26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 122 زيارة ) .
أقام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، في مدينة مأرب حفل اختتام الدفعة السادسة من المرحلتين التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين في اليمن، واحتفى المركز بإعادة تأهيل 27 طفلاً مجندًا نفسيًا واجتماعيًا وتعليميًا لمدة 45 يومًا على يد أخصائيين نفسيين واجتماعيين. وقدم الأطفال خلال الحفل فقرات احتفائية تنوعت بين الغناء والمسرح عكست مدى استفادتهم من التأهيل والدعم النفسي وعودتهم إلى مدارسهم التي تسربوا منها منذ أعوام.
12 فبراير 2020 - 18 جمادى الثاني 1441 هـ( 78 زيارة ) .
نظّم القسم النسوي بمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأفلاج برنامجاً توعوياً عن (ظاهرة التنمر )، يهدف إلى الحد من انتشار التنمر وتناميه بين الطالبات في مدارس التعليم العام . وقدمت البرنامج مزن الردعان بحضور مايقارب 60 طالبة من مدارس البنات الإبتدائية ( ليلى الرابعة ، ليلى السابعة ، الخالدية )، وتحدثت خلاله عن مفهوم التنمر، الذي يعد من الظواهر السلبية التي بدأت في الانتشار مؤخراً ، مقدمةً العديد من النصائح التي تسهم في مواجهة أو تعديل هذا السلوك بالطرق التربوية والعلاجية ليصبحن أكثر ثباتاً وقوة أمام المتنمرين. من جهتها قدمت مساعد مدير تنمية الأفلاج البندري الخثران شكرها وتقديرها لمقدمة البرنامج ، مشيرة الى أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسة برامج وأنشطة يقدمها المركز بالشراكة المجتمعية بين المدارس والأسر وقطاعات أخرى لمعالجة الظوهر السلبية في المجتمع.
9 فبراير 2020 - 15 جمادى الثاني 1441 هـ( 135 زيارة ) .
نفذت جمعية التنمية الأسرية "رأف" بمنطقة جازان اليوم، برنامجاً بعنوان "المهارات الحياتية للأطفال", وذلك بروضة وابتدائية براعم النور بجازان. وهدف البرنامج الذي قدمته المدربة وردة الحازمي بمشاركة 60 طفل وطفلة إلى تطوير مهارات الأطفال واكسابهم المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة، وزيادة ثقتهم وتنمية مهارات التواصل لديهم مع الآخرين والاعتماد على الذات وخلق علاقات مع الآخرين .
1 فبراير 2020 - 7 جمادى الثاني 1441 هـ( 106 زيارة ) .
نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس رحلة ترفيهية إلى حديقة مأرب العامة لـ 27 طفلاً من الأطفال الخاضعين للتأهيل النفسي والاجتماعي ضمن مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في اليمن. وشملت الرحلة أنشطة فردية وجماعية ومسابقات رياضية وثقافية إضافة إلى اللعب في أقسام الحديقة المختلفة. وتهدف الرحلة لإدخال البهجة والسرور في قلوب الأطفال وقضائهم أوقاتا من المرح في إطار سعي المركز المتواصل إلى الاهتمام بهم وبغيرهم من أطفال اليمن الذين جندتهم المليشيات الحوثية وزجت بهم في صراعها المسلح.
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 103 زيارة ) .
