4 مارس 2021 - 20 رجب 1442 هـ( 18 زيارة ) .
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة بقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، عن بدء عملية التسجيل في برامج الوزارة المختلفة لتحفيظ القرآن والعلوم الشرعية، ومنها مركز الأترجة، والسراج المنير، ودور القرآن الكريم، وحلقات التحفيظ في شؤون القرآن الكريم، وذلك عن طريق الموقع الإلكتروني.
2 مارس 2021 - 18 رجب 1442 هـ( 32 زيارة ) .
أبرم برنامج خدمة ضيوف الرحمن"أحد البرامج التنفيذية لرؤية المملكة 2030"مع مصرف الإنماء، اتفاقية تعاون؛ لتطوير وتقديم خدمات مصرفية وحلول أنظمة مدفوعات متنوعة لخدمة ضيوف الرحمن إضافة إلى تعزيز الاستفادة من فرص الاستثمار في قطاعي الحج والعمرة،وذلك في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
2 مارس 2021 - 18 رجب 1442 هـ( 24 زيارة ) .
قام الأمين العام لمجمع الفقه الإسلامي د.ذقطب مصطفى سانو، على رأس وفد من الأمانة العامة للمجمع مؤخرا بزيارة لمقر الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان التابع لمنظمة التعاون بجدة، وكان في استقباله المدير التنفيذي للهيئة السيد مرغوب سليم بات.
2 مارس 2021 - 18 رجب 1442 هـ( 25 زيارة ) .
قال رئيس قسم الحلقات بإدارة شؤون القرآن الكريم التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية «ورتل» الشيخ عمر الكندري: رغم التحديات العالمية التي شهدها عام 2020، إلا أنه بتوفيق من الله جل وعلا ختم لدينا القرآن الكريم 20 حافظا وحافظة وذلك ثمرة للجهود الكبيرة والمتابعات الحثيثة التي قامت بها الإدارة.
1 مارس 2021 - 17 رجب 1442 هـ( 21 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري: تشهد مواقع اللجنة عبر شبكة الإنترنت تفاعلا وحضورا مميزا، حيث تتخطى الأعداد حاجز الملايين من شتى دول العالم، وبدورنا نعمل حاليا على زيادة وتكثيف المحتوى الإسلامي الصحيح والموثوق.
25 فبراير 2021 - 13 رجب 1442 هـ( 17 زيارة ) .
سلمت جمارك دبي 14 ألف نسخة من المصحف الشريف والمترجم إلى 13 لغة إلى جمعية دار البر لتوزيعها خلال شهر رمضان 2021 مع تطبيق الإجراءات الاحترازية. وقد ارتأت جمارك دبي ضرورة الحفاظ على شحنة المصاحف الشريفة التي بحوزتها، حيث انتهت الفترة القانونية للتخليص الجمركي للشحنة في إدارة مراكز الشحن الجوي ولاقتضاء المصلحة العامة فقد تم تسليم المصاحف المترجمة إلى جمعية دار البر كونها من أوائل الجمعيات الخيرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تقوم بتنفيذ والإشراف على الكثير من المشاريع الخيرية كذلك من باب تعظيم وإجلال كلام الله عز وجل مع التخويل للجمعية باتخاذ اللازم تجاه المصاحف المترجمة. ويأتي التعاون مع جمعية دار البر نتيجة لعلاقة استراتيجية طويلة الأمد يسودها التعاون المثمر بين الطرفين من أجل خدمة المجتمع ودعم العمل المجتمعي والخيري في كافة جوانبه وأنماطه. وقد تنوعت عدد المصاحف الشريفة المترجمة بأكثر من 13 لغة عالمية مختلفة (العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والروسية والصينية والصومالية والأوردو والكورية والألبانية والمليبارية والبشتو) واشتملت المصاحف على قراءات وترجمات وتفاسير ومرتلات بروايات مختلفة منها ما هو كتابي ومنها على أقراص مدمجة كتسجيل صوتي، كما تنوعت عدد من المصاحف إلى أشرطة سمعية والتفسير المُيسر.
