3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 9 زيارة ) .
وافقت الأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز، على الرئاسة الفخرية للجمعية السعودية للمسؤولية المجتمعية، وهي الجمعية الأولى المتخصصة في تجسير العلاقات بين القطاعات الثلاثة «الحكومية، الخاصة، وغير الربحية». ورفع سعود بن حسين السبيعي، رئيس مجلس الإدارة شكره وتقديره، للأميرة حصة بنت سلمان، على تشريفها لمنصب الرئاسة الفخرية للجمعية، وقال: إن هذه الموافقة الكريمة، استمرار لدورها في دعم مجالات العمل الخيري، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية، وتعبر عن إحساس سموها بأهمية دفع عجلة العمل الاجتماعي، والمضي قدماً بالقطاع غير الربحي نحو تطلعات الحكومة، التي تضمنتها الرؤية الوطنية للمملكة 2030 خاصة ما يتعلق بجوانب المسؤولية المجتمعية، التي أصبحت اليوم عنصراً داعماً وأساساً في التنمية الوطنية، وتعزيز الروح الوطنية في المؤسسات والأفراد على السواء. ونوه السبيعي بجهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، التي تبنت مبادرات بناءة، ونشاطات متنوعة لتفعيل وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، بما يحقق التنمية المستدامة في المملكة العربية، من خلال هذه الجمعية المباركة. يذكر أن الجمعية السعودية للمسؤولية الاجتماعية، تم تأسيسها في شعبان 1440هـ، وتضم نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال المسؤولية المجتمعية بالمملكة.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 9 زيارة ) .
قدم أمير عسير الأمير تركي بن طلال، هدية عبارة عن سيارة لمتطوعين‏ من طلاب الطب في ‎جامعة الملك خالد، بعد مشاركتهم في توصيل الأدوية إلى منازل المرضى، بعد أن تعرضوا لحادث سير ثاني أيام عيد الفطر المبارك.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 10 زيارة ) .
وقع مركز القيادة والتحكم بالتجمع الصحي الثاني بالرياض اتفاقية شراكة مجتمعية مع فريق ورود نوارة التطوعي لمعايدة أطفال المحاجر الصحية بمناسبة عيد الفطر المبارك، وقد وقعت الشراكة من قبل رئيس اللجنة التنفيذية للتطوع والمسؤولية المجتمعية بمنطقة الرياض إبراهيم بن يوسف التويجري ممثلاً لمركز القيادة والتحكم ومثل فريق ورود نوارة التطوعي نورة بنت محمد العقلا. واستهدفت مبادرة «كل عيد وابتسامتك عيد» أكثر من 500 طفل في 51 محجرا صحيا، في مدينة الرياض، وقد وزعت عليهم الهدايا خلال الأيام الماضية من أيام عيد الفطر المبارك بهدف إدخال السعادة على الأطفال وتحقيقاً لرسالة فريق ورود نوارة التطوعي «إن من العطاء سعادة». جدير بالذكر أن ورود نوارة التطوعي قدم خلال أزمة كورونا ومنذ شهر شعبان الماضي عدة مبادرات مجتمعية، منها محبة وإخاء وزعت فيها 150 سلة غذائية على بعض الأسر المتعففة، ومبادرة «الجسد الواحد» بشراكة مع مستشفى الملك سلمان قسم الرعاية المنزلية كذلك وزعت فيها السلال الغذائية على الأسر المستفيدة من الرعاية المنزلية ومستحقة للدعم الغذائي، ومبادرة «جسر المحبة» والتي أتت كجسر تواصل مع بعض الأسر التي وزعت لها السلال في محبة وإخاء لضمان عدة الاحتياج لهذه الأسر قدر المستطاع، ومبادرة معايدة لنزيلات لتأهيل الشامل بمحافظة الدرعية.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 8 زيارة ) .
