7,227 من أسر السجناء تحت مظلة «تراحم»
23 أبريل 2021 - 11 رمضان 1442 هـ( 58 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المسجنون وأسرهم

 

 

كشفت الأمانة العامة للجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم «تراحم» في تقرير إحصائي لإنجازاتها عن مجموع المستفيدين من برامج وخدمات اللجنة خلال عام 2020م بلغ 62,174 خدمة تم تقديمها لمستفيدي اللجنة من السجناء والمفرج عنهم وأسرهم في مختلف مناطق ومحافظات المملكة.
وأظهر التقرير أن عدد أسر السجناء الذين ترعاهم «تراحم» بلغ 7,227 أسرة، فيما بلغ عدد السجناء ممن هم تحت الرعاية 2,262 سجينًا، وعدد المفرج عنهم ممن هم تحت رعاية «تراحم» 1,832، وقدمت «تراحم» 25 ألف سلة غذائية تم توزيعها على المستفيدين تجاوز 25 ألف سلة غذائية، بالإضافة إلى برنامج كسوة الأعياد الهادفة إلى إدخال البهجة والسرور وغرس السعادة في نفوس أسر السجناء وأبنائهم؛ بلغ عدد ما تم توزيعه أكثر من 11 ألف كسوة.
 
سداد الإيجار
 
ولحفاظ الأسرة واستمرار تماسكها تسعى اللجنة من خلال برنامج «سداد الإيجار» لتقديم المساعدة المالية في سداد إيجارات المنازل من غير القادرين من أسر السجناء والمفرج عنهم، حيث استفاد من البرنامج 649 أسرة، فيما تعد مبادرة «توفير الأثاث» لأسر السجناء إحدى المبادرات التي تقدمها «تراحم» الهادفة إلى تحسين البيئة الداخلية لمنازل الأسر عبر توفير الأثاث المناسب والملائم لهم، وبلغ عدد المستفيدين من المبادرة 1,117 مستفيد ومستفيدة، بالإضافة إلى برنامج «ترميم المنازل» لتقديم خدمات ترميم المساكن القديمة بما يجعلها أكثر ملاءمةً لهم، وبلغ عدد المستفيدين 64 منزلًا.
 
ويهدف برنامج «دواء» إلى إعفاء مستفيدي «تراحم» من أصحاب الأمراض السارية المستعصية من نسبة تحملّهم لأسعار الدواء من خلال الشراكة مع شركات التأمين وشركات الدواء والصيدليات الكبرى ضمن مسؤوليتها الاجتماعية، وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج أكثر من 3300 مستفيد.
 
كفالات وتوظيف
 
وتضمن التقرير مشروع «الكفالات الشهرية» بهدف كفالة الأسرة المحتاجة بمساعدات مالية وعينية تُصرف بشكل شهري، حيث بلغ عدد المستفيدين أكثر من 5400 كفالة شهرية.
 
وفيما يخص دعم التعليم الجامعي، أفادت «تراحم» أن البرنامج يهدف إلى تقديم دورات تدريبية ودروس خاصة متعلّقة باختيار القدرات والاختبار التحصيلي لأبناء أسر السجناء من خلال مراكز الخدمات، وذلك بهدف تجسير فجوة المهارات اللازمة لتعزيز فرص قبولهم في الجامعات المحلي، حيث استفاد من البرنامج 117 مستفيدًا في كافة مناطق المملكة.
 
ويعد «برنامج التوظيف» من أهم البرامج التي تعول عليها «تراحم» في تحقيق الاستدامة المالية للمستفيدين من الحصول على الوظائف الملائمة لإمكاناتهم ومهاراتهم وبلغ عدد المستفيدين من البرنامج 198 مستفيدًا.
 
مصدر الخبر :
صحيفة المدينة