11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 35 زيارة ) .
كرم معالي مدير جامعة القصيم الدكتور عبد الرحمن بن حمد الداود، اليوم الكليات الحاصلة على درع الجامعة لخدمة المجتمع بنسخته الثالثة، تحت شعار «سويًا نتحمل مسؤولية مجتمعنا»، والتي تم فيها تقييم مشاركات الكليات في مجال خدمة المجتمع خلال العام الجامعي 1439/1440هـ. وتأتي هذه المنافسة بين الكليات في مجال خدمة المجتمع، كمبادرة من عمادة خدمة المجتمع رغبة منها في خدمة المنطقة وتنمية لكفاءات المواطن وتطوير قدراته، حيث تقوم الجائزة على عدة معايير متطورة لتقييم البرامج المقدمة من الكليات المشاركة في خدمة المجتمع، وذلك من منطلق المسئولية المجتمعية التي تضطلع بها الجامعة. وعبر معالي مدير الجامعة، عن فخره بهذه المناسبة التي تخدم المجتمع متطلعا لأن تكون المشاركة العام القادم لجميع كليات الجامعة لتخطي حاجز المئة ألف مستفيد من خدمات الجامعة المتنوعة، مؤكدا أن خدمة المجتمع هي الهدف الثالث للجامعة بعد التعليم والبحث العلمي. وقدمت عمادة خدمة المجتمع خلال حفل التكريم عرضًا مرئيًا عن الجائزة، تحدث خلاله عميد عمادة خدمة المجتمع الدكتور عبدالرحمن النصيان، أوضح فيها أن فكرة إنشاء جائزة درع جامعة القصيم لخدمة المجتمع جاءت كأحد مخرجات مشروع تحفيز منسوبي الجامعة للمساهمة في أنشطة خدمة المجتمع، وهذا المشروع هو من مشروعات خطة الجامعة الإستراتيجية التي تنفذها العمادة كجهة مرجعية، حيث تطورت الفكرة عبر سلسلة من ورش العمل ومجموعات التركيز الأكاديمية المتخصصة، مشيرًا إلى أن المشاركات قد شهدت نقلات نوعية في أعداد الكليات، فبدأت بـ 16 كلية في دورتها الأولى، ثم زاد العدد ليبلغ 22 كلية بزيادة مقدارها 37% في دورتها الثانية، أما هذه الدورة المباركة فبلغ عدد الكليات المشاركة 32 كلية بزيادة مقدارها 45% عن الدورة السابقة وزيادة بنسبة 100 % عن الدورة الأول، كما بلغ عدد البرامج المحكمة في هذه الجولة نحو 1216 برنامجا متنوعا في طبيعته التنفيذية، وخلفيته الأكاديمية وفقا لطبيعة الفرق المنفذة في كل كلية، إضافة إلى مشاركة ثلاث عمادات مساندة لأول مرة، في تحول نوعي لأداء عمادات وإدارات الجامعة.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 55 زيارة ) .
بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة نهى بنت سعود بن عبدالمحسن، ‏دشنت مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية سعاد آل منصور، صباح اليوم الثلاثاء، ⁧ملتقى العمل التطوعي بتعليم جدة برؤية 2030 والذي يهدف إلى تحقيق رؤية المملكة في مجال العمل التطوعي و زيادة عدد المتطوعين إلى مليون متطوع بحلول عام 2030م. وأوضحت آل منصور أن الملتقى يأتي لتعزيز الشراكة الفاعلة مع المجتمع في مجال العمل التطوعي إلى جانب استشراف الآفاق المستقبلية للعمل التطوعي ودوره الهام كعامل تنمية مستدامة للوطن. مضيفة أن العمل التطوعي له دور فاعل ومحوري في تعزيز الثقة لدى الطالب والطالبة وإكسابهم مهارات وقيم متعددة باعتبار ه شريكا حقيقيا بروح المواطنة والانتماء مشيرة إلى الجهود الكبيرة لوزارة التعليم في وضع خططها لبرامج وأنشطة تهدف إلى ترسيخ العمل التطوعي ودعمه. تضمن الملتقى عدة فعاليات شملت تقديم أوراق عمل متخصصة وتنفيذ ورشا تدريبية بالإضافة إلى تدشين المعرض المصاحب للملتقى. يذكر أن انعقاد الملتقى يأتي بالتزامن مع اليوم العالمي للتطوع حيث تستمر الفعاليات والأنشطة المنفذة لمدة يومين تحقيقاً للرؤية التي تستند إلى مكامن القوة والقدرات الفريدة لوطننا وترسم تطلعاتنا نحو مرحلة تنموية جديدة غايتها إنشاء مجتمع نابض بالحياة يستطيع فيه جميع المواطنين تحقيق أحلامهم وآمالهم وطموحاتهم في اقتصاد وطني مزدهر.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 23 زيارة ) .
