13 يناير 2021 - 29 جمادى الأول 1442 هـ( 23 زيارة ) .
اختتم المخيم العلمي الرابع لأيتام المملكة (مسبار) الذي نظمته جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الذي شارك فيه (102) يتيم من الطلاب والطالبات المميزين في الصف الثالث الثانوي ينتمون لـ(23) جمعية لرعاية الأيتام من مختلف مناطق المملكة. وهدف المخيم، الذي أقيم بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن خلال الفترة من 3 إلى 10 يناير 2021، إلى فتح آفاق المشاركين في المجالات التقنية الحديثة من خلال انضمام كل طالب وطالبة إلى أحد المسارات العلمية في المخيم؛ وهي إنترنت الأشياء وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. حضر الحفل، الذي أقيم عن بعد، رئيس جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور محمد السقاف، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية خالد الزامل، وحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية، ومدير عام الجمعية عبدالله الخالدي، وعدد من مديري الجمعيات المشاركة في المخيم، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالجامعة والجمعية. وأكد رئيس الجامعة د. محمد السقاف، خلال كلمة ألقاها خلال الحفل، أن الجامعة حريصة على إنجاح هذه التجربة، ونعتزّ كثيرًا بالمشاركة في تنظيمها للمرة الثالثة وتوظف كل إمكاناتها وقدراتها العلمية والتقنية لمساعدة المناسبة على تحقيق أهدافها النبيلة في توسيع مدارك المشاركين في المجالات التقنية الحديثة. وأضاف الدكتور السقاف أن مشاركة الجامعة في تنظيم المخيم هي تعبير عملي عن اقتناعها المبكر بأن دور الجامعة يتجاوز التدريس والتطوير والبحث إلى دور أكثر رحابة واتساعًا وهو خدمة المجتمع المحيط بها والاهتمام بشواغله ومواكبة آماله وطموحاته، خاصة إذا كانت المناسبة تتعلق بفئة عزيزة وغالية من أبناء مجتمعنا، كما أننا نلمس بوضوح حرص الأساتذة على إنجاح المخيم ومبادرتهم إلى المشاركة به وتفانيهم في إنجاحه وضمان تحقيق الطلاب والطالبات المشاركين به الاستفادة القصوى منه. من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام خالد الزامل: إن المخيم العلمي الرابع تم تنظيمه عن بعد نظراً للقيود التي فرضتها الجائحة؛ مما جعلنا قادرين على استثمار التقنية وتدريب الأبناء على كيفية توظيفها واستخدامها بالشكل الأمثل، مشيراً إلى أن الشراكة مع جامعة عريقة كجامعة الملك فهد للبترول والمعادن والاستفادة من خبرات الأساتذة المتخصصين في المجالات العلمية للمخيم ساهمت بشكل كبير في نجاح المخيم. بدوره قال مدير عام جمعية بناء لرعاية الأيتام عبدالله الخالدي: إن عدد الساعات التدريبية للطلاب والطالبات خلال فترة المخيم بلغ (2000) ساعة تدريبية، فيما بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الذين شاركوا في فعاليات البرنامج (20) عضو هيئة تدريس، كما شهد المخيم مشاركة (8) من الطلاب الذين شاركوا في جميع النسخ الثلاث للمخيم في الأعوام السابقة وتميزوا فيها؛ حيث تم التعاقد معهم ليكونوا مساعدي مشرفين ويتولون مهام إشرافية خلال فترة المخيم، وقد تم تأهيلهم وتدريبهم من خلال برنامج تدريبي استمر 3 أيام قبل انطلاق المخيم.
12 يناير 2021 - 28 جمادى الأول 1442 هـ( 55 زيارة ) .
