مكتب الإنماء الاجتماعي الكويتي يطلق برنامجا لتأهيل المقبلين على الزواج
29 مارس 2016 - 20 جمادى الثاني 1437 هـ( 172 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية
الدولة :الكويت

أعلن مدير مكتب الإنماء الاجتماعي التابع لديوان سمو رئيس مجلس الوزراء للدكتور عبدالله سهر ان «المكتب سيقوم بالتعاون مع القائمين على برنامج (مودة ) لتأهيل المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً لصياغة مشروع وطني لعقد دورات متكاملة اختيارية لجميع المقبلين على الزواج ومتوافرة بشكل دائم» مشدداً على ان «المجتمع في حاجة ماسة لمثل هذا النوع من المشاريع».

وقال سهر خلال مؤتمر صحافي عقده برنامج «مودة» في مكتب الإنماء الاجتماعي، بحضور مدير العلاقات العامة بوزارة الدولة لشؤون الشباب ناصر العرفج، ورئيس البرنامج شيخة فيصل مندني والشريك المؤسس لشركة طاقات للاستثمار الشبابي عبدالله الهاجري إن «المكتب أنشئ ليسهم وبشكل فعال في التأهيل النفسي والاجتماعي والتربوي لمكونات المجتمع الكويتي» مبيناً ان «المكتب يضم من ضمن إداراته إدارة الخدمات الاستشارية، والتي تقدم الاستشارات النفسية والزوجية لجميع المواطنين وبصورة سرية».

وأضاف ان «مشاركة المكتب في رعاية برنامج(مودة) لتأهيل المقبلين على الزواج، يصب في صميم عمل المكتب في إطار دعم الاستقرار النفسي والاجتماعي للأسرة الكويتية»، مضيفاً«نحن نمد يد التعاون للقائمين على هذا البرنامج للاستمرار والتجهيز للموسم الثاني».

ومن جانبه ،أكد مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة الدولة لشؤون الشباب ناصر العرفج «حرص الوزارة على دعم وتبني أفكار الشباب الكويتي التي تعود بالنفع على المجتمع والنهوض به إيماناً بأهمية الشباب في صناعة التغيير».

وأضاف العرفج«نشارك اليوم في شراكة استراتيجية في برنامج (مودة)، باعتباره مشروعا اجتماعيا مهما، ويسهم بشكل كبير في المحافظة على النسيج الاجتماعي والترابط الأسري، كما ندعم اليوم مثل هذه البرامج الشبابية، والتي انطلقت من رحم الشباب، وموجهة إلى شريحة الشباب وذلك لحضهم وتحفيزهم على الزواج وبناء حياة أسرية على أساس صحيح ومتين، به يستقر المجتمع من الناحية النفسية والاجتماعية، حيث ان الاسر المستقرة تنتج لنا شبابا واعيا يهتم في بناء وطنه ويطمح للرقي في جميع الميادين.

من جهتها ، قالت رئيسة برنامج(مودة) شيخة مندني إن «البرنامج يهدف إلى توعية الشباب والشابات على الأمور الأساسية للزواج، بحيث يسمح لهم بالانطلاق في حياتهم الزوجية على أساس واعٍ وثقافي مميز، وتحفيزهم على الزواج وبناء أسر مستقرة».

وأضافت مندني ان «البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في الكويت والخليج لقي قبولاً لم نكن نتوقعه من حيث الإقبال الكبير على البرنامج، فقد أغلق باب التسجيل في أول 10 ساعات من بداية الحملة الإعلامية، وبلغ عدد المسجلين بالبرنامج أكثر من 400 شخص، وتمت مقابلة المشاركين وقبول 100 شخص ليلتحقوا في البرنامج في موسمه الأول».

وأوضحت ان (مودة) برنامج متكامل لتأهيل المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثاً يتضمن 5 ورش تدريبية يقدمها مجموعة من الخبراء والمختصين في الجانب الأسري، ومن هذه الورش الحوار بين الزوجين وتقدمها عفاف الجاسم، إدارة الميزانية الأسرية ويقدمها صلاح الجيماز وإدارة الخلافات الزواجية للبروفيسور راشد السهل، والعلاقة الزوجية للدكتورة سعاد البشر بالإضافة إلى ورش تدريبية بعنوان(كيف تفهم شريك حياتك) وتقدمها منى الصقر.

وذكرت ان «البرنامج يضم 10 محاضرات توعوية وتعتبر إضافة مهمة للورش التدريبية، منها محاضرة بعنوان (الذكاء العاطفي) للدكتور عثمان الخضر، و(أثر التغذية على الصحة النفسية) ويقدمها أحمد الصالح، (أثر وسائل التواصل الاجتماعي على الحياة الزوجية) للدكتور فواز العجمي، و(كيف تختار شريك حياتك) للمحاضر حارث المزيدي، و(بناء الذات الزواجية وتطورها) للدكتور ابراهيم الخليفي،، و(الزواج في الإسلام) للشيخ طلال فاخر، و(سحر العطور في الحياة الزوجية) للمحاضر مهدي العجمي، و(التخطيط الأسري) للمهندس طارق الدرباس، و(كيفية التعامل مع أهل الزوج والزوجة) للدكتور حمود القشعان وأخيراً محاضرة بعنوان(سلوكياتنا من اختيارنا) للمحاضرة بشاير الزواوي».

وتابعت«بالاضافة إلى الورش التدريبية والمحاضرات التوعوية ستعقد جلسات استشارية شخصية وفردية لكل المشاركين في البرنامج مع مجموعة من المختصين في الاستشارات الزوجية، كما يتضمن البرنامج جلسة لقراءة ومناقشة أحد الكتب المهمة في الحياة الزوجية».

ورأت ان «هذا البرنامج ما هو الا مساهمة منا كشباب كويتي مهتم ومختص في الجانب الأسري، للعمل على استقرار المجتمع وتقليل نسب الطلاق من خلال بناء توعية ثقافية زوجية سليمة».

ومن جانبه ، قال شريك مؤسس في شركة طاقات للاستثمار الشبابي عبدالله الهاجري إن البرنامج «يعد أحد المشاريع والمبادرات التي أطلقناها ونديرها وذلك من باب المسؤولية الاجتماعية، كما اننا نفخر بالدور والجهد الذي تقوم به رئيس البرنامج شيخة فيصل مندني والفريق الذي يعمل معها لتحويل هذه الفكرة إلى واقع عملي ملموس».

ورأى الهاجري أن «شركة طاقات للاستثمار الشبابي تستهدف إطلاق العديد من المبادرات التي تهدف إلى النهوض بالمجتمع فقد اختتمنا قبل شهر برنامج (جاهزين) وهو البرنامج المتكامل للتأهيل والتوجيه الوظيفي، وبصدد اطلاق النسخة الثالثة منه».

مصدر الخبر :
الرأي الكويتية