الكويت..بيت الزكاة: 8.3 مليون دينار مساعدات لـ 21761 أسرة
7 يونيو 2017 - 12 رمضان 1438 هـ( 399 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الجمعية : بيت الزكاة
الدولة :الكويت

 

 

كشفت مدير إدارة الخدمة الاجتماعية في بيت الزكاة فاطمة عايض الرشيدي عن أن إجمالي المساعدات والقروض الحسنة التي قدمها بيت الزكاة خلال الفترة من بداية يناير وحتى نهاية أبريل من العام الجاري بلغ 8.321.210 دينار، وبلغ إجمالي عدد الأسر 21761، موضحة أن هذه المساعدات تنقسم إلى مساعدات شهرية ومساعدات مقطوعة بالإضافة إلى القرض الحسن.
 
وبيّنت الرشيدي أن المساعدات الشهرية خلال هذه الفترة بلغت 1.471.990 دينار استفادت منها 2093 أسرة، أما المساعدات المقطوعة فقد استفادت منها 19215 أسرة وبلغت قيمتها 5.604.070 دينار. أما فيما يخص القرض الحسن فقد استفادت منه 453 أسرة وبلغت قيمة القروض المقدمة للأسر المستفيدة 1.245.150 دينار.
 
وأشارت الرشيدي إلى أن بيت الزكاة يُولي اهتماما بالغا للتأكد والتدقيق على الحاجة الفعلية للمتقدم بطلب المساعدة، وذلك عن طريق دراسة الوضع المادي للمتقدم بالطلب من حيث الدخل والتزاماته المالية والأقساط الشهرية الواجب عليه سدادها واستكماله للشروط المعتمدة بلائحة المساعدات والقرض الحسن، مؤكدة أن طلب المساعدة يمر بمراحل أولها مراجعة المستندات المقدمة وعمل البحث اللازم من الباحث الاجتماعي، ثم تتم مقارنة تطبيق الشروط المعتمدة بلائحة المساعدات والقرض الحسن، وبعدها يتم التدقيق على الطلب من قسم تدقيق الطلبات، وفي النهاية يتم عرض الطلب على اللجنة المختصة لاتخاذ القرار، وبناء عليه يتم تحديد حاجة المتقدم وأسرته للمساعدة شهريا أو بشكل منقطع، مبينة أن المساعدات المقطوعة تختلف من حالة إلى أخرى، فتكون كل 3 أشهر أو 4 أشهر أو 6 اشهر أو كل سنة وذلك حسب نوع الحالة والشروط المنطبقة عليها بلائحة المساعدات المالية. وحول القرض الحسن أوضحت الرشيدي أن القرض الحسن في بيت الزكاة يُعطى بحد أقصاه 3000 دينار على أن تنطبق عليه الشروط المخصصة لكل حالة، حيث يُمنح القرض الحسن لحالات العلاج البناء والترميم وتسديد دين بوجود حكم قضائي ولطلبة الجامعة في السنة النهائية، بالإضافة للمنكوبين ماليا من حوادث مثل الحريق والسرقة وحوادث السيارات، مبينة أنه يمكن تسجيل أقساط القرض الحسن باسم أحد أفراد الأسرة ممن تنطبق عليهم شروط لائحة القرض الحسن. وحول تسديد القرض أفادت أنه يتم تسديد قيمة القرض على دفعات شهرية لا تتجاوز30 قسطا ويبدأ استحقاق القسط الأول بعد مضى شهرين من تاريخ حصول المقترض على القرض الحسن.
 
مصدر الخبر :
جريدة الرأي