22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 21 زيارة ) .
أوضحت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة أن عدد المتطوعين خلال العام الماضي 2020م بلغت (9218) متطوعًا ومتطوعة في جميع المشاركات من مناسبات عالمية ووطنية ومجتمعية توعوية. وبيّنت الإحصائية أن إجمالي البلاغات المباشرة من قِبل المتطوعين بلغت "3244" ، نقل منها " 248 "حالة، بمشاركة "3837" متطوعًا " 5381" متطوعة، بعدد ساعات تطوعية بلغت أكثر من "77244" ساعة تطوع، بينما وفرت الهيئة "380 " فرصة تطوع. وتعمل الفرق التطوعية التابعة للهلال الأحمر السعودي تحت مظلة برنامج التطوع الجديد وفق منظومة متكاملة من البرامج والأنشطة، أبرزها تقديم الخدمات الإسعافية والطبية لضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج ومواسم العمرة، وبرنامج الجمعة والمشاركة في جميع المهرجانات الوطنية والفعاليات الترفيهية والسياحية والاجتماعية والثقافية والأنشطة الرياضية، وكذلك المشاركة في الأيام العالمية ذات العلاقة.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 18 زيارة ) .
وقّعت مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية مع شركة وادي مكة المعرفة المملوكة لجامعة أم القرى عقد مشروع تعزيز استخدامات اللغة العربية في المجتمعات الناطقة بغيرها. وقّع العقد المدير العام للمؤسسة الأستاذ صالح بن إبراهيم الخليفي، والمدير التنفيذي لشركة وادي مكة المعرفة المهندس أمين يماني.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 22 زيارة ) .
وقع فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة اليوم، مذكرة تعاون مع إدارة التعليم بمحافظة جدة لدعم وزيادة إسهام القطاع التعليمي في المسؤولية الاجتماعية وذلك بمقر الفرع بجدة. وتهدف مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها بحضور مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فهد بن رشيد بن رقوش ومدير عام التعليم بمحافظة جدة الدكتور سعد بن بركي المسعودي إلى تنوع نشاط القطاع التعليمي ورفع مستوى الإسهام في الإنفاق الاجتماعي ودعم وإنجاح برامج ومبادرات المسؤولية الاجتماعية وتعظيم أثرها في المجالات التنموية ضمن رؤية ٢٠٣٠ والعمل على إبراز أثر مبادرات قطاع التعليم في المجتمع. وتتضمن المذكرة وضع برامج مشتركة لرفع الوعي من خلال برامج ذات محتوى تعليمي وتوعوي لتعميق أثر المسؤولية الاجتماعية للمجتمع التعليمي
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 22 زيارة ) .
قال رئيس مجلس إدارة جمعية صندوق إعانة المرضى د ..محمد الشرهان إن ما قام به المتطوعون والمتطوعات وفزعة الشباب الكويتي وتكاتفهم مع مؤسسات المجتمع المدني لمواجهة كورونا يؤكد حبهم العميق لوطنهم الكويت هذا البلد المعطاء. وقال د.الشرهان في الكلمة التي ألقاها في حفل تكريم الدفعة الأولى من المتطوعين الذين هبوا ملبين لنداء الوطن «نحن اليوم نحاول رد الجميل لهؤلاء الشباب والشابات الذين تفانوا بحق في حب الوطن وساعدونا كثيرا في توزيع عشرات الآلاف من الوجبات التي وفرتها الجمعية أوقات الحظر، وكذلك نقدر ما قاموا به من توزيع الأدوية على المرضى في بيوتهم وفي المحاجر، فقاموا بعمل جبار وصدق فيهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم: أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس». وبين أن الأزمة التي تعرضت لها البلاد في جائحة الكورونا لم تشهدها الكويت في تاريخها الحديث بعد أن عمت العالم كله، لكن بفضل الله تعالى بثمرة جهود المخلصين من السواعد الفتية من المواطنين والمقيمين كانت الكويت أقل الدول تضررا، ولا ننسى الدور المهم الذي قامت به وزارات الدولة سواء الإدارة الصحية أو وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة الأمنية للأزمة، فحمدا لله أنه لطف ببلدنا ودفع عنها ما هو أعظم من هذا الوباء. من جهته، قال مدير عام جمعية صندوق إعانة المرضى جمال الفوزان: بفضل الله تعالى نحتفل بتكريم كوكبة من الذين عملوا معنا خلال جائحة كورونا فجزاهم الله خيرا. ولفت إلى أن الجمعية عملت خلال هذه الفترة وبذلت الكثير سواء من الموظفين أو المتطوعين في دعم الجهود الحكومية لمكافحة الوباء، فكان الدعم والتعاون مع جميع الجهات في المحاجر وفي ستاد جابر وفي معرض الكويت الدولي وفي مستشفى جابر وغيرها، فقام الصندوق بدعم جميع المحاجر في الكويت وقام المتطوعون بتوزيع السلال الغذائية والمياه والعصائر على العائلات التي تضررت خلال الجائحة. نشكر الله تعالى، ونشكر المتطوعين والمتطوعات لتفضلهم بالعمل في صندوق إعانة المرضى. من جهتها، قدمت رئيسة اللجنة النسائية بالجمعية الطبية الكويتية نور غلوم كلمة أثنت فيها على دور جمعية صندوق إعانة المرضى الاجتماعي وأدائها المتميز، مؤكدة أنها وفرت لهم فرصة تذوق فيها الجميع حلاوة العمل التطوعي والشعور بالسعادة في خدمة الغير.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 22 زيارة ) .
