31 مايو 2020 - 8 شوال 1441 هـ( 11 زيارة ) .
تشرع المساجد أبوابها اليوم الأحد للمصلين بعد قرار هيئة كبار العلماء تعليق أداء الصلوات في المساجد قبل نحو أكثر من 70 يومًا ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا. ووضعت وزارة الشؤون الإسلامية إجراءات عدة مع عودة الصلاة، منها فتح المساجد قبل الأذان بـ15 دقيقة، وإغلاقها بعد الصلاة بـ10 دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى عشر دقائق، وفتح النوافذ وإشراع الأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتًا، وإلزام المصلين على ترك مسافة بمقدار 2م بين كل مصلٍّ والآخر.
31 مايو 2020 - 8 شوال 1441 هـ( 7 زيارة ) .
أعلنت مديرة إدارة الشؤون النسائية بلجنة التعريف بالإسلام النسائية / نجاة الطويل عن إشهار إسلام ١٤٢ مهتدية من شتى الجنسيات والجاليات من ضيوف الكويت وذلك خلال شهر رمضان المبارك من خلال استثمار وسائل التواصل الاجتماعي عن بعد. وقالت الطويل : رغم التحديات التي شهدها الشهر الكريم إلا اننا بفضل الله وتوفيقه ثم بتعاون ودعم المحسنين حققنا إنجازات مباركة في شتى المجالات منها توزيع عدد ١٨٢٥حقيبة هداية الكترونية حيث تضمنت الحقيبة كتباً ومواد إعلامية وفيديوهات توضح الإسلام لغير المسلمين. وكذلك قمنا بتكثيف وتعزيز التواصل مع شريحة المهتديات الجدد وقد زاد عدد المستفيدات عن ٤٥٠٠ مهتدية حيث قامت الداعيات بشرح آداب الشهر الفضيل لهن كونهن جديدي عهد بالإسلام ويحتجن إلى من يعلمهن أحكام الصيام والهدف منه وغيرها من الأسئلة والاستفسارات التي تجيب عليها داعياتنا. وتابعت: كان لغير المسلمين نصيبًا من التواصل عن بعد حيث قامت داعياتنا بإجراء عدد ٦٦٦ اتصال مع غير المسلمات شرحن لهن الإسلام ،كما تم إجراء عدد ٣٦٦ مقابلة دعوية. وأضافت: كما قدمنا دروس تعليمية بلغ عددها ١٨٣ درس استفاد منها مئات المهتديات، بجانب تقديم ٣٤٨ محاضرة دعوية، وكان للقرآن الكريم نصيباً مميزاً خلال الشهر حيث اقمنا ١٤١ حلقة تلاوة للأطفال استفاد منها ٣٠٢ مشارك ومشاركة عن بعد، وكذلك أقمنا ١٥٧ حلقة قرآنية أخرى للمهتديات الجدد وبفضل الله لاقت الحلقات تفاعلاً مميزاً من الجميع. وبينت الطويل أن نسائية التعريف بالإسلام وزعت خلال الشهر الفضيل أكثر من ١٥٤٢ سلة إفطار صائم للمهتديات الجدد ضمت السلال أهم احتياجات الشهر الفضيل وتكفي السلة الأسرة قرابة الشهر وغيرها من الانجازات الرائدة التي حققتها اللجنة خلال الشهر الفضيل.
30 مايو 2020 - 7 شوال 1441 هـ( 15 زيارة ) .
بثّت إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي بوكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي 302 درس علمي عن بعد، خلال الفترة من العاشرمن شهر رجب حتى أمس الأول، استفاد منها 169.693 مستمعًا عبر وسائل البثّ المرئي والمسموع الإلكترونية. وشملت أعمال إدارة التوجيه والإرشاد بالوكالة إنتاج 137 مادة صوتية ومرئية، وتقديم 435 منشورًا توعويًا وإرشاديًا عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
30 مايو 2020 - 7 شوال 1441 هـ( 17 زيارة ) .
تهيأت جوامع ومساجد المملكة لاستقبال عمار بيوت الله اعتبارًا من الغد بعد حرمان من العمار لنحو 70 يومًا حيث تم تطهيرها وتعقيمها وتشديد الإجراءات الوقائية لتفادي الإصابة بكورونا المستجد، ويتضمن بروتوكول عودة المساجد أن يكون فتحها قبل الأذان بـ 15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بــ 10 دقائق، مع الإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى عشر دقائق، وفتح النوافذ وإشراع الأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة، ورفع المصاحف والكتب مؤقتًا، وإلزام المصلين على ترك مسافة بمقدار مترين بين كل مصلٍ وآخر، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، وتأكيد إغلاق جميع برادات وثلاجات المياه، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شيء آخر من طيب وسواك، وإغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء. كما نص التعميم على الإبقاء على تعليق الدروس العلمية والبرامج والمحاضرات وكذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم في المساجد، ومواصلة التعليم والمحاضرات عن بعد وفق الوسائط الإلكترونية وحتى إشعار آخر. وأشار التعميم إلى توجيه أئمة المساجد بحث المصلين على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية التالية: لبس الكمامة القماشية، إحضار المصلين لسجاداتهم الخاصة معهم وعدم تركها بعد الصلاة، عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، الوضوء في المنزل، وعدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منها. وأكمل فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة الحدود الشمالية تجهيز أكثر من 600 جامع ومسجد في المنطقة من خلال عمل فرق الصيانة المستمرة وأعمال التعقيم، بالإضافة إلى الإجراءات التباعدية بين المصلين وأوضح مدير عام فرع الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المنطقة الشيخ مطارد بن دخيل العنزي، أنه تم التأكد من اكتمال جاهزية الجوامع والمساجد في المنطقة للمصلين، فيما أطلقت جامعة شقراء ممثلة في الخدمات المساندة بإدارة الإسكان والخدمات والصيانة، مبادرة لنظافة المساجد وتعقيمها بمحافظة شقراء تحت شعار «كلنا مسؤول»، بالتنسيق مع إدارة المساجد والدعوة والإرشاد وأوضح مدير فرع الشؤون الاسلامية بتبوك عبدالله بن نشاط السبيعي أن الجهود تتضافر بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتهيئة الجوامع والمساجد التي يشرف الفرع عليها في المنطقة والبالغ عددها 1875 جامعًا ومسجدًا، وسط تطبيق الاحترازات الضرورية وتأكيد مبدأ التباعد الاجتماعي، حيث تم رفع المصاحف والكتب من الجوامع والمساجد مؤقتًا ومنع توزيع المياه والأطعمة داخلها، وإيقاف الحلقات والدروس والمحاضرات لإشعار آخر
29 مايو 2020 - 6 شوال 1441 هـ( 19 زيارة ) .
