24 يناير 2020 - 29 جمادى الأول 1441 هـ( 20 زيارة ) .
شاد أمين سر الجمعية الكويتية للأسر المتعففة د.أحمد الهولي بدور الأمانة العامة للأوقاف، معتبرا انها شريك استراتيجي للجمعية في مجال رعاية وكفالة الأسر المتعففة داخل الكويت. جاء ذلك على هامش توقيع الجمعية على اتفاقية تعاون بين الجمعية والأمانة العامة للأوقاف. وأوضح الهولي أن الجمعية قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بهدف القيام بأعباء وتنفيذ «مصرف النوافل»، موضحا ان هذا المصرف المهم في الشرع وبالنسبة لكلا الأمانة والجمعية يقصد به تقديم الطعام والمأكل والمشرب إلى المحتاجين من المسلمين ومساكينهم، لافتا إلى ان الاتفاقية تتضمن تنفيذ المصرف طوال العام لمصلحة شريحة المحتاجين داخل الكويت وذلك لاختصاص الجمعية في هذا المجال وكونها تمتلك قاعدة بيانات دقيقة عن الأسر المتعففة داخل الكويت وتتعامل الجمعية مع العديد من بياناتهم ومعلوماتهم وتوثق حالاتهم في كشوفها. وأعرب عن امتنانه بما تضمنته الاتفاقية التي وصفها بأنها ستعزز عمل الجمعية في مجال خدمة الأسر المتعففة وتواصلها مع المحتاجين داخل الكويت، مشيرا الى أن الجمعية حريصة على تعزيز كل أواصر التعاون مع الأمانة العامة للأوقاف وكل شركائها. وعن التفاصيل التي احتوتها الاتفاقية، قال ان الاتفاقية نصت على وضع برنامج فوري لتنفيذ توزيع المصرف طوال العام، متضمنا البنود التي أجازت الاتفاقية توزيع المعونات عليها، وهي: المواد الغذائية التي وضعت الاتفاقية اشتراطات صارمة لها كأن تكون احتياجات ضرورية للأسر المتعففة والمحتاجة كالتموين على سبيل المثال، ومعنية بأعلى مواصفات الجودة الصحية، مع وجوب التحقق من الجهات المستفيدة.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 33 زيارة ) .
تسلَّم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بمكتبه بالإمارة تقرير يوم التطوع العالمي، قدمه مدير الدفاع المدني بالمنطقة العميد عبدالله الركيان خلال استقبال سموه له. ونوه سموه خلال الاستقبال بالأعمال التطوعية والمتطوعين ورجال الدفاع المدني, متمنيًا أن تشهد خدمات الدفاع المدني بالمنطقة مزيدًا من التطور والارتقاء بتوفيق الله، ثم دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-. من جهة أخرى، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل بمكتبه في الإمارة مدير شرطة المنطقة اللواء الدكتور كتاب بن عقيلان العتيبي. واطلع سموه خلال الاستقبال على جهود منسوبي القطاعات الأمنية حاثًّا على بذل المزيد للوصول إلى مستويات أعلى للأداء الأمني والتطويري في مختلف القطاعات. كما استقبل سمو أمير منطقة حائل بمكتبه قائد كتيبة مكافحة الشغب 111 بالحرس الوطني بالمنطقة المكلف العميد عايد بن خليف الشمري بمناسبة تكليفه قائدًا للكتيبة. واستقبل سموه المقدم ركن بدر بن مدري الثقفي بمناسبة تعيينه قائدًا لقوات الطوارئ بالمنطقة.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 40 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 500 حقيبة شتوية في مديرية «هتيان بالا» بإقليم كشمير في جمهورية باكستان الإسلامية، استفاد منها 2.500 فرد من الأطفال والنساء وكبار السن. ويأتي ذلك في إطار المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر المركز للدول والشعوب ذات الاحتياج في مختلف دول العالم.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 67 زيارة ) .
