" التعريف بالاسلام"تمنح الشهادة الدولية GCSE البريطانية للغة العربية كلغة ثانية
14 نوفمبر 2015 - 2 صفر 1437 هـ( 785 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :التعليمي والثقافي
الدولة :الكويت

شدد المدير العام في لجنة التعريف بالاسلام المهندس عبد العزير احمد الدعيج على الدور الهام للجنة في خدمة الجاليات، وقال ان لجنة التعريف بالإسلام تولي أهمية كبيرة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وذلك من منطلق أهمية تعلم اللغة العربية لمختلف الجنسيات بشتى اختلاف لغاتهم من ناحية ،وأيضا كون اللغة العربية الانطلاقة الأولى لتأسيس لجنة التعريف بالإسلام و باعتبار تدريسها هدفاً أساسياً من أهداف اللجنة من ناحية أخرى.

وأوضح الدعيج أن اللجنة تقوم بتنظيم عشرات الدورات سنوياً لتدريس اللغة العربية للمهتدين والجاليات المسلمة الغير ناطقة باللغة العربية ويلتحق يهذه الدورات دارسات من مختلف الجنسيات والثقافات، لافتا الى أن هذا النشاط يأتي اطار التوسع بتدريس اللغة العربية، حيث قام قسم الفصول الدراسية بإدارة الشئون النسائية بالروضة بتنظيم برنامجاً تدريباً للحصول على شهادةGCSE للغة العربية كلغة ثانية وذلك باستخدام تطبيقات تكنولوجية تساعدهم على تحقيق نتائج أفضل، مشيدا بما يقدمه قسم الفصول الدراسية.

من جانبها قالت رئيسة قسم الفصول الدراسية بإدارة الشئون النسائية في اللجنة الاستاذة لطيفة السعيد، أن مدة هذا البرنامج استغرقت ثمانية أشهر. وقد اشتمل هذا التدريب على مهارات اللغة الأساسية والتي هي المحادثة والاستماع والقراءة والكتابة مع التدريب على صعوبات كل مهارة ، مشيرة إلى أن شهادة GCSE هي الشهادة البريطانية الثانوية وهي شهادة معترف فيها في كل بلدان العالم لمن يريد أن يعمل في بلد يتحدث اللغة العربية أو عمله يتطلب شهادة اللغة العربية.

وبينت السعيد أنه قد جرى امتحان GCSE في المجلس الثقافي البريطاني حيث اشتمل الامتحان على أربعة أوراق وهي الاستماع والمحادثة والفهم والاستيعاب والكتابة. وقد حققت المتدربات على نتائج مبهرة ودرجات عالية إذ حصل الجميع على تقدير امتياز.

وقد أشرفت على التدريب الاستاذة الفاضلة مرشدة رزوق مدرسة اللغة العربية في قسم الفصول الدراسية بلجنة التعريف بالإسلام و رئيسة قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الأكاديمية الإنجليزية والتي لها خبرة طويلة في مجال التدريب للحصول على شهادة GCSE، ويأتي تنظيم هذا البرنامج في ظل مجهودات وأنشطة قسم الفصول الدراسية بإدارة الشئون النسائية الهادفة لتطوير والتوسع في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها، هذا وقد أقام قسم الفصول الدراسية حفلاً تكريمياً للدارسات الملتحقات بالدورة التدريبية بمناسبة حصولهن على هذه الشهادة .

وقد عبرت احدى الخريجات عن سعادتها في التعريف بالاسلام : اليوم أريد أن أتحدث عن دورة GCSE في اللغة العربية في لجنة التعريف بالإسلام فرع الروضة. أعتقد أن الدورة كانت مفيدة وممتازة بالنسبة لي حيث تعلمت اللغة فهما وتحدثا وكتابة، لم أكن أحلم أني سأتعلم اللغة العربية بهذا الشكل. لقد استفدت كثيرا وتعلمت أشياء لم أكن أعرفها عن هذه اللغة إنها لغة جميلة وغنية للغاية، وقد أمضينا مع مدرستنا لهذا الدورة والتي بذلت جهدا كبيرا وقتا ممتعا ومفيدا وأشعر أن الفائدة أكثر من أن يمكن أن تعلمه في دورة دراسية واحدة، وهذه الدورة مهمة للغاية لكل غير الناطقين وأشعر بالفخر والسعادة أنني أكملت هذه الدورة والحمد لله.

مصدر الخبر :
مداد-الكويت