17 يناير 2021 - 4 جمادى الثاني 1442 هـ( 19 زيارة ) .
كشف تقرير صادر من إدارة التثقيف والتوجيه الديني بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، عن تقديم ما يزيد على 1460 استشارة أسرية وزوجية وتربوية واجتماعية، خلال العام الماضي من قبل وعاظ وأخصائيين ومرشدين، يمتلكون آليات معتمدة وكفاءة عالية في التعامل مع مختلف الطلبات الواردة لاحتواء الحالات وتداعياتها، وذلك في إطار تحقيق الاستقرار الأسري والتلاحم المجتمعي. وفي هذا السياق، أكدت يسرى القعود، مديرة إدارة التثقيف والتوجيه الديني أنه ضمن الاستعداد الأمثل لاستقبال مختلف الحالات والاستشارات، وضعت الدائرة بعين الاعتبار الحلول والأساليب المبتكرة للوصول إلى جميع فئات المجتمع، خصوصاً أن العام الماضي شهد تقلبات كبيرة على جميع المستويات النفسية والصحية والمجتمعية جراء جائحة «كوفيد 19» العالمية، ما نتج عنه تيار جديد من الأزمات في محيط الأسرة، مشيرة إلى أن الدائرة تعمل على تعزيز قيمة تكامل الأدوار والمهام، من خلال توحيد الجهود والتعاون مع المؤسسات والجهات الحكومية ذات العلاقة للخروج بأفضل النتائج والتخفيف من تداعيات الحالات. تحديات ومن جانبه، أفاد إبراهيم المنصوري، رئيس قسم الإرشاد الديني، يسعى المختصون بالإدارة إلى تعزيز قدرة أفراد المجتمع على التعامل مع التحديات الحياتية اليومية، في ظل مختلف الظروف الطارئة والعادية، موضحاً أن أكثر طلبات الاستشارات الواردة إلى الإدارة كانت معظمها مشكلات أسرية أخذت أبعاداً نفسياً وسلوكية متنوعة نتيجة للجائحة العالمية، منوهاً بأهمية دور الاستشارات في حل المشاكل وحفظ استقرار الأسرة والمجتمع. وأضافت موزة الشامسي، مسؤولة الاستشارات الدينية، أن الإدارة استقبلت العام الماضي مجموعة من الاستشارات التي كانت بمثابة ردة فعل على الجائحة، والتي تناولت أحداثاً ومشكلات أسرية نتيجة العصبية الزائدة والاكتئاب، وقلة النفقة، وجلوس بعض الأزواج بالبيت وتدخلهم بكل صغيرة وكبيرة، ما تسبب في مشكلات مع الزوجات والأبناء، موضحة أن المشكلات تعود إلى عدم الوعي الكافي بالحقوق والواجبات، الأمر الذي أسهم في خلق مفاهيم خاطئة، فضلاً عن ضعف الوازع الديني لدى البعض.
14 يناير 2021 - 1 جمادى الثاني 1442 هـ( 43 زيارة ) .
يواصل برنامج الرعاية والتأهيل (بناء)، لليوم الثالث على التوالي، تقديم التأهيل النفسي والاجتماعي والدورات التطويرية لمستفيدي الدفعة الثامنة من البرنامج، حيث انطلقت دورتا "التعصب والقضايا الأمنية" و"بناء العلاقات الاجتماعية والحوار الأسري". وناقش الأخصائي النفسي الأول الحاصل على ماجستير علم النفس الإكلينيكي وعضو القسم النفسي في (بناء)، حسين آل ناصر، خلال الدورة الأولى مجموعة من المحاور الأساسية من بينها مكونات التعصب ومراحله وصوره ونظريات التعصب والتسامح والأمن المجتمعي. وأوضح "آل ناصر" أن التعصب لا يقوم على أساس واقعي، وإنه موجود لدى الكثير من الناس، لكن نوع السلوك هو الذي يضبطه. وقارن "آل ناصر" بين التعصب والتمييز، مؤكداً على الانتباه إلى مرحلة الطفولة التي قد تسهم في بناء التعصب لدى الأطفال بشكل تلقائي وغير مقصود، مشيرا بأن التعصب قد يتعلمه الطفل من الآخرين، وربما يتم اكتسابه ممن قد نثق فيهم من الأقران وكذلك من الإعلام السلبي. وأوضح "آل ناصر" أن صور التعصب منتشرة وشائعة، لكن مع التطور بدأت تنحسر، ومن بينها التعصب السياسي والفكري والطبقي والديني والرياضي والاجتماعي. وأشار "آل ناصر" إلى أهمية التثقيف والتعليم والانفتاح على الآخر ومحاولة التفهم والتقبل وأهمية التسامح وتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية، مؤكدا أهمية التعاون المشترك والتسامح للقضاء على التعصب، والابتعاد عن العداء الانعزالي، مشيراً بأن دراسات تؤكد أن التسامح يزداد مع التقدم في العمر. وحرصت إدارة برنامج الرعاية والتأهيل (بناء) على إطلاق دورات يومية للمستفيدين بمعدل دورتين يومياً، إلى جانب جلسات فردية إرشادية في المجالين النفسي والاجتماعي. وفي دورة "بناء العلاقات الاجتماعية والحوار الأسري"، قدم الأخصائي الاجتماعي عضو القسم الاجتماعي في البرنامج، شاكر أبوحيزه، مجموعة من المحاور تناول فيها مهارات الاستماع وأهداف الحوار الأسري ومخاطر انعدام الحوار على الأسرة وعلى المجتمع، معدداً ثمرات الحوار العائلي والعلاقات الاجتماعية التي أهمها تحقيق الأمن المجتمعي. وحظيت الدورتان بمشاركة كبيرة من المستفيدين في البرنامج.