انطلق مساء الثلاثاء الماضي ملتقى البنوك السعودية الرابع تحت عنوان "التمكين والأثر لتحقيق رؤية 2030"، والذي نظمه المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية بالشراكة مع هيئة الصحفيين السعوديين بحضور أكثر من 300 مستفيد. وشمل الملتقى ندوة رئيسة، تحدث فيها كل من: طلعت حافظ المتحدث الرسمي للبنوك السعودية و د. عبدالوهاب الزهراني، خبير المسؤولية الاجتماعية وتنمية الشباب، وسعود العويس رئيس مجلس إدارة جمعية ذوي شهداء الواجب، وأدار الندوة الإعلامي محمد الوهيبي. وتطرقت الندوة إلى مدى تحقيق البنوك السعودية الأهداف المرجوة منها لتحقيق التنمية المستدامة مع القطاع غير الربحي وقطاع الشباب ودعم برامجهم وأفكارهم ومشروعاتهم الناشئة والمتوسطة لخدمة رؤية 2030، حيث أكد طلعت حافظ أن البنوك السعودية تقدمت بشكل كبير في تفعيل برامج المسؤولية الاجتماعية، مستدركاً أن المسؤولية الاجتماعية للبنوك ليست فقط دعم برامج أو تمويل جمعيات، ولكن يتعدى الموضوع إلى أهم من ذلك مثل الشفافية والحوكمة، ومن أهم نجاحات البنوك السعودية سعودة القطاع البنكي الذي وصل إلى 95 %، كذلك اتباع سياسات تضمن الثبات وعدم التأثر بالأحداث والهزات الاقتصادية، حيث إن بعض البنوك الخارجية تشهر إفلاسها وهذا لا يوجد لدينا في السعودية، كما أكد حافظ أن هناك برامج نوعية دعمتها عدد من البنوك كان لها الأثر الكبير في حراك المسؤولية الاجتماعية، مثل بناء أبراج لعلاج مرضى السرطان أو مراكز التوحد وغيرها، ولكن قد تحتاج إلى تفعيل إعلامي أكثر لتسليط الضوء على مثل هذه المبادرات. من جهته يرى د. عبدالوهاب الزهراني أن آلية تنظيم العمل في المسؤولية الاجتماعية بين القطاعات شبه مفقودة وكل يرى الموضوع من جانبه، حيث لا تعني المسؤولية دفع أموال للجمعيات أو دعم المحتاجين بشكل مباشر أو من الأشكال التي قد لا تهدف للتنمية، وهذا خلط واضح بين العمل الخيري وعمل المسؤولية الاجتماعية، حيث إن بعض تجارب الشركات العالمية تتجه إلى برامج البيئة أو استخدام أساليب تسهم في عدم التلوث وغيرها، ولكن جزءًا منها هو دعم للقطاع الثالث، وأكد الزهراني أنه على الشباب تجويد أفكارهم لكي تجد ممولًا سريعًا، لأن الأفكار أصبحت مثل كنز الذهب. من جهته أكد سعود العويس أن القطاع البنكي يقع عليه حمل كبير وضغط من الناس؛ لأنه في نظرهم هو الأكثر ربحية، لذلك يجب عليه أن يقود زمام السبق في تمويل الجهات غير الربحية، ولكن أيضاً هناك جهات عليها أن تسهم في الدعم، مثل شركات الاتصالات وشركات الطاقة وغيرها، ونحن في جمعية ذوي شهداء الواجب وجدنا تجاوباً مع عدد من البنوك لدعم برامج الجمعية على أمل أن تكلل المساعي للهدف المنشود، وهو خدمة أبناء الشهيد وذويه حيث إن الدولة تبنت سياسات وقرارات كان لها الأثر الكبير في دعم هذه الفئة وتوفير متطلباتها والاهتمام بها على جميع الجوانب، ولكن ننتظر من القطاع الخاص مزيداً من الدعم والاهتمام، كون هذه الفئة غالية وعزيزة وفقدت أحد أهم أساساتها دفاعاً عن أرض هذا الوطن الغالي. كما تضمن الملتقى دورة تدريبية عن كيفية حصول المشروعات الناشئة وأفكار الشباب على دعم البنوك قدمها عبدالله الملحم عضو مؤسسة عقال لتنمية المشروعات.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 37 زيارة ) .
