6 أبريل 2020 - 13 شعبان 1441 هـ( 63 زيارة ) .
يتسابق عدد من الأطباء بكافة فئاتهم والتمريض والصيادلة والأخصائيون من غير الأطباء والفنيون بكافة تخصصاتهم. ومتخصصو الصحة العامة بالإضافة إلى الإداريين وأطباء الامتياز وطلاب السنة الأخيرة في كافة التخصصات الطبية للانضمام إلى مبادرة مركز التطوع الصحى والمشاركة في مكافحة فيروس كورونا (COVID-19) في عموم مناطق المملكة، وعمل مركز التطوع الصحي في وزارة الصحة على إطلاق مبادرة «الممارس الصحي مستعد» وتهدف إلى استقطاب المتطوعين الصحيين وتأهيلهم ليكونوا على استعداد في حال الحاجة إليهم وبلغ عدد المسجلين في المبادرة أكثر من 78 ألف متطوع ومتطوعة. وتأتي تلك المبادرة في ظل ما تشهده المملكة والعالم من أزمة بشأن فايروس «كوفيد 19» الذي يتطلب جهدًا كبيرًا في مجال الاهتمام الصحي والتوعوي. كما شارك مركز التطوع الصحي في مبادرة مجتمع واعي التي تهدف الي تفعيل التطوع الميداني بالتعاون مع الإدارة العامة للتطوع بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومجلس الجمعيات الأهلية وبتنفيذ من الجمعيات الصحية المتخصصة مثل «جمعية التطوع الصحية أثر». وأفاد مدير عام مركز التطوع الصحي بوزارة الصحة الدكتور سفر بتار بأن المركز أطلق مبادرة ممارس صحي مستعد وتهدف الي استقطاب متطوعين صحيين مشيرًا إلى أن العمل التطوعي أحد أهم مبادرات وزارة الصحة تجاه مثل هذه الأحداث التي تتطلب إدارة الأزمات بعناية. من جهته قال الأمين العام لجمعية التطوع الصحية أثر: إن حملة مجتمع واعي في الأسبوع الأول قامت بتدريب خمسة آلاف متطوع عبر منصة دروب وأهلت 300 متطوع صحي ميداني قاموا بزيارة 44 حيًا في العاصمة الرياض ووزعوا أكثر من 4 آلاف حقيبة توعوية كما أجرى أكثر من 6 ألف اتصال توعوي بالإضافة إلى الحملة الإعلامية التوعوية عبر وسائل التواصل والإعلام.
4 أبريل 2020 - 11 شعبان 1441 هـ( 22 زيارة ) .
يسطّر أطباء الإمارات الموجودون حالياً بمعظم الدول الأوروبية ضمن الصف الأول في مواجهة فيروس كورنا المستجد «كوفيد ـ 19» صفحات خالدة من العطاء الإنساني والتفاني في العمل، مسجلين أسمى معاني الوفاء والعطاء الإنساني والمسؤولية الطبية، رغم الظروف الصعبة والانتشار الواسع للفيروس في تلك الدول وتجاوز الإصابات بالمرض المليون إصابة وأكثر من 52 ألف وفاة حتى الآن في العالم. أطباء الإمارات في فرنسا وبريطانيا وإيطاليا وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها مثل الدكتور خليفة محمد المقبالي، والدكتورة عايشة المنذري والدكتور محمد الفلاسي. والدكتور محمد الكتبي والدكتور بدر النعيمي وغيرهم الكثير، آثروا البقاء في المستشفيات التي يعملون أو يدرسون أو يتدربون فيها لتقديم المساعدة لزملائهم ضمن الصف الأول في المواجهة ضد «كوفيد ـ 19» وتقديم الرعاية الصحية لآلاف المرضى المصابين غير عابئين