أودع برنامج حساب المواطن اليوم، 2.6 مليار ريال مخصص دعم شهر ديسمبر للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغت نسبة المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في هذه الدفعة 84% ليتجاوز عددهم الـ 12.7 مليون مستفيد وتابع، كما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 11.3 مليون ريال، ليصبح إجمالي ما دفعه البرنامج للمستفيدين منذ انطلاقته 60.8 مليار ريال، منها 416 مليون ريال تعويضات عن دفعات سابقة. وأفاد المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن سلطان القحطاني، أن أعداد المستفيدين الرئيسيين ارتفعت بما يقارب 0.7% عن الدفعة السابقة ليصبح عددهم أكثر من 3.8 مليون مستفيدا، مشيراً إلى أن 51% من إجمالي أرباب الأسر حصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 961 ريال للأسرة الواحدة، والبالغ عددهم قرابة 2.3 مليون مستفيد مشكلين 59%،بينما بلغ عدد التابعين أكثر من 8.8 مليون مستفيد، فيما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق في دفعة شهر ديسمبر أكثر من 1.5 مليون مستفيد، مشكلين 41% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 26 زيارة ) .
أكد معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، أن الوزارة تمكّنت خلال العام الجاري 2019م من خدمة 300 ألف أسرة استفادت من مختلف الخيارات السكنية والتمويلية المتنوعة، من بينها 165 ألف أسرة تم دعم قروضها العقارية، و106 آلاف سكنت منازلها، و90 ألف أسرة حصلت على أراضٍ مجانية، إضافة إلى أكثر من 14 ألف أسرة من مستفيدي “الإسكان التنموي” حصلت على وحدات سكنية بنظام الانتفاع، منوّهاً إلى أن هذا العدد من الأسر المستفيدة يتجاوز ما تم استهدافه والإعلان عنه بداية العام والمحدد بخدمة 200 ألف أسرة. وكشف معاليه خلال مشاركته في “ملتقى الميزانية 2020” في الرياض اليوم، أن الوزارة تستهدف خلال العام المقبل 2020م خدمة أكثر من 300 ألف أسرة عبر توفير مختلف الحلول والخيارات السكنية والتمويلية، على أن يكون بينها ما لا يقل عن 130 ألف أسرة تسكن منازلها، إضافة إلى توفير أكثر من 30 ألف وحدة سكنية بنظام الانتفاع عبر توقيع عقود بقيمة 11 مليار ريال، لافتاً إلى أن تكامل منظومة القطاع بكافة أطرافه من تطوير وتمويل وغيرها، أسهم في تسهيل استفادة الأسر السعودية وسرّعت من حصولها على الخيارات السكنية التي تلبّي تطلّعاتها وتتناسب مع قدراتها. وحول تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، أكد معاليه أن القطاع يمثّل شريكاً أساسياً في التنمية، مبيّناً أن الشراكة الفاعلة والتكامل المثمر مع كافة أطراف القطاع الخاص من مطوّرين ومقاولين وممولين أسهم في تحقيق العديد من المنجزات التي تصبّ في خدمة الوطن والمواطن، لافتاً إلى أن تلك الشراكة أثمرت عن توفير أكثر من 125 ألف وحدة سكنية متنوعة ضمن 70 مشروعاً تحت الإنشاء بقيمة تصل إلى 62 مليار ريال، فيما سيتم خلال العام 2020م طرح 100 ألف وحدة سكنية جديدة بقيمة 65 مليار ريال، وفي شأن تطوير المخططات السكنية تم العمل مع 79 مقاولاً مؤهلاً لتنفيذ أعمال البنية التحتية بقيمة تتجاوز 8 مليار ريال، وفي العام المقبل سيتم توفير أكثر من 90 ألف أرض جديدة عبر تطوير 72 مخططاً جديداً. وأكد معاليه أن اكتمال منظومة التمويل العقاري ساعدت على نمو أعداد القروض المقدّمة من البنوك والمؤسسات التمويلية، إذ وصلت خلال العام 2019 إلى أكثر من 165 ألف قرض عبر 14 جهة تمويلية بقيمة 78 مليار ريال، مضيفاً: “كنا نطمح إلى الوصول خلال هذا العام إلى 12 ألف عقد في الشهر الواحد، ووصلنا إلى أكثر من 21 ألف قرض في الشهر الواحد، وكان ذلك في شهر اكتوبر الماضي، ونتوقع مع نهاية العام 2020 الوصول إلى 204 آلاف قرض جديد بقيمة 100 مليار ريال”.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 25 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، على أن المملكة العربية السعودية تعيش في رحلة تطور مستمر على مدى عصورها، وأنها استطاعت أن تتجاوز الكثير من التحديات لتعود أقوى انطلاقاً وأكثر استقراراً ونمواً. مشيراً إلى أن جمعية الأطفال المعوقين، - وبحكم سبقها وريادتها - فهي الأحق بالعمل على التطوير لتكون مثالًا يحتذى دوماً في العمل الخيري المؤسسي. جاء ذلك خلال رعاية سمو الأمير سلطان بن سلمان اليوم بالرياض، للقاء المفتوح الذي نظمته الجمعية لمناقشة خطط تطوير برامجها وخِدْماتها، بحضور أعضاء مجلس الإدارة وفي مقدمتهم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة معالي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وعدد من منسوبي الجمعية، حيث طرحت