20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
شهد مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة فهد رشيد بن رقوش، نيابة عن نائب وزير الموارد البشرية والتنمية ماجد الغانمي حفل توقيع الشراكة المبرمة بين رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد الخيرية المهندس حسين بن سعيد بحري وبين رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الدكتور مكارم بن صبحي بترجي، وذلك بمقر فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة. وتفصيلاً، رعى "الغانمي" حفل توقيع الشراكة الإستراتيجية بين جمعية الوداد الخيرية لرعاية الأيتام ومجموعة مستشفيات السعودي الألماني، وذلك تعزيزًا للتكامل التنموي بين القطاع الخاص والقطاع غير الربحي، وتجسيدًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030. وتأتي هذه الشراكة في إطار رؤية المملكة 2030 والتي تشدد ضمن محور مجتمع حيوي على أهمية تمكين المواطنين المحتاجين للرعاية الدائمة من خلال الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع غير الربحي، كما تأتي ضمن محور وطن طموح على أهمية بناء قطاع أعمال لا يكتفي بتحقيق الأرباح المالية بل يُسهم أيضًا في النهوض بمجتمعه ووطنه من خلال مسؤوليته المجتمعية. ومن ناحية أخرى، عبّر رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الألماني الدكتور مكارم بن صبحي بترجي عن اعتزازه بتوقيع هذه الشراكة، مؤكدًا أن المجموعة ومـن منطلق مسؤوليتها المجتمعية وشعورًا بدورها الوطني، وإسهامًا منها في دعم الرسالة السامية والأهداف النبيلة التي تقدمها جمعية الوداد للمجتمع، فإنها ستقدم بموجب هذه الشراكة العديد من الخدمات الصحية المجانية للأطفال الأيتام وكذلك للأسر المتقدمة للاحتضان وفق الاشتراطات الصحية المطلوبة، إضافة إلى الرعاية الصحية للأطفال المحتضنين وأسرهم بما يحقق لهم الحياة السليمة، راجيًا من الله أن تُسهم هذه الشراكة في تحقيق أثر اجتماعي أعمق خصوصًا أنها تستهدف فئة غالية على الجميع. وقدم رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد الخيرية لرعاية الأيتام المهندس حسين بن سعيد بحري شكره وتقديره لنائب وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتنمية ماجد الغانمي على رعايته لحفل التوقيع ولمدير عام فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة على حضوره وتشريفه، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي امتدادًا لما يوليه ولاة أمرنا حفظهم الله من اهتمام ورعاية بالعمل الاجتماعي وحرصهم على كل فئات المجتمع. وأكد المهندس"بحري" حرصه على هذه الشراكة الإستراتيجية لما تحمله من خدمات صحية مهمة، حيث يمثل الاحتضان النشاط الرئيس والجوهري للجمعية ويرتبط بعددٍ من الخدمات الصحية التي تُسهم في تحقيق الرعاية الآمنة للأطفال، وتؤثر في قرار إسناد حضانتهم للأسر، مقدمًا شكره وامتنانه لمجموعة مستشفيات السعودي الألماني الشريك الصحي للوداد.
19 اكتوبر 2020 - 2 ربيع الأول 1442 هـ( 32 زيارة ) .
وزَّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية خلال الفترة 13- 15 أكتوبر 2020م, حقائب النظافة الشخصية على الأيتام وأسرهم في الساحل الغربي، ومأرب، والجوف، والبيضاء، وصنعاء، وعدن، استفاد منها 600 يتيم ويتيمة، وذلك ضمن مشروع (بذرة أمان) لحماية ورعاية الأيتام وأسرهم في اليمن. ويهدف المشروع إلى دعم أسر الأيتام من خلال تقديم الغذاء والإيواء والرعاية الصحية والاجتماعية لهم، وتدريب النساء على المهن الحرفية وتسليمهن أدوات التمكين الاقتصادي، وتقديم الخدمات التعليمية والحقيبة المدرسية للأطفال الأيتام، فضلاً عن توفير حقائب النظافة الشخصية للحد من انتشار فيروس كورونا وزيادة الوعي الصحي والاجتماعي لدى أسر الأيتام والأطفال. ويأتي توزيع هذه الحقائب في إطار المشروعات الإنسانية والإغاثية المقدمة من المملكة ممثلةً بالمركز للشعب اليمني الشقيق.
16 اكتوبر 2020 - 29 صفر 1442 هـ( 66 زيارة ) .
