27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 34 زيارة ) .
وقعت الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب ممثلة برئيستها الدكتورة شذا محمود صالح اتفاقية تعاون مع جمعية ذوي اضطرابات النطق واللغة ممثلة برئيستها الأميرة موضي بنت محمد النمر. وتأتي الاتفاقية انطلاقًا من إرادة الجمعيتين في التعاون والتكامل واستثمار ما يمثله كل طرف من تميز وتخصص ورغبتهما في الإسهام في التنمية والعناية بالأطفال ذوي اضطرابات النطق والسمع بما يعود عليهم وعلى المجتمع بالأثر النافع. وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في تطوير الخدمات في مجال التأهيل والعناية بالأطفال فيما يخص أهداف الجمعيتين، والعمل على إثراء المعرفة في مجال الوقاية والرعاية المتعلقة بالأطفال الذين يعانون من اضطرابات النطق وصعوبات الكلام مما سيكون له فائدة للطرفين، إضافة إلى تحقيق الأهداف الوطنية.
27 سبتمبر 2020 - 10 صفر 1442 هـ( 19 زيارة ) .
يواصل فريقا "لعيون المملكة" التطوعي، و"لحياتنا معنى" لذوي الإعاقة، تنظيم مبادرة الاحتفاء باليوم الوطني التسعين، وتأتي هذه المبادرة كإحدى المبادرات التطوعية التي حَظِيت بدعم القطاع الخاص، وفي صورة من صور التعاون والتكاتف مع القطاع الخيري لتحقيق أحد مضامين الرؤية 2030 نحو خدمة الوطن وأبنائه ومقيميه؛ من خلال نشر الابتسامة بين جميع الفئات والوعي البيئي؛ للحفاظ على البيئة وتحقيق رسالة الوطن لشغف التطوع والمبادرات الاجتماعية لجودة الحياة. وأوضح المهندس هتان حمودة، مدير عام العلاقات المجتمعية بأمانة محافظة جدة، والمشرف العام على فريق "لعيون المملكة"، أن هذه المبادرة تسير حسب الاحترازات الوقائية، ووفق أعلى المعايير اللازمة لها؛ حفاظًا على سلامة المشاركين الذين استهدفتهم هذه المبادرة من الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي ضمت ذوي الإعاقة الحركية والبصرية ومتلازمة داون، بالإضافة إلى الأيتام. وأضاف: أن "المبادرة حققت في يومها الأول بجده، مشاركة 50 مستفيدًا من الأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام؛ مثمنًا دعم وتعاون أعضاء الشراكة المجتمعية لهذه المبادرة؛ ممثلًا في: أسكوت المحدودة والأطياف المتحدة، واستوديو روعة للتصوير، واستضافة فندق الأطياف. وتابع أن "مثل هذه الفعاليات المجتمعية في مثل مناسبة كبرى كاليوم الوطني، تُعد هدفًا لتعميق روح العمل التطوعي، باعتباره قيمةً إيجابيةً لتنمية المجتمع". من جهتها، أوضحت المهندسة لينا حجار، قائدة فريق "لحياتنا معنى" لذوي الإعاقة، أن هذه المبادرة أقيمت وسط احترازات صحية وإجراءات وقائية؛ في ظل توقف العديد من الفعاليات الخاصة بذوي الإعاقة، مشاركة من الفِرَق التطوعية في إحياء هذه الذكرى في أوساط هذه الفئات الغالية من خلال تنمية روح الولاء والانتماء للوطن كنتيجة للمشاركة بين الحضور، ورسم الكثير من التفاصيل الجميلة في قلوبنا، ومزجها بمشاعر الوفاء والحب التي لا تنتهي في أرجاء هذا الوطن الغالي.
25 سبتمبر 2020 - 8 صفر 1442 هـ( 39 زيارة ) .
دشنت الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية صباح امس حملة «حياتهم غالية» تحت رعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل وبالتعاون مع فريق البناء البشري، وهي مبادرة وطنية لدعم فرق الصحة النفسية لذوي الاعاقة وذلك في مقر الامانة العامة للتخطيط. وأكدت المدير العام للهيئة العامة لشوون الإعاقة د ..شفيقة العوضي أن المبادرة مدتها عام كامل وتشمل جميع المناطق في مختلف المحافظات، مشيرة الى ان تشكيل الفرق وأعدادها يعتمد على عدد الحالات المسجلة لدى المبادرة. وقالت ان المبادرة تخضع لآلية تقييم من الجهات المشرفة عليها بعد أسبوعين من انطلاقها من حيث أعداد ذوي الاعاقة المتقدمين والجهات المشرفة عليها فضلا عن مدى تجاوب الشخص للعلاجات النفسية من خلال استبيان يقدم للأشخاص مما يعكس مدى الاستفادة من التجربة. وفيما يتعلق عن شمول المبادرة لذوي الاعاقة غير محددي الجنسية، ذكرت العوضي أن المجال مفتوح للجميع في المبادرة والأولوية للحالات الشديدة والصعبة ولا تقتصر على جنسية معينة. واضافت العوضي أن الهيئة تقدم خدمات الاعاقة للكويتيين وغير محددي الجنسية من ابناء الكويتييات حسب نص القانون، من الناحية التعليمية والصحية والوظيفية وهي ملزمة بذلك، لكن كمستحقات مالية القانون لا يسمح لغير محددي الجنسية، موضحة أنه يجب دراسة اي ملفات يقدم لتحديد مدى شموله في قانون الاعاقة. وبينت العوضي ان حملة «حياتهم غالية» هي امتداد لحملة «واحنا بعد وياكم» بالشراكة الاستراتيجية مع معهد البناء البشري والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والهيئة العامة لشئون ذوي الاعاقة وبإشراف من مكتب ممثل منظمة الأمم المتحدة في دولة الكويت وشراكة تفوق 50 جهة في الدولة. بدوره، أوضح رئيس مجلس ادارة جمعية الاصلاح الاجتماعي د. خالد المذكور مساهمة الجمعية من خلال مشروع نماء للزكاة بـ50 الف دينار لدعم الحملة، مؤكدا حرص الجميعة على المساهمة في كل ما يسهم في دعم فئة المعاقين، مشيرا الى ان الجمعية لن تتوانى في دعم المشاريع التنموية لخدمة فئات المجتمع. بدوره، استعرض مدير عام الهيئة الخيرية العالمية م. بدر الصميط مسيرة الهيئة، مشيرا الى ان مساهمتها في دعم الشعب السوري والمساهمة في دعم العراق ومؤخرا دعم اهلنا في السودان، وأن الهيئة أحد اجنحة العمل الانساني الكويتي العالمي. كما استعرض دور الجمعيات الخيرية والمبرات الخيرية الكويتية في دعم جميع الفئات المحتاجة خلال أزمة كورونا، مؤكدا ان الهيئة لن تتوانى في بذل كل جهد يعمل على تعزيز الشراكة المجتمعية الذي انضم اليها فريق البناء البشري التنمية. بدورها، بينت مدير معهد البناء البشري عواطف السلمان، أن الحملة تستهدف خدمة أبنائنا من فئة ذوي الإعاقة من خلال مبادرة دعم فرق الصحة النفسية لهم علاجا ووقاية مما ترتب على حياتهم من آثار كانت جائحة كورون سببا رئيسيا بها، آملة أن يكون في هذه المبادرة ما يساعد على تفهم أمر المعاقين وأولياء امورهم وتقديم العون والمساعدة لهم والمساهمة الحقة في سبيل تنمية قدراتهم في مجتمع تسمو روح المودة والتآخي بينهم فهذا الشعور التضامني هو الذي وجد لغة الشراكة فيما بيننا اليوم. وأضافت أن مستوى خدمة فئات الرعاية الاجتماعية وذوي الاعاقة في الدولة، لا بد أن تكون فيها الاستدامة عنصرا رئيسيا في تنمية هذه الخدمات، لذا ستقوم المبادرة على دعم أنشطة رئيسية من اهمها توحيد الجهود الإعلامية لتحقيق رسالة الوعي المجتمعي في دعم المساهمة الحقيقية لكل افراد المجتمع ومنظماته لخدمة أبنائنا من ذوي الإعاقة.
