21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 24 زيارة ) .
باشر 40 قائداً كشفياً من الإدارة العامة للتعليم في مكة المكرمة أمس، العمل التطوعي مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف في تطبيق الإجراءات الاحترازية بالتباعد الجسدي والاجتماعي بين المصلين في المسجد الحرام استمراراً لتطبيق التباعد بين المصلين ضمن مبادرة "معاً محترزون". وأوضح رئيس قسم النشاط الكشفي بالإدارة زياد قدير أنه بتوجيهات من المدير العام للتعليم بمنطقة مكة المكرمة الدكتور أحمد الزائدي، عٌقد مؤخراً اجتماع تنسيقي مع مدير إدارة التطوع بالرئاسة خالد الشلوي، تم الاتفاق خلاله على الأدوار التي سيقوم بها القادة الكشفيون ومنها التأكيد على المصلين بالالتزام بالاحترازات الصحية خاصة لبس الكمامة والتباعد فيما بينهم. وأفاد قدير أن عمل القادة الكشفيين التطوعي يبدأ من وقت دخول صلاة العصر إلى نهاية صلاة العشاء على مدار الأسبوع وفق خطة زمانية ومكانية محددة، مُشيراً الى أن كشافة الإدارة أسهموا بالمشاركة في العديد من المبادرات منذ بدء جائحة كورونا وفقا لمتطلبات العمل واحتياجاته بالتنسيق مع الجهات المختصة، ودعماً للجهود المبذولة في التصدي لهذه الجائحة، الذي يأتي استشعاراً بالمسؤولية الوطنية والمجتمعية وتعزيزاً للمشاركة الوطنية في مواجهة تلك الأزمة، ومساندةً للجهود الحكومية والأهلية في التخفيف من آثار هذا الوباء.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 19 زيارة ) .
أطلق المركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية أول أكاديمية للتدريب والتأهيل في مجال المسؤولية الاجتماعية تحت مسمى( أكاديمية المسؤولية الاجتماعية للتأهيل والتدريب ) تهدف إلى صناعة كوادر وطنية مؤهلة في مجال المسؤولية الاجتماعية حيث تبين من خلال المسح الذي قام به قسم الأبحاث والدراسات أن مجال المسؤولية الاجتماعية يعاني من نقص شديد في الكوادر المؤهلة والمدربة في هذا المجال بالرغم من التقدم السريع في تبني ممارسات المسؤولية الاجتماعية في جيمع القطاعات سواء كان القطاع حكومي أو الخاص أو القطاع الثالث. كما يهدف إطلاق الأكاديمية إلى خلق شراكات مع جهات داخلية وخارجية لتقديم آخر ما توصل إليه علم المسؤولية الاجتماعية للمتدربين بالإضافة إلى عقد شراكات من أجل تأهيل وتدريب الموظفين التابعين للجهات داخل وخارج مقر المنشأة. كما يأتي إطلاق الأكاديمية مواكباً لرؤية ٢٠٣٠ والتي تحث على تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية الشابة على كل جديد يحتاجه السوق والمجتمع حيث ستركز على تزويد المتدربين ببرامج ومناهج متخصصة في هذا المجال من خلال مدربين مؤهلين تأهيلاً عالياً من خلال عقد شراكات مع جهات ذات باع طويل في هذا المجال والاستفادة من كل الخبرات الوطنية في مجال المسؤولية الاجتماعية. وأكد الرئيس التنفيذي للمركز السعودي للمسؤولية الاجتماعية إبراهيم المعطش أن إطلاق هذه الأكاديمية يأتي إستجابة إلى احتياج مجال المسؤولية الاجتماعية إلى كوادر وطنية مؤهلة من خلال جهة تتبنى ممارسات تدريبية عالية الجودة وتزويد المتدربين بكل ما فيه جديد يسهم في تطوير مهاراتهم وقدراتهم ورفد الجهات العاملة في هذا المجال بقدرات تقود هذه القطاعات إلى التقدم والتطور وسد فجوة النقص الذي يعاني منها هذا المجال.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 16 زيارة ) .
بدأت مساء اليوم، فعاليات ركن الكشف المبكر عن سرطان الثدي والمعارض المصاحبة، التي تنظّمها لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية في أبو عريش؛ ممثلة في فريق "إنما الوطن" التطوعي، بمجمع ذي ريجن مول في أبو عريش. وأوضح نائب رئيس اللجنة صالح دهل، أن الفعاليات تأتي ضمن برامج ملتقى شباب أبو عريش الاجتماعي الثاني الذي تنظمه اللجنة؛ مبينًا أن ركن الكشف المبكر عن سرطان الثدي، يهدف إلى تشجيع النساء من عمر 40 سنة فما فوق على الكشف المبكر؛ لما له من أهمية؛ حيث يعتبر الوسيلة الوحيدة لاكتشاف المرض في مراحله الأولى. وأضاف "دهل": تشهد الفعاليات توزيع عدد من المطويات التوعوية التي تحتوي على الإرشادات والنصائح للتقليل من الإصابة بسرطان الثدي بمشيئة اللـه تعالى. وبيّن أن اليوم الأول شهد استقبال 200 زائرة استفدن من الفعاليات المصاحبة، والتي تستمر على مدى أسبوع. بدورها، أوضحت مشرفة فريق "إنما الوطن" التطوعي أحلام الشهاري، أن 20 متطوعة يشاركن في تنظيم الفعاليات؛ بهدف نشر الوعي عن سرطان الثدي؛ بهدف التقليل من الإصابة به.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 15 زيارة ) .
