بيت الزكاة الكويتي: «الوصايا والأثلاث» صدقة جارية
29 يوليو 2015 - 13 شوال 1436 هـ( 550 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الجمعية : بيت الزكاة
الدولة :الكويت
علن بيت الزكاة استقباله الراغبين في المشاركة بمشروع الوصايا والأثلاث من خلال صالات المتبرعين في مقر البيت الرئيسي في جنوب السرة وفروعه في مختلف محافظات الكويت، ومراكزه الإيرادية الموجودة قرب الجمعيات التعاونية في مختلف المناطق.
وأوضح بيت الزكاة في تصريح له أن الوصية جاء ذكرها في القرآن الكريم بقوله تعالى «يَا أَيُّهَا الَّذ.ينَ آَمَنُوا شَهَادَةُ بَيْن.كُمْ إ.ذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ ح.ينَ الْوَص.يَّة. اثْنَان. ذَوَا عَدْلٍ م.نْكُمْ» (المائدة: 106)، لافتاً إلى أنه يقصد بها التبرع بعد الموت بالثلث أو بأقل من الثلث، وسمي هذا النوع بالوصية، لأن الموصي قد وصل به خير عقباه بخير دنياه.
وذكر أن من أهداف المشروع التسهيل على المسلمين تنفيذ وصاياهم، وضمان حفظ الأثلاث وتوجيه ريعها لمصلحة أعمال الخير، ومحاولة إيجاد مصادر ثابتة لدعم الأعمال الخيرية المحلية والخارجية التي يشرف عليها بيت الزكاة.
ويتم تنفيذ المشروع في بيت الزكاة باستقبال أصحاب الوصايا، وذلك بغرض التعرف على نوع الوصية وتسجيل البيانات الأولية عنها، وإرشاد الموصي إلى الإجراءات الرسمية لتسجيل الوصية في وزارة العدل، ويبدأ بيت الزكاة بتنفيذ الوصية وتسلم الأثلاث بعد وفاة الموصي. ويستفيد بيت الزكاة من ريع الوصايا والأثلاث في الإنفاق على مشاريعه الخيرية داخل الكويت وخارجها، ويزود ورثة الموصي بتقرير دوري عما تم تنفيذه من مشاريع خيرية مختلفة من ريع الوصية.
 
مصدر الخبر :
القبس