أطلقت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والهيئة العامة للأوقاف أمس مبادرة «عمارة المساجد» التي تهدف إلى صيانة وتنظيف وتعقيم 11000 جامع ومسجد ومرافقها في مختلف مناطق المملكة. وتأتي هذه المبادرة في إطار الشراكة والتعاون المستمر بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد والهيئة العامة للأوقاف لخدمة بيوت الله وصرف غلال الأوقاف الموقوفة على المساجد فيما خُصصت له ووفق شروط موقفيها، حيث تلتقي أهداف الطرفين في تحقيق رؤية المملكة 2030 من خلال تطوير الخدمات وتحسين بيئة المساجد، وتهيئة البيئة الصحية في مكونات المساجد ومرافقها، وتمكين الكيانات غير الربحية من تحقيق أثر أعمق وتفعيل دورها والشراكة معها في تنفيذ مثل هذه المشاريع. وتشمل المبادرة 3 مسارات تتمثل في: مسار الصيانة، ومسار التعقيم، ومسار التنظيف، حيث سيتم العمل على صيانة المساجد ومرافقها من دورات مياه ومواقف وغيرها، و إصلاح الأعطال الكهربائية، وأعطال التكييف والإضاءة، إضافة إلى العمل على نظافة الفرش والسجاد واستبدال التالف منه، وصيانة الصوتيات، وكاميرات المراقبة وغيرها من محتويات المساجد. يذكر أن المبادرة جاءت تزامنا مع إعلان عودة الصلوات في المساجد التي ستبدأ يوم الأحد القادم، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد، ليتمكن المصلون من أداء الصلاة في بيوت الله بكل راحة وطمأنينة.
29 مايو 2020 - 6 شوال 1441 هـ( 18 زيارة ) .
أطلقت إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة المزاحمية، بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية بالمزاحمية، مبادرة تطوعية (مساجدنا نعين ونعاون)؛ تزامنا مع قرار عودة إقامة صلاة الجمعة و الجماعة، بمشاركة 32 متطوعاً. وقال مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بالمزاحمية محمد الزياد إن المبادرة تهدف إلى تجهيز وخدمة جوامع ومساجد أحياء المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها وفق الإجراءات الاحترازية التي أقرتها وزارة الشؤون الإسلامية؛ ممثلة في معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ ونائبه -حفظهما الله-، وبتوجيهات مباشرة من مدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض، مؤكداً أن المبادرة تهدف إلى غرس القيم النبيلة والأخلاق الحميدة وزرع حب العمل التطوعي ونيل شرف خدمة بيوت الله.
29 مايو 2020 - 6 شوال 1441 هـ( 16 زيارة ) .
ضمن مبادرة (نشامى عسير) التي أطلقها أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، واستعداداً للصلاة في المساجد، وضمن المبادرات المجتمعية لمحافظة المجاردة، وبإشراف ومتابعة محافظ المجاردة سعيد بن دلبوح ومتابعة منسق مبادرات محافظة المجاردة علي حنفان العمري وبالتعاون مع إدارة المساجد والدعوة والإرشاد، أطلقت اللجنة الشبابية بمحافظة المجاردة مبادرة «وطهر بيتي» التي تستهدف تنظيف وتعقيم الجوامع والمساجد لاستقبال المصلين. أوضح أمين اللجنة الشبابية بالمحافظة، عضو مجلس شباب منطقة عسير عبدالرحمن علي الشهري أن المبادرة تنفذ بدءا من اليوم ولمدة ثلاثة أيام، وتهدف إلى تنظيف وتعقيم وتهيئة الجوامع والمساجد لاستقبال المصلين ليجد المصلون راحتهم وهم في رحاب بيت الله، إضافة إلى غرس القيم النبيلة والأخلاق الإسلامية الحميدة وزرع حب العمل التطوعي في نفوس الشباب والشابات، كما تعكس مبادئ الدين الإسلامي في أهمية تكافل وتنمية المجتمع، كما تعد مساهمة من شباب وشابات المحافظة في تقديم الخدمات المجتمعية والدينية التي يرجون منها الثواب والأجر من رب العالمين. بارك مدير إدارة المساجد والدعوة والإرشاد بمحافظة المجاردة الشيخ حسين العيسي هذه المبادرة وشكر الفريق التطوعي على القيام بهذه المبادرة لخدمة بيوت الرحمن.
