7 يوليو 2020 - 16 ذو القعدة 1441 هـ( 7 زيارة ) .
نظمت جمعية التنمية الاسرية " آلفة " بمدينة عرعر أمس، برنامج تدريبي عن بعد عبر تطبيق "زوم " بعنوان " تنمية حس المسؤولية لدى الطفل"، ضمن برامج الجمعية المتنوعة بالشأن الأسري والاجتماعي. وتناول البرامج تعزيز مبدأ المسؤولية الاجتماعية في الأطفال من خلال المشاركة المجتمعية فيما يتعلق بالولاء والانتماء والمحافظة على الممتلكات العامة ونحوها .
5 يوليو 2020 - 14 ذو القعدة 1441 هـ( 35 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة «تحقيق أمنية» عن نجاحها في تحقيق 300 أمنية لأطفال مُصابين بأمراض خطيرة من 19 جنسية مُختلفة خلال النصف الأول من 2020. وأشادت حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة «تحقيق أمنية» بهذا الإنجاز للمؤسسة، على الرغم من أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد وإجراءات العزل المُتشدّدة التي طالت كافة الجهات الحكومية والخاصّة. وثمّنت الجهود الكبيرة لفريق عمل المؤسسة الذي استطاع تحقيق 16 أمنية للأطفال المُصابين بأمراض خطيرة ضمن فئة «أود أن أذهب» من بين 169 أمنية تمّ تحقيقها في الربع الأول من العام الجاري على أن يتمّ تحقيق المزيد بعد انتهاء حظر السفر، موضحة أن جهود العاملين في المؤسسة أسهمت خلال الربع الثاني في تحقيق أمنيات 131 للأطفال المرضى عبر استخدام أحدث تقنيات «العمل عن بُعد»، وذلك بهدف مواصلة تنفيذ استراتيجية المؤسسة وتحقيق أهدافها في تعزيز مشاعر السعادة والأمل والتفاؤل في قلوبهم مع عائلاتهم رغم الظروف السائدة في الوقت الحالي. وأضافت: «نفتخر بقدرتنا على تحقيق هذه الأمنيات على أرض الإمارات وطن التسامح، وأرض الإنسانية والعطاء والسلام والمحبة، والتي توزّعت بين 152 طفلاً و148 طفلة من 19 جنسية مُختلفة، الذين يُعانون من حوالي 45 مرضاً من الأمراض الخطيرة المُزمنة التي تُهدّد حياتهم، ونتطلّع إلى مواصلة تحقيق استراتيجيتنا رغم كافة التحديات التي تواجهنا». وتابعت: «إن رسم ابتسامة على وجوه الأطفال المرضى لا تُقدّر بثمن وندعو الله العلي القدير بأن يُبارك في جهود القيادة الرشيدة في القضاء على هذا الفيروس».
18 يونيو 2020 - 26 شوال 1441 هـ( 31 زيارة ) .
استهدفت وزارة تنمية المجتمع الخبراء التربويين والاختصاصيين الاجتماعيين والنفسيين والمشرفين الإداريين، التابعين لهيئة الشارقة للتعليم الخاص، وكذا أولياء أمور طلبة المدارس بمبادرات توعوية وتثقيفية بقانون «وديمة» تتبناها إدارة الحماية الاجتماعية، وذلك في إطار مواصلة استراتيجية في تقديم الورش التوعوية الخاصة بحقوق الطفل «عن بُعد»، وذلك بغرض تمكين مختلف الجهات المعنية بالطفولة بالتطبيق السليم للقانون، خاصة في ظل ظروف الحجر المنزلي وإجراءات مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19». واستهدفت الورشة الأولى ذوي الاختصاص في هيئة الشارقة للتعليم الخاص، والتي عقدت «عن بُعد»، وتناولت القواعد والأحكام المنصوص عليها في القانون الاتحادي لحقوق الطفل «وديمة»، واللائحة التنفيذية خاصته، وذلك في إطار نشر وتعميم ثقافة حقوق الطفل. وقالت إيمان حارب مدير إدارة الحماية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، إن الورش التوعوية التي تنفذها الوزارة «عن بعد» تركز على مجموعة محاور، أبرزها إجراءات حمـاية حقـوق الطفل والوسائل المناسبة لتنفيذها، والتعريف بمسؤوليات الجهات المطبقة لقانون وديمة، وبيان طـرق الـتدخـل المبـكر للـحـد من عوامل الخطر وآثارها على الطفل وأسرته، إضافة إلى تعزيز تكاملية الشراكة الإيجابية بين الجهات الحكومية من جهة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 39 زيارة ) .
