15 اكتوبر 2020 - 28 صفر 1442 هـ( 100 زيارة ) .
انطلقت أمس بالمنطقة الشرقية فعاليات حملة "الشرقية وردية" في موسمها الـ 12 تحت شعار" افحص بحذر" للتوعية بمرض سرطان الثدي وطرق الوقاية منه، بتنظيم من فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، بالشراكة مع جمعية السرطان السعودية. وأكد مدير عام فرع الوزارة عبدالرحمن المقبل، أن انطلاق الحملة تأتي مواكبة لجهود وزارة الصحة بهدف إيصال الرسالة لأكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة والاستفادة منها. من جانبها أوضحت رئيسة الحملة الدكتورة إيمان المهوس، أن الحملة تتضمن برامج تثقيفية وندوات ومعرض مصاحب .
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
استضافت أمانة محافظة جدة للسنة الثانية على التوالي بمقرها الرئيسي اليوم، ولمدة خمسة أيام، معرض "أمانة نقية"، والذي تنظمه جمعية كفى للتوعية بأضرارالتدخين؛ بهدف توعية وتثقيف منسوبي الأمانة والمراجعين بأضرار وآفة السموم القاتلة صحياً واجتماعياً واقتصاديًا. ودشن المبادرة وكيل أمين جدة لخدمة المجتمع المهندس عائض بن علي الزهراني، فيما تضمن المعرض عددًا من الوسائل والمواد التوعوية والتثقيفية، بالإضافة إلى إجراء كشف الرئتين والأسنان والضغط والسكر وقياس هشاشة العظام، بجانب تواجد طبيب عامل لاستشارات والاستفسارات الطبية. ويأتي المعرض ضمن اتفاقية التعاون المشترك بين أمانة جدة وجمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخ
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 25 زيارة ) .
تقدم القافلة الوردية، إحدى مبادرات جمعية أصدقاء مرضى السرطان، سلسلة من الفحوصات المجانية والندوات والمحاضرات الافتراضية بأربع لغات مختلفة، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة، وذلك احتفاء بـ«أكتوبر الوردي»، شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي. وتكتسب الفعاليات التي تنظمها القافلة الوردية بدعم من شركائها وتصل هذا العام إلى 50 فعالية مختلفة، أهمية خاصة باعتبارها تتزامن مع جهود مكافحة جائحة «كورونا»، والإجراءات الصحية والوقائية المفروضة في الدولة، حيث تعمل القافلة بالتعاون مع مختلف شركائها من القطاعين العام والخاص على التوعية باحتمال تعرض مرضى سرطان الثدي لمخاطر الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد. وقالت ريم بن كرم، رئيسة اللجنة العليا المنظمة لمسيرة فرسان القافلة الوردية: «في الوقت الذي استحوذت جائحة «كورونا» على الاهتمام الأكبر من بين المشاكل الصحية الأخرى، تحرص القافلة الوردية وشركاؤها على التأكيد على أهمية مواصلة إجراء الفحوصات الدورية للكشف المبكر عن سرطان الثدي».
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 28 زيارة ) .
أطلقت جمعية أصدقاء مرضى السرطان، المؤسسة الخيرية ذات النفع العام المعنية بمكافحة السرطان والتوعية به وتقديم الدعم المادي والمعنوي للمرضى، النسخة العربية من أطلس السرطان، بهدف توسيع نطاق الوعي بأسباب المرض وسبل الوقاية منه. ويعتبر الأطلس الجديد ثمرة التعاون الثاني بين الجمعية والاتحاد الدولي لمكافحة السرطان والجمعية الأمريكية للسرطان والوكالة الدولية لأبحاث السرطان، حيث كان التعاون الأول فيما بينها عبر إطلاق النسخة العربية من الإصدار الثاني للأطلس عام 2016 ضمن فعاليات الدورة الـ 35 من معرض الشارقة الدولي للكتاب. ويمثل الأطلس الذي شارك في إعداده خبراء من المؤسسات الأربع، مرجعاً شاملاً لواقع السرطان في العالم، ويضم أبحاثاً وبيانات تم جمعها من أكثر من 180 دولة، حيث يسلط الضوء على عوامل الخطر الرئيسة لمرض السرطان وطرق الوقاية منه وسبل مكافحته والعبء الذي يشكله هذا المرض على المستوى العالمي، إلى جانب السياسات والإجراءات التي أثبتت فعاليتها في التخفيف من تأثيراته. وجاء إطلاق الأطلس ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الذي نظم عن بعد، بحضور الأميرة دينا مرعد، رئيس الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، والدكتور أحمد جمال نائب رئيس الجمعية الأمريكية للسرطان، وسوسن جعفر، رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء مرضى السرطان، وأعضاء الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان، وفريق