بروح العطاء والمشاركة قدمت حلبة البحرين الدولية تبرعات لدعم الأسر المحتاجة بالتعاون مع جمعية رعاية الطفل والأمومة، وتم تقديم التبرعات من قبل اللجنة الاجتماعية لحلبة البحرين الدولية، كجزء من جهود المسؤولية الاجتماعية، وذلك بهدف دعم الأسر المحتاجة. وقد تم تسليم التبرعات بحضور عدد من مسؤولي وأعضاء اللجنة الاجتماعية في حلبة البحرين الدولية، ومن الجانب الآخر رئيسة جمعية رعاية الطفل والأمومة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وأعضاء اللجنتين الاجتماعية والثقافية، وذلك في مقر الجمعية. وأكدت الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة: «نحن ممتنون للغاية لمجلس إدارة حلبة البحرين الدولية، والإدارة والموظفين على التبرعات القيمة التي قدموها، وستسهم هذه التبرعات في دعم العوائل المحتاجة، وستكون الأولوية خصوصا لذوي العزيمة وكبار السن وللعوائل المتعففة والمسجلة تحت مظلة الجمعية، وخاصة خلال الأزمة الصحية التي يواجهها العالم بأسره حاليًا». من جانبه أكد الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية قائلاً: «نشكر الشيخة هند وكل من يعمل في جمعية رعاية الطفل والأمومة على فرصة رد الجميل للمجتمع. حلبة البحرين الدولية على استعداد دائما لمد يد المساعدة للمحتاجين وخاصة خلال الأوقات الصعبة، وختاما نقدم تحياتنا إلى الشيخة هند وأعضاء الجمعية على جهودهم في دعم الأسر المحتاجة». وتولي حلبة البحرين الدولية اهتمامها لخدمة المجتمع والمشاركة ضمن أبرز المناسبات المجتمعية.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 8 زيارة ) .
نفذت وزارة تنمية المجتمع مجموعة من المبادرات النوعية والفعاليات المجتمعية على مستوى إمارات الدولة خلال شهر رمضان المبارك، تعميماً للخير والعطاء لدى جميع فئات المجتمع، واستمراراً لنهجها في التفاعل مع المجتمع وتلمس احتياجاته، والتي جسدت استراتيجية الوزارة ممثلة بمراكز التنمية الاجتماعية في إطار المسؤولية المجتمعية الرامية إلى تعزيز روابط التراحم والتكافل بين أفراد المجتمع، وحرصت الوزارة على تحقيق مزيد من النجاح بتوسعة رقعة العطاء من حيث المستفيدين، وتحديداً في هذا الوقت وهذه الظروف الاستثنائية في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد. تكثيف وأكدت حصة تهلك الوكيل المساعد لشؤون التنمية الاجتماعية بوزارة تنمية المجتمع، حرص الوزارة على تكثيف جهودها خلال شهر رمضان المبارك، لما يجسّده الشهر الفضيل من قيم التراحم والتكافل، مشيرة إلى البناء على ما تم إنجازه خلال السنوات الماضية بعزيمة لمنجزات جديدة. وقالت حصة تهلك: إن الوزارة تواصل مبادراتها ومشاريعها النوعية التي تصب بشكل أساسي في خدمة كافة شرائح المجتمع، مرتكزة على المشاركة والتعاون مع كافة الجهات والمؤسسات في الدولة، لافتة إلى أن مبادرات هذا العام اتسمت بكونها تحمل سمة التشاركية، إذ ساهم في تنفيذها مجموعة من المتطوعين من مختلف الشرائح والأعمار، علاوة على وجود مبادرات إضافية كمبادرة «وقاية» لتوزيع معدات ومعقمات بالتعاون مع «أدنوك»، ومبادرات فرعية متعددة تم العمل عليها جميعها وفقاً للتدابير والإجراءات الاحترازية المتبعة.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 8 زيارة ) .
