء بالمتطوعين والمتطوعات وعرض إنجازاتهم الوطنية وتكريمهم لدورهم الفاعل في تحقيق أهداف حركية ، إضافة نشر ثقافة دمج ذوي الإعاقة في المجتمع من خلال سباق الألوان من خلال السير بالكراسي المتحركة لإدخال الفرح والسرور إلى نفوس المشاركين . - See more at: http://www.al-jazirahonline.com/news/2019/20191205/162526#sthash.QHfZBqvb.dpuf
5 ديسمبر 2019 - 8 ربيع الثاني 1441 هـ( 101 زيارة ) .
رعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض اليوم حفل افتتاح فعالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة تحت شعار (مستقبل سهل الوصول) والمعرض المصاحب له في بهو جامعة الملك سعود. وفي بداية الحفل ألقى معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر كلمة قال فيها " إنَّ الاحتفالَ باليومِ العالمي للإعاقةِ في هذا اليوم يعكسُ مدى الحرصِ الذي توليهِ حكومةُ خادمِ الحرمينِ الشريفينِ –حفظهُ اللهُ ورعاه – بتلكَ الفئةِ الغالية ، ويأتي تأكيداً لتوجيهاتِ القيادة الرشيدة بتوفيرِ كلِّ الإمكانياتِ الماديةِ والمعنويةِ، والعلميةِ والبشريةِ لخدمةِ الأشخاصِ ذوي الإعاقةِ ومنحِهم حقوقَهُم في التعليمِ وفي مختلفِ المجالاتِ أسوةً بالأخرين، وعملاً بتعاليمِ ديننِا الحنيفِ الذي يأمرُنا بمساعدةِ ذوي الإعاقة والاهتمامِ بهم وتوفيرِ الرعايةِ الكاملةِ لهم، والتزامًا بالاتفاقياتِ والمواثيقَ التي أقرّتها الأممُ المتحدةُ والمؤسساتُ الحقوقيةُ والتشريعيةُ الكافلةُ لحقوقِ ذوي الاحتياجاتِ الخاصةِ بعدَ توقيعِ المملكة عليها ، ويأتي ذلك إيماناً بدورِها الرّيادي في ضمانِ حقِّ هذه الفئة الغالية على قلوبنا بما يكفلُ لهُم جميعَ حقوقِهِم والارتقاءِ بكل ما يتعلق بهم، والعملِ على تمكينِهِم وتذليلِ السُّبلِ وتخطّي المصاعبِ التي يواجهونها من خلالِ دعمِ قضايا الإعاقةِ. واضاف : إن الإعاقةَ في الوعي العامِ، مهما كان نوعُها أو درجتُها، ليست مسوغاً للاستسلامِ أمامَ مسارِ الحياةِ الشائكِ، وإنما حافزٌ على التحدي وإثباتِ الذاتِ، والقدرة على التحول إلى شخص فاعلٍ مسهمٍ مندمجٍ ضمنَ مجتمعه، وكسرِ الحواجزِ التي تعطّلُ ذوي الإعاقة من حقِّهِم في العملِ، مما يمكنهم من المشاركة في التنميةِ الشاملةِ لمجتمعهِم ووطنهِم.
5 ديسمبر 2019 - 8 ربيع الثاني 1441 هـ( 118 زيارة ) .