أعلنت جمعية بناء لرعاية الأيتام بالمنطقة الشرقية أن عدد الساعات التطوعية التي نفذها 104 متطوعين بلغت 2850 ساعة، وذلك خلال الفترة من 1/1/2020 وحتى 10/10/2020، كما بلغت القيمة الاقتصادية والتي توفرت للجمعية من الأعمال التطوعية حوالي 28 ألف ريال. وأوضح مدير عام الجمعية عبدالله بن راشد الخالدي، أن المتطوعين بالجمعية يقومون بدور حيوي للمساهمة في أعمال الجمعية وأنشطتها المختلفة من واقع شغفهم بالعمل التطوعي، واعتبار أعمال التطوع لمستفيدي الجمعية من الأيتام بمثابة رسالة، وهو ما أعطى زخمًا للأعمال التطوعية بالجمعية وتنافسًا بين متطوعيها على القيام بالعديد من المهام بكل كفاءة واقتدار . وقال "الخالدي" إن فرص التطوع في الجمعية متاحة لمختلف المستويات؛ فهناك من بين متطوعي الجمعية من يحملون مؤهلات عليا مثل الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس، وهناك من يحملون الدبلوم أو الثانوية ويعملون في مجالات إدارية واجتماعية وتنظيمية وخدمية وإعلامية وتسويقية وتعليمية وصحية وتقنية وترفيهيه؛ مما يساهم في تحقيق جودة الحياة للأيتام، ويساهم في تعزيز العمل التطوعي في القطاع غير الربحي للمساهمة في زيادة عدد المتطوعين تحقيقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠، مضيفًا أن نوعية مشاركاتهم فردية وجماعية وحضورية وعن بعد. وأشار "الخالدي" إلى أن الفوائد العائدة على الجمعية من التطوع تتضمن تخفيف الأعباء المالية، وتحقيق مستهدفات الجمعية والوصول للفئات المستفيدة، كما أن الفوائد العائدة على المتطوع عديدة وأهمها الثواب والأجر، واستثمار الوقت، وبناء مهارة، واكتساب الخبرة، واستثمار لقدرات المتطوع، وتعزيز الانتماء الوطني، والمساهمة في خدمة المجتمع. وأضاف "الخالدي" أن الجمعية تقوم بتوثيق الساعات التطوعية في منصة العمل التطوعي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى الحصول على تكريم المتطوعين وتقديرهم، وتقديم شهادة تطوع معتمدة لهم.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 15 زيارة ) .
تنظم جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بمحافظة سميراء، على بعد 180 كلم جنوب شرق حائل، خلال الفترة من الاثنين 02/03/1442هـ إلى الأحد 29/03/1442هـ، برنامجًا بعنوان "تعزيز الأمن الفكري"، يشارك فيه عدد من أصحاب الفضيلة وطلبة العلم، ويتم بثه عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية مثل تويتر dawahsmiraa208 وحساب جمعية الدعوة بمحافظة سميراء على اليوتيوب. وبدأ برنامج الأسبوع الأول أمس الاثنين 02/03/1442هـ بمحاضرة بعنوان "الأمن الفكري ـ مفهومه وسبل تحقيقه" للشيخ محمد بن عمر السائح، مساعد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة حائل، وألقيت اليوم الثلاثاء محاضرة بعنوان"التوحيد وأثره في تحقيق الأمن" للشيخ وجب بن علي العتيبي المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة المدينة المنورة. وغدًا الأربعاء تُلقى محاضرة بعنوان"دور الخطباء في تحقيق أمن المجتمع" للشيخ الدكتور عزّام بن محمد الشويعر مدير معهد الأئمة والخطباء بوزارة الشؤون الإسلامية، وفي يوم الخميس 05/03/1442هـ تعقد محاضرة بعنوان"مسؤولية الأسرة في تعزيز قيم الانتماء والمواطنة" يلقيها الشيخ عبدالعزيز بن محمد الشعلان المدير العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية بوزارة الشؤون الإسلامية. وفي يوم الجمعة 06/03/1442هـ تنظم محاضرة بعنوان "دور المسجد في تحقيق أمن المجتمع" يلقيها الشيخ الدكتور عوّاد بن سبتي العنزي المدير العام لفرع وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة الجوف، وفي يوم السبت 07/03/1442هـ تعقد محاضرة أخرى بعنوان "جهود المملكة في محاربة الأفكار الضالة" الشيخ الدكتور أحمد بن جزّاع الرضيمان أستاذ العقيدة بجامعة حائل، بينما في يوم الأحد 08/03/1442هـ تلقى محاضرة بعنوان "التوحيد وأثره في تحقيق الأمن" الشيخ سعيّد بن هليّل العُمر مدير المعهد العلمي بمدينة حائل (سابقاً) وعضو التوعية الإسلامية في الحج. وأشار رئيس مجلس الإدارة بجمعية الدعوة والإرشاد في محافظة سميراء الشيخ دحيم بن راشد الشبرمي، إلى أن تلك البرامج تأتي استمراراً للبرامج الدعوية التي تقوم الجمعية بتنظيمها على مدار العام في إطار توجيهات الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، ونائبه الدكتور يوسف بن عبدالعزيز بن سعيد حفظهما الله، وبمتابعة حثيثة من مدير عام فرع الوزارة بمنطقة حائل فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد المجماج، ومساعد مدير عام الفرع فضيلة الشيخ محمد بن عمر السائح، وإدارة التوعية العلمية والفكرية بالفرع.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 15 زيارة ) .