24 فبراير 2021 - 12 رجب 1442 هـ( 27 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة لجمعية النجاة الخيرية / عبد الله الدوسري: بفضل الله جل وعلا وتوفيقه ثم بجهود دعاة اللجنة أشهر إسلامه 6 مهتدين جدد خلال الأسبوع الماضي من جزر سليمان والتي تقع في المحيط الهادي. وبين الدوسري أن عدد سكان جزر سليمان 500 ألف نسمة، وتبلغ مساحتها قرابة 28 ألف كليو متر مربع، ويتحدث سكانها اللغة الإنجليزية، وأشار الدوسري أن أهل هذه الجزيرة كانوا يجهلون الكثير عن الإسلام والمسلمين، و عقب الحوار الهادئ البنّاء القائم على الردود العقلية والمستند على الأدلة الواقعية والأسس المنطقية تعرف العديد ممن تواصلنا معهم عبر الانترنت من سكان هذه الجزر على حقيقة الإسلام ومحاسن الشريعة الإسلامية الغراء، وأعلن ستة منهم إسلامهم، فيما غير العديد منهم فكرتهم الأولى عن الإسلام والمسلمين، ولازال الحوار قائماً معهم ومستمراً راجين من الله جل وعلا أن يرزقهم بنعمة الإسلام. وأوضح الدوسري أن اللجنة قامت على الفور بمرحلة تعليم المهتدين الجدد الستة وذلك من خلال ربطهم بمجموعات التعليم باللغة الإنجليزية وبدأوا تلقي الكورس الأول والذي يهتم فيه معلمو اللجنة بتعريف المسلم الجديد معنى لا إله إلا الله محمد رسول الله، وحقيقة التوحيد وإخلاص العبادة لله تعالى، والوضوء والطهارة والصلاة وبعض من قصار السور مع سورة الفاتحة ونذر يسير من تفسير ما يحفظونه من قصار السور، وأخلاق الإسلام في التعامل مع المجتمعات غير المسلمة، ليكونوا خير سفير للإسلام والمسلمين. وأشار الدوسري أن مثل هذه الأنشطة الدعوية العالمية تحتاج إلى الدعم المالي حتى تستمر ويتضاعف النفع بها، لذلك دعا جميع أهل الخير وأصحاب حمل هم ايصال رسالة الإسلام لغير المسلمين لكل في مجال عمله وموطن عطائه للتبرع من خلال الاتصال على 97288044 أو الرقم الأرضي 1800082 على مدار الساعة ليصلكم مندوب اللجنة في الأوقات المناسبة لكم.
22 فبراير 2021 - 10 رجب 1442 هـ( 34 زيارة ) .
أعلنت لجنة التعريف بالإسلام التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية إشهار إسلام 121 مهتديا ومهتدية من شتى ضيوف الكويت من الجاليات الوافدة. وقال المدير العام للجنة إبراهيم البدر إن التعريف بالإسلام ستصدر تقريرا شهريا موجزا عن الإنجازات التي حققتها يشمل إحصائيات وأنشطة اللجنة في العمل الدعوي والتوعوي، وذلك في إطار توثيقها لأعمالها ووضعها بين يدي المتبرعين والداعمين. وأوضح البدر أن اللجنة خلال شهر يناير قامت بتوزيع 433 حقيبة دعوية لغير المسلمين، و433 للمسلمين والمهتدين، كما أجرت 631 مقابلة دعوية استفاد منها 657 شخصا. وفيما يتعلق بالدورات، قال إن اللجنة أقامت 5 دورات شرعية تمهيدية للمهتدين استفاد منها 65 شخصا، وأقامت كذلك 87 دورة متقدمة لـ 497 شخصا. كما أقامت اللجنة 27 دورة من دورات القرآن الكريم استفاد منها 297 شخصا، كما أقامت 8 دورات لتعليم اللغة العربية استفاد منها 99 شخصا. وأضاف أن دعوات التواصل الإلكتروني مع غير المسلمين والمهتدين قد بلغت 7769 واستفاد منها 11507 أشخاص، مشيرا إلى أن اللجنة أقامت 93 محاضرة دعوية لغير المسلمين أون لاين واستفاد منها 297 شخصا، فيما أقامت 77 محاضرة استفاد منها 4247 شخصا.
