29 يوليو 2020 - 8 ذو الحجة 1441 هـ( 12 زيارة ) .
علنت جمعية احياء التراث الاسلامي نجاح الحملة التي اطلقتها لانجاز 7 مساجد موزعة ما بين افريقيا وآسيا، معلنة فتحت الباب لمن يرغب بالمشاركة في بناء المساجد، خصوصا لمن لا يستطيع بناء مسجد متكامل، وستكون هذه المساجد التي سيتم بناؤها باسم اهل الكويت في الأماكن التي تفتقر إلى مساجد مناسبة وصالحة. من جهة اخرى، فتحت جمعية إحياء التراث الإسلامي باب التبرع في وقف اسلامي خيري باسم «منابع الخير»، وسيبدأ العمل به اليوم، وتهدف الجمعية من طرحه للإنفاق على كل أوجه الخير داخل الكويت وخارجها، كما يمكن المساهمة في المشروع من خلال إهداء سهم للوالدين والأقربين، علما أن الجمعية تطرح مثل هذه المشاريع بهدف التسهيل على المتبرعين الكرام للمساهمة في عدة مشاريع خيرية متنوعة داخل الكويت وخارجها خلال العشر الأوائل من ذي الحجة، ومن هذه المشاريع التي طرحتها: الإيواء والإغاثة في اليمن وسورية، والمساهمة في توفير الأضاحي وتوزيعها على المحتاجين والعلم النافع ومركز الكويت الإسلامي في صربيا وقرية سباق الخير في السودان ومركز تعليمي للبنات بإندونيسيا ومساجد متبرعي سباق الخير. وتأتي هذه الحملة في سياق حث شريعتنا السمحة على التنافس والتسابق لفعل الخير، ولقوله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام يعني: أيام العشر. قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء».
27 يوليو 2020 - 6 ذو الحجة 1441 هـ( 15 زيارة ) .
حث مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري أهل الخير والإحسان في أيام العشر المباركة من ذي الحجة إلى دعم اللجنة في كفالة 3 مواقع دعوية متخصصة، والتي من خلالها تقدم لجنة الدعوة الإلكترونية محتوى إسلاميا ثقافيا موثوقا يحظى بمتابعة مئات الآلاف من المسلمين حول العالم. وبين الدوسري أن الاستثمار الدعوي الأمثل حاليا هو في التواجد الاحترافي في شبكة الإنترنت والمواقع الإلكترونية والمنصات الرقمية، حيث بفضل الله ثم بتواجدنا المميز في هذه الوسائل أشهر إسلامه لدينا آلاف المهتدين الجدد من أكثر من 114 دولة حول العالم. وفيما يتعلق بالمواقع الدعوية التي تطرحها اللجنة أجاب الدوسري: الموقع الأول خاص بالحوار مع فئات الملحدين والمتشككين، ويتميز باعتماده على مخاطبة العقل والاستناد إلى الأدلة المنطقية وبيان مدى مطابقة الإسلام الحنيف للعلم، ودعوته جميع المنتسبين إليه إلى ضرورة العلم والتعلم بحيث فرضه الله تعالى على كل مسلم، ويعمل هذا الموقع بخمس لغات عالمية هي (الإنجليزية - الإسبانية - الروسية - الرومانية - العربية) ويمكن زيارة الموقع من خلال الرابط http://ar.truth-seeker.info/. وتابع الدوسري: الموقع الثاني هو موقع «الإيمان» ويتميز بأنه موقع دعوي يختص بعرض رسالة الإسلام وقضاياه لغير المسلمين باللغة الإنجليزية، متبنيا الرؤية الوسطية للإسلام بعيدا عن الإفراط والتفريط، من خلال التمسك بالفهم الصحيح للإسلام وفق معتقد أهل السنة والجماعة ويعمل باللغة الإنجليزية، ويمكن زيارة الموقع على الرابط http://www.the-faith.com/. مضيفا: الموقع الثالث هو موقع تعليم الصلاة، وهو موقع خصصته اللجنة لكل ما يخص فريضة الصلاة مزود بالعديد من الفيديوهات والوسائط الدعوية التي تساعد المهتدين الجدد والصغار على تعليم الوضوء والصلاة، وكذلك شرح مفصل لبعض الصلوات مثل صلاة الكسوف والعيدين وصلاة الاستخارة مدعم بالصور والفيديوهات، ويعمل باللغتين الإنجليزية والعربية، ويمكن زيارة الموقع على الرابط http://www.prayerinislam.com/ واختتم الدوسري تصريحه موضحا أن كفالة اللغة الواحدة لكل موقع هي 3000 دينار سنويا، أو 250 دينارا شهريا، علما بأن اللجنة تقدم محتواها الدعوي الموثوق على مدار الساعة بـ 51 موقعا إسلاميا متخصصا، يمكن دعمها عن طريق الاستقطاع بأي مبلغ شهري للمساهمة في كفالة الموقع أو التبرع بأي مبلغ لدعم مواقعنا الدعوية على الرابط https://donate.edc.org.kw/ أو الإيداع بحساب اللجنة ببنك بوبيان تحت رقم 0119810023 أو الاتصال على أرقام اللجنة 1800082 - 97288044 ليصلك مندوب اللجنة على مدار الساعة.