أشاد رئيس مجلس إدارة جمعية بلد الخير سعد الراجحي بجهود ودور الأمانة العامة للأوقاف كونها شريكا رئيسيا وفاعلا للجمعية في مجال دعم ورعاية البرامج الإنسانية التي تستهدف اعفاف وإغناء الأسر المحتاجة داخل الكويت. وصرح الراجحي على هامش توقيع اتفاقية تعاون ودعم بين جمعية بلد الخير والأمانة العامة للأوقاف، بأن الأمانة ومنذ انطلاق أعمال الجمعية وهي شريك أساسي وداعم كبير لجهود الجمعية ومبادرتها التي تستهدف دعم الأسر داخل الكويت من خلال برامج إنسانية وخيرية تقوم على تنفيذها الجمعية. وأوضح الراجحي أن الجمعية قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بهدف القيام بأعباء وتنفيذ «مصرف النوافل والعشيات»، وهو المصرف الذي يقوم على تقديم الطعام والمأكل والمشرب إلى المحتاجين من فقراء ومساكين طوال العام، حيث ان الاتفاقية تتضمن تنفيذ المصرف لمصلحة شريحة المحتاجين داخل الكويت من الايتام والارامل والمطلقات واسر السجناء والمرضى والاسر المتعففة، حيث تتمتع جمعية بلد الخير بخبرة كبيرة في الوصول لهذه الفئة لما تملكه من قاعدة بيانات عنهم خاصة أنها خصصت جزءا كبيرا من عملها داخل الكويت. وختم الراجحي تصريحه بالتأكيد على أن العمل الخيري الكويتي يشهد تكاملا وتعاونا بين مختلف مؤسساته مما جعله نموذج يحتذى على المستويين الإقليمي والدولي، واستحقت الكويت أن تكون عاصمة للخير وحاضنة ورائدة لهذا العمل الإنساني، كما وجه الراجحي تصريحه بشكر المتبرعين والمحسنين الداعمين للجهود الإنسانية، مؤكدا أن أهل الكويت سباقون في كل خير وداعمون للعمل الإنساني.
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 22 زيارة ) .
يؤمن فريق عمل مبادرة «ياك الفرج» دائماً بمبدأ ترسيخ المسؤولية المجتمعية لدى المواطنين، وتفعيل روح التطوع، وخدمة الوطن. وأطلق الفريق مؤخراً المبادرة في موسمها العاشر، حيث يعكف أكثر من 40 متطوعاً إلى مواكبة تطلعات الدولة وخاصة فيما يتعلق بالعمل الخيري والإنساني والتطوعي، الأمر الذي يسهم في إعلاء مكانة العمل الخيري. وقال محمد الكعبي قائد فريق المبادرة في حديثه لـ «البيان»: «إن العمل الخيري جزء لا يتجزأ من حياة المواطن الإماراتي، ودولتنا تتمتع بتاريخ حافل من العطاء وتحقيق الإنجازات المتتالية، والريادة في العمل الإنساني على مستوى العالم». وأضاف: «تواصلت مع هيئات الهلال الأحمر الإماراتي في شتى الأفرع على مستوى الدولة وتحديداً أقسام التطوع، ونطمح خلال العام الجاري وبدعم كبار المحسنين وتكاتف المتطوعين إلى التوسع في هذه المبادرة التي تأخذ طابعاً إنسانياً، بحيث نستهدف الإفراج عن المحكومين في قضايا مالية من مختلف الجنسيات في الدولة، فوراء كل واحد منهم قصة إنسانية انتهت به إلى السجن، لعدم قدرته على سداد ما عليه من ديون، أو مبالغ مالية وتقديم المساعدة المباشرة لحالات تحتاج فعلياً إلى التدخل السريع في المستشفيات، ومساعدة الأسر المتعففة التي منعتها ظروفها من طلب العون، وغير ذلك».
