إيقاف المعاشات عن المستفيدين يثير ضجة بـ«ضمان مكة»
15 مارس 2016 - 6 جمادى الثاني 1437 هـ( 167 زيارة ) .

كشف بندر محمد هوساوي مدير مكتب الضمان الاجتماعي المكلف بالعاصمة المقدسة عن أن المكتب قام خلال اليومين الماضيين بتحويل أكثر من 1000 مراجع للمكتب ممن تم إيقاف المعاشات الشهرية عنهم من قبل الوزارة والذين تحمل أرقام سجلاتهم المدنية مكفولين، بخطابات رسمية لجوازات العاصمة المقدسة بغرض استخراج (برنت) للتأكد من نوعية الكفالات حيث يتم إعادة المستفيد الذي يبيِّن السجل وجود كفالات مهن الخادمة والسائق الخاص فقط بالإضافة للخادم وممرضة بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. ولفت إلى أن الغرض من التحويل التأكد من نوع الكفالة الموجودة على سجلات المستفيد حيث يتم رفع أوراق إعادة من تنطبق عليهم الشروط فورًا واستبعاد من لم تنطبق عليهم الشروط حسب تعليمات الوزارة بهذا الخصوص. وذكر أن المكتب جند كل طاقته خلال الفترة الصباحية لخدمة المراجعين على مدار اليومين الماضيين حيث تم الانتهاء من تحويل أعداد كبيرة من قبل المراجعين بالإضافة إلى رفع المعاملات التي تم الانتهاء منها.
وقد رصدت «المدينة» خلال جولة لها في المكتب أمس وجود ازدحام شديد بصالة المكتب من قبل المواطنين المراجعين الذين تم إيقاف المعاشات الشهرية عنهم من قبل الوزارة والذين تحمل أرقام سجلاتهم المدنية مكفولين حتى يتم التأكد من أحقيتهم في المبالغ التي يتحصلون من خلال تحويلهم عبر خطابات رسمية إلى إدارة جوازات العاصمة المقدسة لاستخرج «(برنت) والتأكد من الكفالات بأنها فردية أو غير فردية.
وطالب العديد من المراجعين المسؤولين في الوزارة استنشاء بعض المهن من هذا الإجراء حتى يتسنى إعادة المعاش لهم مرة أخرى، حيث أشار أحمد معشي ونايف العتيبي وصالح الحربي إلى أنهم تفاجأوا في بداية الأمر بإيقاف الضمان عنهم وعندما قاموا بمراجعة المكتب تم إبلاغهم بضرورة إحضار (برنت) من قبل الجوازات حتى يتم التأكد من نوعية الكفالات المسجلة بحقهم حيث قاموا بإحضار الورقة المطلوبة وتم أمس رفع أوراقهم للوزارة لإعادتهم مرة أخرى.
فيما أشار محمد فستقي وعبدالرحمن المالكي وعبدالله حرازي إلى أن المكتب قام بتحويلهم صباح أمس لإدارة جوازات العاصمة المقدسة بخطابات رسمية لاستخراج (برنت) المعلومات لاستكمال باقي إجراءات إعادتهم مستغربين من إيقاف المعاش الشهري دون سابق إنذار للمستفيدين حتى يقوموا بأخذ الاحتياطات اللازمة خاصة أن معظمهم يعتمدون على دخل الضمان الاجتماعي.

مصدر الخبر :
صحيفة المدينة