23 مايو 2020 - 30 رمضان 1441 هـ( 30 زيارة ) .
حرصت جمعية النجاة الخيرية أن يكون ضمن مشاريع العشر الأواخر من الشهر الكريم مشروع تعليمي رائد يضاف لسلسة المشاريع التعليمية الرائدة التي تنفذها في العديد من الدول المستفيدة وهو مركز "منارات الإسلامي" والذي يخدم أكثر من ١٠٠٠ طالب علم شرعي سنويًا وفِي هذا السياق قال مشرف المشاريع الخارجية بالنجاة الخيرية الشيخ / عبدالله العبيدلي: يهتم مركز "منارات الإسلامي" بتعليم ونشر وتحفيظ القرآن الكريم وعلومه وكذلك تدريب وتنمية مهارات وقدرات الدعاة على احدث الوسائل الدعوية الحديثة بجانب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها كونها تمثل الثقافة الإسلامية علاوة على تعليم الطلاب الفقه والشريعة والحديث وغيرها من العلوم الإسلامية وسيتم تنفيذ المشروع بالتنسيق المعتاد مع وزارتي الشؤون والخارجية. وحول أهم مكونات المشروع أجاب العبيدلي: يضم مركز " منارات الإسلامي" معهد قرآني يحتوي على مكتبة للعلوم الإسلامية وقاعات تدريس ومكاتب للاجتماعات ومحلات وقفية ينفق من ريعها على المشروع حيث تبعاً للأفكار الحديثة التي تتبعها النجاة الخيرية وهي ضرورة أن يقام بالتوازي مع المشروع الخدمي مشروع وقفي ينفق من ريعه على المشروع الخدمي وبفضل الله نجحت الفكرة وحققت نتائج مباركة ،ويمكن دعم المشروع من خلال منصات التواصل الاجتماعي عبر حساب [email protected] أومن خلال الاتصال على مركز الاتصال ١٨٠٠٠٨٢ جمعية النجاة الخيرية . وتابع العبيدلي: نحرص في النجاة الخيرية على بناء العقول بالتحصيل العلمي والمعرفة والاطلاع والثقافة ونولي بناء المراكز التعليمية أهمية خاصة وذلك لمردودها الإيجابي الكبير على المستفيدين مبينا أن تكلفة المشروع تبلغ ٥٠ ألف دينار وباب المساهمة متاح للجميع فرب درهم سبق ألف درهم
19 مايو 2020 - 26 رمضان 1441 هـ( 47 زيارة ) .
في ظل التوسع والزيادة الكبيرة التي تشهدها لجنة التعريف بالإسلام والتي تطمح إلى تغطية كافة مناطق الكويت من الوفرة إلى الجهراء ،تطرح اللجنة على أهل الخير مشروع كفالة الدعاة بهدف توفير ٧٣ داعية بمختلف اللغات. وفِي هذا الصدد قال نائب المدير العام بلجنة التعريف بالإسلام التابعة لجمعية النجاة الخيرية / عثمان يعقوب الثويني : تتعامل اللجنة مع ما اكثر من المليون شخص من شتى الجنسيات والجاليات من ضيوف دولة الكويت ونحرص وفق خطتنا الجديدة أن نعرف كل من يزور الكويت بالدين الإسلامي الحنيف ، وذلك من خلال دعاة وسطيون من ذوي الخبرة والمهارة الكبيرة في التواصل البناء مع الشريحة المستهدفة ، ونحرص بدورنا على اختيار الدعاة من خريجي الجامعات الإسلامية وذوي الخبرة والفطنة في التواصل الفعال والتعاون المميز مع غير المسلمين. مضيفا: يستفيد من الدعاة ال ٧٣ الذين ترغب اللجنة في كفالتهم أكثر من ٢٥٠ ألف إنسان من شتى الجنسيات والجاليات من ضيوف دولة الكويت ، حيث يقوم دعاتنا بتعليم اللغة العربية و بإلقاء المحاضرات واللقاءات التوعوية التي تضم نخبة من المثقفين عبر الأون لاين حالياً بجانب التواصل الالكتروني المميز مع الشريحة المستهدفة ، ودورنا هو التعريف بالدين الحنيف من خلال احدث الطرق والوسائل الحديثة وفِي أقصر وقت ممكن، لافتا أن كفالة الداعية سنويا تبلغ ٣٠٠٠ دينار اي ٢٥٠ شهريًا ، كما أن السهم متاح للجميع بقيمة ٢٠ دينار كويتي. ولفت الثويني : أن هناك كفلاء ومحسنين من الأفراد والشركات يكفلون مجموعات من الدعاة ، فهناك من يكفل لدينا أكثر من داعية وهناك من يكفل 4 أو 5 دعاة من النساء والرجال ، وهؤلاء الدعاة ينوبون عنهم في الدعوة إلى الله مبتغين بذلك وجه الله تعالى وانطلاقا من حديث النبي صلى الله عليه وسلم " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من دعاهم لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا فهنيئا لهم الأجر والثواب وختاما حث الثويني أهل الخير دعم مشروع كفالة الدعاة، مبينا أن دعاة اللجنة خلال أزمة كورونا قاموا بجهود توعوية وتثقيفية رائدة ساهمت في نشر الوعي الصحي بين شريحة الجاليات فكان دعاة لجنة التعريف بالإسلام خلال هذه الأزمة نماذج رائدة نفتخر ونعتز بدورها المميز الذي قامت وتقوم بِه خلال هذه الجائحة . للتواصل ودعم المشروع زيارة حسابات اللجنة عبر التواصل الاجتماعي أو الاتصال على الخط الساخن ٩٧٦٠٠٠٧٤
19 مايو 2020 - 26 رمضان 1441 هـ( 31 زيارة ) .
