"بيت الزكاة" الكويتي: حريصون على التميز والريادة في خدمة الفريضة
20 مايو 2015 - 2 شعبان 1436 هـ( 603 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الإقتصادية > جمع الزكاة والصدقات وتوزيعها
الجمعية : بيت الزكاة
الدولة :الكويت
# وفد من البنك الدولي اطلع على تجربته في العمل الخيري والإنساني

أكد نائب مدير عام بيت الزكاة للخدمات الاجتماعية محمد العتيبي حرص البيت منذ إنشائه على تحقيق رؤيته للريادة والتميز في خدمة فريضة الزكاة والعمل الخيري والإغاثي محلياً وخارجياً، ما مكّن البيت من تسجيل إنجازات وبصمات واضحة في مجال العمل الزكوي حتى صار صرحاً خيرياً مميزاً.

واستعرض العتيبي خلال استقبال بيت الزكاة وفدا من البنك الدولي نظم ورشة عمل في البلاد بعنوان «نحو المزيد من المرونة والتشجيع.. شبكات الأمان الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا» خلال الفترة من 10 الى 14 مايو الجاري استعرض تجربة بيت الزكاة في العمل الخيري والإنساني وهيكله التنظيمي ورسالته.

من جهتها، أوضحت مدير إدارة الخدمة الاجتماعية في بيت الزكاة سعاد الحمود أن البيت يهدف من خلال المساعدات المالية المقدمة إلى تحقيق التكافل الاجتماعي للفئات التي بحاجة للمساعدة وفق لوائح المساعدات المعمول بها في البيت لإيصال الدعم الى مستحقيه ورعاية الأسر التي تعاني من عدم القدرة على توفير حياة كريمة لأفرادها بسبب عدم توافر الدخل المالي المناسب.

وأشارت إلى أن عدد الأسر المستفيدة من المساعدات المالية للبيت داخل الكويت خلال العام 2014 بلغ 33332 أسرة فيما بلغت المساعدات المقدمة لها 25,358,330 ديناراً.

من جهته، استعرض رئيس قسم الأيتام عبدالرحمن التركيت تجربة بيت الزكاة في العمل الخيري الخارجي وشرح خلالها كيفية دعم مشاريع البيت الخيرية الخارجية في دول العالم.

ولفت إلى أن المشاريع الخارجية خلال العام 2014 بلغت 264 مشروعاً بتكلفة 3,081,644 ديناراً وبلغ عدد الأيتام المكفولين من بيت الزكاة حتى نهاية العام الماضي 25968 يتيماً في 37 دولة بتكلفة (4,930,843 ديناراً كما تم تنفيذ مشروع الأضاحي وولائم الإفطار في عدد من الدول الإسلامية إضافة إلى المساعدات الإغاثية لبعض الدول التي تعرضت لكوارث ونكبات.

وفي ختام الزيارة أشاد وفد البنك الدولي، بتجربة بيت الزكاة في مجال العمل الخيري والإنساني، والتي كان لها بصمة كبيرة محلياً وخارجياً، وأعرب الوفد عن عميق شكره وتقديره لجميع موظفي بيت الزكاة لقاء الجهود الكبيرة التي يبذلونها في سبيل الارتقاء بالعمل الخيري.

وتأتي زيارة وفد البنك الدولي كجزء من برنامج عمل الورشة التي تضم 35 مشاركاً من كافة دول المنطقة، بعد قيام وفد البنك العام الماضي بزيارة مماثلة لبيت الزكاة اطلع فيها على تجربة بيت الزكاة في العمل الخيري والتعرف على دوره في تنمية وخدمة المجتمع.

مصدر الخبر :
الرأي الكويتية