20 فبراير 2021 - 8 رجب 1442 هـ( 38 زيارة ) .
افتتحت دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة مسجدين، في مدينة كلباء وذلك ضمن سلسلة الجهود التي تقوم بها الدائرة لترجمة رؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في الاهتمام بعمارة المساجد وتوفير الأجواء الإيمانية للقاطنين في الإمارة. وشيد مسجد حارثة بن النعمان الذي يقع في منطقة الساف، على مساحة أرض إجمالية تبلغ 3000 متر مربع، ويتسع لـ 800 مصلٍ، حيث بني وفق الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بالطابع الحديث، وتعلوه قبة دائرية ومنارة بارتفاع 17.30 متر، مع وجود المرافق الخدمية من دورات المياه والميضأة وسكن للإمام وآخر للمؤذن. أما مسجد الأنوار، فيقع في منطقة الدحيات، وشيد على مساحة أرض إجمالية تبلغ 3136 مترا مربعا، ويتسع لـ 460 مصلٍ ومصلية، منها 60 للنساء، حيث بني على الطراز المعماري الإسلامي الممزوج بالطابع الحديث، وتعلوه قبة دائرية ومنارة بارتفاع 29.75 متر، وتضم أرض المسجد المرافق الخدمية من دورات المياه والميضأة وسكن للإمام وسكن آخر للمؤذن.
19 فبراير 2021 - 7 رجب 1442 هـ( 41 زيارة ) .
وجّه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، راعي هيئة آل مكتوم الخيرية، ببناء مدرسة وتنفيذ مشاريع خيرية في جمهورية قيرغيزستان. لقاء وفي هذا الصدد التقى ميرزا الصايغ، مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم عضو مجلس أمناء هيئة آل مكتوم الخيرية، في مقر الهيئة بدبي، ألمازبيك بسشينالف وزير التربية والعلوم بجمهورية قيرغيزستان بحضور عبد اللطيف جمعة باييف سفير جمهورية قيرغيزستان لدى الدولة. وأبدى الوزير ترحيبه بتنظيم زيارة لوفد هيئة آل مكتوم برئاسة ميرزا الصايغ لمعاينة الأرض التي ستقام عليها المدرسة وتسجيلها باسم الهيئة مسلطاً الضوء على نموذج وفكرة المدرسة. تأسيس وقال ميرزا الصايغ إن اللقاء تناول كذلك تأسيس مكتب لهيئة آل مكتوم الخيرية في بيشكيك عاصمة قيرغيزستان، وإعطاء الهيئة الصفة الدبلوماسية والحرية للعمل ومتابعة المشروعات المتفق عليها ومن بينها المدرسة. وتم خلال اللقاء الاتفاق على تأسيس مركز لتدريب النساء على الخياطة لتمكينهن من مواجهة أعباء الحياة على أن تتكفل الهيئة بمصاريف التدريب وتوريد مكائن الخياطة اللازمة، حيث سيتم في هذا الخصوص توقيع اتفاقية مع الوزارة المعنية بالشؤون الاجتماعية في قيرغيزستان. وأشار الصايغ إلى أن هيئة آل مكتوم الخيرية تعهدت أيضاً بتوفير الطرود الغذائية خلال شهر رمضان المبارك لعدد من الأسر المحتاجة.
18 فبراير 2021 - 6 رجب 1442 هـ( 30 زيارة ) .
