إنجاز 75 % من إنشاءات مبنى مركز دبي للتوحد
1 فبراير 2016 - 22 ربيع الثاني 1437 هـ( 597 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المعاقون
الدولة :الإمارات > دبي
الدولة :الإمارات

أكد مجلس إدارة مركز دبي للتوحد انتهاء 75 في المئة من الأعمال الإنشائية في المبنى الجديد للمركز، في منطقة القرهود. وناقش المجلس، في أول اجتماع له بعد التشكيل الجديد برئاسة سيف بن مرخان الكتبي نائب رئيس مجلس الإدارة، خطط التطوير المقترحة، التي تهدف إلى تعزيز دور المركز بوصفه جهة خيرية متخصصة في علاج وتأهيل الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، ودعم أسرهم، والقائمين على رعايتهم، لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف المركز التي أنشئ من أجلها.

تعزيز الخدمات

وأشار الاجتماع إلى أهمية دعم الجهود التي يبذلها المركز لتفعيل دوره محلياً وإقليمياً من خلال إيجاد السبل والوسائل المختلفة لتمويل أنشطته مادياً لتعزيز مستوى الخدمات التي يقدمها للمصابين بالتوحد وأسرهم.

وطلب مجلس الإدارة الجديد تسريع وتيرة العمل لاستكمال مشروع المبنى الجديد، ليكون جاهزاً لاستقبال الأعداد المتزايدة من حالات الأطفال المصابين بالتوحد والمسجلة في قوائم الانتظـار لدى مراكـز التربية الخاصة في الدولة.

كما طالب المجلس إعداد دراسة شاملة حول وضع الطلبة المصابين بالتوحد، عقب تجاوزهم الـ18 عاماً، وبحث كيفية ضمان استمرار تعليمهم، أو تشغيلهم بشكل يتناسب مع عرض التوحد الذي يعانون منه.

برامج توعوية وجرى خلال الاجتماع مراجعة الهيكل الإداري للمركز، ودراسة تنفيذ خطط مالية لدعم التكاليف التشغيلية والتعليمية للمركز الجديد.

ويسعى مجلس الإدارة الجديد ضمن أولوياته المقبلة إلى زيادة برامج التوعية وجمع التبرعات من خلال الحملات الخيرية والفعاليات المصاحبة لها.

ووجه الكتبي الشكر بالنيابة عن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس إدارة مركز دبي للتوحد، إلى الإدارة السابقة للمركز، وإلى العاملين فيه، على جهودهم الكبيرة التي أسهمت في تطوير المركز والنهوض به ليضاهي أفضل المراكز العالمية في هذا المجال.

وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، قد أصدر قراراً الأسبوع الماضي بتشكيل مجلس إدارة جديد للمركز برئاسة سموه.

ويقضي القرار بتعيين سيف بن مرخان الكتبي نائباً للرئيس، وعضوية كل من سامي الريامي، وخالد المالك ومحمد العمادي، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد.

ونص القرار على أن يستمر أعضاء مجلس الإدارة في أداء مهمتهم إلى حين إعادة تعيينهم، أو تعيين أعضاء جدد بدلاً منهم. وأنشئ مركز دبي للتوحد عام 2001، وهو مؤسسة نفع عام في الدولة، وعمل على بناء فهم أفضل حول اضطراب التوحد.

استيعاب

تتجاوز الطاقة الاستيعابية للمبنى الجديد 204 أطفال، بين عمر عامين إلى 18 عاماً، وسيضم 22 عيادة للعلاج الحركي، و18 عيادة لعلاج النطق والتخاطب، وثلاثة مختبرات للنطق، و34 فصلاً دراسياً، إضافة إلى فصول قسم التدخل المبكر، وثلاث عيادات للعلاج الحسي، و3 مراكز للتقييم والتشخيص، ومعملين للعلاج بالرسم، وفصلين للعلاج بالموسيقى، و3 عيادات طبية.

مصدر الخبر :
أكد مجلس إدارة مركز دبي للتوحد انتهاء 75 في المئة من الأعمال الإنشائية في المبنى الجديد للمركز، في منطقة القرهود.