ثمن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام ببريدة "أبناء" الجهود التي تبذلها الجمعية لرعاية الأيتام، وما تقدمه من برامج تأهيلية وتطويرية لتحقيق التنمية المجتمعية المتكاملة والمستدامة لفئة الأيتام ، الذين يبلغ عددهم 2250 يتيمًا ويتيمة وأرملة. وأكد سموه خلال تسلمه بمكتبه في الإمارة اليوم ، التقرير السنوي للجمعية لعام 2019 م، ولقائه برئيس وأعضاء الجمعية بمناسبة ترشحهم لمجلس إدارة الجمعية في دورته الرابعة، على أهمية تحسين الخِدْمات المقدمة للمستفيدين من الأيتام والأرامل المنتسبين للجمعية، حاثاً جميع الإدارات الحكومية في المنطقة على تفعيل التعاون مع أنشطة وبرامج الجمعية التي تخدم تلك الفئة الغالية على الجميع. من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية أحمد بن سليمان السعيد، أن الجمعية عملت خلال الفترة الماضية على توقيع عدد من الشراكات الإستراتيجية مع بعض الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية، لتقديم العديد من الخِدْمات للأيتام والمتمثلة في الدعم المالي والعيني، إضافة إلى تقديم الدورات التدريبية والتطويرية لمستفيدي الجمعية، وذلك لسد جزء من احتياجاتهم اليومية وتمكينهم تعليمياً واجتماعياً وصحياً ليصبحوا أعضاءً فاعلين في تنمية المجتمع.
12 يناير 2021 - 28 جمادى الأول 1442 هـ( 36 زيارة ) .
شارك أربعة من أبناء جمعية آباء لرعاية الأيتام بمنطقة عسير في المخيم العلمي الرابع للأيتام الذي انطلق في الثالث من يناير من هذا العام، الذي تنظمه جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية عن بُعد، بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إلى جانب 98 يتيمًا ويتيمة من المميزين في الصف الثالث الثانوي من 22 جمعية من جمعيات رعاية الأيتام بالمملكة.
12 يناير 2021 - 28 جمادى الأول 1442 هـ( 30 زيارة ) .
أطلقت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض(إنسان) مشروع الصدقة اليومية، والذي يتيح للمتبرع التبرع بريال واحد عن كل يوم لمدة سنة كاملة، ويتم الصرف منه على احتياجات المستفيدين. ويأتي مشروع الصدقة اليومية امتدادًا لمشاريع الجمعية التي تعود بالفائدة على المستفيدين، الذين بلغ عددهم نحو 40.000 ألف يتيم ويتيمة وأرملة تقدم لهم الخدمات والرعاية الاجتماعية عبر 20 فرعًا منتشرة في محافظات الرياض. وحثت الجمعية أفراد المجتمع للتبرع لمشروع الصدقة اليومية من خلال متجر إنسان الإلكتروني https://store.ensan.org.sa الذي أطلقته الجمعية ويتيح للمتبرع اختيار ما يناسبه لدعم برامج ومشاريع الجمعية بكل يسر وسهولة، بما يسهم في دعم المسؤولية الاجتماعية في المنظمات والأفراد، ولتحقيق الاستدامة المالية للجمعية، وفتح قناة جديدة للتبرعات حتى تتمكن الجمعية من الاستمرار في تميزها وعطائها. جدير بالذكر أن مصروفات الجمعية السنوية تجاوزت 300 مليون ريال، واشتملت على المشاريع الموسمية، كالمستلزمات المدرسية وكسوة الشتاء والسلة الرمضانية، والأضاحي والحج والعمرة، وهدية العيد وغيرها، كما اشتملت مشاريع الجمعية على المصروفات الأساسية، كالنفقات النقدية والمواد الغذائية والملابس، وأيضًا برامج الرعاية التعليمية، والصحية، والإسكان.
11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 31 زيارة ) .