دشن مدير فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة تبوك الدكتور محمد بن عبدالله الحربي، أمس فعاليات مهرجان اليوم العالمي للإعاقة، ضمن تفعيل الفرع والإدارات التابعة في مدينة تبوك ومحافظات المنطفة، لهذه المناسبة، بمشاركة جمعية العمل التطوعي، ونادي تبوك للإعاقة، بحضور عدد من المسؤلين من مختلف الجهات الحكومية، وذوي وأسر المصابين بالإعاقة، وذلك بسوق تبوك سنتر . وشهدت فعاليات الحفل التي جاءت متنوعة وجامعة بين التثقيف والترفيه، ومشاركة عدد من الحضور ، بما فيهم فئات ذوي الإعاقة وأسرهم . فيما أوضح الدكتور الحربي أن مشاركة الفرع بهذه المناسبة تأتي استشعارا من الدور المجتمعي، للتنمية الهادف لتعزيز وتثقيف وتوعية المجتمع بحقوق هذه الفئة العزيزة على الجميع. وأضاف " بأن الفرع يسعى لتحقيق رؤية وسياسات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية والتي تأتي تنفيذا لتوجهات قيادة المملكة التي دائما ما تنص على تقديم وتوفير أفضل الخِدْمات والوسائل المساعدة، لجميع المواطنين بمختلف فئاتهم وأعمارهم . بعد ذلك تم تدشين مبادرة إبداع ،المتضمنة توفير كراسي متحركة لذوي الاعاقة، في أماكن مختلفة، في كل مدينة لخدمة هذه الفئة. وأوضحت صاحبة المبادرة نورة فيحان الدوسري بأن فكرة هذه المبادرة جاءت نتيجة لما شاهدته من معاناة حركة ذوي الإعاقة وأسرهم حين مراجعتهم للإدارات الحكومية أو للبنوك والأسواق التجارية، والأماكن العامة، مثمنة الدور الكبير والدعم غير المحدود الذي تجدة هذه الفئة العزيزة من قيادة هذا الوطن الغالي وبناء مستقبله .
4 ديسمبر 2019 - 7 ربيع الثاني 1441 هـ( 152 زيارة ) .
نظمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة بإدارة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم, مبادرة "نحن في خدمتكم" تزامناً مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة. وهدفت المبادرة إلى تمكين الزائرين من ذوي الإعاقة من أداء عباداتهم بكل راحة وطمأنينة, واستقبالهم وتعريفهم بالخدمات المقدمة بالمسجد النبوي، وزيارة الروضة الشريفة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعلى صاحبيه -رضي الله عنهما-, وذلك تحقيقاً لرسالة الحرمين الشريفين في خدمة زائريهما من خلال استثمار الكفاءات البشرية المؤهلة, وتقديم الخدمات باحترافية عالية, وتوزيع الحقائب الإهدائية والدليل الإرشادي بلغات عدة والذي يحتوي على معلومات ودلائل ورموز المواقع بالمسجد النبوي، تُسهل للزائر تنقله فيه. بدوره, أوضح مدير إدارة خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة بوكالة المسجد النبوي سمير بن عبد الستار ألفت, أن المبادرة تأتي انطلاقاً من رؤية وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي التي تتضمن حسن الوفادة للقاصدين ونشر الهداية للعالمين, مُشيراً إلى أنه تم الاستعداد بتهيئة كافة الخدمات والتسهيلات, إضافةً إلى تعريف الزائرين من ذوي الإعاقة بالخدمات المقدمة لهم في المسجد النبوي.
4 ديسمبر 2019 - 7 ربيع الثاني 1441 هـ( 76 زيارة ) .
نظم المركز التخصصي للرعاية النهارية لذوي الإعاقة بتعاون مع فريق "فنار التطوعي" اليوم، برنامجاً خاصاً بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة، وذلك لتوعية المجتمع بقضية الإعاقة. وأوضحت مديرة المركز وفاء البعيجان أن الهدف من اليوم العالمي هو توعية المجتمع بقضية الإعاقة من خلال تنظيم ورش عمل وبرامج إرشادية ، إلى جانب تبصيرهم بحقوق ذوي الإعاقة وواجبنا تجاههم، وذلك من خلال تنمية الحواس لدى الطفل ذوي الإعاقة لتمكينه على الاعتماد على أنفسهم في مهارات الحياة اليومية لأقصى درجة ممكنة. بدورها بينت الاخصائية الاجتماعية وسمية العلوش أن رسالة المركز هي تأهيل الأطفال ذوي الإعاقة من خلال رفع كفاءة الخدمات المقدمة لهم للوصول إلى مجتمع كامل مترابط ولتحقيق الاندماج في المجتمع للأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من خلال برامج تأهيلية وتعليمية ولتنمية الشعور الإيجابي لدى الطفل نحو ذاته وما يتمتع به من قدرات وإمكانات.
