20 اكتوبر 2019 - 21 صفر 1441 هـ( 144 زيارة ) .
قدمت زكاة العثمان التابعة لجمعية النجاة الخيرية أكثر من 3500 محاضرة جماهيرية داخل الكويت، تنوعت ما بين دعوية وطبية وتربوية وثقافية واجتماعية تلامس الواقع وتناقش القضايا المعاصرة التي تهم الأسرة والمجتمع، وتنمي الثقافة الدينية والدنيوية استفاد منها ألاف الرواد بمسجد الشايجي بحولي. و ذكر مدير عام زكاة العثمان /أحمد الكندري أن فكرة المحاضرات تعود إلى قرابة 40 عام منذ تأسيس اللجنة، موضحا أنه خلال اللقاءات استضفنا أطباء في شتى التخصصات الطبية والنفسية وقدموا لنا معلومات هامة في كيفية التعامل مع أمراض العصر كالسكري والضغط وغيرها من الأمراض المنتشرة، وكذلك قدموا لنا دورة في الإسعافات الأولية وما هي الطرق المثلى للتعامل مع المريض أو الشخص الذي تعرض لحادث، وغيرها من اللقاءات النافعة في مجال الطب النفسي وغيرها من المجالات الاخرى المتعددة. مضيفا من العلماء الذين اثروا المحاضرات فضيلة الدكتور/ خالد المذكور والذي اعتاد سنويا أن يأتي إلى زكاة العثمان في أول يوم من شهر رمضان المبارك ليقدم التهاني والتبريكات ويجيب على أسئلة الجمهور ، وكذلك فضيلة الدكتور/ احمد الحجي الكردي، والدكتور/ طارق السويدان، والدكتور/ محمد العوضي، والدكتور/محمد الطبطبائي والدكتور/ محمد الخرافي، وغيرهم من الدعاة العاملين ساهموا بشكل كبير في تنمية ثقافة الحضور من جموع المسلمين.
28 نوفمبر 2018 - 20 ربيع الأول 1440 هـ( 251 زيارة ) .
أعلن 27 شخصاً من مختلف الجنسيات إسلامهم، خلال الشهر الماضي، عن طريق دعاة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في حي العزيزية بمدينة الرياض.
25 فبراير 2018 - 9 جمادى الثاني 1439 هـ( 272 زيارة ) .
تنظم إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالتعاون مع المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة ظهران الجنوب غداً محاضرة بعنوان " خطر الغفلة"، وذلك في جامع النور بحي الرحيب . وتأتي المحاضرة التي يلقيها الشيخ ظافر بن شتوي ضمن أنشطة وبرامج المكتب الدعوية خلال العام الحالي.
29 ديسمبر 2017 - 11 ربيع الثاني 1439 هـ( 172 زيارة ) .
نظم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير مؤخراً برنامجاً دعوياً مكثفاً في عدد من القرى والهجر التابعة للمنطقة، تضمن 70 منشطا، شارك فيه لفيف من الدعاة الرسميين التابعين للفرع في إطار رسالته في خدمة الدعوة إلى الله وفق منهج يقوم على الوسطية والاعتدال. وأوضح المنسق الإعلامي للبرنامج بدر بن حسن عقران أن البرنامج انطلق في يومه الأول بزيارة إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة محايل عسير، تلا ذلك زيارة بعض مدارس البنين، حيث ألقى كل داعية محاضرة لمدة نصف ساعة تناولت تعزيز الأمن الفكري لدى الطلاب وتوجيههم بالابتعاد عن الأفكار الضالة، وفي اليوم الثاني واصل البرنامج فعالياته بإلقاء كلمات وعظية في عدة مساجد، وزار الدعاة بعض مدارس البنين في مركز بحر أبو سكينة، وضاحية البرك، ومركز سعيدة الصوالحة، وقرية حموان التابعة لمركز سعيدة الصوالحة، حيث ألقيت كلمات وعظية حول العقيدة الصحيحة، وحرمة قتل النفس، وخطر المخدرات والمسكرات، كما تم إلقاء 6 محاضرات في جوامع ومساجد مركز بحر أبو سكينة بواقع محاضرة لك داعية.