24 سبتمبر 2020 - 7 صفر 1442 هـ( 46 زيارة ) .
كشفت إحصائية صدرت عن جمعية الإعاقة الحركية للكبار "حركية " عن تنفيذ 3705 عمليات صيانة للكراسي اليدوية والكهربائية لذوي الإعاقة مستفيدي الجمعية، ليصل إجمالي المستفيدين من برنامج " الورشة المتنقلة لصيانة الكراسي" منذ إنشاء البرنامج 11.500 مستفيد ومستفيدة . وحرصت "حركية" على صيانة الكراسي للمستفيدين ، نظراً لما تتعرض له الكراسي اليدوية والكهربائية من أعطال مستمرة يجعلها بحاجة إلى الصيانة الدورية، وما يتسبب ذلك من معاناة لذوي الإعاقة، لذا فقد أنشأت "حركية" برنامج " الورشة المتنقلة" التي تعمل على مدار الساعة، وتصل إلى المعاقين في منازلهم، وتقديم جميع الخدمات المتعلقة بصيانة الكراسي، وقطع الغيار مجاناً. وتسعى " حركية " من خلال هذا البرنامج إلى توفير الوقت والمال في عملية الصيانة، حيث تعاقدت مع أحدث المشــغلين لطلب خدمة الصيانة عبر تطبيقات الأجهزة الذكية، ووفرت فنيين متخصصين في الصيانة، كما تسعى حالياً مع المراكز والمعاهد المتخصصة لتطوير العمل في هذا المشروع، علما بأن تكلفة السيارة الواحدة تصل إلى 200 ألف ريال شاملة قيمة سيارة الورشة المتنقلة وكافة قطع الغيار، والمصاريف التشغيلية . يذكر أن " حركية "تسعى للمحافظة على حقوق المعاقين التي كفلتها الدولة لهم، وتحقيق عملية الدمج مع المجتمع، و أسهمت الجمعية بتقديم خدمات جليلة كان لها الأثر في حياة المعاق طيلة مسيرتها التنموية ، من خلال توفير الرعاية الشاملة لذوي الإعاقة الحركية من الكبار عبر تنفيذها حزمة من البرامج الاجتماعية والصحية والتعليمية والتدريبية والتأهيلية وبرامج التوظيف والخدمات المساندة وبرامج الرعاية والمساعدات العامة ، بالتعاون مع مختلف الجهات المانحة والداعمة وجهات القطاع الأهلي والحكومي .
23 سبتمبر 2020 - 6 صفر 1442 هـ( 37 زيارة ) .
حصلت جمعية الأطفال ذوي الإعاقة على اعتماد الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لبرامج التطوير المهني المستمر لأنشطة التعليم الطبي، التي تنفذها الجمعية، وذلك بعد استكمال نتائج التقييم وشروط ومعايير جهات التطوير المهني بالهيئة. ورفع المدير التنفيذي للجمعية الدكتور أحمد بن عبد العزيز التميمي الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية، بمناسبة حصول الجمعية على هذا الاعتماد، الذي يعد امتداداً لدعم سموه الجمعية . وأكد الدكتور التميمي أن الجمعية تفخر بضم الخبرات التي حرصت على رفع مستوى خدماتها العلاجية والتعليمية والتأهيلية والإدارية، بمنهجية علمية، مما انعكس انعكاساً كبيراً على كفاءة الخدمة المقدمة للأطفال ذوي الإعاقة بأعلى مستوى من الجودة، وبأحدث الوسائل والأساليب المتطورة. يذكر أن الجمعية نظمت خلال الفترة الماضية عددا من الورش والمؤتمرات التي أسهمت في التطور المهني والشخصي للفئات المستهدفة، من خلال أحدث الوسائل التقنية، بالشراكة مع أفراد ومؤسسات المجتمع، وإيماناً منها بأهمية التطوير المستمر في اكتساب العاملين في المجال الصحي على مجموعة كبيرة من المهارات المهنية والوظيفية والشخصية التي تسهم في تطوير مستواهم المعرفي ومعايير أدائهم المهني لتنفيذ متطلبات مهنتهم بمستوى عالي الجودة. وتقرر اعتماد الجمعية كجهة لتقديم أنشطة وبرامج التطوير المهني المستمر، وبموجب ذلك يحق لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة إقامة الدورات التدريبية والمؤتمرات والورش ذات الصلة بالمهن الصحية، ولذلك يعد حصول الجمعية على اعتماد هيئة التخصصات الصحية كجهة تطوير مهني تميزاً جديداً يضاف إلى سلسلة من الجوائز والشهادات المحلية والعالمية التي حصلت عليها، والتي من أبرزها شهادة آيزو "2018 و2019 (9001 ISO") ,وتعد أحد الإنجازات التي حققتها الجمعية في إطار التطورات المتسارعة التي شهدتها في الفترة الأخيرة بعد إطلاق رحلة التطوير التي شملت عدة محاور فنية، إدارية ومالية في مختلف اقسام ووحدات مراكز الجمعية.