وقعت مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية اتفاقية تعاون مشترك مع وزارة الصحة، لمساندة جهود الوزارة عن طريق تكريس خدمة الرعاية المنزلية، يتم من خلالها إيصال وإعطاء التطعيمات المطلوبة للأطفال المسجلين لدى الوزارة في منازلهم، حيث تقوم الوزارة بتوفير التطعيمات اللازمة ويتبنى الكادر الصحي بالمدينة توصيلها وإعطاءها للأطفال في أماكن إقامتهم منعًا لانتشار العدوى بفيروس كورونا. وقال صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز أمين عام مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية، أن إمكانات المؤسسة والمدينة تحت تصرف وزارة الصحة، حيث وفرت المدينة ما يقارب 150 سريرًا منها 18 سريرًا للعناية المركزة و10 غرف عزل تحت إدارة فريق من أطباء المدينة.
11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع مؤسسة الوليد للإنسانية، اليوم المرحلة الأولى التجريبية من تطبيق "مهارات" للتقييم الشامل لمهارات الأطفال النمائية والإدراكية والتحصيلية، عبر تقديم خدمات احترافية في مجالي الكشف والتدخل المبكرين لأكثر من عشرة ملايين طفل على امتداد الوطن العربي. وجرى الإطلاق افتراضياً باستخدام التقنية من قبل معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحه والأمين العام وعضو مجلس أمناء مؤسسة الوليد للإنسانية صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء بنت ماجد ، وبحضور معالي مساعد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور منير الدسوقي. ويهدف التطبيق إلى تبسيط عملية اكتشاف المشكلات النمائية لدى الأطفال، والعمل على مشاركة المعلمين وأولياء الأمور في تقييم مهارات الأطفال، والاسهام في تقديم تشخيص مهني دقيق للحالات التي تحتاج إلى التدخل المبكر، علاوة على تقديم تصوُّر حول البرامج الواجب تقديمها لهم وطريقة التعامل مع مشكلاتهم بأساليب علمية وعملية، وتوفير الخدمات التخصصية المهنية الاحترافية بأدوات تقنية تساعد في تقليل الجهد المبذول في الكشف والتدخل المبكرين مع الأطفال المعرضين للخطر في المجتمع. ويحتوي تطبيق "مهارات" في إطاره النظري والتطبيقي على مجموعة من الآليات المترابطة والمتكاملة للكشف والتدخل المبكرين، ومن ثم تقديم الخدمة الأمثل للأطفال بما يتناسب وقدراتهم على نحو متوازن، حيث صُمِّم ليلائم التطور والنمو الطبيعي للأطفال بحيث تشكل فقراته سلسلة مترابطة من المهارات النمائية المبنية على بعضها البعض، التي تصف التطور الطبيعي لمهارات النمو والتعلم والتفكير في مرحلة الطفولة. ويستفيد من التطبيق الأطفال العاديون في مرحلة الطفولة المبكرة، وذوو التأخر النمائي الحركي والإدراكي، وذوو فرط الحركة والاندفاعية، وذوو ضعف التواصل، وذوو ضعف الدافعية للتعلم اللغوي، وذوو ضعف التركيز والتشتت، وذوو ضعف الذاكرة القصيرة. وتهدِف هذه الجهود إلى تطويع التقنية للاسهام في الاكتشاف المبكر لصعوبات التعلم الإدراكية والنمائية من خلال تعزيز الحلول التقنية الفعَّالة، وبما يحقق المصلحة العامة للفئات المستهدفة من الأطفال في المراحل الدراسية وما قبل المدرسة عبر الاكتشاف المبكر للمشكلات النمائية والإدراكية لديهم، والعمل على تثقيف الأسر وأفراد المجتمع ومنسوبي المدارس وغيرهم من المهتمين، وذلك من خلال المتخصصين من الخبراء في علم النفس وعلماء التربية وغيرهم في هذا المجال.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 42 زيارة ) .
