الكويت.. «الشبكة الإقليمية» تطلق برنامج «الزمالة البحثية المهنية في المسؤولية المجتمعية»
11 اكتوبر 2019 - 12 صفر 1441 هـ( 156 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :دراسات وأبحاث
الدولة :الكويت

 

أعلن رئيس مجلس إدارة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية البروفيسور يوسف عبدالغفار عن استكمال استعداداتها لإطلاق برنامج تدريبي دولي متخصص وموسوم بعنوان «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية»، حيث سيتم تنفيذ النسخة الأولى منه في الكويت من خلال شراكة علمية ومهنية بين كل من: الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا والمعهد العربي للتخطيط والشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية، كما سيشارك معهد الانجاز المتفوق للتدريب والاستشارات الادارية والاقتصادية والمالية ـ ممثل الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية في الكويت ـ في الاشراف الاداري على هذا البرنامج.
 
ويعد برنامج «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية» أول برنامج تدريبي بحثي متخصص في العالم العربي في مجال المسؤولية المجتمعية، حيث سيساهم في إعداد باحثين متخصصين، بغرض دعم مؤسساتنا العربية والإسلامية بأبحاث ودراسات علمية معمقة، تساعد صناع القرار في هذه المؤسسات، سواء كانت حكومية أو خاصة أومجتمعية لتبني ممارسات وتطبيقات المسؤولية المجتمعية استنادا إلى مرجعيات علمية.
 
ويقسم برنامج «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية» إلى مساقات تدريبية عديدة، إضافة إلى زيارات ومشاركات بحثية إلى عدد من الجامعات المعتمدة، ومراكز الأبحاث المتخصصة، وكذلك مكتبات عالمية معتبرة، حيث يستلزم اتمامها بنجاح للحصول على «الزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية».
 
وتم تقسيم البرنامج إلى دورات تدريبية في مجالات المسؤولية المجتمعية ومنهجيات البحث العلمي يقدمها خبراء ومحاضرون دوليون من الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا والمعهد العربي للتخطيط بالإضافة إلى خبراء من الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية.
 
وكذلك سيتم تنفيذ مشاريع بحثية من قبل المتدربين تحت إشراف أكاديمي من الجامعة، كما ستكون هناك زيارات علمية إلى معاهد ومراكز أبحاث، ومكتبات جامعية.
 
وأضاف عبدالغفار أنه ستتم مناقشة علمية للبحوث التي سيعدها المتدربون بإشراف لجنة مناقشة من اساتذة جامعيين في مقر المعهد العربي للتخطيط بالكويت، كما سيقام حفل التخرج والتقليد الرسمي للزمالة البحثية المهنية في مجال المسؤولية المجتمعية، وسيتم النشر العلمي للبحوث التي سيتم اجازتها في مجلة علمية محكمة.
 
وتهدف الشبكة الاقليمية للمسؤولية الاجتماعية من هذا البرنامج الذي يقام لأول مرة في المنطقة العربية إلى خلق شبكة بحثية من المختصين في مجال المسؤولية المجتمعية في العالم العربي وتبادل الخبرات معهم، والاستفادة من منتجاتهم البحثية في تطوير ممارسات المسؤولية المجتمعية في المؤسسات العربية، علما أن مدة تنفيذ البرنامج ثلاثة أشهر، تم تقسيمها إلى ثلاثة مستويات تدريبية تؤهل الباحثين بعدها للحصول على الزمالة البحثية المهنية في المسؤولية المجتمعية.
 
مصدر الخبر :
جريدة الأنباء