29 اكتوبر 2020 - 12 ربيع الأول 1442 هـ( 12 زيارة ) .
تفاعلاً مع مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض لدعم الطلاب والطالبات من ذوي الدخل المحدود في منطقة الرياض «تعلم من منزلك»، تبرع وقف عبد العزيز بن عبد الله بن تركي السديري ووالديه بكامل احتياج محافظة الغاط من الأجهزة اللوحية مع شرائحها، وشكر ناظر الوقف الدكتور مشعل بن عبد العزيز السديري سمو أمير المنطقة على هذه المبادرة الكريمة، وما يلقاه أبناء المنطقة من اهتمام وعناية ودعم لا محدود من سموه. من جهته ثمن محافظ الغاط الأستاذ منصور بن سعد السديري ومدير ومنسوبي التعليم بالغاط هذه المبادرة من سمو أمير المنطقة، والتي ستسهم في مساعدة الطلاب والطالبات من ذوي الدخل المحدود في تحصيلهم العلمي، مقدمين شكرهم لوقف عبد العزيز السديري والقائمين عليه على تفاعلهم غير المستغرب
29 اكتوبر 2020 - 12 ربيع الأول 1442 هـ( 14 زيارة ) .
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس بتوزيع 62 طنًا و595 كيلو غراما من السلال الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في مديرية قلنسية التابعة لمحافظة أرخبيل سقطرى اليمنية، استفاد منها 3,510 أفراد. ويأتي ذلك ضمن مشروع تأمين وتوزيع المساعدات الغذائية الذي يهدف إلى تمكين 90 ألف فرد من الأسر النازحة والمتضررة في عدة محافظات يمنية من الحصول على أمنهم الغذائي.
29 اكتوبر 2020 - 12 ربيع الأول 1442 هـ( 13 زيارة ) .
أثمرت الشراكات المجتمعية التي أبرمتها إدارة التعليم في محافظة سراة عبيدة، مع عددٍ من الجمعيات الخيرية بمنطقة عسير، عن تأمين ما يُقارب من 200 جهاز لوحي، سيتم صرفها للطلاب والطالبات المستفيدين للمساهمة في تأمين متطلبات التعليم عن بعد، وتسهيل التعامل مع منصة مدرستي. واستقبل مدير التعليم بالمحافظة د. حسن العلكمي اليوم بمكتبه الأمين العام لـ "جمعية وقف الوالدين محمد أبوملحة والذي سلّمه 35 جهازًا لوحيًا كدفعة أولى تتبعها دفعات لاحقة وذلك تفعيلاً للشراكات المجتمعية مع الجمعيات الخيرية، ومساهمة منهم في تذليل معوقات عملية التعليم عن بعد، وتوفير احتياجات بعض الطلبة والطالبات لاستمرار رحلتهم التعليمية عبر منصة مدرستي، والاستفادة المثلى للدور الاجتماعي والوطني للجمعيات، التي تستهدف بخدماتها فئات المجتمع المستحقة للخدمات الخيرية. فيما قدّم "العلكمي" شكره وتقديره للأمين العام للجمعية ولكل من أسهم في هذه الشراكة الهادفة، التي تخدم الميدان التعليمي، وتحقق مكتسبات التكامل مع القطاع الخيري والخاص، وبما يُسهم في دعم البيئة التعليمية، ورفع مستوى المحتوى العلمي والمعرفي للطلاب والطالبات.
29 اكتوبر 2020 - 12 ربيع الأول 1442 هـ( 10 زيارة ) .
عقدت لجنة التنمية الاجتماعية بولاية العامرات أمس اجتماعًا لها لهذا العام برئاسة سعادة الشيخ محمد بن حميد الغابشي والي العامرات رئيس اللجنة. تم خلال الاجتماع مناقشة مبادرة اللجنة لدعم طلبة المدارس للصف الثاني عشر من فئة الضمان الاجتماعي وفئة الأيتام بتوفير أجهزة لوحية لمساندتهم في مسيرتهم التعليمية في ظل انتشار جائحة فيروس كورنا «كوفيد-19» والتعليم عن بعد والتعليم المدمج، كما نظرت اللجنة في طلبات عدد من الحالات الأسرية.
29 اكتوبر 2020 - 12 ربيع الأول 1442 هـ( 12 زيارة ) .