بروح العطاء والمشاركة قدمت حلبة البحرين الدولية تبرعات لدعم الأسر المحتاجة بالتعاون مع جمعية رعاية الطفل والأمومة، وتم تقديم التبرعات من قبل اللجنة الاجتماعية لحلبة البحرين الدولية، كجزء من جهود المسؤولية الاجتماعية، وذلك بهدف دعم الأسر المحتاجة. وقد تم تسليم التبرعات بحضور عدد من مسؤولي وأعضاء اللجنة الاجتماعية في حلبة البحرين الدولية، ومن الجانب الآخر رئيسة جمعية رعاية الطفل والأمومة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وأعضاء اللجنتين الاجتماعية والثقافية، وذلك في مقر الجمعية. وأكدت الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة: «نحن ممتنون للغاية لمجلس إدارة حلبة البحرين الدولية، والإدارة والموظفين على التبرعات القيمة التي قدموها، وستسهم هذه التبرعات في دعم العوائل المحتاجة، وستكون الأولوية خصوصا لذوي العزيمة وكبار السن وللعوائل المتعففة والمسجلة تحت مظلة الجمعية، وخاصة خلال الأزمة الصحية التي يواجهها العالم بأسره حاليًا». من جانبه أكد الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية قائلاً: «نشكر الشيخة هند وكل من يعمل في جمعية رعاية الطفل والأمومة على فرصة رد الجميل للمجتمع. حلبة البحرين الدولية على استعداد دائما لمد يد المساعدة للمحتاجين وخاصة خلال الأوقات الصعبة، وختاما نقدم تحياتنا إلى الشيخة هند وأعضاء الجمعية على جهودهم في دعم الأسر المحتاجة». وتولي حلبة البحرين الدولية اهتمامها لخدمة المجتمع والمشاركة ضمن أبرز المناسبات المجتمعية.
31 مايو 2020 - 8 شوال 1441 هـ( 28 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة "تحقيق أمنية" الإماراتية عن نجاح مبادرتها السنوية خلال شهر رمضان الكريم، في تحقيق 30 أمنية للأطفال على مدى 30 يوما ساهمت في زرع الفرحة والسعادة داخل قلوب الأطفال المُصابين بأمراض خطيرة ورسم الابتسامة على وجوههم. وقال هاني الزبيدي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة : تنفيذا لتوجيهات حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان، قمنا خلال الشهر الكريم بإجراء المقابلات مع الأطفال وتحقيق أمنياتهم عن بعد التزاماً بالتوجيهات الحكومية في التباعد الاجتماعي والعمل عن بعد. وأضاف : سعدنا بمساهمة القلوب المليئة بالمحبة والكثير من الأيادي الخيّرة البيضاء بدعم المؤسسة خلال شهر البركة، لرسم ابتسامة أمل وسعادة على وجوه الأطفال الذين يُعانون من أمراض خطيرة ومُزمنة تُهدّد حياتهم، وتحقيق 30 أمنية خلال 30 يوماً للأطفال المرضى في إمارات الدولة كافة، مشيرا إلى أن الأمنيات تركزت هذا العام على مبادرة "أتمنى أن أحصل"، حيث انحصرت أمنيات الأطفال في الحصول على الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل: آي باد، و آي فون، وكمبيوترات الألعاب، و بلاي ستيشن، و ماك بوك برو، وتحقيق أمنية أحد الأطفال في الحصول على سيارة كهربائية.