صرح د.سعد الشنفا مدير إدارة العناية ب‍القرآن الكريم وعلومه في الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما، بأن الهيئة قامت بإصدار «كتاب الأربعين في شمائل النبي الأمين صلى الله عليه وسلم». وأشار د.الشنفا في بيان حول هذا الإصدار، إلى تضمنه توضيحا لألفاظ أربعين حديثا في شمائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مما رواه البخاري ومسلم أو أحدهما بالإضافة إلى شرح موجز مستفاد من عبارات منتقاة لأهل العلم رحمهم الله. وأضاف د.الشنفا ان هذا الكتاب يعد إسهاما في تجديد عرض مادة الحديث النبوي وتقريبها لعموم المسلمين بشكل سهل وواضح.
17 فبراير 2021 - 5 رجب 1442 هـ( 23 زيارة ) .
صرح د.سعد الشنفا مدير إدارة العناية ب‍القرآن الكريم وعلومه في الهيئة العامة للعناية بطباعة ونشر القرآن الكريم والسنة النبوية وعلومهما، بأن الهيئة قامت بإصدار «كتاب الأربعين في شمائل النبي الأمين صلى الله عليه وسلم». وأشار د.الشنفا في بيان حول هذا الإصدار، إلى تضمنه توضيحا لألفاظ أربعين حديثا في شمائل النبي محمد صلى الله عليه وسلم مما رواه البخاري ومسلم أو أحدهما بالإضافة إلى شرح موجز مستفاد من عبارات منتقاة لأهل العلم رحمهم الله. وأضاف د.الشنفا ان هذا الكتاب يعد إسهاما في تجديد عرض مادة الحديث النبوي وتقريبها لعموم المسلمين بشكل سهل وواضح.
16 فبراير 2021 - 4 رجب 1442 هـ( 34 زيارة ) .
أجمعت جهود 3 جمعيات دعوية في العاصمة الرياض على الاستفادة من الأمكانيات التقنية والدعوية التي يحويها تطبيق جوال «بلغني الإسلام» الذي أطلقته جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بحي البديعة، ووقعت في هذا الصدد اتفاقية تعاون مع جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في حي الملز وحي الصحافة لتفعيل أدوارها في الدعوة إلى الله والتعريف بالإسلام. وقال الرئيس التنفيذي لجمعية البديعة الشيخ فؤاد الرشيد إن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها بين الجمعيات تأتي ضمن الجهود التنسيقية وفي إطار تكثيف الجهود الدعوية في تحقيق الأهداف المشتركة، مؤكداً أن هذه الاتفاقية هي امتداد لاتفاقيات قادمة مع جمعيات دعوية في مناطق المملكة، لافتًا أن تطبيق «بلغني الإسلام» يخدم العمل الدعوي الإلكتروني بتقنية حديثة وراقية وسهلة الاستخدام.
16 فبراير 2021 - 4 رجب 1442 هـ( 30 زيارة ) .
تبدأ غدا دورة في شرح متن «فصول الآداب.. ومكارم الأخلاق المشروعة»، والتي تقيمها لجنة الدعوة والإرشاد بمنطقة قرطبة التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي، وستستمر فعاليات الدورة حتى 2/3/2021 من شهر مارس المقبل، وستكون بشرح لفضيلة الشيخ د.خالد بن علي المشيقح من المملكة العربية السعودية. وستعتمد هذه الدورة على منهجية الاستماع لشرح الشيخ بثلاثة مقاطع أسبوعية، وأيضا تمارين على كل مقطع، وذلك من خلال الانضمام إلى قناة البرنامج على تطبيق التليغرام fsolaladab. وستكون الآلية المطلوبة لبرنامج الدورة بأن يرسل المشارك الورد مقروء مع شرح مبسط في مقطع الفيديو مع تمارين على كل مقطع، وفي النهاية سيكون هناك اختبار يحصل به المشارك في الدورة على إجازة بالمتن من الشيخ لمن تجاوز الاختبار.