وقعت الجمعية الأهلية للأيتام "كيان" وجمعية التوعية والتأهيل الاجتماعي "واعي" أمس اتفاقية تعاون تعزيزا للشراكة الفاعلة بين الجمعيتين. وتهدف الاتفاقية إلى إكساب المستفيدين المهارات اللازمة من خلال تنفيذ برامج توعوية وتأهيليه لمستفيدي الجمعية ليكونوا أفراداً فاعلين في مجتمعهم. وثمنت رئيس مجلس إدارة جمعية "كيان" سمها الغامدي هذه المبادرة الفاعلة التي تسهم في تحقيق أهداف الجمعية ورسالتها الإنسانية في تنمية وتمكين أبنائها الأيتام، مؤكدة على أن هذه الشراكة تعد أحد أهداف الجمعية لتنفيذ الإستراتيجية وفق خطتها وضمن برامج المسؤولية الاجتماعية من قبل القطاعات الأخرى تجاه المجتمع، ودعماً منها للقطاع الخيري وإيماناً منها بأهمية التعاون بينهما.
14 اكتوبر 2020 - 27 صفر 1442 هـ( 37 زيارة ) .
وزعت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية ٥٤٠ جهازًا لوحيًا على مستفيديها من الطلاب والطالبات الذين يدرسون بمراحل التعليم العام والجامعي ضمن حملة "نبني مستقبل الأيتام" . وأوضح عضو مجلس الشورى مدير عام الجمعية عبدالله بن راشد الخالدي أن الحملة تهدف إلى تأمين 1061 جهاز لابتوب وجهازًا لوحيًا في المرحلة الأولى، حيث تعمل الجمعية على استكمال المرحلة الثانية ليصل عدد الأجهزة التي تسعى الجمعية لتأمينها 3500 جهاز . وأعرب الخالدي عن شكره لكافة المساهمين في دعم هذه الحملة التي ساهمت في تأمين الأجهزة المطلوبة للأيتام وفي فترة وجيزة مما يؤكد التفاعل المجتمعي مع مبادرات الجمعية المختلفة . يذكر أن هذه الحملة تأتي استكمالاً للمبادرة التي أطلقتها الجمعية مع بداية ظهور جائحة كورونا وتهدف إلى تمكين الطلاب الأيتام من مواصلة التعليم بكل سهولة ويسر وعبر القنوات الإلكترونية التي اعتمدتها وزارة التعليم والتي تتضمن حلولاً تعليمية متقدمة مدعومة بتقنيات تعليمية حديثة من شأنها خلق أجواء تعليمية تفاعلية تجذب انتباه الطالب وتقدم له المعلومة بطرق مبتكرة تتماشى مع توجهات الوزارة.
14 اكتوبر 2020 - 27 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
أعلنت الجمعية الكويتية للأسر المتعففة أنها أنهت توزيع الكمبيوترات اللوحية والرقمية (التابلت) على الأيتام المسجلين في قوائمها ممن ترعاهم الجمعية وتتكفل برعايتهم وتوفر العناية لهم. وقد تمت عملية التوزيع في مقر الجمعية بمنطقة كيفان بحضور موظفي وكوادر الجمعية وأهل الأيتام والطلبة المستفيدين. وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية بدر المبارك، الذي أشرف على عملية التوزيع، ان الجمعية تولي رعاية الأيتام في الكويت أهمية قصوى من اهتمامها، لذلك بدأت في عملية توزيع الأدوات التعليمية الرقمية (التابلت) على الأيتام تقربا إلى الله تعالى من باب إسعادهم وإدخال السرور على قلوبهم. وأعرب المبارك عن بالغ سعادته لما لمسه من فرحة كبيرة على وجوه الأيتام والمستفيدين ممن تسلم هديته من الجمعية، موضحا أن نظرة الجمعية للأيتام ترتقي إلى كونهم أمانة الرسول صلى الله عليه وسلم ويجب رعايتهم وتوفير احتياجاتهم. وبين أن توزيع هذه الأدوات على الطلبة يأتي ضمن مشروع الجمعية بتيسير «التعليم عن بُعد» للطلبة المحتاجين والأيتام وأبناء الأسر المتعففة وجعل هذه العملية سهلة عليهم وميسرة من خلال توفير الأجهزة التي تتميز بسهولة التعامل مع المنهج الدراسي والعملية التربوية التعليمية ويسر تطبيقاتها. ولفت المبارك الى أن عدد المستفيدين المتوقعين من هذا المشروع يزيد على الألف مستفيد تتنوع فئاتهم بين يتيم وأبناء وبنات للأسر المحتاجة والمتعففة بهدف التخفيف عن هذه الأسر ورفع الكثير من الأعباء المالية عنها وتوفير جزء مهم من الاحتياجات الخاصة بهم. وأوضح أن الجمعية تلقت التبرع لهذا المشروع من أحد المحسنين الكرام وأسرته ممن اعتاد على دعم المشاريع الخيرية في عموم البلد سواء كانت مشاريع خيرية داخلية أو خارج البلاد ولهم باع كبير في فعل الخير والتصدق لمشاريعه.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 45 زيارة ) .
