5 أبريل 2020 - 12 شعبان 1441 هـ( 57 زيارة ) .
تطلق المديرية العامة للدفاع المدني اليوم الأحد حملة توعوية عبر كل وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي لرفع مستوى الوعي الوقائي والسلامة للأسر السعودية والمقيمين وتوخي الحذر من الأخطار المنزلية خلال فترة الحجر ومنع التجول توقيًا من انتشار وباء فيروس كورونا. وأوضح معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو أن هذه الحملة تهدف إلى تنبيه أفراد الأسرة خلال اجتماعهم تحت سقف واحد خلال فترة منع التجول وقضاء ما يقارب 15 ساعة في المنزل وما يمكن أن يتعرض له الأفراد أو الأسرة من أخطار -لا قدر الله- من أجل سلامتهم من بعض الأخطار التي يمكن أن يتعرضوا لها - لا قدر الله - مثل زيادة الأحمال على التوصيلات الكهربائية مع تشغيل أغلب الأجهزة الكهربائية, وأخطار المطابخ خاصة بعد إقفال المطاعم، بالإضافة إلى أن الحملة تهدف للتأكيد على أهمية توفر وسائل السلامة الوقائية بالمنزل مثل كواشف الدخان ومطفيات الحريق والأخذ بأسباب وسبل السلامة من المخاطر. وأشار الفريق العمرو أن الحملة التي تتخذ شعار #سلامتك_بمنزلك _غايتنا، سوف تستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وتتضمن معلومات وانفوجرافيك ومقاطع فيديو لتثقيف الأسر من هذه الأخطار، وتعليمات تتعلق بالتعامل السليم مع الأجهزة الكهربائية، كما ستتضمن الحملة طرح مسابقة تفاعلية وتوزيع جوائز وهدايا قيمة للفائزين. ودعا معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو عن أمله في التزام الجميع بتعليمات السلامة، داعيًا الله عز وجل بأن يحفظ هذه البلاد وأهلها من كل مكروه وأن يديم عليها الأمن والسلامة في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله.
3 أبريل 2020 - 10 شعبان 1441 هـ( 59 زيارة ) .
تكثف لجنة التعريف بالإسلام جهودها التوعوية والإرشادية للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا، حيث أعلن مدير اللجنة فريد العوضي عن توزيع 15000 بروشور توعوي بفيروس كورونا ضمن مشروع الشراكة المجتمعية التابعة للجنة. وأضاف العوضي أنه تم التوزيع في كل من نادي التعليم الطبي ودور الإيواء والمستشفى الأميري، لافتا إلى أن الكوادر المتخصصة في اللجنة قامت بترجمة المادة إلى 10 لغات، وذلك لضمان وصول الرسالة لكل ضيوف البلاد من الجاليات الوافدة، وتم اعتماد المادة من قبل المكتب الإعلامي ب‍وزارة الصحة. وأشار إلى أن هناك تعاونا وثيقا مع المكتب الإعلامي بوزارة الصحة، حيث يتم على الفور ترجمة المؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الصحة واعتماده ونشره بأكثر من 10 لغات وإرساله عبر شتى الوسائل للجاليات الوافدة وذلك بهدف نشر الطمأنينة بينهم ونبذ الشائعات. وتابع العوضي أنه منذ بداية الأزمة حرصت اللجنة على التعاون والتكامل مع كل وزارات الدولة والمؤسسات الوطنية ويأتي هذا انطلاقا من الدور الرائد والهام الذي تقوم به اللجنة داخل المجتمع الكويتي، حيث إنها تتعامل مع شريحة «غاية في الأهمية» من العمالة المنزلية وضيوف الكويت من الجاليات غير الناطقة بالعربية، وإيصال الرسائل التوعوية والإرشادية والحفاظ على سلامتهم وسلامة أهل الكويت.
2 أبريل 2020 - 9 شعبان 1441 هـ( 32 زيارة ) .
قالت جمعية واجب التطوعية، إن ترويج الإشاعات في أوقات الأزمات، مرض فتّاك قاتل، وخيانة في حق المجتمع والوطن، يتوجّب معاقبة ناشرها ومروّجها وفق القانون الإماراتي. وأكد منصور إسحاق سليمان، عضو مجلس إدارة جمعية واجب التطوعية، خلال مشاركته في المجلس الافتراضي الأول لشرطة أبوظبي الذي ناقش موضوع «التصدّي للإشاعات»، أن المجتمع المدني، مؤسسات وأفراداً، يعدّ أحد أهم الخطوط الأولى للتصدّي للخُرافات المفبركة، خاصةً تلك المرتبطة بالأمراض والأوبئة، لما لها من خطر شديد على المجتمع. وأوضح أن الإشاعات عادةً ما تظهر لتفسير الظروف الطارئة والجديدة على المجتمع، وتميل إلى الانتشار أكثر في أوقات الأزمات وطبيعة الأحداث غير المستقرة، ظناً في صحتها، وغالباً ما تكون أخباراً كاذبة وتضليلية وغامضة تتسبّب في إلحاق الضرر بالمصلحة العامة. وعدّد خطوات يتوجّب على المجتمع المدني، بما فيه جمعيات النفع العام، اتباعها لمواجهة الإشاعات منها: بناء قاعدة من الكوادر المجتمعية الوطنية لمواكبة التطور التقني وتوظيفها للمساهمة في التصدّي لهذه الآفة، وإطلاق منصة إلكترونية للتحقق من مصداقية المعلومات، وبناء حالة من التكامل بين المنصات الإعلامية لجمعيات النفع العام على نحو تتوزّع فيه المهام والأدوار بما يحقق استراتيجية مكافحة الإشاعات. وأضاف: يتوجّب توثيق العلاقة مع الجمهور والتعامل الاستباقي في مواجهة الأزمات بالتنسيق مع مكاتب الاتصال الحكومية لكونها أداة فعّالة لتعزيز التواصل المباشر مع المجتمع، إلى جانب نشر المعلومات الصحيحة بصورة منتظمة وبوتيرة سريعة، كي لا تكون مرتعاً لكل من أراد استغلال الموقف وافتعال حالة من عدم الاستقرار، وكذلك ترسيخ أركان «البيت المتوحد» في مواجهة الإشاعات الهدّامة، من خلال التمسك بالقيم والتقاليد الراسخة التي تعزز الولاء والانتماء للوطن. وثمن الجهود المجتمعية لشرطة أبوظبي في تنظيم مثل هذه المجالس الافتراضية التي تدعم إجراءات الدولة لمنع أي انتشار محتمل لفيروس «كورونا»، وحماية الوطن من شتى أنواع المخاطر، مقدّراً دور وسائل الإعلام وشراكتها الحقيقية مع المؤسسات الحكومية في إيصال الحقيقة وإبرازها للمجتمع في التصدّي للإشاعات.