أكثر من 300 مبادرة قدمها منسوبو الجمعية للانطلاق في تسعة مسارات تستهدف تطبيق أعلى معايير الجودة والحوكمة. وقال سمو الأمير سلطان بن سلمان : " إن ريادة جمعية الأطفال المعوقين في مجال العمل الخيري، يحتم عليها أن تظل نموذجاً وطنياً مشرفاً، ومتطوراً يعكس دورها البارز، كرافد حيوي في حركة التنمية المستدامة التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ ، مؤكداً أن رصيد خبرات الجمعية على صعيد العمل الإداري والخدمي، وحرصها على تحديث أدواتها أسهم في تعظيم الاستفادة من خِدْماتها التأهيلية عبر مراكزها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، مبينا أن دعم خادم الحرمين الشريفين لهذه الجمعية وغيرها من جمعيات الوطن يحتم عليها العمل بكل تميز لبلوغ الغايات المنشودة. وشدد سموه على أن من حق المجتمع على أبنائه أن يعملوا بهمة وصولاً للتطوير المنشود، متعهداً أن تكون جمعية الأطفال المعوقين رائدة في أعمالها حائزةً ثقةَ مجتمعها وعاملة باحترافية لصالح المستفيدين من خِدْماتها. مبينا أن هناك الكثيرَ من البرامج القادمة التي ستعود بالخير على الجمعية ومنتسبيها والمستفيدين من خِدْماتها على الأصعدة كافة. وشدد سموه على أهمية أن تحافظ الجمعية على سمعتها الرصينة والراسخة والتي بنتها طوال تاريخها، وعلى برنامجها التدقيق في إنفاق مواردها المالية والذي حاز نسبة 100% في تقييم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كمؤسسة محققة للحوكمة والإفصاح.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 44 زيارة ) .
أعلنت لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية في الاتحاد السعودي لكرة القدم إطلاق جائزة للجمهور المثالي للموسم الرياضي الحالي. وتأتي هذه الجائزة في سياق اهتمام الاتحاد واللجنة بالجمهور الرياضي في المملكة، خاصة وأن كرة القدم في المملكة تحظى بمتابعة جماهيرية كبرى، وتنافس شريف بين الجماهير لمساندة ودعم المنتخب والأندية بشكل ملحوظ. وجاءت فكرة هذه الجائزة تقديرًا لجماهير الأندية التي ترسم صورة رائعة ومشرفة للتشجيع في المملكة، وانطلاقًا من مبدأ التحفيز والرفع من قيمة التنافس الجماهيري. من جانبه أكد رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية والمشاركة الجماهيرية نزيه النصر أن هذه الجائزة سوف تستند إلى مجموعة من المعايير المختلفة من بينها نسبة الحضور الجماهيري لكل فريق في مجمل مبارياته بالدوري، وعدد المخالفات الانضباطية المسجلة في حق جمهور النادي، وفعالية التشجيع، وتنظيم مجالس الجمهور، والمبادرات المبتكرة والمنفّذة عبر أو مع الجمهور. وأعرب نزيه النصر عن أمله في أن تسهم هذه الجائزة في الرفع من القيم الأخلاقية، والحد من أي ظواهر سلبية محتملة.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 31 زيارة ) .
نظم مركز التنمية الاجتماعية بحفر الباطن “ملتقى التطوع” بهدف تعزيز مفهوم العمل التطوعي وتبيان أثره في تنمية المجتمعات تحقيقا لرؤية المملكة 2030 ومستهدفات التحول الوطني 2020 التي تسعى إلى بناء ثقافة ومحفزات للمشاركة التطوعية وزيادة عدد المتطوعين. واستضاف الملتقى نخبة من الخبراء والمختصين في مجالات العمل التطوعي وخدمة المجتمع الذين بدورهم قدموا محاور متعددة عن التطوع مستعرضين فيها جميع أبعاده في المجتمع. واستهل المدير التنفيذي لجمعية العمل التطوعي عبدالعزير الرويشد اللقاء متحدثا عن محورا هاما يتثمل باستثمار التطوع، ثم أضاف رئيس مجلس إدارة جمعية بسمة معافى الصحية بحفر الباطن الدكتور عبدالله المحيميد بعدا آخرا للملتقى أثناء حديثه حول التطوع المؤسسي. بعد ذلك استعرض الرئيس الأسبق لمجلس ادارة لجنة التنمية الاجتماعية بحفر الباطن مضحي الشمري الأعمال التطوعية من واقع التجربة، ثم تناول المدير التنفيذي لجمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن ( تراؤوف ) يوسف الجوعي أهمية العمل التطوعي وأثره على المجتمع. من جهته أوضح مدير مركز التنمية الاجتماعية بحفر الباطن فلاح العفاسي أن هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة من البرامج والأنشطة التي نفذها المركز تزامنا مع اليوم العالمي للتطوع من أجل الوصول إلى أكبر عدد من أفراد المجتمع بمحافظة حفر الباطن وتحقيق الأهداف المنشودة في إطار التطوع والأعمال التطوعية. وأكد العفاسي أن أهمية التطوع تنطلق من الأثر الذي يعكسه في تطوير ورقي المجتمعات لذلك من الواجب توفير كافة الإمكانيات في تفعيل الدور وتعزيز ثقافة العمل التطوعي والأنشطة التطوعية لخدمة المجتمع المحلي وتحقيق التنمية الشاملة.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 21 زيارة ) .