11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 51 زيارة ) .
زار فريقٌ من الشؤون الصحية بمحافظة جدة التابع للحملة التوعوية المكثفة للوقاية من الموجة الثانية لجائحة كورونا المستجد covid19 فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة اليوم الأحد. وتأتي هذه الزيارة بهدف رفع مستوى التزام كل الجهات والأفراد بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية والتي يجب أن تكون في أعلى مستوياتها لمكافحة فيروس كورونا المستجد من خلال مبادرة (كلنا التزام)، والتي تهدف أيضًا إلى نشر التوعية الصحية الفردية للمستهدفين (الموظفين) ورفع الإحساس بالمسؤولية لديهم ليسهّل عملية تبني السلوكيات المعززة لصحة الأفراد والجماعات، كذلك تمت التوعية الصحية بدور المملكة السبَّاق في توفير لقاح كورونا لكل أفراد المجتمع المواطن منهم والمقيم بالمجان حرصًا منها على صحتهم وسلامتهم حيث يتم التسجيل لأخذ اللقاح بوساطة تطبيق (صحتي) .. وأوضح الفريق أنه بصدد الزيارة مرة أخرى لضمان تطبيق وجاهزية كل الإجراءات الاحترازية والوقائية بالشكل الأمثل. وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد جارالله الغامدي، أن تلك الإجراءات تأتي من منطلق الحرص على المصلحة العامة وامتدادًا للجهود المتواصلة التي تبذلها كل الجهات الحكومية في المملكة؛ لمنع انتشار فيروس كورونا الجديد (19-COVID)، واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للتصدي لهذا الفيروس ومنع انتشاره حفاظًا على سلامة المواطنين والمقيمين في المنطقة، وذلك بمتابعة أعمال اللجان الرقابية مع الجهات ذات العلاقة لجميع المنشآت الصحية والتأكد من تطبيقها لكل الاشتراطات الصحية وأهمها النظافة وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل الآمن مع المواد الغذائية والزراعية والحيوانية، إضافة إلى متابعة آخر المستجدات والتعليمات الاحترازية اللازمة، سائلاً الله -عز وجل- السلامة للجميع.
28 ديسمبر 2020 - 13 جمادى الأول 1442 هـ( 40 زيارة ) .
أصدر (22) طالبًا وطالبةً من النادي الطلابيِّ الطبيِّ بجامعة أم القرى كتيِّبًا توعويًّا بعنوان: «كيف أحمي نفسي»، لتوعية الأطفال بأساليب الحماية من الإيذاء الجنسيِّ، وتعلُّم مهارات السلامة الشخصيَّة، تحت إشراف أستاذة الطفولة المبكرة المساعد بكلية التربية د. أمل بنونة. ونوَّهت د. بنونة بدور المؤسسات التربوية؛ سواء كانت «أسرةً، أو مدرسةً، أو إعلامًا» في حماية الفتيات الصغار من خطر الإيذاء الجنسيِّ، وتوفير بيئة آمنة لهنَّ، وتنمية المهارات اللازمة لحمايتهنَّ منذ مرحلة الطفولة، لافتة إلى إسهامات الطلبة في تقديم التوعية والمشاركة بالكتيب ضمن ملتقى «حمايتي2» الذي نظَّمته وكالة الجامعة لشؤون الطالبات مؤخَّرًا. وأكَّدت في كلمتها أن اهتمام المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - حقَّق تقدُّمًا كبيرًا على المستوى العالميِّ في ملف حماية الطفولة؛ كونه مبدأ ثابتًا وأساسًا متينًا في حماية حقوق الطفل والوفاء بها، كذلك أهمية حماية الأطفال من ظاهرة التحرش باعتباره سلوكًا مُخلًّا ترفضه الفطرة الإنسانية. من جهتها، أوضحت طالبة كلية الطب رشا منديلي: «النادي الطلابيَّ الطبيَّ أسهم في تطوير مهاراتها المعرفية، وأكسبها الخبرة في التعامل مع مختلف شرائح المجتمع، لافتةً إلى أن مشاركتها في حملة «كيف أحمي نفسي» جاءت امتدادًا لعمل سابق لاقى استحسان المجتمع في تلك الفترة، وخلال هذه الحملة حرصوا على توسيع نطاق البرامج التوعوية بأفكار مختلفة تتناسب مع المستجدَّات». وبدوره، قال طالب كلية الطب أحمد خصيفان: «عملنا على إصدار كتيِّب تربويٍّ موجَّهٍ للمربِّينَ؛ يحتوي على إرشادات توعوية للوالدين، وقصص للأطفال؛ إيمانًا بأهمية تقديم التوعية الصحيحة للطفل بهدف حمايته من الإيذاء الجنسي، وتضمَّن الكتيِّب بعض الألعاب التعليمية لتوعية الطفل بكيفية التعامل مع حالات التحرش». وفي إطار تعزيز المسؤولية الاجتماعية، ونشر المواد التوعوية الملائمة لمرحلته العمرية والمواقف التي سيواجهها في كل مرحلة؛ قدَّم طلبة النادي مقطعًا توعويًّا مُشاهدًا يجسِّد مجموعةً من صور الاعتداء الجنسيِّ على الأطفال، وطرق الحماية منه، في سبيل زيادة وعي الطفل وتشكيل شخصيته وإكسابه مهارات الدفاع عن النفس من الأخطار الموجودة في العالم الواقعيِّ والافتراضيِّ
3 ديسمبر 2020 - 18 ربيع الثاني 1442 هـ( 38 زيارة ) .
