28 اكتوبر 2020 - 11 ربيع الأول 1442 هـ( 12 زيارة ) .
قال مدير لجنة الدعوة الإلكترونية التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية عبدالله الدوسري إن اللجنة تضع هدف التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ونشر سنته الشريفة وسيرته العطرة على رأس أهدافها الاستراتيجية. وأوضح الدوسري أن التعريف بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ونصرته هو العامل المشترك في جميع أنشطة ومشاريع اللجنة، ففي مشروع التعريف بالإسلام لغير المسلمين يتم التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم حامل الرسالة ومبلغ رسالة الإسلام للعالمين. وتابع: وفي مشروع الدعوة الإلكترونية لدينا أكثر من 5 مواقع الكترونية متخصصة لحوار الأديان كل منها يحمل قسما كاملا عن النبي صلى الله عليه وسلم وبيان أنه شخصه ليس كأي شخص، وأن تكريمه وتعظيمه واجب شرعا ولازم عقلا وتأدبا، وفي مشروع المكتبة الإسلامية الإلكترونية الشاملة لدينا قسما كاملا للسنة النبوية، وقسما آخر لترجمات كتب السنة إلى عدة لغات عالمية ومنها الفرنسية، وبمشروع بطاقات الواتساب الدعوية تصدر اللجنة بطاقات متخصصة للتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة وأهم المواقف التي علمت البشرية والإنسانية وأرست قواعد الحقوق والواجبات للعالمين. وأشار الدوسري إلى أن اللجنة تسعى حاليا لإنتاج عدد من الفيديوهات المتخصصة التي تستهدف الجمهور الغربي تبين فيها أن شخص النبي صلى الله عليه وسلم ليس كأي شخص وأن أي تعرض له ولو بالتلميح هو تعرض مرفوض.
28 اكتوبر 2020 - 11 ربيع الأول 1442 هـ( 10 زيارة ) .
عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف اجتماعه السادس لهذا العام 2020 عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة، برئاسة الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، تم فيه بحث ومناقشة واستعراض الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الاجتماع. ورفع المجلس خالص التهاني لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بمناسبة يوم العلم، الذي يصادف يوم تولي سموه مقاليد الحكم، داعين لسموه بدوام الصحة والعافية، ولأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأصحاب السمو حكام الإمارات، متمنين من الله أن تعود هذه المناسبة ودولتنا تنعم بالسلام والاستقرار والازدهار، كما ترحم على روح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والآباء المؤسسين. ورحب الدكتور الكعبي بأعضاء المجلس، مثمناً جهودهم وحرصهم على ارتقاء رسالة الهيئة وخدماتها، التي تقدمها للجمهور، مثمناً الدعم الكبير والمتواصل من القيادة الرشيدة للهيئة واهتمامهم بكل شؤونها، ما أسهم في إنجاز أهدافها وتنفيذ خططها الاستراتيجية، التي اعتمدها مجلس الوزراء الموقر. وقد استعرض المجلس العشرات من المشاريع الريادية، التي شرعت الهيئة في تنفيذها، متناولاً جميع الجوانب، التي تسهم في تحققها على أرض الواقع بصورة حضارية، تلبي طموحات قيادتنا الرشيدة وتطلعات شعب دولة الإمارات. وقد أفرد المجلس في اجتماعه مساحة واسعة تناول فيها آلية تطوير الوقف، ليؤدي دوره في المجتمع كاملاً مع المؤسسات الخيرية في الدولة، وفي هذا الصدد وافق على تشكيل اللجنة الشرعية لفتاوى الوقف، التي تعمل على تقديم الاستشارات إلى مجلس الإدارة في ما يخص الضوابط الشرعية للصرف من ريع الوقف والوجوه الشرعية لتنميته واستثماره، والرقابة الشرعية على مصارف الوقف في الهيئة، والتأكد من تحقيق شروط الواقفين وفق المنصوص عليه في التشريعات السارية، بالإضافة إلى وضع واعتماد المعايير الشرعية والعلمية للتعامل مع فتاوى الوقف. إلى ذلك بحث المجلس عدداً من الموضوعات المتعلقة بحسن وتطوير سير العمل في الهيئة، واتخاذ القرارات والتوصيات المناسبة تجاهها.
27 اكتوبر 2020 - 10 ربيع الأول 1442 هـ( 25 زيارة ) .