دشن محافظ الطائف سعد بن مقبل الميموني، بحضور أمين المحافظة المهندس محمد بن هميل آل هميل، فعاليات اليوم العالمي للتطوع، الذي يتزامن مع مبادرة التطوع البلدي التي أطلقتها وزارة الشؤون البلدية والقروية تحت شعار «يداً بيد نرتقي»، بمنتزه الردف السياحي. وأوضح مدير وحدة العمل التطوعي بأمانة الطائف فايز الثبيتي أنه شارك الأمانة في الاحتفال عدد من الإدارات الحكومية وأكثر من 30 فريقاً تطوعياً، بالإضافة إلى متطوعي ومتطوعات وحدة العمل التطوعي من منسوبي ومنسوبات الأمانة والأهالي. فيما شاركت الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الطائف في فعاليات اليوم العالمي للتطوع الذي شهده محافظة الطائف سعد بن مقبل الميموني بمنتزه الردف. وقد شاركت إدارة النشاط الطلابي للبنين بوحدة العمل التطوعي بركن يحوي مبادرات الوحدة التطوعية بينما شاركت إدارة نشاط الطالبات وأندية الحي للبنات بمبادرة الطائف يتطوع للسنة الرابعة على التوالي بـ8 أركان تحتوي على مبادرات تطوعية، بمشاركة أكثر من 5 آلاف طالبة ومشرفة ورائدة نشاط ومشرفة نادي حي وعدد كبير من أولياء الأمور.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 22 زيارة ) .
اجتمع الدكتور مصطفى السيد الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية مع إدارة وطلبة مدرسة ابن خلدون الوطنية، لاستعراض مشروع إصلاح وترميم وتأثيث بيوت الأسر المحتاجة، حيث تم خلال اللقاء الاتفاق على إطلاق اسم (ناصر البناء) على هذا المشروع تيمنًا وتخليدًا لدعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية لهذا المشروع وحتى يستمر العمل بنفس الحماس والعطاء في السنوات القادمة. وخلال اللقاء أثنى على روح التعاون والمشاركة وحب التطوع لخدمة المجتمع التي يتمتع بها الطلبة في المشاريع التي يقدمونها، وحثهم على الاستمرار في هذا النهج وتحفيز زملائهم للمشاركة معهم لخدمة أفراد المجتمع. ومن جانبهم تقدمت إدارة مدرسة ابن خلدون وأعضاء فريق (ناصر البناء) بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على دعم سموه الكبير لهذا المشروع وتحفيز الشباب على التطوع وخدمة المجتمع مشيدين بجهود المؤسسة الخيرية الملكية في تقديم العمل الخيري والإنساني داخل وخارج البحرين. ويأتي هذا المشروع بدعم من المؤسسة الخيرية الملكية، بناءً على مبادرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية مستشار الأمن الوطني رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية لتشجيع الشباب البحريني على العمل التطوعي.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 32 زيارة ) .
أطلقت هيئة الهلال الأحمر بفرعها في منطقة العين الخضراء مبادرة إنسانية وذلك تزامناً مع عام التسامح، والحرص على مواكبة توجهات القيادة الرشيدة ودعم أعمال ومبادرات وبرامج الخير ومنها تلك التي تستهدف عمال النظافة والبناء بتوزيع كسوة الشتاء عليهم. وقال سالم الريس العامري مدير مركز العين لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي: «بدأ المركز في توزيع كسوة الشتاء للعمال أصحاب الدخل المحدود لمواجهة فصل الشتاء وهذه المبادرة إحدى مبادرات الهيئة التي تستهدف العمال من أصحاب الدخل المحدود». وأشارت كليثم الشامسي رئيس قسم المساعدات الإنسانية بمركز العين إلى أن هذه المبادرة تأتي ضمن الخطة التنفيذية للقسم لعام 2019 من مبدأ التكافل الاجتماعي في المجتمع المحلي واستفاد من الفعالية عدد 300 عامل من أصحاب الدخل المحدود الذين يعملون في المزارع والشركات في المناطق البعيدة عن المدن بمناطق سويحان والسلامات والعراد.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 18 زيارة ) .