أكد رئيس بلدية محافظة رجال ألمع "سعيد بن علي آل مصمع" على أهمية الدور الذي يقوم به فريق نشامى حسوة بعسير وجهوده الكبيرة من مبادرات مجتمعية ، مثنياً على ما يقومون به من أعمال واضحة للجميع . وتفصيلاً ..جاء ذلك خلال استقباله عدداً من أعضاء فريق نشامى حسوة ، مؤكداً أن البلدية شريك أساسي للفريق بدعم وتوجيهات أمير المنطقة وأمين منطقة عسير . وأضاف أن البلدية داعم لمجهودات نشامى عسير وأنها لا تدخر جهداً في ذلك ، خاصة وأن الفريق يعزز قيمة العمل التطوعي ويجسده نموذجاً عملياً على أرض الواقع. فيما قام أعضاء الفريق فى نهاية اللقاء بتكريم رئيس البلدية نظير الجهود التي تبذلها بلدية رجال ألمع في مساعدة نشامى حسوة للقيام بمبادراتهم وأعمالهم المجتمعية.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 15 زيارة ) .
انطلاقًا من حرصها على دعم المبادرات التعليمية، وتمكين المتميزين والموهوبين، أعلنت مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية إطلاق منحة عبدالمنعم الراشد وأبنائه للتأهيل للقبول في أفضل 50 جامعة في العالم، وذلك بالتعاون مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" وإدارتَي تعليم الأحساء والدرعية. وتقدِّم المنحة للطلبة والطالبات فرصة الانضمام لبرنامج موهبة للالتحاق بالجامعات المرموقة "التميز"، الذي تقدِّم "موهبة" من خلاله برنامجًا تدريبيًّا متكاملاً، يستمر لمدة سنة واحدة لتأهيل وإعداد الطلاب الحاصلين على منحة الراشد الإنسانية للحصول على قبول دراسة في الجامعات الأمريكية المرموقة المصنفة ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم. وتأتي هذه المبادرة ضمن الجهود الوطنية لإنشاء مجتمع معرفي قادر على بناء الوطن من خلال التحاقه بجامعات عالمية وتخصصات نادرة، تواكب احتياجات السعودية التنموية، ومتوافقة مع سوق العمل، وتسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030. وقد سجل برنامج التميز منذ انطلاقه في عام 2015 أرقامًا قياسية وتقدمًا مبهرًا فيما يتعلق بالقبولات التي حصل عليها المشاركون؛ إذ قفزت نسبة المقبولين من الطلبة الذين قدموا على الجامعات من 53 % في 2015 إلى 87 % في 2020. وبلغ عدد القبولات التي حصل عليها طلاب برنامج التميز للقبول في الجامعات الأمريكية المرموقة في عام 2020 (215) قبولاً، بمتوسط نحو 4 قبولات للطالب الواحد في أكثر من جامعة أمريكية مصنفة ضمن أفضل 50 جامعة عالمية، من بينها جامعات هارفارد، وباركلي، وكورنيل، وبوردو، وبوسطن، ومينسوتا، وويسكونسن، وإلينوي، ونيويورك، ونورث كارولينا، وريس، وساوث كاليفورنيا. وتشترط المنحة تحقيق المسجلين مجموعة من المعايير للالتحاق بالبرنامج، أهمها الحصول على نسبة لا تقل عن 90 % في المسار العلمي، والحصول على درجة لا تقل عن 1000 في اختبار SAT(without essay) أو ما يعادلها من الاختبارات البديلة، واجتياز المقابلة الشخصية. كما أتاحت "الراشد الإنسانية" إمكانية التسجيل للمنحة لطلاب وطالبات الصف الثاني الثانوي لعام 1442هـ، على أن يكون المسجلين من طلاب الأحساء والدرعية، ويستمر التسجيل حتى 15 من نوفمبر. وللمزيد من المعلومات، وللتسجيل، يرجى زيارة الرابط: https://www.mawhiba.org/Ar/programs/ExcellenceProgram/Pages/default.aspx
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 16 زيارة ) .
