4464 متبرعاً بالدم خلال عام بمستشفى بالخبر
2 ديسمبر 2015 - 20 صفر 1437 هـ( 673 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الصحي
الدولة :المملكة العربية السعودية > الخبر

كشف مسؤولٌ فـي مستشفى الملك فهد الجامعي في الخُبَر التابع لجامعة الدمام أن عدد المتبرعين بالدم للمستشفى العام الماضي بلغ 4464 شخصاً من أصل 4769 سجَّلوا للتبرع بنسبة قبول تصل  إلى 94 بالمائة.

وقال الدكتور فيصل الزهراني رئيس بنك الدم وطب نقل الدم في المستشفى إن 8 حملات للتبرع العام الماضي سجّلَت 596 شخصاً تبرَّع منهم بالفعل 545.

وبلغ عدد فحوصات الدم خلال الفترة نفسها 54 ألفاً و769 فحصاً مقابل 102 ألف و409 فحوصات لطب نقل الدم، بينما بلغ عدد وحدات الدم المنقولة 7 آلاف و485 وحدة. واعتبر الزهراني هذه الإحصاءات تأكيداً على أهمية بنك الدم في المستشفى؛ «إذ يلعب دوراً بارزاً في كافة الأوقات ويخدم كافة الأقسام».

وذكـر أن البنـك يسعى دائماً إلى التحقق من سلامة الدم وخلوه من الأمراض عبر اتِّباع أحدث التقنيات العالمية التي ترتقي بالجودة خصوصاً بعد حصوله على الاعتمادات الدولية من كلية علم الأمراض الأمريكية «ما جعله رقماً صعباً وتنافسياً بين بنوك الدم محلياً وإقليمياً». ووفقاً له؛ يتعاون البنك مع بنوك الدم المحلية والإقليمية والعالمية في توعية الأطباء والعاملين في المستشفى بترشيد الاستخدام الأمثل للدم ومشتقاته، مع توفير الخدمات الأفضل للمتبرعين وزيادة الوعي عند المواطنين بأهمية التبرع.

مصدر الخبر :
الشرق