قام فريق «أمنية» التطوعي بالتعاون مع بنك الكويت الوطني بالمشاركة باحتفالية اليوبيل الفضي لسباق المشي، وقام الفريق بتجميع طن من البلاستيك المستخدم خلال الفعالية. وقالت سناء الغملاس المسؤولة عن فريق «أمنية» التطوعي: إن هذه الانطلاقة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى الكويت، حيث قام البنك الوطني مشكورا بقيادته التنفيذية وجميع العاملين به بوضع هدف نشر الوعي نحو فرز البلاستيك من المصدر بهدف اعادة تدويره مع «أمنية» منذ سبتمبر الماضي، ونحن اليوم نرى الأثر الكبير بدعمهم الجاد من خلال تواجد فريق من المتطوعين في هذا السباق لتجميع البلاستيك المستخدم، والمشاركة مع الجمهور بشكل مباشر لزيادة الوعي والتعريف بمشروعنا البيئي. من جانبها، صرحت فرح شعبان الناطقة الرسمية لفريق «أمنية» بأن حجم الدعم غير المحدود من البنك الوطني ساهم في نجاح هذه الحملة البيئية، واليوم وبعد مرور 4 سنوات بدعمهم نحقق المزيد من الوعي البيئي لإيمانهم بأهمية تشجيع المشاريع الحيوية التي تساهم في إثراء القطاع الصناعي والمحافظة على البيئة عن طريق رعاية مشاريع تتمتع بالاستدامة، وتخدم المجتمع بشكل كبير وملحوظ. وتقدمت شعبان بالشكر لكل المتطوعين الذين بادروا للمشاركة بهذه الفعالية وتواجدوا لخدمة أكثر من 19 ألف مشارك بهذا السباق، وحرصوا على أن يتم تجميع كل البلاستيك، ومساعدة كوادر التنظيف بإزالة المخلفات الأخرى، وهذا أقل ما يمكننا فعله لتحقيق «أمنية وطني» بنجاح، وكذلك البنك الوطني بقيادته وموظفيه الذين تعاونوا معنا وأتاحوا لنا هذه الفرصة الأولى من نوعها.
11 ديسمبر 2019 - 14 ربيع الثاني 1441 هـ( 25 زيارة ) .
نظم فريق سمائل الخيري بالتعاون مع مدرسة الجيلة للتعليم الأساسي امس احتفالا بمناسبة يوم المعوق العالمي برعاية السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد رئيسة مجلس إدارة رعاية الأطفال المعوقين بحضور سعادة محمد بن خميس الحسيني عضو مجلس الشورى ممثل ولاية سمائل. بدأ الحفل بافتتاح معرض لإبداعات ومنتجات الطلبة المعاقين شمل عدة أركان مختلفة. وألقى الدكتور بدر بن سعود الدغيشي رئيس فريق سمائل الخيري كلمة الحفل أشار فيها إلى اهتمام الإسلام بكل فئات المجتمع وبلغت رعايته لذوي الاحتياجات الخاصة حداً بالغاً من السمو والرفعة تتجلى في النظرة الإنسانية السامية للإعاقة والمعاقين، وقال إن الإسلام يعتبر أن الإعاقة الحقيقية ليست في فقدان نعمة من نعم الحواس أو عجز في قدرة معينة وإنما الإعاقة الحقيقية هي التي تعوق الإنسان عن معرفة الحق وعن إثبات الذات. وأشار إلى أن فريق سمائل الخيري لم يغفل عن هذه الفئة وعن يوم المعاق وجاء هذا الحفل البهيج تكريماً لذوي الاحتياجات الخاصة بمدارس ولايات سمائل وبدبد وإزكي بالتعاون مع مدرسة الجيلة للتعليم الأساسي. كما تضمن الحفل فقرة «نفس الحروف» وعرض مرئي و«ملاكي الصغير» لطلاب الدمج من مدرسة الجيلة ثم قصيدة شعرية ألقتها الشاعرة وضحى الحبسية ومشاركات مدارس صرح المعرفة والمواهب وسيح الراسيات والأزهر بن محمد الأزكوي. وقد تخللت فقرات الحفل عروض مرئية ومقطع مسرحي ومسابقات ترفيهية. وفي الختام قامت راعية الحفل بتكريم المشاركين والمدارس المشاركة في الحفل والأفراد والجهات الحكومية والأهلية.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 40 زيارة ) .
بتوجيه من صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة يحفظه الله، عقد وكيل إمارة المنطقة المكلف الاستاذ احمد بن صالح السياري اجتماعا موسعا بالجهات ذات العلاقة وذلك لدراسة العمل للتنسيق بين مركز الحسام للخدمات الانسانية والتطوعية بالتعاون مع فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلا في جمعيات البر الخيرية بالمنطقة بشأن إطلاق مشروع (كسوة الحسام لفصل الشتاء) للمحتاجين من أهالي المنطقة. يأتي ذلك في ظل ما يوليه سمو أمير المنطقة من حرص واهتمام بأهالي منطقة الباحة وتلمس احتياجاتهم لينعموا بالراحة والرفاهية والعيش الكريم. حضر الاجتماع وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية صالح بن محمد القلطي.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 56 زيارة ) .