احتفى مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالنزاع المسلح في اليمن الذي يموله مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية في مأرب اليوم (الأربعاء) بتخرج 27 طفلا من ضحايا التجنيد الحوثي. وفي ختام الدورة الخامسة من المرحلة التاسعة والعاشرة التي ينفذها المركز مع الشريك المحلي مؤسسة وثاق للتوجيه المدني، أكد الأطفال المحتفى بهم استفادتهم من برنامج تأهيلهم النفسي والاجتماعي من خلال فقرات الحفل الفنية والمسرحية، إضافة إلى معرض فني للرسوم والحرف اليدوية الذي أقيم على هامش الحفل، موضحين بأنهم تغيرت نفسيتهم وصارت أكثر إيجابية وتفاعلاً. وتعددت الدورة بين النفسي والاجتماعي والرياضي والتعليمي والإبداعي والرحلات الترفيهية والأيام المفتوحة. ووصل عدد الأطفال ممن تم إعادة تأهيلهم إلى 454 طفلا مجنداً ومتأثراً من عدة محافظات يمنية ضمن البرنامج المعني بالأطفال في اليمن ضمن مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 72 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة «تحقيق أمنية» الإماراتية نجاحها في تنفيذ استراتيجيتها خلال «عام التسامح» 2019، من خلال تحقيق أمنيات 674 طفلاً وطفلة داخل وخارج الدولة من الذين يُعانون من حوالي 70 مرضاً يُهدّد حياتهم. وقالت حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، سمو الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان، الرئيس الفخري لمؤسسة «تحقيق أمنية»: «يُسعدنا أن نتمكن خلال عام التسامح من تحقيق أمنيات 674 طفلاً وطفلة من حوالي 26 جنسية إبرازاً لإرث أبينا زايد الإنساني الخالد في حبّ الخير والعطاء، وحرصاً منا في السير على نهج القيادة الرشيدة في منح السعادة للآخرين دون تفريق في الدين، اللون أو العرق». وأعربت سمو الشيخة شيخة عن اعتزازها بتفوّق المؤسسة في تحقيق استراتيجيتها، وتمكّنها من نشر السعادة في قلوب الأطفال المرضى وعائلاتهم، مُشيرة إلى أن المؤسسة تمكّنت، وبفضل حب العطاء الذي ينتشر في قلوب جميع القاطنين على أرض الإمارات الخيّرة، من تحقيق 326 أمنية داخل دولة الإمارات، 173 في المملكة الأردنية الهاشمية و175 أمنية في اليمن الشقيق. ولفتت الشيخة شيخة إلى وجود زيادة ملحوظة في أمنيات الأطفال ضمن فئة «أودّ أن أحصل» والتي وصلت إلى 627 أمنية تضمّنت الرغبة في الحصول على أحدث الأجهزة الإلكترونية المتطوّرة، إضافة إلى تحقيق 42 أمنية في فئة «أودّ أن أذهب»، 4 أمنيات في فئة «أودّ أن أكون»، وأمنية واحدة ضمن فئة «أودّ أن ألتقي».
3 يناير 2020 - 8 جمادى الأول 1441 هـ( 118 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، بمدير مكتب المنظمة العالمية لحماية الطفل، في مملكة البحرين، السيد سلمان خالد سبت السبيعي. وخلال اللقاء استعرض حميدان معه الجهود التي تبذلها المملكة في مجالات تعزيز حماية الطفل والخدمات المقدمة له، للارتقاء بقطاع الطفولة والناشئة، إلى جانب ما تنفذه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من برامج ومشاريع تنمية وتطوير ابداعات الأطفال والناشئة، فضلاً عن الرعاية التي تقدمها لفئة الأطفال من ذوي الإعاقة على وجه الخصوص. وفي هذا السياق، أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن الحكومة الموقرة تولي اهتماماً بالغاً بقطاع الطفولة والقضايا المتعلقة به، والتي تؤكد على تحقيق المزيد من المكاسب والمنجزات لهذه الفئة العمرية، عبر توفير الحماية الاجتماعية والارتقاء بمستويات الرعاية المقدمة للطفل البحريني، حيث شهد القطاع العديد من الإنجازات المميزة أبرزها الاستراتيجية الوطنية للطفولة التي تشكل إطار عمل لتنمية الطفولة بمختلف المستويات القانونية والاجتماعية والتربوية والثقافية، متطلعاً إلى مزيد من التعاون مع المنظمة العالمية لحماية الطفل وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة من أجل تعزيز حماية ورعاية الطفل، خاصة فئة ذوي الإعاقة. بدوره، ثمن السبيعي على الجهود التي تبذلها حكومة مملكة البحرين في مجالات تنمية ورعاية وحماية حقوق الطفل للارتقاء بالطفولة وتنميتها ورعايتها، معرباً عن أمله بتعزيز التعاون بين الجانبين من خلال العمل الهادف الى تطوير الخدمات المقدمة للطفل على المستويين الرسمي والأهلي.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 88 زيارة ) .
نظم قسم العمل الاجتماعي في جمعية صندوق إعانة المرضى بإشراف مديرة إدارة النشاط النسائي صفاء عابدين رحلة للأطفال الأيتام بدور الرعاية الاجتماعية إلى «باب دكالة» بمنطقة العبدلي، وذلك يوم السبت الماضي لمدة ساعتين، واشتملت الرحلة على ألعاب ترفيهية للأطفال ووجبة غداء، بمشاركة 15 طفلا. كما تقيم إدارة النشاط النسائي بجمية صندوق إعانة المرضى العديد من الأنشطة التي تخدم المجتمع، ومن ضمن هذه الأنشطة برامج ترفيهية وترويحية للفتيات، إضافة إلى ««نادي الفراشة» الذي تستقبل فيه الفتيات لقضاء وقت ممتع ومفيد مع ورش فنية ورحلات وزيارات متنوعة.