10 سبتمبر 2017 - 19 ذو الحجة 1438 هـ( 268 زيارة ) .
قال رئيس التوعية الإسلامية والإرشاد بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ الدكتور سليمان بن سعيد العلوني إشارة إلى موافقة معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على تنفيذ خطة أعمال فرع الوزارة للتوعية الإسلامية في الحج والعمرة بالمدينة المنورة لحج هذا العام 1438 فقد تم تنفيذ الخطة من تاريخ 20 -11- 1438 وانتهت في 5 -12- 1438 بكل نجاح وسهولة بناء على توجيهات معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ ومتابعة دائمة من معالي النائب الشيخ الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري المشرف العام على التوعية الإسلامية في المملكة والتي بدأت من المسجد النبوي الشريف بعدة كبائن كبينة الملك فهد 11 وكبينة باب مكة 8 وكبينة المحكمة 7 وكبينة الغمامة 6 وكبينة باب عمر بن الخطاب 16 كبينة غرب البقيع 9 وكبينة السلام 5 وكبينة إيلاف 12 وفي سيد الشهداء وفي ميقات ذي الحليفة 3 كبائن ومسجد قباء كبينة واحدة وفي القبلتين في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وفي محطة مدينة الحجاج بطريق الهجرة، وأشار إلى حرص التوعية على تنويع برامجها بهدف الوصول لأكبر عدد من الحجاج والمعتمرين وذلك بإلقاء الدروس والرد على الأسئلة التي تطرح من الحاج عن طريق الهاتف المجاني والتي وصلت لأكثر من 1500 مكالمة خلال هذه الفترة مع تنظيم المحاضرات في المساجد وأماكن وجود الحجاج والمعتمرين. وأكد الشيخ سليمان أنه لا يوجد نساء دعاة وإنما طلاب من الجامعة الإسلامية من الرجال يقمون بتوعية جميع الحجاج ونحن نستعين بدعاة من خارج المدينة المنورة من الرياض ومكة والقصيم وتبوك من أساتذة الجامعات، مع دعاة متقاعدين من الجامعة الإسلامية وعدد دعاة الوزارة المرشحين للعمل 17 داعية من منسوبي مركز الدعوة والإرشاد بالمدينة المنورة، و10 دعاة منتدبين مرشحين للعمل، و49 داعيا من الجامعة الإسلامية، و 29 داعيا من المتقاعدين المشاركين في أعمال التوعية، بمجموع 106 لحج هذا العام و60 من العمال المستأجرين لتفعيل العمل في المراكز الميدانية من عمال وسائقين وإداريين، كما تم طباعة الكتب والمطبوعات من الوزارة التي تم توزيعها على الحجاج بلع عددها 300 ألف كتاب من كتب المناسك في 21 موقعا تم فيها توزيع المطبوعات ونفذنا 5550 درسا دينيا وزياة.
13 يوليو 2017 - 19 شوال 1438 هـ( 246 زيارة ) .
أشاد وكيل وزارة الأوقاف م.فريد عمادي خلال افتتاح النادي الصيفي الرابع عشر بنين بمنطقة العديلية بالأنشطة الاجتماعية المتميزة التي تقوم بها إدارة السراج المنير.
4 يونيو 2017 - 9 رمضان 1438 هـ( 264 زيارة ) .