22 يناير 2021 - 9 جمادى الثاني 1442 هـ( 22 زيارة ) .
بدأت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» والجمعيات ذات النفع العام حملة واسعة لتطعيم أصحاب الهمم وذويهم بلقاح فيروس «كورونا» المستجد «كوفيد 19»، وذلك بمقرها في أبوظبي، على أن تمتد لتشمل مقر المؤسسة بمنطقة العين، وفي منطقة الظفرة في مرحلة تالية. يأتي ذلك استكمالاً للجهود المبذولة في الحد من انتشار فيروس «كوفيد 19»، وبهدف دعم الجهود الرامية لحماية أفراد المجتمع. وتشجع المؤسسة ضمن إطار حملة «ليكن خيارك التطعيم» على تلقي اللقاح، وذلك لتعزيز المناعة المكتسبة والحفاظ على سلامة وصحة أفراد المجتمع وتعزيز مناعته وحصانته للمضي نحو التعافي. وأكد عبد الله عبد العالي الحميدان الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم أن اللقاح هو الوسيلة الأكثر أماناً وفاعلية للحد من انتشار «كوفيد 19»، والحفاظ على صحة وسلامة المجتمع ولا سيما منتسبي المؤسسة من أصحاب الهمم وعائلاتهم. ووجه الشكر إلى أسر أصحاب الهمم على تعاونهم، وإلى شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، وإلى الخدمات العلاجية الخارجية، وجمعيات النفع العام- جمعية الإمارات للتوحد، وجمعية الإمارات لمتلازمة داون، وجمعية الإمارات للصم، ومؤسسة سدرة- على تعاونهم مع مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم في تنظيم تلك الحملة بمقار المؤسسة تيسيراً على أصحاب الهمم وذويهم لتلقي اللقاح، انطلاقاً من حرصهم على سلامة المواطنين والمقيمين.ش
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 31 زيارة ) .
أودعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات. وتفصيلاً؛ اشتمل إيداع معاشات الضمان الاجتماعي لشهر جمادى الآخرة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، على المعاش الأساسي والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء، حيث بلغت المبالغ المودعة في حساباتهم في مجملها 1,704,496,413 ريالاً سعودياً، منها 1,410,138,301 ريال للمعاشات الضمانية، بينما بلغت المساعدات النقدية لأجل الغذاء 191,692,200 ريال، و102,665,912 ريالاً لسداد جزء من فواتير الكهرباء. يذكر أنه قد أُودعت تلك المبالغ في حساباتهم البنكية بشكل مباشر، لتحسين ظروفهم المعيشية.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 32 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالنظيم والجنادرية اجتماعه الأول في العام 2021م، وناقش عددًا من الموضوعات على جدول أعمال بحضور عضو المجلس البلدي عن الدائرة الثانية إبراهيم بن فهيد العنزي. وتفصيلاً، عرض عضو المجلس البلدي إبراهيم بن فهيد العنزي مشروع التعاون مع المجلس البلدي بمنطقة الرياض إضافة إلى التطرق لجهود مجلس النظيم التطوعي في البرامج التطوعية التي تصب في تفعيل الشراكة بين المجلس البلدي والمواطن وتفعيل المسؤولية الاجتماعية تجاه الخدمات البلدية. كما اعتمد المجلس مشروع تطوير مركز الإصلاح الأسري بالنظيم والجنادرية وتطوير نادي الحي الشبابي وتم تكليف لجنة لمتابعة التطوير برئاسة الدكتور زيد الخمشي رئيس مجلس الإدارة وعضوية الشيخ أحمد الفهد إمام وخطيب جامع خديجة بنت خويلد ورئيس النادي الشبابي ومرضي الحسني رئيس مركز الإصلاح الأسري. فيما دشن الحاضرون الموقع الإلكتروني الجديد للجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالنظيم والجنادرية والذي يحمل هوية جديدة إعلامية توثيقية،وسيقوم برصد جميع الأعمال السابقة والمستقبلية للجنة، كما تم وسيتم تزويده بالرصد الإعلامي والمنتجات المطبوعة للجنة ليسهل على الجميع التعرف على كامل المعلومات عن اللجنة وبرامجها ومشروعاتها. يُشار إلى أنه حضر الاجتماع كل من سعود فهاد ونايف عطوي الرويلي وياسر خليفة المسلم وأحمد فهيد وممدوح حليس ومرضي الحسني وعمر عضيب، بالإضافة إلى الشيخ أحمد الفهد وأعضاء الإدارة التنفيذي غازي صفوق المدير التنفيذي وأحمد البارقي وأحمد حمدان.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 32 زيارة ) .