جمعية أصدقاء مرضى السرطان. وإلى جانب ترجمة أطلس السرطان إلى اللغة العربية، ستوفر جمعية أصدقاء مرضى السرطان نسخة إلكترونية من الأطلس عبر موقعها على شبكة الإنترنت عبر الرابط التالي https://focp.ae/resource-centre/. ويقدم الأطلس معلومات عالمية شاملة للمساعدة في مكافحة السرطان، حيث يسلط الضوء على انعدام المساواة في تحمل عبء السرطان حالياً، وعوامل الخطر المسببة للمرض وآفاق الوقاية منه ومكافحته، ويجمع الأطلس هذه المواضيع تحت عنوان «الحصول على سبل الرعاية والوقاية يساعد على إحراز التقدم»، إذ يعرضها بشكل سلس وسهل الاستخدام من قبل دعاة مكافحة السرطان، ووكالات الصحة العامة والهيئات الحكومية ومؤسسات الرعاية الصحية والباحثين، وكذلك المرضى والناجين وعامة الجمهور. وينقسم الأطلس إلى ثلاثة أجزاء، هي عوامل الخطر، والعبء، واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث يطرح من خلال هذه الأجزاء جملة من المواضيع تشمل، «مخاطر التبغ»، و«وزن الجسم»، و«النشاط البدني»، و«النظام الغذائي»، و«استهلاك الكحول» باعتبارها أبرز مسببات السرطان، فضلاً عن موضوع «السرطان الناجم عن عدوى معينة»، و«سرطان الأطفال»، و«عبء السرطان في العالم»، و«النجاة من السرطان»، وسبل مكافحته مثل «الوقاية» و«اللقاحات»، و«الكشف المبكر»، و«العلاج» و«تسكين الآلام»، و«التغطية الصحية الشاملة».
8 اكتوبر 2020 - 21 صفر 1442 هـ( 25 زيارة ) .
أطلقت هيئة الصحة بدبي، حملة واسعة للتوعية بالإنفلونزا الموسمية، تستهدف مختلف فئات المجتمع وخصوصاً الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات المرض. كما حرصت الهيئة على توفير كميات كافية من المطاعيم في مختلف مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها، وعدد من مراكز فحص اللياقة الطبية، بهدف التسهيل على أفراد المجتمع وتمكينهم من الوصول إلى هذه الأماكن للحصول على المطعوم، وفق خطوات سهلة وميسرة تراعي كل الإجراءات الاحترازية وشروط الصحة والسلامة العامة داخل مراكز تقديم الخدمة. وأكدت الدكتورة فريدة الخاجة المديرة التنفيذية لقطاع الخدمات الطبية المساندة والتمريض بهيئة الصحة بدبي الاهتمام البالغ، الذي توليه الهيئة لتحقيق الأمن الصحي لأفراد المجتمع، من خلال تعزيز جهود التوعية والوقاية من الأمراض المختلفة، بما فيها الإنفلونزا الموسمية، مشيدة بتضافر الجهود المشتركة بين مختلف إدارات وقطاعات الهيئة لتحقيق أهداف هذه الحملة وتمكينها من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع المحلي.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
دشَّن أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز، ورئيس مجلس إدارة جمعية زهرة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبدالعزيز، الحملة التوعوية بسرطان الثدي تحت شعار#العفو_العافية، في مكتب أمير منطقة الرياض وذلك يوم الخميس الماضي. وقد أوضحت رئيس مجلس إدارة جمعية زهرة صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبدالعزيز أن تنظيم الحملة لهذا العام سوف يكون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وحملات تسويق إلكتروني، وسوف يتم تسليط الضوء في الحملة على أربعة محاور رئيسية وهي الفكر والأولوية والسلوك والامتنان والتي تهدف إلى تصحيح المعتقدات الخاطئة عن سرطان الثدي وتعزيز أهمية دور البيئة المحيطة للسيدة، بالإضافة إلى رفع وعي النساء بأهمية إجراء فحوصاتها ضمن أسلوب حياتها الصحي، وتشجيع النساء على إجراء الفحص المبكر لسرطان الثدي، وأهمية وتفعيل دور المتعافيات والاستفادة من تجاربهن وسوف يتم تنظيم ذلك من خلال ورش عمل ومحاضرات توعوية عن طريق البث المباشر(webinar) ولقاءات خاصة لمريضات ومتعافيات سرطان الثدي. كما ذكرت أن للجمعية عدة شراكات مع القطاع الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني التي بدورها تساهم في تفعيل مشاريعها التنموية في مناطق المملكة المختلفة وحملة أكتوبر2020م. الجدير بالذكر أن جمعية زهرة تشارك في منتدى مجموعة التواصل للمجتمع المدن التابعة لقمة العشرين G20 وذلك يوم الأربعاء الموافق 7 أكتوبر2020م، لمناقشة أهمية تفعيل دعم المتعافيات من السرطان وتعزيز دورهن في المجتمعات المحلية لدول العشرين.