2 ديسمبر 2019 - 5 ربيع الثاني 1441 هـ( 44 زيارة ) .
تكرِّم شركة صافولا لاعبي المنتخب السعودي لذوي الإعاقة، الحاصل على كأس العالم أربع مرات، غدًا، بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة. وتأتي الاحتفالية، التي تُنظَّم على ضفاف البحر الأحمر، ضمن برامج المسؤولية الاجتماعية للشركة.
1 ديسمبر 2019 - 4 ربيع الثاني 1441 هـ( 28 زيارة ) .
اختتمت بمركز رعاية الطفولة بالخوض أعمال البرنامج التدريبي حول كيفية العناية بالأطفال ذوي الإعاقة والذي تنظمه المديرية العامة للتنمية الاسرية بالتعاون مع المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة التنمية الاجتماعية وذلك خلال الفترة من 24أكتوبر 2019 وحتى 18 نوفمبر 2019 بمشاركة عدد من الأمهات والخالات البديلات بمركز رعاية الطفولة .ويأتي هذا البرنامج في اطار الاهتمام الذي يوليه مركز رعاية الطفولة بفئة الأطفال ذوي الإعاقة والتي تحتاج الى تقديم خدمات خاصة سواء في المجال التربوي اوالسلوكي كما يهدف البرنامج الى تطوير مهارات الأمهات البديلات والحالات على أساليب الاتصالات البناءة مع الأطفال ذوي الإعاقة وتزويدهن بالمعارف والخبرات اللازمة والمطلوبة في طرق التعامل الأمثل مع اطفالهن والتعرف على افضل الحلول للمشكلات التي قد تواجههن على أسس علمية مدروسة . واشتمل حفل الختام على كلمة للجهة المنظمة جاء فيها انطلاقا من أهمية الام البديلة ودورها البارز في تربية الأطفال بالمركز فقد تم تصميم وإعداد هذا البرنامج التدريبي بالتعاون مع الجهة ذات الاختصاص لتشمل مختلف الجوانب الاجتماعية والنفسية والتربوية والصحية في رعاية الأطفال ذوي الإعاقة حتى تستطيع الام القيام بمسؤوليتها اتجاههم على افضل وأتم وجه. بعدها قدمت احدى المشاركات كلمة جاء فيها : نشكر إدارة المركز والمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة على استجابتهم السريعة لنا لعقد هذا البرنامج التدريببي والذي ساعدنا على إيجاد إجابات على كافة تساؤلاتنا المتعلقة بأبنائنا الأطفال ذوي الإعاقة ، كما أتاح لنا هذا البرنامج التعرف على افضل الممارسات الصحيحة بكفية التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة وكيفية العناية بهم بما يحقق لهم بيئة امنة محفزة تجعل منهم أشخاصا قادرين على الإنتاج والعطاء .
24 نوفمبر 2019 - 27 ربيع الأول 1441 هـ( 39 زيارة ) .