استقبل سعادة عيسى بن حمد بن محمد العزري محافظ جنوب الباطنة صباح اليوم بمكتبه سعادة الدكتور محمد بن سعيد بن خلفان المعمري وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وبحضور عدد من المعنيين بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية. وقد استعرض وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمد المعمري خطة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية وتوجهاتها الاستراتيجية لتحقيق رؤية عمان 2040 حيث قدم سعادته ورقة عمل أوضح من خلالها جملة من البرامج التي تعمل الوزارة على تنفيذها بما يتواءم والمحاور الأساسية الموجهة لرؤية عمان 2040، بما في ذلك جهود وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في التحول الرقمي والحكومة الإلكترونية بإطلاقها مجموعة من الأنظمة والبرامج الإلكترونية لخدمات تعليم ومدارس القرآن الكريم وخدمات الجوامع والمساجد وخدمات الأوقاف وبيت المال وخدمات الحج والزكاة وخدمات الوعظ والإرشاد والخدمات الإدارية والمالية، إضافة إلى عدد من المواقع والتطبيقات الذكية التي تحقق مجتمعة تسهيل الإجراءات للمواطنين والمستفيدين وتضبط الأداء المؤسسي وتعمل على تسريع الإنجاز وفق قواعد الحوكمة وهندسة الإجراءات وتبسيطها. ولأهمية تكامل الأدوار والاطلاع عن كثب على الرؤية الاستراتيجية التي تنتهجها الحكومة في تنمية المحافظات وما تبذله هذه المحافظات في سبيل بلوغ أهداف التنمية المستدامة والفاعلة جرى التشاور في جملة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك مع سعادة المحافظ مما يعنى بالعمل الوقفي والشؤون الدينية المختلفة، وقد أكد الجانبان على ضرورة استمرار تكاتف الجهود والتعاون البناء والتشاور المستمر للإسهام في خدمة وتنمية المجتمع والعمل على ابتكار المشاريع الوقفية التنموية المستدامة ذات النفع الخيري العام بحسب ما تقضي به رؤية عُمان ٢٠٤٠. من جانبه قام سعادة الدكتور وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بزيارة إلى إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة جنوب الباطنة والتقى من خلالها بالموظفين حيث تابع سعادته سير العمل بالإدارة وما تقدمه من خدمات متنوعة للمجتمع.
25 اكتوبر 2020 - 8 ربيع الأول 1442 هـ( 22 زيارة ) .
في إطار التعاون المشترك بين فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة والجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة؛ فعّلت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة بحرة، البرامج التوعوية والوقائية لحملة (الصلاة نور)، والتي أطلقتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للاستفادة من الوسائل المتاحة لدى الجهات الحكومية عبر الشاشات الإلكترونية واللوحات التوعوية الثابتة لنشر الرسائل التوعوية والوقائية المشتملة على عبارات توعوية عن أهمية الصلاة وعظم الشعيرة المباركة. وتضمنت البرامج زيارة مركز صحي حداء لبحث آلية تنفيذ برامج وفعاليات حملة الصلاة نور. كما اطلع محافظ بحرة رجاء بن دخيل الله السلمي، على خطة العمل الميداني والتوعوي للحملة. وأكد مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ فؤاد بن سعود العمري، أهمية تفعيل حملة (الصلاة نور) في جميع الوسائل المتاحة وتعزيز دور الشراكة مع الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالمنطقة. تأتي تلك البرامج بتوجيهات من الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، في سبيل تحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وفقهما الله.
22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 33 زيارة ) .
