ديوانية الفواز تناقش "حوسبة" العمل الخيري
6 ديسمبر 2012 - 22 محرم 1434 هـ( 566 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :دراسات وأبحاث

استضافت ديوانية الشيخ خالد بن عبد الله الفواز بحي الحمراء شرق الرياض، الاثنين الماضي 19 المحرم 1434هـ، الموافق 3 ديسمبر 2012م؛ ثلة من المتخصصين في تقنية المعلومات على رأسهم الدكتور علي بن محمد العبيدي اﻷمين العام للهيئة العالمية للوسائل التقنية، والدكتور رشيد بن مسفر الزهراني الرئيس التنفيذي لشركة وادي الرياض للتقنية؛ المتحدثان الرئيسيان، وكان موضوعها " حوسبة (أتمتة) العمل الخيري".


وأدار الديوانية الشيخ خالد بن عبد الله الفواز، والتي بدأها الدكتور علي العبيدي الحديث موضحاً معنى مصطلح الأتمتة وأنه بمعنى الحوسبة وهو معرب عن مصطلح (Automation)، ثم عرج للحديث عن أهمية الحوسبة في العمل الخيري.


بعدها استلم الدكتور رشيد الزهراني زمام الحديث وتكلم عن مجالات استخدام تقنية المعلومات، ومنها الاتصال بالجهات الخيرية الأخرى، الاتصال بالبنوك والداعمين، إدارة العمل الرئيسي.


ثم أكمل الدكتور الزهراني حديثه عن أهداف استخدام تقنية المعلومات، والتي منها، جذب الدعم من الأفراد (الصدقة الإلكترونية)، التواصل المجتمعي (الشبكات الاجتماعية)، نشر رسالة المؤسسة (الدعوة الإلكترونية).


ودعا الدكتور الزهراني إلى الاستفادة من الشبكات التطوعية العالمية حتى لو كانت تختلف معنى، ثم عاد الحديث للدكتور العبيدي ليحدثنا عن مراحل الخطة الشاملة لمشاريع تقنية المعلومات، وهي تقييم الوضع الراهن، وإعداد خطة تفصيلية لمشروع تقنية المعلومات، والتطبيق والتدريب، ثم تكلم الدكتور العبيدي عن مدى الحاجة للتغيير، وذكر عدة خطوات للتغيير منها منح الفرص للقيادات المتخصصة في المؤسسات الخيرية، تبني مفاهيم الحوكمة في المؤسسات الخيرية.


 

مصدر الخبر :
مداد- الرياض