ناقشت أعضاء " جمعية ليث للإنقاذ والإغاثة " بنجران خلال اجتماعهم الأول يوم أمس البرامج والفعاليات المنفذة ،كذلك آلية الاستعداد للقيام بأعمال الجمعية الرئيسية في تقديم العون لأفراد المجتمع. وجرى خلال الاجتماع إعادة توزيع الأعضاء على الأقسام التي تتناسب مع قدراتهم وخبراتهم المدونة في سجلات الجمعية مسبقاً، إلى جانب تكريم المتميزين في أداء مهامهم ضمن أنشطة الجمعية التطوعية. وثمن مجلس إدارة الجمعية، للأعضاء حضورهم وتفاعلهم مع العمل التطوعي من خلال ما قدموه من جهود في تنظيم العديد من الفعاليات في المنطقة, ومساندة القطاعات الوطنية المختلفة في تقديم المساعدات الإنسانية لطالبي الاستغاثة والنجدة بالجمعية سواء بلاغ رسمي أو الاتصال على رقم طوارئ الجمعية.
23 يناير 2020 - 28 جمادى الأول 1441 هـ( 26 زيارة ) .
الخبرة والجاهزية والتدريب مكّنت أعضاء فريق إنقاذ الإمارات التطوعي من التدخل المناسب والسريع واحتواء آثار الأمطار على منطقة العين خلال الأيام الماضية، إضافة إلى فن التعامل مع مختلف الحالات، إذ تمكن أكثر من 70 متطوعاً معتمداً في الفريق من إنقاذ وتقديم الدعم والمساعدة لـ 300 حالة متضررة من مياه الأمطار، وتراوحت تلك الحالات بين المتوسطة والصعبة، وكانت عبارة عن غرق سيارات، إضافة إلى إنقاذ حالات كانت في الوحل، فكان أعضاء الفريق يسابقون الزمن للوصول إلى جميع المتضررين، رغم المهام الوظيفية للكثير منهم إلا أنهم لبّوا نداء الاستجابة، في أي وقت أو مكان، لبث السعادة والأمل في قلوب أفراد المجتمع. وفي هذا السياق، قال علي محمد الشمري، مؤسس وقائد الفريق لـ «البيان»: «يتحدى الفريق كل المهام الصعبة التي تُطلب منه، وبغض النظر عن الظروف والأحوال الجوية سواء في درجات الحرارة العالية وحتى في مواسم الأمطار هناك الكثير من تنفيذ الفريق لحالات الإنقاذ والتي تمت بنجاح».. مؤكداً قدرة فريق إنقاذ الإمارات التطوعي واستطاعته وبجدارة على الانطلاق بالسرعة القصوى، لمساعدة القريب والبعيد في كل إمارات الدولة للوصول إلى الفرد المستغيث. وأردف الشمري: «يقوم الفريق بمهمات تختص بالإنقاذ البري، حيث تتم مساعدة المتعطلين على الطرقات الوعرة سواء نفد منهم الوقود أو تعطل إطار سيارتهم، إضافة إلى إخراج مركبات تعطلت في الشارع أو انفجار الإطار أو توقف السيارة تماماً عن الحركة، أو لتوقف البطارية عن العمل، أو تعديل وضع مركبة منقلبة، أو حتى كانوا تائهين في الصحراء، فلديهم فريق من المتخصصين في الإنقاذ البري».
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 88 زيارة ) .
وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 2,000 حقيبة شتوية في مديرية قلات بإقليم بلوشستان شملت 10,000 مستفيد من الأطفال والنساء وكبار السن. ويأتي ذلك في إطار المساعدات الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة ممثلة بالمركز للدول الشقيقة والصديقة في مختلف أنحاء العالم.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 36 زيارة ) .
شدد أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز على أهمية تحويل مشاريع ومبادرات جائزة «سنابل الحصاد»، بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة، إلى واقع ملموس، مشيرا إلى أن رؤية 2030 تضمنت تعزيز قيم ومفاهيم المسؤولية الاجتماعية، لافتا إلى أن منسوبي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل قدموا مبادرات وأفكار تلامس حاجة المجتمع، وتركز على الابتكار والتجديد. واطلع خلال استقباله في مكتبه بالإمارة أمس، مدير جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الدكتور عبدالله بن محمد الربيش، على تقرير موجز عن جائزة أمير المنطقة الشرقية لسنابل الحصاد، التي تنظمها الجامعة.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 34 زيارة ) .