اختتمت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام «إخاء» البرنامج التدريبي»مساند» والخاص بتمكين الأيتام في مجال الصحة والسلامة المهنية والذي يستهدف في هذه المرحلة 30 مستفيدا من مستفيدي المؤسسة، ويأتي هذ البرنامج كأحد البرامج النوعية التي تقوم عليها المؤسسة للعمل على تمكين الأيتام وتوفير الوظائف الملائمة لهم وتأهيلهم لسوق العمل بمشاركة عدة جهات مساهمة بتمكين المتدربين وظيفياً. وأوضح الأمين العام للمؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام إخاء الأستاذ صالح بن خليف الدهمشي بأن هذا البرنامج يأتي كإحدى ثمرات التعاون بين الجهات غير الربحية في المملكة والتي تولي اهتماما بعملية تأهيل الكوادر الوطنية لسوق العمل والعمل على توظيفهم، كما أوضح سعادته بأن هذا البرنامج يأتي نواة للتعاون مع عدد من الجهات الكبرى وعلى رأسها مؤسسة الملك خالد الخيرية والبنك الأهلي التجاري ضمن برنامج أهالينا للاستثمار الاجتماعي والجمعية السعودية للصحة والسلامة المهنية والخدمات الأمنية المعنية بوضع الأسس والمعايير لممارسة المهن في مجال الصحة والسلامة المهنية ومركز الاستشارات والمهارات التدريبية الشريك الاستشاري والتدريبي في البرنامج، ويعد هذا البرنامج من إحدى البرامج النوعية للمؤسسة ويأتي ضمن الأدوار المهمة التي تقوم بها المؤسسة ومنها تمكين الأيتام من أبناء وبنات الوطن للعمل في المجالات المختلفة والعمل على توطين المهن من خلال المواطنين والمواطنات المؤهلين. وأكد كذلك على أهمية دعم مثل هذه البرامج التطويرية والمهنية للعمل على سد العجز في هذا المجال وفتح المجالات للعمل للمواطنين والمواطنات. كما دعى الجهات المختلفة للمشاركة في هذا البرنامج من خلال العمل على استقطاب الخريجين من البرنامج وتوظيفهم. الجدير بالذكر أن المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام أسست عام 1424هـ ويرأس مجلس إدارتها معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي تعنى برعاية وإيواء أيتام ذوي (الظروف الخاصة) من خلال فروعها التسعة حول المملكة.
11 يناير 2021 - 27 جمادى الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
وقعت جمعية كيان الأهلية للأيتام ذوي الظروف الخاصة مذكرة تفاهم بينها وبين أكاديمية الفيصل العالمية عضو المجموعة العربية للتعليم والتدريب، اليوم الخميس السابع من يناير 2021م بهدف تحقيق أوجه التعاون فيما يخدم أبناء جمعية كيان وتمكينهم ودمجهم في المجتمع، وبذلك تعتبر أكاديمية الفيصل شريكاً لجمعية كيان في تنفيذ برامج التدريب والتعليم المشتركة، وقد وقع هذه المذكرة من جانب أكاديمية الفيصل المدير العام الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالكريم الورثان، و الأستاذة شيخة بنت نادر العتيبي المدير التنفيذي للجمعية. وثمنت رئيس مجلس إدارة جمعية كيان الأستاذة سمها بنت سعيد الغامدي هذه المبادرة الفاعلة التي تسهم في تحقيق أهداف الجمعية ورسالتها الانسانية في تنمية وتمكين أبنائها الأيتام، وقالت: لقد توجنا اليوم بتوقيع مذكرة التفاهم مع أكاديمية الفيصل أحد أهم برامج الجمعية التي تسعى إلى تمكين أبنائنا في مجالات التعليم المتميز والتدريب العالي ولذا أتقدم بجزيل الشكر والعرفان للدكتور أحمد بن عبد الرحمن الطويل رئيس مجلس الإدارة، على مبادرتهم واهتمامهم بأبناء الجمعية من فئة الأيتام ذوي الظروف الخاصة واستشعارهم للمسؤولية الاجتماعية تجاههم سائلة الله أن تحقق هذه الاتفاقية الهدف الذي نطمح إليه وأن نصل بهذه الشراكة المباركة لأعلى مستويات الإنجاز بإذن الله.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 40 زيارة ) .
واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تنفيذ مشروع "مهارتي بيدي - 2 " لتحسين سبل العيش للأيتام في محافظة مأرب. وعُقدت أمس، دورة تدريبية في مجال صناعة المعجنات، استفاد منها 20معيلة لإكسابهن المهارات الأساسية لإيجاد فرص العمل المدرة للدخل ودخول سوق العمل بمهنية عالية. يذكر أن مشروع مهارتي بيدي النسخة الثانية يهدف إلى إيجاد فرص اقتصادية للأيتام ومعيلات الأسر من خلال تدريب 500 مستفيد في 8 مجالات مهنية هي "الخياطة والتطريز، والكوافير، وصناعة المعجنات، والتمديدات الكهربائية، وصيانة الجوال، إلى جانب البيطرة والثروة الزراعية والحيوانية"، ينتهي بصرف منحٍ للمتدربين لإنشاء مشاريع صغيرة لهم.