قدمت مبادرة «ياك الفرج»، التي تحظى بدعم من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، المساعدة لـ800 أسرة متعففة في مختلف مناطق الدولة خلال 10 أشهر. وقال محمد الكعبي قائد فريق مبادرة «ياك الفرج» لـ«البيان»: «يؤمن فريق عمل المبادرة بمبدأ ترسيخ المسؤولية المجتمعية لدى المواطنين، وتفعيل روح التطوع، وخدمة الوطن، حيث قمنا بتوزيع المواد الغذائية وتوفير الأجهزة والأدوات الكهربائية، ودفع إيجارات منازل الأسر المتعففة، إلى جانب الوقوف إلى جانب المرضى ودعمهم، وهناك حالات لعدد من كبار السن المقيمين ساعدناهم في الوصول إلى موطنهم بسلام، إضافة إلى الإفراج عن المحكومين في قضايا مالية من مختلف الجنسيات في الدولة، فوراء كل واحد منهم قصة إنسانية انتهت به إلى السجن، لعدم قدرته على سداد ما عليه من ديون، أو مبالغ مالية، كما قدمنا المساعدة المباشرة لحالات احتاجت إلى التدخل السريع في المستشفيات». ظروف استثنائية وأضاف: «نعلم يقيناً بأننا نعيش في ظل ظروف استثنائية تمر بها الإمارات والعالم أجمع، لذا فإن جميع أنشطتنا الإنسانية تتم باتباعنا التعليمات والتوصيات والتي تعد واجباً وطنياً، لمساندة جهود الدولة في مواجهة فيروس كورونا»، داعياً شتى الشرائح المجتمعية من المحسنين والمتبرعين إلى تقديم يد العون والمساعدة لشريحة من السجناء المتعثرين، وتقدير الظروف المالية التي اضطرتهم للبقاء داخل محبسهم، والنظر أيضاً إلى المرضى في المستشفيات الذين يحتاجون إلى دعم مادي وغير ذلك من الحالات الإنسانية في المجتمع والتي منعها التعفف من السؤال.
29 اكتوبر 2020 - 12 ربيع الأول 1442 هـ( 11 زيارة ) .
أعلن مدير عام جمعية السلام للأعمال الإنسانية والخيرية د. نبيل العون أن مشروع إنشاء قرية السلام للأيتام والأرامل والمعاقين التنموية التهيلية في اليمن يعد من أضخم المشاريع التي تخدم الأيتام والأرامل والمعاقين، كما انه مشروع تنموي تأهيلي حرفي وقفي يحتوي على جميع المرافق التي تخدم الأيتام والأرامل، لافتا الى ان التكلفة الكلية للمشروع تبلغ 1465480 دينارا. وبين العون أن المشروع يحتوي على 12 وحدة سكنية وكل وحدة مكونة من 3 طوابق في كل طابق 4 شقق سكنية، ويبلغ العدد الكلي للشقق 144 شقة وتبلغ التكلفة الكلية لعدد 12 وحدة سكنية شاملة التجهيزات 953280 دينارا، كما يلحق بالمشروع مسجد جامع لعدد 120 مصلى بمساحة 950 مترا مربعا شامل دورات المياه، وايضا مركز تحفيظ القرآن الكريم ومكتبة الكترونية شاملة التجهيزات بالإضافة الى سكن للإمام وسكن للمؤذن شامل التجهيزات الداخلية بتكلفة 113620 دينارا بالإضافة إلى تجهيز مجمع مشاعل الخياطة التنموي التأهيلي الإنتاجي ويتكون من طابقين يشمل المكائن والمعدات اللازمة لمشغل الخياطة التنوي التأهيلي وتبلغ التكلفة الكلية لبناء المجمع شاملة التجهيزات 95520 دينارا، كما تشمل قرية السلام مركزا طبيا شاملا التجهيزات الطبية الأولية والمتوسطة بكلفة 29520 دينارا. وبخصوص المجمع الحرفي التنموي التأهيلي الانتاجي، قال د. العون: هذا المجمع يتكون من طابقين يحتوي على 7 ورش للنجارة والحدادة والالمنيوم والإلكترونيات ومخزنين وغرفة للإدارة ودورات مياه، وتبلغ كلفته الكلية للمجمع الحرفي مبلغ 110700 دينار. واشار د. العون الى انه تم بناء مدرسة للتعليم الأساسي تحتوي على 9 فصول دراسية وغرفة للمدرسين ومكتبة وغرفة للإدارة ومختبر ودورات مياه بلغت تكلفتها الكلية شاملة التجهيزات الداخلية 78000 دينار بالاضافة الى بناء محلات تجارية وقفية تتكون من طابق واحد وتحتوي على عدد 18 محلا تجاريا وتبلغ التكلفة الكلية لبناء هذه المحلات الوقفية مبلغ 39840 دينارا، ولن ننسى انشاء ملعب لكرة القدم للترفيه عن الايتام، فتم بناء ملعب وساحة ألعاب للاطفال بكلفة بلغت 11500 دينار، وايضا تم انشاء شبكة مياه وصرف صحي بتكلفة 25700 دينار، مؤكدا ان هذا المشروع من اكبر المشاريع في اليمن ليخدم الايتام ويعلمهم حرفة ويكون مأوى لهم، لافتا الى ان هذه هي المرحلة الأولى للمشروع والتي سينتهى منها في آخر عام 2021م.