شاركت جمعية التنمية الأسرية بمدينة بريدة "أسرة" في ملتقى رابطة التطوع ، الذي رعى انطلاقته صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم ، وأقيم في مركز الملك خالد الحضاري خلال يومي الخميس والجمعة الماضيين. واستعرضت جمعية أسرة خلال مشاركتها أبراز أهداف وحدة التطوع التابعة لها، التي جاء في مقدمتها استهدافها للمتطوعين بإشراكهم في تنفيذ أنشطة وبرامج الجمعية، واستقطاب الكفاءات العلمية والاجتماعية في خدمة المجتمع من خلال الجمعية، وبناء المهارات والقدرات لدى المتطوعين في ممارسة العمل الاجتماعي. وبين الدكتور السيف أن الجمعية شاركت في هذا الملتقى التطوعي الهام الذي يلتقي فيه عدد كبير من المهتمين في المجال التطوعي والخدمي ، لعرض بعضاً من الجهود والمشاركات التي قامت بها الجمعية من خلال وحدة التطوع ، مشيراً إلى أن التطوع يمثل الركيزة الأساسية لكل عمل اجتماعي وخيري لخدمة هذا البلد المعطاء ، التي تدعم وتؤيد العمل الاجتماعي من خلال رؤية المملكة 2030 . وأكد مدير عام جمعية أسرة سعيهم لتطوير هذه الخدمة لتقدم خدماتها للمتطوعين وتبرز الأعمال الكبيرة التي تبذل في منطقة القصيم من المتطوعين ومحبي الخير لخدمة كل محتاج للمساعدة أو الدعم بشتى المجالات ، سائلاً الله التوفيق وأن تحقق هذه الوحدة الأهداف المرجوة منها خدمةً للتطوع والمتطوعين والمتطوعات في منطقة القصيم.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 56 زيارة ) .
أجرت الحملة الطبية التطوعية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في منطقة شيشاوة بالمملكة المغربية أمس، 132 عملية جراحية منها 54 للرجال و 78 للنساء ، وذلك خلال اليوم الثالث للحملة، ليصل إجمالي العمليات المنفذة حتى الآن 307 عمليات. وتأتي هذه الحملة المقدمة من المركز بالتعاون مع مؤسسة البصر العالمية بهدف معالجة المصابين بأمراض العيون في المغرب وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 36 زيارة ) .
توقع وزارة الإسكان في مستهدفاتها خلال العام المالي 2020، عقوداً بقيمة 14 مليار ريال لتنفيذ وحدات سكنية للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي في مختلف المناطق. وتشمل مستهدفات الوزارة تقديم الدعم المالي (قرض حسن) للراغبين في شراء وحدة سكنية جاهزة، والاستمرار في تقديم الدعم المالي لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية لدعم أرباح التمويل بمبلغ 500 ألف ريال كحد أقصى للمواطنين المؤهلين، وإنشاء وتنفيذ وطرح وحدات سكنية لمنتج البيع على الخارطة لمستفيدي وزارة الإسكان. كما تتضمن المستهدفات تطوير أراضي وزارة الإسكان لتوفير المنتجات السكنية لمستحقي الدعم السكني من خلال برنامج الشراكة مع القطاع الخاص والإسكان التنموي، وتقديم برامج محفزة لتطوير البنية التحتية للأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم من خلال تقديم حوافز مالية مستردة.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 35 زيارة ) .
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، على أن المملكة العربية السعودية تعيش في رحلة تطور مستمر على مدى عصورها، وأنها استطاعت أن تتجاوز الكثير من التحديات لتعود أقوى انطلاقاً وأكثر استقراراً ونمواً. مشيراً إلى أن جمعية الأطفال المعوقين، – وبحكم سبقها وريادتها – فهي الأحق بالعمل على التطوير لتكون مثالًا يحتذى دوماً في العمل الخيري المؤسسي. جاء ذلك خلال رعاية سمو الأمير سلطان بن سلمان اليوم بالرياض، للقاء المفتوح الذي نظمته الجمعية لمناقشة خطط تطوير برامجها وخِدْماتها، بحضور أعضاء مجلس الإدارة وفي مقدمتهم معالي وزير البيئة والمياه والزراعة معالي المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي وعدد من منسوبي الجمعية، حيث طرحت أكثر من 300 مبادرة قدمها منسوبو الجمعية للانطلاق في تسعة مسارات تستهدف تطبيق أعلى معايير الجودة والحوكمة. وقال سمو الأمير سلطان بن سلمان : ” إن ريادة جمعية الأطفال المعوقين في مجال العمل الخيري، يحتم عليها أن تظل نموذجاً وطنياً مشرفاً، ومتطوراً يعكس دورها البارز، كرافد حيوي في حركة التنمية المستدامة التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ــ حفظه الله ــ ، مؤكداً أن رصيد خبرات الجمعية على صعيد العمل الإداري والخدمي، وحرصها على تحديث أدواتها أسهم في تعظيم الاستفادة من خِدْماتها التأهيلية عبر مراكزها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة، مبينا أن دعم خادم الحرمين الشريفين لهذه الجمعية وغيرها من جمعيات الوطن يحتم عليها العمل بكل تميز لبلوغ الغايات المنشودة. وشدد سموه على أن من حق المجتمع على أبنائه أن يعملوا بهمة وصولاً للتطوير المنشود، متعهداً أن تكون جمعية الأطفال المعوقين رائدة في أعمالها حائزةً ثقةَ مجتمعها وعاملة باحترافية لصالح المستفيدين من خِدْماتها. مبينا أن هناك الكثيرَ من البرامج القادمة التي ستعود بالخير على الجمعية ومنتسبيها والمستفيدين من خِدْماتها على الأصعدة كافة.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 39 زيارة ) .