قال مدير المركز الكويتي الفلبيني الثقافي التابع للجنة التعريف بالإسلام عبدالعزيز النومس حرصنا منذ بداية جائحة كورونا على تعزيز وترسيخ التواصل مع المهتدين الجدد من أبناء الجالية الفلبينية واستثمار أوقات الحظر في تعريفهم بالدين الإسلامي الحنيف وعادات وتقاليد أهل الكويت. وتابع النومس: تواصلنا مع 10 آلاف مهتد ومهتدية منذ شهر مارس الماضي وكذلك أقمنا عدد 200 محاضرة دعوية عبر «الأونلاين» تناولنا من خلالها العديد من الأمور التي تهم المسلم الجديد وتنمي ثقافته الإسلامية ولاقت الأنشطة تفاعلا كبيرا من المشاركين، وتم توزيع 197 حقيبة دعوية بلغة «التجالوج» و130 كتابا عن الإسلام بجانب البطاقات التوعوية التي بلغت قرابة 1800 بطاقة بجانب إقامة 200 درس تعليمي للمهتدين الجدد والجاليات المسلمة. مبينا أن المركز الكويتي الفلبيني الثقافي حرص على المشاركة السريعة في زيادة ورفع نسبة الوعي الصحي لدي أبناء الجالية الفلبينية منذ بداية الجائحة ودعوتهم لإتباع إرشادات وتعليمات وزارة الصحية الكويتية، وحث النومس الجميع إلى تفعيل التباعد الاجتماعي وتجنب الازدحام واتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية التي تطلقها وزارة الصحة للمحافظة على سلامة الجميع. مضيفا: خلال الفترة القليلة الماضية تم توزيع مساعدات غذائية استفاد منها 411 مهتديا ومهتدية ضمت أهم المتطلبات الأساسية التي تحتاجها الأسر من المواد الغذائية وتكفي السلة العائلة قرابة الشهر، مع اتخاذ جميع إجراءات الأمن والسلامة أثناء تعبئة وتوزيع المواد الغذائية. وختاما تقدم النومس بالشكر الجزيل لداعمي المركز الكويتي الفلبيني الثقافي، سائلا المولى جلت قدرته أن يزيل هذا الوباء عن البشرية جمعاء انه ولي ذلك ومولاه.
22 اكتوبر 2020 - 5 ربيع الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
تفقد الدكتور حمد الشيخ أحمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، المساجد الجديدة في منطقة حتا، وذلك ضمن سلسلة متابعاته الميدانية، للتأكد من جاهزية المساجد ومرافقها، ومراجعة الإجراءات كافة، التي تتماشى مع التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لضمان توفير بيئة آمنة لجميع مرتادي المساجد. وشارك المدير العام في جولته التفقدية، كل محمد علي بن زايد الفلاسي، المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد، أحمد كنكزار مدير إدارة المراكز الخارجية. وأكد الشيباني أن الجولات التفقدية عامل مهم في جميع الأوقات، ولكن في ظل التحديات التي فرضها فيروس «كورونا» المستجد، أصبحت الزيارات الميدانية عاملاً مهماً، ومسؤولية تقع على عاتق المسؤولين كافة في الوقت الحاضر، مشيراً إلى التزام الدائرة التام بالمحافظة على البيئة الصحية والآمنة في المساجد، لاستقبال مرتاديها من المصلين. وأشاد بالتزام المساجد الجديدة بحتا، بالإجراءات والتدابير الاحترازية، للحد من تفشي فيروس (كوفيد 19) المستجد.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 27 زيارة ) .
تنظم جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة سميراء، على بعد 180 كلم جنوب شرق حائل، خلال الفترة من الاثنين 02/03/1442هـ إلى الأحد 29/03/1442هـ، برنامجًا بعنوان "تعزيز الأمن الفكري"، يشارك فيه عدد من أصحاب الفضيلة وطلبة العلم، ويتم بثه عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية مثل تويتر dawahsmiraa208 وحساب جمعية الدعوة بمحافظة سميراء على اليوتيوب. وبدأ برنامج الأسبوع الأول أمس الاثنين 02/03/1442هـ بمحاضرة بعنوان "الأمن الفكري ـ مفهومه وسبل تحقيقه" للشيخ محمد بن عمر السائح، مساعد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة حائل، وألقيت اليوم الثلاثاء محاضرة بعنوان"التوحيد وأثره في تحقيق الأمن" للشيخ وجب بن علي العتيبي المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة. وغدًا الأربعاء تُلقى محاضرة بعنوان"دور الخطباء في تحقيق أمن المجتمع" للشيخ الدكتور عزّام بن محمد الشويعر مدير معهد الأئمة والخطباء بوزارة الشؤون الإسلامية، وفي يوم الخميس 