28 اكتوبر 2020 - 11 ربيع الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
بدأت جمعية البر الخيرية في عجلان، بمركز القوز جنوب محافظة القنفذة، وبدعم من مؤسسة إبراهيم العنقري وذريته الخيرية، في توزيع الأجهزة الكهربائية على المستفيدين الأكثر احتياجًا الذين تقدموا بطلبها عبر بوابة الجمعية الإلكترونية. وعمدت إدارة الجمعية للباحثين والباحثات بزيارة المستفيدين وحصر احتياجاتهم الفعلية من "مكيف وغسالة وثلاجة وفرن"، وقد تم تأمينها ولله الحمد، والبدء في إيصالها للمستفيدين عبر الفرق التطوعية التابعة للجمعية. وقدم رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبد الله بن محمد المرحبي، شكره وتقديره لمؤسسة إبراهيم العنقري وذريته الخيرية، على دعمهم الكبير للجمعية ورعايتهم للمستفيدين من خدماتها عبر العديد من المشاريع التي دعمت بها الجمعية، وهي تحت التنفيذ حاليًّا، داعيًا الله تعالى أن يجعل ذلك في موازين حسناتهم. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية المهندس أبو بكر المرحبي، أنه تم تأمين الأجهزة الكهربائية لجميع المحتاجين المتقدمين عبر البوابة الإلكترونية للجمعية، وتمت إضافة الأجهزة للمستودعات، وبدأت الإدارة المالية في إصدار أوامر الصرف للمستفيدين وإيصالها إلى منازلهم.
28 اكتوبر 2020 - 11 ربيع الأول 1442 هـ( 20 زيارة ) .
باشرت «القلب الكبير»، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، تنفيذ 5 مشاريع إنسانية بسبع مدن في جمهورية باكستان، بتكلفة تجاوزت مليون دولار أمريكي، بهدف دعم ومساندة اللاجئين والمحتاجين في القطاع التعليمي والمهني، والمساهمة في دعم مساعي باكستان- ثاني أكبر دولة مستضيفة للاجئين في العالم-، وتعزيز جهودها في رعاية اللاجئين والمحتاجين. وذلك بتوجيهات قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة مؤسسة القلب الكبير، المناصرة البارزة للأطفال اللاجئين لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين،. وأعلنت المؤسسة أن المشاريع تتضمن بناء مدرسة ابتدائية وأخرى ثانوية، ومراكز لتعليم اللغة الإنجليزية، ومهارات الحاسوب، بالإضافة لتأسيس وتطوير مراكز تنموية، بالتعاون مع شركاء باكستانيين ومؤسسات عالمية. وجاءت توجيهات سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي بتنفيذ المشاريع، بعد الزيارة، التي قامت بها إلى جمهورية باكستان الإسلامية نهاية شهر فبراير الماضي، والتي شملت مجموعة من مؤسسات ومنظمات العمل الإنساني. وترسيخاً لتوجهات المؤسسة في تعزيز مشاريعها الموجهة للأطفال المحتاجين في قطاع التعليم، بدأت المؤسسة خلال شهر سبتمبر الماضي، تنفيذ مشروع بناء مدرسة ثانوية للبنات والبنين في مدينة روالاكوت، بالتعاون مع «منظمة قرى الأطفال العالمية في باكستان»، المؤسسة المتخصصة في توفير بيئة مستقرة وآمنة للأطفال المحتاجين تساعدهم على التنشئة السليمة. وسيحمل مشروع المدرسة التي تبلغ تكلفتها 580 ألف دولار أمريكي (2،130،311 درهماً إماراتياً)، والمقرر افتتاحه في يوليو 2022، لوحة خاصة تقديراً لجهود مؤسسة القلب الكبير ودعمها ومساهمتها في تعزيز رفاه الأطفال. وبدأت المؤسسة بالتعاون مع «منظمة قرى الأطفال العالمية في باكستان» في أغسطس من العام الجاري، بتنفيذ مشروع بناء مراكز تعليم اللغة الإنجليزية ومهارات الحاسوب في قرى الأطفال بمنطقتي سيالكوت وسرغودها في إقليم البنجاب، بالإضافة إلى قرى الأطفال في مظفر أباد.