26 يوليو 2020 - 5 ذو الحجة 1441 هـ( 16 زيارة ) .
تسعى جمعية إحياء التراث الإسلامي لتنفيذ مركز الكويت الإسلامي في صربيا، صرح كويتي إسلامي جديد في مدينة سينيتسا، على مساحة 1000 متر مربع ترجع ملكيتها للمشيخة الإسلامية في صربيا، وهو الأول من نوعه في تلك المنطقة، ويقع في مدينة سينيتسا غرب مدينة سنجق شمال صربيا، التي يبلغ عدد سكانها 36 ألف نسمة نسبة المسلمين فيهم 90%، ويحيط بها 60 قرية 45 منها قرى مسلمة، ويهدف المشروع إلى خدمة المسلمين في هذه المدينة، وتوفير مكان يتعلمون فيه أصول دينهم، ويحفظون القرآن الكريم. وقد أطلقت الجمعية صباح أمس حملة لتمويل المشروع، قال ﷺ: «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا». رواه مسلم. وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى لتنفيذ هذا المشروع 93 ألف دينار كويتي، وتكمن أهمية هذا المشروع في ان المسلمين في تلك المنطقة عددهم كبير وهم في أمس الحاجة لهذا المركز. من جهة أخرى، أعلنت إدارة حملة سباق الخير أنها بصدد طرح حملة اخرى صباح اليوم الاحد لبناء قرية متكاملة للفقراء والمحتاجين في السودان وتتكون هذه القرية من 100 بيت في منطقة كسلا والقضارف في شرق السودان وتسعى جمعية احياء التراث الاسلامي لبناء هذا العدد من المنازل بناء حديثا بدلا من الأكواخ غير الصالحة للسكن الآدمي وكذلك لمن فقدوا منازلهم في الاحداث والكوارث الاخيرة التي مرت بها المنطقة كحادثة السيول في موسم الشتاء الماضي، كذلك سيتضمن المشروع إقامة مشاريع تنموية وخدمية للقرية، وتبلغ تكلفة البيت الواحد ١٠٠٠، عن ابن عمر، رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة».‏ وقد اشارت التقديرات الاولية للمشروع كونه مشروعا خدميا الى ان المبلغ المستهدف لانشائه قابل للزيادة حسب ظروف العمل او التعديلات التي قد تطرأ عليه، ‏‏كما أشارت إدارة الحملة إلى أن هذا المشروع تتم المساهمة فيه من اموال الصدقة والتبرعات العامة ولا يجوز دفع الزكاة فيه لأنه غير داخل ضمن مصارف الزكاة الثمانية الا انه من المشاريع المهمة جدا نظرا للحاجة الماسة اليه هناك، كما يحظى باهتمام كبير من المتبرعين واهل الخير. وقد دعت الجمعية الى الاستمرار بتلك الفزعة الخيرية الكويتية التي تنادى اليها اهل الخير في الكويت من خلال جمعية احياء التراث الاسلامي وحققت نجاحات ملحوظة شجع عليها التنوع في المشاريع التي يتم طرحها والتفاعل معها.
24 يوليو 2020 - 3 ذو الحجة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
إيمانا بدورها الفاعل في نشر الدين الإسلامي بين مختلف الجاليات المقيمة في الكويت وحرصا منها على تثبيت الدين في قلوب المهتدين وتأليف أفئدتهم تنظم الإدارة النسائية بلجنة التعريف بالإسلام مجموعة محاضرات (عن بعد) بجميع فروعها ، حول فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بمختلف اللغات . وفي هذا السياق أكدت مديرة الادارة النسائية باللجنة/ نجاة الطويل: أن لجنة التعريف بالإسلام حريصة في ظل هذه الظروف الصحية التي تجتاح العالم جراء مرض كورونا ، أن تقدم الدعم والرعاية للمهتديات والمسلمات الجدد لتأليف قلوبهن وتثبيت دين الله الحق في أفئدتهن من خلال الوسائل الحديثة (عن بعد) ، مشيرة إلى أن اللجنة دائما ما تنظم المحاضرات الدعوية الدينية والثقافية لتعريف هؤلاء المهتديات بأسس وأركان الدين الإسلامي الحنيف باستمرارية ، لذلك أقدمت الادارة النسائية هذا العام بجميع أفرعها بتنظيم عدة محاضرات حول فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة عن بعد تحت شعار الدعوة مستمرة بعدة لغات كالإنجليزية والسنهالية ولغات التلغو والتغالوغ والتاميل. وأكدت الطويل : إن للعشر الأوائل من ذي الحجة فضل عظيم وقد سماها القرآن الكريم بالأيام المعلومات لتعظيم فضلها وتشريف منزلتها ، ففي تلك الأيام يتقرب المسلمون إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة والطاعات والعبادات والصيام وأداء شعائر ومناسك فريضة الحج طلبا لرضا الله عز وجل وابتغاء للثواب والأجر العظيم والرحمة و المغفرة و التطهير من المعاصي والذنوب
23 يوليو 2020 - 2 ذو الحجة 1441 هـ( 31 زيارة ) .