بالمخاطر المحيطة بهم، لأن المهم هو إنقاذ الأرواح. وقال الدكتور خليفة محمد المقبالي أخصائي الطب النفسي في مستشفى ريجنسبورج الجامعي في ألمانيا: «إن شعب الإمارات أهل فزعة ومجبول على حب الخير والعطاء فبينما كنت استمتع بإجازتي استعداداً للاختبارات التخصصية، علمت أنها ألغيت بسبب انتشار فيروس «كوفيد ـ 19» وفي اليوم نفسه اتصل بي رئيس المستشفى وطلب مني القدوم إلى المستشفى لمساعدة الأطباء في التصدي لفيروس كورونا فلم أتردد والتحقت بالكادر الطبي في المستشفى على الفور. وبعد أن طلبت منا السفارة العودة إلى أرض الوطن أخبرتهم بأنني التزمت أخلاقياً بأن أساعد زملائي في ألمانيا ولا ينبغي أن أتخلى عنهم في هذه المحنة، خاصة أننا تعلمنا في الإمارات حب العطاء ومد يد العون وقت الشدة، مؤكداً أن ما يقوم به في ألمانيا ليس تطوعاً بل هو التزام أخلاقي وإنساني تعلمناه من قيادتنا الرشيدة. وعن مشاركته في التصدي لوباء كورونا في ألمانيا، قال الدكتور المقبالي في مداخلة مع تلفزيون دبي: «إن المستشفيات الألمانية لديها خطط طوارئ للأوبئة والجائحات، حيث يتم تقسيم فرق العمل إلى فريقين، فريق يقوم بعلاج المرضى والتصدي للوباء والآخر الذي انضممت إليه يتولى الأعمال الأساسية في المستشفى. مشيراً إلى أن الأوضاع حتى الآن مستقرة في المستشفيات ولدينا أسرة كثيرة شاغرة، ولكن القطاع الصحي دائماً يستعد لأي طارئ في أي لحظة، كما شاهدنا ذلك في إيطاليا». وأضاف أن مجرد شعوره بأنه يمثل دولة الإمارات في كل قول وفعل وكما تؤكد القيادة الرشيدة بأن الإماراتي في الخارج يعد سفيراً لبلده، فإن هذا الشعور يدفعنا دائماً بأن نكون صورة مشرفة للوطن وأن تكون سمعة الإمارات أمانة في العنق، وهذا ما نجده فأنا هنا اسمي خليفة المقبالي ولكنهم يطلقون عليّ خليفة الإماراتي . وهذا ما يحملنا المسؤولية بأن نكون صادقين مع أنفسنا قولاً وعملاً، مشيراً إلى أنه قضى في ألمانيا 6 سنوات وتركت انطباعاً جيداً لدى كل الزملاء والمرضى الألمان، ولست وحيداً هنا بل معي قبل عامين من الزملاء الإماراتيين الدكتور عبد الله الهلالي والدكتور عيسى المهيري.
3 أبريل 2020 - 10 شعبان 1441 هـ( 38 زيارة ) .
قدم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية حزمة من المواد الطبية كدعم لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بمحافظة سقطرى. وأكد محافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس أهمية مثل هذا الدعم ودوره في التخفيف من معاناة أهالي الأرخبيل، موجها شكره الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - ومركز الملك سلمان للإغاثة على وقوفهم مع المحافظة في مختلف المجالات. ويأتي ذلك ضمن المساعدات الإنسانية المتواصلة المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للشعب اليمني الشقيق في كافة القطاعات وفي طليعتها القطاع الصحي.