7 يناير 2021 - 23 جمادى الأول 1442 هـ( 32 زيارة ) .
من باب المسؤولية المجتمعية وبالتعاون مع فريق بروين التطوعي استضاف الحكير تايم الربوة 42 طفلاً وطفلة من أبناء جمعية "كيان "وأمهاتهم في جو حميمي أسري ترفيهي هادف ورائع حيث استقبلهم خالد الصويلح مدير إدارة التطوير في الحكير القابضة وفيصل الشمري رئيس فريق بروين التطوعي ونائبه عبد العزيز القريني ومن الجمعية المديرة التنفيذية شيخة العتيبي وعدد من موظفات الجمعية. وفي التفاصيل، تم قطع كيكة النجاح وسط سعادة الجميع وتم توزيع الهدايا عليهم إضافة إلى تقديم وجبة الغذاء، حيث استمتع أبناء جمعية كيان بالألعاب المتاحة وقضوا ساعات مليئة بالبهجة والسرور والفرح والاستمتاع. وأعرب عدد من أبناء جمعية كيان " الجوهرة، شادن، خالد، فيصل، موزة " عن سعادتهم وفرحهم بهذه الاستضافة الممتعة والوقت السعيد الذي قضوه مع الألعاب وشكروا جمعية "كيان" التي تسعدهم دائماً وتشركهم في العديد من الرحلات والأنشطة والبرامج الهادفة التي تجود حياتهم. وقال "فيصل الشمري" رئيس فريق "بروين التطوعي" سعدنا اليوم بتنفيذ مبادرة فريق بروين التطوعي "فرحة النجاح" لأبناء جمعية "كيان" للأيتام بهدف إدخال البهجة والسرور عليهم بمناسبة نجاحهم وتحقيق التكافل الاجتماعي ومساندة الأسر الحاضنة لهم لتحقيق تنمية مستدامة لرؤية المملكة 2030 ونشكر مجموعة الحكير على استضافتهم لأبنائهم وتحقيق الشراكة المجتمعية. وأعرب "عبد العزيز القريني" نائب فريق بروين التطوعي عن سعادته بلقاء أبناء جمعية "كيان" في مبادرة "فرحة النجاح"، مشيراً إلى أن هذا يأتي ضمن الشراكة المجتمعية وترابط أفراد المجتمع وأشكر جمعية "كيان" ومجموعة الحكير الذين أتاحوا لنا تنفيذ هذه المبادرة المباركة. وثمّنت "سمها الغامدي "رئيس مجلس إدارة جمعية كيان لفريق بروين التطوعي والحكير تايم الربوة وشكرتهم على هذه المبادرة الاجتماعية الهادفة والاستضافة المباركة التي تهدف إلى إدخال الفرح والسرور على قلوب أبنائنا الأيتام وتحقيق هدف المشاركة والمسؤولية المجتمعية لتجويد حياتهم وتمكينهم ودمجهم بالمجتمع قائلة: "هذه هي شيم وأخلاق مجتمعنا السعودي المتكاتف".
5 يناير 2021 - 21 جمادى الأول 1442 هـ( 70 زيارة ) .
عقد مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس ضمن مشروع «بذرة أمان»، دورات تدريبية متنوعة لمعيلات أسر الأيتام في محافظة عدن والساحل الغربي. وشملت الدورات مجالات: التصوير، والإنتاج، وصناعة البخور، والخياطة، وإعداد المعجنات، استفاد منها 50 معيلة.