إيمانا بدورها الفاعل في نشر الدين الإسلامي بين مختلف الجاليات المقيمة في الكويت، وحرصا منها على تثبيت الدين في قلوب المهتدين وتأليف أفئدتهم، تنظم الإدارة النسائية بلجنة التعريف بالإسلام مجموعة محاضرات (عن بُعد) بجميع فروعها، حول فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بمختلف اللغات. وأكدت مديرة الادارة النسائية باللجنة نجاة الطويل ان لجنة التعريف بالإسلام حريصة في ظل هذه الظروف الصحية التي تجتاح العالم جراء مرض كورونا، على أن تقدم الدعم والرعاية للمهتديات والمسلمات الجدد لتأليف قلوبهن وتثبيت دين الله الحق في أفئدتهن من خلال الوسائل الحديثة (عن بُعد)، مشيرة إلى أن اللجنة دائما ما تنظم المحاضرات الدعوية الدينية والثقافية لتعريف هؤلاء المهتديات بأسس وأركان الدين الإسلامي الحنيف باستمرارية، لذلك أقدمت الادارة النسائية هذا العام بجميع أفرعها بتنظيم عدة محاضرات حول فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة عن بعد تحت شعار الدعوة مستمرة بعدة لغات كالإنجليزية والسنهالية ولغات التلغو والتغالوغ والتاميل. وأكدت الطويل ان للعشر الأوائل من ذي الحجة فضلا عظيما وقد سماها القرآن الكريم بالأيام المعلومات لتعظيم فضلها وتشريف منزلتها، ففي تلك الأيام يتقرب المسلمون إلى الله عز وجل بالأعمال الصالحة والطاعات والعبادات والصيام وأداء شعائر ومناسك فريضة الحج طلبا لرضا الله عز وجل وابتغاء للثواب والأجر العظيم والرحمة والمغفرة والتطهير من المعاصي والذنوب.
23 يوليو 2020 - 2 ذو الحجة 1441 هـ( 28 زيارة ) .
أطلقت جمعية الرحمة العالمية ثاني مشروعاتها الخيرية والإنسانية في العشر الأوائل من ذي الحجة وهو مشروع «هداية ونور» والذي يهدف إلى توعية المسلمين وغيرهم في أوروبا عبر مشاريع تعليمية واجتماعية، خصوصا أن معظم الدول الأوروبية تحتاج إلى توعية المسلمين الجدد بالدين الإسلامي، وتعريف غير المسلمين بالإسلام في ظل وجود عدم التوعية الكافية للإسلام والسلوك الإسلامي. أكد الأمين المساعد لشؤون القطاعات في جمعية الرحمة العالمية فهد الشامري أن المشروع سيكون له الأثر البالغ في الاهتمام بالشباب والنشء، وتربيتهم وتعليمهم العلم النافع، وغرس المفاهيم العظيمة لديننا الإسلامي الحنيف، ورعايتهم علميا حتى ينهضوا بمجتمعاتهم، إضافة لما يترتب على تلك المشاريع من الأجر المتواصل الذي لا ينقطع لقوله صلى الله عليه وسلم «من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا» رواه مسلم. وأكد الشامري أن «الرحمة العالمية» حرصت على إطلاق هذا المشروع، وعن آلية التعرف على جهود الرحمة العالمية في هذا الجانب، أوضح الشامري أن موقع الرحمة العالمية khaironline.net تتوافر به كل التفاصيل عن مشاريع الرحمة وأخبار فعالياتها، ويمكن للجمهور متابعتها، بجانب توفير خدمة المتبرعين، عبر الاتصال المباشر على مدار 12 ساعة يوميا على هاتف رقم 1888808.
21 يوليو 2020 - 30 ذو القعدة 1441 هـ( 30 زيارة ) .
واصلت لجنة التعريف بالإسلام تنفيذ مشروع «الشراكة المجتمعية» مع المؤسسات الرسمية والأهلية، حيث زودت مستشفى مبارك بمطبوعات توعوية بعدة لغات حول جائحة فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه، ضمن جهودها في المساهمات المستمرة جراء هذه الأزمة. وفي هذا الصدد، أعلن مدير عام لجنة التعريف بالإسلام بالإنابة عثمان الثويني أن اللجنة حرصت منذ بداية أزمة فيروس كورونا أن تتواجد جنبا إلى جنب مع الجاليات المقيمة على أرض الكويت لتوعيتهم بهذا المرض، من خلال المطبوعات، والمحاضرات، والخط الساخن للجاليات. وأضاف الثويني: ركزنا في كل وسائلنا التوعوية الموجهة للجاليات على أهمية اتباع الوسائل الوقائية، وضرورة الإبلاغ عند الاشتباه بالإصابة، والحث على الالتزام بالتعليمات الواردة من الجهات الرسمية، مشيرا إلى أن اللجنة سبق لها التعاون مع كل من وزارة الصحة في ترجمة وتصميم إحصائيات مؤتمراتها الصحفية، كما وفرت 15 ألف مطبوع توعوي لكل من المستشفى الأميري، ودور الإيواء، ونادي التعليم الطبي، وكذلك زودت مركز ضمان للرعاية الصحية، ومستشفى المواساة بمطبوعات توعوية متنوعة. وبين أن اللجنة تلقت دعوة كريمة من مديرة مستشفى مبارك الكبير د.نادية الجمعة، ومسؤول الأمن والسلامة د.علي إسماعيل لتزويد مرافق وأجنحة المستشفى بالمطبوعات التوعوية الخاصة بفيروس كورونا بمختلف اللغات، وقد سعدنا بهذه الدعوة وقمنا بالتعرف على احتياجات المستشفى من المطبوعات، ولذلك تم إعدادها وتوفيرها، ومن ثم تم توزيعها على الأجنحة والمرافق. وتقدم بالشكر لإدارة مستشفى مبارك وكل العاملين بها على حسن الاستقبال، والتعاون الكبير الذي أبدوه مع فريق التعريف بالإسلام، وعلى مبادرتهم بالتعاون مع اللجنة، وحرصهم على توعية الجاليات التي تراجع المستشفى، مبديا استعداد اللجنة للتعاون مع كل المؤسسات في هذه الأزمة.
