«للكلمة روح».. منصة توثق أهم 10 عبارات لمؤثري العالم
28 اغسطس 2016 - 25 ذو القعدة 1437 هـ( 449 زيارة ) .
 
في جناح الكتابة، داخل فعاليات حكايا مسك التي تنظمها مؤسسة محمد بن سلمان «مسك الخيرية»، يبحر الزوار في عمق الكلمة بين المشاركين في الجناح
 
ومن اللافت للنظر جناح «حتى» والذي كان شعاره «للكلمة روح»، جدار يبرز أكثر الجمل تأثيرا والتي أطلقها مؤثرون منهم ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان.
 
ووضع القائمون على الجناح الجملة الشهيرة التي قالها الأمير محمد بن سلمان في إحدى وسائل الإعلام، «لدينا أحلام مختلفة»، وقد صدحت هذه العبارة في الوسط الإعلامي العالمي وأثرت فيه.
 
واحتضن الجدار أيضا جملة للرئيس الأمريكي بارك أوباما وهي الجملة التي استخدمها كعبارة ترويجية لحملته في الانتخابات الرئاسية عام ٢٠٠٨م وهي «نعم نحن نستطيع»، وقد نجح بسببها في الانتخابات، وقاد أمريكا لدورتين متتاليتين.
 
وهناك جملة أخرى أطلقها أحد زعماء أمريكا وهو مارتن لوثر كنج، وهو ناشط سياسي إنساني، من المطالبين بإنهاء التمييز العنصري ضد السّود في عام 1964 م حصل على جائزة نوبل للسلام، وفي خطابه الشهير قال مكررا «عندي حلم»، وهو الاسم الذي أطلق بعدها على خطابه الذي ألقاه عند نصب لنكولن التذكاري في 28 أغسطس 1963 أثناء مسيرة واشنطن للحرية عندما عبر عن رغبته في رؤية مستقبل يتعايش فيه السود والبيض بحرية ومساواة وتجانس، كما يُعتبر هذا الخطاب واحداً من أكثر الخطب بلاغة في تاريخ العالم الغربي وتم اختياره كأهم الخطب الأمريكية في القرن العشرين.
 
ومن السياسيين إلى الشعراء أصدقاء الكلمة، إذ دون على جدار روح الكلمة نصٌ لجبران خليل جبران الذي يقول فيه: لا تجالس أنصاف العشاق، ولا تصادق أنصاف الأصدقاء، لا تقرأ لأنصاف الموهوبين، لا تعش نصف حياة، ولا تمت نصف موت، لا تختر نصف حل، ولا تقف في منتصف الحقيقة، لا تحلم نصف حلم، ولا تتعلق بنصف أمل، إذا صمتّ، فاصمت حتى النهاية، وإذا تكلمت، فتكلّم حتى النهاية، لا تصمت كي تتكلم، ولا تتكلم كي تصمت.
 
وعلى ذات الجدار للجاذبية نصيب بعد أن حمل ما قاله ألبيرت آينشتاين حينما طلب منه الإسرائيليون أن يتقلد رئاسة جمهوريتهم المصطنعة زورا عام ١٩٤٨م، وقد رفض مطلبهم بقوله: «تعمل السياسة من أجل اللحظة الراهنة، أما المعادلات فهي للخلود».
 
وكُتب على الجدار أيضا لألبيرت آينشتاين: «إذا كان لا يمكنك شرح أمر ما ببساطة، فإنك لا تفهمه جيداً»، وذلك عندما سأل أحد التلاميذ آينشتاين: كيف نفهم النظرية النسبية في الفيزياء؟ قال له: عندما تستطيع شرحها لجدتك.
 
نيل أرمسترونغ وهو ممثل كأول رائد فضاء أمريكي يمشي على سطح القمر، كان للجدار نصيب مما قال إذ دُون عنه: «تلك كانت خطوة واحدة لرجل واحد، وقفزة عملاقة للبشرية»، وقالها عام 1969 عند عودته من رحلته إلى القمر، ونزوله من على سلالم مركبة «أبولو 11» الفضائية، وعلى الرغم من أن نجاح صعود رائد الفضاء الأمريكي إلى القمر قضية مثيرة للجدل، فإن كلامه طبع في ذاكرة البشرية.
 
ومن ضمن الجمل التي دونت على جدار «حتى» ما قاله ستيف جوبز في إحدى خطبه، حين قال: أنا لا أرضى بالفشل، ومع ذلك، فحين أقدم أفضل ما لدي ثم أفشل، فحسنا؟ إنني قدمت أفضل ما لدي».
مصدر الخبر :
صحيفة اليوم