أطلقت الحملة الوطنية «الإمارات تتطوع» مبادرة «لبيه يا وطن» التوعوية والإرشادية، بهدف دعم «التسوق بأمان»، التي يشارك فيها أكثر من 1800 متطوع من جنسيات مختلفة، داخل المراكز التجارية وفي مراكز التسوق على مستوى الدولة، في ظل الظروف الراهنة، حيث الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19». وأكد عبيد الحصان الشامسي، المدير العام للهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات والكوارث، أن مبادرة «لبيه يا وطن» تهدف للوصول إلى المتسوقين في عدة مناطق داخل الدولة، في أكثر من 170 موقعاً على مستوى الإمارات السبع، مُستهدفة أكثر من مليون و700 ألف شخص، حيث يتم تزويدهم بالمعلومات الإرشادية والتوعوية عن مخاطر كوفيد-19، وأفضل سبل الوقاية والحماية من انتشار الفيروس، مشيراً إلى أن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أسهمت في إعداد المتطوعين، من خلال عقد جلسات تعريفية وتزويدهم بالمعلومات اللازمة وطرق الوقاية والحماية من «كوفيد 19»، إذ تم تدريبهم على الطرق المُثلى لتوصيل مثل تلك المعلومات إلى الجمهور المستهدف من زوار مراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت دخل الدولة. إرشادات وقال عبيد الحصان الشامسي: «من خلال المبادرة، يتم أيضاً توزيع الكمامات والقفازات على زائري الجمعيات التعاونية والمراكز التجارية ومنافذ بيع المواد الغذائية، وإرشادهم إلى الطرق السليمة في تعقيم الأيدي، علاوة على إرشاد الجميع بأهمية ترك مسافة لا تقل عن مترين بين أفراد الجمهور أثناء التسوق، وأيضاً رفع لافتات توعوية تحمل نصائح إرشادية للوقاية من الفيروس». قام بتنفيذ المبادرة الهلال الأحمر الإماراتي الذي أسهم بمشاركة 1690 متطوع لتعزيز البرامج التوعوية والإرشادية للوقاية من فيروس كوفيد-19 عبر مراكز الهلال الأحمر المنتشرة، إلى جانب مشاركة العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة، ومن ضمنها فريق «فزعة» التطوعي الذي وفر أكثر من 70 متطوعاً يعملون بشكل أساسي في فروع «كارفور» في أبوظبي والشارقة والعين. كما وفّر برنامج تكاتف الوطني وبرنامج ساند أكثر من 110 متطوع في عدد من متاجر اللولو (هايبر ماركت) لتوجيه الجمهور وإرشاده أثناء التسوق، إضافة إلى مشاركة المتطوعين من طلبة الإمارات الدارسين بالخارج الذين بادروا بدعم فرق العمل في عدة ميادين داخل الدولة في: الشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، وكلباء، وخورفكان. تكامل وكانت فعاليات الحملة الوطنية «الإمارات تتطوع»، التي أعلنت عنها اللجنة الوطنية العليا لتنظيم التطوع خلال الأزمات، قد انطلقت مطلع أبريل الماضي، تحت مظلة منصة «متطوعين.امارات» بالشراكة بين وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة الإمارات لتنمية الشباب، وبإشراف الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، في إطار رؤيتها لتوحيد الأنشطة التطوعية على مستوى الدولة وتعزيز التكامل والتعاون بين كل القطاعات الحكومية والخاصة، ومشاركة المجتمع ضمن سياق تأكيد التلاحم والتعاون في دولة الإمارات، ودعم الجهود الوطنية لمواجهة انتشار «كوفيد 19».
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 8 زيارة ) .
يواصل مشروع «أبشروا _ بالخير» التابع لجمعية النجاة الخيرية تكثيف جهوده الإنسانية الرائدة التي يقوم بها داخل الكويت، خاصة خلال أزمة فيروس كورونا، حيث زاد عدد مستفيدي المساعدات التي قدمها المشروع أكثر من 3100 مستفيد. وقال مدير مشروع «أبشروا _ بالخير» محمد الخالدي ان المساعدات تنوعت ما بين سداد إيجارات لمدة 3 شهور عن الأسر التي تعيش بالكويت، حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا المشروع 1026 شخصا من العوائل ذات الدخل المحدود وأسر الأيتام والأرامل وغيرها من الحالات الإنسانية والتي تعاني من عدم سداد الإيجارات، وتمت المساعدة بعد التأكد من حاجة الأسرة الشديدة للدعم، وذلك بعد الاطلاع على الأوراق الرسمية الموثقة. وحول آلية إيصال المساعدات، أجاب الخالدي: نقوم بإصدار «شيك» باسم مالك العقار، ونقوم بتوثق سندات الاستلام في أرشيف المشروع. ونحرص خلال زياراتنا وتوثيقنا للحالات المستفيدة المراعاة الشديدة لخصوصية وكرامة هذه الأسر والعوائل وعدم عرض الصور والأسماء. وأضاف الخالدي: قدمنا ايضا مساعدات غذائية تمثلت في «كوبونات مشتريات» بلغ عدد المستفيدين منها 410 أشخاص، ومن خلال هذا الكوبون يذهب المستفيد للأسواق المركزية التي تتعاقد معها الجمعية ويتم صرف الكوبون بصورة راقية تحفظ كرامة المستفيد، وكذلك يشتري الأغراض التي تناسب عاداته وتقاليده. وتابع الخالدي: قدمنا مساعدات مالية شهرية ومقطوعة استفاد منها قرابة 1700 شخص من شتى الجنسيات والجاليات، وتتفاوت قيمة المساعدات تبعا لعدد أفراد الأسرة ومدى حاجتها للمساعدة. مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من فرج عن أخيه المؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله تعالى في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه». وختاما ناشد الخالدي أهل الخير دعم مشروع «أبشروا_ بالخير» والذي يمثل واحدا من أهم مشاريع النجاة الخيرية الذي تنفذه داخل الكويت. مؤكدا أن اللجنة تحرص على إيصال خيرات المحسنين للمستحقين وتصرفها داخل الكويت، للمساهمة زيارة حسابات النجاة الخيرية عبر شتى وسائل التواصل أو الاتصال على مركز الاتصال 1800082.