4 اكتوبر 2020 - 17 صفر 1442 هـ( 30 زيارة ) .
لسبت ٠٣ أكتوبر ٢٠٢٠ - 18:26 دشن سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية بمقر المحافظة الجنوبية، الحملة التوعوية لمكافحة السرطان (نتضامن معاكم)، بحضور العميد عيسى ثامر الدوسري نائب محافظ المحافظة الجنوبية، وذلك بمناسبة الاحتفال بالشهر العالمي للتوعية بالسرطان الذي يقام في أكتوبر من كل عام. وأكد سمو المحافظ خلال التدشين، بأن المحافظة الجنوبية تحرص على إقامة هذه الحملة في إطار حرصها على تنظيم ورعاية الأنشطة الصحية والمجتمعية تزامنا مع المناسبات العالمية، وذلك ترسيخا لمبدأ الشراكة المجتمعية وتعزيز الوعي الصحي، ودعم الجهود المبذولة في مكافحة السرطان. وقد تفضل سمو المحافظ بإطلاق الشعار إيذاناً ببدء الحملة، والتي ستشمل العديد من البرامج والمبادرات منها تنظيم فعالية افتراضية خاصة بمكافحة السرطان خلال شهر أكتوبر، بالإضافة إلى توفير الشارة الخاصة بمكافحة السرطان للتعبير عن التضامن والمشاركة، وذلك بالتعاون مع جمعية البحرين لمكافحة السرطان. الجدير بالذكر بأن المحافظة الجنوبية، وبدعم و توجيه من سمو المحافظ قامت بتنظيم العديد من المبادرات لمكافحة السرطان، ومنها تنظيم فعالية (براحة الخير) والتي ذهب ريعها لجمعية البحرين لمكافحة السرطان، كما تم تسليم جهاز خاص للفحص، وإقامة سلسلة من المعارض والفعاليات التثقيفية والصحية التي أُقيمت بالتعاون مع العديد من المؤسسات التعليمية والأهلية الكائنة بالمحافظة الجنوبية. وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم الحملة (نتضامن معاكم) لهذا العام سوف يكون افتراضيا من خلال المبادرات المنظمة عبر تقنية الاتصال المرئي، نظرا لجائحة كورونا كوفيد 19.
1 اكتوبر 2020 - 14 صفر 1442 هـ( 58 زيارة ) .
دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بمكتبه مساء اليوم، حملة التوعية بسرطان الثدي التي تنفذها صحة جازان تحت شعار "الرحلة آمنة إفحصي الآن". وأكد سموه أهمية الحملة الهادفة إلى لتعريف بمخاطر السرطان بوجه عام، وسرطان الثدي على وجه الخصوص، من حيث الأسباب وطرق الوقاية والعلاج، منوها بدعم واهتمام القيادة الرشيدة بتنفيذ مثل هذه البرامج التوعوية والثقيفية وكل ما يضمن تقديم أفضل الخدمات الصحية للمواطن والمقيم على حد سواء. واستمع سمو أمير المنطقة لشرح مفصل من مدير عام صحة جازان عبدالرحمن بن دبي الحربي عن الحملة التي ستنفذ على مدى شهر، وتشمل جميع محافظات المنطقة، يصاحبها برامج متنوعة تتضمن عيادات للكشف المبكر لسرطان الثدي مع التقيد بالبروتوكولات الصحية للوقاية من فايروس كورونا المستجد.
1 اكتوبر 2020 - 14 صفر 1442 هـ( 47 زيارة ) .
