الربط الآلي بين بيت الزكاة والجمعيات الخيرية يساعد على تحقيق الصرف الأمثل لأموال الزكاة
5 اغسطس 2015 - 20 شوال 1436 هـ( 437 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الجمعية : بيت الزكاة
الدولة :الكويت
يعد مشروع الربط الآلي بين بيت الزكاة والجمعيات ولجان الزكاة المحلية من المشاريع المهمة التي تتضمنها استراتيجية بيت الزكاة. وتنفيذا لهذا المشروع المهم قام بيت الزكاة بتوقيع اتفاقية الربط الآلي مع عدد من الهيئات ولجان الزكاة المحلية الرئيسة بهدف توحيد جهود العمل الخيري من خلال إنشاء قاعدة بيانات موحدة لجميع الجهات الموقعة على الاتفاقية.
وهدف المشروع الذي بدأ عام 2009 هو التنسيق وتبادل المعلومات حول الحالات المتقدمة لطلب المساعدة في الجهات المعنية، بحيث يسهل على مستخدم الأنظمة الآلية الخاصة بالمساعدات - سواء في بيت الزكاة أو الجهات المشاركة في المشروع- معرفة حجم المساعدات التي حصلت عليها الحالة طالبة المساعدة، كما أن من أهداف المشروع منع الازدواجية في الصرف من قبل بيت الزكاة أو الجمعيات واللجان الخيرية، مما يساعد على تحقيق الصرف الأمثل لأموال الزكاة والصدقات بطريقة سليمة وعادلة، بحيث يستفيد منها أكبر عدد ممكن من المستحقين.
يذكر أن نظام الربط الآلي جرى تنفيذه وفق أعلى معايير الكفاءة والجودة والسرية، لتحقيق أكبر قدر ممكن من خصوصية البيانات المتداولة عبر هذا النظام، بحيث لا يسمح بدخول أي شخص غير مخول له بصلاحية استخدام النظام الآلي الجديد.
 
وتنص اتفاقية مشروع الربط الآلي على عقد لقاء تنسيقي سنويا مع رؤساء الجمعيات واللجان الخيرية، للاطلاع على آرائهم ومقترحاتهم بخصوص تطوير المشروع، كما يقوم بيت الزكاة كذلك بإرسال تقارير عن أداء الجمعيات واللجان المشتركة في مشروع الربط الآلي، كنوع من المتابعة والدعم للمشروع.
 
مصدر الخبر :
الأنباء الكويتية