3 يونيو 2020 - 11 شوال 1441 هـ( 7 زيارة ) .
قال مدير إدارة المساعدات ب‍جمعية النجاة الخيرية محمد الهولي انه رغم التحديات والظروف الاستثنائية الصحية التي تشهدها الكويت والعالم أجمع حرصت جمعية النجاة الخيرية على التحرك الميداني داخل الكويت وخارجها، وقامت بتنفيذ مشروع زكاة الفطر في ٧ دول وهي الكويت واليمن والأردن والهند والفلبين وتشاد والنيجر. وتابع الهولي ان عدد المستفيدين من مشروع زكاة الفطر بلغ قرابة ٥١ ألف مستفيد من الفقراء والمساكين وذوي الحاجة، وقمنا بإيصالها إلى المستحقين عينا، بالتنسيق مع الجمعيات الرسمية في الدول المختلفة. وأوضح الهولي أن هذا المشروع يهدف إلى نشر البسمة والسرور وإدخال السعادة على وجوه البسطاء والمستفيدين في يوم العيد، وكذلك مساعدة الصائمين في اخراج الزكاة على إيصالها للمستحقين في وقتها الشرعي، بجانب إثراء قيم الترابط الإنساني وبث روح التكافل بين أفراد المجتمع. واختتم الهولي بشكر أهل الخير داعمي جمعية النجاة الخيرية، سائلا الحق سبحانه أن يحفظ الكويت وأهلها ومن يعيش عليها وسائر بلاد
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 21 زيارة ) .
قدمت جمعية " معين" التطوعية لخدمة المجتمع بمنطقة جازان ممثلة بفريق " تفاءَل واحتسب " اليوم، مبادرة لتعزيز التعاون مع مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان، وذلك ضمن التعاون مع القطاعات الحكومية بالمنطقة . وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية خالد بن عبدالعزيز عارضي، أن المبادرة شملت تقديم 10 عربات لقسم مرضى السرطان، وتوزيع 100 وجبة باردة، و 100وجبة ساخنة ، و 100 هدية للممارسين الصحيين، مبيناً أن المبادرة تأتي في إطار مشروعاتها الاجتماعية، واعتزازًا بالدور الذي يقدمه القطاع الصحي في احتواء جائحة كورونا، ومشاركة للممارسين الصحيين وتقديرًا لمهامهم . وأشار العارضي إلى أن جمعية معين نفذت العديد من المبادرات التطوعية خلال شهر رمضان المبارك، شملت توزيع 8770 سلة غذائية، و 3000 كيس دقيق، و 1200 كرتون تمر ، ومبادرة إيصال الأدوية للمرضى في منازلهم، ومبادرة “إفطارك يصلك منزلك” استفاد منها 6400 مستفيد، ومبادرة التبرع بالدم بمشاركة 280 متبرعًا، وتنظيم مسابقات إلكترونية استفاد منها 5016 مشاركًا، و مبادرات لتعقيم المحال في الأسواق وتعقيم الصرافات الآلية، ومبادرات التوعية الإلكترونية، وذلك بالتعاون مع العديد من الجمعيات الخيرية بمنطقة جازان، بمشاركة نحو 1000 متطوع ومتطوعة من الفرق التطوعية التابعة للجمعية
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 21 زيارة ) .
