رئيس هيئة الهلال السعودية يطلق منتدى الوجه الآخر لعلاج مرضى السرطان
9 مارس 2012 - 16 ربيع الثاني 1433 هـ( 1077 زيارة ) .

دشّن الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الاحمر السعودي أمس الأربعاء فعاليات منتدى “ الوجه الآخر لعلاج مرضى السرطان “ الذي تنظمه جمعية زهرة لسرطان الثدي بالتعاون مع مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض مع المركز الخليجي لمكافحة السرطان بهدف تسليط الضوء على الجانب النفسي والاجتماعي لمرضى السرطان - شفاهم الله - , بقاعة الأمير سلمان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض.


وبدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ثم القت صاحبة السمو الملكي الأميرة هيفاء الفيصل رئيسة مجلس إدارة جمعية زهرة لسرطان الثدي كلمةً بيّنت فيها أن المنتدى يركز على الجوانب النفسية والاجتماعية والإنسانية والمهنية في حياة مرضى السرطان ،علاوة على تعريفهم بحقوقهم الطبية الاجتماعية.


وأشارت إلى الدور الفاعل لمؤسسات المجتمع المدني نحو تعزيز مفهوم الصحة العامة من خلال تقديم خدمات التوعية وإجراء البحوث والدراسات والمشاركة في تأسيس اللوائح ذات العلاقة، وتقديم مفاهيم وخبرات وموارد جديدة لزيادة الاستفادة من الخدمات الصحية وتوسيع فرص المساندة في التخطيط والتنفيذ للبرامج بما يتوافق ومتطلبات المجتمع، مشددةّ على أهمية بناء جسور من التعاون والتنسيق والتكامل مع الجهات الحكومية.


وأبدت تطلعها في أن يسهم المنتدى في دعم وتطوير الكادر الطبي العامل في مجال مرض السرطان ،بغية تطوير أداء المستشفيات المتخصصة في المملكة بإذن الله. بعد ذلك شاهد الحضور فلماً وثائقياً عن جهود الجمعية التوعوية وبرامجها المجتمعية من خلال تقديم المحاضرات والندوات في المدارس والجامعات والمستشفيات, مبرزاً آخر مشاريع الجمعية التي جاءت تحت مسمى “ لمسة زهرة “ الذي يضطلع بتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية لمرضى السرطان.


ونوهت مسؤولة التدريب والتعليم بجمعة زهرة لسرطان الثدي إيمان بن سعيد خلال كلمتها بمشاريع الجمعية ومساعيها لنشر ثقافة الكشف المبكر لسرطان الثدي وتفعيله , مؤكدة أهمية تطوير أداء العاملين في مجال مرض السرطان داخل المؤسسات ذات العلاقة وتفعيل الجانب النفسي والاجتماعي. وبيّنت أن المنتدى بتضافر جهود المشاركين يتطلع إلى إنشاء دليل كامل لحقوق مرضى السرطان في الهيئات والوزارات الحكومية , وإضافة بنود تخص مصلحة مريض السرطان أثناء وبعد فترة علاجه, وتحسين الخدمات التأهيلية في المستشفيات المتخصصة.

مصدر الخبر :
صحيفة الندوة