2 يناير 2021 - 18 جمادى الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
وزعت زكاة الفحيحيل التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية ضمن مشروعها الإنساني الرائد «اترك أثرا في دنياك» الزي والحقيبة المدرسية لعدد 52 طالب علم يتيم بمدينة عدن اليمنية، ويأتي ذلك ضمن سلسلة من المشاريع الإغاثية والتعليمية والتنموية التي تنفذها النجاة الخيرية بجمهورية اليمن الشقيق. وقال رئيس زكاة الفحيحيل عبدالله الدبوس ان مشروع «اترك أثرا في دنياك» يضم عشرة مشاريع كاملة لليتيم في مشروع واحد، بقيمة 20 دينارا شهريا 240 سنويا وذلك عن طريق الاستقطاع الشهري أو الدفع بـ «الكي نت». ويوفر المشروع كل احتياجات اليتيم منها الحقيبة المدرسية، حيث نوفر له القرطاسية والأدوات المدرسية اللازمة للدراسة، وكسوة الشتاء، فكثير من الأيتام يرتدي ملابس قديمة لسنوات طويلة لا تحميه من حر الصيف ولا برودة الشتاء، بجانب إهداء اليتيم العجلة المدرسية والتي تنقل الطالب من قريته البعيدة إلى مقر المدرسة التي يتعلم بها، والتي تبعد عنه مسافة طويلة يصعب سيرها على الأقدام بشكل يومي. وفيما يتعلق بجهود جمعية النجاة في ملف الأيتام باليمن، أوضح الدبوس أن الأزمة التي يعيشها الشعب اليمني كان لها الكثير من التداعيات منها وجود الآلاف من الأيتام اليمنيين بدون كفالة وهؤلاء الأيتام يحتاجون إلى من يوفر لهم حاجاتهم الأساسية من الغذاء والكساء والتعليم. وحث الدبوس المحسنين وأصحاب الأيادي البيضاء على المساهمة في دعم مشروع «اترك أثرا في دنياك»، مذكرا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين، وأشار بإصبعيه يعني السبابة والوسطى»، ودعا من أراد الاستفسار أو كفالة يتيم إلى الاتصال على رقم أو زيارة مقر زكاة الفحيحيل بمنطقة الفحيحيل.
29 ديسمبر 2020 - 14 جمادى الأول 1442 هـ( 86 زيارة ) .
أودعت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بتبوك أكثر من مليون وأربعمائة ألف ريال في حسابات المستفيدين من خِدْماتها كمبالغ مالية نقدية ضمن برامجها المتعددة للأيتام وأسرهم، حيث كان إيداع أكثر من 900 ألف ريال ضمن برنامج كفالة اليتيم، وأكثر من 300 ألف ريال كدفعة أخيرة أودعتها الجمعية بشكل مباشر في حسابات المستفيدين قبل نهاية العام الجاري 2020م. كما قامت الجمعية بصرف أكثر من 200 ألف ريال ضمن برنامج كسوة العيد، فضلاً عن التبرعات العينية المقدمة للأيتام مثل السلال الغذائية والأجهزة اللوحية والحاسبات الآلية ضمن برنامج الرعاية التعليمية والذي اشتمل على تدريب أكثر من 70 يتيمًا ويتيمة في دورات تقنية ومهنية مختلفة خلال المدة الفترة الماضية من العام 2020 م. وكشفت الجمعية عن جهودها خلال الفترة الماضية دعمًا لعملية تعليم الأيتام بتوزيع 103 أجهزة حاسب آلي شخصي ، وتوزيع 886 شريحة إنترنت ، وبالتحاق 12 طالبًا يتيمًا بدورة حاسب آلي مجانية لمدة ستة أشهر مقدمة من المعهد الماسي بتبوك ، كما التحق 55 طالبًا وطالبة من الأيتام في المرحلة الثانوية ببرنامج التميّز في القدرات لمدة خمس أسابيع بالتعاون مع عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة تبوك ، كما التحق 24 طالبًا وطالبة من المرحلة الثانوية بدورة مكثفة للقدرات لمدة أسبوع . كما أعلنت "الجمعية" عن انتقالها لمقرها الجديد في حي الروضة بمدينة تبوك. وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بتبوك طلال بن خالد الفقير أن الجمعية وضعت عددا من الخطط والإستراتيجيات منذ تأسيسها متوافقة مع رؤية المملكة 2030 وعملت على تطويرها، لتحقق رؤيتها ورسالتها، التي تسعى لتلبية احتياجات وتطلعات عملائها من مستفيدين ومتبرعين ، مبينةً أن إستراتيجية الجمعية الأولى تقوم على محاور هامة لتحقيق الأهداف التي أوجدت من أجلها، وتوسيع قدراتها التشغيلية والخدمية .
29 ديسمبر 2020 - 14 جمادى الأول 1442 هـ( 38 زيارة ) .