احتفلت لجنة التنمية الاجتماعية بولاية السيب ممثلة بفريق السيب التطوعي باليوم الدولي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية والذي تحتفل دول العالم في الـ29 من شهر سبتمبر من كل عام، وفقًا لما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين من خلال اجتماعها المنعقد في 29 سبتمبر من العام المنصرم إدراكا منها بأهمية قضية فقد الأغذية وهدرها في هذه الفترة وذلك من أجل تعزيز وتنفيذ جهودها العالمية لحل هذه الظاهرة غير الصحية. وحول الفعالية، قال علي بن مسلم العامري القائم بأعمال مدير دائرة التنمية الاجتماعية بالسيب التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، نائب رئيس لجنة التنمية الاجتماعية: تحتفل اللجنة بهذه المناسبة العالمية هذا العام للمرة الأولى شأنها كشأن لجنان التنمية الاجتماعية بمختلف دول العالم، موضحًا أن اللجنة تشرف على فريق السيب التطوعي الذي يضم خمس مجموعات تطوعية خيرية بالولاية هي: (عطا تعاون، والآثار، وبسمة أمل، وساهم، وسور الخير) واحتفاء بهذه المناسبة ينفذ فريق (عطا تعاون) على مدى يومين برنامجًا اجتماعيًا تحت عنوان (حفظ النعمة) يتضمن تعليب المواد الغذائية المختلفة المقدمة من عدد مؤسسات القطاع الخاص ومن ثم توزيعها على أسر ذوي الدخل المحدود بالولاية، بالإضافة إلى توزيع مجموعة من الملابس والأثاث المنزلي، وهي مبادرة نتمنى من خلالها أيضا توعية المجتمع بأهمية الاستفادة من الفاقد والمهدر من الأغذية لإعادة توزيعه للمستحقين. يذكر وحسب تقرير إحدى المنظمات الدولية أن الفاقد والمهدر من الأغذية العالمية ارتفع إلى ما يقرب من 1.3 مليار طن سنويًا وهذا الرقم يمثل ثلث إجمالي الأغذية المنتجة للاستهلاك في العالم.
30 سبتمبر 2020 - 13 صفر 1442 هـ( 51 زيارة ) .
اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في عدن أمس، الدورة التدريبية لمُشرفي قطاع الصحة الإنجابية التابعين لمحافظة لحج. ونال المتدربين المشاركين بالدورة التي عُقدت بمحافظة عدن شهادات تقديرية معبرين عن رضاهم بمستوى التدريب الذي تلقوه. واستهدفت الدورة 20 مديرًا ومشرفًا من منسوبي قطاع الصحة الإنجابية، بالإضافة الى مدير مستشفى رأس العاره ومنسقي مشروع دعم المرافق الصحية. وقالت وكيلة وزارة الصحة والسكان اليمنية الدكتورة إشراق السباعي، إن الدورة تهدف إلى رفع مستوى العاملين في المرافق الصحية خصوصًا مجال الصحة الإنجابية، وتنمية المهارات اللازمة لهم لتقديم الرعاية للنساء الحوامل والمرضعات، مقدمةً الشكر للمملكة العربية السعودية ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة على دعمه المستمر للقطاع الصحي في اليمن. يذكر أن المركز سبق أن وفر الخدمات العلاجية في مجال الصحة الإنجابية لنساء اليمن بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان استفاد منها أكثر من 58,500 امرأة في عدة محافظات يمنية، استشعارًا منه بأهمية الدور المؤثر للقطاع الصحي في رفع المعاناة عن الشعب اليمني الشقيق خلال الأزمة التي يمرون بها.
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 30 زيارة ) .
