"العمل": إنشاء 350 وحدة تطوعية في الجهات الحكومية والقطاع غير الربحي
9 ديسمبر 2019 - 12 ربيع الثاني 1441 هـ( 262 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :أنظمة وتشريعات
الدولة :المملكة العربية السعودية > الرياض

 

أكدت مدير عام الإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مشاعل مبخوت آل مبارك نية الوزارة إنشاء 350 وحدة تطوعية في القطاع الحكومي وغير الربحي.
 
واستعرضت "آل مبارك" مؤشرات العمل التطوعي، حيث بلغ عدد المتطوعين في العام الحالي 120 ألف متطوع، وسيصبح 300 ألف متطوع في العام المقبل، ووفقاً لرؤية المملكة من المتوقع أن يصل عددهم في القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية إلى مليون متطوع، معتبرة أن الأمر ليس أرقاماً، وإنما قياس أثر ملموس كنتيجة للعمل التطوعي، مع أهمية تطبيق المعايير المعتمدة.
 
وبلغت نسبة رضا المتطوعين، وفقاً للمؤشرات التي تم عرضها، للعام الحالي 87%، إلا أن الوزارة أقرت ضرورة رفع النسبة إلى 90% مع بداية العمل في 2020م، فيما وصل عدد الفرص التطوعية إلى 48.125 فرصة، وستصل إلى 112.000 فرصة في العام المقبل، مع إمكانية رفع عدد الساعات التطوعية من 50 مليون ساعة تطوعية، إلى 500 مليون ساعة.
 
وأوضحت "آل مبارك" أن عدم تجديد وصيانة المشروع بدقة، وعدم الاختبار الصحيح للكفاءات والتخصصات المطلوبة، إضافة إلى ضعف الإدارة الفاعلة والإشراف على المشاريع، تعد أبرز التحديات التي تواجه العمل التطوعي، مشيرة إلى أن الوزارة أصدرت ضوابط لمعرفة حقوق وواجبات المتطوعين وتم توزيعها على الجهات المعنية؛ لكيلا يتم استغلال أهداف التطوع، وفيما يتعلق في الميثاق سيتم الإعلان عنه عبر بوابة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
 
إلى هذا أطلق مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) منصة إثراء الإلكترونية للتطوع، والتي تهدف إلى تنظيم العملية التطوعية وإدارتها بشكل مؤسسي، وإبراز طاقات الإبداع لدى المهتمين في هذا القطاع، وذلك خلال انطلاق فعاليات منتدى "إثراء وعطاء" الذي نظمه المركز مؤخراً، تزامناً مع اليوم العالمي للتطوع، على مسرح إثراء.
 
وأوضح المدير العام للشؤون العامة في أرامكو السعودية المهندس فهد الضبيب، أن توفير المزيد من فرص العمل التطوعي، وسيلة فاعلة لبناء المهارات الشخصية للمتطوعين وإثراء خبراتهم العملية وإطلاق طاقات الإبداع لديهم، بما ينعكس إيجاباً على تماسك المجتمع وقوته.
مصدر الخبر :
سبق