دشنت جمعية نفع الخيرية بالتعاون مع مكتب تعليم النسيم بجدة صباح أمس المرحلة الأولى من مبادرة "تمكين أجيالنا تقنياً" والتي تستهدف دعم أيتام الجمعية والأسر المحتاجة في المدارس التابعة للمكتب بأجهزة الحاسب الآلي لتفعيل تعليمهم عن بعد وذلك في إطار اهتمام جمعية نفع برعاية الجانب التعليمي للأيتام المستفيدين منها. وصرح صالح بن ناصر العُمري المدير التنفيذي للجمعية أن الجمعية تمت بدعم رجال الأعمال وأعضاء مجلسها من توفير (300) جهاز حاسب آلي مجهزة ببرامجها لكل الأيتام من طلاب المدارس وذوي الحاجة من المستحقين الذين يصعب عليهم توفير هذه الأجهزة، وبهدف تحقيق مستقبل أفضل لأبنائها الأيتام وهو ما ينعكس أثره على حياتهم والارتقاء بهم وتوفير البيئة المحفزة والاهتمام باحتياجاتهم والتي يأتي التعليم على رأس هذه الاهتمامات. وثمن جهود مكتب تعليم النسيم التابع لإدارة التعليم بجدة وتعاونه لحصر الأسماء المستحقة في هذا الوقت الراهن الذي يسارع أبناؤنا فيه لمواكبة التعليم عن بعد، مؤكداً أن دعم رجال الأعمال لهذه المبادرة أسهم بشكل كبير في توفير مستلزمات الأيتام بالجمعية ومن ذلك البرنامج التعليمي. فيما بارك الدكتور سعود بن حميد السلمي مدير مكتب تعليم النسيم بجدة خطوة جمعية نفع الخيرية لدعم الأيتام في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها العالم وحرص قيادتنا الرشيدة حفظها الله على الاستمرار في التعليم عن بعد، وقدم شكره لزملائه مدراء المدارس والمرشدين الطلابيين نحو تقصي احتياجات أبنائنا الطلاب، مؤكداً اهتمام مدارس التعليم خلال هذه المبادرة بالوقوف على احتياجات الأيتام ودعمهم تعليمياً لتذليل كل الصعوبات التي تواجه هذه الفئة في سبيل دعم مسيرتهم التعليمية.
9 اكتوبر 2020 - 22 صفر 1442 هـ( 43 زيارة ) .
أعلنت الجمعية الكويتية للأسر المتعففة أنها أنهت توزيع الكمبيوترات اللوحية والرقمية (التابلت) على الأيتام المسجلين في قوائمها ممن ترعاهم الجمعية وتتكفل برعايتهم وتوفر العناية لهم وقد تمت عملية التوزيع في مقر الجمعية بمنطقة كيفان بحضور موظفي وكوادر الجمعية وأهل الأيتام والطلبة المستفيدين. وقال بدر حمد المبارك رئيس مجلس إدارة الجمعية الذي أشرف على عملية التوزيع ان الجمعية تولي رعاية الأيتام في الكويت أهمية قصوى من اهتمامها، ولذلك بدأت في عملية توزيع الأدوات التعليمية الرقمية (التابلت) على الأيتام تقربا إلى الله تعالى من باب إسعادهم وإدخال السرور على قلوبهم. وأعرب المبارك عن بالغ سعادته لما لمسه من فرحة كبيرة على وجوه الأيتام والمستفيدين ممن تسلم هديته من الجمعية، موضحا أن نظرة الجمعية للأيتام ترتقي إلى كونهم أمانة الرسول صلى الله عليه وسلم ويجب رعايتهم وتوفير احتياجاتهم. وبين المبارك أن توزيع هذه الأدوات على الطلبة يأتي ضمن مشروع الجمعية بتيسير (التعليم عن بعد) للطلبة المحتاجين والأيتام وأبناء الأسر المتعففة وجعل هذه العملية عليهم سهلة وميسرة من خلال توفير الأجهزة التي تتميز بسهولة التعامل مع المنهج الدراسي والعملية التربوية التعليمية ويسر تطبيقاتها. ولفت المبارك الى أن عدد المستفيدين المتوقعين من هذا المشروع يزيد على الألف مستفيد تتنوع فئاتهم بين يتيم وأبناء وبنات للأسر المحتاجة والمتعففة بهدف التخفيف عن هذه الأسر ورفع الكثير من الأعباء المالية عنها وتوفير جزء مهم من الاحتياجات الخاصة بهم. وأوضح المبارك أن الجمعية تلقت التبرع لهذا المشروع من أحد المحسنين الكرام وأسرته ممن اعتاد على دعم المشاريع الخيرية في عموم البلد سواء كانت مشاريع خيرية داخلية أو خارج البلاد ولهم باع كبير في فعل الخير والتصدق لمشاريعه. وشكر المبارك المتبرعين الكرام لهذا المشروع الذي أدخل السرور على الأسر داخل الكويت وسهل حياتهم وجعل أمور دراستهم أكثر يسرا ومكنهم من التعاطي مع مشروع التعليم عن بعد بسهولة، واعتبر المبارك أن الجمعية تتخصص في المشاريع الخيرية للأسر المتعففة والمحتاجة داخل الكويت وتخصهم بالدعم والمساعدة.