20 ديسمبر 2019 - 23 ربيع الثاني 1441 هـ( 140 زيارة ) .
صرح نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف ورئيس اللجنة العليا المشرفة على المسابقة صقر السجاري بأن الأمانة العامة للأوقاف ممثلة بإدارة المعلومات والتوثيق (مكتبة علوم الوقف) ستنظم مسابقة الكويت الدولية الرابعة لتأليف قصص للأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والعمل التطوعي في دورتها الرابعة خلال الفترة من 15/12/2019 الى 14/3/2020 سعياً الى تقديم كل ما من شأنه تطور وتنمية المجتمع حضاريا وثقافيا، ولكون أن أطفال اليوم هم شباب وعماد المستقبل، وأن تعزيز مفهوم الوقف والعمل الخيري والتطوعي عند هذه الفئة في مختلف المجتمعات منذ الصغر هو بداية الطريق لبناء الثقافة الوقفية اللازمة للنهوض بالمجتمع، فقد سعت الأمانة لإيجاد قنوات ووسائل تربوية شيقة لخدمة هذا الهدف. وبين السجاري ان المشاركة في المسابقة ستكون مفتوحة لعموم الجمهوري في داخل الكويت وخارجها بشكل عام. كما أعلـن السـجــاري ان اللجنة المشــرفة على المسابقة ستــتلقى مــشاركات الجمهور في المســابقـــة من داخــل الكويت وخــارجــها عــبر الايـمـيل [email protected] حتى تاريخ 14/3/2020 وتقبل المشاركات عبر الايميل فقط، وذلك بملء نموذج الاشتراك الذي سيكون على الانترنت من خلال الموقع الرسمي للأمانة وموقع مكتبة علوم الوقف والمسابقة مفتوحة للجنسين في جميع أنحاء العالم وسيتم استقبال المشاركات بشرط أن يكون موضوع القصة المشاركة في مجال الوقف، والعمل الخيري، والعمل التطوعي ويهدف موضوع المشاركة الفئة العمرية من سن الثامنة الى سن الثانية عشر عاما وألا يتعارض النص الأدبي مع القيم الأصيلة والثوابت الإنسانية ويكون النص باللغة العربية ولا تزيد القصة على 1000 كلمة، وإجراءات التقديم للمسابقة يكون بالاطلاع على نسخة الكتيب التعريفي لموضوعات المسابقة وشروطها، وتعبئة نموذج الاشتراك في المسابقة وإرساله مع القصة الى الأمانة العامة للأوقاف عبر البريد الإلكتروني الموضح سابقا.
4 ديسمبر 2019 - 7 ربيع الثاني 1441 هـ( 131 زيارة ) .
اختتمت جمعية التنمية الأسرية بمنطقة تبوك أمس الملتقى التثقيفي "طفلي يلعب" الذي هدف إلى توعية الأمهات بأهمية وفوائد اللعب مع الأطفال، بحضور أكثر من 70 أمًا، و 110 أطفال، وذلك بمقر الجمعية بتبوك. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية فهد بن عياضة العنزي أن الملتقى استهدف الأمهات وأطفالهم من أعمار 3 وحتى 6 سنوات, وتناول إكساب الأمهات مهارات التواصل مع الأطفال من خلال اللعب وتوجيه الأمهات للعب مع أطفالهن بطريقة تربوية فاعلة تنمي المجالات الحركية والاجتماعية والمعرفية لدى الطفل, بالإضافة إلى توعية الأمهات بأضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال, مشيراً إلى أن الملتقى شهد تنفيذ ورش عمل للأمهات وورش عمل تفاعلية للأطفال .
28 نوفمبر 2019 - 1 ربيع الثاني 1441 هـ( 124 زيارة ) .