27 اكتوبر 2020 - 10 ربيع الأول 1442 هـ( 27 زيارة ) .
بدأت لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أبوعريش، اليوم، الاثنين، توزيع ألف سلة غذائية على المستفيدين من خدماتها. يأتي ذلك، ضمن مبادرة جمعية "البر" الخيرية بجازان "باسقات الخير"، بحضور الأمين العام للجمعية، محمد علاوي، ورئيس لجنة التنمية، عبده راجحي. وقال نائب رئيس اللجنة، صالح دهل: إن المبادرة جاءت تعزيزا للشراكة بين جمعية "البر" بجازان ولجنة تنمية أبوعريش، لتلبية احتياجات المستفيدين، مبينا أن السلال الغذائية تشمل مختلف المواد الأساسية الغذائية التي تحتاجها الأسرة. من جانبه، أوضح مشرف مراكز النشاط بتنمية أبوعريش يحيى معشي أن الفرق التطوعية التابعة للجنة شرعت في توزيع السلال الغذائية على الأسر المنتجة والمستفيدين من خدمات اللجنة. وأثنى الأمين العام لجمعية البر بجازان، على جهود اللجنة وتميز برامجها، مؤكدًا أن الشراكة بين الجمعية واللجنة تعزز النجاح في تحقيق الأهداف الاجتماعية للمبادرة لخدمة أكبر عدد من المستفيدين من خلال مشاركة مراكز النشاط والفرق التطوعية باللجنة.
27 اكتوبر 2020 - 10 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
استطاعت خدمة «يد العون»، التي أطلقتها جمعية دار البر، خلال عام كامل، من نوفمبر 2019، إلى أكتوبر 2020، علاج 35 مريضاً من أبناء الأسر ذات الدخل المحدود، من المصابين بأمراض مختلفة، بكلفة إجمالية بلغت مليوناً و237 ألفاً و850 درهماً، وتنفيذ 13 مشروعاً خيرياً وإنسانياً متنوعاً في دولة الإمارات، صبّت في صالح 159 ألفاً و737 مستفيداً بتكاليف إجمالية وصلت إلى 4 ملايين و910 آلاف و267 درهماً. ليبلغ إجمالي قيمة التبرعات التي جمعت من خلال هذه المبادرة 6 ملايين و148 ألفاً و117 درهماً. وقال محمد سهيل المهيري، المدير التنفيذي لدار البر، إن مبادرة يد العون تمثل إحدى أهم المبادرات التي ابتكرتها جمعية دار البر وتسعى إلى تعزيز وترسيخ مبدأ التكافل والتضامن الاجتماعي بين أفراد المجتمع والتي تحرص الجمعية على تحقيقه دائماً انطلاقاً من مبادئ ديننا الحنيف. من جانبه ذكر هشام علي الهاشمي، نائب المدير التنفيذي لدار البر، إن المساعدات العلاجية والطبية، التي قدمتها المبادرة الخيرية الإنسانية المجتمعية منذ انطلاقتها اشتملت على 15 نوعاً من العلاج والعمليات الجراحية.
