«الاجتماعية الكويتية» توقف المساعدات ... عن 13 ألف كويتية
16 أبريل 2015 - 27 جمادى الثاني 1436 هـ( 546 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الاجتماعي
الدولة :الكويت

كشفت مصادر في وزارة الشؤون أن تعليمات صدرت إلى قطاع التنمية الاجتماعية بضرورة إيقاف ملفات المساعدات الاجتماعية التي تصرف للكويتيات المتزوجات من غير الكويتيين اعتباراً من مطلع شهر مايو المقبل، وبما يشمل نحو 13 ألف كويتية.

وأوضحت المصادر أن «التعليمات الشفوية التي صدرت من قطاع التنمية الاجتماعية إلى مشرفي المراكز في جميع المناطق والمحافظات الست، تطالب بضرورة البدء بإيقاف ملفات الكويتيات المتزوجات من غير الكويتيين اعتباراً من أول شهر مايو، إلا لمن تثبت أن زوجها غير الكويتي غير قادر على العمل وفق تقرير طبي صادر من لجنة طبية في وزارة الصحة، وإلا فإن الوزارة ستوقف صرف المساعدات التي تحصل عليها الكويتية التي لا تثبت أن زوجها غير قادر على العمل».

وأكدت المصادر أن «الوزارة حريصة على عدم احداث ربكة في العمل، ولضمان حسن سير آليته أوعزت لمراكزها بضرورة التعامل مع كل حالة في الموعد المحدد لتجديد بياناتها الدورية بدءاً من شهر مايو المقبل، على أن يستمر صرف المساعدات لكل حالة حتى موعد تجديد بياناتها».

وأشارت المصادر الى أن «وزارة الشؤون ستعمل على تفعيل المرسوم الذي نص على ضرورة منح الكويتية المتزوجة من غير كويتي مساعدات مالية شهرية شريطة وجود تقرير طبي بعدم قدرة الزوج على العمل، ما يعني إيقاف ما يزيد عن 13 ألف ملف كويتية تتقاضى رواتب شهرية على بند المساعدات الاجتماعية، وفقاً للاستثناءات التي كانت تحصل عليها الكويتية لتقاضي المساعدات الشهرية خلال الفترة السابقة».

واعتبرت المصادر أن «وزارة الشؤون لم تأت بجديد في هذا الشأن إلا أنها تريد تفعيل نص المرسوم وتنفيذ لوائحه التي نصت على عدم صرف المساعدات الشهرية للكويتية المتزوجة من غير الكويتي إلا بوجود التقارير الطبية التي يجب عليها تسليمها عند تجديد البيانات الدورية في قطاع التنمية الاجتماعية».

واكدت المصادر أن «الوزارة لن تتأخر في تقديم وصرف أي مساعدة لأي مواطنة كويتية متزوجة من غير كويتي وفق اللوائح والقوانين التي نص عليها المرسوم الخاص في هذا الشأن، بالإضافة إلى استمرار صرف المساعدات الاجتماعية الخاصة بالكويتيات اللائي بلغت أعمارهن سن 55 عاماً،إلا أن هذا التوجه يأتي من أجل تفعيل القانون ولوائحه وتقليص المصروفات واغلاق باب الاستثناءات».

مصدر الخبر :
الرأي الكويتية