تسلم صاحبُ السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، التقريرَ السنوي لأعمال ونشاطات جمعية الجودة والإنجاز للمسؤولية الاجتماعية بمحافظة عنيزة. جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه بالإمارة اليوم، وكيل إمارة القصيم الدكتور عبدالرحمن الوزان، ومدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الدكتور فهد المطلق، وعدد من أعضاء الجمعية. واستمع سموه لشرح مفصل من قبل المدير التنفيذي للجمعية صلاح المرواني، عن التقرير وما تضمنه من إحصاءات ونشاطات قدمتها الجمعية خلال العام الماضي، وما تم إنجازه خلال فترة جائحة كورونا. وثمن سموه الجهود التي قدمتها الجمعية، وما تضمنه التقرير من منجزات وأعمال لخدمة أهالي المنطقة، مقدماً شكره لمنسوبي جمعية الجودة والإنجاز للمسؤولية الاجتماعية على مبادراتهم لخدمة المستفيدين. من جانبه أعرب مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة عن بالغ شكره وامتنانه لسموه على الدعم والمتابعة والتوجيه للرقي بأعمال الفرع واللجان والجمعيات التابعة له بالمحافظات، مؤكداً على التعاون والتنسيق المثمر بين الفرع والجمعيات الخيرية والأهلية بالمنطقة لكل ما من شأنه خدمة المواطن.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 23 زيارة ) .
ساهمت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، بدور إنساني بارز في دعم شريحة نزلاء المنشآت العقابية، تخفيفاً لمعاناتهم، وظروفهم النفسية، بناء على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، صاحب وقف المؤسسة، طيب الله ثراه. وبناء على توجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، نفذت المؤسسة عدداً من البرامج بالتعاون والتنسيق مع إدارة المنشآت العقابية بوزارة الداخلية، من أهمها جائزة الشيخ زايد لتحفيظ القران الكريم تحت إشراف هيئة علمية من الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، حيث تم توزيع المكافآت على 48 نزيلاً فائزاً من جميع الفئات، بإجمالي مبلغ وقدره 250 ألف درهم. كما نفذت المؤسسة مبادرة «حقيبة المستلزمات الصحية»، حيث قدمت 2000 حقيبة للنزلاء، حرصاً منها على توفير النظافة الشخصية ولحمايتهم من الأمراض المعدية، إلى جانب تنفيذ مبادرة «الحقيبة المدرسية لأبناء النزلاء» من خلال توزيع 500 حقيبة على أبناء النزلاء، تماشياً مع الأهداف التعليمية الإنسانية الواردة في النظام الأساسي للمؤسسة، من أجل مساعدة الأسر ضعيفة الدخل في دعم أبنائها في الجانب التعليمي، وحرصاً على أبناء النزلاء، وتشجيعاً على مواصلة تحصيلهم الدراسي، تعويضاً لهم عن غياب أولياء أمورهم. وقال حمد سالم بن كردوس العامري، مدير عام المؤسسة، إن المؤسسة تتطلع دائماً إلى مساعدة الشرائح الاجتماعية الأشد حاجة لتقديم يد العون، وكل ما من شأنه أن يخفف عنها المعاناة، وذلك نزولاً على المفاهيم الإنسانية التي أرساها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي كان يبادر دائماً إلى مد أياديه البيضاء للنزلاء وأسرهم من خلال العديد من المبادرات. وأكد العامري حرص المؤسسة على مواصلة مشوارها الإنساني من خلال تنفيذ هذه البرامج سنوياً لتحقيق أهدافها في الأعمال الخيرية والإنسانية، راجين الله تعالى أن تكون كل فعالياتها في ميزان حسنات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 17 زيارة ) .
أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية على أن رعاية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات لأصحاب الهمم تقدم نموذجاً فريداً لما ينبغي أن تكون عليه رعاية وتمكين هذه الفئة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرة إلى أن أصحاب الهمم دائماً على موعد من التميز والريادة التي تكفل لهم إطلاق إبداعاتهم وابتكاراتهم لخدمة المجتمع ودفع مسيرته التنموية في الخمسين المقبلة. جاء ذلك خلال الجلسة التي نظمتها الجائزة مساء أمس الأول، بعنوان «أصحاب الهمم إبداعات خلاقة في الخمسين القادمة»، بحضور أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية، وتحدثت فيها كل من وفاء حمد بن سليمان مديرة إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم بوزارة تنمية المجتمع، وفاطمة أحمد الهاملي رئيس قسم التأهيل بمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، وأسماء موسى محمد أم لطالب من أصحاب الهمم، والطالب زايد عوض النعيمي من أصحاب الهمم، وأدارتها، بارعة الحاج سليمان محكم في الجائزة. وفي بداية الجلسة أكدت أمل العفيفي على اهتمام جائزة خليفة التربوية بدعم إبداعات أصحاب الهمم في دوراتها المختلفة، مشيرة إلى أن الجائزة تطرح مجال أصحاب الهمم والذي يستهدف فئة الأفراد والمؤسسات والمراكز، وذلك لدعم المبادرات الرائدة والمشاريع المتميزة التي تخدم أصحاب الهمم في مختلف القطاعات. ومن جانبها قالت وفاء بن سليمان: من أبرز الأمور التي وضعتها الوزارة نصب أعينها من خلال استراتيجيتها وخططتها للسنوات القادمة، هي تمكين أصحاب الهمم من الوصول للخدمات المصمّمة بشكل يلائمهم، والحصول على المعلومات المهيأة لهم، والحقوق في التعليم والصحة والتشغيل والحياة العامة بشكل يضمن إدماجهم في المجتمع، مع الأخذ بالاعتبار احتياجاتهم الفردية التي تختلف من شخص لآخر، وأهمية تكاملية هذه الخدمات وتقديمها من قبل مختلف الجهات المعنية بشكل دامج. وأضافت: إننا نتطلع خلال الخمسين القادمة إلى مشاركة حقيقية عريضة النطاق من قبل أصحاب الهمم في القضايا التي تخصهم، ونسعى إلى توفير بيئات مادية ومعلوماتية وتقنية سهلة الوصول وخالية من الحواجز، وطرق مبتكرة في الخدمات المصممة بشكل يناسب الجميع، ويضمن وصول الجميع، ومشاركة الجميع بسهولة ويسر، في مجتمع دولة الإمارات المتنوع المرحّب والمتقبل للجميع. زايد العليا ومن جانبها أكدت فاطمة الهاملي: أن مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم ساهمت في دمج أصحاب الهمم وتحقيق سعادتهم من خلال توفير بيئة مؤهلة ومرنة تتيح لهم الفرصة لإطلاق طاقاتهم وإثبات قدراتهم وتمكينهم وإدماجهم في المجتمع بشكل كامل، فضلاً عن إيجاد مسارات عمل جديدة تسهل انخراطهم بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كأفراد قادرين على الإنتاج والإبداع.
21 يناير 2021 - 8 جمادى الثاني 1442 هـ( 16 زيارة ) .
أعلن نائب رئيس لجنة المشاريع الداخلية ب‍الجمعية الكويتية للوقف الإنساني والتنمية صلاح السابج، عن انطلاق مشروع «وجبة عامل». وقال السابج ان هذه المشاريع المهمة داخل الكويت تساعد شريحة كبيرة من العمال في ظل جائحة كورونا، حيث نقوم بتوزيع الوجبات الغذائية لمساعدة العمال في ظل الظروف الحالية. ولفت الى ان الوجبة المقدمة عبارة عن سندويشة واحدة فول وسندويشة واحدة فلافل وبطل ماء، وقد تم توزيع عدد 3000 وجبة على 3000 عامل، وأوضح أن الهدف هو توزيع 10000 وجبة وأكثر ليستفيد منها 10000 عامل، علما أن سعر الوجبة 250 فلسا، مشيرا الى ان المشروع مستمر طوال السنة. وشكر السابج المحسنين من الكويتيين والمقيمين، كما شكر أصحاب مطعم «واحد فلافل» على حسن تعاملهم وتعاونهم مع الجمعية منذ بداية إطلاق المشروع من تجهيز الوجبات والدعم الدائم للجمعية.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 49 زيارة ) .
احتفت جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام ممثلة بعمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة اليوم، بطلاب وطالبات الجامعة الحاصلين على أعلى عدد ساعات تطوعية مسجلة في منصة العمل التطوعي التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وتهدف المبادرة لإيجاد روح المنافسة للمشاركة في العمل التطوعي وتشجع ثقافة التطوع وتعزيزها وتقدير مساهمة المتطوعين في الجامعة، إضافة إلى إبراز النماذج المشرفة من الطلبة المشاركين في هذه الأعمال الخيرية وتعزيزها, حيث نفذ المتطوعون من طلاب وطالبات الجامعة البالغ عددهم هذا العام 18 طالباً وطالبة، أكثر من "6212" ساعة تطوعية في العديد من الفعاليات والمشاركات. من جانب آخر نفذت كلية طب الأسنان بالجامعة وللعام الثامن على التوالي حملة بعنوان "لنداوي الألم" بالتعاون مع المديرية العامة للسجون بالمنطقة الشرقية للكشف على نزلاء ونزيلات سجون وإصلاحيات المنطقة ، وتثقيفهم صحياً حول صحة الفم والأسنان, وبلغ عدد المستفيدين من الحملة أكثر من 500 مستفيد بعدد ساعات تطوعية بلغت 1844 ساعة.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 30 زيارة ) .