تزامنا مع يوم الطفل العالمي ، أقامت الإدارة القانونية بجمعية النجاة الخيرية بالتعاون مع الإدارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية ومعهد كامز للتدريب المهني، والإدارة العامة لمدارس النجاة، محاضرات توعوية لقانون حقوق الطفل. وذلك بمدرسة النجاة السالمية المتوسطة بنين، ومدرسة النجاة ابتدائي بنين بالمنقف. واستمرت الفعاليات يومين متتالين. وأكدت/ أشواق الربيعان المحقق في ادارة التحقيقات والتي حرصت على المشاركة في هذه الفعاليات، على أهمية وعظم الدور الذي تقوم به المدرسة تجاه توعية وحماية الطفل من الاعتداء الجسدي واللفظي والنفسي، لافتة أن الاعتداء على الطفل قد يكون من قبل ولي الأمر أو أحد أفراد الأسرة أو الجيران أو غيرهما، وفي هذه الحالة على المدرسة ضرورة الابلاغ فوراً مع المحافظة الشديدة على سرية المعلومات. وحثت الربيعان المؤسسات التربوية على ضرورة تعاونهم في حال تلقي الاستدعاءات الخاصة بالمعلمين أو الإداريين بالمدرسة، حيث تعتبر هذه الاستدعاءات ضمانه للمعلم أو الاداري بحقه في سماع اقواله. ومن ناحيتها قالت مديرة الإدارة القانونية بجمعية النجاة الخيرية/ عائشة العومي: إن مثل هذه المحاضرات الهامة التي نوجهها للعاملين في مدارس النجاة والتي لاقت حضوراً مميزاً من قبل المدراء والمساعدين والاخصائيين والمشرفين التربويين ورؤساء الاقسام والمضمدين وكافة العاملين في حقل النجاة التعليمي، تعكس مدى اهتمامنا بتوفير بيئة آمنة وكريمة تليق بأطفالنا الصغار، ونهدف من خلالها كذلك زيادة الجرعات القانونية في مدارسنا بقانون حماية الطفل. حيث نعمد إلى توعية التلاميذ بحقوقهم وكرامتهم الشخصية، ونعزز فيهم الثقة الكبيرة بأنفسهم، فطموحنا أن نخرج طاقات فاعلة من أطفال اليوم تعمل على نهضة وريادة الكويت في شتى المجالات. وختاما تقدم مدير عام المدارس/ عبدالعزيز المحمد بتكريم الربيعان مثمن حضورها الكريم والمعلومات الهامة التي أثرت بها المحاضرات، وكذلك شكرت العومي شركاء النجاح وهم معهد كامز ومدارس النجاة مشيدة بتعاونهم المميز في نجاح هذه الفعاليات.
27 نوفمبر 2019 - 30 ربيع الأول 1441 هـ( 82 زيارة ) .
أحتفلت جمعية طفولة آمنة بجدة أمس , باليوم العالمي للطفل تحت شعار "كل طفل يستحق أن يعيش طفولة آمنة", بمشاركة القوات الخاصة لأمن الطرق بمنطقة مكة المكرمة، وإحدى المصانع السعودية , تخلله توزيع نشرات توعوية وتثقيفية تتضمن حقوق الأطفال , وذلك بمركز الضبط الأمني على طريق مكة جدة السريع بالشميسي. وأفادت رئيسة مجلس إدارة جمعية ' طفولة آمنة" عائشة عادل السيد , أن الفريق التوعوي من الأطفال ورجال الأمن , الذي قام بتوزيع النشرات التثقيفية على أصحاب المركبات في مركز الشميسي , وجد تفاعلا من أصحاب المركبات.
26 نوفمبر 2019 - 29 ربيع الأول 1441 هـ( 112 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة دبي العطاء برنامجاً في فيتنام مدته 3 سنوات، يهدف إلى توسيع نطاق نموذج تدريب إدارة المكتبات لمساعدة الطلبة المحرومين على اكتساب عادة القراءة وتنميتها. ويسعى البرنامج، البالغة قيمته 7347000 درهم إلى دعم الحكومة الفيتنامية في زيادة عدد المكتبات الصديقة للطفل في مختلف أنحاء البلاد. كما يسعى إلى تأسيس 320 مكتبة في 18 مقاطعة ونشر 5 كتب جديدة باللغة الفيتنامية، ويستفيد منه أكثر من 140 ألف طفل. وقام وفد برئاسة الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي للمؤسسة، مؤخراً بزيارة ميدانية إلى فيتنام ليشهد إطلاق البرنامج. شراكة طويلة الأمد
25 نوفمبر 2019 - 28 ربيع الأول 1441 هـ( 258 زيارة ) .