16 فبراير 2021 - 4 رجب 1442 هـ( 26 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري ان اللجنة خرجت 250 مهتديا ومهتدية من 115 دولة حول العالم خلال الشهر الجاري، وذلك من خلال مشروع تعليم المهتدين الجدد بالمستوى الأول والذي يقام بثلاثة لغات عالمية وهي (الإنجليزية - الفلبينية - السواحلية). وتابع الدوسري انه تم تقسيم المهتدين لعدة مجموعات تعليمية تتراوح المجموعة الواحدة بين 20 و30 مهتديا حسب اللغة والديانة السابقة، فكانوا 110 مهتدين ومهتديات باللغة الإنجليزية، 80 مهتديا ومهتدية باللغة الفلبينية و60 مهتديا ومهتدية باللغة السواحلية، أما من حيث الجنس فكان عدد الدارسين الذكور 140 مقابل 110 من المهتديات. وحول طبيعة المواد الدراسية التي تقدم في المستوى الأول، أشار الدوسري إلى أن الاهتمام في هذا المستوى يكون منصبا على تعليم المهتدي معنى لا إله إلا الله محمد رسول الله وبيان أسس الاعتقاد، ونواقض الإيمان، وتعليم الصلاة والصيام وتعليم قراءة سورة الفاتحة بشكل سليم، وبعض الدروس البسيطة عن تعزيز اليقين ومحاسن الشريعة الإسلامية وبعضا من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ودلائل نبوته الشريفة، بحيث تكون هذه المرحلة زادا معينا للمهتدي لتمسكه بالإسلام وحبه له وعزمه الأكيد على التمسك به والموت على لا إله إلا الله محمد رسول الله. وأرجع الدوسري هذه الجهود الكبيرة في مشروع تعليم المهتدين الجدد إلى متبرعي اللجنة وداعميها، خصوصا المتبرعين في الحملة الشهرية التي تطلقها اللجنة لتعليم المهتدين الجدد ممن أشهروا إسلامهم في الشهر السابق، وبين الدوسري أن تكلفة تعليم المهتدي الواحد في 4 مستويات تعليمية متدرجة هي 10 دنانير.
15 فبراير 2021 - 3 رجب 1442 هـ( 35 زيارة ) .
أعلنت جمعية النجاة الخيرية عن بناء مركز إسلامي بمدينة زينيتسا بالبوسنة بتمويل من الأمانة العامة للأوقاف. وقال رئيس قطاع البرامج والمشاريع بجمعية النجاة الخيرية المستشارعبدالله الشهاب إن المركز سيحتوي على مسجد، وروضة أطفال، ومركز تعليمي ديني لأطفال المرحلة الابتدائية، ودار للقرآن لتعليم الشباب، وكبار السن، ومكتبة بها قاعة مطالعة، وقاعة كبيرة للمؤتمرات والندوات، وشقق ومحلات وقفية. وأوضح الشهاب أنه يتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالبوسنة ويهدف إلى الحفاظ على الهوية الإسلامية لسكان المدينة، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للأطفال والشباب، وتحفيظ القرآن لكل الأعمار، وتنظيم الدورات الشرعية والعلمية. وأشار إلى أنه سيتم استثمار الشقق والمحلات الوقفية في الإنفاق على المركز في المستقبل، بحيث يتم تشغيله ذاتيا. وأشار الشهاب إلى أن مدينة زينيتسا إحدى أكبر المدن في البوسنة والهرسك ويبلغ عدد سكانها 130 ألف نسمة، وتبعد عن سراييفو 70 كم، وبها عدد كبير من المنتسبين إلى التعليم الديني وحفظة القرآن الكريم، وأن المشروع يلبي حاجة أهل المدينة المتزايدة لتعلم أمور دينهم. وتقدم الشهاب بالشكر للأمانة العامة للأوقاف على دعمها المتواصل للأنشطة والمشاريع الخيرية داخل وخارج الكويت. وختم بالتأكيد على استمرار جمعية النجاة في تنفيذ المشاريع التي تسهم في تنمية المجتمعات الإسلامية، وبناء جيل متميز علميا وخلقيا يسهم في نهضة الأمة.