23 سبتمبر 2020 - 6 صفر 1442 هـ( 23 زيارة ) .
تحتفل الجمعية العمانية لذوي الإعاقة السمعية مع دول العالم باليوم الدولي للغة الإشارة الذي يصادف ٢٣ سبتمبر من كل عام ويعد فرصة فريدة لدعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافي لجميع الصم ومستخدمي لغة الإشارة الآخرين. وفي عام 2020، أصدر الاتحاد العالمي للصم شعار (تحدي القادة العالميين) ويهدف هذا التحدي إلى تعزيز استخدام لغات الإشارة من قبل القادة المحليين والوطنيين والعالميين بالشراكة مع الجمعيات الوطنية للصم في كل بلد، فضلاً عن المنظمات الأخرى للصم. ويوجد 72 مليون أصم في كل أنحاء العالم بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم، يعيش 80% من أولئك الصم في البلدان النامية، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة. ولغات الإشارة هي لغات طبيعية مكتملة الملامح على الرغم من اختلافها هيكليا عن لغات الكلام التي تتعايش معها جنبا إلى جنب. وتوجد كذلك لغة إشارة دولية يستخدمها الصم في اللقاءات الدولية وأثناء ترحالهم وممارسة نشاطاتهم الاجتماعية. وتعتبر تلك اللغة شكلا مبسطا من لغة الإشارة وذات معجم لغوي محدود، ولا تتصف بالتعقيد مثل لغات الإشارة الطبيعية. وتدعو اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تعزيز استخدام لغات الإشارة، وتساوي بين لغات الإشارة واللغات المتكلمة وتلزم الدول الأطراف بتسهيل تعليم لغة الإشارة وتعزيز الهوية اللغوية للصم. وأعلنت الجمعية العامة يوم 23 سبتمبر بوصفه اليوم الدولي للغات الإشارة لإذكاء الوعي بأهمية لغة الإشارة في الإعمال الكامل لحقوق الإنسان لفئة الصم. وقد أشار قرار الجمعية العامة بالأمم المتحدة إلى ضرورة الاستفادة المبكرة من لغة الإشارة والخدمات المقدمة، بما في ذلك التعليم الجيد بلغة الإشارة، الذي يعد أمرا حيويا لنمو فئة الصم ونمائهم ومطلب بالغ الأهمية لتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وبما يضمن العمل مع فئة الصم من باب الأخذ بمبدأ ‘‘لا غنى عن رأينا في أي شأن يخصنا’’. قدم الاتحاد العالمي للصم ، وهو اتحاد لـ135 جمعية وطنية للصم (تمثل في مجموعها 70 مليون أصم في العالم)، اقتراح الاحتفال باليوم الدولي للغة الإشارة. وتبنت البعثة الدائمة لأنتيغو وباربودا لدى الأمم المتحدة القرار 161/72بالشراكة مع 97 دولة عضو، واُعتمد بتوافق الآراء في 19 ديسمبر 2017.
22 سبتمبر 2020 - 5 صفر 1442 هـ( 25 زيارة ) .
ينطلق العمل في حملة «حياتكم غالية» الخاصة بذوي الاعاقة الذهنية والتطويرية المتوسطة والشديدة عبر المنصة الالكترونية الخميس المقبل برعاية وحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل في الامانة العامة للتخطيط وتستمر لمدة عام. وقالت رئيسة فرق البناء البشري م.عواطف السلمان خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في الهيئة الخيرية العالمية ان الحملة ستنطلق بالشراكة مع 45 جهة حكومية ومن المجتمع المدني والقطاع الخاص. وبينت السلمان ان الحملة تعمل تحت مظلة الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية وبإشراف ومتابعة وشراكة مع الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة والهدف منها معالجة الآثار النفسية على فئة ذوي الاعاقة نتيجة جائحة كورونا والحظر. واضافت انه سيتم فتح منصة الدعم والمساهمة المادية لتحسين تقديم جودة الخدمة لهذه الفئات هذا واستعرض مدير ادارة العمل التطوعي بالهيئة الخيرية الاسلامية العالمية عبدالله العوضي أهداف الحملة الموجهة لخدمة كل الفئات الاجتماعية لاسيما العاملين في الصفوف الأمامية في جائحة كورونا والاخوان من ذوي الاعاقة من فئتي الاعاقة الذهنية والتطويرية، وقالت ان من ابرز مميزات الحملة انها تجسد الشراكة المجتمعية بين الهيئة الخيرية وفرق البناء البشري والهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة وانضمت اليها ايضا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالاضافة الى 44 جهة متنوعة من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني والحملة مستمرة لسنة كاملة، بدورها بينت مديرة ادارة البحوث والتخطيط في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة الخنساء الحسيني دور الهيئة الإشرافي في تقديم الخدمات للمستهدفين بالاضافة الى استقبال الطلبات وخدمات الاتصال ومتابعة الحصص التي حصل عليها ذوو الاعاقة وتقييم مدى الاستفادة.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 27 زيارة ) .