تقيم جمعية التنمية الأسرية بمنطقة تبوك الثلاثاء القادم، الملتقى التثقيفي "في بيتنا طفل موهوب" الذي يهدف إلى نشر ثقافة الموهبة في المجتمع، ويقام لمدة يومان في مقر الجمعية بتبوك، من الساعة الخامسة وحتى التاسعة مساءً. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية فهد بن عياضة العنزي أن الملتقى يستهدف الأمهات وأطفالهم من أعمار 6 وحتى 8 سنوات, و سيتناول التعريف بالطفل الموهوب وكيفية تطوير الموهبة لدى الطفل وماهي مدمرات الموهبة, بالإضافة إلى اكتشاف نوع ذكاء الطفل باستخدام مقياس " جاردينز" . وأضاف العنزي أن الملتقى يجمع بين ورش عمل للأمهات وورش عمل تفاعلية للأطفال، داعياً الراغبات في الاستفادة من الملتقى إلى المسارعة في التسجيل .
20 نوفمبر 2019 - 23 ربيع الأول 1441 هـ( 83 زيارة ) .
أكدت عفراء البسطي، مدير عام مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، أن المؤسسة تعتبر درع وقاية وحماية للأطفال والنساء المعنّفين، مشيرة إلى الجهود اللافتة التي تبذلها المؤسسة في تقديم يد المساعدة لضحايا العنف والإتجار بالبشر من النساء والأطفال، فضلاً عن الجهود التوعوية التي تبذلها لتعزيز استقرار وتلاحم المجتمع، وذلك تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة. وأضافت أن التقارير السنوية التي تصدرها المؤسسة لا تتضمن عدد الحالات التي استقبلتها المؤسسة فقط، ولا تعكس نسب حالات العنف الأسري أو الإساءة للأطفال على مستوى دولة الإمارات بشكل عام، إلا أنها توفر بيانات يمكن الاستفادة منها والبناء عليها لإعداد الخطط التوعوية أو السياسات والتشريعات، مشيرة إلى أن المؤسسة تعمل بروح الفريق الواحدة مع مختلف هذه الجهات لأن الجميع يجمعهم هدف واحد، هو حب هذا الوطن وخدمة المجتمع. وأوضحت مديرة مؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال أن المؤسسة تعتبر أول دار إيواء ورعاية إنسانية غير ربحية مصرحاً بها في دولة الإمارات العربية المتحدة لرعاية النساء والأطفال من ضحايا العنف الأسري، وسوء معاملة الأطفال، وضحايا الإتجار بالبشـر. وأضافت أن الحالات التي تلجأ إلى المؤسسة تتنوع بين حالات إنسانية وطلبات استشارة أسرية ونفسية، والإبلاغ عن الإساءة، بالإضافة لطلب مساعدة مالية أو مرافقين للحالات وغير ذلك. وأفادت أن إجمالي عدد الحالات التي استقبلتها المؤسسة خلال العام 2018 بلغ 1027 حالة، من بينها 85 حالة تم إيواؤها، و942 حالة لم تكن بحاجة للإيواء ولكن حصلت على خدمات الرعاية والتأهيل، وذلك بحسب التقرير السنوي الذي أصدرته المؤسسة.
4 نوفمبر 2019 - 7 ربيع الأول 1441 هـ( 95 زيارة ) .
نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم رحلة ترفيهية لـ 25 طفلاً يمنياً من المعاد تأهيلهم إلى حديقة " مأرب لأند " ضمن الدورة الرابعة من المرحلة التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في اليمن. وقضى الأطفال خلال الرحلة جواً من المرح ومارسوا السباحة والألعاب المختلفة والمسابقات في الحديقة ساعدتهم في التفريغ النفسي وإخراج الطاقة السلبية لتعويض ما حرموا منه أثناء استغلال المليشيات الحوثية لهم في الأعمال القتالية. ويهتم البرنامج التأهيلي للأطفال بتسيير عدة رحلات إلى الحدائق والمتنزهات والمزارع والأماكن التاريخية والسياحية لأنها تساعد الأطفال بالعودة إلى حياتهم الطبيعية وإكسابهم خبرات جديدة.
27 اكتوبر 2019 - 28 صفر 1441 هـ( 106 زيارة ) .