كرم وكيل محافظة بيشة سعيد بن ناصر الطلوق اليوم, المشاركين في مبادرة تنظيم مهرجان صفري بيشة "متطوعون"، وذلك بمقر جمعية طلائع, بحضور مدير مكتب البيئة والمياه والزراعة المهندس سالم القرني ومدير جمعية طلائع أحمد بن محمد الغامدي ورئيس مجلس جمعية طلائع الدكتور ظافر الشهراني ومدير التنمية الاجتماعية بالمحافظة. وأكد وكيل المحافظة أن مثل هذه المبادرات تهدف إلى المشاركة المجتمعية ونشر التوعية بأهمية الحفاظ على العمل التطوعي, مشيدًا بجهود المتطوعين والجهات المشاركة بهذه المبادرة. بعد ذلك قدم رئيس الجمعية شرحًا مفصلاً عن المبادرة أوضح فيه دور الجمعية في التنظيم بكوادر تطوعية أسهمت باحترافية في انسيابية المهرجان مركزًا هذا العام على فعالية السوق سعيًا في تطبيق الاحترازات الوقائية لمنع الإصابة بفيروس كورونا والعمل على تنظيم أماكن وقوف الباعة وفق الخطة المُعدة من قِبل الجهات المختصة لتطبيق الاحترازات الوقائية. وأضاف تم توجيه الزوار والمتسوقين للأماكن المخصصة للوقوف ليتمكنوا من التسوق بكل يسر وسهولة والعمل على إحصاء عدد السيارات التي ترد لفعالية السوق وكميات التمور التي تُعرض للبيع، حيث بلغت أعداد السيارات 10,326 كما بلغت كميات التمور 2461 طنًا. كما أسهمت الجمعية في توزيع 11,021 عبوة ماء على المزارعين والزوار من المتسوقين وتوزيع 6,434 كمامة تطبيقًا للاحترازات الوقائية التي وجهت بها الجهات الصحية خلال فترة جائحة كورونا، إضافة للأعمال الإنسانية التي قام بها المتطوعون في مساعدة المزارعين والباعة.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 15 زيارة ) .
دشنت جمعية دار البر أول مركز متنقل لعلاج مرضى القلب في المناطق المتضررة جراء الفيضانات في السودان في بادرة إنسانية تهدف إلى الوصول بالخدمات الصحية إلى الأماكن البعيدة تحت إشراف نخبة من أطباء الإمارات والسودان من المتطوعين في برنامج القيادات التطوعية الشابة وبشراكة مع مؤسسات إماراتية وسودانية. وأكد محمد سهيل المهيري المدير التنفيذي لجمعية «دار البر» أن تدشين «مركز الإمارات المتنقل للقلب» يندرج ضمن المهام الإنسانية للمستشفى الإماراتي السوداني التطوعي الميداني الذي قدم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية لأكثر من 20 ألف متضرر جراء الفيضانات التي ضربت القرى السودانية في إطار الحملة الإغاثية التي أطلقتها جمعية دار البر بداية سبتمبر الماضي لمواجهة تداعيات الفيضانات والسيول وإغاثة المتضررين والضحايا في البلد الشقيق. وأضاف إن مبادرة مركز القلب المتنقل تعكس السياسة الإنسانية والنهج الخيري الراسخ لدولة الإمارات وحرصها على دعم الأشقاء والمنكوبين في السودان وإغاثتهم والوقوف إلى جانبهم عبر تقديم كل صور الدعم الممكنة في التضامن والتآزر. من جانبه أوضح يوسف اليتيم رئيس قطاع الزكاة والمشاريع في جمعية دار البر أن الجمعية تكفلت بتجهيز مركز القلب المتنقل بأحدث الأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية المتطورة ومختبر حديث وتزويده الأدوية التي تصرف مجاناً للمرضى المصابين بأمراض القلب والأمراض المزمنة ولا سيما كبار السن وذلك من قبل الفرق الطبية التطوعية. وأضاف إن المركز يقدم خدمات تشخيصية وعلاجية ووقائية تطوعية لآلاف من مرضى القلب من كبار السن المتضررين من الفيضانات.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 16 زيارة ) .
أرسلت دولة الإمارات، أمس، طائرة مساعدات خامسة تحمل 21 طناً من الإمدادات الطبية وأجهزة الفحص إلى كازاخستان، ليستفيد منها أكثر من 21 ألفاً من العاملين في مجال الرعاية الصحية، من أجل تعزيز جهودهم في احتواء انتشار فيروس «كوفيد 19». وقال عمار البريكي القائم بالأعمال في سفارة الدولة لدى نور سلطان: «تعد كازاخستان من أوائل الدول التي تلقت مساعدات طبية من دولة الإمارات، فخلال الأشهر الستة الماضية، تم إرسال أربع طائرات تحمل 54.5 طناً من المستلزمات الطبية إلى كازاخستان التي تربطنا بها علاقة صداقة وطيدة». وأضاف البريكي: «يأتي إرسال طائرة المساعدات الخامسة تأكيداً على حرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على تنمية العلاقات المتميزة بين البلدين، من خلال تقديم المستلزمات الطبية لدعم العاملين في القطاع الطبي في كازاخستان، وتعزيز قدراتهم على مواجهة تداعيات الأزمة الناجمة عن فيروس كورونا المستجد». الجدير بالذكر أن دولة الإمارات، قدمت حتى أمس، أكثر من 1543 طناً من المساعدات لأكثر من 118 دولة، استفاد منها نحو 1.5 مليون من العاملين في المجال الطبي
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 10 زيارة ) .