12 فبراير 2021 - 30 جمادى الثاني 1442 هـ( 56 زيارة ) .
ضمن جهود لجنة التعريف بالإسلام في رعاية وتعليم المهتدين الجدد، أعلنت اللجنة أنها نظمت 788 دورة علمية وشرعية عن بعد خلال عام 2020 استفاد منها 11.145 شخصا. وقال مدير عام لجنة التعريف بالإسلام إبراهيم خالد البدر: حرصنا على استمرار أنشطتنا الدعوية والعلمية بالرغم من أزمة كورونا، وقمنا بتدريب الدعاة والمعلمين على استخدام التقنيات الحديثة في التعليم، وتحويل الفصول الدراسية إلى فصول عن بعد، وذلك حرصا على الالتزام بالاشتراطات الصحية. وفيما يتعلق بتفاصيل الدورات، أوضح البدر أن اللجنة نظمت 221 دورة شرعية للمهتدين (المستوى التمهيدي) ويتعلم فيها المهتدون الجدد مبادئ الإسلام، وأهم الأحكام الشرعية، واستفاد من هذه الدورات 2420 شخصا، كما نظمت اللجنة 265 دورة شرعية (المستوى المتقدم) للمهتدين والجاليات واستفاد منها 4048 شخصا. وأضاف البدر: نظرا لحاجة المهتدين الجدد والجاليات إلى تعلم القرآن الكريم وحفظه، فقد نظمنا دورات متخصصة في القرآن الكريم بلغ عددها 273 دورة واستفاد منها 4238 شخصا، مشيرا إلى أن فصول اللجنة لا تقتصر على تعليم العلوم الشرعية إنما تولي اهتماما كبيرا بتعليم اللغة العربية للجاليات المتواجدة على أرض الكويت من خلال منهج تعليمي خاص بغير الناطقين بالعربية يتكون من 6 مستويات متدرجة، وقد نظمت اللجنة العام الماضي 29 دورة لتعليم اللغة العربية استفاد منها 439 شخصا. وختم البدر تصريحه بشكر دعاة اللجنة والعاملين فيها على جهودهم بالدعوة وتعليم المهتدين، كما شكر المتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء على دعمهم المتواصل لأنشطة ومشاريع اللجنة لما له من أثر كبير في نجاح هذه المشاريع.
10 فبراير 2021 - 28 جمادى الثاني 1442 هـ( 87 زيارة ) .
نفّذت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ممثلة بمركز خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز الثقافي بالبوسنة والهرسك، دورات تدريبية "عن بعد" بعنوان: (تطوير المعلمين في مجال التدريس عبر الإنترنت). يأتي هذا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إقليم الهرسك والمعهد التربوي بموستار خلال الفترة من السابع والعشرين من شهر جمادى الأولى الماضي وحتى الرابع عشر من شهر جمادى الآخرة 1442هـ، حيث شارك فيها 424 معلماً ومعلمة يمثلون 21 مدرسة من المدارس الابتدائية والثانوية بالبوسنة والهرسك. وأوضح مدير مركز الملك فهد الثقافي بسراييفو الدكتور محمد بن حسن آل الشيخ أن هذه الدورات حظيت بمتابعة 22.290 رجلاً وامرأة عبر المنصة الإلكترونية، وتأتي للمساهمة في تطوير أداء المعلم في التعامل مع الوسائل الحديثة للتعليم عن بعد.. مؤكداً أن جائحة كورونا سلطت الضوء بقوة على الأنظمة التعليمية في كثير من الدول مما زاد من البحث عن البدائل المناسبة لعملية التعلم والتعليم عن بعد، حيث سيبقى هذا النظام خياراً استراتيجياً في مجال التعليم حتى بعد زوال الجائحة. وأكد الدكتور "آل الشيخ" أن هذه الدورات تأتي بدعم ومتابعة من وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس مجلس أمناء المركز الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ؛ في إطار الحرص على توفير بيئة تعليمية تحقق رسالة المركز وأهدافه العامة، سائلاً الله أن يوفق الجميع لما فيه الخير. يُذكر أن وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد تقوم عبر مكاتب ومراكز الدعوة في الخارج، بتنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التوعوية عبر الوسائط الإلكترونية في إطار رسالتها المنبثقة من رسالة المملكة السامية في خدمة الإسلام والمسلمين، وتقديم الدعم لهم في كل مكان، ونشر رسالة الوسطية والاعتدال والتسامح في كل أنحاء العالم
8 فبراير 2021 - 26 جمادى الثاني 1442 هـ( 50 زيارة ) .