في إطار الخطط المساندة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، لاسيما فيما يتعلق بمعالجة الجوانب النفسية الناتجة عن مضاعفات أزمة كورونا نتيجة إغلاق المراكز التأهيلية ومضاعفات الحجر المنزلي على الأشخاص ذوي الإعاقة وضمن إستراتيجية الشراكة الاجتماعية بين مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص ارتأت الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وبالشراكة مع منظومة البناء البشري والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية تنظيم حملة «حياتهم غالية» وهي خطة لدعم فرق الصحة النفسية لذوي الإعاقة، التي ستنطلق نهاية الشهر الجاري، «الأنباء» زارت مقر الحملة في مبنى الهيئة الخيرية الإسلامية واطلعت على التحضيرات الجارية لانطلاقها. في البداية، أكدت مدير عام الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة د ..شفيقة العوضي جاهزية فرق العمل لإطلاق الحملة، التي تأتي امتدادا لحملة «واحنا بعد وياكم»، والتي أطلقت كفزعة وطنية لمواجهة جائحة كورونا بمشاركة فاعلة لأبنائنا من ذوي الإعاقة، واستجابة للنداء السامي لصاحب السمو ما يجعل تدشين الحملة واجبا لحماية ووقاية ذوي الإعاقة من تبعات ما ترتب على الحظر الذي تم فرضه على الجميع، والإغلاق العام للمدارس والمؤسسات والمراكز التعليمية، وما لحق بهم من آثار اجتماعية ونفسية. وأوضحت العوضي أن تقديم هذا الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة خلال حملة «حياتهم غالية» هو بمنزلة الوقوف معهم لوقايتهم من آثار ما بعد الصدمات والتخفيف من معاناتهم، مؤكدة استمرار الشراكة المؤسسية والبناءة مع كل من الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ومنظومة البناء البشري للتنمية الاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني والجهات الحكومية والخاصة لإطلاق هذه الخدمة لأبنائنا من ذوي الإعاقة نهاية الشهر الجاري. جسور التعاون بدوره، أكد مدير عام الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية م ..بدر الصميط على أهمية مد جسور التعاون بين الهيئة الخيرية ومؤسسات المجتمع والجهات الحكومية، معبرا عن اعتزاز الهيئة بهذه الشراكة، من أجل تنمية مسيرة العطاء التي عرف بها أهل الكويت، مشيرا إلى أن الهيئة حرصت في خطتها الاستراتيجية الجديدة على تطوير الشراكات المؤسسية المحلية والدولية، إيمانا منها بأهمية تضافر الجهود وتكاملها، وسعيا لإعلاء شأن الشراكة الإنسانية التي تسهم في بناء التماسك المجتمعي. وأشاد الصميط بدور فريق البناء البشري الذي دأب على العمل لتحقيق الهدف الإنساني المشترك بين الهيئة الخيرية والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، مؤكدا أن الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية لا تدخر جهدا في الاستمرار في دعم هذه الجهود الإنسانية النبيلة وتعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع، وأنها تقف في إحدى محطات هذه الشراكة، وهي تشغيل مركز عمليات فرق دعم الصحة النفسية لذوي الإعاقة، وهو برنامج أصبح له ضرورة ملحة في هذه الظروف، وقال: نشد على أيادي كل الفرق التي تسعى لإنجاح «حياتهم غالية». من جانبها، قالت مؤسس منظومة البناء البشري ومستشار التخطيط الاستراتيجي م.عواطف السلمان: نسعى من خلال حملة «حياتهم غالية» إلى دعم فئة الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق متطلباتها ومتابعة تحسين أداء الخدمات المقدمة لها، لنشهد تميزا جديدا تزهو به خطة الدولة للتنمية من خلال دعم مفهوم شبكة الأمان الاجتماعي. وأضافت السلمان: لن نألو جهدا في تسخير كل الإمكانات لتوفير الحماية الصحية والنفسية اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة وتأهيلهم وأسرهم لتخطي هذه المحنة، مشيرة إلى قيام فريق الحملة بالاطلاع على منهجية سير خدمة طلب دعم فرق الصحة النفسية لذوي الإعاقة، وآلية العمل ومتابعة الطلبات المقدمة عبر الموقع الإلكتروني تمهيدا لانطلاق العمل نهاية سبتمبر الجاري. وقد أكد مجموعة من المتطوعين في حملة «حياتهم غالية» حبهم للتطوع والعمل مع هذه الفئة العزيزة على قلوب الجميع والوقوف الى جانب إخوانهم من ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم، ونعمل جاهدين لكي نصل معهم إلى توفير الأمان الصحي والنفسي والخروج من مضاعفات أزمة كورونا بأسرع وقت وإعادة الاستقرار النفسي وشغال أوقاتهم بما يسهم في هذا الاستقرار.
16 سبتمبر 2020 - 28 محرم 1442 هـ( 39 زيارة ) .
أنهت وحدات الخدمات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض إجراءات الصرف وتقديم الخدمات لأكثر من «36» ألف مستفيد ومستفيدة من ذوي الإعاقة في منطقة الرياض ومحافظاتها بعد دراسة الطلبات وفحص الحالة المتقدمة للتأكد من مدى استحقاقها للإعانة المطلوبة ومن ثم فرز الطلبات حسب الأولوية ونوع الطلب. وأوضح فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض أن جميع وحدات الخدمات المساندة في العاصمة الرياض ومحافظات الدرعية والخرج والزلفي تقدم العديد من الإعانات والخدمات التي خصصتها الدولة للأشخاص ذوي الإعاقة من الجنسين مثل» الإعانة المالية بحسب درجة الإعاقة والأجهزة الطبية المعينة مثل الكراسي المتحركة والمشايات والأسرة الخاصة وكراسي إجلاس الأطفال، إضافة إلى السماعات الطبية وخدمات أخرى لتسهيل عملية التنقل والمواصلات لذوي الإعاقة مثل صرف بطاقة تخفيض الإركاب على وسائل النقل البرية والجوية وصرف البطاقات اللاصقة لحجز المواقف الخاصة بالسيارات، كما تقدم الوحدات خدمة الاستثناء من دفع رسوم الاستقدام للسائق والخادمة والممرضة تحت مسمى «طلب تأشيرة أو إقامة»، وأشار الفرع إلى أن التقديم للحصول على جميع هذه الخدمات متاح الكترونياً عبر بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية.
31 اغسطس 2020 - 12 محرم 1442 هـ( 60 زيارة ) .
أسهمت مبادرات هيئة كهرباء ومياه دبي المبتكرة في مجال دمج وتمكين وتوظيف أصحاب الهمم في جعلها من أبرز المؤسسات الحكومية الرائدة في هذا المجال. وتطلق الهيئة سنوياً العديد من المبادرات المؤسسية والمجتمعية والذكية المبتكرة لدمج أصحاب الهمم في بيئة العمل والمجتمع، وتعتمد سياسات وإجراءات متوافقة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية، تضمن توظيف كوادر من أصحاب الهمم في الوظائف المناسبة وفق رحلة توظيف دامجة تكفل حصولهم على فرص عمل متكافئة وتحقيق سعادتهم عبر بيئة مؤهلة ومرنة تتيح لهم الفرصة لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدراتهم. هدف وتدرج الهيئة هدف دمج أصحاب الهمم في جميع سياسات وإجراءات الموارد البشرية، بالإضافة إلى تدريب موظفيها على دليل الهيئة لدمج وتمكين أصحاب الهمم في بيئة العمل وفنيات التعامل معهم. ورصدت الهيئة ميزانيات لتنفيذ المشاريع الدامجة والبرامج التدريبية المؤهلة لبناء قدرات جميع الموظفين في مجال التوظيف الدامج. وتدعم أكاديمية الهيئة الطلبة من أصحاب الهمم وتعمل على رفع جهوزيتهم للالتحاق بالعمل في الهيئة بعد تخرجهم. إضافة إلى ذلك، افتتحت الهيئة «مركز هيئة كهرباء ومياه دبي للابتكار» في مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم، والذي يهدف إلى تدريب أكثر من 150 طالباً وطالبة من أصحاب الهمم على استخدام التقنيات الحديثة، لرفع جهوزيتهم للالتحاق بالعمل في الهيئة بعد تخرجهم، كما قامت الهيئة بتقديم الرعاية لتطوير وتحديث ورش الزراعة في «مركز راشد لأصحاب الهمم».