نبهت اللجنة الدائمة للإفتاء مما يعمد إليه البعض من صرف أموال الزكاة في مشروعات تفطير الصائمين التي تقام في المساجد والجوامع والجمعيات الخيرية خلال شهر رمضان المبارك. وأكدت اللجنة الدائمة للإفتاء برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء أن أموال الزكاة تصرف في مصارفها الشرعية التي جاءت في كتاب الله ومنهم الفقراء والمساكين الذين يأكلون من طعام مشروع إفطار الصائم يكون فيهم الغني وغير المسلم ومن ليس من أهل الزكاة فلا يجوز صرف الزكاة في مشروع إفطار الصائم. جاء التأكيد على الفتوى بعد أن كثر السؤال عن صرف الزكاة في مثل هذه المشروعات الخيرية خلال الشهر الكريم. من جهة أخرى أكدت وزارة الشؤون الإسلامية في تعميم موجه لمديري فروع الوزارة على عدم جمع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين وغيرها وتوجيه من يرغب في التبرع من المصلين بالتوجه مباشرة للجهات الخيرية المصرح لها، وفي حالة وجود من يرغب في إقامة مشروع تفطير صائمين على حسابه الخاص الحصول على الإذن من الجهة المعنية.
21 يناير 2017 - 23 ربيع الثاني 1438 هـ( 361 زيارة ) .
أقامت ادارة مراقبة الجاليات والتعريف بالإسلام بالمسجد الكبير ورشة عمل لطالبات مشروع «القرآن منهاج حياة» تضمنت شرح الآيات من 149 إلى 200 من سورة آل عمران، حيث تم تقسيم ورش العمل إلى خمس مجموعات. وقالت المراقبة خولة التوحيد، إنه تم إطلاق خمس حملات الأولى باسم «تفقد قلبك» والتي تمس أمراض القلوب وطرق علاجها، والثانية باسم «ارحموا ترحموا»، والثالثة بعنوان «أنا مسلمة» تدعو إلى النظافة الداخلية والخارجية التي يجب أن يتصف بها المسلم، والرابعة باسم «رحلة عطاء» للأفعال الخير وتم تفعيلها بداية بزيارة جمعية المعاقين، والخامسة بعنوان «يتفكرون» تدعو للتفكر في الكون بنظر واستخراج رسائل ربانية
11 ديسمبر 2016 - 12 ربيع الأول 1438 هـ( 463 زيارة ) .
دشَّن الدكتور عبدالإله الشريف المشرف العام على مشروع نبراس للوقاية من المخدرات والمدير العام لمكتب الدعوة بالروضة الشيخ توفيق الشرهان دوري صديق الخير الرابع عشر،
26 اكتوبر 2016 - 25 محرم 1438 هـ( 352 زيارة ) .
وقعت أمس اتفاقية شراكة إستراتيجية بين الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالطائف "فرقان" وإدارة السجون بالمحافظة، بحضور معالي محافظ الطائف الأستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر, وذلك بديوان المحافظة.
21 سبتمبر 2016 - 20 ذو الحجة 1437 هـ( 330 زيارة ) .
نظم قسم الدعوة والإرشاد النسائي بمكتب توعية الجاليات والدعوة والارشاد محاضرة بعنوان «اقبلي تُقبلي» وقدمتها المحاضرة صباح الحمدان وذلك يوم امس بمقر المتكب بالهفوف بحضور 17 فتاة ومشرفة في دار التربية الاجتماعية بالاحساء وتأتي هذه المحاضرة ضمن البرامج التوعوية لمكتب جاليات الأحساء ولتذكير الفتيات بفضائل شهر ذي الحجة. وقد استهلت فيها المحاضرة صباح الحمدان بذكر نعيم الجنة، وفضل الحج وفضل حضور حلقات الذكر ترغيبا بترك مشاغل الحياة لاغتنام الأجر من الله بقوله كما جاء في الحديث: (قوموا مغفورا لكم) ثم تولت المحاضرة مها السويعي شرح مناسك الحج وتطرقت فيها إلى أركانه وواجباته بالتفصيل وسط تفاعل كبير من الفتيات، مختتمة المحاضرة بالإجابة على استفساراتهن حول مناسك الحج كما أقيمت مسابقة حماسية بينهن عما تم طرحه وتقديم جوائز قيمة.