30 مارس 2020 - 6 شعبان 1441 هـ( 90 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية التغذوية الطارئة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها العلاجية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة خلال الفترة من 19 إلى 25 مارس 2020م، بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية. وراجع قسم الرعاية التكاملية 2,895 شخصًا، وعيادة التحصين 25 شخصًا، وعيادة الجراحة والتضميد 307 أفراد، وعيادة التغذية العلاجية 83 شخصا، وعيادة الصحة الإنجابية 249 فردًا، وعيادة التوعية والتثقيف 939 فردا، وقسم الإحالة الطبية 3أفراد. كما أجرى الفحص المخبري لـ 3,986 مريضًا، وصرفت الأدوية لـ 4,244 مريضًا، واستقبل قسم التنويم 30 مستفيدا، وراجع قسم تخطيط القلب مستفيدين اثنين ، وعيادة نقل الدم 14 مستفيدا، وعيادة الرعاية الصحية 1,289، وعيادة التوليد 12 مستفيدة.
29 مارس 2020 - 5 شعبان 1441 هـ( 37 زيارة ) .
أعلنت مؤسسة القلب الكبير، المؤسسة الإنسانية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، عن تقديم 300 ألف درهم دعماً لشراء أجهزة لوحية مدرسية لمجموعة من طلبة المدارس الأهلية الخيرية في الشارقة بالتنسيق مع هيئة الشارقة للتعليم الخاص. وستوزع الأجهزة اللوحية من قبل إدارات المدارس الأهلية الخيرية بالتعاون مع هيئة الشارقة للتعليم الخاص بعد إعداد قوائم من سجلات المدارس لحصر الطلبة الذين لا يمتلكون أجهزة لوحية. وأشارت مريم الحمادي، مدير مؤسسة القلب الكبير، إلى أن ما تقوم به دولة الإمارات من جهود كبيرة لدعم عملية التعليم عن بعد لكافة الطلبة يوجب على كافة المؤسسات والمنظمات والشركات والأفراد أيضاً أن يكونوا مساهمين فاعلين في تقديم كل ما يستطيعون تقديمه للمساهمة في إنجاح هذه التجربة.
24 مارس 2020 - 29 رجب 1441 هـ( 31 زيارة ) .
أكد مدير الإدارة الطبية بجمعية صندوق إعانة المرضى عجيل الطوق أهمية استخدام التقنيات الحديثة في ادوات مؤسسات العمل الخيري، مشيرا إلى ان الاخذ بأسباب العلم والعمل بنظريات العلوم الحديثة بات ضرورة ملحة لتطوير العمل الخيري الانساني بالكويت. وقال الطوق في تصريح صحافي بمناسبة تفعيل الجمعية لخدمة تقديم طلبات المساعدة للمرضى المعسرين عن طريق شبكة الانترنت (بالبريد الإلكتروني) ان الخدمة الجديدة هي تفعيل البريد الإلكتروني لاستقبال طلبات المرضى، فبدلا من الحضور الى مقر الصندوق مصطحبا معه المستندات اللازمة يمكن للمريض او ذويه او موظفي الخدمة الاجتماعية في المستشفيات ارسال جميع الطلبات والمستندات عبر البريد الالكتروني: [email protected] وأضاف ان إدخال هذه الخدمة الآن جاء مراعاة للوضع الصحي العالمي وللظروف التي تمر بها البلاد جراء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكويت حرصا على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين. وبين الطوق انه بات الآن باستطاعة المريض طالب المساعدة ارسال بريد الكتروني بكل البيانات وإرفاق صورة من الاوراق المطلوبة والتي كان يضطر المريض لان يذهب شخصيا بها او مرافقه الى مقر اللجنة الطبية بمستشفى الطب الطبيعي عند دوار الامم المتحدة لتسليم الطلب بمرفقاته، وبعد ادخال هذه الخدمة الان بمقدور طالب المساعدة ان يتقدم بطلبه عبر البريد الالكتروني وهو فــــي بيته او في مكانه ليأخذ الطـــلب باقي الاجراءات من البحث والدراسة وتــــقرير المساعدة من الادارة الطـــبية في غضون 24 ساعة فقـــط. ودعا الطوق طالبي المساعدات الطبية من المرضى المحتاجين سواء الأدوية غالية الثمن او المستلزمات الطبية أو الاجهزة او طلب سداد مصاريـــف الاشعـــات بالمستشفيات للتعرف على الخدمة الجديدة والاستفادة منها بدلا من تكلف الذهاب الى مقر اللجنة الطبية. وشكر كل الجهات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني والشركات الداعمة لأنشطة الجمعية ومشاريعها الانسانية، واعدا بالمزيد من التطور التقني لضمان راحة المستفيدين وتقديم افضل خدمة بأقل جهد ممكن. كما شكر جميع موردي الخدمات الطبية في القطاع الخاص على سرعة تفعيل الخدمة الإلكترونية لاستقبال «امر التوريد الالكتروني» الشراء و«اذن التسليم الالكتروني» الامر الذي خفف مراجعة المرضى للصندوق، مما يوفر خلال هذا العام ٢٠ الف مراجعة مرورية بين الصندوق وجهة توفير الخدمة.