29 أبريل 2020 - 6 رمضان 1441 هـ( 51 زيارة ) .
أرسلت مؤسسة «تحقيق أمنية» الإماراتية، بمناسبة احتفالها باليوم العالمي للأمنيات، الذي يُصادف 29 أبريل من كل عام، رسائل شكر إلى جميع الشركاء والداعمين على جهودهم الإنسانية الخيّرة التي واكبت مسيرتها الإنسانية النبيلة منذ انطلاق أعمالها في الإمارات على مدى السنوات العشر الماضية. وتوجّهت حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان، مستشار رئيس الدولة، الشيخة شيخة بنت سيف آل نهيان، الرئيس الفخري لمؤسسة «تحقيق أمنية» بالشكر والتقدير إلى القيادة الرشيدة وكافة مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، ورجال الأعمال والأفراد في مجتمع الإمارات من أصحاب الأيادي البيضاء على دعمهم اللامحدود ومساندتهم المتواصلة التي توضح أصالة وإنسانية المجتمع الإماراتي، وقيامهم بدعم استراتيجية المؤسسة في تحقيق أمنيات الأطفال من ذوي الحالات الطبية الخاصة والطارئة التي تهدّد الأمراض حياتهم، والمساهمة في نشر الفرح والسرور في قلوب الكثير من الأطفال وأسرهم. وأضافت: «من المعروف أن الشدائد تظهر معادن الناس، ونفتخر بالمعادن الأصيلة والأرواح النبيلة التي يضمها مجتمع الإمارات، ويُسعدنا نجاح المؤسسة على الرغم من أزمة (كوفيد 19) وإجراءات العزل المُشدّدة والتباعد الاجتماعي التي طالت الجميع، في تحقيق أمنيات 100 طفل وطفلة من المُصابين بأمراض خطيرة عبر استخدام أحدث تقنيات «العمل عن بُعد» للتعرّف على أمنياتهم، ومن ثم إرسالها لهم مع شركات التوصيل بعد تعقيمها وفقاً للشروط الصحية السائدة خلال الوقت الراهن».
12 أبريل 2020 - 19 شعبان 1441 هـ( 39 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة «تحقيق أمنية» عن استمرارها في تحقيق أمنيات الأطفال المُصابين بأمراض خطيرة عن بُعد، بهدف إدخال السعادة على قلوبهم مع عائلاتهم. وأكد هاني الزبيدي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «تحقيق أمنية» حرص المؤسسة على مواصلة تحقيق استراتيجيتها، خلال عام الاستعداد للخمسين المُتمثلة في رسم الابتسامة على وجوه الأطفال المُصابين بأمراض خطيرة تُهدّد حياتهم، وأن تكون جزءاً من مسيرة نجاح إنسانية، تتبناها قيادتنا الرشيدة عبر نشر بذور العطاء والسعادة والمحبة داخل مجتمع الإمارات وخارجها. ولفت إلى التزام إدارة المؤسسة بالتوجيهات الحكومية والداعية إلى الالتزام بالبقاء في المنزل.
26 فبراير 2020 - 2 رجب 1441 هـ( 160 زيارة ) .
أقام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، في مدينة مأرب حفل اختتام الدفعة السادسة من المرحلتين التاسعة والعاشرة من مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين في اليمن، واحتفى المركز بإعادة تأهيل 27 طفلاً مجندًا نفسيًا واجتماعيًا وتعليميًا لمدة 45 يومًا على يد أخصائيين نفسيين واجتماعيين. وقدم الأطفال خلال الحفل فقرات احتفائية تنوعت بين الغناء والمسرح عكست مدى استفادتهم من التأهيل والدعم النفسي وعودتهم إلى مدارسهم التي تسربوا منها منذ أعوام.