21 اغسطس 2020 - 2 محرم 1442 هـ( 52 زيارة ) .
كشفت وزارة تنمية المجتمع عن حزمة خدمات إضافية جديدة، يستفيد منها حاملو «بطاقة أصحاب الهمم»، تغطي قطاعات مختلفة وتشمل خدمات الرعاية الصحية والتعليم والسياحة، ودعم المشاريع، والاستشارات القانونية وخدمات أخرى متعددة، والتي تأتي في إطار التيسير على فئة أصحاب الهمم، من مختلف الإعاقات التي تشملها البطاقة، بما يحقق دعمهم وتمكينهم اجتماعياً. وتُمنح البطاقة التي تصدرها وزارة تنمية المجتمع لأصحاب الهمم من فئات الإعاقة التالية: (الذهنية، السمعية، البصرية، الجسدية، التوحد، المتعددة، النفسية، التواصل، قصور الانتباه والنشاط الزائد) من المواطنين والمقيمين. وأكدت الوزارة سعيها الدؤوب، لضمان توفير أفضل خدمات الدعم والتمكين لأصحاب الهمم، سواء كانت خدمات معنوية أو مادية، انطلاقاً من أهمية تمكين أصحاب الهمم بتقديم مختلف أوجه الدعم والمساندة لهم، بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، وبما يحقق وصول واستدامة الخدمات لهم، ويضمن دمجهم وإشراكهم في مسيرة العطاء والتنمية المستدامة، وبما يعكس نوعية الخدمات والإنجازات، التي تحرص قيادة الدولة على تحقيقها لأصحاب الهمم في إطار المسؤولية الوطنية والمجتمعية. وتضمنت حزمة المنافع الجديدة امتيازات متعددة في مجال الرعاية الصحية، تشمل فحص النظر «مجاناً» لجميع الفئات العمرية. بالإضافة إلى خصم 25% على إطارات النظارات الطبية والشمسية، وعلى العدسات الطبية والعدسات اللاصقة، وعلى محلول العناية بالعدسات اللاصقة، وإطار مجاني للنظارات الطبية للأطفال، و10% على منتجات law vision، إلى جانب خصومات طبية من أحد مراكز الأسنان ومركز للعلاج الطبيعي والتأهيل في دبي بنسبة تصل إلى 25%. وفي قطاع التعليم تم إضافة خصم جديد بنسبة 25% من كلية مينا للإدارة، وخصم بنسبة 50% على تنظيم الأفراح لأصحاب الهمم المواطنين وأبناء المواطنات من ذوي الظروف الصعبة، على أن يكون حفل الزفاف خلال أيام العمل ضمن الأسبوع. كما تشمل الخدمات الجديدة دعم المشاريع لأصحاب الهمم، وقد قدّمت مؤسسة سعود بن صقر لتنمية مشاريع الشباب خصماً بنسبة 50% لدعم المشاريع، علاوة على توفير خصم 20%على تأمين المركبات في الشارقة من خلال الدولية لخدمات التأمين. تسهيلات وشملت التسهيلات أيضاً تقديم أربعة مطاعم لخصومات تتراوح بين 20 % - 25 % على الطلبات داخل المطاعم مع توفير قوائم صوتية للمكفوفين وضعاف البصر، ودخول مجانيّ لحاملي بطاقة أصحاب الهمم والمرافق لهم، من قبل هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، ومتحف اللوفر أبوظبي، ومتحف الاتحاد، والقرية العالمية، ودخول مجانيّ لـ IMG Worlds، وخصم للمرافق. وتتيح المنافع الجديدة المقرونة ببطاقة أصحاب الهمم الحصول على خدمات قانونية مجانية لأصحاب الهمم من قبل إيمان سبت للمحاماة والاستشارات القانونية، وتسهيلات من قبل ريم صالح للمحاماة، إضافة إلى توفير بطاقة فزعة همم الإلكترونية، التي يتم تفعيلها عن طريق تطبيق فزعة همم أو موقعها، وتقدم جملة من الخدمات والخصومات عبرها.
20 اغسطس 2020 - 1 محرم 1442 هـ( 109 زيارة ) .
قدمت جمعية "شمعة أمل" لرعاية ذوي الإعاقة بمنطقة نجران لمستفيديها كراسي متحركة للأطفال والكبار من ذوي إعاقة الشلل الرباعي والشلل النصفي والشلل الدماغي والإعاقات الحركية المختلفة، ضمن مبادرة "وطن العطاء" برعاية مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة نجران. وأوضحت الجمعية أنها تقدم خدماتها في مجال الرعاية والتأهيل والعلاج لأكثر من 1200 شخص من ذوي الإعاقة الحركية من مختلف الأعمار. وأشارت إلى أن توفيرها الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة بمختلف أعمارهم أتى إسهاماً منها لتسهيل تنقلهم و مساعدة ذويهم بتوفير احتياجهم. ودعت الجمعية المجتمع بمختلف شرائحه إلى دعم ومساندة الجمعية في تحقيق آمال ذوي الإعاقة بالمنطقة وطموحهم ، مقدمةً شكرها لمجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة على مبادرته تجاه جمعية "شمعة أمل" وجمعيات المنطقة كافة.
18 اغسطس 2020 - 28 ذو الحجة 1441 هـ( 88 زيارة ) .
قدمت جمعية "إسناد" لرعاية ذوي الإعاقة بشرورة لمستفيديها، حقائب تعليمية لتنمية الإدراك وزيادة التركيز، وأدوات للتخاطب وتعديل السلوك لذوي إعاقات التوحّد ومتلازمة داون وضمور المخ والإعاقات الذهنية المختلفة، وكراسي متحركة للأطفال والكبار من ذوي إعاقة الشلل الرباعي والشلل النصفي والشلل الدماغي والإعاقات الحركية، ضمن مبادرة "وطن العطاء" برعاية مجلس الجمعيات الأهلية بمنطقة نجران. وأوضح مدير جمعية "إسناد" لرعاية ذوي الإعاقة عبدالله الوادعي أن الجمعية من الجمعيات الحديثة والمتخصصة في رعاية ذوي الإعاقة في محافظة شرورة والمراكز والهجر التابعة لها. وأشار إلى أن تأسيس الجمعية أتى بناءً على واقع الاحتياج الكبير لخدمات الرعاية والتأهيل والعلاج لأكثر من ١٧٠٠ شخص بمختلف الإعاقات مثل التوحد ومتلازمة داون والشلل الدماغي والشلل الرباعي والنصفي والصمم والبكم والمكفوفين وغيرها من الإعاقات المختلفة. ودعا الوادعي المجتمع بمختلف شرائحه لدعم ومساندة الجمعية في تحقيق آمال وطموح ذوي الإعاقة بالمحافظة ، مقدماً شكره لمجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة على مبادرته الكريمة تجاه جمعية "إسناد" وجمعيات المنطقة كافة.