05/03/1442هـ تعقد محاضرة بعنوان"مسؤولية الأسرة في تعزيز قيم الانتماء والمواطنة" يلقيها الشيخ عبدالعزيز بن محمد الشعلان المدير العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بوزارة الشؤون الإسلامية. وفي يوم الجمعة 06/03/1442هـ تنظم محاضرة بعنوان "دور المسجد في تحقيق أمن المجتمع" يلقيها الشيخ الدكتور عوّاد بن سبتي العنزي المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة الجوف، وفي يوم السبت 07/03/1442هـ تعقد محاضرة أخرى بعنوان "جهود المملكة في محاربة الأفكار الضالة" الشيخ الدكتور أحمد بن جزّاع الرضيمان أستاذ العقيدة بجامعة حائل، بينما في يوم الأحد 08/03/1442هـ تلقى محاضرة بعنوان "التوحيد وأثره في تحقيق الأمن" الشيخ سعيّد بن هليّل العُمر مدير المعهد العلمي بمدينة حائل (سابقاً) وعضو التوعية الإسلامية في الحج. وأشار رئيس مجلس الإدارة بجمعية الدعوة والإرشاد في محافظة سميراء الشيخ دحيم بن راشد الشبرمي، إلى أن تلك البرامج تأتي استمراراً للبرامج الدعوية التي تقوم الجمعية بتنظيمها على مدار العام في إطار توجيهات الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ونائبه الدكتور يوسف بن عبدالعزيز بن سعيد حفظهما الله، وبمتابعة حثيثة من مدير عام فرع الوزارة بمنطقة حائل فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد المجماج، ومساعد مدير عام الفرع فضيلة الشيخ محمد بن عمر السائح، وإدارة التوعية العلمية والفكرية بالفرع.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 21 زيارة ) .
قام وفد من جمعية النجاة الخيرية، ضم كلا من مدير لجنة «طالب العلم» إبراهيم البدر ورئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بالجمعية عمر الثويني، بزيارة للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وكان في استقبالهم مدير عام الهيئة د.بدر الصميط ونائب المدير عبدالرحمن المطوع، حيث أشادا بالدور التعليمي الرائد والحثيث الذي تقوم به اللجنة تجاه الطلاب المعسرين داخل الكويت. وقال البدر: تعد الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية إحدى أهم الجهات الداعمة لعملنا، حيث كفلت الهيئة الخيرية خلال العامين الماضيين 550 طالب علم داخل الكويت، وحرصنا بدورنا على زيارتهم وشكرهم على هذا الدعم والتعاون المميز، وكذلك تقديم التقارير الخاصة بالإنجازات التي حققها الطلاب في كل المستويات العلمية، لافتا إلى أنه تم تقديم مساعدات لأكثر من 50 ألف طالب علم داخل الكويت في شتى المراحل الدراسية منذ تأسيس الصندوق 1993 بدعم أهل الخير وكل المؤسسات. وذكر البدر أن شريحة اللجنة هم ضعاف الدخل والأيتام وأبناء المرضى والمطلقات والأرامل وأبناء المسجونين وغيرها من الشرائح المستفيدة من ضيوف الكويت من شتى الجنسيات والجاليات، واللجنة تتعاون مع 70 مدرسة ومؤسسة تعليمية داخل الكويت من خلالها تقوم بسداد الرسوم المدرسية عن المستحقين، وذلك بعد التأكد من كل الأوراق الرسمية التي تثبت حاجة الطالب للمساعدة، وتقوم اللجنة بدورها بإيصال الرسوم المستحقة للمدارس مباشرة عن طريق «شيكات بنكية». من جهته، أشاد الصميط بالإنجازات والمخرجات المميزة للجنة طالب العلم والتي تستحق جزيل الشكر والعرفان، مؤكدا أن اللجنة ساهمت في تعبيد طريق العلم أمام آلاف الطلاب المعسرين داخل الكويت والذي بدوره ساهم بشكل فعال في مواجهة شبح الجهل والأمية وتحقيق مستقبلهم المهني والعلمي والثقافي.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 42 زيارة ) .
وزعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ممثلة في إدارة شؤون الأئمة هدايا على المعتمرين، بمشاركة فضيلة إمام المسجد الحرام الشيخ ياسر الدوسري. ويأتي البرنامج ضمن حملة «خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا» في عامها الخامس، التي تطلقها الرئاسة العامة كل عام حيث ركزت الحملة هذا العام على توزيع أدوات النظافة والتعقيم، والوقاية من الأمراض، وتطبيق الإجراءات الاحترازية، بسبب جائحة فيروس كورونا.
18 اكتوبر 2020 - 1 ربيع الأول 1442 هـ( 31 زيارة ) .