أطلق المشروع التوعوي الوطني للوقاية من المخدرات (غراس) تعاونا مثمرا مع شركة (جيت واي) للاستشارات الاقتصادية والإدارية، والذي سيحلق من خلاله توعويا وإعلاميا، مستثمرا في ذلك إمكانات الإعلام الجديد، ومستهدفا إدراك المزيد من التأثير المأمول لعمليات التوعية المجتمعية المنشودة حول آفة المخدرات، حيث أكد مدير عام المشروع الدكتور احمد الشطي أن «اتفاق التعاون المشترك بين الجانبين يطرح عصرا جديدا من العمل في مشروع (غراس) ويهدف الى تقديم دورات تدريبية للمجتمع لتعزيز القيم، إلى جانب القيام بدراسة ميدانية حول أسباب الإدمان، وتقديم برنامج تلفزيوني يهتم بعملية الوقاية من آفة المخدرات بالتعاون مع وزارتي الإعلام والداخلية يتضمن كافة الرسائل الإعلامية والإعلانية والدراسات الإحصائية التي تدعم قضية الوقاية من المخدرات، بالإضافة إلى تقديم ومضات إرشادية وتنبيهات من الشباب عبر منصة (Alvoting) المملوكة للشركة». جاء ذلك في تصريح صحافي للشطي على هامش توقيع اتفاق التعاون المشترك بين (غراس) وشركة (جيت واي) للاستشارات الاقتصادية والإدارية، وذلك بحضور مدير عام الشركة ناهد سواس. وأوضح الشطي أن «الشركة ستضطلع بتقديم برامج متخصصة عبر المنصة للتوعية بأضرار ومخاطر الإدمان، بالإضافة إلى قيام الشركة بالدور الاستشاري لإيجاد الآلية التسويقية والترويجية لأنشطة وفعاليات (غراس)»، مبينا أن «اتفاق التعاون المشترك مع شركة (جيت واي) يطرح مرحلة جديدة للتوعية بآفة المخدرات في مشروع (غراس) تستهدف حماية النشء ومواكبة التكنولوجيا الحديثة خصوصا في مجال التدريب الحديث والإعلام الجديد للوصول بأطر التوعية بهذه الآفة لكل شرائح المجتمع وهو ما يتسق مع خطط ورؤى مشروع (غراس) الاستراتيجية والتي تتبنى محاور عدة من بينها إعداد وتنفيذ استراتيجية إعلامية واضحة للوقاية من المخدرات عبر وسائل إعلامية وإعلانية تتناسب مع الشرائح المستهدفة، بالإضافة إلى دفع سبل التعاون الإعلامي بكل صوره في مجال الوقاية من مخاطر الآفات بشكل عام ومخاطر مشكلة المخدرات على وجه الخصوص وذلك عبر تسخير كافة الإمكانات المتاحة لتنفيذ الاستراتيجية الإعلامية المعتمدة لوقاية المجتمع وأفراده من هذه الآفة». وذكر أن «خطط ورؤى مشروع (غراس) الاستراتيجية تتبنى أيضا محاور متخصصة من بينها العمل المشترك مع مختلف الجهات لتبادل الخبرات والمعلومات والمشاركة العلمية في مجالات خدمة وتنمية الشباب وتبادل الخبرات وتنسيق الجهود والآراء بين الطرفين خلال مشاركة الطرفين في الأنشطة التي تقام في المحافل الإقليمية والدولية، إلى جانب اعتماد الخطط والبرامج وتنمية وتطوير قدرات القيادات الشبابية، والمشاركة في البرامج والدورات التدريبية لتنمية هذه القيادات، إلى جانب التعاون في عقد الندوات والدراسات التي تتناول سبل المكافحة والوقاية من المخدرات، بالإضافة إلى تمكين الشباب خصوصا من الشريحة العمرية 15 إلى 24 سنة من المهارات الحياتية اللازمة عن أهمية الوقاية من المخدرات والسلوكيات الخطرة وبرامج التوعية من المخدرات والمؤثرات العقلية، بهدف زيادة معرفة ومهارات الشباب فيما يتعلق بأطر الوقاية من المخدرات وتحسين سلوكياتهم لتكون أكثر وقائية».
20 سبتمبر 2020 - 3 صفر 1442 هـ( 54 زيارة ) .
ينظم برنامج خدمة الهاتف الاستشاري بجمعية أم الحمام الخيرية في محافظة القطيف مساء الاثنين المقبل محاضرة صحية تثقيفية بعنوان «مفاهيم خاطئة عن استخدام الدواء» . وتتناول المحاضرة التي يقدمها الصيدلي سلمان بن عبد الله آل عباس، عبر حساب خدمة الهاتف الاستشاري بمنصة الانستغرام عدة محاور هي : تعريف السلامة الدوائية، حقائق وأرقام عن الأخطاء الطبية، مفاهيم خاطئة عن استخدام الدواء.
17 سبتمبر 2020 - 29 محرم 1442 هـ( 32 زيارة ) .