18 اغسطس 2020 - 28 ذو الحجة 1441 هـ( 85 زيارة ) .
وقعت جمعية الإعاقة الحركية (حركية) اتفاقية تعاون مشترك مع مبادرة#كلنا-سند، تضمنت تقديم الخدمات الاستشارية الطبية للأشخاص ذوي الإعاقة الحركية عن بعد (مجاناً) من خلال تطبيق موعدي.وقدم رئيس مجلس إدارة جمعية حركية المهندس ناصر بن محمد المطوع شكره وتقديره لفريق مبادرة «كلنا سند «، واستشعارهم بفئة عزيزة في المجتمع، وتقديم منصة رائدة ومبتكرة في الحلول التقنية لخدمة المستفيدين من ذوي الإعاقة الحركية، وغيرهم من فئات المجتمع .ولفت النظر إلى أن هذه الاتفاقية تأتي حرصاً من الطرفين على تفعيل الرؤية الوطنية للمملكة 2030، وتحقيقاً للتكامل بين القطاع الخاص والقطاع غير الربحي لخدمة المجتمع ممثلاً في المستفيدين من خدمات جمعية حركية .وأكد سمو الأمير الدكتور سلطان بن فيصل نائب قائد مبادرة #كلنا-سند، أن الشراكة تتطلع لأن تحقق هذه المبادرة أهدافها النبيلة لخدمة ذوي الإعاقة الكبار، وأن نجني ثمارها في القريب العاجل إن شاء الله، حيث تسعى المبادرة لتكون الذراع الخيري لمساعدة الفئات المحتاجة، ولتحقيق الاستدامة، من خلال الابتكار وتجويد الخدمات الطبية للمستفيدين، والإسهام في التنمية الاجتماعية المنشودة .من جهته بين مدير عام جمعية حركية محمد بن سعد الحمالي أن المستهدف من هذه المبادرة المثمرة بإذن الله، جميع مستفيدي الجمعية البالغ عددهم 5060 معاقاًومعاقة، وسوف تقدم لهم الاستشارات في جميع التخصصات الطبية، مشيراً إلى أن الرعاية الصحية تعد من أولويات الخدمات بجمعية حركية، ومن البرامج الأكثرفاعلية، مراعاة لظروف ذوي الإعاقة، حيث تسعى الجمعية إلى توفير الرعاية الصحية الشاملة للمستفيدين، إضافة إلى تقديم التأهيل العلاجي الطبيعي والنفسي،وتنظيم الملتقيات والورش التدريبية، وتفعيل برامج حركية ومبادراتها الصحية في المناسبات الرسمية.من جانبه أعرب قائد المبادرة الدكتور محمد بن راشد الحمالي عن سروره بهذا التعاون بين المبادرة وجمعية حركية، وإتاحة الفرصة للإسهام في دعم ذوي الإعاقة وتجسيد الرؤية الوطنية للمملكة، عبر إيجاد حلول تقنية وأفكار إبداعية ملهمةلتقديم الخدمات الصحية لمجتمعنا العزيز، ولاسيما وأن جائحة كورونا شكلت تحدياًكبيراً على مستوى العالم خصوصاً في القطاع الصحي.وأفاد الحمالي أن فكرة مبادرة #كلنا_سند ركَزت على كيفية خدمة المجتمع عبرالطب الاتصالي، وبتظافر الجهود استطعنا تقديم أكثر من 130 عيادة افتراضية لمتفيدي الجمعية خلال التشغيل التجريبي، ولدينا نحو 30 تخصصاً، وأكثر من 500طبيب متطوع لتقديم الخدمات الصحية.
17 اغسطس 2020 - 27 ذو الحجة 1441 هـ( 95 زيارة ) .
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة جازان في مكتبه بالإمارة اليوم، مدير جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بجازان علي بن محمد معتبي. وتسلم سموه في مستهل الاستقبال تقريراً عن أعمال ومناشط الجمعية خلال هذا العام 1441هـ ، مستمعاً لشرح مفصل من مدير الجمعية عما تضمنه التقرير من الإنجازات التي حققها المركز والخدمات التي يقدمها لذوي الاحتياجات الخاصة، مستعرضاً البرامج التعليمية والطبية والتأهيلية التي تقدمها الجمعية عبر نخبة من المتخصصين في مجال الإعاقة ، بمتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وسمو نائبه ، وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة الجمعية ، بما يمكنها من مواصلة التعريف برسالتها نحو المجتمع من خلال تفعيل الشراكة المجتمعية مع جميع مؤسسات المجتمع والمشاركة في الفعاليات والأنشطة المجتمعية المختلفة. ونوه الأمير محمد بن عبدالعزبز بما تضمنه التقرير من فعاليات وبرامج تهدف إلى خدمة هذه الفئة الغالية، موجهاً بأهمية رعاية هذه الشريحة من الأبناء وتقديم كل الدعم والعون لهم من إمارة المنطقة وجميع الجهات الحكومية , وتقديم ما يحتاجونه من الخدمات الوقائية والعلاجية لهم, وتأهيل المستفيدين من برامج الجمعية لخدمة المجتمع ليكونوا أعضاء فاعلين فيه، مشيداً سموه بالدور الفعال للجمعية في تسخير كل الجهود والإمكانات لخدمة هذه الشريحة الغالية على الجميع.
13 اغسطس 2020 - 23 ذو الحجة 1441 هـ( 49 زيارة ) .