23 مارس 2020 - 28 رجب 1441 هـ( 64 زيارة ) .
دشنت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن خططًا وقائية وإجراءات مشددة لمواجهة تهديد فيروس كورونا، وذلك بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الإغاثية العاملة في المخيم. وشمل ذلك توعية المرضى من اللاجئين السوريين حول كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا وضرورة مراجعة العيادات المختصة في المخيم حال الاشتباه بأي أعراض للفيروس. كما شملت الخطط الوقائية تخصيص محطات لاستقبال المراجعين اليوميين للعيادات السعودية في مخيم الزعتري لأخذ الفحوصات الأولية لهم والتأكد من خلوهم من الأعراض التي يسببها الفيروس، وفي حال الاشتباه فيتم التحويل إلى الحجر الأولي والتنسيق مع الجهات المعنية في غرفة العمليات داخل المخيم لاتخاذ الإجراءات اللازمة لها ضمن خطة وزارة الصحة الأردنية. كما تم تأمين المستلزمات الطبية والمطهرات والمعقمات والأقنعة الواقية والعلاجات الضرورية، وتهوية صالات الانتظار وإدخال المراجعين على دفعات مع ترك مسافات كافية احترازيًا. الجدير بالذكر أن عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة تعد واحدة من أهم المرافق الطبية في مخيم الزعتري حيث تستأثر بنسبة (90-95 %) من مراجعي المرافق الطبية في المخيم حيث تقدم للمرضى السوريين العلاجات والمستلزمات الطبية المتنوعة بما فيهم ذوو الأمراض المزمنة على اختلاف حاجتهم.
23 مارس 2020 - 28 رجب 1441 هـ( 51 زيارة ) .
تقدم الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية بخالص الشكر والتقدير إلى جلالة الملك المفدى على ما يوليه من حرص واهتمام لكل ما يحفظ ويصون صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، مشيداً بالجهود الحثيثة والمساعي الإنسانية التي يقودها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لاتخاذ ما يلزم من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية والطبية للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد19)، مثمناً ما يقوم به فريق البحرين من عمل جبار في مختلف المجالات لخدمة مملكة البحرين جراء الوضع الصحي الطارئ. جاء ذلك خلال استقبال الدكتور مصطفى السيد الدكتورة انتصار الرميثي مديرة إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة، وذلك استكمالاً للتنسيق الذي تم مع وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح للاستفادة من خبرات منتسبي المؤسسة في دعم جهود وزارة الصحة لمكافحة وباء كورونا. وبين الدكتور مصطفى السيد أنه ضمن توجيه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية لدعم الجهود الوطنية في مكافحة وباء كورونا وانطلاقاً من المسؤولية الوطنية والمجتمعية وتعزيزًا للتكافل والتعاون بين أفراد المجتمع في مملكة البحرين قامت المؤسسة الخيرية الملكية بانتداب 13 من منتسبيها الذين تم تدريبهم في أمور الصحة والسلامة ومبادئ التمريض من قبل جمعية المرأة البحرينية لتنمية المرأة في كلية العلوم الصحية للعمل في وزارة الصحة