شارك فريق كفء التطوعي التابع لجمعية التنمية الاجتماعية بحاكمة أبوعريش ، في تعقيم وتجهيز عدد من الجوامع والمساجد بعد القرار الأخير بافتتاحها، ضمن مبادراته التطوعية لمساندة جهود فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بمنطقة جازان، ووفقاً للإجراءات الاحترازية والتعليمات التي وضعتها الوزارة . وأبان رئيس مجلس إدارة الجمعية علي بن محمد ذيابي أن عمليات التعقيم والتطهير والمتابعة الميدانية شملت أكثر من 38 جامعاً ومسجداً ، مشيراً إلى أن المتطوعين نفذوا عمليات تجهيز الجوامع والمساجد لاستقبال المصلين، وطباعة منشورات توعوية وإرشادية، وتثبيت ملصقات للتباعد بين المصلين وجمع المصاحف والكتيبات ووضعها في مستودعات المساجد وإغلاق جميع برادات وثلاجات المياه وغيرها، وتوفير المستلزمات المطلوبة كافة لضمان سلامة مرتادي بيوت الله .
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 21 زيارة ) .
واصلت العيادات الطبية التغذوية المتنقلة التابعة لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها العلاجية في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة بالشراكة مع مؤسسة طيبة للتنمية، وذلك خلال الفترة 21 - 27 مايو 2020م. وراجع قسم الرعاية التكاملية 1,377 فردا، وعيادة الرعايا الصحية 718 فردا، وعيادة تضميد الجروح 236 شخصا، كما صرفت الأدوية لـ 2,451 مريضا، وراجع عيادة النساء والتوليد 15 امرأة، وأجري الفحص المخبري لـ 839 مريضًا، وراجع قسم نقل الدم 8 مستفيدين، وعيادة تخطيط القلب مريضا واحدا.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 22 زيارة ) .
في إطار مساهمتها في حملة (مجتمع واعي) التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإشراف مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة، قدَّمت جمعية هدية 650 سلة معايدة للأسر المتضرِّرة في أحياء مكة المكرمة، من الحجر الوقائي إثر جائحة كورونا، وذلك من باب مشاركة الأسر في الاحتفال بعيد الفطر المبارك من جهة، ولتغطية احتياجاتهم ومتطلباتهم الأساسية. من جانبه أوضح الأستاذ علي الزهراني مدير العلاقات العامة والإعلام بالجمعية، أن الجمعية عملت على تقديم العيديات للأسر المتضرّرة من جائحة كورونا بعدد «650» سلة معايدة في خمس أحياء بمكة المكرمة وهي: الحمراء، والنزهة، والزهراء، والحجون، والمعابدة.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 26 زيارة ) .
واصلت عيادات مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية تقديم خدماتها الطبية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن. وراجع العيادات يوم السبت الماضي 230 مريضاً بمختلف الحالات المرضية، حيث استقبلت عيادات الطب العام 94 مريضاً تمت معاينتهم وصرفت الأدوية اللازمة لهم، كما استقبلت عيادات الأطفال 50 مريضاً من الأطفال، وتمت معاينتهم وصرف الدواء اللازم لهم، واستقبل قسم الطوارئ 34 مريضاً، وراجع 14 مريضاً عيادة الأسنان. كما تم استقبال 33 مريضة في العيادة النسوية، وتمت معاينتهن وفحصهن وصرفت الأدوية اللازمة لهن، وتم إجراء 10 صور إشعاعية لـ5 مرضى، فيما بلغ إجمالي الوصفات التي سجلت في الصيدلية 174 وصفة طبية.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 20 زيارة ) .