أكد رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية، المهندس أسامة بن عبدالعزيز الزامل، أن برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي تقدمه الجمعية يعد أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030م، تحت شعار "ضيوف الرحمن أولاً"، منوها باهتمام القيادة الرشيدة بإعمار الحرمين الشريفين ورعاية حجاج بيت الله الحرام وجميع المعتمرين جاء ذلك، خلال افتتاح الزامل مكتب الجمعية المطل على ساحات المسجد النبوي الشريف بهدف تسهيل تقديم البرامج والخدمات لزائري مدينة المصطفى، وبحث الزامل مع أعضاء مجلس الإدارة اعتماد الخطط الاستراتيجية للجمعية وخطة البرامج والخدمات المقدمة لقاصدي الحرمين الشريفين في عام 1442 - 2021، وعبر خلال الاجتماع عن سعادته بالخدمات التي تقدمها الجمعية للحجاج والمعتمرين خلال السنوات الماضية.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 27 زيارة ) .
تستضيف جمعية ترميم فريقًا تطوعيًا من لجنة المجتمع بجامعة الفيصل بالرياض، في مبادرة تطوعية تستمر لمدة أسبوع؛ لترميم منزل إحدى الأسر المستفيدة من خدمة ترميم. وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية، المهندس حمد بن ثواب الخالدي، أن المبادرة التي أطلقتها جامعة الفيصل ممثلة في لجنة المجتمع، ومن خلال فريق تطوعي يضم 28 متطوعًا ومتطوعة من طلاب وطالبات الجامعة والتي جاءت امتداداً لمبادرة سنوية تقوم بها اللجنة خارج المملكة. ويعد هذا العمل التطوعي هو الأول للجنة بالمملكة في مجال ترميم إحدى المنازل المشمولة بالخدمة. وأشار "الخالدي" إلى أن الفريق التطوعي لديه خبرات سابقة في ترميم المنازل، وهو ما سينعكس على جودة الأعمال التي سوف تتم، حيث ستبدأ المبادرة بتهيئة المنزل للبدء في الأعمال التطوعية والأعمال الفنية من الدهان والكهرباء والسيراميك وغيرها، كما سيتم في نهاية مبادرة التطوع الاحتفال بإتمام الفرصة التطوعية وتكريم الفريق. وأشاد "الخالدي" بجهود المتطوعين والمتطوعات بجامعة الفيصل لترميم المنزل، مؤكداً على نهج الجمعية الذي تتبعه في الاهتمام بالمتطوعين والمتطوعات، مشيرًا إلى تحقيق المتطوعين نجاحات عديدة ومستمرة ساهمت في إعادة تأهيل منازل مستفيدي الجمعية وتوفير حياة كريمة لهم.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 28 زيارة ) .
أطلقت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، ممثلة في إدارة التواصل الداخلي بصحة جدة؛ مبادرة لمسة وفاء وتكريم للمتقاعدين عام ١٤٤١هـ والذين حالت الجائحة دون حفل تكريمهم. وقال مدير إدارة التواصل الداخلي بصحة جدة، عبدالرحمن البقمي: المبادرة تهدف إلى ايصال الشكر والتقدير للمتقاعدين على ما بذلوه من جهود خلال فترة عملهم. وأضاف: شهد هذا العام استحداث "بطاقة متقاعد" التي تتيح للمتقاعد الاستفادة من العروض المقدمة للموظفين من خلال تطبيق "عشانك". وأردف: بدعم وتوجيه من مدير الشؤون الصحية الدكتور مشعل السيالي؛ تم تشكيل فريق عمل لإيصالها لهم في مساكنهم وبمتابعة وتوجيه يومي من قبل مساعد مدير الشؤون الصحية للموارد البشرية عبدالله الثمالي. وقال رئيس قسم تهيئة الموظف بصحة جدة، جميل الصاعدي: تم تشكيل فريق العمل من جميع مستشفيات صحة جدة لإيصال الهدايا للمتقاعدين في منازلهم تقديراً وعرفاناً لما قدموه.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 28 زيارة ) .
