سعوديون يتطوعون لخدمة المبتعثين في أمريكا
4 أبريل 2015 - 15 جمادى الثاني 1436 هـ( 492 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > التطوع
الدولة :الولايات المتحدة الأمريكية > واشنطن


كون عدد من السعوديين في أمريكا منذ 7 سنوات مجموعة قائمة على مبدأ العمل التطوعي تختص بتقديم الخدمات الأكاديمية والمعيشية للطلبة السعوديين المبتعثين في أمريكا، تحت مسمى «سعوديون بأمريكا»، وأنشأوا لها موقعا إلكترونيا بنفس المسمى، حتى أصبحوا أكبر المساهمين في مساعدة المبتعثين منذ وصولهم المطار وحتى تخرجهم.
الطالب أولا
وتشير هبة الحزامي ممثلة العلاقات العامة بالمجموعة إلى أن فكرة المشروع قائمة على خدمة الطالب أولًا، قائلة:»الطالب هو الهدف الرئيس الذي تم من أجله إنشاء مجموعتنا، ونحرص من خلال الخدمات التي نقدمها على تسهيل جميع المراحل التي يواجهها الطالب في مرحلة الابتعاث قبل أن يغادر أرض الوطن حتى يعود إليه مرة أخرى بعد إنهاء دراسته وحصوله على الشهادة».
وأفادت بأنهم أنشأوا هاشتاقا يحمل مسمى «#الذكرى_السابعة_لسعوديون_في_أمريكا» وذلك لاستطلاع آراء المستفيدين من خدمات المجموعة ومشاركتهم النجاح بعد مضي 7 أعوام على خدمة المبتعثين السعوديين في أمريكا.
موقع إلكتروني
وذكرت أن من أهم الأنشطة التي يتميز بها موقعهم الإلكتروني أنه يهدف لنشر الأخبار والمناسبات المهمة والإرشادات، التي تهم الطلاب المبتعثين أو الدارسين على حسابهم الخاص داخل الولايات المتحدة الأمريكية من ناحية الأنظمة والقوانين الأمريكية، وذلك عن طريق فريق عمل كامل في إدارة التحرير والشؤون الإعلامية جميعهم من المبتعثين.
خدمات متنوعة
وأضافت إن الموقع يقوم بنشر رسائل متنوعة تنشر أعمال وإنجازات الطلاب المبتعثين، إضافة إلى ذلك تتنوع الخدمات، التي تقدمها منظمة سعوديون في أمريكا للطلبة المبتعثين بداية من المساعدة للحصول على التأشيرة الدراسية بشرح الخطوات المطلوبة، مرورًا باستقبالهم في مقر دراستهم وتسهيل الأمور المختلفة من سكن وحساب بنكي وغيرها عن طريق مندوبيها الموجودين في مختلف الولايات الأمريكية بتقديم المساعدات الأكاديمية المختلفة من قائمة للجامعات والكليات الموصى بها واختبارات القبول المطلوبة في هذه الجامعات وغير ذلك.
دليل الجامعات
وألمحت إلى أن أكبر مشروع تقدمه المجموعة كهدية للطلبة المبتعثين هو دليل الجامعات والمدن الأمريكية، الذي استمر العمل عليه لأكثر من سنة ونصف من قبل فريق العمل، وذلك لتوفير البيانات المختلفة حيث يحتوي الدليل على 696 جامعة موصى بها مع العديد من المعلومات بالنسبة للقبول والتخصصات المتاحة والدرجات المطلوبة، كما يحتوي على أكثر من 600 مدينة أمريكية، بالإضافة إلى الخدمات المتنوعة من أسعار للسكن والحاضنات ودليل فنادق وشقق ومراكز إسلامية ومطاعم.
مجموعات دراسية
وقالت:»تطورت «سعوديون في أمريكا» فأصبحت تضم عدة مجموعات دراسية منها على سبيل المثال لا الحصر «طلاب الطب» و»طلاب الهندسة» و»طلاب الطيران» و»العلوم الإنسانية» و»الطلاب الخريجون» وغيرها، مما ساهم في رقي مستوى الطلاب، علمًا أن جميع الخدمات التي تقدمها المجموعة للطلاب مجانًا إلى أن التزموا بمقولة: (سعوديون في أمريكا بيت الطالب السعودي) حتى أصبح الطالب السعودي معها يشعر وكأنه في بيته.
وأكدت أنهم حققوا بتوفيق من الله ما يطمح إليه الطلاب المبتعثون من شتى الولايات المختلفة من السؤال عن السكن والمدن والمعيشة والأمور الدراسية وغيرها حتى أصبحوا أشهر وأكبر منظمة طلابية دولية بل إنهم وصلوا لأبعد من ذلك فأصبح الطلبة الخليجيون يستفيدون من خدمات المجموعة.

مصدر الخبر :
المدينة