عقد المجلس الاستشاري لأصحاب الهمم في دولة الإمارات العربية المتحدة، اجتماعه الأول بتشكيلته الجديدة، حيث ناقش جملة من القضايا المدرجة على جدول أعمال الاجتماع والمرتبطة بأصحاب الهمم، وخاصة التحديات التي قد تواجههم خلال المرحلة المقبلة. وأوصى المجلس بتضمين قضايا الإعاقة ضمن خطة الخمسين لدولة الإمارات. وتم عقد الاجتماع بتنسيق من وزارة تنمية المجتمع، وذلك بعد أن أعلنت الوزارة عن التشكيل الجديد لأعضاء المجلس الذي يضم أعضاء جدداً من أصحاب الهمم، يمثلون مختلف أنواع الإعاقات بما فيها السمعية والبصرية والحركية، إضافة إلى ممثلين عن الجهات الرئيسية مقدمة الخدمات ذات العلاقة بأصحاب الهمم، كوزارة الصحة ووقاية المجتمع، ووزارة التربية والتعليم، إلى جانب مختصين عاملين في المجال. هدف وبهذه المناسبة قال ناصر إسماعيل الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع: «إن التشكيلة الجديدة للمجلس هدفها ضخ دماء شبابية جديدة في عمل المجلس، قادرة على استشراف المستقبل وتفهم التحدّيات التي يواجهها أصحاب الهمم خلال المرحلة المقبلة، وهي مرحلة مهمة في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة برؤية الـ 50 عاماً المقبلة، مؤكداً الحرص على اختيار الأشخاص بعناية تامة تتمثل في كفاءتهم المهنية ودافعيتهم العالية للعمل، بما يسهم في تطوير جودة حياة أصحاب الهمم في الدولة». وقالت وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بالوزارة: «ناقش المجلس مجموعة من القضايا ذات الصلة، من ضمنها استعراض أهم الإنجازات التي حققها المجلس السابق لمنح الأعضاء الجدد صورة كاملة عن الجهود التي بُذلت سابقاً من أجل البدء من حيث انتهى الآخرون. إضافة إلى عرض لأهم التعديلات التي تم اقتراحها ضمن مشروع قانون الأشخاص ذوي الإعاقة في الإمارات، ليتلاءم مع اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وليغطّي جوانب حياتية أكثر تمس احتياجات أصحاب الهمم في مختلف المجالات، مع تهيئة الفرصة لتمكينهم بشكل أكبر في المجتمع، انسجاماً مع المرحلة المقبلة».
11 اغسطس 2020 - 21 ذو الحجة 1441 هـ( 66 زيارة ) .
بعد توقف اكثر من خمسة شهور منذ بداية أزمة فيروس كورونا المستجد، أعلنت الهيئة العامة لشؤون لذوي الإعاقة عن استقبال طلبات فتح ملفات جديدة للإعاقات الحركية والجسدية للأطفال تحت سن 12 عاما والذهنية للكبار فوق 12 سنة، وذلك وفق حجز موعد عبر منصة «متى»، مع إحضار تقرير طبي من مستشفى حكومي وصورة للبطاقة المدنية سارية.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 38 زيارة ) .
وزعت جمعية رعاية المعاقين بمحافظة طريف بمنطقة الحدود الشمالية أمس، كسوة عيد الأضحى على الأسر المستفيدة من خدماتها، ضمن مبادرة "ملتزمون" التي أطلقها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية ضمن مشروع تكافل بالتعاون مع جمعية طريف الخيرية. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الطرقي العنزي أن الجمعية وزعت كسوة عيد الأضحى على مستفيديها، بالإضافة إلى توزيع بطاقات شرائية "سنابل الخير"، بمشاركة المتطوعين بلجنة التنمية الاجتماعية بالمحافظة، لافتاً الانتباه إلى أن عدد المستفيدين بلغ 30 مستفيداً ومستفيدة. وأعرب العنزي عن شكره للداعمين من أهل الخير والعطاء لبرامج الجمعية ومساندتها بما يخدم المعاقين ويؤمن لهم حياة كريمة.
28 يوليو 2020 - 7 ذو الحجة 1441 هـ( 50 زيارة ) .
عقد صندوق أبوظبي للتقاعد، بالتعاون مع جمعية الإمارات للصم، ورشة توعوية بـ«لغة الإشارة»، حول نظام وقانون التقاعد في إمارة أبوظبي، بمشاركة عدد كبير من الموظفين والمهتمين من فئة أصحاب الهمم بمختلف الجهات الحكومية والخاصة. وتأتي الورشة التي تم تنظيمها «عن بعد»، في إطار حرص الصندوق على تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، لدعم وتمكين أصحاب الهمم على كافة المستويات، عبر توفير كافة التسهيلات وتقديم الخدمات المناسبة وتطوير آلية التواصل معهم، وكذلك تعزيز الوعي بنظام وقانون التقاعد في إمارة أبوظبي بين مختلف الفئات. وركّزت الورشة - التي قدمتها فاطمة الشريقي، مدير الاتصال المؤسسي بصندوق أبوظبي للتقاعد - على ثلاثة محاور رئيسية، شملت «أهمية أنظمة التقاعد، ودور الصندوق وحقوق وواجبات المؤمّن عليهم، وأخيراً أهم الخدمات التي يقدمها الصندوق للمتعاملين». وقدّمت الشريقي شرحاً وافياً عن أهمية نظام التقاعد، وأهم المنافع والمزايا التي يقدمها للمواطنين في أبوظبي، كما تطرّقت إلى دور الصندوق بنبذة تعريفية عنه، بالإضافة إلى شرح تفصيلي لكافة حقوق وواجبات المؤمّن عليهم المسجلين لدى الصندوق. وتطرّقت الشريقي خلال الورشة التوعوية إلى «رحلة المتعامل» التي يمر بها المواطن منذ تسجيله لدى الصندوق كمؤمّن عليه، وحتى وصوله إلى استحقاق المعاش التقاعدي، كما تناولت بالشرح أهم الخدمات والفعَاليات التي يقدمها الصندوق، وبخاصة لأصحاب الهمم. وأشارت الشريقي إلى حرص الصندوق على تقديم الدعم لأصحاب الهمم في مختلف الخدمات التي يقدمها عبر الشراكات مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها مباشرة، والتي تمت إضافتها مؤخراً ومنها إضافة ميزات تقنية عالمية إلى موقعه الإلكتروني، بما يساعد بعض فئات أصحاب الهمم على التعامل مع الموقع بسهولة ويُسر، بالإضافة إلى الورش التوعوية الدورية التي تعقد لتسهيل التواصل مع تلك الفئة المميزة من المتعاملين. وقالت الشريقي: «يحرص صندوق أبوظبي للتقاعد على دعم التواصل مع أصحاب الهمم في المجتمع، وذلك عبر عقد شراكات مجتمعية هادفة مع مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، والجمعيات الأهلية العاملة في ذلك القطاع سعياً لاستكمال سلسلة الخدمات التي يقدمها الصندوق لهذه الفئة من المؤمّن عليهم، وكذلك تعزيز الوعي المجتمعي بنظام التقاعد». وأكدت أن الصندوق يضع خدمة المتعاملين بكافة فئاتهم في مقدمة الأولويات الاستراتيجية التي يسعى لتحقيقها من خلال الاستمرار في تعزيز كفاءة الخدمات وقنوات تقديمها ونوعيتها، والاستماع إلى ملاحظات المتعاملين للتعرف على احتياجاتهم والعمل على تلبيتها وفق أرقى المعايير العالمية. ومن جانبه أكد مصبح النيادي، رئيس جمعية الإمارات للصم: أهمية عقد مثل هذه الورش بلغة الإشارة لأهميتها في توعية فئة الصم وضعاف السمع بنظام وقانون التقاعد في إمارة أبوظبي، بمن فيهم منتسبو جمعية الإمارات للصم، مثمناً ومقدراً التعاون مع صندوق أبوظبي للتقاعد. وأشار النيادي إلى ضرورة تكرار هذه النوعية من الورش التوعوية لما لها من تأثير إيجابي في تنمية وتعزيز الوعي حول نظام التقاعد لدى مختلف فئات المجتمع.