أعلن الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، المشرف العام على غرفة إدارة أزمة كورونا، إنهاء تسجيل إمارة منطقة عسير ضمن الجهات المشرفة على العمل التطوعي في منصة العمل التطوعي بالمملكة، والتي تشرف عليها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لتكون أول إمارة تتولى تلك المهمة، بعد إطلاقها لمنصة "نشامى عسير" لتنظيم العمل التطوعي في المنطقة، وحصر الفرق التطوعية، وتفعيل المشاركات المجتمعية بعمل مؤسسي منظم، يكفل مشاركة المتطوعين في جميع الأعمال التطوعية داخل المنطقة وخارجها. وأكد الأمير تركي بن طلال، في اجتماع مع منسوبي فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وأعضاء مبادرة "نشامى عسير" المنبثقة من غرفة إدارة أزمة كورونا، أن ربط "نشامى عسير" بمنصة العمل التطوعي الوطني التي تشرف عليها وزارة الموارد البشرية خطوة مهمة لوضع المبادرة في مكانها المناسب لتتكامل مع غيرها في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي تستهدف مليون متطوع ومتطوعة، في سعي دؤوب لأن تكون منطقة عسير نموذجًا وطنيًا لإدارة العمل التطوعي، وتوزيع الكفاءات العملية التطوعية بشكل يُسهم في تحقيق أهداف المشروعات التي يعتزم إطلاقها خلال الفترة المقبلة بالمنطقة. وأكد أن ربط "نشامى عسير" بمنصة العمل التطوعي يجعلها مرتبطة أيضًا بمكتب تحقيق الرؤية، ومركز المعلومات الوطني لضمان سيرها وفق مستهدفات الرؤية المباركة . وتأتي "نشامى عسير" كوجهة مستدامة للأعمال التطوعية تهتم باستقطاب المتطوعين وتهيئتهم عبر مجموعة من البرامج النوعية، تمكنهم من الفرص التطوعية المتاحة، وتمنحهم فرصة ابتكار أعمال تطوع جديدة، وتنفيذ أعمال تسويق مستهدف عبر مجموعة من المتخصصين لجذب أعداد كبيرة من المتطوعين وفق إجراءات تنظيمية، تضمن توفير بيئة عمل ملائمة خلال أزمة كورونا وما بعدها. وستعمل المنصة على نقل كل المتطوعين في جميع المبادرات لقاعدة بيانات متجددة، وربطها بجميع الأعمال التطوعية في المنطقة، من خلال طرح الفرص التطوعية عبر المنصة ليتسنى لكل متطوع التسجيل في الفرصة المتناسبة مع رغباته وقدراته.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 17 زيارة ) .
نفذت جمعية الشارقة الخيرية مشروع العرس الجماعي السابع في أجواء تتناسب مع الإجراءات الاحترازية المتبعة للحد من جائحة كورونا، حيث تم إلغاء الحفل المعمول به في كافة الأعراس الجماعية التي سبق ونفذتها الجمعية خلال السنوات الماضية تفادياً للتجمعات التي تمثل بيئة خصبة للفيروس المستجد كوفيد 19، وتم الاكتفاء بتوزيع مكافآت العرس لمستحقيها والبالغة قيمتها 2.1 مليون درهم وذلك خلال إجراءات كتب الكتاب التي تمت في ضوء الإجراءات المتبعة. وأكد عبدالله مبارك الدخان الأمين العام للجمعية أنه في إطار النهج المتبع باستمرارية وديمومة العمل الخيري بما لا يتعارض مع الإجراءات الوقائية وتوجيهات الدولة والجهات المختصة، فقد تم اعتماد تنفيذ كافة مشاريع الجمعية التي تم تعليقها في وقت سابق لتأتي في ثوب وآلية جديدة تتوافق مع الظروف الراهنة، ويأتي على رأسها مشروع العرس الجماعي السابع والذي تقرر إلغاء الحفل الخاص به هذا العام والاكتفاء بتوزيع مساعدات العرس على مستحقيه. وأشار إلى أن الهدف من تنفيذ مشروع الأعراس هو تمكين الشباب من إتمام مراسم زواجهم ليتحقق الاستقرار النفسي والاجتماعي ويتمكنوا من بناء الأسرة على أسس من الراحة والطمأنينة بعيداً عن هاجس الديون، وأكد أن المشروع يستهدف تعزيز الانتماء والولاء في قلوب الشباب نحو خدمة الوطن والمساهمة الفعالة في بناء المجتمع. وأوضح الدخان أن العمل الخيري في توسع مستمر وبشكل خاص في ساعة الأزمات، ومن هذا المنطلق فقد ناقشنا العديد من المقترحات والوسائل البديلة لتنفيذ مشاريعنا الخيرية وتم الاتفاق على الاكتفاء بتوزيع مساعدات العرس للمستحقين من دون أي احتفالات أو تجمعات حرصاً على سلامة الجميع وتماشياً مع الإجراءات الصحية والوقائية المتبعة لتفادي جائحة كورونا، داعياً المحسنين إلى مساندة الجمعية ليتسنى لها تقديم كافة صور وأشكال الدعم للمحتاجين والمستحقين.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 24 زيارة ) .