2 أبريل 2020 - 9 شعبان 1441 هـ( 50 زيارة ) .
وفرت الجمعية الخيرية العالمية للتنمية والتطوير 1500 حقيبة مستلزمات وقائية ضد فيروس كورونا المستجد، لطلبة المعهد الديني، ومنزل منتصف الطريق، بعوث هيئة التعليم التطبيقي. وأكد عضو مجلس الإدارة وأمين صندوق الجمعية د.يعقوب الفيلكاوي أن الجمعية أطلقت مبادراتها لمواجهة الوباء في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها الكويت من جهات رسمية ومؤسسات المجتمع المدني بتياراتها المتنوعة والجمعيات الخيرية والمبرات وفرق العمل التطوعي، ليكون لها دور من بداية الأزمة من خلال ما تقوم به من أنشطة ودعم لوجستي لجهود الحكومة ودعم الأسر المتضررة والعمالة المتضررة وتقديم الدعم للمرضى. وأضاف أن الجمعية أطلقت فريق «وياكم للدعم النفسي» التطوعي وهو فريق يضم نخبة متخصصة في تقديم الاستشارات النفسية والاجتماعية عبر الهاتف وتقديم النصائح والتوجيهات تخفيفا للضغط وإساهما في نشر الإيجابية خاصة في فترة الحظر. وأشار الفيلكاوي إلى تجهيز 2000 سلة غذائية للأسر المتعففة والتي تضررت، بالإضافة إلى توزيع 500 وجبة غذائية للعمالة والمتضررين في عدة مناطق، كما وفرت الجمعية دعما ماليا ومستلزمات وقائية طبية أولية لازمة للوقاية والحماية من عدوى فيروس كورونا لطلبتنا بالخارج عن طريق الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - الهيئة التنفيذية. وأكد التعاون مع فريق «كن فخرا» التطوعي لاستقبال الحاجات الماسة المطلوب شراؤها للمرضى وكبار السن وتوصيلها عبر الفريق حفاظا على صحتهم ودعم جهود الدولة للبقاء بالمنزل، مشيرا إلى دعم الحملات الإعلامية المجتمعية التي تهدف لمواجهة انتشار فيروس كورونا وتفعيلها ونشرها بين المجتمع، مثل خلك بالبيت، الكويت تستاهل، نبيها صفر وغيرها وخصصت الجمعية الخط 50700554-60039932.
2 أبريل 2020 - 9 شعبان 1441 هـ( 25 زيارة ) .
دشـنـــت رابـطـــة الاجتماعيين حمـلــــة توعوية إزاء الأزمــــة الصحية التي تمر بها البلاد والعالم أجمع تحت عنوان «بيارق الأمل» انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية الوطنية التاريخية وانسجاما مع التوجيهات السامية وإكمالا لدور الكويت المميز في محاربة وباء كورونا المستجد «كوفيد ـ 19» وتداعياته. وكشف رئيس رابطة الاجتماعيين الكويتية عبدالله الرضوان عن سلسلة من الرسائل شبه اليومية التي تتناول تداعيات الوباء الجديد، الذي وصفه صاحب السمو الأمير بـ«العدو الشرس» وسبل تفادي الآثار السلبية على الأسرة والمجتمع. وأوضح الرضوان أن الرسائل التوعوية المصورة التي يشرف عليها عضو رابطة الاجتماعيين الكويتية د.محمد العجمي تم إعدادها بشكل علمي دقيق لتصل لمختلف فئات المجتمع وتحقق التوعية اللازمة لتجنب الآثار السلبية للوباء العالمي الجديد في مختلف الأبعاد الاجتماعية والثقافية والنفسية والاقتصادية والتاريخية والوطنية. وأضاف أن رسائل الرابطة التوعوية ستصل لكل الفئات المستهدفة بأحدث الأساليب الإعلامية وعبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة بما يسهم في معالجة الفراغ الذي تواجهه الأسر الكويتية والمقيمون وتقديم الأفكار والرؤى العلمية للتعامل مع هذا الوضع الاستثنائي بشكل حضاري ومسؤول.
1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 23 زيارة ) .