26 اكتوبر 2020 - 9 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
تكفلت جمعية الشارقة الخيرية بتسديد الرسوم الدراسية والمتأخرات الإيجارية لأسرة مكوّنة من زوجة و3 أبناء فقدت معيلها، حيث تراكمت عليهم الديون التي نغصت عليهم حياتهم، فكانوا يعيشون واقعاً مؤلماً ومعاناة يومية مستمرة مع الحاجة والعوز، والتي حرمت أحد الأبناء من الدراسة، حيث كان الأب يشغل وظيفة بسيطة في إحدى شركات القطاع الخاص ويتقاضى راتباً بسيطاً، وذلك بحسب أسعد الزرعوني رئيس قسم المساعدات بالجمعية. وأكد الزرعوني أن الأسرة مؤخراً فقدت معيلها، فقامت الجمعية بعمل دراسة حالة للأسرة، وتم اتخاذ كافة الإجراءات المعمول بها وبعد استيفاء كافة التفاصيل ووضع تقرير البحث الاجتماعي والميداني، تم عرض ملف الحالة على لجنة المساعدات الطارئة التي أقرت بالتكفل بكامل القيمة الإيجارية المستحقة عليهم. إبلاغ وقال الزرعوني إنه بمجرد أن أبلغ أحد فاعلي الخير عن قصة هذه الأسرة، تم على الفور تكليف أحد موظفي البحث الاجتماعي بإدارة المساعدات الداخلية بالجمعية لتقصي أحوال هذه الأسرة، فتبين من تقرير البحث الاجتماعي أن الموت غيب ربّ الأسرة التي تعاني حالة من الفقر الشديد، ولديها مطالبات بمتأخرات إيجارية وفاتورة كهرباء ومياه مستحقة الدفع ورسوم دراسية متأخرة، حيث تخلف أحد الأبناء الدراسة في عامه الأول نظراً لعدم قدرة الأسرة على توفير الرسوم المستحقة، فضلاً عن تراكم المتأخرات الدراسية عن شقيقه وشقيقته اللذين هم قيد الدراسة. وأضاف أن الجمعية أقرّت بالتكفل بكامل القيمة الإيجارية المستحقة عن الأسرة لمدة عام كامل، مع دفع قيمة فاتورة استهلاك الكهرباء والمياه، والقيام بدفع رسوم الدراسة المتراكمة عن الولد وشقيقته، مع التكفل برسوم الدراسة لتمكين الابن الثالث من الالتحاق بالدراسة مثله مثل شقيقيه، إلى جانب صرف مساعدة شهرية منتظمة لإعانة الأسرة على تدبير احتياجاتها الأساسية، بالإضافة إلى صرف مساعدات الزكاة ووضعهم ضمن قوائم المستفيدين من مساعدات الكسوة والأضاحي والنذور والعقائق بما يعد تكفلاً كاملاً بالأسرة لتستعيد استقرارها المعيشي مجدداً وتنعم بالحياة الكريمة لطالما كانت أيادي المحسنين ممدودة بالعطاء والسخاء، فيتحقق التكافل الاجتماعي بين كافة أفراد المجتمع ويبقى مجتمع الإمارات بمواطنيه ومقيميه مجتمعاً ينعم بالاستقرار والسعادة بفضل السخاء ومبادئ العطاء التي تربى عليها.
25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 26 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس مشروع توزيع 25,000 كرتون من التمور في محافظة المهرة يستفيد منها الأسر النازحة والمحتاجة في عدد من مديريات المحافظة. وعقب التدشين أشاد وكيل محافظة المهرة مختار محمد سعيد الجعفري بالجهود الإنسانية التي تقدمها المملكة من خلال مركز الملك سلمان للإغاثة للشعب اليمني، مقدمًا خالص الشكر للمملكة على وقوفها ومساندتها لليمن في أحلك الظروف التي يمر بها. وأوضح مدير مكتب مركز الملك سلمان للإغاثة في محافظة المهرة عبدالله بن مساعد العنقري أن هذا المشروع يستهدف ثلاث مديريات هي: الغيضة، وسيحوت، وحصوين، ويستفيد منه 25,000 أسرة من الأسر الأشد فقرًا والنازحة في محافظة المهرة، وهو ضمن مشروع توزيع التمور المخصص لجميع المحافظات في الجمهورية اليمنية البالغ 5000 طن. ويأتي ذلك في إطار الدعم المقدم من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني الشقيق.
23 اكتوبر 2020 - 6 ربيع الأول 1442 هـ( 36 زيارة ) .