بادر أكثر من 20 متطوعاً ومتطوعة بجمع أكثر من 36 حاوية تحتوي على مخلفات البلاستيك من شواطئ المنطقة الشرقية، وذلك في مبادرة "بحر بلا بلاستيك" والتي نظمتها أمانة المنطقة الشرقية لتثقيف المتنزهين وتوعيتهم بأهمية النظافة والمحافظة على البيئة، في مشهد يعزز من ثقافة المسؤولية المجتمعية ويشيع روح التعاون بين أفراده تجاه البيئة من حولنا. وأوضح وكيل الأمين للخدمات المهندس زياد مغربل، أن تلك المبادرات تهدف إلى المشاركة المجتمعية ونشر التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، فضلاً عن المظهر العام، في إطار المسؤولية المجتمعية التي توليها أمانة المنطقة الشرقية فيما يختص بحماية وتأهيل الشواطئ من كل المخلفات والأضرار، وكذلك دور"إماطة" في رفع الوعي ونشر ثقافة المسؤولية المجتمعية في نسختها الجديدة. وأشاد "مغربل" بالإقبال اللافت الذي شهدته الحملة من المتطوعين والداعمين؛ ما أسهم في تحقيق الأهداف، مضيفاً: "قمنا بتنظيم هذه الحملة لتنظيف الشاطئ والتي تهدف إلى نشر الوعي البيئي بأهمية العمل التطوعي في خدمة البيئة، في رسالة مجتمعية لزائري هذه الأماكن بأن يهتموا بنظافتها وتنظيفها بعد زيارتها، وأن هذا واجب على كل مواطن ومقيم، لما حثنا به أولاً ديننا الإسلامي، ولما دلتنا عليه قيمنا وعاداتنا". وشدد "مغربل" على أن برنامج "إماطة" يهدف لاستمرار نجاحه من خلال إظهار حجم مشكلة رمي المخلفات في الأماكن العامة وأثرها على البيئة، وانخراط المؤسسات العامة والخاصة والأفراد في المشاركة في التوعية الاجتماعية بأهمية الحفاظ على النظافة العامة. ولفت إلى أن تلك الحملات من أبناء وبنات الوطن تعكس ترابط المجتمع وتفاعله لخدمة البيئة في الوطن الغالي، وهو ما يحرص عليه برنامج التحول الوطني، أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030، بطريقة ذات جودة عالية لتشجيع التبنّي المجتمعي ونشر ثقافة العمل التطوعي.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 19 زيارة ) .
تعكف وزارة التنمية الاجتماعية على تطوير برنامج «تمكين» ليتواءم مع متطلبات المرحلة المقبلة، حيث يُعدُّ التمكين أحد أهم المرتكزات التي تقوم عليها التنمية الاجتماعية، ويعد برنامج «تمكين» أحد المرتكزات التي تسهم في إبراز مواهب أبناء هذا الوطن؛ كون الإنسان يُعدُّ المحرك الرئيس لعجلة التنمية، وتتطلع الوزارة إلى تنفيذ العديد من البرامج هذا العام، التي من المؤمل تحقيقها بشراكة القطاعين العام والخاص، وذلك للمساهمة في تعزيز وتطوير البرامج المقبلة. أكد ذلك سعادة الشيخ راشد بن أحمد الشامسي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في تصريحه أمس خلال رعايته لحفل برنامج «تمكين»، وذلك بحضور عدد من مسؤولي الوزارة وممثلي الجهات المساهمة في إنجاح برنامج «تمكين»، حيث تم تكريم 22 مشاركة تم تأهيلهن في مجالات الطبخ والضيافة والتصوير الفوتوغرافي، وتكريم الجهات الداعمة والشريكة. ويستهدف البرنامج الحالات المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود بهدف تحويلها إلى حالات معتمدة على ذاتها واستثمار قدارتها، وتعزيز مفهوم العمل الذاتي، إلى جانب مساعدة هذه الحالات لإدارة مشروع صغير أو متوسط عبر تفعيل المسارات الأربعة لهذا البرنامج، والمتمثلة في: التشغيل المباشر، التدريب المقرون بالتشغيل، تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتوعية والتثقيف، بالإضافة إلى تحفيز الشركاء والمستفيدين من برنامج تمكين، وتعزيز الجهود وتفعيل المسؤولية المجتمعية مع الجهات المختلفة. العمل الجماعي من جانبها، قالت فاطمة بنت عبدالله الراشدية مديرة مساعدة بدائرة تنمية وتمكين الأسرة بوزارة التنمية الاجتماعية: إن استراتيجية العمل الاجتماعي (2016-2025) أولت أهمية كبيرة للأسرة العُمانية، ووضعتها في قلب السياسات الاجتماعية، في إطار يسمح بتناسق التدخلات وتكاملها وارتباطها بصورة وثيقة بالاقتصاد الوطني، ويتطلب ذلك استثمارًا في بناء قدرات الكوادر وتأسيس شراكات جديدة لتتمكن الوزارة من المساهمة في التنمية على أرض هذا الوطن المعطاء خلال المرحلة القادمة بشكل استباقي وقيادي ومتطلع للمستقبل. وأردفت الراشدية: إن من أبرز البرامج التي أطلقتها الوزارة هو برنامج «تمكين»، والتي تركز رؤيته في استثمار طاقة الفرد والأسرة بهدف المشاركة في التنمية. أما الرسالة فهي القيام بتمكين الأفراد والأسر وتأهيلهم ليكونوا معتمدين على أنفسهم، ومن خلال هذا البرنامج الوطني سعت الوزارة إلى تحقيق عدد من الأهداف التي تعود بالفائدة على مستوى الفرد والمجتمع عبر اتباع عدد من المسارات المهمة، حيث إنه يركز على التنمية الاقتصادية للمستفيدين من مظلة الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم، كما أن عملية التمكين الاقتصادي للأفراد والأسر عملية تشاركية تحتاج إلى التعاون والتنسيق بين أقطاب المجتمع «القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع الأهلي». وقد دأبت دائرة تنمية وتمكين الأسرة إلى تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تمكين الحالات والأفراد، ومن أبرزها: برنامج تأهيل المواطنات في مجال الطبخ والضيافة، وبرنامج التأهيل في مجال التصوير الفوتوغرافي، الذي استهدف 22 مواطنةً. لقد سعينا خلال تنفيذ هذه البرامج إلى إكساب المشاركات الحزمة المتكاملة من التأهيل والتدريب والممكنات لإخراجهن في سوق العمل؛ للوصول بهن للتمكين الاقتصادي، الذي يساهم بدوره -بشكل فاعل- في التمكين الاجتماعي والنفسي للمستهدفات وأسرهن، وذلك بالشراكة مع القطاعات المختلفة.