14 يوليو 2020 - 23 ذو القعدة 1441 هـ( 43 زيارة ) .
علن مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري، أنه زار مواقع اللجنة الدعوية خلال جائحة كورونا أكثر من مليون شخص حول العالم، تمكنوا خلالها من التعرف على أحدث منتجات اللجنة في مجال الدعوة. وتابع الدوسري: حولنا بفضل الله وقدرته محنة كورونا إلى منحة وحرصنا على استثمار الفرص المناسبة من هذه الجائحة، وقمنا بإصدار أكثر من 300 مقال وكتيب دعوي تم رفعها على 50 موقعا إلكترونيا بجانب المقاطع المرئية وغيرها من الأعمال الدعوية الأخرى والتي نسعى من خلالها إلى مساعدة المسلمين وإرشادهم إلى الهدي الإسلامي القويم خلال فترات الأوبئة والأمراض المعدية التي تحل بالأمة، مع الحرص الشديد على اتخاذ كل الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على النفس البشرية وحمايتها من كل مكروه، مضيفا أن هذه المقالات تمت بأكثر من 13 لغة عالمية، وذلك حتى تصل إلى أكثر شريحة من المهتدين الجدد والجاليات المسلمة وغير المسلمين، والذين يحتاجون بشكل كبير الى أن نكون بجانبهم وندعمهم في مثل هذه الأوقات الصعبة من عمر البشرية حتى يعبروا هذه الجائحة بسلام. وبين الدوسري أنه يمكن زيارة هذه المواقع والاستفادة من هذا العمل الدعوي الكبير باللغات المختلفة من خلال الرابط http://islam.org.kw/ كما يمكن التواصل بنا للاستفادة من خدمة الحوار المباشر للتعريف بالإسلام باللغات عبر الرابط https://chatonfaith.com/ أو التواصل مع اللجنة للدعم أو الاستفسار عبر الأرقام 1800082 و97288044 على مدار الساعة.
6 يوليو 2020 - 15 ذو القعدة 1441 هـ( 36 زيارة ) .
ضمن مشروع الشراكة المجتمعية وانطلاقا من دورها التوعوي والتثقيفي الرائد الذي تقوم به داخل الكويت، واستثمارا لخبرتها الطويلة في التواصل الفعال مع ضيوف الكويت من الجاليات الوافدة لغير الناطقين بالعربية، قامت لجنة التعريف منذ بداية جائحة كورونا بتوفير 10 خطوط مباشرة لتلقي اتصالات واستفسارات الجاليات المقيمة في الكويت حول آخر المستجدات حيال فيروس «كورونا»، وذلك لنشر الطمأنينة والسكينة بينهم، ونفي الشائعات وحث المتصلين على تلقي الأخبار من مصادرها الرسمية. وفي هذا الصدد، قال المدير العام بالإنابة بلجنة التعريف بالإسلام عثمان الثويني: منذ الإعلان عن اكتشاف أوائل الحالات المصابة بفيروس كورونا في جمهورية الصين، قمنا باتخاذ مجموعة من الإجراءات لوضع خطة سريعة وعاجلة للتوعية بالفيروس للجاليات غير الناطقة باللغة العربية في الكويت، لذا حرصنا منذ بداية الأزمة الصحية على تكثيف جهودنا لتوعية وإرشاد الجاليات الوافدة بخطورة الفيروس، خاصة ان فئاتنا المستهدفة تقدر أعدادها بالملايين، حيث قامت اللجنة بالعديد من الخطوات السريعة والفاعلة منها تخصيص خطوط ساخنة للرد على أسئلة الجاليات الوافدة بأكثر من 14 لغة يقوم بالرد عليها مجموعة من العاملين تم تأهيلهم علميا ونفسيا، وكان لمركز الاتصال الأثر الإيجابي على المتصلين وذويهم.