أناب سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية السيد محمد إبراهيم الرميحي مدير إدارة الموارد البشرية والمالية بالمحافظة لحضور فعاليات التوعية لمكافحة السرطان، وذلك ضمن أنشطة الشهر العالمي للتوعية المجتمعية، وذلك بالمعرض الذي أقيم بجمعية رعاية الطفل والأمومة، بحضور الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة رئيس جمعية رعاية الطفل والأمومة وعدد من عضوات مجلس إدارة الجمعية والأطباء وعدد من طلبة المدارس. وأكد السيد محمد إبراهيم الرميحي مدير إدارة الموارد البشرية والمالية بالإنابة ان احتضان المحافظة الجنوبية هذه الفعاليات، يعكس توجيهات سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية لتبني الفعاليات الرامية الى المسؤولية الاجتماعية والحرص على تكاملية المبادرات الهادفة الى الوعي الصحي، وتعزيز أنماط حياتية إيجابية بين أفراد المجتمع . ومن جانبها، عبرت الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة رئيس جمعية الطفل والأمومة عن تقديرها لسمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية في تعزيز الشراكة المجتمعية مع القطاع الأهلي، ومساهمة المحافظة في إقامة الفعاليات التوعوية او المتزامنة مع المناسبات العالمية المهمة للتوعية الصحية لأفراد المجتمع والتضامن الإنساني والاجتماعي. وقد اشتملت الفعالية على معرض توعوي وأركان تثقيفية منوعة من قبل الجهات المشاركة وعضوات الجمعية، التي عبرت عن تضامنها الصحي والمجتمعي في هذه المناسبة العالمية.
24 اكتوبر 2019 - 25 صفر 1441 هـ( 136 زيارة ) .
دشن وزير العمل والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، أمس (الأربعاء)، خدمة تقديم طلب الحصول على ترخيص افتتاح مراكز لضيافة الأطفال المستقلة والمراكز في مقرات العمل، بعد اعتماده الضوابط التنظيمية للمراكز بصيغتها المعدلة، والتي تهدف إلى تنظيم العمل في المراكز بتقديم أنشطة ترفيهية وتربوية هادفة للأطفال، وتفعيل دور المرأة في المجتمع، وزيادة فرص عملها في مجال رعاية الطفولة والعناية بها. وقال المتحدث باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، إن تدشين خدمة تقديم الطلب للحصول على الترخيص إلكترونياً، يأتي ضمن خطة الوزارة في تسهيل وحوكمة إجراءاتها إلكترونياً، دون الحاجة لمراجعة الوزارة أو فروعها. وأوضح أنه لا يجوز افتتاح المركز أو تشغيله أو الإعلان عنه قبل الحصول على الترخيص من الوزارة، مبيناً أن مدة الترخيص هي أربع سنوات من تاريخ إصداره.
10 اكتوبر 2019 - 11 صفر 1441 هـ( 235 زيارة ) .
تنطلق غداً فعاليات الملتقى الأسري "نرعاك" السادس ولمدة أربعة أيام وذلك بمركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالخبر. ويتناول هذا العام (المسؤولية الاجتماعية)ويشارك فيه نخبة من الخبراء والمختصين بالتربية والعلوم النفسية والاجتماعية والإدارية. وأوضحت المشرف على ملتقى "نرعاك" عمشاء الشلوي أن الحضور سيتعرفون من خلال محاضرة (الوالدية الرقمية) التي يقدمها الخبير التربوي الدكتور إبراهيم الخليفي على أهميّة البيت "الوالدان والأسرة بشكل عام" كونهما المؤسسين الأساسيين لشخصية الإنسان سلبا أو إيجابا ودور التهشيم والتهميش وتأثيره على الأبناء واستعداد الوالدين لتلقي التدريب والمعرفة. ولفتت الانتباه إلى أن ثاني أيام الملتقى سوف يركز على (التعامل مع الأبناء في الواقع المعاصر) بمحاضرة تقدّمها سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد وسيناقش ما إذا كان الحب للأبناء وسيلة تكفي لتحقيق أهدافنا التربوية في تربيتهم، وهل حاولنا سماع قلب أبنائنا حتى نتمكن من تملّك عقولهم، وكيفية التعامل مع أبنائنا في عصرنا الحاضر وحول كيفية زراعة السلوك الإيجابي لإطفاء السلوك السلبي لدى الأبناء، وفي اليوم الثالث يقدم الدكتور حمود القشعان استشاري العلاج الأسري والمراهقة محاضرة تسلّط الضوء على (توسيع المهارات لتحسين تربية الأبناء)، وأبرز أسباب تجنّب الأبناء الاستماع لنا، وكيفية تحويل الخصام إلى وئام، وما الحاجة الأولى لدى الأبناء، بالإضافة إلى الخمس المدمرات للأبناء.وسوف يناقش الدكتور محمد النغيمش المستشار في الإدارة أهمية الإنصات وكيفية الهرب من النقاشات المملة بذكاء ولباقة.وحول الضغوط النفسية في البيت والعمل وأفضل الطرق للتعامل معها. وأشارت الشلوي إلى أن الملتقى يختتم نقاشاته يوم الأحد بمحاضرة الدكتور راشد السهل مختص علم النفس والإرشاد السلوكي، يتطرق فيها إلى علامات الضغوط النفسية وما الطرق للتخلص منها. الجدير بالذكر أن الفترة الصباحية ستشهد يوميا العديد من ورش وأوراق العمل المقدمة من الطلاب والطالبات والموظفين في القطاعين العام والخاص والمعلمين والمعلمات وفئات أخرى من المجتمع.