أطلقت لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية بالاتحاد السعودي لكرة القدم، بالتعاون مع الإدارة العامة للمسؤولية الاجتماعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مبادرة لتحفيز الأندية واللاعبين لتأسيس الجمعيات الأهلية الخاصة بالأندية المحترفة واللاعبين المعتزلين والحاليين. وتهدف المبادرة إلى تنظيم وتنسيق أعمال الأندية واللاعبين في المسؤولية الاجتماعية بشكل مؤسسي ومستدام. وتقوم فكرة المبادرة على حصر المشاريع التنموية التي تتناسب مع القطاع الشبابي والرياضي بشكل خاص والتنموي بشكل عام؛ لتحديد القضايا التنموية التي سوف تتبناها هذه الجمعيات في كل نادٍ والتي ستوكل إليها جميع الأعمال الخيرية والاجتماعية والمبادرات الخاصة بكل نادٍ أو لاعب.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 35 زيارة ) .
أنهت جمعية نفع الخيرية بمنطقة مكة المكرمة تسليم (17) شقة سكنية لمستفيدي الجمعية. ويأتي ذلك ضمن اتفاقية نفع مع وزارة الإسكان ممثلة في برنامج الإسكان التنموي والذي يعد إحدى مبادرات الوزارة لمستحقي الدعم السكني الأشد حاجة من مستفيدي الجمعيات الخيرية المرخصة والمعتمدة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. أكد ذلك المدير التنفيذي للجمعية صالح بن ناصر العُمري، مثمناً دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لكل ما يحقق راحة ورفاهية المواطن من خلال ما تقدمه وزارة الإسكان للمواطنين بشكل عام، ولمستفيدي الجمعيات الخيرية بشكل خاص عبر برنامج الإسكان التنموي لتأمين السكن للأسر الأشد حاجة في المجتمع. ونوه بدعم وتمكين الإسكان التنموي للجمعية من خلال توفير الوحدات السكنية المطلوبة بحيث تقوم الجمعية من جانبها بتسليم وإدارة وتشغيل السكن للأسر المستحقة. وأضاف العُمري أن الجمعية تحرص ضمن خططها الاستراتيجية ومواكبتها للرؤية 2030 على تنويع خدماتها سعياً للتميز والريادة في جميع مجالات العمل الخيري ودعم مستفيديها بكل الوسائل للوصول إلى مجتمع متراحم ومتكاتف. موضحاً أنه تم توقيع اتفاقية مع وزارة الإسكان ممثلة ببرنامج الإسكان التنموي بهدف تكامل العمل مع الجمعية، حيث تضمنت الاتفاقية تخصيص مبنى يضم 17 شقة سكنية تم توزيعها على 17 أسرة مستحقة من مستفيدي الجمعية على أن يتم استقطاع مبلغ (200) ريال شهرياً من الأسر التي لا يوجد لديها دخل غير الضمان الاجتماعي، فيما يتم استقطاع مبلغ (800) ريال شهرياً من الأسر التي لديها دخل آخر بالإضافة إلى الضمان الاجتماعي.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 41 زيارة ) .
اجتمع أعضاء الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية بالرياض لمناقشة تقرير الشبكة لعام 2019 والذي تضمن عرض أسهامات الشبكة واعضائها في دعم جهود المسؤولية الاجتماعية في المملكة والخليج العربي عبر العديد من الأنشطة والبرامج. واستضاف الاجتماع ضمن اعماله الممثل الاستشاري لدى الامم المتحده المهندس فيصل الفضل واستعرض ورقة عمل عن اهمية التقارير للشركات في اهداف التنمية المستدامة. كما تم استطلاع توجهات الشبكة لعام 2020 وتحديد التوجهات الهامة والاستراتيجية في رؤية المملكة 2030 وكذلك اهداف التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة. كما تم اطلاع الاعضاء على ماتم تحديثه من أليات العمل وكذلك تفعيل دور الشركاء في المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع يعتبر الاجتماع الأول ضمن خطة الشبكة لعام 2020 لتعزيز التواصل الفعال مع الشركاء للوصول إلى اعمال متكامله تستثمر كافة الجهود الممكنة لتحقيق نتائج مثمرة في دعم أنشطة واهداف الشبكة كما تم اطلاع الاعضاء على البرامج المستحدثة وألية العضوية والعمل مع الشبكة. وتتطلع الشبكة إلى دور الشركاء من كافة القطاعات الخاص والحكومي والمدني لما يحقق توجهات وتطلعات رؤية التنمية المستدامة للوطن. وبدوره اعرب المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية الدكتور الرمضي الصقري عن شكره وتقديرة الممثل الاستشاري لدى الامم المتحده المهندس الفضل على الورقة الثريه التي قدمها واستفاد منها الحضور والتي تصبّ في أهداف واعمال الشبكة والشكر موصول لجميع الاعضاء الذين حضروا الاجتماع وما قدموه من مداخلات هامة كان لها دور إيحابي في نجاح الاجتماع والخروج بتوصيات قيمة. كما قدم الشكر لكافة الشركاء من جهات محليه ودولية وكذلك فريق العمل وكل من ساهم معنا في نحاج أعمالنا.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 35 زيارة ) .
