" الأحمر الكويتي "يناقش عمل إستراتيجية موحدة لجمعيات الهلال الأحمر لمواجهة الكوارث
8 يناير 2015 - 17 ربيع الأول 1436 هـ( 731 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الخيرية الأخرى > مجالات إدارة الكوارث
الدولة :الكويت
# خلال اجتماع مجموعة العمل الاستشارية لإدارة الكوارث


عقدت جمعية الهلال الأحمر صباح أمس الاجتماع الثاني لمجموعة العمل الاستشارية لإدارة الكوارث برئاسة مدير إدارة الكوارث والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر يوسف المعراج، وحضور ممثلي الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر وممثلي جمعيات الهلال الأحمر السعودي والايراني واللبناني والإماراتي والمغربي.

ومن جانبه قال المعراج ان الاجتماع سيكون له الأثر والفائدة للجمعيات في دول الوطن العربي حيث سيكون هناك دعم من الاتحاد الدولي لوضع إستراتيجية لهذه الجمعيات لمواجهة الكوارث في شتى انحاء العالم، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة التطبيق الفعال لأولويات الجمعيات الوطنية بما يتوافق مع الإستراتيجية الخاصة بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر.

وشدد على أهمية تذليل الصعوبات وعمل إستراتيجية لمواجهة الصعوبات في اي مكان بالعالم، لافتا الى أنه من خلال الاجتماعات سيكون هناك مناقشات وطروحات مع الاطلاع على المعوقات التي تواجه الجمعيات وتذليلها من خلال الخبراء الموجودين والممثلين للاتحاد الدولي والصليب الاحمر، وكذلك مناقشة العديد من القضايا المهمة في مجال إدارة الكوارث منها المنظور حول التحديات الإنسانية المتزايدة وكيفية جعل الإدارة المؤسساتية قادرة على مواجهة الحقائق الإنسانية للقرن الحادي والعشرين.

وأشار المعراج إلى أهمية تحسين دمج الأدوات المختلفة للعمليات والأنظمة واطر العمل وتعزيز إدارة نظم المعلومات وتعزيز القدرة على التأهب للكوارث والأزمات والطوارئ. وأكد أهمية تحسين القدرة على إدارة الكوارث من خلال توحيد الجهود والفهم الاستراتيجي المشترك بين الجمعية الوطنية والشركاء وفريق إدارة الطوارئ إضافة إلى تفهم الاحتياجات المستقبلية للتأهب ومواجهة الطوارئ. كما أثنى على جهود الجمعيات الوطنية العربية مشيرا الى انها تقوم بعمل جبار في المجال الإنساني والاغاثي، وما تقوم به يضاهي كثيرا من الأعمال التي تقدم على المستوى الدولي.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر أنور الحساوي إن إدارة الكوارث والطوارئ من أهم الإدارات، لافتا إلى وجود مركز للكوارث على المستوى العربي حال حدوثها وخلال دقائق قليلة تكون كافة التفاصيل لدى الهلال الأحمر. مضيفا أن الجمعية سباقة في العمل الإنساني والإغاثي وحاليا نعمل في الاردن ولبنان من اجل اللاجئين السوريين وغيرها من الدول.
 
 
مصدر الخبر :
الأنباء الكويتية