بلغ عدد الطلبات والاستفسارات الواردة إلى مركز الاتصال في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، 68927 ألف طلب ومكالمة خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، من خلال قنوات تقديم الخدمة المختلفة الخاصة بالمركز. واستقبلت قناة البريد الإلكتروني، 2566 طلباً، بينما تم استقبال 283 طلباً عبر تطبيق «واتساب»، وتم استقبال 2468 مكالمة في نظام اتصل بنا، وبلغ استقبال طلبات المتعاملين عبر الهاتف على مدار الساعة، 61324، فيما بلغت محادثات مباشرة شات 2286 محادثة. وأكد عادل جمعة مطر مدير إدارة خدمة المتعاملين، أنه تم تحقيق 99 في المئة نسبة سعادة المتعاملين في عام 2020، و90 في المئة نسبة سعادة المتعاملين للبريد الإلكتروني، وفق المؤشرات الداخلية المعتمدة، الأمر الذي يؤكد حرص الدائرة على توفير أعلى مستويات الخدمة بسلاسة وسهولة، فضلاً عن توفير الوقت لتعزيز تجربة المتعاملين الإيجابية... مشيراً إلى أن عمل مركز الاتصال على مدار الساعة، والتعامل الفوري مع جميع المكالمات والاستفسارات الواردة، والرّد عليها في مدة زمنية محددة، وبشكل احترافي، ساهم في أن يكون ضمن المراكز الثلاثة الأولى لبرنامج حمدان للخدمات الحكومية، فئة «أفضل مراكز اتصال» على مستوى حكومة دبي. من جانبها، قالت هاجر السويدي رئيس قسم علاقات المتعاملين في الدائرة، إن المركز يعد أحد أهم قنوات تقديم الخدمة بالدائرة، حيث يتولى تقديم 18 خدمة على مدار الساعة، منها طلب إصدار فتوى، وطلب التعريف بالإسلام، وطلب إشهار الإسلام، وطلب توفير محاضر لإقامة نشاط ديني، وطلب اقتناء إصدارات الدائرة، أو مصحف الشيخ مكتوم، وطلب تحديد اتجاه القبلة لمساكن الأفراد والمنشآت الجديدة أو القائمة، وطلب تسجيل في برامج وفعاليات الدائرة، طلب التسجيل في حلقة تحفيظ القرآن الكريم، وطلب التسجيل في الدورة المكثفة لتحفيظ القرآن الكريم.
13 اكتوبر 2020 - 26 صفر 1442 هـ( 38 زيارة ) .
دشن محافظ عفيف المكلف سعد بن عبدالله الخريف، اليوم الاثنين، بحضور مدير إدارة المساجد بعفيف البرنامج الدعوي “المملكة توحيد ووحدة”، والذي يتضمن العديد من المحاضرات والمبادرات الارشادية والتوعوية. وفي التفاصيل، أوضح مدير إدارة مساجد عفيف صالح بن راشد الكثيري، أن البرنامج سنطلق بدءاً من يوم غدٍ الثلاثاء ويستمر لمدة شهر، حيث يتضمن أكثر من 35 فعالية متنوعة منها كلمات ومحاضرات سوف يتم تنفيذها في المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها. وأضاف "الكثيري" أنه من خلال فعاليات البرنامج سوف يتم تناول الجوانب العلمية والفكرية وفق المنهج الوسطي المعتدل، إضافة إلى بيان مكانة المملكة العربية السعودية، كذلك التحذير من الجماعات الإرهابية والمنحرفة وبيان خطرها على الجميع.
12 اكتوبر 2020 - 25 صفر 1442 هـ( 31 زيارة ) .