شاركت جمعية "كيان" للأيتام ذوي الظروف الخاصة "مجهولي الأبوين"، بدعوة من فريق "طير عاليا" التطوعي، بركن تعريفي في الحفل السنوي الأول، الذي نظمه الفريق في الجامعة العربية المفتوحة، أمس السبت، بمشاركة عدد من الجمعيات الأخرى. جاء ذلك على شرف الرئيس الفخري للفريق وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة والشراكة الطلابية بجامعة الملك سعود، الدكتور محمد بن علي الصالح. وشهد ركن جمعية "كيان" للأيتام، زيارة عدد كبير من الحضور، حيث عرفت الأخصائية نوال، بالجمعية ورؤيتها ورسالتها وإنجازاتها وأهدافها، وعن نظام العضوية فيها. وفي نهاية الحفل، جرى تكريم جمعية "كيان" بدرع؛ لمشاركتها في الحفل السنوي الأول لفريق "طير عاليا" التطوعي. وبدوره، أثنت "كيان" على الفريق جهوده وأعماله التطوعية ومبادرته في دعوة الجمعية للمشاركة في الحفل وشكرته على التكريم.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 54 زيارة ) .
وزعت جمعية النجاة الخيرية مساعدات انسانية على أكثر من عشرة آلاف لاجئ سوري في مدينة (شانلي أورفا) . وقالت رئيسة الوفد النسائي بالجمعية وضحة البليس لـ «كونا» ان حملة (دفئا وسلاما) تضمنت العديد من الأنشطة والفعاليات منها توزيع مساعدات غذائية عاجلة للاجئين السوريين وتنظيم مهرجان لنحو 420 يتيما في تركيا. وأضافت ان البرنامج شمل أيضا زيارة (مطبخ النجاة الخيرية) التابع للجمعية في (شانلي أورفا) الذي يقدم الوجبات يوميا بالمجان لقرابة 400 لاجئ سوري بتركيا. وأكدت البليس حرص الجمعية على الاهتمام بالأيتام من خلال تنظيم فعاليات ترفيهية لهم وتوزيع الكفالات الشهرية التي تبرع بها المحسنون من أهل الخير في الكويت بالإضافة إلى توفير التعليم وتخصيص برامج توعوية وتثقيف لهؤلاء الذين يعانون فقد الأبوين أو أحدهما والبعد عن الوطن.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 31 زيارة ) .