20 يناير 2021 - 7 جمادى الثاني 1442 هـ( 17 زيارة ) .
تزايدت مؤخرا جرائم العنف بحق المرأة في المجتمع، حتى وصلت إلى القتل العمد وبدم بارد من قبل من يفترض أن يكونوا الأمن والأمان لها، أغلب هذه الجرائم ارتكبت من الأقارب ولم تكن ناتجة عن وضع تلبس بواقعة تخص الشرف، ولكن مع سبق الإصرار والترصد دون أن نجد وقفة مجتمعية وإعلامية غاضبة على هذه الظاهرة التي لا يقبلها بل ويحرمها ديننا الإسلامي، والقيم الأصيلة التي نشأ عليها مجتمعنا على مدى قرون. وعليه، فإن فريق منارة التطوعي، المهتم بأمن وسلامة المرأة في المجتمع، يستنكر ويرفض بشدة جرائم قتل النساء تحت ذريعة الشرف أو بحجة أن الجاني يعاني مرضا نفسيا أو عقليا! من أجل تبرير ارتكاب هذه الجرائم الشنعاء نتيجة لتلك الذرائع المشينة التي أصبحت شماعة يعلق عليها المجتمع ذنبه تجاه المغدور بهن من السيدات والفتيات، بل وفي معظم الحالات يتنامى إلى علمنا أن الضحايا ذوات سير ذاتية جيدة وخلق كريم مما ينفي ارتكاب هذا الفعل باسم الشرف، مع كل ما في ذلك من تجاوز لأحكام القانون ويجافي كل ما يمت للشرف من صلة. وفي هذا الصدد، تحدثت العضوات المؤسسات لفريق منارة، حيث شددت م.عايدة الرشيد على أنه يجب على الحكومة الإسراع بوضع آلية تنفيذ قانون الحماية من العنف الأسري الذي أقره مجلس الأمة السابق في أغسطس 2020، والذي يتطرق إلى ضرورة فتح دور إيواء للسيدات المعرضات للعنف صونا لاستقرار الأسرة بأكملها، إلى جانب ضرورة تفعيل وتعديل العديد من المواد القانونية التي ستحدث نقلة نوعية في التعامل مع هذا النوع من القضايا، وأبدت استغرابها من أن يحدث ذلك في مجتمع متحضر. بدورها، طالبت حنان الزايد بتحرك جمعيات النفع العام ومؤسسات المجتمع المدني والعمل على تحقيق استنكار شعبي مكثف للضغط على الجهات المعنية للنظر لهذه الأرواح التي تهدر عبثا دون أن يتم حتى تسليط الأضواء إعلاميا على الجناة وجعلهم يشعرون بالخزي والعار والمطالبة بإنزال أشد العقوبات بهم، وعدم استغلال الثغرات القانونية لاستسهال ممارسة العنف حتى القتل، والإفلات من العقوبة. وعلقت فوز الصباح على أن هذه الظاهرة لا يجب السكوت عنها وتجاهلها، مطالبة بالتحرك السريع والجاد ووضع حل من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية، والجدية بإلغاء المادة 153 من قانون الجزاء الكويتي أو تعديلها. واختتمت ميسون عبدالرحيم بالقول إن صمت المجتمع وتهميشه لهذه الأحداث المتعاقبة ذل وانكسار، وبذلك نثني على الجريمة التي يرتكبها الجلاد.