قدمت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي نحو 35 ألف فتوى عن بُعد منذ بداية أزمة «كورونا»، كما أقامت أكثر من 35 مجلس إفتاء بالطريقة عينها، وجرى تنظيم 6 اجتماعات لهيئة كبار العلماء، وإصدار 35 فتوى رسمية. وشدد الدكتور عمر الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية لـ«البيان» على التزام الدائرة بالخطة الاحترازية والوقائية للحد من انتشار «كورونا»، ومواصلة توفير خدماتها للجمهور لتلبية حاجاتهم وحصولهم عليها بطريقة سهلة وفق أعلى المعايير التي تحفظ بها سلامتهم. وقال: «حافظنا على تقديم مختلف الخدمات دون تأثر أو انقطاع، وتم التكيف مع منظومة العمل عن بعد بناء على جاهزية وكفاءة تقنيات الدائرة العالية لتحقيق أفضل النتائج بضمان استمرارية الأعمال ». تنمية الوعي الديني ومن جانبه أكد الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد، كبير مفتين مدير إدارة الإفتاء بالدائرة لـ«البيان»، على أهمية الفتوى كمحور هام يساهم في تنمية الوعي الديني ونشر فكر الاعتدال بين عموم المسلمين، مشيراً إلى أن الوسطية في الفتوى تعني عدم التشدد، وعدم التفريط، كحال الشريعة الإسلامية كلها . ودعا الدكتور الحداد أبناء الوطن ومن يعيش على هذه الأرض الطيبة، ألا يتعدوا المفتين، لأنهم أدرى بعرف البلد وعاداته ونظامه ومصالحه. وأشار الحداد إلى أن إدارة الإفتاء أجابت منذ أزمة «كورونا» وإقرار نظام العمل عن بعد، على 1060 سؤالاً بنسبة استجابة 97% خلال الوقت المحدد لفتاوى الإنترنت، بينما تم تحديث ونشر 4335 فتوى على الشبكة العنكبوتية، موضحاً أن الإجابات عن تلك الفتاوى تم من قبل فريق الإدارة المكون من 16 مفتياً ومفتيةً متخصصين بالعلوم الشرعية والفقهية . وأوضح الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد أن تساؤلات المستفتين، تمحورت حول عدة مواضيع مرتبطة بفيروس «كورونا» المستجد، مثل إقامة صلاة الفروض والجمعة في البيوت، وحكم وجوب الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية، وكذا العزل والحجر الصحي، وفريضة الزكاة وصرفها لغير المسلمين، ومن ثم أحكام تقديم زكاتي المال والفطر، والأحكام الفقهية المتعلقة بموتى «كورونا» وأحكام غسلهم وتجهيزيهم للدفن . فتاوى رمضانية لفت الدكتور أحمد عبد العزيز الحداد مدير إدارة الإفتاء، إلى إنتاج برنامج «فتاوى رمضانية» يومياً باللغتين العربية والإنجليزية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الرسمية الخاصة بالدائرة، وتم التعاون مع مؤسسة دبي للإعلام في برنامج فتاوى عبر «الانستغرام لايف»، إضافة إلى التعاون مع الوحدات التنظيمية بالدائرة .
14 مايو 2020 - 21 رمضان 1441 هـ( 46 زيارة ) .
تلقت لجنة التعريف بالإسلام 4750 مكالمة عبر الخطوط الساخنة التي خصصتها لتوعية الجاليات بخصوص "فيروس كورونا" منذ بداية الأزمة حتى الآن، وقد تنوعت المكالمات بين استفسارات عن أماكن الفحص، والقرارات الحكومية والإدارية الخاصة بالسفر، كما تضمنت التوعية بأهم الإرشادات والتوصيات الطبية الصادرة عن وزارة الصحة. وفي هذا الصدد قال مدير عام لجنة التعريف بالإسلام فريد العوضي: حرصت اللجنة على دعم الجهود الحكومية، واستثمار علاقتها المميزة بكافة الجاليات المقيمة على أرض الكويت، حيث خصصت خطوط ساخنة بعدد 13 لغة للرد على استفسارات الجاليات، وإرشادهم إلى الإجراءات الصحية التي يجب اتخاذها في هذه الظروف. وأوضح العوضي أن التفاعل مع الخطوط الساخنة الخاصة بلجنة التعريف بالإسلام كان مميزاً حيث تتلقى اللجنة حوالي 86 مكالمة يومياً، ونحرص في ردودنا على المتصلين على توجيههم للالتزام بالتعليمات الصادرة عن وزارات الدولة المختلفة. وأكد العوضي أن هذه الجهود تأتي ضمن مشروع «الشراكة المجتمعية» الذي تعكف لجنة التعريف بالإسلام على تنفيذه حاليا، وتهدف من خلاله إلى رد الجميل للكويت من خلال مجموعة من المبادرات المجتمعية المميزة. وأشار إلى أن اللجنة أصدرت خلال الفترة الماضية مجموعة من النشرات التوعوية حول طرق الوقاية من فيروس كورونا، وضرورة الإبلاغ عند الاشتباه بالإصابة به، وقد تم نشرها عبر حسابات اللجنة في مواقع التواصل الاجتماعي. كما قامت اللجنة بتصميم وطباعة رول آب توعوي بمختلف اللغات وتوزيعه على عدد من الجهات، إضافة إلى ترجمة الإحصائيات الخاصة بالمؤتمر الصحفي اليومي لوزارة الصحة. وفي ختام تصريحه توجه العوضي بالشكر لكافة العاملين باللجنة، والدعاة على جهودهم خلال الفترة الماضية في توعية الجاليات المقيمة على أرض الكويت، ودعاهم إلى مواصلة الجهد حتى انتهاء الأزمة وعودة الأمور إلى طبيعتها قريبا بإذن الله تعالى.