5 يوليو 2020 - 14 ذو القعدة 1441 هـ( 37 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري انه رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها العالم بسبب جائحة كورونا، إلا أنه بفضل الله وتوفيقه هناك المئات من المهتدين والمهتديات الجدد من شتى دول العالم يقبلون على الاسلام، من خلال مواقع وتطبيقات اللجنة الرقمية، حيث تعمل اللجنة بكامل طاقتها «عن بُعد» وعلى مدار الساعة منذ الأزمة. وبين الدوسري أن لدى اللجنة مهتدين جدد من أكثر من 114 دولة حول العالم، ويتم التواصل معهم بالعديد من اللغات العالمية منها الإنجليزية ـ الإسبانية ـ الفلبينية ـ السواحلية الافريقية، موضحا أن فور نطق المهتدين الجدد للشهادتين نقوم بالتواصل معهم عبر أكثر من 18 مجموعة من مجموعات التعليم التي تديرها اللجنة ويشرف عليها أكثر من 20 معلما وداعية وفق أفضل وأحدث الأساليب والوسائل والتطبيقات الخاصة بعملية التعلم عن بُعد، مضيفا: نركز على تعليم المهتدين أساسيات التوحيد والوحدانية لله تعالى، وما يجب معرفته بشكل مجمل عن رسول الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، وأهم العبادات التي لا يصح اسلام المسلم إلا بها، مثل الصلاة وصيام الفريضة، والزكاة، وكذلك تعليم ما تيسر من قصار السور وقراءتها باللغة العربية لتصحيح الصلاة والتلاوة، وشرح معاني هذه الآيات البينات حتى يزداد هؤلاء المسلمون الجدد إيمانا ويقينا. وحث الدوسري كل من لديه صديق أو زميل أو عمالة منزلية يرغب في دعوتهم إلى الإسلام بأي من لغات العالم أن يبادر بالتواصل مع اللجنة ودعاتها، ودعا الدوسري أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء من أبناء هذا البلد أن يساهموا في استمرار الدعوة والهداية عن طريق دعم هذا المشروع وذلك بالاتصال 1800082 أو من خلال الايداع بحساب اللجنة على بنك بوبيان تحت رقم 0119810023، داعيا الله أن يكتبه في موازين الداعمين ووالديهم ليوم الدين وكل من شارك في تحقيق هذا الإنجاز، سائلا المولى سبحانه أن يكشف الكرب عن الكويت وأهلها وسائر بلاد العالم.
4 يوليو 2020 - 13 ذو القعدة 1441 هـ( 112 زيارة ) .
نظمت جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، حملة توعوية لتوعية العمالة (غير الناطقين للغة العربية) بلغاتهم عن الاحترازات للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن مبادرة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية " مجمتع واعي" لتوعية أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين ، بإشراف مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة. وأوضح المدير العام للجمعية منصور العامر أن هذه الحملة هدفت للوصول إلى توعية 10,000 عامل من العمالة المقيمين بمكة المكرمة بـ (10) لغات (منها :العربية، والإنجليزية، والأوردو، والهندية،والبنغالية والباشتو، والأندونسية، والنيبلية، والسواحيلية) بهدف وصول المعلومة إليهم، وتعريفهم بالإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مبيناً أن حملة الجمعية شملت تقديم منشورات توعوية مطبوعة، ووضع ملصقات على أبواب المحلات التجارية، وتوزيع الكمامات الطبية لهم، وتوزيع الهدايا الإبداعية بهدف تخفيف حرارة الجو عليهم. وأضاف العامر أن الجمعية أطلقت فرصة تطوعية عبر منصة التطوع التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمشاركة معها في الحملة، حيث شارك فيها عدد من شباب الوطن لتقديم هذه الخدمة للعمالة الوافدة لمدة ٧ أيام في ميادين مكة المكرمة.
28 يونيو 2020 - 7 ذو القعدة 1441 هـ( 33 زيارة ) .
حققت جائزة الشيخ عبد الله بن حميد النعيمي للقرآن الكريم إنجازاً متميزاً في مسيرتها التربوية والتعليمية لخدمة القرآن الكريم التي تستهدف نزلاء المؤسسة العقابية والإصلاحية في القيادة العامة لشرطة عجمان، إذ بلغ مجموع عدد المشاركين في الجائزة خلال 3 سنوات منذ عام 2017 وحتى عام 2019 (2090) نزيلاً، في حين بلغ عدد النزلاء الذين اعتنقوا الإسلام في المؤسسة العقابية والإصلاحية بعجمان 27 نزيلاً، كما بلغ عدد النزلاء الذين أتموا التعليم في نفس الفترة 28 نزيلاً. وقال العميد مبارك خلفان الرزي مدير إدارة المؤسسة العقابية والإصلاحية إن شرطة عجمان بالتعاون والتنسيق مع إدارة مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية حرصت على تنظيم محاضرات بلغات عدة وتهيئة الجو الديني والثقافي للنزلاء ووفرت المؤسسة الكتب بأنواعها ولغاتها في مكتبة النزلاء، وانتدبت علماء الدين لإلقاء محاضرات متخصصة للمسلمين الجدد تهدف إلى زيادة الوازع الديني وترسيخ مبادئ الإسلام في قلوب النزلاء مما يسهم في تقويم سلوكهم وعدم عودتهم إلى ارتكاب الجريمة.
25 يونيو 2020 - 4 ذو القعدة 1441 هـ( 60 زيارة ) .
نجحت فعاليات مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية، التابع لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، متمثلة بقسم التواصل الحضاري، في استقطاب ما يزيد على 1440 مستفيداً خلال الفترة الماضية، لتشمل البرامج اللغات الإنجليزية، الأوردو، التغالوغ، الصينية، بهدف نشر الوعي والتعريف بالثقافة الإسلامية الوسطية والسمحة بين الجاليات المقيمة في دبي. وأشارت روية الكتبي، رئيس قسم التواصل الحضاري، إلى أنه نظراً للظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم في الوقت الراهن، عمل القسم على الاستعانة بمجموعة من البرامج المرئية.
