558 مليون ريال قيمة زكاة الفطر بالأرز خلال العشر الأواخر
10 يونيو 2018 - 26 رمضان 1439 هـ( 449 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الدولة :المملكة العربية السعودية > الرياض

 

تعد المملكة من الدول التي تحافظ على أداء زكاة الفطر بالأرز.. فرغم توجه كثير من الدول الإسلامية والعربية بإخراج زكاة الفطر نقداً، إلا أنه في المملكة لا يزال المواطنون والمقيمون يتمسكون بإخراجها على هيئة كمية من الأرز غالباً.
 
وزكاة الفطر واجبة على المسلمين كافة بعد صيامهم شهر رمضان الكريم لتطهير النفس مما قد يشوبها من شوائب أثناء الصيام.. وقد تطور إخراج هذه الزكاة في أغلبية الدول الإسلامية ليأخذ الشكل النقدي حيث يتم تقديرها على الفرد بما يوازي 1 - 5 دولارات (وربما أقل) حسب المستوى الاقتصادي للدولة والمستوى المعيشي لمواطنيها.. وفي المملكة يتم إخراج زكاة الفطر في شكلها المنصوص عليه وهي الحبوب وأبرزها الأرز.. أما بالنسبة لكمية الزكاة المفروضة على الفرد فهي ما يعادل 3 كجم تقريباً.
 
إلا أن الأمر لم يعد كما كان من سنوات قليلة، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز في ضوء استمرار موجات الجفاف العالمي، وتراجع رغبات الدول المختلفة في زراعة الأرز لاستهلاكها كميات كبيرة من المياه.
 
على المستوى العالمي، فقد ارتفعت الأسعار العالمية للأرز خلال 2018 بمتوسط لا يقل عن 2 في المائة عن مستوياتها في 2017، وهذه المعدلات نفسها تمثل زيادة عن مستوياتها من خمس سنوات بما يناهز 25 في المائة تقريباً.
مصدر الخبر :
جريدة الجزيرة