كشف أحمد مسمار أمين السر العام لجمعية دبي الخيرية عن توزيع أكثر من 28 ألف وجبة على سكنات العمال في كل من دبي والمناطق الشمالية، في شهر سبتمبر الماضي. وقال مسمار لـ«البيان»: «استهدفنا في التوزيع العمال الذين فقدوا عملهم نتيجة إغلاق نشاط بعض الشركات التي كانوا يعملوا فيها، أو نتيجة تخفيض العدد الإجمالي للعاملين، حيث لم يتمكن البعض منهم من العودة إلى بلادهم لأكثر من سبب فرضته الجائحة، ووجبت مساعدتهم إكراماً وتقديراً لهم، عطفاً على توزيع سقيا ماء على تلك التجمعات العمالية بكميات كبيرة تكفي لسد حاجتهم اليومية». تنوع وأشار مسمار إلى تنوع جهود الجمعية في دعم ومؤازرة هذه الفئة، بما عكس البعد الإنساني والأخلاقي لدولتنا الحريصة على صيانة حقوق العمال ومصالحهم، وتوفير الحياة الكريمة لهم دون الإخلال بحقوقهم في الرعاية والاهتمام. وأشار أمين السر العام إلى أن الجمعية وزعت خلال يوليو وأغسطس وسبتمبر مجموعة من أجهزة التبريد والتكييف على الأسر المحتاجة بناءً على الطلبات المقدمة إلى قسم المساعدات بعد دراسة حالاتهم وظروفهم ومدى حاجاتهم الفعلية لمثل هذه الأجهزة التي تخفف عنهم حرارة الصيف وتحفظ صحتهم وسلامتهم. وقال: «منذ السابع من يوليو وحتى نهاية سبتمبر الماضيين، وزعت الجمعية على الأسر المحتاجة 25 مكيفاً، و6 ثلاجات، إضافة إلى شراء 28 براد مياه وتوزيعها في عدة مناطق لسقاية العطشى والمحتاجين، خصوصاً في الفصول الحارة التي تحتاج فيها شريحة واسعة إلى المياه الباردة التي تسد الظمأ وتبرّد على النفس». ونفذت جمعية دبي الخيرية مؤخراً، بحسب مسمار مشروعات لدعم الأسر المتعففة والأرامل والأيتام والعمال، وتوفير الاحتياجات الأساسية لمعيشتهم، في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، لاسيما على القطاعات الاقتصادية والوظائف والمداخيل اليومية والشهرية. وتنوّعت تلك المشاريع التي تم تنفيذها في أكثر من إمارة، بين توزيع طرود غذائية وثلاجات وأجهزة تكييف على الأسر، ووجبات وسقيا ماء على العمال، إضافة إلى تقديم مساعدات غذائية أخرى إلى السودان الشقيق بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر لإغاثة المتضررين من آثار الفيضانات التي اجتاحت عدداً من الولايات في ذلك البلد. وأكد مسمار حرص الجمعية على مساندة المتضررين من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا، والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، وتخفيف الأعباء عن الأسرة ومساعدتها في تدبر أمورها المعيشية في هذه الظروف، مشدداً على دور التكافل الاجتماعي في مساعدة ذوي الدخل المحدود في عبور الأزمة الحالية والوصول إلى شاطئ الأمان. وأشاد مسمار بالدعم اللامحدود للقيادة الرشيدة للأعمال الخيرية والإنسانية في الدولة، حرصاً منها على ترسيخ قيم العطاء وتوفير الحياة الكريمة لكل من يعيش على هذه الأرض الطيبة. حالات وتحدث أمين السر العام عن توزيع 430 طرداً على الأسر المسجلة في الجمعية، وعلى الحالات الطارئة، تحتوي على مواد غذائية وتموينية ومستلزمات أخرى تكفي لسد حاجات ومتطلبات المستفيدين منها وتأمين أقواتهم اليومية مدة شهر، لافتاً إلى أن عملية التوزيع جرت وفق معايير وممارسات معتمدة التزاماً بإجراءات السلامة التي تفرضها الجهات الصحية للحد من عدوى فيروس كورونا وانتشاره.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 9 زيارة ) .
تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتعزيز مشاركة أفراد المجتمع وكافة الجهات في مشروع تصميم الخمسين عاماً المقبلة لدولة الإمارات، أطلقت لجنة الاستعداد للخمسين بالشراكة مع وزارة تنمية المجتمع مبادرة «حوارات النفع العام»، ضمن سلسلة جلسات تعقد «عن بعد»، بهدف إشراك الأفراد والمؤسسات المجتمعية بكافة تخصصاتها الاجتماعية، والإنسانية، والاقتصادية، والعلمية، لاستشراف التحديات المستقبلية، وتطوير الحلول والمقترحات لتطوير هذا القطاع الحيوي والمهم، وذلك في إطار دعم الجهود الوطنية للاستعداد للخمسين عاماً المقبلة. وتسعى سلسلة الحوارات التي تنظم ضمن مبادرات تصميم الخمسين عاماً القادمة لدولة الإمارات، بمشاركة أكثر من 500 شخص يمثلون 200 مؤسسة مجتمعية على مستوى الدولة، ونخبة من الخبراء والمتخصصين في العمل الإنساني والتطوع، إلى توظيف الخبرات والطاقات الوطنية في وضع مقترحات للخطة التنموية الشاملة للخمسين عاماً المقبلة. شريك محوري وأكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل أمين عام لجنة الاستعداد للخمسين، على أهمية مشاركة جميع فئات المجتمع، باعتباره شريكاً محورياً في جهود تصميم وبناء المستقبل استعداداً للمئوية، ما يترجم توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بإطلاق أكبر مشروع تصميم للمستقبل بالشراكة مع أفراد المجتمع، ما يعزز عملية التخطيط ويضمن تحقيق الأثر الإيجابي المستدام. وقالت معاليها: إن دولة الإمارات تستعد لمرحلة جديدة من التنمية الشاملة تركز على المجتمع، ما يتطلب توظيف الإمكانات الوطنية، وترسيخ الشراكات الهادفة بين الجهات الحكومية والمؤسسات المجتمعية الرائدة، للوصول بالمجتمع والدولة إلى المراكز الأولى عالمياً في مختلف المجالات. وأضافت عهود الرومي أن حوارات النفع العام ستعمل على تصميم نماذج العمل المجتمعي في دولة الإمارات، بما يضمن تعزيز ريادتها العالمية وترسيخ دورها في إنشاء وقيادة التحالفات العالمية لخدمة العمل الإنساني والتطوعي، مثمنة الجهود النوعية التي تبذلها وزارة تنمية المجتمع في دعم القطاع المجتمعي، وترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية وتمكين مختلف فئات المجتمع.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 12 زيارة ) .