وزع مكتب الندوة العالمية للشباب الإٍسلامي في غينيا كوناكري السلال الغذائية للأيتام في مدينة كوناكري. وأوضح مكتب الندوة في كوناكري أنه تم تسديد الرسوم الدراسية أيضًا عن الأيتام بهدف تخفيف معاناة المحتاجين من الأيتام وأسرهم وتحفيزهم على مواصلة مسيرتهم التعليمية وتحصيلهم الدراسي الذي يؤهلهم لمستقبل واعد مشرق. وثمنت أسر الأيتام مبادرات الندوة في رعاية أبنائهم وسعيها الدؤوب في العناية بهم مشيدين بعطاء المملكة حكومة وشعبًا في كل ميادين العمل الخيري والإنساني.
27 ديسمبر 2020 - 12 جمادى الأول 1442 هـ( 51 زيارة ) .
رفع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين على ما يلقاه القطاع الخيري من دعم بشكل عام وجمعيات الأيتام بشكل خاص مكنت الجمعيات من التطور والمنافسة وتقديم خدمات أفضل للمستفيدين. إنجازات جمعية بناء جاء ذلك بمناسبة فوز جمعية بناء بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة عن فئة الجمعيات الخيرية في المستوى البرونزي؛ وهو ما يعد إنجازاً جديداً يضاف لإنجازات الجمعية المختلفة، ويأتي في ظل الدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز؛ ما كان له أكبر الأثر في تطورات عديدة تشهدها الجمعيات الخيرية ، وأضاف سموه أن فوز الجمعية بالجائزة يأتي تقديراً للعمل المنظم والتخطيط الاستراتيجي والذي انتهجته الجمعية منذ إنشائها متطلعاً أن تكون الجائزة الجديدة حافزاً لاستمرار التميز بالجمعية.
24 ديسمبر 2020 - 9 جمادى الأول 1442 هـ( 41 زيارة ) .
قامت الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالتعاون مع مؤسسة المناهل الخيرية في بنجلاديش بتجهيز وتشغيل دار الأيتام في منطقة رانغاماتي والتي تضم (200) يتيم. وتفصيلاً .. أثنت جمعية المناهل الخيرية في خطاب شكر على جهود الندوة في إنجاز هذا العمل الإنساني النبيل وثمنت عطاء المملكة حكومة وشعبًا. فيما تواصل الندوة العالمية جهودها الإنسانية في رعاية الأيتام وكفالتهم في عدة دول حول العالم وتمد يدها لهذه الشريحة التي تحتاج إلى المساعدة وتقدم لهم برامجها التي تؤهلهم للتفوق الدراسي وتعدهم ليكونوا نماذج صالحة يفيدون مجتمعاتهم وأوطانهم.
22 ديسمبر 2020 - 7 جمادى الأول 1442 هـ( 39 زيارة ) .
أكد عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية للأسر المتعففة د.حسين الديحاني أن الجمعية تولي شريحة الأيتام اهتماما كبيرا وتوفر لهم العديد من البرامج والمشاريع التي تعينهم في حياتهم وتخفف عنهم غلواء الحياة وصعوباتها، وذلك تقربا إلى الله تعالى من باب إسعادهم وإدخال السرور على قلوبهم. وقال الديحاني ان الجمعية من باب الاهتمام بالأيتام بدأت بالتجهيز لإطلاق مشروعها الجديد لكفالة اليتيم تعليميا داخل الكويت سعيا من الجمعية لتوفير الكفالة من الجانب التعليمي لعدد من الأيتام الذين تكفلهم الجمعية وتوفر لهم الرعاية والمساندة. وأوضح أن مشروع كفالة الأيتام (كهاتين) الذي تطرحه الجمعية يوفر الكفالة التعليمية والدراسية لعدد 120 طالبا يتيما في مدارسهم من أجل إتمام دراستهم وإكمال مسيرتهم التعليمية تخفيفا عنهم من أثقال الرسوم الدراسية المترتبة عليهم. وبين الديحاني أن قيمة الكفالة التعليمية لليتيم الواحد تبلغ 150 د.ك ما مجموعه 18000 د.ك لتغطية كفالة الـ 120 طالبا يتيما ستسهم بشكل كبير وفاعل في طمأنينة النفسية الخاصة بالأيتام، كما ستسهم هذه الكفالة في بناء أسر الأيتام على أساس من الاستقرار والهدوء النفسي والذي يفضي إلى حياة اجتماعية سعيدة تضم الأيتام في أسرهم وتوفر لهم الحضن الدافئ. وأعرب الديحاني عن أمله في أن يتفاعل المحسنون الكرام مع هذا المشروع من خلال التبرع له حتى يتسنى للجمعية التواصل مع مدارس هؤلاء الأيتام، وتسديد ما عليهم من رسوم دراسية استمرارا لمسيرتهم التعليمية ورغبة في توفير الحياة الهادئة. وشرح المبارك أن المشروع الذي تطرحه الجمعية تحت شعار (كهاتين)، موضحا ان الشعار مستوحى من حديث النبي صلى الله عليه وسلم «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما»، مشيرا إلى أن الحديث وضع إطارا وخارطة طريق لدخول الجنة والسعي في طلبها من خلال كفالة الأيتام.