استكمالا لحملات التوعية بالقرارات والأوضاع الجديدة التي أقرتها الدولة من حظر جزئي عام وحظر كامل لبعض المناطق وقرار فتح المساجد والذي سيدخل حيز التنفيذ قريبا قامت جمعية إحياء التراث الإسلامي بتنظيم حملة بـ 10 لغات لتوعية الجاليات بالاشتراطات الصحية للعودة للصلاة في المساجد من خلال بعض لجانها المتخصصة مشاركة منها في حملات التوعية التي تقوم بها أجهزة الدولة المختلفة للتوعية بالاشتراطات الواجب مراعاتها حسب تطور الأوضاع وتغيرها فيما يتعلق بأزمة انتشار فيروس كورونا. ومن هذه الحملات حملة للتوعية خاصة بالجاليات حول الاشتراطات الصحية الواجب مراعاتها عند العودة للصلاة في المساجد، حيث قام مركز الهداية التابع للجمعية بترجمة هذه الاشتراطات والتي أعلنت عنها وزارة الأوقاف مؤخرا الى 10 لغات ونشرها بأشكال مناسبة وخصوصا عبر وسائل التواصل الاجتماعي. كذلك تم تنظيم حملة مساندة بعنوان «اعقلها وتوكل» تواكبت مع موعد التحول من الحظر الشامل الى الحظر الجزئي وخصوصا الحث على الالتزام بالاشتراطات الصحية مع التوكل على الله عزوجل تحت شعار «رفع الحظر وبقي الحذر». وقد استأنفت جمعية إحياء التراث الإسلامي العديد من أنشطتها الخيرية والاجتماعية، وكذلك الثقافية من دروس ومحاضرات وحلقات التحفيظ عبر وسائل التواصل والبث المباشر، وذلك الى جانب ما تقوم به الفرق التطوعية التابعة لها من أعمال خيرية وأنشطة تطوعية داعمة لأجهزة الدولة المختلفة.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 17 زيارة ) .
قال البنك الكويتي للطعام والإغاثة ان الأمانة العامة للأوقاف جددت ثقتها في بنك الطعام لتعقد اتفاقية مصرف العشيات (3) للعام الثالث على التوالي، وهو ما يثبت ويؤكد على ثقة أجهزة الدولة خاصة أمانة الأوقاف في أعمال ومجهودات البنك الكويتي للطعام والإغاثة لما يقوم به من أعمال ومشروعات خيرية تدعم وترسخ العمل الخيري في الكويت، وهو الأمر الذي يأتي اتساقا مع الهدف الرئيسي لبنك الطعام وهو جعل العالم بلا جوع من بلد الإنسانية. وأضاف بنك الطعام في بيان صحافي ان تجديد اتفاقية مصرف العشيات بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف يأتي هذا العام في ظل ظروف استثنائية تتطلب من الجميع الوقوف إلى جانب الدولة لمجابهة أزمة تفشي فيروس كورونا، حيث سيخصص جزء كبير من أعمال مصرف العشيات هذا العام للأسر المتضررة من «كورونا» في جميع أنحاء محافظات ومناطق الكويت، وذلك انطلاقا من الحس الوطني ومشاركة في خدمة المجتمع لمحاربة فيروس كورونا. من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة البنك الكويتي للطعام والإغاثة مشعل الأنصاري: «إن تجديد اتفاقية مصرف العشيات مع الأمانة العامة للأوقاف يأتي بفضل من الله، حيث حقق مشروعا مصرف العشيات (1) و(2) نجاحا ملحوظا على مستوى الكويت، فقد تمت تغطية احتياجات آلاف الأسر من المتعففين والمحتاجين». وذكر الأنصاري أن مساهمة الأمانة العامة للأوقاف في تنمية المجتمع فعالة بمختلف المجالات، مضيفا انه منذ نشأتها تسعى جاهدة الى تلبية الاحتياجات الاجتماعية والتنموية مع مراعاة تحقيق الترابط بين المشروعات الوقفية والمشروعات الأخرى التي تقوم بها الأجهزة الحكومية وجمعيات النفع العام. وأشار الأنصاري إلى أن مشروع مصرف العشيات الخيري يوفر المأكل والمشرب للمحتاجين من فقراء المسلمين ومساكينهم طوال العام، مبينا أن المشروع يستهدف توزيع المساعدات والمستلزمات الضرورية على الآلاف من الأسر الأكثر احتياجا من خلال قاعدة بيانات لدى البنك تحدث باستمرار لإضافة المتعففين والأسر الفقيرة ويتم توصيل المساعدات إليهم من خلال فريق عمل تطوعي محترف لديه القدرة على تغطية المحافظات الست. وأوضح أنه سيتم توصيل المساعدات للأسر المتعففة والمتضررين من فيروس كورونا من خلال فريق عمل تطوعي يغطي جميع محافظات الكويت، مشيرا إلى أنه يمكن للأسر المتعففة المتواجدة في البلاد والتي ترغب في المساعدات العينية أن تقدم أوراقها في مقر بنك الطعام بمنطقة العديلية.