تواصل مبرة العوازم الخيرية عملها في بيوت الله بتوزيع رولات سجاد للصلاة بلاستيك صديق للبيئة وتوزيع علب كمام كل ثلاثة أيام وتحتوي العلبة على 50 كماما وايضا معطرات للمساجد كافة وذلك على أكثر من 70 مسجدا، وكذلك أكثر من 5 آلاف مصحف تم توزيعها. وقال مدير عام المبرة حمد البسيس منذ فتح مساجد الرحمن وفتحت معها أبواب الخير على مصراعيه سارعت المبرة بتوزيع ما يحتاجه المصلون حماية لهم من فيروس كورونا ومنها توزيع المصاحف وتوزيع المحارم الورقية وسجاد الصلاة ذات الاستخدام لمرة واحدة بالإضافة إلى الكمامات والمعطرات، لافتا الى ان شباب المبرة وأطفالها المتطوعين يقومون بهذا العمل ويتحسسون احتياجات كل مسجد. وأكد البسيس استمرار المبرة في تزويد كل مساجد الكويت ويأتي ذلك في اطار مواجهة الفيروس حتى تنجلي هذه الأزمة. وأشار الى أن المبرة لها عدة انشطة خيرية ودعوية، والآن تقوم المبرة بدعم الجاليات الافريقية التابعة للمركز الثقافي الاسلامي لتعليمهم اللغة العربية والعلوم الشرعية ودعمهم ماليا وغذائيا ورعايتهم رعاية كاملة وهؤلاء الطلبة من بنين وجزر القمر وروسيا. وأضاف ان المبرة من أهدافها بناء المساجد ودور الأيتام وانشاء مراكز لتحفيظ القرآن الكريم وحفر الآبار وكل أعمال البر والخير المتنوعة، وينبع هذا من الحس الوطني وضرورة المشاركة من كل مواطن يعيش على هذه الأرض الطيبة ويقدم ما يستطيع لبلده المعطاء.
11 اكتوبر 2020 - 24 صفر 1442 هـ( 32 زيارة ) .
بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الليث في تنفيذ برامج وفعاليات حملة (الصلاة نور) ميدانيًا وتوعويًا، والتي أطلقتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ حيث كثفت الحضور الميداني بدوريات راجلة وراكبة في الأسواق والمجمعات التجارية والشوارع العامة. كما نشرت عددًا من الرسائل التوعوية والوقائية المشتملة على عبارات توعوية عن أهمية الصلاة وعظم الشعيرة المباركة. من جهة أخرى، اطلع محافظ الليث عمران الزهراني على خطة العمل الميداني والتوعوي خلال زيارة رئيس هيئة المحافظة الشيخ حسن بن محمد البركاتي للمحافظة، حيث أبدى سعادته وإعجابه ودعمه للحملة عبر تسهيل كل السبل لنجاحها. وذكر مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ فؤاد بن سعود العمري أنه تم تفعيل حملة (الصلاة نور) في جميع الوسائل المتاحة لحث أفراد المجتمع على أداء الصلاة وإقامة هذه الشعيرة وبيان فضلها ومكانتها. وتأتي هذه البرامج بتوجيهات من الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند، في سبيل تحقيق تطلعات حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وفقه الله.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 34 زيارة ) .
بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف في تنفيذ برامج وفعاليات حملة (الصلاة نور) ميدانياً وتوعوياً، والتي أطلقتها الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث كثفت التواجد الميداني بدوريات راجلة وراكبة في الأسواق والمجمعات التجارية والشوارع العامة. ونشرت الهيئة عدداً من الرسائل التوعوية والوقائية المشتملة على عبارات توعوية عن أهمية الصلاة وعظم الشعيرة المباركة عبر شاشات الأسواق والمراكز التجارية. من جهة أخرى اطلع محافظ الطائف الأستاذ سعد الميموني على خطة العمل الميداني والتوعوي أثناء زيارة رئيس هيئة المحافظة الشيخ مهدي آل صالح للمحافظة والذي أبدى سروره بها. وبين مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ فؤاد بن سعود العمري أنه تم تفعيل حملة (الصلاة نور) في جميع الوسائل المتاحة وحث أفراد المجتمع على أداء الصلاة وإقامة هذه الشعيرة وبيان فضلها ومكانتها.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 29 زيارة ) .