تنهض وزارة تنمية المجتمع ممثلة بإدارة الحماية الاجتماعية، بمسؤوليات كبيرة تجاه الشرائح المجتمعية بمختلف المستويات: الاجتماعية، والنفسية، والمعرفية، والصحية، والتعليمية، والترفيهية، ومن بينها؛ الفئات الواقعة تحت سن الحداثة، والأطفال بصفة عامة، وفئات الأيتام، إضافة إلى المسجونين المفرج عنهم، والمتعافين من الإدمان في إطار تأهيلهم لأن يكونوا أفراداً صالحين وأكثر وعياً وقدرة على التفاعل مع المعطيات الحياتية، وتكوين شخصياتهم لتكون مسؤولة وقادرة على التمييز بين الصواب والخطأ بما يسمح لهم بممارسة حياتهم بصورة طبيعية، فيما نفذت إدارة الحماية الاجتماعية بالوزارة مجموعة من البرامج الوقائية والورش التوعوية التي تستهدف تحصين الأبناء، بنهج تنموي يواكب التطورات التقنية. وحققت الإدارة خلال العام الماضي جملة من الإنجازات، عززت مكانتها «كمركز للخبرة» في كل ما يتعلق بشرائح المجتمع على اختلاف فئاته، إذ أطلقت مبادرات وأقامت العديد من الأنشطة والفعاليات إضافة إلى المشاركة الفاعلة في عدد من الفعاليات والمناسبات الوطنية الهامة، كما حققت إنجازات تشريعية وسياسات اجتماعية مهمة في نطاقي الأسرة وأصحاب الهمم. ووفقاً لإيمان حارب مدير إدارة الحماية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، نفذت الإدارة مجموعة من البرامج الوقائية والورش التوعوية التي استفاد منها شريحة كبيرة من طلبة المدارس والجامعات وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، مشيرة إلى انتقائهم لمواضيع نوعية من البرامج بهدف رفع سقف الوعي المجتمعي حيال العديد من المواضيع كالمخدرات وتأثيرها، والتنمر، وحقوق الطفل التوعوية ضمن إطار عام هو الحفاظ على استقرار المجتمع وتماسكه لمواجهة أي سلوكيات سلبية محتملة لوضعها على الأجندة بهدف إيجاد الحلول المناسبة لها. كما أفادت حارب أن إدارة الحماية الاجتماعية سعت إلى نشر ثقافة حقوق الطفل في المجتمع، ونفذت لتحقيق غايتها 10 ورش توعوية بحقوق الطفل وديمة ولائحته التنفيذية، موضحة أن نتائج مؤشرات الأداء في هذه الورش حققت نسبة أعلى من المستهدفات الفعلية المقررة بالخطة الاستراتيجية، والتي قدرت حققت فيها نسبة الزيادة في الوعي بما قيمته 25%، لتحقق نسبة قدرها 41%، حيث استفاد منها 392 شخصاً موزعين على دبي، عجمان، الشارقة، رأس الخيمة، أم القيوين، والفجيرة ومناطق الظفرة، والعين. «تآلف» من جهة أخرى، اعتمدت وزارة تنمية المجتمع 4 قنوات تفاعلية تحت مظلة «تآلف» لتقديم الاستشارات الأسرية لجميع أفراد المجتمع كخدمة تنموية تتيح التواصل مجاناً مع نخبة من ذوي الاختصاص والمستشارين الأسريين الذين يجيبون عن استفسارات أفراد المجتمع، ويقدمون لهم النصح والإرشاد عبر الوسيلة التي تناسب كل شخص.
1 أبريل 2020 - 8 شعبان 1441 هـ( 23 زيارة ) .
أطلقت اللجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي حملات توعية لتعريف العمال وأصحاب العمل بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية لحمايتهم من فيروس كورونا المستجد وذلك من خلال تطبيق التعليمات الصادرة من وزارة الصحة وتنمية المجتمع والجهات المختصة. وقال عبدالله لشكري المنسق العام للجنة الدائمة لشؤون العمال في دبي إن الإمارات حريصة على سلامة وأمن العمال من خلال تأمين بيئة العمل وإيجاد السبل الآمنة، مشيراً إلى أن ذلك لا يتحقق إلا بالتزام أصحاب العمل بتوفير كل ما يلزم لحماية العمال في كل الأوقات خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم. إجراءات وأشار إلى أن اللجنة قامت بنشر مقاطع مرئية بلغات متعددة لتصل إلى أكبر شريحة من العمال وبثها في مساكنهم وأماكن عملهم تضمنت إجراءات السلامة والوقاية من فيروسا كرونا المستجد والذي يتم باتباع خطوات بسيطة منها غسل اليدين والاهتمام بالنظافة الشخصية واستخدام المعقمات بعد لمس أي سطح وتجنب التجمعات في المساكن، إضافة إلى ضرورة التباعد الجسدي بين العمال في السكن الواحد خصوصاً في الأماكن المشتركة كالمطاعم ودورات المياه. وأوضح أن اللجنة قامت بمخاطبة الشركات عبر البريد الإلكتروني بأهمية توعية العاملين بالإجراءات الاحترازية خلال انتقالهم من مساكنهم إلى أماكن العمل، وأهمية اتباع الإجراءات في حال الشعور بأي أعراض طارئة كالزكام أو ارتفاع درجة الحرارة، وتوعيتهم بتجنب الاختلاط وتقليل الخروج إلى الأماكن العامة والتنزه. أعراض وأشار لشكري إلى أن اللجنة العمالية بالتعاون مع بلدية دبي والإدارة العامة للدفاع المدني قامت بتوزيع المناطق بحسب أعداد العمال والمساكن الموجودة فيها، وتم استدعاء مشرفي السكان وتزويدهم بمقياس الحرارة ليتم فحص العامل عند توجهه للعمل وعند عودته، وفي حال ارتفاع درجة الحرارة أو ظهور أعراض مرضية يتم توجيهه لاتخاذ الإجراءات المناسبة كالعزل عن زملائه حتى يتم التأكد من حالته الصحية. إضافة إلى ذلك تقوم اللجنة مع أصحاب العمل بمتابعة تعقيم الحافلات التي تقل العمال إلى مساكنهم والتأكد من نظافتها بصورة مستمرة.