6 اكتوبر 2020 - 19 صفر 1442 هـ( 42 زيارة ) .
اجتازت الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) تقييم تجديد علامة الجودة "ربيز" بإصدارها الجديد TRUSTED CHARITY MARK (المستوى الأول)، بعد مراجعتها من قبل المقيم المعتمد من NCVO البريطانية، م. سعيد اليزيدي. وبهذه المناسبة أقامت الجمعية حفلا افتراضيا عبر منصة ZOOM بمشاركة موظفي الجمعية وفريق المشروع، وتخلل الحفل استلام مدير عام الجمعية لشهادة الجودة (LEVEL 1 TRUSTED CHARITY) المعتمدة من المجلس الوطني البريطاني للمنظمات غير الربحية (NCVO) التي تؤكد تحقيق الجمعية لجميع معايير ومتطلبات العلامة للمستوى الأول بتاريخ 18/ 8/ 2020م. يشار إلى أن جمعية إنسان تعد أول جمعية في رعاية الأيتام حصلت على شهادة نظام ربيز، حيث تسلم الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة الجمعية خلال رعايته الكريمة لحفل جائزة إنسان للتفوق العلمي في دورتها الثالثة عشر الذي أقيم في 24 يناير 2018 شهادة "نظام ربيز للجودة"، والتي تهدف إلى تحسين التنظيم المؤسسي للجمعية، وتنمية مواردها، وتحسين جودة خدماتها.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 56 زيارة ) .
بدأت جمعية رؤوم لرعاية الأيتام بمحافظة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية اليوم, بتوزيع الحقيبة المدرسية على الطلاب و الطالبات المستفيدين من خدمات الجمعية وذلك في مقر الجمعية بالقسم النسائي. وأوضح المدير التنفيذي للجمعية فروان الفروان أن توزيع الحقائب المدرسية يأتي ضمن البرامج و المشاريع التي تنفذها الجمعية، وسيتم توزيع 300 حقيبة مدرسية على الطلاب و الطالبات المستفيدين من خدمات الجمعية، و تحتوي الحقيبة على جميع المستلزمات المدرسية بدعم من صندوق سابك الخيري "بر". وقدم الفروان شكره وتقديره لصندوق سابك الخيري "بر" على دعمهم المتواصل، سائلاً الله لهم الأجر والثواب.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
سدد مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في تايلاند رسوم المنح الدراسية للطلاب الأيتام المتفوقين دراسيًا في (6) مدارس (حكومية - خاصة) في أربع محافظات لهذا العام 1442هـ. وتعنى الندوة العالمية في العديد من دول العالم برعاية الأيتام والعناية بهم وتوفير كل السبل التي ترتقي بقدراتهم ومستواهم التعليمي حتى يكونوا عناصر بناء لمجتمعاتهم وأوطانهم. بدوره، أثنى مدير مكتب الندوة على العطاء المتواصل لمملكة الإنسانية حكومة وشعبا مما كان له دورا ايجابيا عل الأيتام ومساعدتهم لتحقيق حياة أفضل.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
أودعت جمعية البر الخيرية بمركز الشقيق التابع لمحافظة الدرب اليوم، المخصصات المالية للأيتام المسجلين لديها، وذلك ضمن برنامج كفالة اليتيم. وأوضح رئيس الجمعية معاذ بن سعد الفلقي، أن الجمعية أودعت أكثر من 48 ألف ريال في حسابات الأيتام التابعين لها، مبيناً أن عدد المستفيدين من الإعانات بلغ 242 يتيماً ويتيمة. وأفاد أن برنامج كفالة اليتيم يعد أحد أهم برامج الجمعية التي تهدف من خلالها إلى توفير احتياجات الأسر المستفيدة من خدماتها وتخفيف العبء المادي عنهم وتغطية مصروفاتهم المعيشية التي يحتاجونها.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