12 فبراير 2020 - 18 جمادى الثاني 1441 هـ( 108 زيارة ) .
نظّم القسم النسوي بمركز التنمية الاجتماعية بمحافظة الأفلاج برنامجاً توعوياً عن (ظاهرة التنمر )، يهدف إلى الحد من انتشار التنمر وتناميه بين الطالبات في مدارس التعليم العام . وقدمت البرنامج مزن الردعان بحضور مايقارب 60 طالبة من مدارس البنات الإبتدائية ( ليلى الرابعة ، ليلى السابعة ، الخالدية )، وتحدثت خلاله عن مفهوم التنمر، الذي يعد من الظواهر السلبية التي بدأت في الانتشار مؤخراً ، مقدمةً العديد من النصائح التي تسهم في مواجهة أو تعديل هذا السلوك بالطرق التربوية والعلاجية ليصبحن أكثر ثباتاً وقوة أمام المتنمرين. من جهتها قدمت مساعد مدير تنمية الأفلاج البندري الخثران شكرها وتقديرها لمقدمة البرنامج ، مشيرة الى أن هذا البرنامج يأتي ضمن سلسة برامج وأنشطة يقدمها المركز بالشراكة المجتمعية بين المدارس والأسر وقطاعات أخرى لمعالجة الظوهر السلبية في المجتمع.
9 فبراير 2020 - 15 جمادى الثاني 1441 هـ( 182 زيارة ) .
نفذت جمعية التنمية الأسرية "رأف" بمنطقة جازان اليوم، برنامجاً بعنوان "المهارات الحياتية للأطفال", وذلك بروضة وابتدائية براعم النور بجازان. وهدف البرنامج الذي قدمته المدربة وردة الحازمي بمشاركة 60 طفل وطفلة إلى تطوير مهارات الأطفال واكسابهم المهارات الشخصية والاجتماعية اللازمة، وزيادة ثقتهم وتنمية مهارات التواصل لديهم مع الآخرين والاعتماد على الذات وخلق علاقات مع الآخرين .
1 فبراير 2020 - 7 جمادى الثاني 1441 هـ( 147 زيارة ) .
نظم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس رحلة ترفيهية إلى حديقة مأرب العامة لـ 27 طفلاً من الأطفال الخاضعين للتأهيل النفسي والاجتماعي ضمن مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين في اليمن. وشملت الرحلة أنشطة فردية وجماعية ومسابقات رياضية وثقافية إضافة إلى اللعب في أقسام الحديقة المختلفة. وتهدف الرحلة لإدخال البهجة والسرور في قلوب الأطفال وقضائهم أوقاتا من المرح في إطار سعي المركز المتواصل إلى الاهتمام بهم وبغيرهم من أطفال اليمن الذين جندتهم المليشيات الحوثية وزجت بهم في صراعها المسلح.
9 يناير 2020 - 14 جمادى الأول 1441 هـ( 129 زيارة ) .
احتفى مشروع إعادة تأهيل الأطفال المجندين والمتأثرين بالنزاع المسلح في اليمن الذي يموله مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية في مأرب اليوم (الأربعاء) بتخرج 27 طفلا من ضحايا التجنيد الحوثي. وفي ختام الدورة الخامسة من المرحلة التاسعة والعاشرة التي ينفذها المركز مع الشريك المحلي مؤسسة وثاق للتوجيه المدني، أكد الأطفال المحتفى بهم استفادتهم من برنامج تأهيلهم النفسي والاجتماعي من خلال فقرات الحفل الفنية والمسرحية، إضافة إلى معرض فني للرسوم والحرف اليدوية الذي أقيم على هامش الحفل، موضحين بأنهم تغيرت نفسيتهم وصارت أكثر إيجابية وتفاعلاً. وتعددت الدورة بين النفسي والاجتماعي والرياضي والتعليمي والإبداعي والرحلات الترفيهية والأيام المفتوحة. ووصل عدد الأطفال ممن تم إعادة تأهيلهم إلى 454 طفلا مجنداً ومتأثراً من عدة محافظات يمنية ضمن البرنامج المعني بالأطفال في اليمن ضمن مشاريع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.