خلال هذه الظروف الاستثنائية الخاصة التي تتعرض لها مملكتنا الغالية. وأشاد الدكتور مصطفى السيد بالحس الوطني العالي الذي أبداه منتسبو المؤسسة المنتدبون في وزارة الصحة بالعمل في القطاع الصحي في هذه الظروف الصحية الطارئة التي تحتاج إلى تكاتف الجميع. من جانبها أشادت وزيرة الصحة فائقة بنت سعيد الصالح بتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للمساهمة مع وزارة الصحة لخدمة مملكتنا الغالية في مثل هذه الظروف الصحية الطارئة, مؤكدة أن هذا الأمر غير مستغرب من المؤسسة الخيرية الملكية لما تقوم به من أعمال إنسانية كثيرة وللدور الإنساني الكبير والمتميز الذي تقوم به المؤسسة داخل وخارج مملكة البحرين، مثمنة الإنجازات الكبيرة والمشرفة التي حققتها المؤسسة في مختلف المجالات الإنسانية. وقالت وزيرة الصحة إن المساهمة في سلامة الوطن والمواطنين والمقيمين من وباء كورونا مسؤولية وطنية ومسؤولية مجتمعية واجب على الجميع المساهمة فيها والالتزام بكافة التوجيهات التي تطلقها الحكومة واتخاذ التدابير الوقائية لمنع انتقال الفيروس من شخص إلى آخر سواء في المنازل أو العمل أو في الأماكن العامة.
21 مارس 2020 - 26 رجب 1441 هـ( 82 زيارة ) .
أطلقت الأكاديمية السعودية المتخصصة في علم النفس الإكلينيكي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة أروى عرب، مبادرة «المسعف النفسي» للأشخاص في الحجر والعزل المنزلي جراء فايروس «كورونا»، من منطلق التكامل مع جهود المملكة في مكافحة الفايروس. وأوضحت صاحبة المبادرة لـ«عكاظ»، أنها تأتي انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية وتكامل الجهود لمواجهة الوباء العالمي «كورونا»، بالشراكة مع مركز الابتكار في جامعة الملك عبدالعزيز، لتقديم الإرشاد النفسي وفق الأسس السليمة للأشخاص المتواجدين في الحجر والعزل المنزلي، لمعرفة آلية التعامل مع القلق الجمعي والخوف الذي نعايشه في الوقت الراهن. وأضافت: «تم إطلاق جلسات دعم نفسي جماعية لكافة الشرائح المجتمعية كفئة الشباب والأسر، وأبطال الميدان من الممارسين الصحيين». وأشارت دكتورة أروى عرب، إلى أن الإسعاف النفسي يساهم في تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات ويساهم بشكل كبير في تحسين المزاج وتخطي القلق الجمعي.
17 مارس 2020 - 22 رجب 1441 هـ( 80 زيارة ) .
نفذ جهاز إسعاف جمعية سبل السلام الاجتماعية في منطقة المنية شمال لبنان 13 مهمة إسعافية خلال الأسبوع الماضي بتمويل من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية. وتنوعت المهمات بين نقل المرضى من وإلى المستشفيات وتقديم خدمات إسعاف جرحى حوادث السير في مدينة المنية, بالإضافة إلى قيام جهاز الإسعاف بخطة استجابة لفيروس كورونا بالتعاون مع قسم الصحة في قضاء المنية لتدريب العناصر العاملة بجهاز الإسعاف وممرضات من مراكز الرعاية الصحية ومن مستشفى المنية الحكومي في إطار رفع الجاهزية وتعزيز التوعية وسبل الوقاية من الفيروس. ويأتي ذلك في إطار مشروع دعم الخدمات والنقل الإسعافي في مناطق اللاجئين.
