مفتي الشرقية يدعو المزكين للتفاعل مع مشروع زكاة الفطر الموحد
19 يونيو 2017 - 24 رمضان 1438 هـ( 323 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الدولة :المملكة العربية السعودية > الدمام

 

 

دعا مفتي المنطقة الشرقية الشيخ علي المري جميع المزكين بالمنطقة الشرقية للتفاعل مع مشروع زكاة الفطر الموحد الذي أطلقته جمعية البر بالمنطقة الشرقية بالشراكة مع 25 جمعية خيرية بالمنطقة.
 
وقال الشيخ المري: إن الجمعيات هم وكلاء عن المزكي في إيصال زكاته للمستحق ووكلاء عن المستحق في تحصيل فطرته من المزكي.
 
وشدد المري على ضرورة أخذ الجمعيات متمثلة في مشروع زكاة الفطر الموحد بالمنطقة للوكالة من كل مزكي وكل مستحق، مباركا جهود جمعية البر في توحيد زكاة الفطر بين الجمعيات وإيصالها لمستحقيها في وقتها الشرعي، حيث يجمع المشروع الزكاة من المزكين ليوزعها على المستحقين حينما تغرب شمس آخر يوم من رمضان وتدخل ليلة العيد.
 
موضحا أنه يجوز أيضا توزيعها قبل ليلة العيد بيوم أو يومين، وهو ما يضمن للمزكي عدم التأخير في إخراج زكاته حيث لا يجوز أداء الشعيرة بعد صلاة العيد، مؤكدا أن المشروع سيساهم في التيسير على المزكين بالمنطقة عندما يوكلون القائمين عليها بإخراج زكاتهم، وذلك لأن المشروع سيضمن لهم أيضا توزيع الزكاة وفقا لطريقتها الشرعية حيث يجب أن تكون الزكاة من قوت البلد المحدد وهو (الأرز).
 
كما يراعي المشروع أيضا إيصال زكاة الفطر لمن يستحق حيث تستند هذه الجمعيات في توزيع الزكاة على قاعدة بيانات للفقراء والمساكين تم بنائها وفقا لدراسات وبحوث من الجمعيات الخيرية لهذه الحالات.
مصدر الخبر :
جريدة الشرق