7 يناير 2020 - 12 جمادى الأول 1441 هـ( 102 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة «تحقيق أمنية» الإماراتية نجاحها في تنفيذ استراتيجيتها خلال «عام التسامح» 2019، من خلال تحقيق أمنيات 674 طفلاً وطفلة داخل وخارج الدولة من الذين يُعانون من حوالي 70 مرضاً يُهدّد حياتهم. وقالت حرم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، سمو الشيخة شيخة بنت سيف بن محمد آل نهيان، الرئيس الفخري لمؤسسة «تحقيق أمنية»: «يُسعدنا أن نتمكن خلال عام التسامح من تحقيق أمنيات 674 طفلاً وطفلة من حوالي 26 جنسية إبرازاً لإرث أبينا زايد الإنساني الخالد في حبّ الخير والعطاء، وحرصاً منا في السير على نهج القيادة الرشيدة في منح السعادة للآخرين دون تفريق في الدين، اللون أو العرق». وأعربت سمو الشيخة شيخة عن اعتزازها بتفوّق المؤسسة في تحقيق استراتيجيتها، وتمكّنها من نشر السعادة في قلوب الأطفال المرضى وعائلاتهم، مُشيرة إلى أن المؤسسة تمكّنت، وبفضل حب العطاء الذي ينتشر في قلوب جميع القاطنين على أرض الإمارات الخيّرة، من تحقيق 326 أمنية داخل دولة الإمارات، 173 في المملكة الأردنية الهاشمية و175 أمنية في اليمن الشقيق. ولفتت الشيخة شيخة إلى وجود زيادة ملحوظة في أمنيات الأطفال ضمن فئة «أودّ أن أحصل» والتي وصلت إلى 627 أمنية تضمّنت الرغبة في الحصول على أحدث الأجهزة الإلكترونية المتطوّرة، إضافة إلى تحقيق 42 أمنية في فئة «أودّ أن أذهب»، 4 أمنيات في فئة «أودّ أن أكون»، وأمنية واحدة ضمن فئة «أودّ أن ألتقي».
3 يناير 2020 - 8 جمادى الأول 1441 هـ( 137 زيارة ) .
التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، السيد جميل بن محمد علي حميدان، في مكتبه بالوزارة، بمدير مكتب المنظمة العالمية لحماية الطفل، في مملكة البحرين، السيد سلمان خالد سبت السبيعي. وخلال اللقاء استعرض حميدان معه الجهود التي تبذلها المملكة في مجالات تعزيز حماية الطفل والخدمات المقدمة له، للارتقاء بقطاع الطفولة والناشئة، إلى جانب ما تنفذه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من برامج ومشاريع تنمية وتطوير ابداعات الأطفال والناشئة، فضلاً عن الرعاية التي تقدمها لفئة الأطفال من ذوي الإعاقة على وجه الخصوص. وفي هذا السياق، أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية أن الحكومة الموقرة تولي اهتماماً بالغاً بقطاع الطفولة والقضايا المتعلقة به، والتي تؤكد على تحقيق المزيد من المكاسب والمنجزات لهذه الفئة العمرية، عبر توفير الحماية الاجتماعية والارتقاء بمستويات الرعاية المقدمة للطفل البحريني، حيث شهد القطاع العديد من الإنجازات المميزة أبرزها الاستراتيجية الوطنية للطفولة التي تشكل إطار عمل لتنمية الطفولة بمختلف المستويات القانونية والاجتماعية والتربوية والثقافية، متطلعاً إلى مزيد من التعاون مع المنظمة العالمية لحماية الطفل وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة من أجل تعزيز حماية ورعاية الطفل، خاصة فئة ذوي الإعاقة. بدوره، ثمن السبيعي على الجهود التي تبذلها حكومة مملكة البحرين في مجالات تنمية ورعاية وحماية حقوق الطفل للارتقاء بالطفولة وتنميتها ورعايتها، معرباً عن أمله بتعزيز التعاون بين الجانبين من خلال العمل الهادف الى تطوير الخدمات المقدمة للطفل على المستويين الرسمي والأهلي.