وزعت جمعية الهلال الأحمر أمس كوبونات شراء على مشروع كفالة الأيتام والذي يضم 35 طفلا و70 أسرة متعففة من المسجلين بكشوفات الجمعية، وذلك بمناسبة اليوم الخليجي للهلال الأحمر الذي يصادف اليوم. وقال نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية أنور الحساوي لـ «كونا» على هامش توزيع الكوبونات إن الجمعية حرصت بهذه المناسبة على إدخال البهجة في قلوب المحتاجين من خلال توزيع الكوبونات الشهرية عليهم سواء الأيتام والأسر المحتاجة وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث أحيت هذه الذكرى من خلال توزيع كوبونات الشراء للأسر المحتاجة المسجلة بكشوفات الجمعية، مشيرا إلى أنها تشمل الأيتام والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة. وذكر الحساوي أن الجمعية تولي أهمية كبيرة لتوزيع المساعدات محليا إلى جانب المساعدات الكبيرة التي تقدمها للمحتاجين خارج الكويت على مدار العام، مؤكدا أهمية التراحم والتكافل اللذين يعتبران من صور المجتمع الكويتي الذي جُبل على مد يد العون والمساعدة والإغاثة لكل المحتاجين، مضيفا أن الجمعية لا تدخر جهدا في مساعدة المحتاجين أينما وجدوا. وعن يوم الهلال الأحمر الخليجي، أفاد بأن ما تقوم به جمعيات وهيئات الهلال الأحمر الخليجية يجسد العمل الدؤوب الذي تنتهجه دول المجلس منذ تأسيسها في الأعمال الإنسانية والإغاثية، داعيا إلى نشر قيم العمل التطوعي لتحقيق الأهداف المشتركة الخليجية في العمل الإغاثي والإنساني وتحفيز سياسات الأعمال التطوعية وتوسيع شبكاتها ونشاطاتها عن طريق الشراكات بين جمعيات الهلال الأحمر الخليجية الفاعلة. وبين أن اختيار يوم 23 أكتوبر من كل عام يأتي تكريما لجهود المتطوعين في خدمة الإنسانية ليكون مناسبة للاحتفال باليوم الخليجي للهلال الأحمر يصادف أيضا ذكرى انعقاد أول اجتماع لجمعيات الهلال الخليجية عام 1984 في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 18 زيارة ) .
كشف أحمد مسمار أمين السر العام لجمعية دبي الخيرية عن توزيع أكثر من 28 ألف وجبة على سكنات العمال في كل من دبي والمناطق الشمالية، في شهر سبتمبر الماضي. وقال مسمار لـ«البيان»: «استهدفنا في التوزيع العمال الذين فقدوا عملهم نتيجة إغلاق نشاط بعض الشركات التي كانوا يعملوا فيها، أو نتيجة تخفيض العدد الإجمالي للعاملين، حيث لم يتمكن البعض منهم من العودة إلى بلادهم لأكثر من سبب فرضته الجائحة، ووجبت مساعدتهم إكراماً وتقديراً لهم، عطفاً على توزيع سقيا ماء على تلك التجمعات العمالية بكميات كبيرة تكفي لسد حاجتهم اليومية». تنوع وأشار مسمار إلى تنوع جهود الجمعية في دعم ومؤازرة هذه الفئة، بما عكس البعد الإنساني والأخلاقي لدولتنا الحريصة على صيانة حقوق العمال ومصالحهم، وتوفير الحياة الكريمة لهم دون الإخلال بحقوقهم في الرعاية والاهتمام. وأشار أمين السر العام إلى أن الجمعية وزعت خلال يوليو وأغسطس وسبتمبر مجموعة من أجهزة التبريد والتكييف على الأسر المحتاجة بناءً على الطلبات المقدمة إلى قسم المساعدات بعد دراسة حالاتهم وظروفهم ومدى حاجاتهم الفعلية لمثل هذه الأجهزة التي تخفف عنهم حرارة الصيف وتحفظ صحتهم وسلامتهم. وقال: «منذ السابع من يوليو وحتى نهاية سبتمبر الماضيين، وزعت الجمعية على الأسر المحتاجة 25 مكيفاً، و6 ثلاجات، إضافة إلى شراء 28 براد مياه وتوزيعها في عدة مناطق لسقاية العطشى والمحتاجين، خصوصاً في الفصول الحارة التي تحتاج فيها شريحة واسعة إلى المياه الباردة التي تسد الظمأ وتبرّد على النفس». ونفذت جمعية دبي الخيرية مؤخراً، بحسب مسمار مشروعات لدعم الأسر المتعففة والأرامل والأيتام والعمال، وتوفير الاحتياجات الأساسية لمعيشتهم، في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، لاسيما على القطاعات الاقتصادية والوظائف والمداخيل اليومية والشهرية. وتنوّعت تلك المشاريع التي تم تنفيذها في أكثر من إمارة، بين توزيع طرود غذائية وثلاجات وأجهزة تكييف على الأسر، ووجبات وسقيا ماء على العمال، إضافة إلى تقديم مساعدات غذائية أخرى إلى السودان الشقيق بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر لإغاثة المتضررين من آثار الفيضانات التي اجتاحت عدداً من الولايات في ذلك البلد. وأكد مسمار حرص الجمعية على مساندة المتضررين من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا، والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، وتخفيف الأعباء عن الأسرة ومساعدتها في تدبر أمورها المعيشية في هذه الظروف، مشدداً على دور التكافل الاجتماعي في