رعى مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، فهد رشيد بن رقوش، حفل تدشين جمعية رعاية الأيتام بجدة، مبادرة "طموح أبنائنا لا يتوقف". بدأت المبادرة بعد صدور قرار وزارة التعليم بالعودة إلى الدراسة عن بعد، وتتضمّن توزيع أجهزة تعليمية وشرائح بيانات وتدريب على المنصات الدراسية والتطبيقات والبرامج التعليمية. يذكر أن المبادرة تستهدف توزيع ٢٦٣٤ جهازًا تعليميًّا و٢٣٠٠ شريحة بيانات وتدريب ١١٥٠ أسرة على استخدام المنصات التعليمية. وقد تم إنجاز أكثر من 50% من مسار توزيع الأجهزة، وتأمين شرائح البيانات عن طريق مبادرة العطاء الرقمي التي أطلقتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات. كما جرى إطلاق هوية الجمعية البصرية، ونظام أثير الإلكتروني الشامل، في خطوة نحو التميز المؤسسي، سعيًا نحو تحقيق رؤية المملكة 2030. وفي ختام اللقاء، وبعد تكريم الرعاة والداعمين، قدم مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، شكره لرئيس مجلس الإدارة سعد بن سعيد الغامدي، وزملائه أعضاء مجلس الإدارة والعاملين في الجمعية؛ على الجهود المبذولة والرسالة السامية التي يحملونها في رعاية وتمكين الأيتام.
5 اكتوبر 2020 - 18 صفر 1442 هـ( 30 زيارة ) .
اعتمدت الجمعية العمومية لجمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية القوائم المالية لعام 2019م، والتقرير السنوي لعام 2019م، وأقرت الخطة التشغيلية لعام 2020م والميزانية التقديرية لعام 2020. جاء ذلك في اجتماع الجمعية العمومية الحادية عشرة عقد الاجتماع الذي عقد عن بعد، برئاسة المهندس خالد بن عبدالله الزامل نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، حيث أوضح الزامل أنه عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية عقد اجتماع الجمعية العمومية الغير عادية، ونوقش خلاله إضافات مقترحة للائحة الأساسية للجمعية. كما بحث الاجتماع لوائح الفروع والإقراض والاقتراض، وفي نهاية الاجتماع قدم الزامل شكره لأعضاء الجمعية العمومية على ما يقومون به من جهود لدعم برامج الجمعية المختلفة والتي تصب في مصلحة اليتيم، مشيرًا إلى أن هذه الجهود انعكست بشكل إيجابي على جودة الخدمات التي تقدمها الجمعية لخدمة الأيتام. الجدير بالذكر أن جمعية بناء حصلت خلال عام 2019م على جائزة المشروعات الرائدة في المجال الاجتماعي بدول مجلس التعاون الخليجي، كما حصلت على العديد من جوائز التميز أبرزها المركز الأول في جائزة الملك خالد للتميز في العمل الخيري لعام 2016م، وحظيت باستلام درع الجائزة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
30 سبتمبر 2020 - 13 صفر 1442 هـ( 45 زيارة ) .
وقعت إدارة التعليم بمحافظة عنيزة أمس، مذكرة تفاهم مع جمعية "أبوة" لرعاية الأيتام بالمحافظة ، بحضور محافظ عنيزة عبدالرحمن بن إبراهيم السليم ، وذلك في مقر المحافظة. ووقع الاتفاقية من جانب التعليم مدير تعليم عنيزة خالد بن جايز الحربي ، ومن جانب الجمعية رئيس مجلس الإدارة الدكتور عبد الله بن علي الطريف. وتهدف الاتفاقية التي هي في إطار الشراكة المجتمعية بين الجهات الحكومية والجمعيات الأهلية، إلى دعم عملية التعلم عن بعد، وتعزيز ثقافة التعاون والمواطنة، والبحث عن سبل الاستثمار الأمثل للمرافق، وإتاحة المجال للاستفادة من المختصين لتقديم أفضل الخدمات للمجتمع التعليمي والمحلي ومعالجة قضاياه.
29 سبتمبر 2020 - 12 صفر 1442 هـ( 39 زيارة ) .