أعلن مدير المركز الكويتي الفلبيني الثقافي التابع للجنة التعريف بالإسلام الشيخ عبدالعزيز النومس إشهار إسلام 85 مهتديا ومهتدية من ضيوف الكويت من أبناء الجالية الفلبينية خلال الفترة من شهر مارس حتى سبتمبر، مبينا أن جل حالات الإشهار تمت من خلال استثمار وسائل التواصل الاجتماعي «عن بُعد». وأضاف النومس: رغم التحديات والصعوبات التي واجهت العالم جراء جائحة كورونا ظلت الدعوة إلى الله جل وعلا مستمرة، وبفضل الله حرص دعاتنا على تحويل محنة «كورونا» إلى منحة، وذلك من خلال استثمار أوقات الفراغ لدى الجالية الفلبينية ودعوتهم للتعرف على الإسلام وعادات وتقاليد أهل الكويت. وتابع: تعتبر مرحلة ما بعد إشهار الإسلام واحدة من أصعب المراحل التي تواجهها اللجنة، حيث يحتاج المهتدي إلى من يعلمه مبادئ الإسلام والطهارة والوضوء والصلاة ويحفظه ما تيسر من القرآن الكريم وغيرها من الأمور الدينية المهمة، واللجنة تبذل جهودا حثيثة في هذا الجانب، إذ إنها تسعى إلى جعل المهتدين الجدد «مهتدين مصلحين» يحرصون على نشر رسالة الإسلام لذويهم وأقاربهم وجيرانهم من خلال المنهج القرآني الذي نص عليه الشارع الحكيم (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة»، موضحا أن دعوة غير المسلمين إلى الإسلام من الأمور العظيمة التي رغبنا فيها رسولنا صلى الله عليه وسلم، حيث قال «لئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم» هذا في فضل إشهار إسلام رجلا واحدا، فكيف بالآلاف المهتدين الجدد الذين دخلوا في دين الله وأصبحوا وزوجاتهم وأبنائهم وذرياتهم من الموحدين لله رب العالمين، شاكرا أهل الخير من داعمي المركز، داعيا المولى سبحانه أن يكشف البلاء عن الكويت والعالم أجمع.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 27 زيارة ) .
أشهر 2570 شخصاً من الجاليات المقيمة في دبي إسلامهم بالتعاون مع المراكز الإسلامية بالإمارة منذ بداية العام الجاري وحتى سبتمبر الماضي، وذلك عن بعد بنسبة 100 في المئة، بحسب التقرير الصادر عن مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية التابع لدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي. رؤية سامية وقالت هند محمد لوتاه مديرة إدارة المركز، إنه انطلاقاً من الرؤية السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» في أن تكون إمارة دبي منارة للإسلام الوسطي على مستوى المنطقة والعالم دأب مركز محمد بن راشد للثقافة الإسلامية على استثمار فرصة التفاعل مع المجتمع بكل أطيافه استناداً على التنوع الثقافي والإنساني في إمارة دبي. وأشارت إلى أن هذا التنوع جعل من المركز محط أنظار المقيمين على مختلف خلفياتهم الثقافية والدينية والاجتماعية، حيث ساهم بتقريب الصورة الصحيحة والوسطية لقيم ومبادئ الدين الإسلامي. مقاصد وأكدت أن الكثير من المقيمين في الدولة تعمّقوا بشكل كبير في مقاصد الدين الإسلامي والبحث في الشريعة الإسلامية وأحكامها ليكونوا على دراية كاملة بالمجتمع. ومن جانبها، أوضحت هناء عبد الله الجلاف رئيس قسم رعاية المسلمين الجدد أن قرار إشهار الإسلام للمقيمين يتبعه تغييرات كبيرة وأحياناً تحديات على المستويات الثقافية والاجتماعية، مؤكدة حرص المركز وبدعم مباشر من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري على تقديم خدمات المتابعة والرعاية لهم عبر فرق العمل المختلفة في المركز والمرشدين تشمل النواحي الدينية والاجتماعية والثقافية والعائلية والإجرائية. خدمات وأضافت الجلاف أن الخدمات التي يقدمها المركز هي إشهار إسلام، إصدار الشهادات (شهادة اعتناق إسلام، شهادة بدل فاقد، طبق الأصل، شهادة لمن يهمه الأمر لأبناء المسلمين الجدد، شهادات لمن يهمه الأمر للحصول على الرعاية المادية بالتعاون مع صندوق الزكاة بأبوظبي أو تسهيل إجراءات الزواج بالتعاون مع محاكم دبي)، تقديم الدروس والاختبارات بالتعاون مع قسم شؤون الدارسين بالمركز.
7 اكتوبر 2020 - 20 صفر 1442 هـ( 33 زيارة ) .
