640 ألف أسرة سعودية تحت مظلة الضمان الاجتماعي
12 نوفمبر 2009 - 24 ذو القعدة 1430 هـ( 580 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :الاجتماعي

 تقدم وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية ممثلة في وكالتها للضمان الاجتماعي خدماتها لأكثر من (640) ألف أسرة عبر واحد وتسعين ألف مكتب للضمان الاجتماعي تتوزع في جميع مناطق المملكة السعودية.


ونقلت صحيفة البلاد عن الوزارة أن جل ماتجبيه مصلحة الزكاة والدخل يصب في حساب زكاة الأموال في مؤسسة النقد العربي السعودي ومنه يصرف على مستفيدي الضمان الاجتماعي.


و قامت الوزارة بصرف أكثر من خمسة عشر مليار ريال على الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي لعام 1429هـ.


ويقدم الضمان الاجتماعي مساعدات عاجلة مقطوعة للحالات الطارئه الناتجة عن آثار السيول أو الحريق أو الكوارث الطبيعية التي تستوجب سرعة المساعدة بعد بحث حالتهم من جوانبها المختلفة.


ويقوم الضمان الاجتماعي ببحث الحالات القائمة آليا ، إضافة إلى الحالات الجديدة من خلال الربط الآلي بمركز المعلومات بوزارة الداخلية السعودية لمعرفة التغير في الحالات الاجتماعية للأسر والأفراد من وفاة، وزواج، وطلاق، بالإضافة إلى سعي الضمان الاجتماعي لتفعيل التعاملات الالكترونية مع عدد من الأجهزة الحكومية، مثل وزارة الخدمة المدنية، المؤسسة العامة للتقاعد، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن طريق الأقراص الممغنطة، وتحقق هذه الآلية الجودة والسرعة في تقديم الخدمة بشكل متكامل كما تحقق الراحة للمستفيد وخاصة المرأة التي كانت تتكبد الكثير من العناء لتقديم ما يثبت أحقيتها للضمان الاجتماعي .


ويهدف هذا البرنامج إلى زيادة دخل بعض مستفيدي الضمان الذين يمكن تأهيلهم ، فبعد دراسة ميدانية تم الاستناد إليها في وجود مؤشرات لنجاح ذلك المشروع، تم إنشاء مرفأ الشراكة الاجتماعية بمركز القحمة في منطقة عسير وتأمين (52) قاربا على حساب الضمان الاجتماعي وتم تسليم شهادات تخصيص القوارب للصيادين أثناء زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمنطقة عسير في شوال عام 1427هـ إيذانا بانطلاق هذا المشروع، وقد لوحظ ارتفاع دخل الصياد من (700) ريال إلى (6000) ريال شهرياً الأمر الذي أدى الى تحسين مستوياتهم المعيشية. ويسعى الضمان الاجتماعي إلى تكرار هذه التجربة في كل من القطيف وثول وأملج .


ومن المشاريع أيضا مشروع مساعدة بائعي السواك "بساحات الحرم المكي الشريف" وقد بدىء العمل في هذا المشروع يوم الأربعاء 19/9/1430هـ ، ويبلغ عدد المستفدين من هذا المشروع (50) مستفيدا في (25) كشك سواك على فترتين .


ونفذت الوزارة برنامج الحقيبة والزي المدرسي لأبناء وبنات مستفيدي الضمان الاجتماعي ،اعتبارا من 11/10/1429هـ وشمل البرنامج كافة أبناء وبنات مستفيدي الضمان الاجتماعي والبالغ عددهم (428.024) طالب وطالبة حيث تم توزيع بطاقات ممغنطة على مكاتب الضمان الاجتماعي الـ 19 وبدورها قامت بتسليمها للمستفيدين ، وتحتوي البطاقة على حقيبة مدرسية مكتملة بجميع مستلزماتها ما يكفي الطالب والطالبة من أدوات مدرسية لمدة عام كامل ، وكذلك بالنسبة للزي المدرسي حيث روعي في تطبيق وتنفيذ البرنامج حفظ كرامة أبناء المستفيدين وبناتهم وذلك بحصوله على البطاقة الممغنطة والذهاب الى أحد فروع مكتبة العبيكان أو مصنع نسيج في جميع الفروع المنتشرة بها مكاتب الضمان الاجتماعي واستلام ما يخصه من أدوات مدرسية وزي مدرسي .


ونظرا لأن غالبية المستفيدين من معاشات الضمان من كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة وفاتورة الأدوية تثقل كاهل المستفيد وتستقطع جزءً من الدخل تسعى وكالة الضمان لدراسة إمكانية المساعدة في توفير أدوية لهم بشكل دوري حسب الحاجة أو الإسهام في التأمين الصحي لهؤلاء المستفيدين .


وتشارك الوزارة المؤسسات والجمعيات الأهلية التي تعنى ببناء المساكن الشعبية التي تقدم وحدات سكنية خيرية للمحتاجين وكذلك تأثيثها وفرشها بالكامل ، وقد تم فرش وتأثيث (3000) وحدة سكنية حتى الآن .


كما قامت الوزارة ممثلة في وكالتها للضمان الاجتماعي بفرش وتأثيث أكثر من (1000) منزل من منازل مستفيدي الضمان الاجتماعي , ووصل عدد الوحدات التي تم فرشها منذ بدء البرنامج حتى الآن إلى (4000) وحدة سكنية .

مصدر الخبر :
البلاد