مساعدة ذوي الدخل المحدود في عبور الأزمة الحالية والوصول إلى شاطئ الأمان. وأشاد مسمار بالدعم اللامحدود للقيادة الرشيدة للأعمال الخيرية والإنسانية في الدولة، حرصاً منها على ترسيخ قيم العطاء وتوفير الحياة الكريمة لكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة. حالات وتحدث أمين السر العام عن توزيع 430 طرداً على الأسر المسجلة في الجمعية، وعلى الحالات الطارئة، تحتوي على مواد غذائية وتموينية ومستلزمات أخرى تكفي لسد حاجات ومتطلبات المستفيدين منها وتأمين أقواتهم اليومية مدة شهر، لافتاً إلى أن عملية التوزيع جرت وفق معايير وممارسات معتمدة التزاماً بإجراءات السلامة التي تفرضها الجهات الصحية للحد من عدوى فيروس كورونا وانتشاره.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
قال مدير زكاة العثمان التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية أحمد الكندري ان مشروع «الله يبرد عليك» الخاص بتوفير الأجهزة الكهربائية الضرورية للأسر المحتاجة مثل التكييف والثلاجة وغيرهما من الاحتياجات الأخرى داخل الكويت هذا العام استفادت منه 161 أسرة منذ بداية 2020. وأضاف الكندري: حرصنا بدورنا على زيارة الأسر المستفيدة والتأكد من حاجتها والتثبت من خلال الأوراق الرسمية، فتلك أمانة أهل الخير ونحن نسعى لإيصالها للمستحقين، كما قمنا بتوثيق المساعدات ونشرها عبر حسابات الجمعية بشبكات التواصل مع المراعاة الكاملة لخصوصية الأسر المستفيدة، مبينا ان «زكاة العثمان» مستمرة في تنفيذ المشروع ومازالت تستقبل طلبات المستفيدين من الأسر المتعففة وأسر الأيتام والأرامل والمرضى وضعاف الدخل، شاكرا أهل الخير داعمي مشاريع «زكاة العثمان»، سائلا الحق سبحانه وتعالى أن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء وسائر بلاد المسلمين أنه ولي ذلك ومولاه.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 40 زيارة ) .
وزعت المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار ممثلة بقطاع الإغاثة والإيواء 2362 سلة غذائية على أسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود المستحقين بمحافظة ظفار وذلك في إطار المساعدات الاجتماعية التي يقدمها قطاع الإغاثة والإيواء. وتأتي هذه المبادرة بدعم ورعاية من شركة أوكسيدينتال عمان انكربوريتد وبالتنسيق مع جمعية دار العطاء حيث تمت عملية التوزيع في ولايات محافظة ظفار عن طريق لجان التنمية. وأكد أحمد بن أسلم الشحري القائم بأعمال المدير العام للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار على أن المديرية تسعى من خلال تقديم هذه المساعدات العينية المتمثلة في السلال الغذائية إلى مد يد العون للمتضررين الأكثر عوزا جراء الظروف الحالية من تداعيات جائحة كورونا. وأضاف: إن مبدأ الشراكة مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص هو هدف رئيسي تسعى الوزارة إلى الوصول إليه من خلال استراتيجية العمل الاجتماعي بحيث تقدم هذه الخدمات بالشراكة بين القطاع الحكومي والمجتمع المدني بمختلف مستوياته من جمعيات خيرية وشركات خاصة وغيرها من المؤسسات المعنية.
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 30 زيارة ) .
يستذكر مدير عام جمعية السلام للاعمال الانسانية والخيرية د ..نبيل العون ذكرى اليوم العالمي للغذاء ومبادرة جمعية السلام وما تعهدته في المؤتمر بتقديم اكثر من مليون وجبة تم تنفيذها بالتعاون مع الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية والتي اقيمت تحت رعاية سمو الامير الراحل الشيخ صباح الاحمد، رحمه الله، والتي تبنتها الهيئة الخيرية. في هذا الصدد، قال د.نبيل العون: كانت جمعية السلام اكبر جمعية تعهدت في هذا المؤتمر المهم بتقديم اكثر من مليون وجبة، ونجحنا نجاحا كبيرا وصلنا المؤتمر الى العالمية، فكان نجاحنا كبيرا ودورنا متميزا كأكبر ما قدم في المؤتمر الذي اقيم لاطعام مليار جائع في العام الماضي، وشاركت خلاله 37 منظمة انسانية حول العالم، وتم توفير 3.6 مليارات وجبة للمحتاجين حول العالم، ونحن اليوم نستذكر هذه المبادرة التي جاءت اتساقا مع اهداف التنمية المستدامة التي حددتها الامم المتحدة للقضاء على الجوع في العالم بحلول عام 2030، وقد انطلقت المبادرة برعاية كريمة وسامية من المغفور له بإذن الله تعالى قائد العمل الانساني سمو الأمير الراحل الشيخ صباح الاحمد، مؤكدا ان هذه المبادرة كانت الاكثر تميزا في مجال مكافحة الجوع عالميا، سواء على مستو
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 35 زيارة ) .