18 ديسمبر 2020 - 3 جمادى الأول 1442 هـ( 63 زيارة ) .
قال رئيس ««زكاة سلوى» التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية بدر العقيل ان الجمعية تكفل أكثر من (5000) يتيم في 11 دولة حول العالم منها اليمن والأردن وبنغلاديش وكذلك دول البلقان وغيرها من الدول الأخرى. موضحا أن قيمة الكفالة الشهرية لليتيم الواحد خارج الكويت تبلغ 15 دينارا، وداخل الكويت 25 دينارا، مشيرا إلى أن هذه المبالغ المالية توفر للأيتام أبسط مقومات الحياة الكريمة وتخفف عن عاتقهم أعباء الالتزامات الحياتية الكثيرة. وأضاف العقيل: نكثف جهودنا الحالية لكفالة الأيتام اللاجئين السوريين المتواجدين في دول اللجوء مثل تركيا والأردن ونحرص على زياراتهم وتسليم الكفالات إليهم يدا بيد. وحول جهود زكاة سلوى داخل الكويت بين العقيل أن زكاة سلوى تقوم بجهود حثيثة تجاه كفالة الأيتام وتقديم الكسوة والعيدية لهم وإقامة البرامج الترفيهية لهم داخل الكويت. مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا واشار بالسبابة والوسطى وفرّج بينهما» رواه البخاري قال الحافظ ابن حجر في شرح الحديث قال ابن بطال: حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة، ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك. معتبرا كفالة الأيتام من أهم المشاريع التي تنفذها زكاة سلوى في مجال الرعاية الاجتماعية وذلك لاهتمامه بشريحة مهمة في المجتمع وهم «الأطفال الأيتام» حيث يوفر لهم هذا المشروع مختلف أنواع الرعاية التي تحفظ لهم حياتهم في إطار تربوي ونفسي وتحت إشراف متخصصين في مختلف جوانب التربية.
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 54 زيارة ) .
وقعت جمعية تكافل الخيرية للأيتام بالمدينة المنورة والجامعة العربية المفتوحة فرع المدينة، أمس اتفاقية تعاون لمنح 400 يتيم ويتيمة منحاً دراسية بالجامعة إلى جانب الاستفادة من الكادر التعليمي الجامعي والدورات التدريبية التي تقام بالجامعة والثراء المعرفي والشراكة بين القطاع غير الربحي والقطاع التعليمي والأكاديمي. وأوضح الأمين العام للجمعية عبدالمحسن الحربي أن جمعية تكافل الخيرية تولي التعليم أهمية للأيتام وأن الاستراتيجية تقوم على التركيز على التعليم وإعطائه الأولوية، مبيناً أن كل ما ينفق في سبيل التعليم هو استثمار ناجح لأنه يُمكن أسرة اليتيم من التعلم.
16 ديسمبر 2020 - 1 جمادى الأول 1442 هـ( 95 زيارة ) .