23 اغسطس 2016 - 20 ذو القعدة 1437 هـ( 466 زيارة ) .
أطلق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة طريف مشروع “الباص الدعوي” الذي يهدف إلى توفير حافلة لنقل أفراد الجاليات من أماكن تجمعهم إلى أمكان إقامة الدروس والملتقيات واللقاءات، وكذلك نقل الدعاة إلى أماكن تواجد الجاليات لإقامة الدروس والمحاضرات.
2 اغسطس 2016 - 28 شوال 1437 هـ( 250 زيارة ) .
اختتمت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي ممثلة بإدارة التوجيه والإرشاد الدورة التأصيلية الصيفية في المسجد النبوي والتي نظمتها الإدارة خلال الفترة من الأحد 12- 25/ 10 /1437هـ بمشاركة كل من: الدكتور أحمد بن عبدالرحمن آل الشيخ، والدكتور عبدالله بن محمد الطيار، والدكتور مساعد بن عبدالله الحقيل، والدكتور عبدالله بن منصور الغفيلي، والدكتور عامر بن محمد بهجت، والدكتور خالد بن عبدالله المصلح، والدكتور عبيد بن سالم العمري، والدكتور سلمان بن صالح الدخيل، والدكتور سليمان بن عبدالله الغصن، والدكتور سعد بن ناصر الشثري. كما أوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد الشيخ إبراهيم قبي، عن عزم الإدارة على تنظيم دورات تخصصية طوال العام وكذلك تنظيم عدة محاضرات شهرية ونصف شهرية في مواضيع تفيد قاصدي وزائري مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
1 اغسطس 2016 - 27 شوال 1437 هـ( 516 زيارة ) .
انطلقت الدورة الصيفية الشرعية للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالخبر «هداية» ابتداءً من يوم الخميس الماضي ٢٣ شوال ١٤٣٧هـ، وتستمر لمدة ٩ أيام، وهي عبارة عن ثلاث دورات مقسمة على عدد من الجوامع في منطقة الخبر وضواحيها، وذلك من أجل استغلال العطلة الصيفية واستثماراً لأوقات الشباب.
27 يوليو 2016 - 22 شوال 1437 هـ( 448 زيارة ) .
اطلق المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمركز وراخ في الباحة فعاليات الملتقى الدعوي الصيفي الـ 14.
26 يوليو 2016 - 21 شوال 1437 هـ( 604 زيارة ) .
انطلقت مساء أول من أمس فعاليات وبرامج خيمة أبها السياحية الدعوية الثامنة بحي المنسك، بتنظيم من المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بأبها، ضمن فعاليات مهرجان صيف أبها يجمعنا لهذا العام، بحضور مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير حجر بن سالم العماري.
24 يوليو 2016 - 19 شوال 1437 هـ( 504 زيارة ) .
دشن المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمشعلية في منطقة نجران، المصلى المتنقل.
20 يوليو 2016 - 15 شوال 1437 هـ( 535 زيارة ) .
أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي عن تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج التوعوي «إرشاد» بالتعاون مع الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي.
18 يوليو 2016 - 13 شوال 1437 هـ( 680 زيارة ) .
وزعت وكالة شؤون المطبوعات والبحث العلمي بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد أكثر من (543ر271ر9) نسخة من المواد العلمية والتوعوية والإرشادية، خلال الأشهر الماضية، بأكثر من (28) لغة، وبأكثر من (35) عنواناً، وتوزيع ما يقارب (324ر767) من الأقراص المدمجة، تم اختيارها بعناية فائقة، في موسم عمرة «37».
28 يونيو 2016 - 23 رمضان 1437 هـ( 421 زيارة ) .
أعلن مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة والإعلام في جمعية المنابر القرآنية حسين العنزي عن إطلاق مشروع «قرآن الفجر» لتوعية جميع شرائح المجتمع بأهمية صلاة الفجر وبيان فضائلها، وذلك بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة بإدارة مساجد محافظة حولي.