بيت الزكاة الكويتي يطلق الدورة العشرين لمحاسبي زكاة الشركات
16 نوفمبر 2009 - 28 ذو القعدة 1430 هـ( 998 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :متفرقات
الجمعية : بيت الزكاة

يفتتح بيت الزكاة الكويتي - اليوم الأحد - الدورة العشرين «لمحاسبي زكاة الشركات» وذلك بتنظيم من إدارة التطوير الإداري والتدريب في البيت.


 وتهدف الدورة – بحسب صحيفة الراي - إلى تعريف محاسبي الشركات بالطرق الشرعية المتبعة في احتساب زكاة الشركات التي يعملون فيها.


ويحاضر بالدورة كل من: أستاذ المحاسبة في جامعة الأزهر الدكتور عصام عبد الهادي أبو النصر، بالإضافة إلى مدير المكتب الشرعي في بيت الزكاة الشيخ علي سعود الكليب.


وتعقد الدورة في فندق ومنتجع النخيل- قاعة جاوا لمدة خمسة أيام ابتداء من اليوم الأحد وتستمر حتى يوم الخميس الموافق 19/11/2009 بواقع محاضرتين يوميا وذلك بمشاركة 70 موظفا من 33 شركة خاصة بالإضافة إلى 12 موظفا من بيت الزكاة.


و تم تقسيم برنامج الدورة على عشر محاضرات بحيث يضم يوم الافتتاح الأول محاضرتين تحت عنوان «الأسس الشرعية لزكاة المال لأغراض المحاسبة» و«الأسس الشرعية لزكاة الثروة النقدية والأسس الشرعية لزكاة عروض التجارة والصناعة»، فيما تشمل محاضرات اليوم الثاني شرحا مفصلا لعدد من المحاور وهي « الإجراءات التنفيذية لحساب زكاة المال» بالإضافة إلى «الأدوات والأساليب المحاسبية لزكاة المال» و«المحاسبة على الموجودات والمطلوبات».


أما اليوم الثالث فيتضمن شرح الحالات التطبيقية على كل من زكاة عروض التجارة وزكاة الصناعة بأنواعهما.


وتناقش محاضرات اليوم الرابع الأسس الشرعية لكل من «زكاة المستغلات»، و«زكاة المهن الحرة»، و«زكاة الثروة الحيوانية والنباتية» بالإضافة إلى «مصارف الزكاة». ثم يتم شرح التطبيق العملي لكل من زكاة المستغلات والمهن الحرة وعلى زكاة المرتبات والأجور.


ويستمر التطبيق العملي في اليوم الخامس والأخير للدورة على كل من «زكاة الثروة النقدية والأنشطة المالية»، و«الجمع بين الزكاة والضريبة».

مصدر الخبر :
الراي