نظمت جمعية "أجياد" للدعوة والإرشاد بأجياد، اليوم، ورشة عمل افتراضية عن "السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها الحجاج والمعتمرون"؛ حيث تأتي الورشة ضمن مشروع "مقتدون" الذي تنظمه الجمعية ويُعنى بإنتاج فلم يعالج بعض الأخطاء التي يقع فيها الحجاج والمعتمرون. وشارك في الورشة ممثلو الجهات الحكومية والأهلية والخاصة؛ وهي: فرع وزارة الحج والعمرة بمكة، وصحة منطقة مكة المكرمة، وقوة أمن الحرم المكي، وفرع وزارة الإعلام بالعاصمة المقدسة، وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، والأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة، وتعليم مكة ممثلة في الكشافة، وعدد من المهتمين بخدمة الحجاج والإعلاميين. وتخلل الورشة مناقشة محاور عدة؛ أهمها السلوكيات الخاطئة في داخل المسجد الحرام، والسلوكيات الخاطئة في الطرقات المؤدية إلى المسجد الحرام، والسلوكيات الخاطئة في المشاعر المقدسة، كما تضمنت مداخلات من الحضور الذين أثروا الورشة بإسهاماتهم القيمة في إنضاج مشروع "مقتدون". وفي مستهلّ الورشة رحّب الدكتور عصام بن هاشم الجفري نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الدعوة بأجياد، بممثلي الجهات المشاركين في الورشة على حرصهم بالمشاركة فيما يخدم ضيوف الرحمن الذين يفِدون إلى بلادنا الحبيبة لأداء شعيرتي الحج والعمرة. وبيّن "الجفري" أن المبادرة تسهم في التخفيف من الظواهر والسلوكيات الخاطئة التي يقع فيها الحجاج والمعتمرون من خلال إظهار الجانب الإيجابي لها وتعزيز القيم الإسلامية في نفوسهم، منطلقاً من رسالة المملكة السامية التي وضعت خدمة ضيوف الرحمن ضمن أولوياتها. وفي الختام رفع نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أجياد للدعوة الدكتور عصام الجفري، الشكر والثناء للجهات التي شاركت في الورشة، سائلاً الله أن يجزيهم خيرًا على مساهماتهم للارتقاء في خدمة ضيوف الرحمن.
1 ديسمبر 2020 - 16 ربيع الثاني 1442 هـ( 83 زيارة ) .
فعّلت أمانة منطقة تبوك مبادرة "لسلامتنا نلتزم"، بمشاركة جمعية العمل التطوعي بالمنطقة وفريق الأمانة التطوعي التابع لأمانة المنطقة، ضمن الجهود والإجراءات الاحترازية التي تتخذها للحد من انتشار فيروس كورونا "كوفيد - 19". وأوضحت "الأمانة" أنها تواصل جهودها في مختلف القطاعات في مواجهة هذه الجائحة والعمل على منع انتشار الفيروس بالمنطقة من خلال منظومة متكاملة من الأعمال الميدانية، والتي يأتي من ضمنها تفعيل هذه المبادرة داخل مراكز التسوق للإسهام في الجهود للحد من انتشار الفيروس من خلال توعية المتسوقين بالإجراءات الاحترازية والمساهمة في تنظيم التباعد الاجتماعي. وأفادت أمانة تبوك أن الحملة تهدف إلى نشر ثقافة الوعي بأخذ الاحتياطات اللازمة والتدابير الوقائية لتجنب الإصابة بعدوى فايروس كورونا، إلى جانب ترسيخ صورة التباعد الاجتماعي والاحترازات الوقائية بلبس الكمامة والتعقيم المستمر للأيدي لتضمن - بإذن الله - سلامة الجميع ، مشيرةً إلى أن المتطوعين والمتطوعات حرصوا على سلامة زوار ومرتادي المجمعات، حيث تمثلت جهودهم في تقديم النصائح والإرشادات والحرص على تطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي به، مؤكدةً أن الفرق التطوعية تتواجد في عدد من المواقع بالمنطقة، لضمان استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية .
26 نوفمبر 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 هـ( 121 زيارة ) .
نظمت أمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء، اليوم الأربعاء، في مقرها؛ مبادرة مجتمعية، تفعيلًا لليوم العالمي للسكر. تضمنت المبادرة، وحدات تثقيفية وتوعوية، لاستعراض خدمات الجمعية، وهي نوعان: إحداهما للكادر الصحي، والأخرى للمجتمع؛ منها توزيع أجهزة للسكر وبرامج تثقيف وتوعية وإرشاد، وبرامج إنقاص الوزن للبالغين والأطفال. كما تضمّنت الفعالية التي أشرفت عليها الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية بالأمانة، أقسام وحدة للتعرف على الأغذية السليمة لمرضى السكر، وقياس الوزن، ووحدة لقياس معدل ضغط الدم، وأخرى لقياس مستوى السكر، بالإضافة إلى وحدة للكشف على الأسنان، وبجانبها وحدة تولّت تقديمها "كلية طب الأسنان" من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل؛ حيث قدموا شرحًا للزائرين عن علاقة الأسنان بمرض السكر. وأكد وكيل الأمين للخدمات بأمانة المنطقة الشرقية المهندس زياد بن محمد مغربل، أن الأمانة ترحّب بكل المبادرات التي تأتي ضمن خططها الاستراتيجية؛ لتفعيل شراكاتها مع مختلف القطاعات؛ لما يحقق مسؤوليتها المجتمعية من خلال الأعمال التي تقدمها الإدارة العامة للمشاركة المجتمعية بالأمانة. من جانبه قال نائب رئيس الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، فيصل بن عبد الله فؤاد: إن الجمعية سعت حثيثًا للقيام بدورها المجتمعي في ظل جائحة كورونا، في التواصل مع المستفيدين والمرضى عبر تطوير البرامج المقدمة وتغطية كل متطلباتهم كبارًا وصغارًا، مشيرًا إلى أن الجمعية ما زالت تقدم العديد من البرامج بالتزامن مع اليوم العالمي للسكر. كما جرى خلال الفعالية تقديم محاضرة صحية توعوية، عن "أهمية الكشف المبكر لمرض السكر وكيفية التعايش منه"، قدمها الدكتور باسم فوتا.
26 نوفمبر 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 هـ( 59 زيارة ) .
ضمن اهتمامات أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالبرامج المجتمعية الوقائية؛ نظمت إدارة الشؤون النسائية هذا اليوم لقاءً مفتوحًا عبر الاتصال المرئي لجميع فئات المجتمع بعنوان (التدابير الوقائية في مواجهة المخدرات)؛ والذي أداره في الجانب الموضوعي الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود "سابقًا"؛ عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية، وأسهمت مديرة الإدارة النسائية، غالية بن حميد في تنظيم جانب المداخلات والمشاركات المتنوعة. وفي التفاصيل، أوضح "الدخيل" أن الوقاية هي مجموع الإجراءات المتخذة لوقاية أفراد المجتمع من تعاطي المخدرات جسديًا ونفسيًا واجتماعيًا؛، مشيرًا إلى أن الإستراتيجيات الوقائية تتضمن العديد من البرامج الهادفة لتجنيب الأفراد السلوكيات المنحرفة (بما في ذلك المخدرات والمسكرات) أو على الأقل التخفيف من تأثيراتها. وشدد على إعداد خطة شاملة للمجتمع، يتم من خلالها حشد الجهود المجتمعية، وإشراك الأسرة، والتعليم، في تبني اكتساب المهارات الاجتماعية والسلوكية، وتكثيف الرقابة الشرطية في المناطق الخطرة، وإصدار وتعديل التشريعات والأنظمة الداعمة لمكافحة المخدرات، واستثمار وسائل الإعلام المختلفة لتعزيز التوجهات الإيجابية وتجنب التوجهات السلبية للمجتمع نحو المخدرات والكحوليات. وأوصى بأهمية تكاتف المؤسسات والأفراد لحماية المجتمع من تلك الآفة.
25 نوفمبر 2020 - 10 ربيع الثاني 1442 هـ( 51 زيارة ) .