9 اكتوبر 2019 - 10 صفر 1441 هـ( 108 زيارة ) .
أكدت دبي العطاء، جزء من مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، التزامها بتنمية الطفولة المبكرة، مُعززة ذلك من خلال الإعلان عن شراكة جديدة مع مؤسسة «إنقاذ الطفل»، دعماً لخدمات تنمية الطفولة المبكرة المتكاملة في مناطق الأزمات والنزاعات، إلى جانب المشاركة في نهائيات تحدي «الحل» لتنمية الطفولة المبكرة التابع «لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» (MIT) للعام 2019، وذلك على هامش الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وأعلنت عن التزام يقدر بـ 7.347.000 درهم إماراتي (مليوني دولار أمريكي) لدعم تنمية الطفولة المبكرة في مناطق النزاعات والأزمات. جاء ذلك خلال جلسة حوارية استراتيجية ضمن قمة كونكورديا، التي تعتبر أكبر منتدى غير حزبي يعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يجمع صانعي القرار وصانعي الرأي في كل من القطاعين العام والخاص والمنظمات غير الربحية إلى جانب الجيل القادم من صنّاع الشراكات. هذا وقد حضر هذه القمة الدكتور القرق إلى جانب كل من كارولين مايلز، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «إنقاذ الطفل»؛ بن ديفيس، الرئيس التنفيذي لمجموعة تأثير المجتمع التابعة لشركة «جونسون آند جونسون» في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا؛ جاكلين فولر من شركة «Google.org»؛ بوني جليك، نائب إداري في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ سكوت جاكسون الرئيس والمدير التنفيذي لشركة«غلوبل إمبكت» ؛ راج كومار، الرئيس المؤسس ورئيس تحرير شركة ديفكس، وغيرهم من الشخصيات. جلسة وقال الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي لدبي العطاء: «تعكس مشاركتنا في هذه الجلسة الحوارية الاستراتيجية التزامنا الراسخ بصياغة جدول أعمال التعليم العالمي، لاسيما في مرحلة تنمية الطفولة المبكرة. لدينا إيمان راسخ بأن تجارب الطفولة المبكرة تشكل حجر الأساس للنجاح في المدرسة وتترك أثراً كبيراً على الصحة، والسلوك، وفي نهاية المطاف، على العلاقات الاجتماعية والقدرة على كسب المال. تكريم هذا وقد كُرّم القرق ومُنح لقب «صانع التغيير» خلال احتفال مئوية مؤسسة «إنقاذ الطفل» والتي جاءت تحت عنوان «تغيير العالم من أجل الأطفال» والتي أقيمت في مدينة لوس أنجليس، وذلك لجهوده الدؤوبة في تشكيل مستقبل العمل الإنساني في قطاع التعليم، والدفاع عن الأطفال والشباب الأكثر حرماناً، وذلك من خلال توفير التعليم السليم على الصعيد العالمي. كما احتفلت دبي العطاء بروح الابتكار من خلال جوائز نهائيات تحدي «الحل» التابع «لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا» لعام 2019، والتي أقيمت على هامش الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك. 918 تم منح الفائزين جائزة دبي العطاء لتنمية الطفولة المبكرة وذلك من خلال تخصيص مبلغ إجمالي قدره 918 ألف درهم إماراتي لمساعدتهم على تطوير حلولهم الفردية. علاوة على ذلك، ستستثمر دبي العطاء في تعزيز قدرات الفائزين الثمانية.