24 يونيو 2020 - 3 ذو القعدة 1441 هـ( 58 زيارة ) .
بلغ عدد المستفيدين من خدمات دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي حتى شهر مايو الماضي 17 ألفاً و812 مستفيداً حصلوا على 54 خدمة متنوعة وفرتها الدائرة في مختلف قطاعاتها. وقال عادل مطر مدير إدارة خدمة المتعاملين إن الدائرة تعمل لتتوافق مع متطلبات العصر المتغيرة وتوقعات المتعامل للاستمرار في تحقيق الاحترافية في العمل. من جانبها أوضحت هاجر السويدي رئيس قسم علاقات المتعاملين أنه تم استقبال الخدمات الـ54 عن طريق المواقع الإلكترونية والتطبيقات ومراكز تعهيد ومركز الاتصال والمراكز التخصصية إضافة إلى قنوات أخرى. وأفادت السويدي أن أكثر الخدمات إقبالاً خلال الفترة السابقة كانت طلب إصدار فتوى بمعدل 10 آلاف و873 نتيجة تزامن الفترة مع دخول شهر رمضان المبارك، مشيرة إلى أن عدد الفتاوى التي تم إصدارها من خلال مركز الاتصال فقط بلغ 44 ألفاً و981 إذ تضمن الاتصال الواحد أكثر من سؤال إلى المفتين. وقالت السويدي إن خدمة طلب إشهار الإسلام شهدت ارتفاعاً ملحوظاً بما يعادل 1671 إلى جانب الإقبال المتزايد لخدمة إصدار تصريح لنشر أو طباعة مواد إسلامية بما يعادل 1001 و159 طلباً خاصاً بتوفير محاضر لإقامة نشاط ديني و390 طلب رعاية مسلم جديد، بالإضافة إلى 3877 مستفيداً من الخدمات الأخرى.
15 يونيو 2020 - 23 شوال 1441 هـ( 43 زيارة ) .
ضمن مشروع «الشراكة المجتمعية» الذي تعكف لجنة التعريف بالإسلام على تنفيذه حاليا، نظمت إدارة الشؤون النسائية باللجنة محاضرات توعوية عن جائحة فيروس كورونا المستجد للجالية السريلانكية قدمها أطباء متخصصون عبر الأونلاين. وفي هذا الصدد، قالت رئيسة قسم التوعية إقبال الحجي: إن هذا النشاط مستمر ويهدف إلى توعية الجاليات المقيمة على أرض الكويت بهذا المرض وطرق الوقاية منه، وتعزيز الشراكة المجتمعية بين لجنة التعريف بالإسلام والمؤسسات الطبية الرسمية والخاصة. وأضافت: قمنا باستضافة الطبيب د.نوراس المتخصص بطب العائلة بمركز ضمان للرعاية الصحية الأولية وذلك يوم الأربعاء الموافق 10/6/2020 حيث قدم محاضرة للجالية السريلانكية استعرض فيها تاريخ الفيروس وبداية انتشاره، والتعريف به، وطرق تقوية الجهاز المناعي، وكيفية الوقاية من هذا المرض، والإجراءات التي اتخذتها الكويت لمواجهة هذا الأزمة، وفي نهاية المحاضرة تم فتح المجال لأسئلة الحضور، والإجابة عن استفساراتهم. وتابعت: نظمنا أيضا محاضرة للطبيبة د.شيرين رمضان والتي تعمل بمركز مزايا الطبي الثلاثاء الماضي قدمت من خلالها تعريف بفيروس كورونا المستجد، ووسائل الوقاية منه، وشرحت بعض التمارين لتنشيط القلب والرئة وتنشيط عملية التنفس، كما أجابت عن استفسارات الحاضرات. وأشارت الحجي إلى أن اللجنة مستمرة في جهودها التوعوية، حيث أصدرت خلال الفترة الماضية مجموعة من النشرات حول طرق الوقاية من فيروس كورونا، وضرورة الإبلاغ عند الاشتباه بالإصابة به، وقد تم نشرها عبر حسابات اللجنة في مواقع التواصل الاجتماعي. كما قامت اللجنة بتصميم وطباعة وسائل توعوية بمختلف اللغات وتوزيعها على عدد من الجهات، إضافة إلى ترجمة الإحصائيات الخاصة بالمؤتمر الصحافي اليومي لوزارة الصحة.
11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 44 زيارة ) .
بلغ عدد المناشط الدعوية التي تم اعتمادها من قبل فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة القصيم خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1441هـ من خلال النظام الموحد للفسح الإلكتروني (تيسير) لجميع الجمعيات والمكاتب التعاونية للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في المنطقة 352 منشطًا دعويًا، اشتملت على سلسلة من المحاضرات الرمضانية، في موضوعات متنوعة (العقيدة، الفقه، الآداب الشرعية) ألقاها عدد من المشايخ والدعاة، عبر البث المباشر بواسطة تطبيقات «زوم»، و «اليوتيوب» و«تويتر». وأوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة القصيم الشيخ عبدالرحمن بن إبراهيم السويلم أن هذه المناشط تأتي في إطار البرامج العلمية والدعوية التي نفذها مختلف فروع الوزارة وفق الخطة الإستراتيجية التي تعمل الفروع عليها لتكثيف المناشط عبر الوسائط الإلكترونية خلال شهر رمضان المبارك المنصرم.