التعاون مع اللجنة النسائية ولجنة شؤون الأسرة بمجلس منطقة الرياض، تقيم جامعة شقراء بالتعاون مع اللجنة النسائية للتنمية المجتمعية ولجنة شؤون الأسرة بمجلس منطقة الرياض يوم الأربعاء, محاضرة بعنوان "التثقيف المالي". وتلقي المحاضرة الدكتورة شريفة عوض الكسر الحاصلة على دكتوراه في الإدارة وتنمية الموارد البشرية واختصاصية تطوير ذات وتنمية مهارات، وستتحدث عن عددٍ من المحاور أهمها: نشر ثقافة الوعي المالي والتخطيط (الموازنة)، كيف تدبر أموالك بحكمة ؟، ومهارات التوفير والادخار، وإدارة الديون والقروض. وسيكون موعد المحاضرة من الساعة 2:00 ظهرًا إلى الساعة 4:00 مساءً ، وسيكون التسجيل متاحًا على الرابط: https://cutt.us/PrHYX
24 نوفمبر 2020 - 9 ربيع الثاني 1442 هـ( 51 زيارة ) .
انطلاقا من دور النجاة الخيرية المميز في تقديم الدعم اللازم لجهود الدولة في مكافحة كورونا قالت رئيسة القطاع النسائي بجمعية النجاة الخيرية/ وضحة البليس : أنه بجانب الدور الإنساني والخيري الرائد الذي نقوم به داخل وخارج الكويت، حرصنا على إقامة فعالية طبية خاصة لمرضى السكر لأول مرة كنشاط انساني صحي توعوي يتماشى مع الظروف الحالية ، أقيم النشاط بالتعاون مع صيدلية رويال ، وصيدلية فارمازون وصيدليات المطوع، وجمعية الأطباء الكويتية ورابطة السكر الكويتية ، حيث تم خلالها الفحص اللازم وكذلك توزيع عدد 30 جهاز لقياس السكر مع كافة مستلزماتها علاوة على تقديم التوعية والارشادات الصحية اللازمة ، واستفاد من هذه الفعالية عدد 30 أسرة من الأسر المتعففة والفقيرة داخل الكويت ، في ظل هذه الظروف الصحية التي ما زالت تخيم على العالم بأثره. وأوضحت البليس: خلال النشاط الذي أقيم بمقر القطاع النسائي بمنطقة سلوى، وشاركت من صيدلية رويال الدكتورة / هدى مسعود اثناء الفعالية بفقرة توعية مميزة عن مرض السكري وطرق الوقاية والعلاج منه وحثت المرضى على ضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومي وتنظيم الوجبات الغذائية والاكثار من تناول الفاكهة والخضروات والحرص على تناول الدواء في مواعيده المحددة متمنية السلامة للجميع ، كما شاركت بالفعالية من رابطة السكر د/ زينب احمد البيلي. وأضافت البليس: تم تجهيز المقر لاستقبال المستفيدين وراعينا بشدة تفعيل التباعد الاجتماعي وتطبيق الإرشادات والاشتراطات الصحية التي وضعتها الجهات الرسمية في الدولة للوقاية من فيروس كورونا، وخلال النشاط تم وتوزيع النشرات التوعوية للمرضى. وحول أهم أهداف النشاط بينت البليس : نشر التوعية الصحية يأتي في مقدمة أهدافنا ثم منح الأسر المتعففة جهاز السكر ومستلزماته مجاناً والذي يساعدهم على معرفة نسبة السكر في الدم، وكذلك تفعيل شمولية العمل الخيري الكويتي والذي لا يقتصر فقط على دعم المشاريع الخيرية بل له اسهامات جليلة في الميدان الطبي، وختاماً تقدمت البليس بالشكر الجزيل لصيدلية رويال وصيدلية فارمازون ، وجمعية الأطباء الكويتية ، ورابطة السكر الكويتية ، مشيدة بدعمهم المميز لإقامة هذا النشاط الطبي الرائد والذي ساهم بشكل كبير في زيادة التوعية بمخاطر مرض السكر ومضاعفاته وكيف الوقاية منه، سائلة العلي القدير أن يحفظ الكويت وأهلها والعالم أجمع من كل سوء..
23 نوفمبر 2020 - 8 ربيع الثاني 1442 هـ( 53 زيارة ) .
أطلق بنك البلاد المرحلة الثانية من مبادرة «منهج الوعي المالي وثقافة الادخار»، بعد النجاح الكبير الذي تم تحقيقه في المرحلة الأولى بالتعاون مع المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية، ودعم الجهات ذات العلاقة، وزارة التعليم، ووزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تهدف إلى نشر ثقافة الادخار لتحسين جودة المعيشة بين فئات المجتمع، طلاب وطالبات وموظفين، لخدمة أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 في الوعي المالي والادخار ورفع مستوى الادخار من 6 - 10%. وصرح الرئيس التنفيذي لبنك البلاد عبدالعزيز العنيزان: «بفضل الله تم تحقيق نجاح كبير في المرحلة الأولى من إطلاق مبادرة الادخار التي تعد الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية، وعلى إثر ذلك النجاح، تم تبني المرحلة ثانية من بنك البلاد، استكمالاً للدور الريادي المجتمعي والجهود التي يسعى من خلالها بنك البلاد لترسيخ مفهوم الادخار لدى أبنائنا بمختلف الفئات، وتزويدهم بمهارات تسهم في تحسين ممارساتهم المالية والاقتصادية بالتأهيل والتدريب».