30 ديسمبر 2019 - 4 جمادى الأول 1441 هـ( 104 زيارة ) .
نظم قسم العمل الاجتماعي في جمعية صندوق إعانة المرضى بإشراف مديرة إدارة النشاط النسائي صفاء عابدين رحلة للأطفال الأيتام بدور الرعاية الاجتماعية إلى «باب دكالة» بمنطقة العبدلي، وذلك يوم السبت الماضي لمدة ساعتين، واشتملت الرحلة على ألعاب ترفيهية للأطفال ووجبة غداء، بمشاركة 15 طفلا. كما تقيم إدارة النشاط النسائي بجمية صندوق إعانة المرضى العديد من الأنشطة التي تخدم المجتمع، ومن ضمن هذه الأنشطة برامج ترفيهية وترويحية للفتيات، إضافة إلى ««نادي الفراشة» الذي تستقبل فيه الفتيات لقضاء وقت ممتع ومفيد مع ورش فنية ورحلات وزيارات متنوعة.
20 ديسمبر 2019 - 23 ربيع الثاني 1441 هـ( 190 زيارة ) .
صرح نائب الأمين العام للإدارة والخدمات المساندة بالأمانة العامة للأوقاف ورئيس اللجنة العليا المشرفة على المسابقة صقر السجاري بأن الأمانة العامة للأوقاف ممثلة بإدارة المعلومات والتوثيق (مكتبة علوم الوقف) ستنظم مسابقة الكويت الدولية الرابعة لتأليف قصص للأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والعمل التطوعي في دورتها الرابعة خلال الفترة من 15/12/2019 الى 14/3/2020 سعياً الى تقديم كل ما من شأنه تطور وتنمية المجتمع حضاريا وثقافيا، ولكون أن أطفال اليوم هم شباب وعماد المستقبل، وأن تعزيز مفهوم الوقف والعمل الخيري والتطوعي عند هذه الفئة في مختلف المجتمعات منذ الصغر هو بداية الطريق لبناء الثقافة الوقفية اللازمة للنهوض بالمجتمع، فقد سعت الأمانة لإيجاد قنوات ووسائل تربوية شيقة لخدمة هذا الهدف. وبين السجاري ان المشاركة في المسابقة ستكون مفتوحة لعموم الجمهوري في داخل الكويت وخارجها بشكل عام. كما أعلـن السـجــاري ان اللجنة المشــرفة على المسابقة ستــتلقى مــشاركات الجمهور في المســابقـــة من داخــل الكويت وخــارجــها عــبر الايـمـيل [email protected] حتى تاريخ 14/3/2020 وتقبل المشاركات عبر الايميل فقط، وذلك بملء نموذج الاشتراك الذي سيكون على الانترنت من خلال الموقع الرسمي للأمانة وموقع مكتبة علوم الوقف والمسابقة مفتوحة للجنسين في جميع أنحاء العالم وسيتم استقبال المشاركات بشرط أن يكون موضوع القصة المشاركة في مجال الوقف، والعمل الخيري، والعمل التطوعي ويهدف موضوع المشاركة الفئة العمرية من سن الثامنة الى سن الثانية عشر عاما وألا يتعارض النص الأدبي مع القيم الأصيلة والثوابت الإنسانية ويكون النص باللغة العربية ولا تزيد القصة على 1000 كلمة، وإجراءات التقديم للمسابقة يكون بالاطلاع على نسخة الكتيب التعريفي لموضوعات المسابقة وشروطها، وتعبئة نموذج الاشتراك في المسابقة وإرساله مع القصة الى الأمانة العامة للأوقاف عبر البريد الإلكتروني الموضح سابقا.
