"اجتماعية الشرقية": تسجيل 961 حالة حماية من الإيذاء خلال عام
26 اكتوبر 2015 - 13 محرم 1437 هـ( 543 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الاجتماعي
الدولة :المملكة العربية السعودية > الدمام


كشف فرع وزارة الشؤون الاجتماعية في المنطقة الشرقية عن تسجيل 961 حالة حماية من الإيذاء خلال العام الماضي، تمثلت في عنف جسدي ونفسي، وتحرّش جنسي، وهروب من المنزل، وغيرها. وأوضح مدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمنطقة الشرقية سعيد بن أحمد الغامدي عن وجود حالات أخرى لا تتجاوب مع مسؤوليها، إذ يتم رفع مثل هذه المشكلات إلى إمارة المنطقة للبت فيها -حسب المتبع في هذه القضايا- لافتًا إلى وجود عدد قليل حاليًّا من الحالات «تحت الإجراء الرسمي» في دار الحماية الاجتماعية.
وبيّن أن الحالات التي استقبلتها وحدة الحماية الاجتماعية بالدمام تمثلت في حالات حماية أطفال، بجانب حالات لنساء: «عنف نفسي، وعنف جسدي، وتحرّش جنسي، وحالات هرب من المنزل، ومحاولة انتحار، إضافة إلى حالات استقبلتها وحدة الحماية الاجتماعية، وليست لها علاقة مباشرة بها، وأحيلت إلى جهات أخرى، موضّحًا أن هناك حالات اعتذرت عن الاستمرار فى القضية، وحُلَّت وديًّا.
ولفت الغامدي إلى أن معظم هذه الحالات من النساء والأطفال الذين حُرموا من الحقوق الأساسية فى التعليم والصحة، ومن الحصول على الوثائق الرسمية لإثبات الهوية، مشيرًا إلى أنه يجري التعامل مع الحالات حسب نوعها، وأنه تم التوافق بينهم وإعادتهم وتأهيلهم وإرشادهم من قِبل الفريق التنفيذي بوحدة الحماية الاجتماعية.
من جهته قال مدير وحدة الحماية الاجتماعية بالدمام أحمد الشمري إن الحماية الاجتماعية تقدم الحماية للمرأة أيًّا كان عمرها، وللطفل دون سن الثامنة عشرة، ولبعض الفئات المستضعفة التي تتعرّض للإيذاء والعنف الأسري بشتى أنواعه، وأنه تم إنشاء مركز تلقي البلاغات ضد العنف والإيذاء الذي يستقبل بلاغات العنف الأسري على الرقم المجاني (1919)، على مدار (24) ساعة.
وتابع الشمري: وحدة الحماية لها الحق في التدخل السريع في حالات الإيذاء، والتنسيق الفوري مع الجهات ذات العلاقة (الحكومية والأهلية) لخدمة ضحايا العنف الأسري في المجتمع.

مصدر الخبر :
المدينة