قدمت هيئة الأعمال الخيرية في عجمان دعماً مادياً قيمته 415 ألف درهم للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بعجمان، ضمن مبادرة «عمار بيوت الله» التي أطلقتها الهيئة لتحسين ساحات ومداخل مساجد عجمان، والاهتمام برونق المساجد وتهيئة البيئة الملائمة للمصلين. وقال الشيخ محمد بن عبدالله النعيمي رئيس مجلس أمناء هيئة الأعمال الخيرية: إن الهيئة تسعى من خلال هذه المبادرة لضمان بيئة صحية آمنة تطبيقاً لمبادئ الدين الإسلامي والمحافظة على بيوت الله التي في رحابها يجتمع المؤمنون على الطاعة والعبادة، ويتعارفون فيها فيلتقون على المودة والمحبة· وأشار إلى أن للمسجد أهمية كبرى في بناء المجتمعات المؤمنة ونشر العلم والثقافة وتشييد صروح الحضارة الراقية، وأن الإعمار المادي للمساجد يتمثل في بنائها والعناية بها من فرش وصيانة ونظافة وغير ذلك، مؤكداً أن في هذا الجانب ثواباً عظيماً. وتسلم شيك الدعم عبيد حمد الزعابي مدير مكتب الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في عجمان، والبالغ قيمته 415 ألف درهم لفرش 11 مسجداً في إمارة عجمان ضمن مبادرة «عمار بيوت الله». عناية كبيرة وأشاد بالاهتمام الذي توليه هيئة الأعمال الخيرية لمساجد إمارة عجمان، مؤكداً أن الهيئة تولي عناية كبيرة بالمساجد.
6 اكتوبر 2020 - 19 صفر 1442 هـ( 38 زيارة ) .
بدأت جمعية مُعين التطوعية لخدمة المجتمع ممثلة في فريق بنيان التطوعي بمنطقة جازان اليوم، أعمال الصيانة لعدد من المساجد، وذلك ضمن اتفاقية التعاون المشترك التي وقعتها الجمعية مع فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان . وأوضح رئيس الجمعية خالد بن عبدالعزيز عارضي أن متطوعين من فريق بنيان التطوعي، شرعوا في أعمال الصيانة للمساجد، وذلك ضمن مشروع "لنصونها" لصيانة ونظافة مساجد وجوامع المنطقة، مبينًا أن الاتفاقية تتضمن صيانة عدد من مساجد وجوامع مدينة جيزان، ومحافظات أبوعريش وأحد المسارحة وصبيا وبيش، وتشمل تنفيذ أعمال النظافة والسباكة والكهرباء.
6 اكتوبر 2020 - 19 صفر 1442 هـ( 31 زيارة ) .
وضعت جمعية الشارقة الخيرية حجر الأساس لبدء أعمال البناء بمسجد الغوب، المقرر إنشاؤه بمنطقة الغوب بدبا الفجيرة، بتكلفة مليوني درهم، وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالفجيرة، وبدعم من المتبرعين وأصحاب الأيادي البيضاء، وبحضور الدكتور يعقوب النقبي عضو مجلس إدارة الجمعية، وخالد الضنحاني مدير الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف فرع الفجيرة، ومحمد حمدان الزري مدير إدارة المشاريع والكفالات بالجمعية، وعلي محمد السلامي مدير إدارة الجمعية في دبا الحصن. وأكد محمد حمدان الزري أنه تم الانتهاء من كل الإجراءات للبدء بالأعمال الأولية بوضع قواعد الأساسات، حيث من المقرر أن يتم إنشاء المسجد بسعة 600 مصلٍ من الرجال والنساء، بالإضافة إلى مرافق صحية، تشتمل على دورات مياه ومواضئ، ومواقف للسيارات، كما يضم تصميم المسجد أيضاً سكناً للإمام. ولفت إلى أن المساجد من أحب الأماكن إلى الله، وأشرفها منزلة عنده، ولا شك في أنها من أهم المنابر في توجيه وتبليغ الناس رسالة ربهم سبحانه وتعالى، وأن بناءها وتشييدها أكبر عبادة لله ومنفعة للمسلمين، من أجل ذلك سعت الجمعية إلى بناء كثير من المساجد في مناطق مختلفة بالدولة.
3 اكتوبر 2020 - 16 صفر 1442 هـ( 52 زيارة ) .
تنظم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد -ممثلة في فرعها بمنطقة الجوف- عددًا من الدروس العلمية والكلمات الوعظية لنزلاء السجون بمنطقة الجوف يقدّمها نخبة من دعاة المنطقة. بدوره أكد فضيلة الشيخ عواد بن سبتي العنزي، مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالجوف، أن هذه البرامج الدعوية تأتي ضمن توجيهات واهتمام وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، بجميع شرائح المجتمع؛ سائلًا المولى جل وعلا للجميع الإخلاص وقبول العمل.