عقدت اللجنة الوطنية لرعاية المعوقين اجتماعها السنوي برئاسة معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة الوكلاء من مختلف المؤسسات ذات العلاقة وذلك بمركز التقييم والتأهيل بالمديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة بالخوض. وأشاد وزير التنمية الاجتماعية في بداية الاجتماع بالدور الكبير الذي تقوم به اللجنة لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة بالسلطنة وتقديم كافة التسهيلات التي من شأنها أن تساهم في تسهيل حياتهم اليومية بمختلف الجوانب. وناقش الاجتماع العديد من النقاط ذات الأهمية ومن بينها تفعيل قضايا الإعاقة من خلال إعداد خطط إعلامية توعوية أو تقديم خدمات وتسهيلات معينة من قبل الجهات ذات العلاقة ، ويأتي ذلك من خلال عمل كتيبات أو نشرات استرشادية بالميزات والخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة بكل جهة ، وإبراز قضايا الإعاقة عن طريق البرامج الإذاعية والتلفزيونية . كما تم التأكيد على إطلاق مصطلح الأشخاص ذوي الإعاقة بدلا من المصطلحات الأخرى كمصطلح ذوي الإعاقة أو أصحاب الهمم ليكون هذا المصطلح هو المتداول،في مختلف المنصات الإعلامية أو المؤسسات الأخرى، وتضمن الاجتماع أيضا استعراض أنشطة اللجنة الوطنية لرعاية المعاقين الواردة في استراتيجية العمل الاجتماعي (2016-2025) ، إضافة إلى عرض دليل برنامج « تفعيل أدوار الجهاز الإداري للدولة تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة » ، بجانب تنظيم حلقة نقاشية بعنوان «أهمية شغل وظائف في مجال الإعاقة» لأخصائي التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم ليقوموا بدورهم في تثقيف وتوعية طلاب دبلوم التعليم العام لاختيار التخصصات التعليمية الجامعية في مجال الإعاقة. كما تطرقت اللجنة خلال الاجتماع إلى وحدة التأهيل المتنقلة لولايتي محوت والدقم والتي سيتم تشغيلها قريبا بعد الانتهاء من بعض الأمور الفنية المتعلقة بالوحدة ، إضافة إلى ركن الألعاب الخاص بالأطفال ذوي الإعاقة والذي يتم إنشاؤه بحدائق الصحوة بدعم من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ، حيث من المتوقع أن يتم افتتاحها قبل نهاية العام الجاري، وجرى أيضا استعراض توصيات ملتقى «قادرون» الأول لتأهيل وتدريب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة والذي تم تنظيمه خلال شهر يونيو المنصرم.
24 نوفمبر 2019 - 27 ربيع الأول 1441 هـ( 43 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم انضمام أكاديمية الإمارات إلى الحملة العالمية «كن التغيير» لتغيير المفاهيم حول إمكانات أصحاب الهمم، وتسليط الضوء على دورهم في التنمية. جاء ذلك بعد التوقيع على وثيقة الانضمام إلى الحملة، واتفاقية لتقديم الخدمات التدريبية بين الجانبين، تقوم بموجبها الأكاديمية بتنفيذ برنامج تأهيلي وتدريبي بعنوان «رواد الهمم»، يختص بإدارة المشاريع التجارية الصغيرة، للعمل على تمكينهم من تأسيس وإدارة مشاريعهم الاقتصادية الخاصة والانخراط في المجتمع تحت شعار «نؤمن بقدراتهم في التنمية». وتم توقيع الوثيقة والعقد بمقر مؤسسة زايد العليا، حيث وقع عن المؤسسة عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام، ومن جانب الأكاديمية الدكتور عبدالله الكوافي أبونعمة الرئيس التنفيذي للأكاديمية.
13 نوفمبر 2019 - 16 ربيع الأول 1441 هـ( 93 زيارة ) .
تنظم جمعية التوحد بمنطقة تبوك غداً، "ملتقى تبوك للتوحد"، بمشاركة عددٍ من الإدارات الحكومية من مختلف مناطق المملكة. ويهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات الناجحة بمجال التوحد، ومناقشة آلية وضع خطط ونهج تسير عليه جمعيات التوحد، وإيجاد قناة للتواصل بين المهتمين بهذا المجال والمراكز المتخصصة. وبينت الجمعية أن الملتقى، الذي سيستمر يومين، سيحظى بإقامة ورش عمل، ومحاضرات وندوات، إلى جانب مشاركة العديد من الجهات الفاعلة والمهتمة في ما يتعلق بالتوحد متمثلة في الجمعية السعودية للتوحد، والمركز السعودي لاضطرابات النمو والسلوك، ومركز أبحاث التوحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي، وجمعية خطى التوحد بجدة، ومجمع الأمل بتبوك، ومستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الطائف، وجامعة تبوك، وإدارة تعليم منطقة مكة المكرمة، وإدارة تعليم منطقة تبوك.
10 نوفمبر 2019 - 13 ربيع الأول 1441 هـ( 46 زيارة ) .