21 نوفمبر 2020 - 6 ربيع الثاني 1442 هـ( 77 زيارة ) .
دشن مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبدالرحمن المقبل، أمس الأول، حملة (الكشف المبكر عن السكر والسمنة) التي أقامتها الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، في فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية، بحضور مساعد المدير العام للخدمات العلاجية بصحة الشرقية عبدالكريم العبدالكريم، وابتسام الحميزي مساعد المدير العام لقطاع التنمية بوزارة الموارد البشرية في المنطقة الشرقية. وتأتي الحملة بالتزامن مع اليوم العالمي للسكر، وتهدف الحملة التي رصد لها أكثر من 15 فعالية طيلة شهر نوفمبر الجاري، بالتعاون مع أكثر من 15 جهة حكومية وخاصة وهيئة، إلى تجويد الحياة ضمن رؤية المملكة 2030 وبرامج التحول الوطني 2020، وعمل مسح لأفراد المجتمع للكشف عن حالات الإصابة بالسكر، سواء النوع الأول أو النوع الثاني. كما تهدف للتوعية والتثقيف بأهمية مكافحة الإصابة بالسمنة كأحد مسببات السكر، والتركيز على أهمية ممارسة الرياضة، ومتابعة المصابين الذين تم اكتشاف إصابتهم بالسكر وتحويلهم إلى أطباء السكر والغدد الصماء بالتعاون مع وزارة الصحة، وإقامة العديد من المحاضرات التثقيفية لمرضى السكر –عن بعد-. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية عبدالعزيز التركي: إن الحملة تجسد روح التعاون بين القطاع الثالث ممثل بجمعيات النفع العام والقطاع الحكومي والخاص وأفراد المجتمع، وتعميق روح العطاء لخدمة الإنسانية، من خلال الكشف المبكر عن داء السكري، وترسيخ ثقافة الكشف المبكر عن السمنة والسكر وضغط الدم وكتلة الجسم. وشهدت الحملة في مجمع الراشد التجاري التي تستمرّ ثلاثة أيام، مشاركة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل والشؤون الصحية بالعديد من الأركان؛ منها ركن تسجيل الفحص وأخذ الوزن والطول، وقياس مؤشر السمنة، وقياس الضغط، وقياس السكر، والتثقيف الصحي والمتابعة، والأسنان والعلاج الطبيعي، والقدم السكرية، والتغذية العلاجية، والأنسولين، وركن مضاعفات إهمال السكري.
21 نوفمبر 2020 - 6 ربيع الثاني 1442 هـ( 89 زيارة ) .
دَّمت المبادرة الوقفية "الحصالة" المهتمة بالتوعية المالية نصائح عدة، لخصتها في أول ١٠٠ يوم في حياة المدخر الصغير، من أهمها ضرورة عدم فتح الحصالة قبل مرور المدة الزمنية المقررة. وقالت "الحصالة": "أول ١٠٠ يوم في الادخار هي ما يحدد طريقك المستقبلي أيها المدخر الصغير؛ لذا أنت بحاجة لبعض النصائح؛ لتكمل مشوارك الشيق نحو الادخار". وأضافت: "من أهم النصائح: لا تفتح الحصالة إلا بعد مرور ١٠٠ يوم على الادخار؛ لتعرف كم ادخرت، وتشجع نفسك أكثر، ولا تخرج بمال كثير في جيبك حتى لا تصرفه كله". وأكملت "الحصالة" في نصائحها: "قلل من الخروج مع أصدقائك للتسوق، وضع معظم مصروفك بالحصالة، ثم اصرف ما يتبقى". وختمت بالقول: "لا تنفق مالك على أشياء غير مهمة، أو لا تحتاج إليها، واجعل مالك المدخر بعيدًا عن عيون الآخرين".
17 نوفمبر 2020 - 2 ربيع الثاني 1442 هـ( 62 زيارة ) .
نظمت جمعية المدينة المنورة الخيرية للسكري "سُكّر" أمس، حملة توعية عن داء السكري تزامناً مع اليوم العالمي للسكري، بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمنطقة، وذلك بممشى الهجرة. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور صلاح بن سليمان الردادي أن الجمعية تهدف من هذه الفعالية إلى تثقيف المجتمع وتوعيته ميدانياً لخطر داء السكري والقدرة على اجتنابه والتعامل معه عبر اتباع التعليمات الصحية، لافتاً النظر إلى أن الفعالية احتوت على أركان للتغذية والفرز البصري والاستشارات والتوعية لمرضى السكري، بالإضافة إلى ماراثون للمشي شارك فيه عدد من أفراد المجتمع وفق الاحترازات الوقائية.
17 نوفمبر 2020 - 2 ربيع الثاني 1442 هـ( 60 زيارة ) .