تسلّم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم تقريراً عن مبادرات وأنشطة الجمعية التوعية بمركز إمباري, وذلك خلال استقباله بمكتبه في الإمارة اليوم, وكيل الإمارة الدكتور عبدالرحمن الوزان، ومحافظ عقلة الصقور حسون الحسون، ورئيس مركز إمباري عبدالرحمن البشر، ورئيس الجمعية التوعية بمركز إمباري عبدالعزيز السليمي، والمشاركين في تلك المبادرات التطوعية. واطلع سموه على المبادرات التي قدمها محافظ عقلة الصقور المتمثلة في تفعيل مبادرتي سمو أمير المنطقة الأولى "نهر العطاء" التي استفاد منها 1500 أسرة، والثانية "عيدنا في بيتنا" استفاد منها رجال الأمن ورجال الصحة والدوائر الحكومية وكذلك الأهالي المراكز التابعة للمحافظة، مشيراً إلى أن الجمعية لم تغفل تدريب وتأهيل أكثر من 60 متطوعاً من المتطوعين في نطاق خدمات الجمعية لتحقيق رؤية المملكة 2030 ، وعقد شراكة مجتمعية مع تعليم عقلة الصقور لتأمين أجهزة حاسب آلي للأسر المحتاجة، وغيرها من المبادرات التي تصب في مصلحة المجتمع في هذا الوطن الغالي. وأشاد سمو أمير منطقة القصيم بتلك الخطوات المباركة من الجمعية التطوعية بمركز إمباري، وبما شاهده من عمل على تلك المبادرات المتنوعة منها الخيرية والتعليمية والمجتمعية، متمنياً للجميع التوفيق في أعمالهم في تنمية العمل التطوعي بالمنطقة. من جانبه نوه رئيس الجمعية التوعية بمركز إمباري, بتوجيهات سمو أمير المنطقة للارتقاء بالعمل في المجالات التطوعية والوصول بها إلى أعلى المستويات لخدمة المنطقة وأهاليها.
14 سبتمبر 2020 - 26 محرم 1442 هـ( 30 زيارة ) .
استكمالا للدور التوعوي الرائد الذي تقوم به لجنة التعريف بالإسلام بالتعاون مع كل وزارات ومؤسسات الدولة تجاه توعية ضيوف الكويت من الجاليات الوافدة في مرحلة ما بعد رفع «الحظر»، قامت اللجنة بالتعاون مع الإدارة العامة للإطفاء بإصدار العديد من الرسائل التوعوية الهادفة إلى الجاليات بأكثر من 10 لغات، وذلك لتوعيتهم بضرورة اتباع التعليمات الصحية وعدم التهاون، خاصة بعد رفع الحظر الجزئي عن البلاد. وقال مدير عام لجنة التعريف بالإسلام بالإنابة عثمان الثويني: حرصنا على تذكير جميع الجاليات الوافدة بضرورة تفعيل التباعد الاجتماعي واتباع الإرشادات والتعليمات الصحية التي تصدر من وزارة الصحة والمحافظة الشديدة على لبس الكمامات، وغسل اليدين وتجنب المصافحة وعدم الازدحام في أماكن العمل، وذلك للمحافظة على صحة الجميع. وأكد الثويني أنه بفضل الله تم رفع الحظر لكن يبقى الحذر، فالوباء لايزال في مرحلة الانتشار خاصة في هذا التوقيت الموسمي، وانه بتعاون الجميع ستعبر الكويت هذه الفترة الحرجة بسلام، مشيدا بالتعاون الكبير والمميز والقائم بين اللجنة والإدارة العامة للإطفاء، سائلا المولى جل وعلا أن يحفظ الكويت وأهلها والعالم أجمع، انه ولي ذلك ومولاه.
5 سبتمبر 2020 - 17 محرم 1442 هـ( 99 زيارة ) .
أطلق فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة حـــائــل، اليوم الجمعة، المرحلة الأولى من مباردة "الوقاية في حائل هدف وغاية" التي تستهدف توزيع 40 ألف كمام ومجموعة من الأدوات الاحترازية بمساجد وجوامع المنطقة، في إطار الجهود التي تقدمها لحماية مرتادي بيوت الله من فيروس كورونا. وتأتي هذه الفعالية ضمن المرحلة الأولى من المبادرة التي دشنها المدير العام لفرع الوزارة بمنطقة حائل عبدالله بن محمد المجماج، الأحد الماضي، بحضور كل من: مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة حائل فريح العياد، ومساعد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة محمد عمر السائح. وفي سياق متصل أكد المدير العام لفرع الشؤون الإسلامية بمنطقة حائل، أن هذه المبادرة تقام بالشراكة مع (صندوق الوقف الصحي ممثلًا في مركز الدعم المجتمعي)، ضمن الجهود التي تبذلها القطاعات المعنية بالمنطقة بمتابعة مستمرة من أمير المنطقة الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز ونائبه. وبين "المجماج" أن المبادرات والجهود التي يواصل فرع حائل والفروع الأخرى في المملكة تنفيذها تنبثق من حرص الوزارة والمتابعة الحثيثة للوزير الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، على تلمس حاجة المجتمع والقيام بالرسالة السامية التي تضطلع بها الوزارة تحقيقاً لرؤى القيادة الرشيدة. وأشار إلى أن هذه الجهود التي يبذلها الفرع في مجال التوعية حيال ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية وضرورة الوقاية من الأصابة بفيروس كورونا والحث على أستشعار المسؤولية من الجميع هي واجب شرعي ومبادرة وطنية يرى الفرع أنها من صميم عمله وهدف رئيس له. يذكر أن المبادرة لاقت ترحيبًا وإشادة من المصلين بمساجد وجوامع منطقة حائل الذين أشادوا بالدور الذي تقدمه الشؤون الإسلامية بالمنطقة لمواكبة جهود الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا والعناية بالمساجد.