12 مايو 2020 - 19 رمضان 1441 هـ( 64 زيارة ) .
قال مدير زكاة الرميثية التابعة لجمعية النجاة الخيرية /سلمان العبيد: نعكف حالياً على تنفيذ العديد من المشاريع حيث تم توزيع سلال إفطار الصائم، وكذلك توزيع المساعدات المالية لأسر المتعففة داخل الكويت. وأوضح العبيد: نحرص على اختيار الأماكن الأشد احتياجاً ونقوم بزيارة المناطق قبل الموافقة على تنفيذ المشروع، وذلك للوقوف عن كثب على مدى حاجتها للمسجد، والتعرف على أعداد المستفيدين، وتابع: نمتاز بالدقة والسرعة في التنفيذ إذ أننا نتعاون مع الجمعيات الرسمية المشهرة في هذه البلدان ويتم تحويل الأموال عبر وزارة الخارجية، وذلك بالتنسيق الكامل مع وزارة الشؤون، وتتفاوت قيمة المساجد تبعاً لطبيعة الدول ومساحة المسجد وتبدأ تكلفة بناء المسجد من 3500 دينار فما فوق ويتسع المسجد لقرابة 100مصلٍ مع توفير مكبرات الصوت والسجاد والمأذنة ومكان الوضوء والمكتبة الإسلامية وغيرها من الاحتياجات الأخرى. مضيفا: نقوم كذلك بتنفيذ العديد من المشاريع الأخرى مثل توزيع الطرود التموينية في شتى مناطق الكويت، وكذلك حفر الآبار وكفالة الأيتام وكفالة طلاب العلم داخل وخارج الكويت وتوزيع الكسوة والعدية للأيتام وتستقبل زكاة الرميثية مشروع استقبال زكاة المال والذهب و مشروع استقبال الصدقات العامة و التبرعات لإغاثة الشعبين اليمني والسوري و زكاة الفطر وغيرها من أوجه الخير الأخرى للتواصل ودعم مشاريع لجنة زكاة الرميثية الاتصال على 98868941.
10 مايو 2020 - 17 رمضان 1441 هـ( 28 زيارة ) .
ضمن جهود لجنة التعريف بالإسلام التابعة لجمعية النجاة الخيرية في رعاية وتعليم المهتدين الجدد، أعلنت اللجنة تخريج 1907 دارسات في الفصل الربيعي من مشروع «علمني الإسلام» والذي تتم الدراسة فيه حاليا عن بعد عبر الحلول التقنية. وقالت مسؤولة الفصول الدراسية باللجنة لطيفة السعيد: يحتاج المهتدون الجدد إلى تعلم أمور دينهم والتعرف على أحكامه بالإضافة الى حفظ بعض سور القرآن الكريم، ويتم ذلك من خلال مشروع «علمني الإسلام» الذي يعد الخطوة الأولى في بناء شخصية المسلم الجديد ومساعدته على التكيف مع المجتمع المسلم، ويشتمل المشروع على العديد من الدورات الشرعية المختلفة. وأضافت السعيد: بفضل الله اختتمت إدارة الشؤون النسائية الفصل الدراسي الربيعي بمشروع «علمني الإسلام» حيث تم تنظيم ١٦٩ دورة تعليمية أسفرت عن تخريج ١٩٠٧ دارسات بالرغم من الظروف الاستثنائية الحالية، حيث سارعنا فور صدور قرار إيقاف الدراسة التقليدية باستكمال الدورات عبر تقنية التعليم المرئي بعد تدريب الداعيات والمعلمات على هذه التقنية منذ بداية الأزمة الصحية. وأشارت السعيد إلى أن فصول لجنة التعريف بالإسلام لا تقتصر على تعليم العلوم الشرعية إنما تولي اهتماما كبيرا بتعليم اللغة العربية للمهتدين وللجاليات المختلفة المتواجدة على أرض الكويت، وذلك من خلال منهج تعليمي خاص بغير الناطقين بالعربية. وحول سلسلة «علمني العربية» التي يتم تدريسها في فصول اللجنة، قالت السعيد: تتكون من 6 مستويات متدرجة روعي في إعدادها تحقيق الكفايات الثلاث.
10 مايو 2020 - 17 رمضان 1441 هـ( 39 زيارة ) .