اختتمت هيئة تنمية المجتمع في دبي دورة تدريبية لغير الناطقين باللغة العربية نظمتها على مدار شهرين بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الإمارات، وذلك بهدف تعزيز فهم المشاركين للثقافة المحلية وتزويدهم بالمبادئ الأساسية للغة العربية. مشاركون شارك في الدورة 335 شخصاً من الجاليات المقيمة في دبي غير الناطقة باللغة العربية، حيث تم توزيعهم ضمن مجموعات وفرق عمل لحضور الدروس التعليمية التي تم تنظيمها عن بُعد، وتم تعريفهم بالمبادئ الأساسية للغة العربية. وقال حريز المر بن حريز، المدير التنفيذي لقطاع التنمية والرعاية الاجتماعية في هيئة تنمية المجتمع إن الخطوة تأتي في إطار جهود الهيئة لتعزيز الوعي بالهوية الوطنية بين أبناء الجاليات المقيمة في دبي ما يحسن من فهمهم للثقافة المحلية ويشجع اندماجهم في المجتمع بشكل أفضل. وأكد: «أن اللغة العربية هي أحد أبرز معالم هويتنا الوطنية التي نفخر بها، وهي لغة مميزة ولها سحر خاص يستقطب اهتمام غير الناطقين بها ما يجعلهم متحمسين لتعلمها والتحدث بها قدر الإمكان».
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 10 زيارة ) .
أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية في بيان صحافي، عن إجراء أولى عموميات الجمعيات الخيرية الأربعاء وفقا لاشتراطات وزارة الصحة الخاصة بالوقاية. وحددت الوزارة 7 شروط لعقد عموميات وانتخابات مجالس الجمعيات الخيرية، وهي كما يلي: - تواجد عدد كاف من رجال الأمن لضمان تطبيق الاشتراطات الصحية. - تقليل مدة الاجتماعات المذكورة قدر المستطاع. - الحفاظ على التباعد الاجتماعي بمسافة 2 متر بين المقاعد وارتداء الكمامات. - كشف مفصل بأسماء الحضور مع تدوين أي ملاحظة على من تظهر عليه الأعراض. - توفير أماكن لعزل الحالات التي قد تظهر عليها الأعراض. - توفير المطهرات والمعقمات. - الحفاظ على التطهير بشكل دوري في أروقة أماكن عقد تلك العموميات.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 11 زيارة ) .
بدأ في حلقة السندس النسائية التابعة لجمعية إحياء التراث الإسلامي في منطقة حولي التسجيل في حلقة حفظ وتصحيح سورة (النساء)، والتي ستبدأ فعالياتها في الأول من نوفمبر القادم، والدراسة فيها يوما الأحد والأربعاء من الساعة (4:30 - 5:30) مساء عبر برنامج (زووم)، وسيكون التسجيل عبر الرقم (94154611). هذا، وقد دعت الجمعية أولياء الأمور إلى تسجيل بناتهم في مثل هذه الأنشطة لما لها من دور كبير في تنشئتهن على كتاب الله تبارك وتعالى حفظا وعملا، الأمر الذي سيعود عليهن وعلى مجتمعهن بالنفع والفائدة بإذن الله تعالى. والجدير بالذكر أن جمعية إحياء التراث الإسلامي قامت بإنشاء العديد من اللجان والحلقات النسائية في عدد من المناطق والتي تقوم بدعوة النساء للتمسك بالعقيدة الإسلامية الصحيحة وفق الكتاب والسنة، ووضع الأسس الإسلامية الصحيحة لبناء الأسرة المسلمة، وتقوم من أجل تحقيق هذه الأهداف بإقامة العديد من الأنشطة الخاصة بالنساء مثل: إقامة الدروس الوعظية والعلمية والفقهية، وتعليم اللغة العربية لكبار السن، بالإضافة لإقامة حلقات تحفيظ القرآن وحلقات فقهية خلال الصيف، وإقامة المسابقات العلمية، وإقامة الحلقة الدائمة لتحفيظ القرآن للفتيات في مقر اللجنة النسائية.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 9 زيارة ) .