16 مارس 2020 - 21 رجب 1441 هـ( 45 زيارة ) .
كشف الدكتور فيصل مصلح الأحبابي، رئيس قسم برامج الأمراض المعدية في مركز أبوظبي للصحة العامة المسؤول الطبي في مدينة الإمارات الإنسانية، عن عزم المدينة إجراء الفحص الرابع والأخير اليوم الاثنين لضيوفها البالغ عددهم 215 شخصاً، مبيناً أنه من المقرر أن يغادروا المدينة يوم بعد غد (الأربعاء) بعد الاطمئنان من عدم إصابتهم بالفيروس، نظراً إلى وجودهم سابقاً في بؤرة تفشيه بمدينة وهان الصينية. وأوضح، في تصريحات صحفية على هامش زيارة إعلامية للمدينة الأحد، أن المدينة قامت بإجراء 3 فحوص مخبرية للرعايا حتى الآن، وجميع النتائج كانت سلبية (سليمة)، ولم تظهر أي أعراض مرضية على الضيوف من خلال المتابعة اليومية. وبيّن الدكتور فيصل أنه قبل استقبال الرعايا تم أخذ معلومات عن حالتهم الصحية، لتوفير الرعاية اللازمة خاصة للذين يعانون الأمراض المزمنة كالسكري والربو، وتم التأكد من توافر الأدوية اللازمة لهم عند وصولهم إلى المدينة الإنسانية، كما تم إعداد كادر طبي وإداري لتوفير الخدمات لضيوف الدولة، مشيراً إلى أن الكوادر القائمة على خدمة الضيوف تجري فحوصاً مخبرية دورية ونتائجهم سليمة. وأوضح أن أصغر الرعايا الذين تستضيفهم المدينة يبلغ من العمر 6 أشهر وأكبرهم يبلغ 50 عاماً، مشيراً إلى أن الفحوص تتضمن أخذ مسحة من الضيوف بحسب معايير منظمة الصحة العالمية التي تعرف بفحص «PCR» المخبري ومدة إجراء المسحة يستغرق دقيقة، ويتم إرسال العينات حسب معايير دائرة الصحة في أبوظبي إلى مختبرات متخصصة، منها مدينة الشيخ خليفة الطبية، وتظهر النتائج خلال يومين. دليل إرشادي وأشار إلى قيامهم بتوزيع دليل إرشادي مترجم بأربع لغات، هي: العربية والإنجليزية والفرنسية والصينية، على الرعايا فور وصولهم إلى المدينة الإنسانية، وذلك للتأكد من وصول محتوى الدليل إلى جميع الجنسيات، مبيناً أن الدليل يتضمن الأوقات التي تم تخصيصها للضيوف كوقت الخروج للتجول وممارسة الحياة اليومية، ضمن ضوابط وقائية كلبس الكمامات، فيما يقوم الكادر الطبي يومياً في الساعة 10 صباحاً بعمل جولة صباحية مدتها ساعتان للاطمئنان على الضيوف وملاحظة أي أعراض مرضية تظهر عليهم، والتأكد من توافر الأدوية اللازمة لأصحاب الأمراض المزمنة، وفي الساعة 4 يخصص لهم وقت للخروج من الغرف للترفيه حتى الساعة 8 مساء، مشيراً إلى أن المدينة توفر وجبات غذائية صحية لرعايا الأمراض المزمنة لتتناسب مع حالاتهم الصحية، إذ يوجد بين الرعايا من هم مصابون بالربو والسكري. ولفت إلى أن الشريحة الكبرى من الرعايا من طلبة الجامعات والمدارس، وتكون لديهم برامج دراسية وتعليمية عن بعد لاستكمال دراستهم، وعدم تأثرها بفترة الحجر الصحي، ويستمرون حتى الثالثة صباحاً في متابعة الدراسة عن بعد.
15 مارس 2020 - 20 رجب 1441 هـ( 68 زيارة ) .