تواصل جمعية النجاة الخيرية تكثيف جهودها الطبية الحثيثة لعلاج مرضى العيون بالدول الفقيرة، وذلك من خلال حملة «#إبصار 3»، حيث قامت بعمل مخيم طبي كبير لعلاج مرضى العيون بمملكة كمبوديا تم من خلاله إجراء 250 عملية جراحية تكللت بالنجاح. وقال عضو الحملة م.فهد الدبوس: قمت بالإشراف المباشر على فعاليات المخيم الطبي، وشاهدت عن كثب المعاناة الشديدة التي يعيشها المرضى وذووهم، وقبل البدء في العمليات الجراحية تم إجراء الفحوصات الطبية اللازمة للمراجعين، وذلك بإشراف طواقم طبية مميزة. وأضاف الدبوس: عقب الانتهاء من العملية الجراحة التي تستغرق دقائق معدودة، كنا على موعد مع إزالة «القماش» من عين المرضى، حيث شاهدنا الفرح والسرور والسعادة تعم أجواء المخيم فبعد سنوات طويلة قضاها المرضى في ظلام ووحشة وفراق لألوان الحياة ألا اللون الأسود، بفضل الله ثم دعم وتبرع المحسنين عادت لهم نعمة النظر والتلذذ بطيبات الحياة ومشاهدة الأبناء والأحفاد والعودة لميدان العمل والإنتاج والعطاء، فتلك العمليات تمثل نقلة نوعية لهم من الظلمات إلى النور، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة»، فكيف بمن ساهم وشارك وساند في إقامة هذا العرس الخيري الذي توج بفضل الله بنجاح 250 عملية جراحية لمرضى من الفقراء وذوي الدخل الضعيف. وبين أن المخيم ضم جميع الألوان والأديان، مؤكدا أن خير الكويت يتسع للجميع ويهدف إلى خدمة الإنسان، متقدما بالشكر لأهل الخير متبرعي النجاة الخيرية، مثمنا تعاونهم ودعمهم المبارك لأنشطة الجمعية وخص بالشكر وزارتي الشؤون والخارجية. للتواصل مع الجمعية الاتصال على 1800082 أو زيارة الموقع الإلكتروني عبر منصات التواصل.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 47 زيارة ) .
ذكر ممثل الدائرة الثالثة بمجلس بلدي الثالثة عبدالله إبراهيم عبداللطيف أن المقترح الذي تقدم به في أكتوبر الماضي بشأن تخصيص مسار خاص في المماشي العامة لذوي الإعاقة البصرية (ذوي العصا البيضاء) بغية دمجهم في رياضة المشي قد تمت الموافقة عليه من قبل وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف. وقال انه بحسب تصريح وزير البلديات فإن العمل على تطبيق المشروع سيتم ضمن المشاريع المستقبلية كما أوعز المختصين بالبلديات لمراجعة تهيئة الأرصفة بشكل عام لتسهيل عملية حركة أصحاب الكراسي المتحركة وتيسير عملية وصولهم إلى محطات الانتظار. وجاء في حيثيات مقترح ممثل ثالثة الجنوبية (إن تحقق لهم هذا المقترح فإنه من المفترض أن يحتوي هذا المنجز على ممرات خاصة لهم ضمن نطاق المضامير أو الحدائق العامة تحدد بخطوط طولية بارزة تكون لهم كالمرشد أثناء حركة الكفيف أو ضعيف البصر حيث سيسير لوحده من دون الحاجة إلى مرافق بعد اعتياده المشي فوق الخطوط الطولية البارزة إضافة إلى إبراز خطوط المسار بالنقاط التحذيرية عند أي تقاطع وانتهاء المسار لإشعار الأشخاص المكفوفين بوصولهم إلى تلك النقاط مع توخي الحيطة والحذر وذلك أسوة ببقية الدول التي خاضت مثل هذه التجربة ولاقت استحسان الكثير من الناس).
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
حضر صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس مجلس أمناء مؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية أمس حفل الزفاف الجماعي الثالث الذي نظمته المؤسسة لـ30 شاباً من المواطنين بإمارة عجمان. وأكد سموهما خلال حضورهما الحفل في قاعة «البيت متوحد» بمنطقة الجرف في عجمان بهذه المناسبة حرص القيادة الرشيدة على دعم مثل هذه المبادرات المجتمعية والتي تصب في مصلحة أبناء الوطن وتعينهم على بناء أسر جديدة تنعم بالاستقرار الأسري والترابط الاجتماعي. رعاية وأشاد صاحب السمو حاكم عجمان وولي عهده بالمواقف الإنسانية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإخوانهم أصحاب السمو حكام الإمارات للتخفيف عن الشباب من أجل بناء أسرة ورعايتهم الكريمة لأبنائهم المواطنين من خلال ما يقدمونه من دعم سخي للشباب المقبلين على الزواج وإقامة الأعراس الجماعية. وهنأ سموهما العرسان وباركا لهم ولذويهم متمنين لهم حياة أسرية هانئة تحفها السعادة والسكينة والبركة والنجاح.. وقدما الشكر والتقدير لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية على مبادرتها للتخفيف عن الشباب وللقائمين على العرس الجماعي وأعضاء اللجنة المنظمة على ما بذلوه من جهد ساهم في نجاح الحفل ورسم الفرح وبث البهجة في نفوس الحاضرين. وبدأت مراسم الاحتفال بمصافحة صاحب السمو حاكم عجمان وسمو ولي عهده العرسان وذويهم وتهنئتهم بالزواج الميمون والتقاط الصور التذكارية معهم. وثمنت الشيخة عزة بنت عبدالله النعيمي المدير العام لمؤسسة حميد بن راشد النعيمي الخيرية التوجيهات والمقترحات البناءة لصاحب السمو حاكم عجمان والمبادرات الهادفة لترسيخ مكانة الأسرة ودعمها وتذليل كل المعوقات أمامها ودعمه وتشجيعه للأعراس الجماعية لما فيه مصلحة وخير المواطن والشباب المواطنين المقبلين على الزواج مشددة أن سموه يحرص دائماً على بناء أسر إماراتية متماسكة سعيدة تعيش على أرض وطن الخير والتسامح والكرم.