بيّن الوكيل المساعد لقطاع الرعاية الاجتماعية مسلم السبيعي أن «الرعاية الاجتماعية» قطاع إنساني حيوي يعنى بكل فئات المجتمع سواء داخل الدور الإيوائية أو خارجها، كاشفا عن توفير كل مستلزمات الدراسة للنزلاء لمواكبة خطة وزارة التربية الخاصة بالدراسة عن بعد. وأشار السبيعي في لقاء خاص لـ«الأنباء» إلى أنه رغم الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا، أنجز قطاع الرعاية 23 مشروعا تشغيليا، وحصد المركز الأول على مستوى وزارة الشؤون في إنجاز المشاريع. مؤكدا أن أبواب مسؤولي القطاع مفتوحة لأي عمل تطوعي أو مساهمة ضمن الشراكة الاجتماعية مع المجتمع المدني لدعم أي برنامج يخدم النزلاء. وأكد وجود تعاون مع الجمعيات التعاونية لدعم فرق الخدمة المتنقلة للمسنين وبرتوكول تعزيز الكادر الطبي لهذه الفرق مع وزارة الصحة، موضحا أن الاحتضان لم يتوقف يوما وتم العام احتضان حالتين، واستقلالية 6 حالات من أبناء الوزارة وأمور أخرى.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 11 زيارة ) .
أعلنت الأمانة العامة للأوقاف أسماء الفائزين في مسابقة الكويت الدولية لتأليف قصص الأطفال في مجال الوقف والعمل الخيري والتطوعي في دورتها الرابعة، والتي نظمتها تحت رعاية وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د.فهد العفاسي ضمن مشاريع الدولة المنسقة لملف الأوقاف في العالم الإسلامي، والذي أنيط بالكويت بموجب قرار مؤتمر مجلس وزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية المنعقد بالعاصمة الأندونيسية عام 1997، حيث فتحت هذه المسابقة مجالا غير مسبوق في الكتابة والإبداع الأدبي والقصصي في هذا المجال. وأكد الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف منصور الصقعبي أن الأمانة أولت اهتماما بالغا بالطفل وتنشئته فكريا وصحيا واجتماعيا من خلال مشروعات عدة نظمتها المسابقة حيث تنشر القصص الفائزة باللغتين العربية والانجليزية. ولفت الصقعبي إلى أن لجنة التحكيم المشكلة من خارج الكويت حرصا على الدقة والشفافية، وقد اختارت الفائزين والفائزات بناء على قواعد ومعايير علمية محددة بعد تصفية القصص المشاركة وقراءتها من قبل اللجنة العليا المشرفة على الجائزة والتي تضم نخبة من الأكاديميين والخبراء المتخصصين في أدب الطفل من داخل الأمانة وخارجها ومنهم د.كافية رمضان، وبزة الباطني وعلاء الجابر للنظر في مدى مطابقتها لشروط المسابقة من حيث اللغة والهدف والأسلوب والمضمون وغيرها من المعايير. وأعلن عن أسماء الفائزين والفائزات في المسابقة وهم: المركز الأول: هبه الله محمد حسن السيد عن قصتها «وحش الامتلاك» حيث فازت بجائزة مالية قدرها 15000 دولار أميركي. المركز الثاني: ألفت جمال الزهر عن قصتها «خيط الخير والسعادة» حيث فازت بجائزة مالية 10000 دولار. المركز الثالث: ندى محمد جهاد كامل درغام عن قصتها «حفيد الوقف» حيث فازت بجائزة مالية 5000 دولار. أما عن فئة القصص المميزة، فجاءت كما يلي: سمر يونس محمد مبارك الوكيل عن قصتها «فرح وبيت المرح»، محمد علي الخريبط عن قصته «النوخذه هلال»، وليد سيد أحمد عشري عن قصته «الدينار والشجرة المثمرة».
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 11 زيارة ) .
قام وفد من جمعية النجاة الخيرية، ضم كلا من مدير لجنة «طالب العلم» إبراهيم البدر ورئيس قطاع الموارد والعلاقات العامة والإعلام بالجمعية عمر الثويني، بزيارة للهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وكان في استقبالهم مدير عام الهيئة د.بدر الصميط ونائب المدير عبدالرحمن المطوع، حيث أشادا بالدور التعليمي الرائد والحثيث الذي تقوم به اللجنة تجاه الطلاب المعسرين داخل الكويت. وقال البدر: تعد الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية إحدى أهم الجهات الداعمة لعملنا، حيث كفلت الهيئة الخيرية خلال العامين الماضيين 550 طالب علم داخل الكويت، وحرصنا بدورنا على زيارتهم وشكرهم على هذا الدعم والتعاون المميز، وكذلك تقديم التقارير الخاصة بالإنجازات التي حققها الطلاب في كل المستويات العلمية، لافتا إلى أنه تم تقديم مساعدات لأكثر من 50 ألف طالب علم داخل الكويت في شتى المراحل الدراسية منذ تأسيس الصندوق 1993 بدعم أهل الخير وكل المؤسسات. وذكر البدر أن شريحة اللجنة هم ضعاف الدخل والأيتام وأبناء المرضى والمطلقات والأرامل وأبناء المسجونين وغيرها من الشرائح المستفيدة من ضيوف الكويت من شتى الجنسيات والجاليات، واللجنة تتعاون مع 70 مدرسة ومؤسسة تعليمية داخل الكويت من خلالها تقوم بسداد الرسوم المدرسية عن المستحقين، وذلك بعد التأكد من كل الأوراق الرسمية التي تثبت حاجة الطالب للمساعدة، وتقوم اللجنة بدورها بإيصال الرسوم المستحقة للمدارس مباشرة عن طريق «شيكات بنكية». من جهته، أشاد الصميط بالإنجازات والمخرجات المميزة للجنة طالب العلم والتي تستحق جزيل الشكر والعرفان، مؤكدا أن اللجنة ساهمت في تعبيد طريق العلم أمام آلاف الطلاب المعسرين داخل الكويت والذي بدوره ساهم بشكل فعال في مواجهة شبح الجهل والأمية وتحقيق مستقبلهم المهني والعلمي والثقافي.
