شمول 10980 سجينا بالعفو الملكي السعودي بينهم 20 امرأة
13 يوليو 2013 - 5 رمضان 1434 هـ( 351 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الاجتماعي
يتوقع أن يستفيد من أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإطلاق سجناء الحق العام لتمكينهم من قضاء شهر رمضان وعيد الفطر المبارك مع أسرهم، أكثر من 10980 سجينا من المواطنين والمقيمين بينهم 20 أمراة.
كشف ذلك لـ«عكاظ» مصدر مطلع، وبين أن اللجان المكونة من خمس جهات حكومية في كل منطقة (الإمارة، الشرطة، مكافحة المخدرات، السجون، والجوازات)، قامت بفحص ملفات 18 ألف سجين وسجينة، وانطبقت شروط العفو على (10980)، وتم بالفعل إطلاق عدد كبير منهم، فيما سيتم إطلاق البقية خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأوضح المصدر أن السجناء فى بعض المناطق وضعت لهم برامج توعوية خلال شهر رمضان الكريم، لتوجيههم الى الطريق الصحيح بما يحول دون عودتهم الى السجون ثانية.
الى ذلك أطلقت سجون جدة وجازان والطائف أمس 143 نزيلا بعدما انطبقت عليهم شروط العفو الملكي الصادر بمناسبة شهر رمضان، منهم في جدة 60 نزيلا يمثلون الدفعة الأولى وغادروا العنابر ومشاعر الفرحة بادية على وجوههم، ونظمت إدارة سجون جدة احتفالية مصغرة في وداع المعفي عنهم حيث التقوا بمدير عام سجون جدة بالنيابة العميد أحمد الشهراني وطلب منهم الاستفادة من العفو الصادر من خادم الحرمين الشريفين بمناسبة حلول شهر رمضان، والحرص على عدم العودة إلى السجن مرة أخرى وضرورة الاندماج مع المجتمع مرة أخرى.
من جهته، قال لـ«عكاظ» العميد الشهراني: إن هذه الدفعة ستتبعها العديد من الدفعات الأخرى حتى يتم إخراج كل من تنطبق عليهم شروط العفو الملكي. مضيفا أن توجيهات سمو محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد كانت واضحة بضرورة التسريع في دراسة ملفات النزلاء والإفراج عن المستحقين، ولذلك تكثف اللجنة أعمالها حتى تتمكن من ذلك في أقرب فرصة، وهناك 5 أعضاء من جدة بجانب أعضاء لجنة العفو المشكلة من السجون والشرطة ومكافحة المخدرات والجوازات، يتابعون أعمال الإطلاق أولا بأول.
وأكد أن اللجنة تعمل بشكل مكثف على فترتين صباحية ومسائية وخلال الإجازة الأسبوعية لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بالنزلاء.
مصدر الخبر :
عكاظ