بصمات ومبادرات فريدة لأمير القصيم في الخدمات الاجتماعية والإنسانية والتنموية
10 ديسمبر 2019 - 13 ربيع الثاني 1441 هـ( 177 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية
الدولة :المملكة العربية السعودية > القصيم

 

للجانب الإنساني والاجتماعي حيز كبير في حياة وشخصية الأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، فقد تشكلت شخصيته بكاريزما إنسانية واجتماعية هادئة ونبيلة انفرد بها، تبلورت عنها هيبة الاحترام، وتجسدت فيها قوة الشخصية الرائعة بصفات الأمير الإنسان، حيث إن جوانب حياته العملية مليئة بتفاصيل الجانب الوطني والاجتماعي والإنساني، وحدود جغرافية تتمثل في إنسانيته لخدمةِ كامل الوطن ومواطنيه، ومبادءه تجاه أبناء منطقته تتمثل في أنه ابن للمسن وأخ للكبير وأب للصغير من الجنسين.
 
رسمَ الأمير فيصل بن مشعل بصمات متتالية ومتوالية تجاه إطلاق المبادرات الفريدة والخدمات الإنسانية والاجتماعية والتنموية، فقد أسس وترأس الجمعيات الصحية والتنموية، واهتم بالفرق التطوعية في الجوانب الإنسانية والبيئية، وأطلق المبادرات التاريخية، وساهم في العفو في قضايا الدم والقصاص، وأصلح قضايا العضل والعقوق والتهاجر وكفل الأيتام، وقام بحقوق الجار، ووقّر العلماء والمشايخ.
 
إحياء المساجد التاريخية
 
اهتم الأمير فيصل بن مشعل بترميم المساجد التاريخية بالمنطقة وبعض المناطق الأخرى، وآخر الشواهد تبرعه بترميم مسجد المعارك التاريخي الواقع على الطريق الدائري الداخلي جنوب مدينة بريدة، حيث يتجاوز عمره 100 عام تقريباً، وصلى فيه الملك سعود بن عبدالعزيز (رحمه الله)، وتفاعلاً مع مبادرته في هذا الجانب، أحيا أبناء منطقة القصيم ورمموا 14 مسجداً تاريخياً بالمنطقة، حيث تم تجهيزها لاستقبال المصلين بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الشؤون الإسلامية.
 
المستودع الخيري
 
أشرف الأمير فيصل بن مشعل على مبادرات فريق سخاء التطوعي النسائي «خيرنا لأهلنا» الذي نُظِّم بمشاركةِ مجلس فتيات القصيم ومجلس شباب القصيم والمستودع الخيري وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك لهدف سد احتياجات الأسر المتعففة باستقبال المستلزمات المناسبة والنظيفة وإعادة تجديدها ودفعها للأسر المتعففة في جميع مدن وقرى المنطقة.
 
مساعدة الأسر المحتاجة
 
انطلاقاً من رؤيته في مواصلة مسيرة البناء والتنمية والارتقاء بالخدمات المُقدّمة للمواطنين في منطقة القصيم من خلال وقوفه الميداني على احتياجاتهم، دعا إلى إطلاق مشروع إنشاء إسكان خيري بمنطقة القصيم للمساهمة في مساعدة الأسر المحتاجة عبر توفير السكن الكريم لهم في مكان عيشهم وقرب أقاربهم وفي مراكزهم وهجرهم ذات تصاميم مناسبة.
 
وضمن هذه المبادرة أسسَ جمعية الإسكان الأهلية بالقصيم التي تهدف إلى المساهمة في ترابط وتكافـل المجتمع، وتعزيز رفاهـية الفـئات الأكثر احتياجاً للمسكن، ودعمَ الدراسات التطبيقية في مجال الإسكان الخيري والاقتصادي والموضوعات ذات العلاقة، وقدّم مقترحات وآليات عملية تعظم انتفاع الفئات الأكثر احتياجًا للسكن، كما عزز التعاون والشراكة بين الجهات ذات الصلة بالإسكان الخيري.
 
حملات توعوية
 
بادر الأمير فيصل بن مشعل بتأسيس الجمعية السعودية الخيرية لمرضى الكبد «كبدك»، وترأسَ مجلس إدارتها، حيث تشمل خدماتها جميع مناطق المملكة، ويضم مجلس إدارتها 11 عضوًا من رجال الأعمال والأطباء والباحثين، وتهدف الجمعية إلى تقديم الرعاية اللازمة لمرضى الكبد صحيا واجتماعيا ونفسيا وماديا، كذلك أشرف على تنفيذ الحملات التوعوية والتثقيفية لتنمية الوعي المجتمعي حول أمراض الكبد والوقاية منها، والحد من آثارها، ودعم إقامة العديد من الشراكات الإستراتيجية الفاعلة مع الجهات ذات العلاقة بما يخدم مرضى الكبد ويحد من انتشار المرض، كما دعم تنفيذ البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بأمراض الكبد والوقاية منها، وأشرف وشارك في تنظيم المؤتمرات والدورات المتخصصة في أمراض الكبد محلياً ودولياً.
 
قضايا العضل والخلافات
 
للأمير فيصل بن مشعل مبادرات في جانب إصلاح ذات البين بالمنطقة وخارجها وقضايا العفو، حيث سجلت لجنة إصلاح ذات البين بإمارة منطقة القصيم حتى عام 1440 وتحت إشرافه، 259 قضية مرتبطة بالعفو والصلح في قضايا الدم والقصاص والإصلاح في الخلافات الزوجية منها: قضايا العضل والخلافات المالية والعقوق والتهاجر، حيث استفاد منها أكثر من 542 مستفيداً. وتجدر الإشارة إلى أن 60% من أعمال اللجنة ترتبط بالخلافات الأسرية، وأن نسبة ما تم تحقيق الصلح به من القضايا بلغت 85%.
 
ومن المواقف الإنسانية الفريدة للأمير فيصل في مجال إصلاح ذات البين، إنهاء معاناة فتاة شابّة حرمها والدها من الزواج بشروط تعجيزية، إذ لبّى الأمير فيصل بن مشعل نداء الفتاة التي حُرّمت من حقها المشروع في الحياة الزوجية، وأنهى معاناتها وحلَّ موضوعها، وأشرف على عقد قرانها، بعد إقناع والدها، لينهي الإجراءات خلال يوم واحد فقط في مكتبه.
https://www.alwatan.com.sa/article/1030379/محليات/بصمات-ومبادرات-فريدة-لأمير-القصيم-في-الخدمات-الاجتماعية-والإنسانية-والتنموية
 
 
مصدر الخبر :
جريدة الوطن