نظمت هيئة آل مكتوم الخيرية في إطار مبادرة موهبتي لأصحاب الهمم ورشة الزراعة لأصحاب الهمم الذين يتنافسون لنيل جائزة الشيخة روضة للتميز لأصحاب الهمم التي تقدمها الهيئة. وعقدت الورشة بالتعاون مع إدارة الزراعة ببلدية دبي في منطقة ورسان بمشاركة مراكز المشاعر الإنسانية لأصحاب الهمم بدبي، ومركز المشاغل لإدارة ورعاية وتأهيل أصحاب الهمم في عجمان، ومركز الشيخة ميثاء بنت راشد لأصحاب الهمم في حتا، ومركز أم القيوين والشمس المشرقة لأصحاب الهمم بإمارة الفجيرة، ودبي لأصحاب الهمم ومركز راشد ومركز أولادنا ومركز رأس الخيمة لأصحاب الهمم. وقال محمد عبيد بن غنام الأمين العام لهيئة آل مكتوم الخيرية المشرف على الجائزة إن أصحاب الهمم اشتركوا في مبادرة موهبتي وجائزة الشيخة روضة للتميز لأصحاب الهمم بكل عزيمة وإصرار من منطلق أن التحدي جزء من حياتهم وشعار دائم في مسيرتهم على الصعد كل مما كان له المرود الإيجابي في تحقيق طموحاتهم المطلوبة.. مشيراً إلى أن أصحاب الهمم في الإمارات هم أهل العزيمة والإصرار، وأن هذا التحدي في هذه الجائزة لا يكتمل إلا بهم، وهو مسؤولية جديدة ووسام على صدورهم جميعاً، من أجل أن يكونوا دائماً على قدر التحدي ودفعة معنوية كبيرة للتواجد في ساحة التنافس. وأضاف: تعمل القيادة الرشيدة للدولة دائماً على تحقيق المساواة بين «أصحاب الهمم» ونظرائهم الأصحاء، وعدم التمييز بسبب احتياجاتهم الخاصة في جميع التشريعات والبرامج والسياسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية، كما وضعت الإمارات الكثير من القوانين التي نوهت إلى ضرورة توفير البيئة المناسبة التي تتيح لكل فرد من «أصحاب الهمم» الحصول على كل الحقوق والخدمات. وأشار إلى أن جائزة الشيخة روضة للتميز لأصحاب الهمم حققت في عامها الثاني إقبالاً كبيراً وتفاعلاً من جميع المراكز المشاركة مما كان له الأثر الكبير لتمكين أصحاب الهمم بهدف توفير برامج تأهيل مهني تناسب مختلف الإعاقات والمستويات وتوفير قاعدة بيانات للباحثين منهم عن التدريب المهني والتشغيل والجهات المشغلة لهم، فضلاً عن إنشاء منصة تواصل معهم.
9 نوفمبر 2019 - 12 ربيع الأول 1441 هـ( 92 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن تركي بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الجوف في مكتبه بالإمارة اليوم، مدير جمعية الأطفال المعوقين بالمنطقة عبدالله بن أنور الفراج يرافقه عدد من منسوبي ومنسوبات وأطفال الجمعية. وفي بداية الاستقبال رحب سموه بأطفال الجمعية، مؤكداً دعمه لهم ولأنشطتها, مستمعاً سموه لتقرير عن الجمعية وما تقدمه من خدمات من خلال مراكزها في المناطق. وقدم سمو نائب أمير الجوف لأطفال الجمعية مجموعة من الهدايا، داعياً الله أن يمن عليهم بالشفاء ويوفق القائمين على مثل هذه الجمعيات الإنسانية التي تقدم خدمات جليلة لفئة عزيزة على قلوبنا جميعاً. وأعرب الفراج باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات الجمعية والمستفيدين من خدماتها عن شكره لسمو نائب أمير منطقة الجوف على حفاوته بأبنائه ودعمه للجمعية.
9 نوفمبر 2019 - 12 ربيع الأول 1441 هـ( 64 زيارة ) .