22 يوليو 2020 - 1 ذو الحجة 1441 هـ( 44 زيارة ) .
أكدت الدكتورة آسيا بنت محمد النعمانية طبيبة اختصاصية بقسم صحة الطفل في دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة أنه على الرغم من أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بشكل عام والالتهابات التنفسية بشكل خاص؛ إلا انه لا يوجد دليل في الوقت الحالي على هذا، ومع ذلك هناك أدلة تشير إلى أنه قد يشكل خطرًا أكبر على أولئك الذين يعانون من حالات صحية مزمنة أخرى، بما في ذلك أمراض الجهاز التنفسي الموجودة مسبقًا وأمراض القلب والسكري ونقص المناعة. وأوضحت النعمانية أنه تتوجب المتابعة الطبية للطفل المصاب بمتلازمة داون بحسب استمارة فحص المتابعة المرفقة بسجل صحة الطفل (البطاقة الوردية) لكل عمر وذلك بهدف مراقبة صحة ونمو الطفل والكشف عن أي مشاكل صحية محتملة من خلال عيادات متابعة أطفال متلازمة داون، مع التأكيد على متابعة التحصينات المسجلة بسجل صحة الطفل. أما إذا كان الطفل يعاني من مشاكل تنفسية، أو يتعافى من عدوى تنفسية أو عدوى رئوية فيروسية، فمن الضروري اتخاذ إجراءات واحتياطات لحمايته من فيروس كورونا داخل المنزل، واللجوء إلى مقدمي الرعاية الصحية عند الضرورة. كما ينصح أيضا أولياء أمور الأطفال حديثي الولادة المشخصين بمتلازمة داون بأخذ المعلومات الصحيحة من المصادر العلمية الموثوقة، وبالإمكان قراءة المزيد من المعلومات عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة. وأشارت النعمانية إلى أنه من بين أهم الضغوطات التي قد تواجه أسر الأطفال من متلازمة داون في هذه الفترة المتابعة والرقابة على مدار الساعة لأبنائهم لضمان سلامتهم الجسدية، إذ يتسم أطفال متلازمة داون بحب التجوال والخروج من المنزل، وعدم إدراك الأخطار المحيطة بالمنزل التي قد تسبب خطرا على سلامة الطفل، مما يشكل قلقاً وتوتراً شديدين لكل أفراد الأسرة. لذا يجب التنبيه على الحرص بوجود شخص بالغ مع الطفل للتأكيد على سلامته وعدم تعرضه لأي أخطار منزلية. وعن أغلب المشاكل السلوكية التي قد تواجه أسر الأطفال من متلازمة داون في فترة جائحة كورونا، أوضحت النعمانية أنه نظرا لعدم ممارسة أطفال متلازمة داون لحياتهم ونشاطاتهم الحركية اليومية بشكل منظم، ومحدودية المساحات الخارجية في المنازل؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى سلوكيات منها فرط الحركة وضعف الانتباه، والعناد وعدم الإصغاء إلى توجيهات الأهل، لذا تنصح الأسرة بتغيير النمط السلوكي المعتاد والابتعاد عن السلوكيات المثيرة للطفل، تغيير الجو المحيط بالطفل لمنع ظهور السلوك الغير مرغوب وتعليم الطفل مهارات جديدة بديلة عن المشكلة السلوكية وإزالة أو تقليل المعززات والمحرضات للسلوكيات الغير مرغوبة وإدخال، وزيادة المعززات للسلوكيات المرغوبة، وكذلك متابعة بعض الدورات التدريبية الخاصة بتعديل السلوك، وتقدم الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة كخدمات الإعاقة والإيواء التي ما زالت مستمرة، مع تقديم الخدمات النهارية في بداية جائحة كورونا عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل مع الأسر. وجار العمل حاليا على دراسة طرح الخدمات التأهيلية عن بعد وتقديمها لأسر الأطفال لمختلف الإعاقات، كما يتم أيضا بث بعض حلقات العمل والجلسات التأهيلية لأسر أطفال متلازمة داون من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بالجمعية العمانية لمتلازمة داون . وقد يعاني الأطفال المصابون بمتلازمة داون أيضا من بعض المشاكل السلوكية مثل صعوبة جعل الطفل يخلد للنوم بالإضافة إلى مشكلة الاستيقاظ المتكرر مما قد يؤدي إلى النوم المفرط والشعور بالكسل في ساعات النهار، لذا يتوجب وضع وقت معين للأطفال للخلود باكرا للنوم ليلا والاستيقاظ مبكرا مع إمكانية وضع جدول يحتوي على بعض التمارين الرياضية في الصباح الباكر وإشراك بقية أفراد الأسرة في ذلك. وأردفت النعمانية: أن الأطفال المراهقين من متلازمة داون قد يعانون من الاكتئاب والإحباط نظرا للروتين اليومي المعتاد والذي من شأنه أن يحدث نوعا من الملل، لذا ينصح الأهالي بوضع خطة أسبوعية مقرونة الأهداف وبمشاركة باقي الأسرة في ذلك ليتمتع الطفل بجو أسري مرح ومسلٍ . وتتعدد أنواع وأشكال الضغوط النفسية التي تعيشها الأسر التي لديها أطفال من متلازمة داون، فبسبب التباعد الاجتماعي الحالي أدى ذلك إلى عدم رؤية الأطفال لأجدادهم وحدوث نوع من فقدانهم لمعنى الأسر الممتدة والألفة الاجتماعية، ولكن مع وجود شبكات التواصل الاجتماعي والشبكات الإلكترونية ساهم ذلك في التواصل البصري بين الأسر ومشاركة المشاعر وبث نوع من المشاركة اليومية للأسر بعضها البعض .