دفع عدد من الأسر بمشاركة الكادر التعليمي بمدرسة اليرموك الابتدائية بصفوى أبناءها للعمل التطوعي وذلك بإعداد 60 وجبة إفطار لتقديمها إلى عمال النظافة والمقيمين العاملين في الشوارع وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتطوع. وقد جال 5 من الطلاب مع معلميهم شوارع المدينة وقدموا وجبات الإفطار المتنوعة ليبقى الأثر الطيب في نفوس هذه العمالة تجاه المجتمع. وقال قائد المدرسة فؤاد عبدالواحد بمناسبة اليوم العالمي للتطوع ولتحقيق الشراكة المجتمعية مع المجتمع الخارجي: أقمنا هذا البرنامج لتأصيل عملية التطوع في النشء، وغرس هذه القيمة الفاضلة في نفوسهم منذ الصغر، ليكونوا عمادا للتطوع في المستقبل للمجتمع والدولة. وخاصة أن رؤية وطننا تسعى لتحقيق وتسجيل مليون متطوع خلال هذه الفترة. وأشار نصرالله إلى أنه تم اختيار 5 من الطلاب وجالوا عددا من الأحياء القريبة من المدرسة وتم توزيع عدد 60 وجبة إفطار أعدها عدد من الأسر والكادر التعليمي في المدرسة. علما أن التوزيع شمل عددا من المقيمين من عمال النظافة والعمالة المتواجدة في الشوارع. ولم يستغرق هذا التوزيع أكثر من ساعة.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 46 زيارة ) .
أكد محافظ جدة رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، أهمية تأهيل ورعاية نزلاء إصلاحية جدة وإدارة سجون بريمان وأسرهم والعمل على إصلاحهم وتمكينهم في عدد من البرامج بما يضمن اندماجهم مع المجتمع بشكل طبيعي. وشهد الأمير مشعل بن ماجد أمس (الإثنين)، توقيع مذكرة تفاهم بين كل من اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم» بمحافظة جدة، وجمعية مراكز الأحياء بالمحافظة، ومديرية سجون منطقة مكة المكرمة، لدعم برامج جمعية مراكز الأحياء لنزلاء إصلاحية جدة وإدارة سجون بريمان وأسرهم وذويهم، وذلك بحضور مدير سجون منطقة مكة المكرمة اللواء ماجد الدويش، ورئيس لجنة «تراحم جدة» المستشار أحمد الحمدان، وأمانة جمعية مراكز الأحياء، مثمناً مثل هذه الاتفاقيات التي يعود نفعها للمجتمع وبما يعزز المسؤولية الاجتماعية. فيما تأتي الاتفاقية مواكبةً لبرنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 لتحقيق مؤشر الاستقرار الأسري للنزلاء وأسرهم وبناء شراكات إيجابية فاعلة، والتعاون بين الجهات وتبادل الخبرات وقياماً بالمسؤولية المشتركة، كما تضمنت تنفيذ مشروع يشمل مجموعة من البرامج الاجتماعية والتوعوية والثقافية للنزلاء والمفرج عنهم وأسرهم.
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 27 زيارة ) .