23 اغسطس 2020 - 4 محرم 1442 هـ( 88 زيارة ) .
نظم فريق سواعد التطوعي التابع للجنة التنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة أمس مبادرة توعوية استهدفت أطفال المدينة من عمر 4 سنوات حتى سن 12 سنة؛ لتوعيتهم من جائحة فيروس كورونا، وذلك بمركز العالية مول بالمدينة المنورة. وشهدت المبادرة التي تستمر لعدة أيام بمشاركة 20 متطوعا ومتطوعة، إقبالاً كبيراً من الأطفال وأسرهم وثقافة كافية من أغلب الأطفال عن جائحة كورونا، وطرق التوعية منه متجاوبين مع الركن المخصص لهذه المبادرة الذي تم تدريبهم على بعض طرق الإجراءات الاحترازية بوجود أسرهم من الرجال والنساء، مع قدوم العام الدراسي الجديد التي كانت فرصة لنشر الوعي لدى الأطفال قبل انطلاق الدراسة، كما تم خلال المبادرة توزيع بعض الهدايا الرمزية للأطفال وأسرهم.
22 اغسطس 2020 - 3 محرم 1442 هـ( 63 زيارة ) .
دشن مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، فهد بن رقوش، مساء أمس، منتدى الإرشاد الأسري والنفسي والذي تنظمه جمعية الإرشاد الأسري والنفسي بمنطقة مكة المكرمة عن بعد. وأكد "بن رقوش"، في كلمته الافتتاحية، على أهمية المنتدى الذي يهدف إلى تبادل الخبرات والمعلومات بين المختصين في جميع الوطن العربي، إلى جانب مناقشة موضوعات تعود بالنفع على مقدمي الخدمات الإرشادية الأسرية والنفسية، مشيرًا إلى ما تقدمه الجمعية من برامج ومبادرات تخدم المجتمع لتحقيق الاستقرار الأسري والتوازن النفسي وصولاً إلى التنمية المستدامة في المجتمع، وقال إن الجمعية بدأت عملاقة، مؤكداً على دعمه لها لأهمية رسالتها. من جانبه، قال رئيس مجلس الإدارة جزاء بن مرزوق المطيري، إن المنتدى هو لقاء شهري يضم المختصين في الإرشاد الأسري والنفسي والعلاج النفسي والمهتمين بالجوانب الإرشادية الأسرية والاجتماعية، يتم وفق جدول سنوي معد لذلك وفي كل لقاء يقدم موضوع يخدم أهداف المنتدى والتي من ضمنها مناقشة موضوعات تهم قضايا المجتمع الأسرية والنفسية، وصياغة بعض التوصيات التي يرى المختصون أنها تحتاج أن تصل لصناع القرار ويمكن أن يترتب عليها قرارات. وذكر "المطيري" أن انطلاقة الجمعية الحقيقة هي في بداية عام 2020 – قدمت خلالها ما يقارب 2300 استشارة مجانية لجميع فئات المجتمع، و 16 ندوة ومحاضرة عن طريق برامج الزوم استفاد منها ما يقارب 15000 متدرب و متدربة، و10 مبادرات متنوعة. وبين المدير التنفيذي للجمعية سليمان الزايدي، أن فكرة المنتدى نوعية ومهنية ومتخصصة وتعد الأولى من نوعها على مستوى الجمعيات في المجال الأسري والنفسي، وكان اللقاء الأول بعنوان "تأثيرات تربية الأطفال في تشكيل مخ الطفل" قدمها الدكتور ماجد بن عبدالعزيز عشي رئيس المجلس الاستشاري ومدير المنتدى لعام 2020. وأشار "الزايدي" إلى أن عدد حضور المنتدى في بداية انطلاقته كان أكثر من 300 متخصص ومتخصصة من مختلف مناطق المملكة وخارجها، ومن بين الحضور شخصيات إعلامية وقيادية بارزة، منهم سليمان الزايدي عضو مجلس الشورى، مؤكداً أن المنتدى في دورته الثانية والتي تقام في نهاية كل شهر ميلادي وتحديدًا يوم 20 سيكون عنوان المنتدى القادم "تأثيرات الارتباط بين الرضيع والأم على حجم وكفاءة مركز الانفعال الوجداني في المخ والعلاقة مع الاضطرابات النفسية والعلاج النفسي" والتي يقدمها رئيس اللجنة الدولية الوطنية لمشيري الإدمان والتعاطي بالولايات المتحدة الأمريكية نايداك خبير الطب النفسي العالمي الدكتور إيهاب الخراط. يُذكر أن هذا المنتدى مترجم للغة الإنجليزية كون حضور المنتدى من جميع أنحاء العالم.