22 يناير 2020 - 27 جمادى الأول 1441 هـ( 26 زيارة ) .
وافق المجلس الوطني الاتحادي خلال جلسته الثالثة من دور انعقاده العادي الأول للفصل التشريعي السابع عشر، التي عقدها أمس، في مقر المجلس بأبوظبي، برئاسة معالي صقر غباش رئيس المجلس، على مشروعي قانونين اتحاديين بشأن اعتماد الحساب الختامي الموحد للاتحاد والحسابات الختامية للجهات المستقلة عن السنة المالية المنتهية في 31/‏‏12/‏‏2018، وبشأن تنظيم السكك الحديدية، ووجّه خمسة أسئلة إلى ممثلي الحكومة، تتعلق بقطاعات التأمين والبيئة والصحة والتنمية الاجتماعية. وأشار معالي عبيد الطاير، وزير دولة للشؤون المالية، خلال جلسة المجلس الوطني إلى أن الفائض الإجمالي، وفقاً لبيانات الحساب الختامي الموحد للاتحاد عن السنة المالية المنتهية في عام 2018، بلغ 2.1 مليار درهم، لافتاً إلى تحقيق ارتفاع في الإيرادات وصل إلى 56.1 مليار درهم. ووجّه أعضاء المجلس خمسة أسئلة إلى ممثلي الحكومة، ووجّهت ناعمة عبدالرحمن المنصوري، عضو المجلس الوطني الاتحادي، سؤالاً إلى معالي حصة بنت عيسى بوحميد، وزيرة تنمية المجتمع، حول خطط وإجراءات الوزارة بشأن رعاية مرضى التوحد. وأكدت معالي الوزيرة حرص الوزارة على دعم كافة الأسرة التي تتضمن في تكوينها أفراداً من أصحاب الهمم، عبر حزمة من المساعدات تشتمل على صرف مساعدات اجتماعية، مقدرة بمبلغ 5280 درهماً شهرياً لكل فرد من أصحاب الهمم، لافتة إلى أن عدد المستفيدين من المساعدة الاجتماعية نحو 41 ألف مستفيد. وأشارت إلى أن الوزارة تعكف حالياً على إعادة دراسة سياسة تمكين أصحاب الهمم التي تم طرحها في عام 2017، وقالت: «جاء الوقت لمراجعة تلك السياسات، للتعرف على النتائج التي حققتها، وإعادة النظر فيها بما يحقق كافة احتياجات أصحاب الهمم»، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه سيتم طرح هذه الدراسة ونتائجها على الجهات المعنية خلال الأيام القليلة المقبلة، منوهة بأن الوزارة ستشرع خلال شهر مارس المقبل في تعميم وإتاحة تطبيق «نمو» المعنيّ بالكشف عن أية علامات للتوحد، لدى الأطفال في سن ست سنوات أو أقل، لدى جميع الجهات المعنية، بما يساعد في التدخل المبكر لدعمهم وأسرهم وتقديم العلاج ومنع تدهور الحالة. ولفتت إلى نجاح التطبيق خلال الفترة التجريبية في الكشف عن 151 حالة تأخر نمائي، من إجمالي 1805 حالات، موضحة أن الوزارة عكفت على إصدار ومنح بطاقة أصحاب الهمم إلى 3127 شخصاً من مرضى التوحد. وأكدت حرص مراكز أصحاب الهمم التابعة لوزارة تنمية المجتمع على استقطاب كافة أفراد هذه الفئة المحولين من مدارس الدولة، وأضافت: «تقوم عملية التسجيل في مراكز أصاحب الهمم التابع لتنمية المجتمع، خلال فترة زمنية متفق عليها مع مدارس الدولة»، مشيرة إلى أن مراكز الوزارة استوعبت كافة الحالات المحولة، بنسبة 100% دون أن يتم رد أي حالة من الحالات المتقدمة. وأشارت إلى أن التقارير كشفت عن وجود 514 أسرة لديها فردان من أفرادها يدخلون ضمن فئة أصحاب الهمم، فضلاً عن وجود 114 أسرة تضم في تكوينها 3 أفراد من أصحاب الهمم.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 81 زيارة ) .