باشرت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بث سلسلة الدروس والمحاضرات الدينية «عن بُعد» خلال شهر رمضان المبارك. وبثت الدائرة محاضرتين عن بعد الأولى بعنوان «نسائم الرحمة» قدمها الواعظ يعقوب الهوتي والثانية محاضرة بعنوان «واذكروا نعمة الله عليكم» للواعظ عمار بن طوق. وتبث الدائرة محاضراتها الساعة 9.30 عقب صلاة العشاء والتراويح عبر قناتها على اليوتيوب «[email protected]». وقالت شيخة المري مديرة إدارة الاتصال والتسويق: إن بث المحاضرات والدروس الدينية عن بُعد يتم هذا العام ولأول مرة وبطريقة سلسة ومتابعة حثيثة من القائمين على هذا العمل، مشيرة إلى أن الحضور عن بُعد من الجمهور يحظى بنسبة مشاهدات عالية تدريجياً منذ بداية البث. وأعلنت المري جدول بث المحاضرات والدروس الدينية للأسبوع الثالث من رمضان عن بُعد.. الدروس ستبث بتاريخ 15 رمضان بعنوان «بذل المجهود في رمضان» للشيخ صلاح محمد الهاشم، و16 رمضان عن «العمرة» للشيخ أحمد محمد سليمان الأهدل، و17 رمضان عن «رمضان شهر النصر للشيخ ياسر سلامة، و19 رمضان عن «رمضان شهر العتق من النار» للشيخ فيصل بحري، و20 رمضان عن «رمضان شهر الفتح» للشيخ محمود ياسين، و21 رمضان عن «الاعتكاف» للشيخ عبدالرحمن الملا، و22 رمضان عن «الاجتهاد في العشر الأواخر من رمضان» للشيخ محمد أمين نواله. وبالنسبة للمحاضرات الدينية المتبقية، تبث بتاريخ 16 رمضان بعنوان «ولله الأسماء الحسنى» للشيخ صلاح عبدالكريم، وتاريخ 21 رمضان بعنوان «هدي النبي صلى الله عليه وسلم» للشيخ محمد حسن الطاهر، وتاريخ 22 رمضان بعنوان «فضل ليلة القدر» للشيخ عبدالله موسى، لافتة إلى أن مدة الدرس 8 دقائق على قناة «إنستغرام» بالدائرة الساعة 5 مساء بعد صلاة العصر وبث المحاضرات لمدة 30 دقيقة بعد صلاة العشاء على قناة «اليوتيوب» بالدائرة طوال الشهر الفضيل.
8 مايو 2020 - 15 رمضان 1441 هـ( 63 زيارة ) .
صرح مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري بأن مشروع نشر علوم وترجمات القرآن الكريم حقق أكثر من «مليار» دقيقة استماع، استمع إليها أكثر من 43 مليون إنسان من 200 دولة حول العالم، بـ 53 لغة عالمية معتمدة لترجمات معاني القرآن الكريم. وأوضح الدوسري أن اللجنة تولي شرف خدمة القرآن الكريم وترجماته وعلومه وتعليمه والاستماع إليه اهتماما ورعاية خاصة، حيث وظفت جميع إمكاناتها الرقمية وطواقم العمل لتيسير نشر القرآن الكريم باللغات المختلفة حول العالم، مستخدمة العديد من المنصات والوسائل الرقمية لخدمة كتاب الله تعالى وترجماته وعلومه منها: المواقع الإلكترونية، التطبيقات الرقمية، الكتب الإلكترونية، الملفات الصوتية على موقع ساوند كلاود، تطبيق آي تيونز، تطبيق بودكاست، تطبيق تيون إن، الإضافات البرمجية، الشبكات الاجتماعية، يوتيوب، ودليل الإذاعات الإلكتروينة. وبين الدوسري أن اللجنة تعمل بصورة مستمرة على تحديث وتطوير كل التطبيقات والمنصات التي يعمل عليها المشروع، بما يضمن للمستخدمين أفضل تجربة مستخدم ممكنة وأسرع طرق جلب وتخزين البيانات وفق أعلى المؤشرات القياسية العالمية. ودعا الدوسري المتبرعين والداعمين إلى كفالة هذا المشروع، حيث تبلغ تكلفة كفالة الإذاعة السنوية 1000 دينار، والشهرية 83 دينارا، أو عن طريق الاستقطاع الشهري للمشروع، أو التبرع لوقف الدعوة الإلكترونية الذي ينفق من ريعه على مشروع نشر علوم وترجمات القرآن الكريم، للتبرع الاتصال على 1800082 ـ 97288044، أو تبرع عبر الموقع الإلكتروني https://donate.edc.org.kw/، أو من خلال التبرع بحساب اللجنة على بنك بوبيان رقم 0119810023.
5 مايو 2020 - 12 رمضان 1441 هـ( 29 زيارة ) .
أعلنت إدارة المؤسسات الإسلامية بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، عن تفعيل 35 مؤسسة إسلامية ومركز تحفيظ للقرآن الكريم في الإمارة لنظام التعليم عن بعد بمختلف الوسائل المتاحة لتناسب المتغيرات الحالية، ما يؤكد حرص الدائرة على ضمان تأمين الوسائل والموارد التعليمية والتقنية في ظل الظروف الصحية الراهنة، تحقيقاً لنواتج التعلم المطلوبة بما يتماشى والمعايير والممارسات المعتمدة. وأكد الدكتور عمر الخطيب، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الإسلامية، أن مواكبة الأحداث والمستجدات التي تحيط بالمجتمع، وعدم التأثر بالظروف الصحية الراهنة، يساهمان إيجاباً في رفع مستوى الأمان والطمأنينة لدى أفراد المجتمع، وأن الأحداث الجارية لن تؤثر في سير الخطط والبرامج التعليمية التي تشرف عليها الدائرة، لضمان استمرار تحصيل الطلبة العلوم الدينية والمعارف الإسلامية.
