المملكة تواجه «الاتجار بالأشخاص» بالمنع والحماية والمحاكمة
31 يوليو 2016 - 26 شوال 1437 هـ( 383 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :متفرقات
الدولة :المملكة العربية السعودية > الرياض

أكدت هيئة حقوق الإنسان أن المملكة أخذت على عاتقها مواجهة جريمة الاتجار في البشر، ومكافحتها، ونشر الوعي بخطورتها، حيث تُعد من أبشع الجرائم التي تنتهك حقوق الإنسان وتسلب حريته وتهدر كرامته.
وأوضحت الهيئة، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص، أن المملكة أصدرت نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص بالمرسوم الملكي رقم م/40 وتاريخ 21 / 7 / 1430هـ. كما صدرت أنظمة أخرى تساهم في الحد من هذه الجريمة، كنظام الحماية من الإيذاء، ونظام حماية الطفل، ونظام مكافحة جرائم المعلوماتية، كما أصدر وزير الداخلية قراراً باعتبار جريمة الاتجار بالأشخاص من الجرائم الموجبة للتوقيف.
ولفتت إلى أن جهود المملكة في مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص تقوم على مرتكزات تتمثل في المنع، والحماية، والمحاكمة، ومن الآليات التي وضعتها الدولة لمنع ومكافحة هذه الجرائم إنشاء اللجنة الدائمة لمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص بهيئة حقوق الإنسان، التي تم تشكيلها من وزارات: (الداخلية، العدل، الثقافة الإعلام، الخارجية، والعمل والتنمية الاجتماعية)، وهيئتي التحقيق والادعاء العام وحقوق الإنسان.
وبينت الهيئة أن من مهام هذه اللجنة التنسيق مع الجهات التنفيذية ذات العلاقة لوضع آليات محددة للبحث النشط عن ضحايا جرائم الاتجار بالأشخاص، أو الضحايا المحتملين لهذه الجرائم، وعند التعرف على حالات تتعلق بجرائم اتجار يتم ضبطها وتقديم مرتكبيها للمحاكمة، وتقديم الرعاية اللازمة للضحايا صحياً ونفسياً واجتماعياً وتوفير أماكن آمنه لإيوائهم.
وأكدت الهيئة أن المملكة تسعى من خلال تعاونها ومشاركتها مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية والإقليمية والدولية في عديد من الأنشطة والفعاليات لتعزيز حقوق الإنسان ومكافحة الجرائم المنظمة العابرة للحدود لا سيما في شكلها الجديد المتمثل في جرائم الاتجار بالأشخاص. كما تعمل على بناء قدرات رجال إنفاذ الأنظمة في الجهات ذات العلاقة من خلال التدريب العام والمتخصص.
وتسعى الهيئة للتعريف بجرائم الاتجار بالأشخاص في مختلف وسائل الإعلام، كما تقوم اللجنة بتنسيق جهودها مع المنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة لعقد شراكات، وإقامة عديد من ورش العمل والندوات التي تساهم في نشر المعرفة والتوعية بمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص.

مصدر الخبر :
الشرق