جامعة الدول العربية تطالب الحكومات بمضاعفة جهودها لحماية الأيتام
29 مارس 2016 - 20 جمادى الثاني 1437 هـ( 373 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > رعاية اليتيم

طالبت جامعة الدول العربية الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية بضرورة مضاعفة الجهود الرامية لتأمين الرعاية والحماية الشاملة للأطفال الأيتام.
وقالت مدير إدارة المرأة والأسرة والطفولة بالجامعة العربية السفيرة إيناس مكاوي في تصريح لها على هامش الاحتفالية التي أقامتها الجامعة العربية مساء اليوم, بمناسبة اليوم العربي لليتيم : " إن هذه الاحتفالية تأتي في إطار حرص جامعة الدول العربية على توفير الرعاية والحماية الشاملة للأطفال، وخاصة الأطفال الأيتام في ظل الصراعات المسلحة وحالات اللجوء والنزوح التي تشهدها عددًا من الدول في المنطقة العربية".
وأشارت إلى أن الجامعة العربية تتحرك في الوقت الراهن من خلال لجنة الطفولة العالمية التابعة للأمم المتحدة لرفع طلب إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتخصيص يوم عالمي للطفل اليتيم، في ظل تفاقم أعداد الأطفال الأيتام بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة والاقتصادية الصعبة، مما جعلهم أكثر عرضة للاستغلال وهدفاً للجماعات الإرهابية.
ودعت مكاوي كافة الدول الأعضاء بالجامعة العربية إلى إيلاء مصالح الأطفال الأيتام أكبر قدر من الأولوية في خضم التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تمر بها المنطقة العربية، معربةً عن تطلعها إلى تكثيف الرعاية وتحقيق الأمن الاجتماعي والاستقرار للأطفال في المنطقة العربية، وخاصة الطفل اليتيم.
وأكدت أن الجامعة العربية شددت على أهمية تبني سياسات تضمن حقوق الأيتام وتساهم في تنشئتهم وتأهيلهم نفسيًا واجتماعيًا ليصبحوا إحدى دعامات العملية التنموية في المجتمعات العربية، فضلاً عن أهمية إذكاء وعي الرأي العام بأهمية كفالة الطفل اليتيم

مصدر الخبر :
واس