أنشأ مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي في نيجيريا، خلال الأعوام الثلاثة الماضية (2018-2019-2020) عشرين مركزًا تعليميًّا بمساحات مختلفة. ويحتوي كل مركز على مسجد وبئر ومدرسة قرآنية وفصول دراسية تشرف عليها وزارة التربية والتعليم في 14 منطقة نيجيرية. وتركز الندوة العالمية، في تشييدها لهذه المراكز، على المناطق والولايات الشمالية الأكثر فقرًا واحتياجًا وتقل فيها نسبة التعليم وترتفع فيها نسبة الأمية وما تخلفه من حياة بئيسة ومضنية. وتحظى هذه المراكز التي أنشأتها الندوة في نيجيريا بتقدير كبير من الأهالي في المناطق المنفذة بها؛ لما تقدمه من خدمات متعددة وفرت لهم أماكن العبادة وتعليم القرآن وقدمت لأبنائهم فرص التعليم، وكذلك وفرت لهم المياه الصالحة للشرب وسط بيئة جافة قاحلة تشح فيها المياه. وقال مدير مكتب الندوة في نيجيريا: إن هذه المراكز من المشاريع التي تحقق أساسيات البناء الإنساني والمجتمعي وتلبي احتياجات المسلمين الضرورية (تعليمية وتعبدية وخدمية) ونيجيريا من أشد البلدان احتياجًا لهذه المشاريع؛ لاتساع رقعتها وكثافة سكانها الذين يبلغون (200) مليون نسمة. وأضاف أن قيمة هذه المراكز يستشعرها الأهالي ومن قبلهم المسؤولون الذين يثنون على الدوام على جهود الندوة العالمية ويجددون ثقتهم في برامجها وحسن تعاونها كشريك في تنمية المجتمع النيجيري، ويؤكدون على امتنانهم للمملكة حكومة وشعبًا ويشيدون بعطائها الإنساني المتميز الذي يتجدد ويتمدد بخيره وإنسانيته إلى مختلف المجتمعات الأفريقية.
8 فبراير 2021 - 26 جمادى الثاني 1442 هـ( 41 زيارة ) .