21 اكتوبر 2020 - 4 ربيع الأول 1442 هـ( 12 زيارة ) .
قال مدير زكاة العثمان التابعة ل‍جمعية النجاة الخيرية أحمد الكندري ان مشروع «الله يبرد عليك» الخاص بتوفير الأجهزة الكهربائية الضرورية للأسر المحتاجة مثل التكييف والثلاجة وغيرهما من الاحتياجات الأخرى داخل الكويت هذا العام استفادت منه 161 أسرة منذ بداية 2020. وأضاف الكندري: حرصنا بدورنا على زيارة الأسر المستفيدة والتأكد من حاجتها والتثبت من خلال الأوراق الرسمية، فتلك أمانة أهل الخير ونحن نسعى لإيصالها للمستحقين، كما قمنا بتوثيق المساعدات ونشرها عبر حسابات الجمعية بشبكات التواصل مع المراعاة الكاملة لخصوصية الأسر المستفيدة، مبينا ان «زكاة العثمان» مستمرة في تنفيذ المشروع ومازالت تستقبل طلبات المستفيدين من الأسر المتعففة وأسر الأيتام والأرامل والمرضى وضعاف الدخل، شاكرا أهل الخير داعمي مشاريع «زكاة العثمان»، سائلا الحق سبحانه وتعالى أن يحفظ الكويت وأهلها من كل سوء وسائر بلاد المسلمين أنه ولي ذلك ومولاه.
20 اكتوبر 2020 - 3 ربيع الأول 1442 هـ( 48 زيارة ) .
شهد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل نائب أمير منطقة المدينة المنورة توقيع اتفاقية ومذكرة تعاون بين مركز دعم الجمعيات بإمارة المنطقة وجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز والمجلس الفرعي للجمعيات الأهلية. ووقّع الاتفاقية والمذكرة من جانب إمارة المنطقة الأمين العام لمجلس المنطقة والمشرف العام على مركز دعم الجمعيات المهندس محمد بن إبراهيم عباس ، ومن جانب جامعة الأمير مقرن مدير الجامعة الدكتور نبيل الراجح، ومن جانب المجلس الفرعي للجمعيات الأهلية بالمنطقة رئيس المجلس الدكتور عبد المحسن الحربي. وتهدف اتفاقية التعاون المُبرمة مع الجامعة على مدار 3 سنوات إلى التعاون المشترك والإسهام في الدراسات والأبحاث في مجال تطوير القطاع غير الربحي في المنطقة، وتبادل الخبرات والاستشارات، والإسهام في جمع وتوفير المعلومات والبيانات وتحليلها، وبناء المنصات والتطبيقات الإلكترونية الداعمة، وتأهيل الكفاءات الوطنية ونقل المعرفة، وبناء الشراكات والتحالفات التي تحقق مستهدفات التنمية الاجتماعية، إلى جانب تطوير الأعمال المشتركة بما يُحقق الاستدامة في المنطقة. فيما تهدف مذكرة التعاون بين مركز دعم الجمعيات بالإمارة والمجلس الفرعي للجمعيات الأهلية إلى تطوير العمل الاجتماعي والتنموي والارتقاء به، ودعم نمو القطاع غير الربحي وتمكينه من بناء القدرات والاستدامة المالية لتحقيق الأثر المجتمعي، إضافة إلى بناء القدرات لدى الجمعيات الأهلية والوقفية وتدريب وتطوير إمكانيات منسوبيها، إضافة إلى تحقيق الفاعلية والتعاون بين قطاعات المجتمع من خلال بناء نموذج لتفاعل الأفراد والجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية وتعزيز الموارد المالية والبشرية، وتفعيل إمكانيات القطاع غير الربحي بما ينعكس على خدمة المواطنين والمقيمين والزائرين وبما يتوافق مع الأهداف التنموية بالمنطقة. من جهته أوضح الأمين العام لمجلس المنطقة والمشرف العام على مركز دعم الجمعيات المهندس محمد عباس أن المركز يعمل على تعزيز الحراك في مجال القطاع غير الربحي من خلال اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم لخدمة وتنمية المجتمع المدني بما يواكب تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، للنهوض بهذا القطاع الواعد وتنمية مجالات العمل الخيري والأهلي وتحقيق التكامل التنموي في المنطقة.