تزامناً مع حملة اليوم العالمي للسكري، أقام مستشفى الخاصرة العام ممثلاً بقسم التوعية والتثقيف الصحي معرضاً توعوياً، افتتحه مدير المستشفى حمود بن مرزوق المرشدي، وبحضور نائبه والطاقم الطبي والإداري بالمستشفى. وتهدف الحملة إلى رعاية مرضى السكري خلال جائحة كورونا بعد فترة العزل، إضافة إلى رفع درجة الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع عن عوامل الخطورة المؤدية إلى داء السكري وذلك طيلة شهر نوفمبر. كما أقام قسم الشؤون الأكاديمية والتدريب بمستشفى الخاصرة العام محاضرة بعنوان (العلاقة بين مرض السكري وكوفيد-١٩)
15 نوفمبر 2020 - 29 ربيع الأول 1442 هـ( 100 زيارة ) .
أقام فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة جدة معرضًا توعويا تثقيفيا بمرض السكري لفريق التطوع التابع لهيئة، بالتزامن مع اليوم العالمي لمرض السكري. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بجدة عبدالله أبو زيد أن العالم يحتفي سنوياً في الـ14 من شهر نوفمبر بـ "باليوم العالمي للسكري" بهدف التعريف بالمرض والتوعية بخطورته وسبل الوقاية منه، بمشاركة جميع الجهات الصحية على مستوى العالم بحملات توعوية لهذا المرض. وبين أبو زيد أنه يجري بالمعرض, الكشف الطبي على الزوار وتقديم الهدايا والدعم النفسي لمرضى السكري، داعياً الجميع بالمبادرة والتسجيل في برنامج الأمير نايف للإسعافات الأولية عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني للاستفادة من الدورات التثقيفية، نظراً لأهميتها في كيفية التعامل وإسعاف المصابين في الحوادث والحالات الطارئة.
15 نوفمبر 2020 - 29 ربيع الأول 1442 هـ( 46 زيارة ) .
أطلقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع مبادرة Drive In التوعوية والتعليمية بهدف تحسين جودة حياة مرضى السكري وتعايشهم مع المرضى، كما كشفت عن مبادرة برنامج الوقاية من السكري لتقديم التثقيف والتدريب على العادات الصحية المرتبطة بمرض السكري. ويأتي إطلاق المبادرتين بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري الذي يصادف تاريخ 14 نوفمبر من كل عام. وأكد الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية أن إطلاق المبادرتين بمناسبة اليوم العالمي للسكري يأتي في إطار جهود الوزارة لتقديم خدمات وقائية وعلاجية مبتكرة ضمن برامج تطوير الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية، وتماشياً مع الأجندة الوطنية لتقليل نسبة مرض السكري في الدولة، وتسليط الضوء على الدور الفاعل للكادر التمريضي في رعاية المرضى وتمكينهم من السيطرة على مرض السكري وخفض مضاعفاته والحد من انتشاره. وأشار إلى حرص الوزارة على تثقيف المرضى لفهم طبيعة السكري وإدارة علاجه وكيفية العناية الذاتية للتقليل من نتائج المرض السلبية على الأفراد والمجتمع على الصعيد الصحي والاجتماعي والاقتصادي. منوهاً إلى إطلاق الوزارة خدمة «أكتيست» مطلع العام الماضي كأول خدمة لمراقبة ومعالجة مرضى السكري عن بُعد في العالم، ترجمة لتوجهات الحكومة بدمج الذكاء الاصطناعي بنسبة 100% في الخدمات الطبية، لافتاً إلى استحداث الوزارة عيادات الأمراض غير السارية عام 2017 ودمجها بمراكز الرعاية الصحية الأولية لتقديم خدمات متميزة ذات جودة عالية لمرضى السكري من خلال فريق متعدد التخصصات، وفقاً للأدلة العلمية الوطنية المحدّثة وتماشياً مع المعايير العالمية، منوهاً إلى إطلاق تطبيق لمتابعة مرضى السكري وما قبل السكري وتوعيتهم بأنماط الحياة الصحية والمحافظة على مستوى السكر بالدم.
7 نوفمبر 2020 - 21 ربيع الأول 1442 هـ( 80 زيارة ) .