اختتم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، حملته الطبية التطوعية لجراحة المسالك البولية والجراحة العامة للأطفال في مدينة سيئون اليمنية. وأجرى الفريق الطبي التطوعي للمركز على مدى أيام الحملة 91 عملية جراحية للأطفال المستفيدين. وتأتي هذه الحملة في إطار سلسلة الحملات الطبية التي تقيمها المملكة ممثلة بالمركز لدعم المرضى والمحتاجين ومكافحة الأمراض في مختلف الدول ذات الاحتياج.
12 مارس 2020 - 17 رجب 1441 هـ( 98 زيارة ) .
قامت الحملة الطبية التطوعية السادسة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لقسطرة القلب للأطفال بمدينة المكلا في محافظة حضرموت بإجراء 20 عملية جراحية منها 17 حالة قسطرة قلب، و3 حالات جراحة قلب مفتوح، وذلك في اليوم الثالث من الحملة ليبلغ إجمالي العمليات المنفذة منذ انطلاق الحملة 57 جراحة. وتأتي هذه الحملة المقدمة من المملكة ممثلةً بالمركز بهدف معالجة الأطفال المصابين بأمراض القلب، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم في عدد من الدول المحتاجة والوقوف إلى جانبهم والرفع من معاناة أسرهم.
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 104 زيارة ) .
أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية أمس، حملته الطبية التطوعية الثانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في جمهورية الكونغو. وقام الفريق الطبي التطوعي في اليوم الأول من الحملة في مدينة "بوينت نوير" بالكشف على 2,562 حالة، وإجراء 27 عملية جراحية لإزالة الماء الأبيض، وتوزيع 400 نظارة طبية للحالات التي لا تستدعي تدخلًا جراحيًا، حيث كان فريق المركز التطوعي اختتم بنجاح المرحلة الأولى من الحملة في مدينة برازفيل الأسبوع الماضي. وتأتي هذه الحملات الطبية ضمن سلسلة البرامج التطوعية التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان المحتاجة بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في دعم العمل التطوعي.
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 135 زيارة ) .
قامت الحملة الطبية التطوعية السادسة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لقسطرة القلب للأطفال بمدينة المكلا في محافظة حضرموت، بالكشف على 41 حالة، وإجراء 21 عملية جراحية لقسطرة القلب للأطفال، وذلك في اليوم الأول من الحملة. وتأتي هذه الحملة المقدمة من المملكة ممثلةً بالمركز بهدف معالجة الأطفال المصابين بأمراض القلب، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم في عدد من الدول المحتاجة والوقوف إلى جانبهم والرفع من معاناة أسرهم.
11 مارس 2020 - 16 رجب 1441 هـ( 87 زيارة ) .
أجرى الفريق الطبي التطوعي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، 13 عملية جراحية، منها 10 حالات مسالك بولية، و3 حالات جراحة عامة للأطفال، وذلك في اليوم الثاني ضمن حملته الطبية التطوعية لجراحة المسالك البولية والجراحة العامة للأطفال في مدينة سيئون باليمن. وتأتي هذه الحملة في إطار سلسلة الحملات الطبية التي تقيمها المملكة ممثلة بالمركز لدعم المرضى والمحتاجين ومكافحة الأمراض في مختلف الدول ذات الاحتياج.
9 مارس 2020 - 14 رجب 1441 هـ( 93 زيارة ) .
أطلق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، حملته الطبية التطوعية لجراحة المسالك البولية والجراحة العامة للأطفال بمدينة سيئون في اليمن. وأجرى الفريق الطبي التطوعي خلال اليوم الأول من الحملة 16 عملية جراحية، منها 12 حالة للمسالك البولية، و4 حالات للجراحة عامة. وتعد هذه الحملة الطبية في إطار الأعمال التطوعية التي يقوم بها المركز تحقيقًا لرؤية المملكة 2030، كما تأتي ضمن سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله -.