كشف لـ»المدينة» الدكتور محمد الزكري مدير الجامعة العربية المفتوحة بالوطن العربي أن الجامعة بفرعها بالمدينة المنورة وقعت على اتفاقية مع جمعية تكافل الخيرية للأيتام بالمدينة لشمول 400 طالب وطالبة بمنح دراسية بفرع المدينة، موضحًا أن المنظمتين غير هادفتين للربح وبالتالي التقت الإرادتان والمؤسستان لخدمة هذه الشريحة الغالية ونحمد الله أننا وفقنا في هذه الشراكة المجتمعية. من جانبه قال عبدالمحسن الحربي الأمين العام لجمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمدينة المنورة: نحن سعداء في هذا اليوم بهذه الشراكة المثمرة مع الجامعة العربية المفتوحة بفرعها بمنطقة المدينة وسعداء بهذا التوقيع وهذا الذي يرتكز بالارتقاء بـ 400 طالب وطالبة من أبنائنا الأيتام وكذلك اتفاقية موسعة بالتعاون ما بين الطرفين للاستفادة من الكادر التعليمي الجامعي وكذلك الدورات التي تقام بالجامعة والثراء المعرفي بالجامعة العربية المفتوحة
14 ديسمبر 2020 - 29 ربيع الثاني 1442 هـ( 64 زيارة ) .
نفذ مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عددًا من البرامج والأنشطة المتنوعة ضمن مشروع "بذرة أمان" استفاد منه معيلات أسر الأيتام والنساء في محافظات عدن، ومأرب، والساحل الغربي، لتوعيتهم بأهمية التكاتف لمناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة وكيفية حمايتهم وتوفير حياة كريمة لهم، وذلك تزامنًا مع "اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة". وتخللت الأنشطة التي حملت شعار "السلامة والكرامة من أجل واقع أفضل" نبذة تعريفية عن القضايا والصعوبات التي تواجهها الأمهات ومجتمع المرأة عمومًا، إضافة إلى استعراض بعض القصص والسير الذاتية لشخصيات نسائية ناجحة حول العالم. يذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يقدم مشاريع وبرامج إنسانية وإغاثية متنوعة لصالح المرأة في اليمن من خلال تقديم برامج الدعم النفسي والاجتماعي لهن، وتعزيز آليات حماية المرأة والفتاة للوقاية من العنف والحد من انتشاره، إضافة إلى تمكين النساء والفتيات المعرضات للخطر وتعزيز قدراتهن من خلال برامج التدريب الحرفي والمهني . ويأتي مشروع "بذرة أمان" تجسيدًا للدور الإنساني النبيل للمملكة بالوقوف مع الأشقاء اليمنيين في مختلف المجالات وللتخفيف من معاناتهم جراء الأزمة الإنسانية التي تمر بهم.
11 ديسمبر 2020 - 26 ربيع الثاني 1442 هـ( 68 زيارة ) .
أشادت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي بالقرار الذي أصدره سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف بشأن مبادرة تمكين الأيتام في إمارة عجمان. وقالت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية: إننا في مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي نرحب بقرار سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف بشأن مبادرة تمكين أيتام إمارة عجمان التي تشكل دوراً فاعلاً لخدمة الصالح العام لأيتام الإمارة، ويسعدنا التعاون والمشاركة بخبراتنا ومعلوماتنا في مجال تمكين الأيتام بمقتضى خدماتنا المقدمة لأيتام إمارة الشارقة التي شارفت على الـ20 عاماً.. كما أن هذه المبادرة ما هي إلا تفعيل للعمل البنّاء من أجل الوصول إلى أيتام ممكنين وفاعلين في المجتمع كونهم أساس ومحور أي عملية تنموية شاملة ومستدامة، ونؤكد أيضاً أنها تعد خطوة مهمة لتعزيز العمل المشترك بين إمارتي الشارقة وعجمان لما يصب في الصالح العام لخدمة الأيتام في دولة الإمارات. وتعد خدمات مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي شمولية من حيث الرعاية التي تقدمها للأيتام منطلقة من رؤيتها في العمل على توفير بيئة متميزة لإطلاق طاقات الأيتام ليصبحوا قادة، والتي ترسم أهدافاً سامية لهم وحياة كريمة لتمكنهم من الاعتماد على أنفسهم، وتحقيق الإشباع النفسي والمادي لهم، وتقدم لهم خدمات وبرامج نوعية قائمة على الإلهام والإبداع والمعرفة، وتبذل جهوداً لتعريف أفراد المجتمع بالخدمات المقدمة وإشراكهم في الدعم والمساندة