بحثت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي ومجلس تنسيق العمل الخيري في إمارة عجمان خلال اجتماع عن بُعد التعاون في مجال رعاية الأيتام. واستعرض الاجتماع تجربة مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي في خدمة الأيتام ونهجها في تمكين منتسبيها، إضافة إلى أبرز الخدمات والمشاريع والأساليب والوسائل المبتكرة التي تقدمها للأيتام. حضر الاجتماع نوال الحامدي مديرة إدارة الرخاء الاجتماعي بالمؤسسة، ومريم علي المعمري أمين عام مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف، وعدد من رؤساء الأقسام وموظفي المؤسسة وممثلي المجلس. وأشادت منى بن هده السويدي، المديرة العامة لمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي، بنظرة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس مجلس تنسيق العمل الخيري والأوقاف، في أهمية الارتقاء بالعمل الخيري. وأكدت أهمية مثل هذه اللقاءات البناءة لتفعيل آلية العمل الخيري وثقافته لفئة مهمة وهم الأيتام، ما يعزز آلية الابتكار ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم بما يضمن تطوير العمل الخيري وإيجاد آفاق أوسع لتطوير تقنيات الرعاية للأيتام وأسرهم، وضمان الوقوف على التحديات التي تواجهنا لصنع قيادات فاعلة من أبنائنا الأيتام ومواكبة احتياجاتهم المستمرة للسير في النهج الصحيح الذي رسمه لنا القادة المؤسسون، مؤكدين قيمة البذل والعطاء الإنساني لتعزيز ثقافة العمل الخيري ودفعها للأفضل.
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 93 زيارة ) .
أطلقت المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام "إخاء" برنامج "مساند" لتمكين الأيتام في مجال الصحة والسلامة المهنية الذي يستهدف في هذه المرحلة 30 من الأيتام المنتسبين للمؤسسة، ويأتي هذ البرنامج كأحدى البرامج النوعية التي تقوم عليها للعمل على تمكين الأيتام وتوفير الوظائف الملائمة لهم وتأهيلهم لسوق العمل. وأوضح الأمين العام لـ "إخاء" صالح الدهمشي أن هذا البرنامج يأتي كإحدى ثمرات التعاون بين الجهات الغير ربحية في المملكة التي تولي اهتماماً بعملية تأهيل الكوادر الوطنية لسوق العمل والعمل على توظيفهم، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يأتي أيضاً نواة للتعاون مع عدد من الجهات الكبرى وفي مقدمتها مؤسسة الملك خالد الخيرية، والبنك الأهلي التجاري (ضمن برنامج أهالينا للاستثمار الاجتماعي)، والجمعية السعودية للصحة والسلامة المهنية، والخدمات الأمنية المعنية بوضع الأسس والمعايير لممارسة المهن في مجال الصحة والسلامة المهنية، ومركز الاستشارات والمهارات التدريبية الشريك الاستشاري والتدريبي في البرنامج. وبين الدهمشي أن هذا البرنامج يعد إحدى البرامج النوعية للمؤسسة، ويأتي ضمن الأدوار المهمة التي تقوم بها المؤسسة ومنها تمكين الأيتام من أبناء وبنات الوطن للعمل في المجالات المختلفة، والعمل على توطين المهن من خلال المواطنين والمواطنات المؤهلين تأهيلاً عالياً، مؤكداً أهمية دعم مثل هذه البرامج التطويرية والمهنية للعمل على سد العجز في هذا المجال وفتح المجالات للعمل للمواطنين والمواطنات، داعياً الجهات المختلفة للمشاركة في هذا البرنامج من خلال العمل على استقطاب الخريجين من البرنامج وتوظيفهم. يذكر أن المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام " إخاء" أسست عام 1424هـ ويرأس مجلس إدارتها معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهي تعنى برعاية وإيواء أيتام ذوي (الظروف الخاصة) من خلال فروعها العشرة حول المملكة .
28 سبتمبر 2020 - 11 صفر 1442 هـ( 45 زيارة ) .