أنفقت جمعية الشارقة الخيرية، ضمن برامجها لدعم الأسر المتعففة 13.5 مليون درهم مساعدات شهرية منذ مطلع العام الجاري، استفادت منها 1300 أسرة من الحالات المستحقة بشكل شهري منتظم. وأكد عبدالله سلطان بن خادم المدير التنفيذي للجمعية أن خيرية الشارقة تعول على تبرعات المحسنين ومساهماتهم الخيرية لدعم الأسر المستحقة، حيث تضم الجمعية بين سجلاتها عدداً كبيراً من الحالات المستحقة «الأرامل والأيتام والأسر المتعففة والمطلقات»، وتوفر الجمعية لهذه الحالات مساعدات نقدية بمثابة رواتب شهرية لهم، بما يمكنهم من توفير احتياجاتهم الضرورية للمعيشة الكريمة، يتم تجديدها كل 6 أشهر وفقاً لقرار اللجنة.
17 اكتوبر 2020 - 30 صفر 1442 هـ( 25 زيارة ) .
وافقت الحكومة على الاقتراح برغبة بشأن دراسة حالة الأفراد والأسر المشمولين بالضمان الاجتماعي الذين لم يسددوا أجور الكهرباء قبل القيام بقطع الكهرباء عنهم وضمان الاستمرار في إيصال التيار الكهربائي للحالات التي يثبت عدم قدرة المستفيدين من الضمان الاجتماعي على تسديد أجور التيار الكهربائي. وأوضحت في ردها على مجلس النواب أنها تقدر أهداف الاقتراح التي تتمثل في ضمان استمرارية إيصال الخدمة الكهربائية لمساكن مستفيدي الضمان الاجتماعي وتخفيف العبء عن كاهلهم، لافتة إلى أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تقوم بتسجيل الأشخاص من فئات الدخل المحدود، وذلك من خلال القياس على الحد الأدنى لمتطلبات الحياة الأساسية، والذي تم تحديده بناء على دراسة شملت جميع المصروفات الضرورية للأسر والأفراد ومنها فواتير الكهرباء. ولفتت إلى أن تعذر قيام المستفيدين من الضمان الاجتماعي بتسديد فواتير الكهرباء يرجع إلى وجود ضائقة مالية لديهم، معربة عن أنها تسعى لضمان وصيانة حقوق الأفراد والأسر المشمولين بالضمان الاجتماعي وتعمل على توفير سبل الحياة الكريمة لهم.
16 اكتوبر 2020 - 29 صفر 1442 هـ( 43 زيارة ) .
قامت الجمعية الكويتية للأسر المتعففة بتوزيع مئات السلال الغذائية الوافية بمحتوياتها التموينية والغذائية على الأسر المحتاجة والمتعففة في الكويت مستهدفة توزيع أكثر من 1000 سلة. وفي هذا السياق، طالب رئيس الجمعية بدر المبارك الأسر المستفيدة بضرورة مراجعة الجمعية لتسلم مخصصاتهم من الماجلة والمواد الغذائية والتموينية التي تخفف من الأعباء المالية المترتبة عليهم، مشيرا الى أن التوزيع يتم من خلال مقر الجمعية في منطقة كيفان من خلال كشوف معتمدة وموثقة، مبينا أن الجمعية تعتمد في التوزيع على الفئات المحتاجة من خلال الدراسة التوثيقية لإيصال المساعدات الى مستحقيها مباشرة. وبين المبارك أن السلة الغذائية تحتوي حصة تموينية وغذائية تكفي الأسرة المكونة من خمسة أو ستة أفراد لمدة شهر كامل وتشمل كميات وافية من الأرز والشاي والعدس والسكر والمعلبات والماء والتمر وغيرها من المواد الغذائية المهمة لمعيشة الأسر، وتعمل جاهدة من خلال توزيع السلال الغذائية للأسر المتعففة والمحتاجة من أجل التخفيف عنهم.