الكويت.. «إحياء التراث» تقيم دورة «علم القراءات» للمحفظين والطلبة المتميزين
22 نوفمبر 2019 - 25 ربيع الأول 1441 هـ( 74 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات التعليمية والبحوث > تعليم القرآن
الدولة :الكويت

 

نظمت إدارة مراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة ل‍جمعية إحياء التراث وبالتعاون مع جمعية الماهر بالقرآن وعلومه دورة في (علم القراءات) ألقاها الشيخ د.عبدالله بن صالح العبيد (السعودية)، واستمرت 5 أيام متتالية.
 
وتضمنت محاور الدورة العديد من المواضيع منها: التعريف بعلم القراءات، وعلاقة القرآن بالقراءات، والمبادئ العشرة لعلم القراءات، وثمرة علم القراءات، ومكانة علم القراءات، ونزول القرآن والقراءات، وأماكن انتشار القراءات في العالم الإسلامي.
 
كما تضمنت محاور الدورة مادة حول عناية السلف بعلم القراءات، وقواعد مهمات في القراءات، والقراءات المقبولة، والقراءات المردودة، واختلاف القراءات، والإنتاج العلمي في تاريخ القراءات، والمدرسة القرآنية، ومثال عملي لشرح متن الطيبة، كما تم خلال الدورة ذكر الأسانيد التي أدت إلى الكتاب العزيز بالقراءات العشر.
 
واستهدفت هذه الدورة المشايخ المحفظين في القراءات، والطلاب المتميزين في علم القراءات، حيث حضرها (25) مشاركا من المشايخ وطلاب العلم المهتمين بعلم القراءات.
 
وتهدف إدارة مراكز تحفيظ القرآن الكريم في عملها إلى تفعيل دور حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وتنويع أنشطتها المتنوعة إلى جانب النشاط الرئيسي لها، وهو حفظ وتجويد ودراسة القرآن الكريم لتكون بذلك عامل جذب للشباب، إضافة إلى دراسة المناطق التي لا توجد بها حلقات، وتقييم مدى الإقبال على الدورات، كذلك زيادة الاهتمام بدراسة التجويد، وإيجاد الوسائل التعليمية اللازمة لتعلم أحكام التجويد ومخارج الحروف، وتنفيذ مشاريع عامة رائدة لخدمة كتاب الله وتعليمه لجميع أفراد المجتمع.
 
مصدر الخبر :
جريدة الأنباء