تنظم جمعية التوحد بمنطقة تبوك الثلاثاء القادم، "ملتقى تبوك للتوحد"، بمشاركة عددٍ من الإدارات الحكومية من مختلف مناطق المملكة. ويهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات الناجحة بمجال التوحد، ومناقشة آلية وضع خطط ونهج تسير عليه جمعيات التوحد، وإيجاد قناة للتواصل بين المهتمين بهذا المجال والمراكز المتخصصة. وأوضحت الجمعية أن الملتقى، الذي يستمر على مدى يومين، سيحظى بإقامة ورش عمل، ومحاضرات وندوات وسيشهد مشاركة العديد من الجهات الفاعلة والمهتمة في ما يتعلق بالتوحد متمثلة في الجمعية السعودية للتوحد، والمركز السعودي لاضطرابات النمو والسلوك، ومركز أبحاث التوحد بمستشفى الملك فيصل التخصصي، وجمعية التوحد بمدينة جدة، ومجمع الأمل بتبوك، ومستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة، وجامعة الملك سعود، وجامعة الطائف، وجامعة تبوك، وإدارة تعليم منطقة مكة المكرمة، وإدارة تعليم منطقة تبوك.
7 نوفمبر 2019 - 10 ربيع الأول 1441 هـ( 75 زيارة ) .
دعما للجمعية الكويتية لرعاية المعوقين، أقام مجمع زهرة التجاري سوقا خيريا لجمع التبرعات تخليدا لذكرى المرحومة موضي سلطان العيسى أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين وأكثر الشخصيات الكويتية البارزة المحبة لفعل الخير. واعلنت رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين منيرة المطوع أنه منذ 48 سنة تقوم الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين بتوفير الدعم الصحي والتعليمي المتكامل للمئات من الأشخاص شديدي الإعاقة الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 18 سنة من جميع الجنسيات ومن دون المقابل، وذلك في مراكز الجمعية الثلاثة في محافظات حولي، والأحمدي والجهراء، وستقوم الجمعية في المستقبل القريب بتوسيع خدماتها حيث انها ستركز على التأهيل المهني الذي سيقام في مبنى جديد نقوم بانشاؤه حاليا في منطقة غرناطة. كما قالت منيرة المطوع إن الجمعية تطورت منذ إنشائها لتصبح أكثر دعما لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة في الكويت، ويمثل جمع التبرعات هذا بداية عصر جديد للتوسيع والتطوير. وقد حضر الحدث الأشخاص البارزون وأعضاء وأصدقاء الجمعية الكويتية لرعاية المعوقين، وشمل السوق بعض المعروضات الخاصة بالمرحومة موضي سلطان العيسى، كما استضاف عددا من أبناء الجمعية الذين قاموا بالاستعراضات الفنية الحية لبعض النشاطات المهنية والحرفية كالساوري ـ السدو الياباني، والعرض الفني «الرسم بألوان الأكريليك»، وإعادة التدوير، وأنشطة نقش الزجاج. وسيتم توجيه جميع العائدات التي جمعها مجمع زهرة من السوق الخيري إلى برنامج تطوير وتوسيع خدمات الجمعية، وكانت جميع الأنشطة مفتوحة للجمهور ومجانية.
2 نوفمبر 2019 - 5 ربيع الأول 1441 هـ( 106 زيارة ) .
اختتمت اليوم، فعالية وحدة الغذاء في جمعية إيفاء لرعاية ذوي الإعاقة، بحضور مدير عام الجمعية عبدالعزيز المحبوب، وذلك في حضانة الأطفال . واطلع المحبوب على أهم ما يقدم للأطفال من برامج ترفيهية وثقافية وصحية من أهمها التعرف على الألوان وماذا تعني هذه الألوان بالنسبة للطفل . من جانبها قدمت معلمة الصف بعض اللمحات الخفيفة للأطفال عن اهمية الغذاء الصحي بالنسبة للأطفال لاسيما وأن جسم الطفل يكون في مرحلة النمو ويحتاج إلى بناء جسمه وعقله حتى لا تحدث له اضرارًا مستقبلية . وأعرب المحبوب عن امتنانه وتقديره لدور الحضانة والمشرفات وما يقدمنه من معلومات ومعارف للأطفال حيث أن اطفالنا يمرون بمراحل البناء لأجسامهم وفي حالة إهمال الطفل لغذائه فإن ذلك سيسبب له أضراراً كبيرة في بنائه الجسدي.