11 يونيو 2020 - 19 شوال 1441 هـ( 64 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري إن إجمالي زوار مواقع اللجنة خلال شهر رمضان المبارك تخطى حاجز 1.5 مليون زائر من مختلف دول العالم. وقال الدوسري: تدير لجنة الدعوة الإلكترونية 50 موقعا دعويا إسلاميا على الانترنت بأكثر من 13 لغة من لغات العالم المختلفة، وتمتاز هذه المواقع بالتنوع فمنها ما خصص للحوار مع فئات النصارى والهندوس والملحدين وغيرهم، بجانب التركيز الشديد على التخصص وسرعة الوصول للشرائح المستهدفة، حسب اللغة والديانة والمراحل العمرية المختلفة. وأضاف: لدينا مواقع متخصصة في خدمة القرآن الكريم وعلومه، وأخرى في نشر الثقافة الإسلامية ورفع الكتب الدعوية الإسلامية ذات المصادر الموثوقة، وكذلك هناك موقع مخصص لتعليم الصلاة باللغتين العربية والإنجليزية، بجانب مواقع مهتمة بتطوير مهارات الدعوة والدعاة وتنمية مواهبهم الدعوية عبر الانترنت وثقل خبراتهم الرقمية في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتوظيف هذه المهارات لحاجة الإسلام والمسلمين في كل مكان. وأوضح أن لجنة الدعوة الإلكترونية قائمة على تبرعات أهل الخير، ولذا تناشد المحسنين دعمها ماديا حتى تكمل مسيرتها الدعوية الناجحة، حيث باتت اللجنة بفضل الله وتوفيقه واحدة من أكبر وأفضل اللجان الدعوية الإسلامية المتخصصة عبر الانترنت في العالم الإسلامي، لدعم اللجنة الاتصال على 97288044 أو 1800082 أو الاستقطاع باسم اللجنة أو التبرع عبر موقعها الإلكتروني أو من خلال حسابها ب‍بنك بوبيان.
31 مايو 2020 - 8 شوال 1441 هـ( 50 زيارة ) .
أعلنت مديرة إدارة الشؤون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام النسائية / نجاة الطويل عن إشهار إسلام ١٤٢ مهتدية من شتى الجنسيات والجاليات من ضيوف الكويت وذلك خلال شهر رمضان المبارك من خلال استثمار وسائل التواصل الاجتماعي عن بعد. وقالت الطويل : رغم التحديات التي شهدها الشهر الكريم إلا اننا بفضل الله وتوفيقه ثم بتعاون ودعم المحسنين حققنا إنجازات مباركة في شتى المجالات منها توزيع عدد ١٨٢٥حقيبة هداية الكترونية حيث تضمنت الحقيبة كتباً ومواد إعلامية وفيديوهات توضح الإسلام لغير المسلمين. وكذلك قمنا بتكثيف وتعزيز التواصل مع شريحة المهتديات الجدد وقد زاد عدد المستفيدات عن ٤٥٠٠ مهتدية حيث قامت الداعيات بشرح آداب الشهر الفضيل لهن كونهن جديدي عهد بالإسلام ويحتجن إلى من يعلمهن أحكام الصيام والهدف منه وغيرها من الأسئلة والاستفسارات التي تجيب عليها داعياتنا. وتابعت: كان لغير المسلمين نصيبًا من التواصل عن بعد حيث قامت داعياتنا بإجراء عدد ٦٦٦ اتصال مع غير المسلمات شرحن لهن الإسلام ،كما تم إجراء عدد ٣٦٦ مقابلة دعوية. وأضافت: كما قدمنا دروس تعليمية بلغ عددها ١٨٣ درس استفاد منها مئات المهتديات، بجانب تقديم ٣٤٨ محاضرة دعوية، وكان للقرآن الكريم نصيباً مميزاً خلال الشهر حيث اقمنا ١٤١ حلقة تلاوة للأطفال استفاد منها ٣٠٢ مشارك ومشاركة عن بعد، وكذلك أقمنا ١٥٧ حلقة قرآنية أخرى للمهتديات الجدد وبفضل الله لاقت الحلقات تفاعلاً مميزاً من الجميع. وبينت الطويل أن نسائية التعريف بالإسلام وزعت خلال الشهر الفضيل أكثر من ١٥٤٢ سلة إفطار صائم للمهتديات الجدد ضمت السلال أهم احتياجات الشهر الفضيل وتكفي السلة الأسرة قرابة الشهر وغيرها من الانجازات الرائدة التي حققتها اللجنة خلال الشهر الفضيل.
23 مايو 2020 - 30 رمضان 1441 هـ( 64 زيارة ) .