للجانب الإنساني والاجتماعي حيز كبير في حياة وشخصية الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، فقد تشكلت شخصيته بكاريزما إنسانية واجتماعية هادئة ونبيلة انفرد بها، تبلورت عنها هيبة الاحترام، وتجسدت فيها قوة الشخصية الرائعة بصفات الأمير الإنسان، حيث إن جوانب حياته العملية مليئة بتفاصيل الجانب الوطني والاجتماعي والإنساني، وحدود جغرافية تتمثل في إنسانيته لخدمةِ كامل الوطن ومواطنيه، ومبادءه تجاه أبناء منطقته تتمثل في أنه ابن للمسن وأخ للكبير وأب للصغير من الجنسين. رسمَ الأمير فيصل بن مشعل بصمات متتالية ومتوالية تجاه إطلاق المبادرات الفريدة والخدمات الإنسانية والاجتماعية والتنموية، فقد أسس وترأس الجمعيات الصحية والتنموية، واهتم بالفرق التطوعية في الجوانب الإنسانية والبيئية، وأطلق المبادرات التاريخية، وساهم في العفو في قضايا الدم والقصاص، وأصلح قضايا العضل والعقوق والتهاجر وكفل الأيتام، وقام بحقوق الجار، ووقّر العلماء والمشايخ. إحياء المساجد التاريخية اهتم الأمير فيصل بن مشعل بترميم المساجد التاريخية بالمنطقة وبعض المناطق الأخرى، وآخر الشواهد تبرعه بترميم مسجد المعارك التاريخي الواقع على الطريق الدائري الداخلي جنوب مدينة بريدة، حيث يتجاوز عمره 100 عام تقريباً، وصلى فيه الملك سعود بن عبدالعزيز (رحمه الله)، وتفاعلاً مع مبادرته في هذا الجانب، أحيا أبناء منطقة القصيم ورمموا 14 مسجداً تاريخياً بالمنطقة، حيث تم تجهيزها لاستقبال المصلين بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الشؤون الإسلامية. المستودع الخيري أشرف الأمير فيصل بن مشعل على مبادرات فريق سخاء التطوعي النسائي «خيرنا لأهلنا» الذي نُظِّم بمشاركةِ مجلس فتيات القصيم ومجلس شباب القصيم والمستودع الخيري وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك لهدف سد احتياجات الأسر المتعففة باستقبال المستلزمات المناسبة والنظيفة وإعادة تجديدها ودفعها للأسر المتعففة في جميع مدن وقرى المنطقة. مساعدة الأسر المحتاجة انطلاقاً من رؤيته في مواصلة مسيرة البناء والتنمية والارتقاء بالخدمات المُقدّمة للمواطنين في منطقة القصيم من خلال وقوفه الميداني على احتياجاتهم، دعا إلى إطلاق مشروع إنشاء إسكان خيري بمنطقة القصيم للمساهمة في مساعدة الأسر المحتاجة عبر توفير السكن الكريم لهم في مكان عيشهم وقرب أقاربهم وفي مراكزهم وهجرهم ذات تصاميم مناسبة. وضمن هذه المبادرة أسسَ جمعية الإسكان الأهلية بالقصيم التي تهدف إلى المساهمة في ترابط وتكافـل المجتمع، وتعزيز رفاهـية الفـئات الأكثر احتياجاً للمسكن، ودعمَ الدراسات التطبيقية في مجال الإسكان الخيري والاقتصادي والموضوعات ذات العلاقة، وقدّم مقترحات وآليات عملية تعظم انتفاع الفئات الأكثر احتياجًا للسكن، كما عزز التعاون والشراكة بين الجهات ذات الصلة بالإسكان الخيري. حملات توعوية بادر الأمير فيصل بن مشعل بتأسيس الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد «كبدك»، وترأسَ مجلس إدارتها، حيث تشمل خدماتها جميع مناطق المملكة، ويضم مجلس إدارتها 11 عضوًا من رجال الأعمال والأطباء والباحثين، وتهدف الجمعية إلى تقديم الرعاية اللازمة لمرضى الكبد صحيا واجتماعيا ونفسيا وماديا، كذلك أشرف على تنفيذ الحملات التوعوية والتثقيفية لتنمية الوعي المجتمعي حول أمراض الكبد والوقاية منها، والحد من آثارها، ودعم إقامة العديد من الشراكات الإستراتيجية الفاعلة مع الجهات ذات العلاقة بما يخدم مرضى الكبد ويحد من انتشار المرض، كما دعم تنفيذ البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بأمراض الكبد والوقاية منها، وأشرف وشارك في تنظيم المؤتمرات والدورات المتخصصة في أمراض الكبد محلياً ودولياً. قضايا العضل والخلافات للأمير فيصل بن مشعل مبادرات في جانب إصلاح ذات البين بالمنطقة وخارجها وقضايا العفو، حيث سجلت لجنة إصلاح ذات البين بإمارة منطقة القصيم حتى عام 1440 وتحت إشرافه، 259 قضية مرتبطة بالعفو والصلح في قضايا الدم والقصاص والإصلاح في الخلافات الزوجية منها: قضايا العضل والخلافات المالية والعقوق والتهاجر، حيث استفاد منها أكثر من 542 مستفيداً. وتجدر الإشارة إلى أن 60% من أعمال اللجنة ترتبط بالخلافات الأسرية، وأن نسبة ما تم تحقيق الصلح به من القضايا بلغت 85%. ومن المواقف الإنسانية الفريدة للأمير فيصل في مجال إصلاح ذات البين، إنهاء معاناة فتاة شابّة حرمها والدها من الزواج بشروط تعجيزية، إذ لبّى الأمير فيصل بن مشعل نداء الفتاة التي حُرّمت من حقها المشروع في الحياة الزوجية، وأنهى معاناتها وحلَّ موضوعها، وأشرف على عقد قرانها، بعد إقناع والدها، لينهي الإجراءات خلال يوم واحد فقط في مكتبه. https://www.alwatan.com.sa/article/1030379/محليات/بصمات-ومبادرات-فريدة-لأمير-القصيم-في-الخدمات-الاجتماعية-والإنسانية-والتنموية