4 مايو 2020 - 11 رمضان 1441 هـ( 40 زيارة ) .
في إطار الأنشطة الثقافية التي تحرص لجنة التعريف بالإسلام على إقامتها نظمت إدارة الشؤون النسائية محاضرة "خطتي في رمضان" للمهتديات الجدد عبر الأون لاين، كما أعلنت عن تنظيم برنامج مميز طوال شهر رمضان يشتمل على مجموعة من المحاضرات المتنوعة. وصرحت مديرة إدارة الشئون النسائية باللجنة نجاة الطويل أن المحاضرة اشتملت على أفضل الطرق لاستقبال شهر رمضان في ظل الظروف الراهنة، وكيفية الاستفادة من البقاء في البيت لتحقيق أكبر قدر من الأجر والثواب، والتطبيقات والمواقع الالكترونية التي تعين المهتدية على فهم دينها. وفيما يتعلق بعدد المشاركات بالمحاضرة قالت الطويل: حضر المحاضرة 1000 مهتدية، وكان تفاعلهن خلالها رائعاً. وأوضحت أن لجنة التعريف بالإسلام لديها برنامج حافل خلال شهر رمضان يشتمل على عدد من المحاضرات عبر الأون لاين منها: صوم رمضان إيماناً واحتساباً، رمضان شهر القرآن، قوة الدعاء، كيف تحول الأزمة إلى نعمة، كنوز الليالي العشر، آداب العيد. وأشارت إلى أن هذه المحاضرات سيتم تنظيمها أيام السبت والثلاثاء من كل اسبوع، ويقدمها مجموعة من الداعيات من الكويت، والمملكة المتحدة، وباكستان. وختمت الطويل بالتأكيد على حرص لجنة التعريف بالإسلام على استثمار شهر رمضان في تعليم المهتديات الجدد وزيادة إيمانهن من خلال مجموعة من الفعاليات والمسابقات والأنشطة المميزة.
2 مايو 2020 - 9 رمضان 1441 هـ( 55 زيارة ) .
بدعم الأمانة العامة للأوقاف قامت لجنة التعريف بالإسلام بتوزيع عدد 3283 سلة إفطار صائم منها 1050 سلة لأسر المهتدين الجدد وعدد 2233 من نصيب المهتدين الجدد " افرادا " وشمل التوزيع شتى مناطق الكويت التي تتواجد بها اللجنة من الجهراء إلى الوفرة. وفي هذا الصدد أكد مدير المدير العام بجمعية النجاة الخيرية / محمد اسماعيل الأنصاري : أن دور النجاة وافرعها ومنها لجنة التعريف بالإسلام، يتماشى مع كافة مؤسسات الدولة ، حيث قمنا بتحويل مشروع ولائم إفطار الصائم إلى مشروع سلال الإفطار وذلك تنفيذاً لتعليمات وزارة الصحة بضرورة التباعد الاجتماعي للوقاية والحد من انتشار فيروس كورونا ، لافتا ان عدد المستفيدين من هذا الدعم أكثر من 7500 فرد من المهتدين الجدد وأسرهم . وأوضح الانصاري أن مكونات سلة إفطار الصائم ضمت أهم الاحتياجات الأساسية التي تحتاجها الأسر من شتى أنواع الطعام حيث احتوت على كرتون دجاج و الأرز والسكر والمعكرونة والزيت ومعجون الطماطم والبقوليات والدقيق وغيرها من الاحتياجات الأساسية الأخرى وتكفي السلة الأسرة قرابة الشهر ، فمن خلال هذه السلة يستطيع المستفيد تجهيز وجبة الإفطار دون شراء أي أغراض أخرى من الخارج. وتابع الأنصاري : أثناء توزيع السلال قابلت الفرق المشرفة على التوزيع الكثير من المواقف المؤثرة، فكثير من المستفيدين من مشروع سلال إفطار الصائم تعطلت أعمالهم بسبب الظروف الحالية التي تشهدها البلاد، وكانوا يفكرون كيف سيقضون شهر رمضان المبارك ومن أين سيوفرون طعام الإفطار والسحور لهم ولأبنائهم، فكانت فكرة السلال أحد أهم الحلول الأساسية التي نساعد من خلالها هذه العوائل والأفراد ونمد لهم يد العون في هذه الظروف الصعبة. مستدلا بحديث النبي صل الله عليه وسلم :" مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا" وقدم الأنصاري جزيل الشكر وعاطر الثناء للأمانة العامة للأوقاف، مشيداً بدعمها المميز والكبير لأنشطة ومشاريع اللجنة المتنوعة، سائلاً الحق سبحانه أن يكشف الوباء عن الكويت وأهلها ومن يعيش عليها وسائر بلاد العالم.
29 أبريل 2020 - 6 رمضان 1441 هـ( 43 زيارة ) .