افتتحت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية صباح أمس مجمع هاريبور التعليمي لرعاية الأيتام في جمهورية باكستان بدعم من المحسن سلمان محمد الحميدان وأهل الخير في الكويت، وبالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية ومؤسسة خبيب الباكستانية، بحضور الوزير الفيدرالي للطاقة بجمهورية باكستان الإسلامية عمر أيوب خان ووزير الاتصالات والأشغال الاتحادي الأسبق يوسف أيوب خان. وجرت وقائع افتتاح المجمع التعليمي عبر آلية البث المباشر المشترك بين الكويت وباكستان بحضور لفيف من المسؤولين وقيادات العمل الخيري من البلدين، واشتمل المشروع على مجموعة من المرافق الإيوائية والتعليمية والتدريبية والسكنية والصحية والخدمية التي تقدم رعاية مجانية شاملة للأيتام والأطفال الفقراء الذين فقدوا آباءهم جراء زلزال باكستان في 2005 وفق منهج تربوي موحد على أسس علمية. رسالة تأهيلية وقال رئيس الهيئة الخيرية والمستشار بالديوان الأميري د.عبدالله المعتوق في كلمته خلال حفل الافتتاح إن رسالة هذا المشروع التعليمي النوعي تأهيلية وتعليمية وصحية ومعيشية لأيتام منطقة هاريبور الباكستانية وأطفالها الفقراء، لافتا إلى أنه يتكون من سكن لـ190 يتيما، ومعهد تدريب مهني لـ1000 متدرب، ومدرسة تسع 576 طالبا وطالبة، ووحدة صحية ومخبز آلي وبئر ارتوازية، ومحطة طاقة الشمسية وخزان مياه لخدمة 1128 مستفيدا. وأضاف ان هذا المشروع يأتي في إطار التوجه الاستراتيجي للهيئة نحو المشاريع التنموية والتعليمية التي تسهم في بناء الإنسان، مشيرا إلى ان استراتيجية الهيئة التي تمتد من 2020 إلى 2024، وتسعى إلى تعظيم المسار الوقفي والتنموي للهيئة، وتتمحور رسالتها تتمحور حول تمكين الإنسان تعليميا وثقافيا واقتصاديا، ليكون قادرا على إحداث التأثير الإيجابي في مجتمعه، عبر برامج نوعية عالية الجودة، وشراكات فعالة. وأشار إلى ان خطة الهيئة تشتمل على مجموعة من الأهداف التمكينية، الرامية إلى رفع الكفاءة التشغيلية وتطوير شراكات استراتيجية فعالة، وصناعة خدمات ومنتجات نوعية مبتكرة، وتحقيق التواصل الفعال تحقيقا لرضا المتبرعين والمستفيدين وتعظيما للأثر، موضحا أن هذه الأهداف ترجمت إلى أكثر من 30 مبادرة استراتيجية، بهدف تحقيق الأثر المطلوب ورفع مستوى أداء الهيئة. ووجه خالص الشكر وعظيم الامتنان والتقدير إلى صاحب السمو لتوجيهاته السامية الداعمة للعمل الخيري، سائلا المولى عز وجل أن يمن عليه بالشفاء العاجل، وأن يعود بسلامة الله وحفظه إلى وطنه وشعبه لمواصلة مسيرة العطاء الوطني والخيري. وتابع: إن سعادتنا بافتتاح هذا المشروع لا تقل عن سعادة أبناء منطقة هاريبور المستفيدين من هذا المشروع، موجها الشكر لجميع من أسهم في هذا الإنجاز الكبير من متبرعين ومتطوعين وعاملين، وعلى رأسهم رجل البر والعطاء العم سلمان محمد الحميدان، لدعمه السخي لهذا المشروع الذي أدخل السعادة على قلوب الآلاف من الفقراء والأيتام والطلبة. كما وجه الشكر لأهل الخير والإحسان في الكويت الذين كان لهم الفضل بعد الله تعالى في تدشين هذا المشروع التعليمي النوعي وغيره من المشاريع الإغاثية والصحية والتنموية للهيئة الخيرية. ومن جهته قال ممثل سفير الكويت في باكستان السفير فهد المزعل في كلمته إن مثل هذه المشاريع الخيرية تعكس متانة العلاقات الكويتية- الباكستانية المشتركة وقوتها، وتعزز مسيرتها التاريخية، مؤكدا أن ما يجمع الشعبين الكويتي والباكستاني يتجاوز حدود العلاقات البروتوكولية إلى أواصر الأخوة الإسلامية وروابط الصداقة المخلصة، ولا ننسى لجمهورية باكستان وقفتها الشجاعة ومناصرتها للحق الكويتي إبان فترة الاحتلال الغاشم للكويت في أغسطس 1990، ولهذا سيبقى اسم باكستان عنوانا للصداقة والأخوة الحقة في قلب كل كويتي لوقوفها مع أشقائها في أنبل مهمة، وهي رفض الظلم والغدر الذي تعرضت له، وكان من نتيجة مثل هذه المواقف المنصفة عودة الكويت إلى شعبها واستعادتها دورها الخيري الريادي في العالم. وفي معرض إشادته بالمجمع التعليمي النوعي لرعاية الأيتام، قال إن التشريع الإسلامي شدد على أهمية كفالة الأيتام وإحاطتها بالرعاية والمودة والرحمة، وأقر لها من الحقوق ما يكفل لها حياة كريمة، مؤكدا أن إقامة هذا المجمع التعليمي هو جزء يسير من حقوق هذه الشريحة التي تحتاج إلى الرعاية الصحية المستمرة، والتوجيه المستدام، والإحساس بالدفء المجتمعي، والتكوين العلمي.