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 55 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة، مبادرة «معكم لنساندكم»، وذلك للطلاب المبتعثين في الخارج لاستكمال تعليمهم ولزوار دولة الإمارات العربية المتحدة والعائدين من السفر ومن رحلات العلاج خارج الدولة. تم تعريف المستهدفين بالخدمة التي أطلقت من أجلهم وشكلت الجهتان فريقا متخصصا للتواصل مع الأفراد العائدين إلى أرض الوطن والترحيب بهم والاطمئنان على صحتهم وتوعيتهم بأهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لضمان سلامتهم والمحافظة على سلامة أفراد أسرهم. توعية ووزعت الجهتان كذلك منشورات توعوية للإجابة عن جميع استفسارات القادمين حول فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في جميع مناطق الحجر. جاء ذلك استكمالاً للإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة هذا الفيروس الذي يشكل خطراً على صحة الأفراد والأسر، وحرصاً على تحقيق الصحة النفسية للأفراد القادمين ومنهم المصابون أو المخالطون والمقيمون بالحجر الصحي بما ينعكس على أسرهم. وقالت مريم محمد الرميثي مدير عام مؤسسة التنمية الأسرية إن مبادرة «معكم لنساندكم» تهدف إلى توفير الإسعاف النفسي الأولي للمصابين وأسرهم ولمخالطي المصابين، وتعزيز دور المجتمع في تطبيق تعليمات القيادة الرشيدة بشأن التدابير الوقائية اللازمة لتجنب فيروس كورونا والحد من انتشاره، إضافة إلى زيادة الوعي المجتمعي حول التأثير النفسي عند المرور بالأزمات، للمحافظة على صحة وسلامة وأمان جميع الأفراد والأسر وكل من يقيم على أرض الإمارات. وحول تفاصيل المبادرة أوضحت مريم الرميثي أن الفريق المختص سينفذ متابعات هاتفية مع المستهدفين بشكل دوري والتعريف بخدمات المؤسسة لهم في هذه المرحلة وتقييم وضع الأفراد لتقديم الدعم اللازم لتخطي الأزمة بسلام واطمئنان، وذلك من خلال تنفيذ برامج تخصصية لتمكينهم من تجاوز التحديات ومنها تقديم برامج تخصصية (PTSD) وبرامج الإسعاف النفسي الأولي.. ونوهت إلى أنه يتم تقديم خدمات المبادرة بخصوصية وسرية تامة وفق سياسة الخدمات الاجتماعية في مؤسسة التنمية الأسرية والمقدمة لجميع أفراد الأسرة في مجتمع إمارة أبوظبي. حرص وأكدت الرميثي أن حرص مؤسسة التنمية الأسرية على التعرف على احتياجات الأفراد المصابين أو المخالطين للمصابين بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 جاء انطلاقاً من دورها المحوري في تقديم خدمة الرعاية المتكاملة للأسرة، والتي تتمثل في التعرف على قدرات الأفراد واحتياجاتهم، واقتراح الخدمات الملائمة لهم من منظور شامل لرعايتهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم للتعامل مع التحديات التي تواجههم، والتي قد تؤثر على استقرار حياتهم الأسرية. ونوهت الرميثي إلى أنه على جميع أفراد الأسرة اتباع التدابير الوقائية اللازمة لحماية أنفسهم وأسرهم والالتزام بتوجيهات القيادة الرشيدة ومتابعة ما يصدر من الجهات الرسمية المعنية بشأن التعليمات والإرشادات التي تحميهم من مخاطر الإصابة بهذا الفيروس.. وقالت إن حكومتنا الرشيدة جعلت صحة جميع الأسر وكل من يعيش على أرض الإمارات فوق كل اعتبار. اهتمام ثمن مطر النعيمي مدير عام مركز أبوظبي للصحة العامة، هذه المبادرة - التي تعكس اهتمام القيادة الرشيدة - بصحة سكان الإمارة بشكل عام والمستهدفين من العائدين من طلبة مبتعثين في الخارج وزوار الدولة والعائدين من الرحلات العلاجية بشكل خاص.. وأكد أن صحة السكان في المقدمة فهم أغلى ثروة وأساس التنمية ومحركها، وتأتي دائماً قائمة أولوياتنا وسنسعى بشكل دؤوب للحفاظ على صحة الفرد والمجتمع من خلال تركيزنا على تعزيز الصحة العامة والصحة الوقائية خاصة في ظل تداعيات هذا الوباء.
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 37 زيارة ) .
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتوفير الرعاية والعناية الكاملة لكبار المواطنين والمقيمين في إمارة دبي، وبمتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أطلقت القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع هيئة تنمية المجتمع خدمة «نتواصل ونحمي»، والتي تتيح المجال لكبار المواطنين والمُقيمين التسجيل فيها لإعطائهم الأولوية في استقبال اتصالاتهم في مركز القيادة والسيطرة بشرطة دبي لتقديم أفضل الخدمات لهم بسهولة ويسر وقت الحاجة سواء كانت الخدمات صحية أو غذائية أو غيرها مع وجود هذه الفئة في المنازل تطبيقاً لحملة «خلك في البيت». وأكدت شرطة دبي وهيئة تنمية المجتمع أن الهدف هو تقديم خدمة متميزة لهذه الفئة التي تحتاج إلى عناية خاصة وإجراءات احترازية مكثفة، حيث ستتيح الخدمة توفير قاعدة بيانات مُحدثة بأماكن كبار المواطنين والمُقيمين بما يسهم في تعزيز القدرة على الاستجابة لطلباتهم العاجلة وتقديم الدعم المعنوي والاعتناء بهم في أسرع وقت ممكن، مع توفير الاحتياجات المهمة والأساسية حال الحاجة. وأكد معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، المفوض العام لمسار خدمات المواطنين في مجلس دبي، أن خدمة كبار المواطنين والمقيمين من الأولويات المهمة التي توليها القيادة الرشيدة كل الاهتمام والعناية، لذا كانت المبادرة إلى إطلاق هذه الخدمات التي تؤمن لهذه الفئة ما تحتاجه من دعم في هذه الظروف الاستثنائية التي ترفع من مستوى مسؤوليتنا تجاه أفرادها سواء من المواطنين أو المقيمين؛ إذ إن خدمة المجتمع والسهر على راحة جميع أفراده وحماية مقومات سعادتهم مهمة أساسية لشرطة دبي، مع بذل كل جهد ممكن للقيام بها على الوجه الأكمل في مختلف الأوقات. ودعت القيادة العامة لشرطة دبي وهيئة تنمية المجتمع كبار المواطنين والمُقيمين إلى التسجيل في الخدمة عبر زيارة الموقع الإلكتروني لشرطة دبي،(‏‏www.dubaipolice.gov.ae) مع التأكيد على أن التسجيل سيتيح الفرصة لتوفير قاعدة بيانات إلكترونية لخدمة كبار المواطنين والمُقيمين عبر استخدام الهوية مع تحديد مكان السكن لهم.