تنطلق غداً حملة التبرع بالدم التي ينظمها المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة أبو عريش بالتعاون مع مستشفى أبو عريش العام تحت شعار " دمك حياة لغيرك " ، وذلك بمقر المكتب بجامع الحكير بالمحافظة. وتهدف الحملة التي تستمر ثلاثة أيام إلى نشر ثقافة التبرع بالدم بين أفراد المجتمع والمحافظة على الصحة العامة وتعزيز المبادرات الإنسانية، والإسهام في توفير الكميات الكافية من الدَّم في بنوك الدم بمستشفيات المنطقة. وتأتي الحملة في إطار سعي المكتب للمشاركة المجتمعية وإسهام منسوبيه في الأعمال الإنسانية المتمثلة في مساعدة المرضى المحتاجين إلى نقل الدم.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 51 زيارة ) .
أقامت جمعية الأطفال المعوقين مركز جنوب الرياض بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي نمار اليوم، برنامجاً احتفالياً بعودة الطلاب للمدارس تحت عنوان " أهلا مدرستي "، وذلك بمقر الجمعية بالرياض. وهنأت مديرة القسم التعليمي بالجمعية نوف السالم الطلاب بالفصل الدراسي الثاني، مشيرة إلى أن هذا الاحتفال هو بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية بحي نمار، حيث عقدت الجمعية واللجنة اتفاقية شراكة وتعاون لمدة عام، لتقديم الدورات والمحاضرات والبرامج والأنشطة. وأوضحت أن أحد بنود هذه الاتفاقية هي إقامة دورات لموظفات الجمعية خلال إجازة بين الفصلين، إضافة إلى حفل " أهلاً مدرستي " بداية الفصل الجديد، الذي تضمن أنشطة وأركان لتنمية المهارات الإدراكية والحسية، والعاب ومسابقات لأطفال الجمعية بحضور الأمهات بهدف إشراكهن الاحتفال مع أطفالهم بعودة الطلاب للمدارس. وعبرت إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بحي نمار عن سعادتها تفعيل دور الشراكة المجتمعية والمقامة مع جمعية الأطفال المعوقين بجنوب الرياض، وخدمة الأطفال المعوقين بما يتناسب مع المركز ودوره، عادةً هذه الفعالية أحد أدوار اللجنة في الخدمة المجتمعية.
21 يناير 2020 - 26 جمادى الأول 1441 هـ( 50 زيارة ) .
أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن اكتمال المرحلة الأولى من مشروع الإسناد للبيوت الاجتماعية التي تعد من مبادرات التحول الوطني عبر افتتاح “البيت الاجتماعي للعائلة” في محافظة جدة، وهو البيت العاشر والمكمل لهذه المرحلة، التي انتقل خلالها 60 يتيماً ما بين ذكور وإناث، في مناطق مختلفة في المملكة شملت ” الرياض، مكة المكرمة، المنطقة الشرقية، القصيم”. وذكر المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل أن المشروع يستهدف الأيتام من ذوي الظروف الخاصة ومن في حكمهم من المقيمين في الدور الإيوائية التابعة للوزارة في جميع المناطق، لتعزيز إشراكهم مع فئات المجتمع كافة، وزيادة تمكينهم وتحقيق الحياة الكريمة لهم، وجاءت هذه المبادرة إكمالاً لمسيرة المملكة في الاهتمام بالأيتام ورغبةً في تحقيق أعلى درجات التكامل والاندماج بينهم وبين المجتمع.