18 اغسطس 2020 - 28 ذو الحجة 1441 هـ( 69 زيارة ) .
تنظم كلية الطب والمستشفى الجامعي بجامعة الملك عبدالعزيز محاضرة عبر تقنية الاتصال المرئي تتناول " فرط الحركة عند الأطفال " . وتهدف المحاضرة التي تأتي ضمن فعاليات ملتقى "صحتي غالية" لتوعية المجتمع وألقاء مزيد من الضوء حول الاضطرابات العصبية التي تصاحب سلوكيات أطفال فرط الحركة .
17 اغسطس 2020 - 27 ذو الحجة 1441 هـ( 99 زيارة ) .
ثمن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم , عبر خطاب بعثه لسمو رئيس اللجنة الأميرة عبير بنت سلمان المنديل , أعمال اللجنة النسائية التنموية من خلال مبادراتها التوعوية والاجتماعية التي تقدمها عبر مبادرتي "نحو أسرة سعيدة" و "حنا بخير" لمساندة ودعم الخدمات التنموية والتوعوية بين أفراد المجتمع. وقال سمو الأمير فيصل بن مشعل : اطلعنا على ما قامت به لجنتكم من إطلاق حملاتها التوعوية "نحو أسرة سعيدة" و "حنا بخير" ، التي اشتملت على حزمة من الموضوعات التي تهم المجتمع ، ولقد سررت بما ُأنجز في هذه الحملات التوعوية المباركة . وعبر سمو أمير منطقة القصيم عن شكره وتقديره لصاحبة السمو الأميرة عبير بنت سلمان المنديل رئيسة اللجنة النسائية التنموية بالمنطقة , على الجهود المثمرة التي تبذلها اللجنة ، وأسهمت في تنمية العمل المجتمعي ودعم البرامج التنموية التي تخدم أبناء وفتيات منطقة القصيم ، سائلاً الله أن يبارك في جهودهم وأن يجزيهم خير الجزاء على ما يقدمونه. يذكر أن اللجنة أسهمت من خلال مبادرة نحو أسرة سعيدة إلى تقديم خدمتها "عن بعد" لـ 182,400 مستفيد ومستفيدة , عبر 75 مادة مقدمة , و131 ساعة تدريبية وإثرائية ,و 28 مستشارا ومدربا , بالإضافة إلى تقديمها 512 استشارة نفسية وأسرية وتربوية.
16 اغسطس 2020 - 26 ذو الحجة 1441 هـ( 129 زيارة ) .
نظمت الجمعية النسائية للتنمية الأسرية "رؤى" بمحافظة المندق أمس , حملة توعوية إرشادية تثقيفية تحت مسمى "نريد حباً وسلاماً", بهدف رفع الوعي بالمجتمع ونشر ثقافه الحب والسلام, وذلك بحديقة الفراشة بالمحافظة. وأشارت المديره التنفيذية للجمعية سعاد بنت غرم الله الزهراني بأن الحملة تضمنت عده فقرات والعديد من الجهات المشاركه منها وحده الحماية الأسرية بالباحة, وجمعية الأطفال ذوي الإعاقة, والهلال الأحمر, ومجلس شباب المندق. ونوهت بأن الجميعة تسعى إقامة برامج وأنشطة تهدف إلى تطوير المستوى الثقافي والتوعوي, وتعزيز القيم داخل الأسرة, وتفعيل دور المرأة في التنمية الوطنية التطوعية, بالإضافة تقديم الاستشارات الأسرية, وإنشاء مركز للتدريب والتأهيل الحرفي, وتبني أفكار النساء الحرفية والمساهمة في إيجاد منافذ للتسوق لهن.