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 77 زيارة ) .
اعتمد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض الدكتور يوسف بن مسفر السيالي خطة العمل وأعضاء اللجنة الإشرافية المنفذة للحملة الوطنية التطوعية "مجتمع واع ٍ " التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ممثلة بالإدارة العامة للتطوع بالتعاون مع وزارة الصحة ومجلس الجمعيات الأهلية لمكافحة تفشي فايروس كورونا المستجد. أوضح ذلك رئيس اللجنة المنفذة للحملة بمنطقة الرياض مساعد مدير عام الموارد والتنمية بالمنطقة علي القباني مشيراً إلى أن متطوعي الحملة تمكنوا في اليوم الأول من إجراء 14350 اتصالاً توعويا وتثقيفياً إلى جانب زيارة 11 حياً من أحياء مدينة الرياض المكتظة بالسكان إلى جانب زيارة دار الأيتام وداري الرعاية الاجتماعية للمسنين والمسنات ووزع خلال هذه الزيارات 3000 حقيبة توعوية تحتوي كل واحدة منها على عبوة معقم وكمامة وصابون يد مطهر ومنشور توعوي .
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 23 زيارة ) .
تعاونت جمعية البحرين للعمل التطوعي مع الاديب السعودي والكاتب الاستاذ الدكتور فهد بن حمد المغلوث في إصدار «بوسترات» وتصاميم إرشادية تثقيفية في الانتماء الوطني والحد من انتشار ومواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19) وذلك في إطار دورها في تعزيز الولاء والانتماء الوطني، وتقوية أركانه ليظل حائط الحماية الأول للمجتمع، وبناء على تأكيدات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بشأن أن كل مواطن ومقيم اليوم هو مشارك بوعي في إنجاح ما يتم اتخاذه من إجراءات وتدابير لاحتواء ومنع انتشار الفيروس، وذلك تماشياً مع التعليمات والتوجيهات والقرارات الصادرة من وزارة الداخلية ووزارة الصحة والجهات ذات العلاقة ودعوة الجمهور الكريم من المواطنين والمقيمين إلى الالتزام بالتعليمات حفاظاً على سلامتهم وسلامة الوطن، إذ يعدّ ذلك مهماً في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الوطن والعالم أجمع. وأوضح رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي عبدالعزيز السندي أن الجمعية في إطار واجبها الوطني والاجتماعي قامت بإصدار تلك الملصقات التي تحتوى على عبارات الولاء الوطني والإرشادات التي صدرت من الجهات الرسمية في مملكة البحرين، إذ قام الكاتب والأديب السعودي أ.د.فهد بن حمد المغلوث بصياغة تلك العبارات الوطنية والاجتماعية والتوجيهية وإهدائها لجمعية البحرين للعمل التطوعي، وذلك إيماناً منه بالواجب الوطني والاجتماعي لتوعية أفراد المجتمع وأن كل فرد هو جندي على ثغرة لحماية الوطن وأن كل شخص سواء كان طبيباً أو فناناً أو أديباً أو عاملا في أي مجال أن يسخر موهبته ودوره في خدمة الوطن وأفراد المجتمع وأن يكون إدارة خير تعين الجميع. وتصدر تلك الإرشادات والتصاميم بشكل يومي وتنشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والمنصات الإلكترونية، وقد لاقت إعجاب وتقدير الكثير من أفراد المجتمع ومواقع التواصل الاجتماعي الذين طلبوا الإذن بإعادة نشرها بشكل أكبر من خلال مواقعهم ومجموعاتهم في قنوات التواصل الاجتماعي. كما رفع رئيس جمعية البحرين للعمل التطوعي باسمه ونيابة عن منتسبي الجمعية خالص الشكر والتقدير والامتنان إلى الأديب السعودي والكاتب المغلوث على تعاونه الكبير في صياغة المواد الأدبية للإرشادات والملصقات التي أسهمت في تثقيف ووعي الكثير من أفراد المجتمع.
28 مارس 2020 - 4 شعبان 1441 هـ( 72 زيارة ) .
من منطلق الشراكة المجتمعية لدعم جهود الحملة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا والحفاظ على امن وسلامة وصحة المجتمع فقد اطلقت جمعية العاصمة الخيرية حملة توزيع منشورات توعوية بمختلف اللغات لتوعية لكل افراد المجتمع من المواطنين والمقيمين بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار هذا الفيروس والتي نفذتها اللجنة الشبابية لأصحاب المركبات وعابري الطريق.
25 مارس 2020 - 1 شعبان 1441 هـ( 31 زيارة ) .
أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية، أمس، ورشة إلكترونية عبر بث حي في صفحتها في «الأنستغرام» بعنوان دور الأسرة في إدارة الأزمات، والتي قدمها نزار القحطاني، المستشار التربوي الاجتماعي في مؤسسة التنمية الأسرية، والتي سلطت الضوء على ٣ محاور رئيسية تناولت كيفية المحافظة على استقرار الأسرة وتماسكها في وقت الأزمة، والمهارات الحياتية التي يحتاجها أفراد الأسرة للتعامل الأمثل مع الأزمة، وتخطيها بسلام، هذا بالإضافة إلى تعزيز مفهوم الأمان المجتمعي. وأوضح القحطاني أن الأسرة في دولة الإمارات تتميز بأنها أسرة ممتدة، وهذا الأمر يحتاج إلى وعي عميق وخاص، لا سيما عندما نتحدث عن فيروس «كورونا» المستجد، فالإجراءات والتدابير الوقائية التي ناشدت القيادة الرشيدة بالالتزام بها، كانت من أجل صون هذا المجتمع وحماية نواته وهي الأسرة من هذا الخطر المحدق، فشخص واحد فقط حري بأن ينقل العدوى للجميع. وهذا ما بينته التقارير في انتشار المرض بين أسرة أمريكية بسبب مخالطة شخص مصاب في الأسرة، فتجنب اللقاءات مع كبار السن وعدم المصافحة باليد واجب وطني وصون للأسرة، وسلاح نواجه به تفشي هذا الوباء، فالذي نحتاج أن نوجده بين أفراد الأسرة هو ثقافة الصحة واحترام التوجيهات، فثقافة الاستهتار نقلت العدوى لـ ١٧ شخصاً من المخالطين حسب آخر الإحصائيات بالدولة، وهذا ما يسهم في إشعال شرارة المرض وتفشيه بصورة كبيرة. وشدد القحطاني على أننا كمواطنين مسؤولون، يجب أن نكون قدوة لأبنائنا، وعدم إشاعة الخوف والاستماع للإشاعات، وتوعية الأبناء بأننا نعيش مرحلة استثنائية، وأنها ستتلاشى قريباً بتكاتف الأسرة والمجتمع مع القيادة الرشيدة، هذا بالإضافة إلى رفع مستوى الثقافة عند الأبناء، وثقافة العزل المنزلي في حال الإصابة، والتأقلم على موضوع التعليم عن بعد، ومتابعة حضور الأبناء للحصص، وتوفير بيئة مناسبة.
24 مارس 2020 - 29 رجب 1441 هـ( 80 زيارة ) .
بدأت الحملات التوعوية عن فيروس كورونا الجديد بمحافظة بلقرن؛ للتوعية بأهمية لبس القفازات والكمامات والحجر المنزلي وتعقيم الأيدي بشكل مستمر والتقيد بالتعليمات والإجراءات الاحترازية. جاءت الحملات بمبادرة ومشاركة من محافظة بلقرن، بالتعاون مع البلدية والفرق التطوعية: فريق الهلال الأحمر الأهلي التطوعي، وفريق ساعد للبحث والإنقاذ، وفريق سندكم التطوعي، ولجنة مجلس شباب عسير الفرعية بالمحافظة. وقام أعضاء الحملة بتوزيع المنشورات التوعوية، والقفازات، والكمامات، والمعقمات، وستشمل جميع مراكز المحافظة.
24 مارس 2020 - 29 رجب 1441 هـ( 126 زيارة ) .
أعلن مركز تعارفوا للإرشاد الأسري مبادرة تطوعية تماشياً مع الظروف التي تمر بها المملكة العربية السعودية والعالم أجمع في مواجهة فيروس كورونا. وقال الدكتور سعود بن صالح المصيبيح رئيس مركز تعارفوا للإرشاد الأسري بأن كوكبة مستشاري ومستشارات المركز المتميزين حرصوا على أن يكون لهم دور في تقديم الاستشارات الأسرية والنفسية والاجتماعية والتربوية تبعاً لتخصص كل مستشار ومستشارة مبادرين بوضع جوالاتهم والواتس آب لتقديم الاستشارات لمختلف أفراد المجتمع وهم ولله الحمد من خيرة المختصين المتمكنين في مجالاتهم المختلفة. وجاء في بيان للمركز أنه انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية لمركز تعارفوا للإرشاد الأسري، وتماشياً مع أهمية البقاء في المنزل وحظر التجول لمنع انتشار فيروس كورونا ولتحقيق الفائدة للأسرة فإن مستشارين ومستشارات المركز يقدمون الاستشارات النفسية والاجتماعية والأسرية والتربوية تطوعاً لخدمة المجتمع في هذا الظرف الاستثنائي الذي يتطلب تكاتف الجهود والتعاون لما فيه الفائدة بإذن الله وذلك وفق البيان التالي :- ( مركز تعارفوا للإرشاد الأسري ) 1- د.سعود المصيبيح دكتوراه علم نفس تربوي استشارات تربوية ونفسية وأسرية وأمنية ( 0555407155) يومياً من 4 حتى 8 مساءً. واتس آب فقط. 2- عطرة الأسمري مستشارة أسرية (شؤون المراهقين _ العلاقات الزوجية ) ( 0535664455) يومياً من 9 حتى 10 مساءً. 3- وداد ناصر الداوود ماجستير علم اجتماع مستشارة اجتماعية (المشكلات الزوجية) (0590010567) يومياً من 4 حتى 9 مساءً. واتس آب فقط 4- عبد العزيز مستور الغامدي ( استشارات لذوي الإعاقة ) (0500555878) يومياً من 7 حتى 10 مساءً. 5- مسفر الهزاع استشارات تربوية ( بطء التعلم) توجيه وإرشاد نفسي (0565031730) الثلاثاء والأربعاء من 8 حتى 10 مساءً. 6- عبير العتيبي أخصائية اجتماعية تخصص ماجستير علاج اجتماعي، استشارات اجتماعية (0557386574) الثلاثاء والأربعاء من 4 حتى 9 مساءً. واتس آب فقط 7- د. فوزه العنزي مستشارة اجتماعية ( إدمان مخدرات، العنف الأسري (0593445232) يومياً من 6 حتى 9 مساءً. واتس آب فقط 8- منال الراشد استشارات نفسية وأسرية (0545862604). يومياً من 2 ظهراً حتى 5 مساءً. واتس آب فقط 9- نهى آل فريان أخصائية اجتماعية ( استشارات أسرية - تربوية ) (0558221148) يومياً من 8 حتى 9 مساءً. 10- د. منى الزهراني استشارات تربوية وأسرية (متخصص في حالات العنف ضد الأطفال والمراهقين ) (0558884782) الأحد من 8 حتى 10 مساءً. 