"بيت الزكاة" الكويتي: مساعدات لـ 5700 أسرة في يوليو
17 اغسطس 2015 - 2 ذو القعدة 1436 هـ( 558 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الجمعية : بيت الزكاة
الدولة :الكويت
أكد مدير إدارة المشاريع والهيئات المحلية بالإنابة في بيت الزكاة عادل الشراح إن البيت ما زال مستمرا في تنفيذ مشروع التبرعات العينية لإمداد الأسر التابعة له بالمواد الغذائية والاستهلاكية الرئيسية، إلى جانب بعض الأجهزة المنزلية الكهربائية كونه يعتبر أحد المشاريع المحلية الحيوية التي ينفذها البيت إلى جانب المساعدات الاجتماعية النقدية.
وأشار في تصريح صحافي إلى أن البيت أنفق خلال شهر يوليو الماضي على مشروع التبرعات العينية أكثر من 200 ألف دينار، استفادت منها 5700 أسرة مستحقة، وشملت المساعدات الأرز والسكر والزيت والدجاج واللحوم والحليب والعدس ومعجون الطماطم والشاي والملابس، ومواد غذائية أخرى وبعض الأجهزة المنزلية كأجهزة التكييف والثلاجات والطباخات. إضافة إلى استفادة 92 أسرة شهرياً من المواد الغذائية التي يتم صرفها عبر نظام الكوبونات بموجب الاتفاقية المبرمة بين بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف وجمعية الروضة وحولي التعاونية.
وأضاف الشراح أن بيت الزكاة تسلم تبرعات من أصحاب الأيادي البيضاء؛ اشتملت على مواد غذائية وملابس وأحذية وأدوات كهربائية وأدوات مكتبية قيمتها 45 ألف دينار، 
ووزع خلال يوليو الماضي 75380 كيلو أرز، 32620 كيلو سكر، 7538 زجاجة زيت، 4463 علبة حليب بودرة، و154 رأس غنم، و3022 دجاجة مجمدة، 49200 باكيت معجون طماطم، 6142 كيلو عدس، 7155 كيلو تمر، 9810 قطع ملابس و11 ثلاجة و11 مكيفاً و 5 طباخات مع فرن و 3 برادات ماء.
وأكد الشراح أن مشروع التبرعات العينية أحد مشاريع إدارة المشاريع والهيئات المحلية في البيت، وهو يوفر للأسر والحالات التي يكفلها المواد الغذائية على مدار العام، حسب نوع المساعدة التي يقرها وفقاً للائحة الصرف، للتخفيف من الأعباء المالية الملقاة على كاهل الأسر، وتفعيلاً لمبدأ التكافل الاجتماعي.
 
اتفاقية مع أمانة الأوقاف
أعلن مدير إدارة المشاريع والهيئات المحلية بالإنابة في بيت الزكاة عادل الشراح أن مشروع التبرعات العينية يتم الصرف عليه من خلال مشروع الصدقة الجارية وتبرعات أحد كبار المحسنين لبيت الزكاة واتفاقية مصرفي الإطعام والكسوة المبرمة بين بيت الزكاة والأمانة العامة للأوقاف. 
وأضاف: أن المشروع يتم تمويله بهذه المواد من خلال تبرع بعض الشركات والمؤسسات والأفراد نقدياً أو عينياً، لافتاً إلى وجود تعاون بين البيت و6 جمعيات تعاونية لتوفير التموين لـ 2661 أسرة كويتية وغير محددي الجنسية بقيمة إجمالية قدرها 80 ألف دينار.
 
مصدر الخبر :
القبس