أمانة الأوقاف الكويتية تصدر كتاب"وقف حقوق الملكية الفكرية"
13 أبريل 2015 - 24 جمادى الثاني 1436 هـ( 1221 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الأوقاف
الدولة :الكويت

ضمن جديد إصدارات الأمانة العامة للأوقاف صدر عن إدارة الدراسات والعلاقات الخارجية رسالة جامعية (دكتوراه) بعنوان "وقف حقوق الملكية الفكرية/دراسة فقهية مقارنة" لمؤلفه د.محمد مصطفى الشقيري.

وصرحت نائب الأمين العام للأمانة العامة للأوقاف السيدة/إيمان محمد الحميدان أن هذه الرسالة الجامعية تتناول قضية فقهية معاصرة ولدت من رحم الثورة التقنية وما تفرع عنها، وهي قضية وقف حقوق الملكية الفكرية. فبحثت في موضوع الملكية الفكرية، وما ينتج عنها من حقوق ومميزات باعتبار صاحب الحق، ومحل الحق، وبيع السلطات المتولدة عن هذا الحق. كما بحثت في وقف الحقوق في المذاهب الفقهية المختلفة، وفي القانون الوضعي، وصولا إلى الرأي المختار في وقف حقوق الملكية الفكرية، ومشروعية اعتبار الشخصية الاعتبارية للوقف. وتختم الرسالة بعدد من الخلاصات والاستنتاجات والتوصيات في هذا المجال.

وأضافت الحميدان بأن هذا الإصدار هو أحد إصدارات "سلسلة الرسائل الجامعية" التي تهدف إلى نشر الرسائل الجامعية (ماجستير أو دكتوراه) في مجال الوقف والعمل الخيري التطوعي، لتعريف عموم القراء بالمسائل المتعلقة بقضايا الوقف والعمل الخيري التطوعي، وتشجيع البحث العلمي الجاد والمتميز في مجال الوقف والعمل الخيري التطوعي.

كما نوّهت الحميدان إلى أن أصل هذه الرسالة قد حصل على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة الجنان بمدينة طرابلس بالجمهورية اللبنانية سنة 2010م، وأنه تم تحكيم أصل هذه الرسالة، حيث عرضت على التحكيم العلمي بغرض النشر، وفق اللوائح المعمول بها في الأمانة العامة للأوقاف، وقد تمت إجازتها للنشر بعد قيام الباحث بالتعديلات المطلوبة، وتحريرها علميا.

والجدير بالذكر أن "سلسلة الرسائل الجامعية" هي بدورها أحد السلاسل العلمية التي تصدر ضمن مشروع "مداد" الوقف الهادف إلى بث الوعي الوقفي في مختلف أرجاء المجتمع، والذي هو أحد مشاريع "الدولة المنسقة لجهود الدول الإسلامية في مجال الوقف" على مستوى العالم الإسلامي، وعددها ستة مشروعا، وذلك في إطار الدور المنوط بدولة الكويت بموجب قرار المؤتمر السادس لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية الذي انعقد في أكتوبر سنة 1997م في العاصمة الاندونيسية "جاكرتا".

مصدر الخبر :
مداد- الكويت