11- ماجد عبدالله المالكي: مستشار تربوي مختص في تقديم جميع الاستشارات الاجتماعية والتربوية والأسرية لجميع فئات المجتمع (0559725553) يومياً من 9 حتى 10 مساءً. 12- هلالة أحمد الصويغ مستشارة اجتماعية ( المشكلات الأسرية، مشكلات المراهقين، تقديم المساندة الاجتماعية ) (0553535119) يومياً من 8 حتى 10 مساءً. 13- عبير الجمعة مستشارة أسرية واجتماعية ( مشكلات اسرية وتطوير الذات ومساعدة الأمهات في بعض سلوكيات الأطفال (0554981581) الأربعاء من 4 حتى6 مساءً واتس آب فقط 14- أحمد بن ناصر الدخيل مستشار في قضايا الأحوال الشخصية والصلح الأسري. واستشارات ماقبل الزواج، وحقوق الابناء بعد الانفصال (0506291449) يومياً من 5 حتى 10 مساءً. 15- د. نورة العنزي دكتوراه خدمة اجتماعية اكلينكية ( علاقات زوجية، تربوية، إدمان) (054 890 6097) يومياً من 4 حتى 10 مساءً. 16- فاطمة يحيى أبوطالب بكالوريوس تربية خاصة دبلوم عال في الإرشاد والتوجيه مدربة معتمدة في المجال الإداري والاجتماعي وتطوير الذات معالج بالتنويم الإيحائي وجلسات الاسترخاء مستشارة اجتماعية لجميع الفئات العمرية. هاتف (0550241818) يومياً عدا الجمعة والسبت من 9 ص إلى 12 ظهراً 17- سراء العقيل مستشارة اجتماعية ( مشكلات الأطفال) (0554572226) يومياً من 6 حتى 9 مساءً. 18- رِهام العليط ماجستير علم اجتماع تخصص أسرة ( استشارات أسرية، زوجية، إرشاد أسري، استشارات اجتماعية) (0541039933) يومياً من 7 حتى 9 مساءً واتس آب فقط 19- يحيى القحطاني- ماجستير صعوبات التعلم-باحث دكتوراه صعوبات التعلم (استشارات تربوية وتعليمية) (استشارات لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة) (0530059759) يومياً من 4 حتى 9 مساءً 20- يحيى زيلع استشارات تربوية وتنسيق دورات (0549317777) من7 حتى 10 مساءً. 21- شعاع العوفي ماجستير علم النفس (استشارات نفسية) (0582675517) يوم الاثنين من 10 ص حتى 12 ظهراً واتس آب فقط 22- أ-د يوسف أحمد الرميح حالات العنف، الجريمة، الانحراف، المخدرات، الإيذاء، جنوح الأحداث، السرقات، الإرهاب، التكفير، التطرف، الجرائم الإلكترونية (0553145789) يومياً من 7 حتى 8 مساءً 23- شريفه العتيبي ماجستير خدمة اجتماعية تخصص علاجي / للاستشارات /مشاكل أسرية / مشاكل زوجية /ما بعد الطلاق (0547801316) يومياً من 7 حتى 9 مساءً واتس آب فقط
22 مارس 2020 - 27 رجب 1441 هـ( 90 زيارة ) .
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حملة تطوعية صحية بعنوان "مجتمع واعي" ضمن سلسلة مبادرات "وطن العطاء"، وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ومجلس الجمعيات الأهلية، وعدد من الجمعيات الصحية حيث تنفذ هذه الحملة في كافة مناطق المملكة، بهدف توعية المجتمع والحد من انتشار فيروس كورونا. هذا وقد دشّن الحملة عن بعد معالي نائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الأستاذ ماجد بن عبدالرحيم الغانمي، وتتضمن خطة الحملة المصممة لتحقيق هدفها تكوين فريق تطوعي متمرس ومُدرّب على التعامل مع الأزمات الصحية، يشمل ممارسين صحيين من أطباء وممرضين وإداريين، لتقديم حزمة من الخدمات الوقائية وخلق فرص تطوعية احترافية لاستقطاب المتطوعين، بالإضافة لإبراز جهود المتطوعين والقطاعات ذات العلاقة، ونشر ثقافة العمل التطوعي بين أفراد المجتمع بشكل عام.
22 مارس 2020 - 27 رجب 1441 هـ( 116 زيارة ) .
أسهمت الحملة التوعوية التي أطلقها مجلس المنطقة الشرقية للمسؤولية الاجتماعية «أنا مسؤول» في تعزيز مفهوم «مسؤولية الفرد تجاه المجتمع»، عبر عدد من البطاقات التوعوية، واللوحات الإرشادية، التي تحث المواطنين والمقيمين على اتباع التعليمات الصحية، والتزام المنازل، مساهمة في الحد من انتشار جائحة «كورونا المستجد». وكانت الحملة التي أطلقها المجلس -والذي تترأس مجلس أمنائه حرم أمير المنطقة الشرقية صاحبة السمو الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي- في مطلع شهر مارس الحالي، شهدت تفاعلا كبيرا من عدد من العاملين في المجال الصحي، والأكاديميين، والعاملين في المجال الاجتماعي، بالإضافة إلى المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي، أسهمت في توعية الفرد بالدور الهام الذي يقوم به في التزامه بتعليمات السلامة، واتباعه للإرشادات الصحية، وبينت الدور الكبير الذي يقوم به العاملون في المجال الصحي، والقطاعات الحكومية الأخرى، في الحد من انتشار الجائحة، ومخاطرتهم بأرواحهم، في سبيل أن ينعم المجتمع بالأمن الصحي، واستدامة مسيرة التنمية التي تشهدها المملكة. وشملت الحملة منشورات متنوعة في وسائل التواصل الاجتماعي، حملت عبارات محفزة لتعزيز الوعي الذاتي، بالإضافة إلى عدد من لوحات الطرق الثابتة والإلكترونية، بالشراكة مع أمانة المنطقة الشرقية، وعدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص، في بادرة تحقق مفهوم الشراكة الفاعلة التي يسعى المجلس إلى ترجمتها في مبادراته. يشار إلى أن الحملة لقيت استحسانا على مختلف المستويات، مما دفع بعض الجهات الحكومية والخاصة إلى تبني ما صدر عن مجلس المسؤولية من عبارات ومنشورات واستنساخ التجربة بشعارات وعبارات مختلفة، وتوسعها لتشمل عدة مناطق خارج المنطقة الشرقية.