2 يونيو 2020 - 10 شوال 1441 هـ( 19 زيارة ) .
استقبلت قيادة الحرس الوطني عددا من المتطوعين من المتقاعدين والمنتهية خدماتهم في الحرس للاستفادة من خبراتهم في ظل الظروف الراهنة التي تعيشها الكويت وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للدفاع الوطني في وزارة الداخلية. ويأتي هذا الاستقبال بناء على رغبة المتطوعين في القيام بواجباتهم تجاه وطنهم الكويت في مواجهة أزمة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد- 19). وقال المعاون للشؤون المالية وإدارة الموارد العميد رياض طواري للصحافيين إن المتطوعين سيخضعون للفحوصات الطبية في مديرية الخدمات الطبية للتأكد من حالتهم الصحية وجاهزيتهم لتولي المهام والواجبات، بالإضافة الى إبلاغهم بالتعليمات التي تؤهلهم لأداء مهامهم بكل كفاءة واقتدار. وأعرب عن شكره للمتطوعين على مبادرتهم بمد يد المساعدة «وتوظيف خبراتهم التي اكتسبوها في سنوات العمل بالحرس الوطني لمساعدة اخوانهم». وأكد العميد طواري ترحيب القيادة العليا للحرس الوطني بهم وتقديرها لمبادرتهم التي تنم عن نواياهم الصادقة في خدمة وطنهم بمثل هذه الظروف. من جانبهم، أعرب عدد من المتطوعين عن سعادتهم بالتطوع والانضمام الى اخوانهم بالحرس الوطني لخدمة الوطن والمساعدة في تجاوز الكويت الغالية أزمة فيروس (كورونا) بكل تبعاتها.
1 يونيو 2020 - 9 شوال 1441 هـ( 131 زيارة ) .
برعاية كريمة من مؤسسة آل الجميح الخيرية؛ نفذت وحدة استطلاع الرأي بمركز مداد الدولي للأبحاث والدراسات، استطلاعاً بعنوان: واقع وأثر البرامج الأسرية الخيرية على استقرار الأسر السعودية، وقد شارك في الاستطلاع (764) من الأسرة المستفيدة.
1 يونيو 2020 - 9 شوال 1441 هـ( 48 زيارة ) .
شاركت كشافة الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم اليوم في تعقيم وتجهيز عدد من مساجد المنطقة؛ ضمن مبادراتها التطوعية لمساندة فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالقصيم ، ووفقاً للإجراءات الاحترازية والتعليمات التي وضعتها الوزارة. وأكد رئيس قسم النشاط الكشفي بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم عبدالعزيز الربعي، أن حوالي 40 عضواً بكشافة تعليم القصيم ساندوا خطة عودة الصلوات بالمساجد، بعد القرار الأخير بافتتاحها . وأشار إلى أن المبادرة التطوعية التي شملت تنظيم وترتيب وتعقيم العديد من المساجد تأتي ضمن حزمة الأعمال التطوعية التي واكبت الحملة الوطنية للوقاية من جائحة فايروس كورونا المستجد، حيث تحرص الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم على مساندة القطاعات الحكومية والخاصة، وتقديم الدعم البشري والمعنوي للعديد من الأعمال والبرامج والحملات.