حرصت جمعية النجاة الخيرية أن يكون ضمن مشاريع العشر الأواخر من الشهر الكريم مشروع تعليمي رائد يضاف لسلسة المشاريع التعليمية الرائدة التي تنفذها في العديد من الدول المستفيدة وهو مركز "منارات الإسلامي" والذي يخدم أكثر من ١٠٠٠ طالب علم شرعي سنويًا وفِي هذا السياق قال مشرف المشاريع الخارجية بالنجاة الخيرية الشيخ / عبدالله العبيدلي: يهتم مركز "منارات الإسلامي" بتعليم ونشر وتحفيظ القرآن الكريم وعلومه وكذلك تدريب وتنمية مهارات وقدرات الدعاة على احدث الوسائل الدعوية الحديثة بجانب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها كونها تمثل الثقافة الإسلامية علاوة على تعليم الطلاب الفقه والشريعة والحديث وغيرها من العلوم الإسلامية وسيتم تنفيذ المشروع بالتنسيق المعتاد مع وزارتي الشؤون والخارجية. وحول أهم مكونات المشروع أجاب العبيدلي: يضم مركز " منارات الإسلامي" معهد قرآني يحتوي على مكتبة للعلوم الإسلامية وقاعات تدريس ومكاتب للاجتماعات ومحلات وقفية ينفق من ريعها على المشروع حيث تبعاً للأفكار الحديثة التي تتبعها النجاة الخيرية وهي ضرورة أن يقام بالتوازي مع المشروع الخدمي مشروع وقفي ينفق من ريعه على المشروع الخدمي وبفضل الله نجحت الفكرة وحققت نتائج مباركة ،ويمكن دعم المشروع من خلال منصات التواصل الاجتماعي عبر حساب [email protected] أومن خلال الاتصال على مركز الاتصال ١٨٠٠٠٨٢ جمعية النجاة الخيرية . وتابع العبيدلي: نحرص في النجاة الخيرية على بناء العقول بالتحصيل العلمي والمعرفة والاطلاع والثقافة ونولي بناء المراكز التعليمية أهمية خاصة وذلك لمردودها الإيجابي الكبير على المستفيدين مبينا أن تكلفة المشروع تبلغ ٥٠ ألف دينار وباب المساهمة متاح للجميع فرب درهم سبق ألف درهم
19 مايو 2020 - 26 رمضان 1441 هـ( 93 زيارة ) .
في ظل التوسع والزيادة الكبيرة التي تشهدها لجنة التعريف بالإسلام والتي تطمح إلى تغطية كافة مناطق الكويت من الوفرة إلى الجهراء ،تطرح اللجنة على أهل الخير مشروع كفالة الدعاة بهدف توفير ٧٣ داعية بمختلف اللغات. وفِي هذا الصدد قال نائب المدير العام بلجنة التعريف بالإسلام التابعة لجمعية النجاة الخيرية / عثمان يعقوب الثويني : تتعامل اللجنة مع ما اكثر من المليون شخص من شتى الجنسيات والجاليات من ضيوف دولة الكويت ونحرص وفق خطتنا الجديدة أن نعرف كل من يزور الكويت بالدين الإسلامي الحنيف ، وذلك من خلال دعاة وسطيون من ذوي الخبرة والمهارة الكبيرة في التواصل البناء مع الشريحة المستهدفة ، ونحرص بدورنا على اختيار الدعاة من خريجي الجامعات الإسلامية وذوي الخبرة والفطنة في التواصل الفعال والتعاون المميز مع غير المسلمين. مضيفا: يستفيد من الدعاة ال ٧٣ الذين ترغب اللجنة في كفالتهم أكثر من ٢٥٠ ألف إنسان من شتى الجنسيات والجاليات من ضيوف دولة الكويت ، حيث يقوم دعاتنا بتعليم اللغة العربية و بإلقاء المحاضرات واللقاءات التوعوية التي تضم نخبة من المثقفين عبر الأون لاين حالياً بجانب التواصل الالكتروني المميز مع الشريحة المستهدفة ، ودورنا هو التعريف بالدين الحنيف من خلال احدث الطرق والوسائل الحديثة وفِي أقصر وقت ممكن، لافتا أن كفالة الداعية سنويا تبلغ ٣٠٠٠ دينار اي ٢٥٠ شهريًا ، كما أن السهم متاح للجميع بقيمة ٢٠ دينار كويتي. ولفت الثويني : أن هناك كفلاء ومحسنين من الأفراد والشركات يكفلون مجموعات من الدعاة ، فهناك من يكفل لدينا أكثر من داعية وهناك من يكفل 4 أو 5 دعاة من النساء والرجال ، وهؤلاء الدعاة ينوبون عنهم في الدعوة إلى الله مبتغين بذلك وجه الله تعالى وانطلاقا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من دعاهم لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا فهنيئا لهم الأجر والثواب وختاما حث الثويني أهل الخير دعم مشروع كفالة الدعاة، مبينا أن دعاة اللجنة خلال أزمة كورونا قاموا بجهود توعوية وتثقيفية رائدة ساهمت في نشر الوعي الصحي بين شريحة الجاليات فكان دعاة لجنة التعريف بالإسلام خلال هذه الأزمة نماذج رائدة نفتخر ونعتز بدورها المميز الذي قامت وتقوم بِه خلال هذه الجائحة . للتواصل ودعم المشروع زيارة حسابات اللجنة عبر التواصل الاجتماعي أو الاتصال على الخط الساخن ٩٧٦٠٠٠٧٤