19 مارس 2020 - 24 رجب 1441 هـ( 80 زيارة ) .
أكدت رئيسة لجنة شؤون الأسرة بمنطقة الجوف الدكتورة وفاء بنت فاهد السرحاني أهمية وعي جميع أفراد الأسرة بضرورة اتباع التعليمات والتدابير والإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وحماية فئات المجتمع. وقالت في تصريح لوكالة الأنباء السعودية: إن الوعي والتثقيف يجب أن ينطلق من الأسرة بتوعية أفرادها بضرورة تطبيق التدابير التي أقرتها الدولة وأوصت بها الجهات ذات العلاقة والمعنية بتوعية وتثقيف المجتمع بمخاطر هذا الفيروس الذي صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه " جائحة " وهي الانتشار العالمي لمرض جديد يشمل العديد من الدول. ونوهت السرحاني بما اتخذته الدولة من إجراءات احترازية لحماية المواطنين والمقيمين على أراضيها ، فالواجب على المجتمع التقيد بتطبيق تلك الإجراءات للمساهمة في منع انتشار فيروس كورونا . كما أشادت السرحاني بجهود الإدارات الحكومية بمنطقة الجوف وسرعة تجاوبها ومتابعتها لتطبيق تلك الإجراءات، بقيادة ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وسمو نائبه ، والعمل الدؤوب من قبل الجميع لزيادة الوعي واتباع التعليمات الخاصة لمكافحة تفشي الفيروس .
18 مارس 2020 - 23 رجب 1441 هـ( 64 زيارة ) .
قال وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د ..فهد العفاسي ان وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مستمرة في رسالتها التوعوية والإرشادية والتأكيد على الإجراءات الاحترازية اللازمة لتجنب أسباب العدوى. وأضاف العفاسي في تصريح صحافي عقب ترؤسه اجتماعا حضره وكيل الوزارة والوكلاء المساعدون صباح أمس أن الاجتماع خصص لمتابعة جهود الوزارة المستمرة في التنسيق مع وزارة الإعلام لنشر البرامج التوعوية ذات الطابع الشرعي على شاشات قنوات تلفزيون وإذاعة الكويت وكذلك القنوات الفضائية الكويتية لاستمرار نشر الرسائل التوعوية والإرشادية التي تعمل على بث روح الطمأنينة لدى المواطنين والمقيمين. وقال ان الوزارة شكلت عدة فرق طوارئ في قطاعات الوزارة المختصة حرصت على العمل دون كلل، حيث قام الفريق الإعلامي بنشر البرامج على مواقع التواصل الاجتماعي وبجميع اللغات للجاليات المقيمة على أرض الكويت بالرسائل التوجيهية المتعددة، وذلك دون استثناء أي جالية تقيم معنا من إيصال رسائل التوعية والإرشاد لهم باللغة الخاصة بهم. وأوضح العفاسي انه كلف قطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بتعزيز التعليم الإلكتروني لتدريس القرآن الكريم وتجويده باستخدام الوسائل التعليمية التقنية عن بعد لمساعدة أبنائنا على الاستمرار في التعلم ومراجعة حفظهم للقرآن الكريم من خلال إيجاد منصة تعليمية بحيث يلتقي معلم القرآن والطالب للدراسة عن بعد، ما يضمن استثمار أوقات أبنائنا بما يعود عليهم بالنفع وحفاظا على عدم انقطاعهم عن حلقات القرآن الكريم.
15 مارس 2020 - 20 رجب 1441 هـ( 107 زيارة ) .
أطلق فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض أمس, حملته التثقيفية الميدانية "صحة وطن" التي تهدف إلى توعية الجمهور الخارجي من المجتمع بمرض فيروس "كورونا المستجد" بالتعاون مع فريق "رؤية وطن التطوعي". وبدأت الحملة التي تمتد لثلاثة أيام باجتماع تنسيقي بين المدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض الدكتور يوسف السيالي وبعض القيادات في الجهات للوقوف على جاهزية الحملة وكامل الاستعدادات. بعد ذلك انطلق فريق الحملة إلى الأماكن العامة وبعض الأحياء في المنطقة لتوزيع المنشورات الإرشادية والكتيبات التوعوية التي تتحدث عن الفيروس والفئات الأكثر عرضة للإصابة به وطرق انتقاله و الوقاية منه والخطوات الواجب اتباعها, إضافة إلى توزيع أدوات الوقاية والتطهير اللازمة مثل الأقنعة الطبية والقفازات الواقية والمعقمات وغيرها من الأدوات. وأوضح السيالي أن العدد التقديري للمستفيدين من الحملة يصل إلى مايقارب 2000 شخص وعدد المشاركين في تنفيذها 60 متطوعاً ومتطوعة موزعين على عشرة مواقع في أحياء الرياض, مشيراً إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن الخطط والإجراءات الوقائية التي اعتمدها فرع وزارة الموارد والتنمية بالرياض مؤخراً بالشراكة مع بعض الجهات الحكومية والأهلية والتطوعية ذات العلاقة للاستفادة من خبراتهم في مجال التوعية الصحية عن فيروس " كورونا" والوقوف مع الدولة - حفظها الله - في التصدي لمخاطر انتشاره.