9 مارس 2020 - 14 رجب 1441 هـ( 65 زيارة ) .
أعلن الفريق الطبي التطوعي التابع لجمعية الهلال الأحمر الكويتية إجراء 40 عملية جراحية للمرضى المحتاجين والفقراء في نيبال ضمن سلسلة حملات طبية تقوم بها الجمعية لعلاج المرضى المحتاجين حول العالم. وقال المدير العام للجمعية عبدالرحمن العون لـ «كونا» أمس الأحد إن هذه الحملة الطبية الكويتية جاءت لتنهي معاناة المرضى الذين تعثرت حياتهم جراء احتياجهم للتدخل الجراحي ولا يستطيعون إجراءها لارتفاع تكلفتها إضافة إلى حاجتهم لفريق مختص بالعلاج. وأضاف العون أن الفريق الطبي التطوعي حضر إلى نيبال في 24 فبراير الماضي ولمدة أسبوع، مؤكدا على أهمية المبادرة وانعكاساتها الإيجابية على المرضى وذويهم من ناحية تخفيف العبء المالي عن كاهلهم وفتح آمال الشفاء أمامهم بعيدا عن الضغوط النفسية التي تسببها تكلفة العلاج. وأشار إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن سلسلة الحملات الطبية التي تقوم بها جمعية الهلال الأحمر لعلاج المرضى المحتاجين في مختلف أنحاء العالم وبتوجيهات كريمة من مجلس ادارة الجمعية. من جهته، قال استشاري ورئيس وحدة جراحة المسالك البولية والمناظير في مستشفى الأميري د ..عبداللطيف التركي في تصريح مماثل ان العمليات تنوعت بين تدخل بالمنظار الدقيق لإزالة حصوات الكلى ومناظير للمثانة ومناظير لحصوات الحالب إضافة إلى إستئصال تضخم البروستاتا بالمنظار واستئصال الكلى بالمنظار. وأعرب التركي عن شكره وتقديره ل‍جمعية الهلال الأحمر الكويتي لتبنيها هذا المشروع الطبي وإجراء ما يقارب 40 عملية جراحية بالتعاون مع فريق طبي متخصص من مستشفى (نافاجيفان) بولاية (دانغري) في نيبال.
8 مارس 2020 - 13 رجب 1441 هـ( 67 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية التغذوية الطارئة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها العلاجية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة خلال الأسبوع الماضي بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية. وراجع قسم الرعايا التكاملية 3,280 مستفيدا، وعيادة التحصين 17 شخصا، وعيادة الجراحة والتضميد 261 فردا، وعيادة الولادة 11 حالة، وقسم التوعية والتثقيف 1,021 شخصا، وقسم الإحالة الطبية 6 مستفيدين، وعيادة الصحة الإنجابية 241 مريضا، وقسم التغذية العلاجية 107 حالات، وقسم الرعايا الصحية 1,200 مريضًا. كما أجرى الفحص المخبري لـ 3,714 مريضا، وصرفت الأدوية لـ 4,466 مريضا، واستقبل قسم التنويم 23 مستفيدا، وراجع قسم تخطيط القلب 10 حالات، وعيادة نقل الدم 14 مستفيدا.
8 مارس 2020 - 13 رجب 1441 هـ( 105 زيارة ) .
قامت الحملة الطبية التطوعية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له بمدينة برازفيل في جمهورية الكونغو، وبالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية منذ بدء الحملة حتى اليوم الرابع، بالكشف على 4,656 حالة، وإجراء 336 عملية جراحية لإزالة الماء الأبيض، وتوزيع 661 نظارة طبية للحالات التي لا تستدعي تدخلًا جراحيًا. وتأتي هذه الحملة الطبية ضمن سلسلة الحملات التطوعية المتنوعة التي يمولها وينفذها المركز في العديد من البلدان المحتاجة بتوجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030 في دعم العمل التطوعي.