4 ديسمبر 2019 - 7 ربيع الثاني 1441 هـ( 149 زيارة ) .
اختتمت جمعية التنمية الأسرية بمنطقة تبوك أمس الملتقى التثقيفي "طفلي يلعب" الذي هدف إلى توعية الأمهات بأهمية وفوائد اللعب مع الأطفال، بحضور أكثر من 70 أمًا، و 110 أطفال، وذلك بمقر الجمعية بتبوك. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية فهد بن عياضة العنزي أن الملتقى استهدف الأمهات وأطفالهم من أعمار 3 وحتى 6 سنوات, وتناول إكساب الأمهات مهارات التواصل مع الأطفال من خلال اللعب وتوجيه الأمهات للعب مع أطفالهن بطريقة تربوية فاعلة تنمي المجالات الحركية والاجتماعية والمعرفية لدى الطفل, بالإضافة إلى توعية الأمهات بأضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال, مشيراً إلى أن الملتقى شهد تنفيذ ورش عمل للأمهات وورش عمل تفاعلية للأطفال .
28 نوفمبر 2019 - 1 ربيع الثاني 1441 هـ( 140 زيارة ) .
تزامنا مع يوم الطفل العالمي ، أقامت الإدارة القانونية بجمعية النجاة الخيرية بالتعاون مع الإدارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية ومعهد كامز للتدريب المهني، والإدارة العامة لمدارس النجاة، محاضرات توعوية لقانون حقوق الطفل. وذلك بمدرسة النجاة السالمية المتوسطة بنين، ومدرسة النجاة ابتدائي بنين بالمنقف. واستمرت الفعاليات يومين متتالين. وأكدت/ أشواق الربيعان المحقق في ادارة التحقيقات والتي حرصت على المشاركة في هذه الفعاليات، على أهمية وعظم الدور الذي تقوم به المدرسة تجاه توعية وحماية الطفل من الاعتداء الجسدي واللفظي والنفسي، لافتة أن الاعتداء على الطفل قد يكون من قبل ولي الأمر أو أحد أفراد الأسرة أو الجيران أو غيرهما، وفي هذه الحالة على المدرسة ضرورة الابلاغ فوراً مع المحافظة الشديدة على سرية المعلومات. وحثت الربيعان المؤسسات التربوية على ضرورة تعاونهم في حال تلقي الاستدعاءات الخاصة بالمعلمين أو الإداريين بالمدرسة، حيث تعتبر هذه الاستدعاءات ضمانه للمعلم أو الاداري بحقه في سماع اقواله. ومن ناحيتها قالت مديرة الإدارة القانونية بجمعية النجاة الخيرية/ عائشة العومي: إن مثل هذه المحاضرات الهامة التي نوجهها للعاملين في مدارس النجاة والتي لاقت حضوراً مميزاً من قبل المدراء والمساعدين والاخصائيين والمشرفين التربويين ورؤساء الاقسام والمضمدين وكافة العاملين في حقل النجاة التعليمي، تعكس مدى اهتمامنا بتوفير بيئة آمنة وكريمة تليق بأطفالنا الصغار، ونهدف من خلالها كذلك زيادة الجرعات القانونية في مدارسنا بقانون حماية الطفل. حيث نعمد إلى توعية التلاميذ بحقوقهم وكرامتهم الشخصية، ونعزز فيهم الثقة الكبيرة بأنفسهم، فطموحنا أن نخرج طاقات فاعلة من أطفال اليوم تعمل على نهضة وريادة الكويت في شتى المجالات. وختاما تقدم مدير عام المدارس/ عبدالعزيز المحمد بتكريم الربيعان مثمن حضورها الكريم والمعلومات الهامة التي أثرت بها المحاضرات، وكذلك شكرت العومي شركاء النجاح وهم معهد كامز ومدارس النجاة مشيدة بتعاونهم المميز في نجاح هذه الفعاليات.