ضمن جهود المملكة العربية السعودية في خدمة المعتمرين والزائرين خلال جائحة كورونا، وفي ظل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله- من عناية خاصة بالحرمين الشريفين باتخاذها العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية خلال جائحة كورونا، وتأتي تلك القرارات انطلاقا من حرص القيادة الرشيدة -حفظها الله- على صحة وسلامة زائري المسجد النبوي. استعرضت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي أبرز القرارات والأعمال المنجزة خلال جائحة كورونا من خلال المحاور التالية: المحور التوجيهي والعلمي نفذت إدارة شؤون التدريس والمدرسين 951 درسا علميا عن بعد باللغة العربية , وقامت إدارة التوجيه والإرشاد الرقمي ببث وإنتاج 421 مادة رقمية سمعية ومرئية, وقامت إدارة الجهود العلمية للأئمة باللغات بترجمة 66 خطبة, وقامت إدارة الإنتاج الصوتي والمرئي التوجيهي بنشر 1995من الدروس والخطب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبلغ عدد الآذان والصلوات والخطب المسجلة 1323, وبلغ عدد الأفلام والمقاطع المقدمة عن الأمن الفكري 58 فيلما. محور التميز التشغيلي حيث قامت إدارة تطهير المسجد النبوي بغسل وتعقيم أرضيات الساحات 1823 مرة، وغسيل وتعقيم الحرم النبوي من الداخل 1859، و1820 مرة تعقيم لأبواب المسجد النبوي، وبلغ عدد السجاد الذي تم تعقيمه بالحرم القديم والروضة 400 كمتوسط يومي , وقامت إدارة السقيا بتوزيع قرابة ٢ مليون عبوة مياه زمزم، وأكثر من خمسة ملايين عبوة مياه صحية و تأمين ٣٦ حقيبة محمولة على الظهر قبل كل صلاة . محور النشاط الاجتماعي قامت الوكالة بالعديد من الفعاليات من بينها ( فعالية نحن في خدمتكم ) توفير أكثر من 120 سلة رمضانية لمنسوبي ومنسوبات الوكالة من ذوي الحاجة، و( فعالية مع بعضنا يدًاًّ بيد) توزيع أكثر من 30 مظلة في فترة حظر التجول على العاملين المكلفين في الطرقات من أفراد القطاع الصحي وقطاع صيانة الطرق وغيرهم، و( فعالية مجتمع واعي) استمرار عرض مطويات حول التوعية الصحية للوقاية من كورونا ( عرض إلكتروني مكرر عبر وسائل التواصل الاجتماعي)، و( فعالية إخوتكم بجانبكم ) إيصال 384 عبوة ماء زمزم إلى المرضى حيث بلغ عدد المتطوعين بإدارة تنسيق العمل التطوعي 72 فرد و8 قادة و 15 متطوعة بإجمالي 224 ساعة عمل تطوعي، وبمشاركة 3 جهات في الأعمال التطوعية و 102 فرقة إسعاف تطوعي تضمنت 539 فرد بأجمال 9 أيام، وتوزيع أكثر من 2000 كرتون ماء زمزم على الموظفين ورجال الأمن الذين شاركوا في المسجد النبوي أثناء جائحة كورونا. المحور التطويري تم توقيع اتفاقية المحافظة على السرية مع معهد البحوث والاستشارات بجامعة طيبة, وتوقيع اتفاقية تعاون مع جمعية طيبة للإعاقة الحركية, وتوقيع اتفاقية تعاون مع جمعية المكفوفين الأهلية رؤية, ومتابعة تفعيل بنود اتفاقية جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود, وحصر جميع الاتفاقيات الخاصة بالرئاسة والوكالة, ودراسة طلبات إدارات وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي. محور التأهيل والتدريب بلغ عدد المستفيدين من المحاضرات التي نفذتها أكاديمية التأهيل والتدريب في موقع الزوار 579مستفيد, والبرامج المقدمة للمرشدين 55 برنامجا, وإجمالي المدربين الرسميين في خدمة الزائرين 3399 مدرباً. أما فيما يخص الأكاديمية الإلكترونية فبلغ عدد البرامج التدريبية عن بعد فيها 194 برنامجاً, استفاد منها 12876 مستفيد, وكذلك تم النقل المباشر لـ206لقاء. ونفذت أكاديمية التدريب والتأهيل وخدمة الزائرات النسائية 79 دورة وبرنامجاً تدريبياً, ونفذت 13 ورشة عمل, وبلغ عدد المستفيدات من المحاضرات5187مستفيدة,كما استفاد من الدورات والبرامج وورش العمل 3347 مستفيدة.