دشن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، في محافظة عدن، الحملة الشبابية التطوعية ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة حمى الضنك في مديريات عدن، بالتنسيق مع مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالمحافظة. وتتضمن الحملة التي تأتي تحت شعار "وعيك خير وقاية" بمشاركة أكثر من 80 متطوعًا ومتطوعة من 8 مبادرات شبابية؛ تستهدف كل مديريات محافظة عدن، وتستمر شهرًا كاملًا عبر جولات ميدانية لتنفيذ أنشطة توعوية مختلفة حول التوعية من الإصابة بخطر حمى الضنك وكيفية الوقاية منها. وبدأت الحملة اليوم، بورشة لممثلي الفِرَق المشاركة وعددهم 16 مشاركًا ومشاركة، و8 مشرفين ميدانيين؛ لشرح آلية الحملة. وأشارت مديرة الصحة المدرسية في عدن المنسق العام للصحة المدرسية الدكتورة نور الكوني، إلى أهمية استهداف كل شرائح المجتمع وخاصة الأطفال في المدارس، حول كيفية الوقاية من حمى الضنك والتخلص من المياه الراكدة التي تُعد بؤرًا للبعوض المسبب للمرض، من خلال اتباع عدد من الأساليب التوعوية النوعية لتحقيق الهدف الرئيسي من الحملة. وأوضح ممثل مركز الملك سلمان للإغاثة عبدالله الطيار، أن الحملة تهدف إلى الحد من انتشار مرض حمى الضنك والملاريا في كل مديريات عدن، عبر توعية المجتمع بكيفية القضاء على بؤر نواقل المرض، وبث الرسائل التوعوية الصحية للمواطنين في الأحياء السكنية والمدارس؛ مضيفًا أن الحملة تأتي في إطار المساعدات الإنسانية والإغاثية المتواصلة من المملكة ممثلة في المركز للشعب اليمني. وأكد مدير مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة حمى الضنك الدكتور زكريا بازرعة، أهمية تعريف المتطوعين بضرورة استخدام طرق مؤثرة على المجتمع لإيصال الرسالة التوعوية بالشكل المطلوب، وتوعية أكبر شريحة ممكنة من المجتمع حول كيفية الوقاية من خطر الإصابة بحمى الضنك.
4 نوفمبر 2020 - 18 ربيع الأول 1442 هـ( 66 زيارة ) .
دشن رئيس مجلس إدارة جمعية "كفيف"، سعود الراجحي، أمس الأثنين، الحملة الطبية للمكفوفين، تحت شعار "الوقاية خير من العلاج". جاء ذلك، بالتعاون مع العديد من الجهات الصحية في نادي ضباط قوى الأمن. وأشاد سعود الراجحي، بالجهود والتسهيلات التي حرصت على تقديمها القطاعات الصحية المشاركة في سبيل خدمة ذوي الإعاقة البصرية، تلاها فيلم تعريفي عن الجمعية، ثم عرض لأعمال وإنجازات الجمعية في أكتوبر، عقبه تعريف مفصل عن الحملة الطبية. من جانبها، ألقت نائبة رئيس مجلس إدارة جمعية "حياتنا"، أريج باهمام، كلمة شكرت فيها جمعية "كفيف" على هذه البادرة الفريدة من نوعها، والتي ستسهم بشكل أساس في خدمة وتوعية وإرشاد المكفوفين في الجانب الطبي. وأجريت مراسم توقيع الاتفاقيات بين "كفيف" و"حياتنا"، والجهات الصحية المشاركة، أعقبها تكريم الداعمين. واختتم الحفل بتقديم درع جمعية "كفيف" لنظيرتها "حياتنا" ولنادي ضباط قوى الأمن على رعايتهما وتشريفهما للحفل.
4 نوفمبر 2020 - 18 ربيع الأول 1442 هـ( 57 زيارة ) .
‏أطلقت جمعية الدعوة بغرب الدمام مبادرة "الدعوة لجميع السائقين" بالتعاون مع التجمع الصحي الأول والجمعية السعودية للذوق العام والذي استمر لمدة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضية والتي استفاد منها أكثر 150 سائقا من مختلف الجنسيات. ‏وأشار المدير التنفيذي لجمعية الدعوة بغرب الدمام ناصر بن شاكر الحميدان إلى أن البرنامج يستهدف سائقي المنازل وشركات التوصيل وشركات الأجرة ويقام البرنامج افتراضياً عبر برنامج الزوم (zoom)، وذلك بالتعاون مع التجمع الصحي الأول بالمنطقة الشرقية والجمعية السعودية للذوق العام. ‏وأضاف "الحميدان" أن الهدف من هذه المبادرة العمل يأتي للمساهمة في رفع مستوى الوعي لدى السائقين في المجالات الصحية والدعوية والذوق العام تزامناً مع جائحة كورونا، حيث يأتي في الجانب الصحي بالتعاون مع التجمع الصحي بالمنطقة الشرقية من خلال تعزيز كيفية التعامل مع الراكب من خلال تطبيق البروتوكولات الصحية في أزمة كورونا ورفع الوعي الصحي لدى هذه فئة السائقين كشريحة كبيرة في المجتمع المحلي، بالاضافة الى الاهتمام بالجانب الدعوي من خلال غرس قيم وصفات السائق المثالي ومعرفة آداب الطريق وكيفية الجمع بين الاجر والرزق، وبالنسبة لمجال الذوق يأتي تعزيز القيادة بالقيم وأساليب القيادة بذوق بالتعاون مع الجمعية السعودية للذوق العام. ‏وأوضح "الحميدان" أن البرنامج أقيم افتراضياً عبر برنامج زوم (zoom) لمدة استمرت يومين الثلاثاء للناطقين باللغة العربية والأربعاء للناطقين باللغة الإنجليزية عبر نخبة من المتخصصين.