دشَّن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، مساء اليوم الثلاثاء بمقر الوزارة بالرياض، النسخة الثانية من تطبيق مصحف المدينة النبوية على منصتَي أندرويد وأبل، التي أنتجها المجمع، بحضور كوكبة من ممثلي وسائل الإعلام والقنوات الفضائية السعودية. وفي التفاصيل، استهل الوزير "آل الشيخ" مراسم التدشين قائلاً: يطيب لنا في مساء هذا اليوم المبارك الخامس من شهر رمضان لعام 1441هـ أن ندشن النسخة الثانية من تطبيق "مصحف المدينة النبوية" على منصتَي أندرويد وأبل، التي تم فيها إضافة (28) من الخصائص الجديدة، والتحديثات، في إطار العناية بالقرآن الكريم، ومواكبة التطور في التقنيات الحديثة وفق رؤية السعودية 2030. مشيرًا إلى أن التطبيق بتحديثاته الجديدة ــ بإذن الله ــ سيخدم جميع المسلمين في العالم بلغات متعددة، وسيكون له الأثر البالغ في نشر القرآن الكريم. وأشار إلى أن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة أكبر مطبعة في العالم للقرآن الكريم، وهو هدية السعودية للعالم الإسلامي، وأُنشئ عام 1405هـ لخدمة القرآن الكريم، وطبع أكثر من 320 مليون نسخة، وُزعت في مختلف دول العالم. وفي العام الماضي ضاعف المجمع إنتاجه بنسبة 100 %؛ فوصل إنتاج إصداراته إلى 18.5 مليون نسخة بمختلف الأحجام والإصدارات، وتمت ترجمة معانيه لـ74 لغة عالمية. وذكر الوزير آل الشيخ أن هذه الأعمال دليل على ما توليه السعودية من عناية واهتمام كبير بكتاب الله سبحانه وتعالى، وذلك وفق اهتمام وتوجيه مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو سيدي ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ـ حفظهما الله ــ، اللذين يدعمان كل ما من شأنه خدمة الإسلام والمسلمين في جميع بقاع الدنيا. ثلاثة ملايين مستفيد وكشف الوزير آل الشيخ أن الوزارة -بتوفيق الله- قامت العام الماضي في مطلع شهر الخير والقرآن بإطلاق تطبيق "مصحف المدينة النبوية" في نسخته الأولى التي حظيت بتحميل أكثر من ثلاثة ملايين شخص في أنحاء العالم، وتضم نسختين عاليتَي الدقة من "مصحف المدينة النبوية" برواية حفص عن عاصم بشكل طولي أو عرضي. ويحتوي التطبيق على خاصية البحث السريع على مستوى اسم السورة، أو الكلمة، أو رقم الآية، وفيه خاصية الإشارة المرجعية، والقراءة الليلية، ومشاركة صفحات المصحف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتذكير بقراءة سورة من السور، ومتابعة الورد اليومي والأسبوعي والشهري للتلاوة، وإمكان الانتقال إلى صفحات المصحف على مستوى الصفحة، أو السورة، أو الربع، أو الحزب، أو الجزء. ويُدعم التطبيق بثلاث عشرة لغة عالمية للانتقال بين مداخله. وقال الوزير إن التطبيق في نسخته الثانية يحوي بعد التحديثات الجديدة إدراج تلاوات صوتية جديدة. وتم كذلك دعم مكتبة التطبيق بالتفسير وغريب القرآن الكريم، وبكتب التفسير والتجويد الصوتية المسجلة في المجمع، ووضع أسئلة تفاعلية لعلم التجويد نصًّا وصوتًا، وقواعد في الوقف والابتداء، وتحديث خارطة إعدادات التطبيق، التي منها دليل المستخدم، إضافة إلى تمكين المستخدم من إضافة علامات مرجعية على مستوى الآية أو الصفحة من المصحف، أو على مستوى صفحة الكتاب في المكتبة، وإمكان نسخ نصوص التفسير وغريب القرآن، والترجمات، ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإدراج خاصية سماع تفسير الآية، أو غريب ألفاظها، أو ترجمة معانيها، أو سماع التلاوة أو الغريب، أو الترجمة.
29 أبريل 2020 - 6 رمضان 1441 هـ( 48 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري: إننا أعددنا خطة مميزة تحت شعار الدعوة مستمرة «أون لاين»، لترسيخ وتعزيز التواصل الإلكتروني مع المهتدين الجدد وغير المسلمين والجاليات المسلمة في شتى دول العالم، وذلك من خلال وسائل التواصل المتعددة التي نستخدمها، والتي نسعى من خلالها إلى ملء وقت العزل المنزلي بالنافع المفيد من المواد الإيمانية الموثوقة خلال شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا جميعا بالخير والإيمان. وقال الدوسري: إننا حرصنا في الدعوة الإلكترونية على أن تتميز خطتنا الرمضانية بمواد إسلامية متعلقة بالظرف الطارئ الذي شملنا جميعا، وكيفية التعامل مع مثل هذه الأوبئة والأسقام وضرورة حفظ النفس والدين والطرق المثلى التي تساعدنا جميعا على تخطي هذه المرحلة الحرجة من عمر البشرية جميعا. وأضاف أن الدعوة الإلكترونية راعت أن تكون هذه المواد الإعلامية قصيرة ومميزة وجاذبة للمتابعين كي تمكنهم من استثمار أوقات الصيام بأفضل صورة إيمانية ممكنة، وكذلك أعددنا العديد من المسابقات الإسلامية للمراحل العمرية المختلفة، وتم نشرها عبر مواقعنا وعلى حساباتنا الاجتماعية ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة لنا.