24 سبتمبر 2020 - 7 صفر 1442 هـ( 54 زيارة ) .
احتفالا باليوم الوطني التسعين للمملكة نظّم فريقا «لعيون المملكة» و «لحياتنا معنى» مبادرة #ابتسامة_وطن90. وجاءت هذه المبادرة كثمرة للشراكة مع أسكوت المحدودة وشركة الأطياف المتحدة الذين ساهموا بالموقع والتجهيزات بالإضافة إلى استديو روعة للتصوير. وتماشيا مع توجيهات الدولة في ظل الظروف الراهنة فقد استطاع كل من المهندس هتان هاشم حمودة والمهندسة لينا حجار إقامة الفعالية وفق الاحترازات الوقائية ووفق أعلى المعايير اللازمة لها حفاظا على سلامة المشاركين من ذوي الإعاقة (إعاقة حركية وبصرية ومتلازمة داون بالإضافة إلى الأيتام) وقد وصل عدد المشاركين إلى خمسين مشاركا من أعضاء فريق لحياتنا معنى لذوي الإعاقة، من جهة ثانية استمر برنامج العمل المعد لهذه المناسبة لمدة يوم كامل وقد تكفل فندق الأطياف المستضيف للحدث بإعاشة الفريق طوال فترة تواجده. وأكد حمودة ان فرحة الوطن رغم توقف كثير من القطاعات والجهات عن عملها الا انهم تمكنوا بمشاركة فريق لحياتنا معنى من تنفيذها لأن هذا اليوم فرحة للوطن وخاصة لهذه الفئة الغالية على قلوبنا، وأوضحت لينا الحجار مؤسسة وقائدة الفريق بأن الوطن رسم الكثير من التفاصيل الجميلة في قلوبنا ومزجها بمشاعر الوحدة التي لا تنتهي في ارجاء المملكة. وأوضح مشرف ومؤسس الفريق، المهندس هتان هاشم حمودة، أن الفريق سيستمر في الفعاليات في الأيام المقبلة وأن الفريق متواجد في كل مناطق المملكة لنشر الابتسامة بين جميع الفئات ونشر الوعي البيئي للحفاظ علي البيئة وتحقيق رسالة الوطن لشغف التطوع والمبادرات الاجتماعية لجودة الحياة.
22 سبتمبر 2020 - 5 صفر 1442 هـ( 36 زيارة ) .
افتتح مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة، فهد رشيد بن رقوش، البيت الاجتماعي رقم "5"، "فئة العائلة"، في مدينة جدة. جاء ذلك، بحضور مدير فرع المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة، عبدالله الزهراني، والأخصائيين والأخصائيات المشرفين على البيت الاجتماعي. جرى الافتتاح تحقيقًا لمبادرة إسناد خدمات البيوت الاجتماعية لرعاية الأيتام، للقطاع غير الربحي، من خلال تحسين فعالية وكفاءة الخدمات الاجتماعية.
18 سبتمبر 2020 - 1 صفر 1442 هـ( 51 زيارة ) .
أبرم فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض اليوم؛ اتفاقية تعاون مشترك مع كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بحضور بعض منسوبي ومنسوبات الجهتين. وقع الاتفاقية مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبدالله الحربي، وعميد كلية التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية أ.د أحمد بن محمد النشوان. وتتضمن الاتفاقية التنسيق بين الجانبين لتطوير المهارات والقدرات المهنية والتربوية لفئة الأيتام المشمولين بالرعاية داخل دور الإيواء التابعة لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالرياض، ودعم الوعي الفكري لديهم من خلال البرامج التدريبية وورش العمل والخطط الاستشارية. كما تتضمن الاتفاقية تدريب الكادر الاجتماعي والنفسي العامل معهم من منسوبي فرع الوزارة، وتشكيل لجنة مشتركة لمتابعة ننفيذ الاتفاقية ورفع التقارير الدورية للجهتين للوصول إلى الأهداف المرجوة وتحقيق مخرجات ذات جودة عالية من التدريب.