عمان.. 29.7 ألف يحملون بطاقة معوق في السلطنة منهم 21% بشمال الباطنة
7 مارس 2021 - 23 رجب 1442 هـ( 52 زيارة ) .
التصنيف الموضوعي :المجالات الاجتماعية > المعاقون
الدولة :سلطنة عمان

 

 

أوضح المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن عدد العمانيين حاملي بطاقة معاق في السلطنة حوالي (29761) معوقا عام 2019م حيث إن 11 من كل ألف من السكان العمانيين يحملون بطاقة معاق.
وتؤكد الإحصائيات الواردة بإصدار الأطلس الديموغرافي الاقتصادي أن العمانيين المسجلين بنظام بطاقة شخص معاق عام 2019م يتركزون بنسبة21 % بمحافظة شمال الباطنة، تلتها محافظة مسقط 18 % والداخلية بنحو 14.5%. وأشارت الاحصائيات إلى أن أكثر من ربع حاملي بطاقة معاق في السلطنة 29 % لديهم إعاقة حركية كأكثر فئات الإعاقة في السلطنة، تليها في الترتيب الإعاقة الذهنية بنسبة 22 %.
وذكرت الإحصائيات أن 15.9% من إجمالي حالات الإعاقة هي سمعية و8.6% إعاقة بصرية، و1.5% إعاقة صرع و6.1% إعاقة متلازمة داون، و1.1% إعاقة نقص نمو، و5.7% إعاقة توحد، و16.25 متعدد الإعاقة، وتولي السلطنة اهتماما بالغا بذوي الإعاقة وتسعى إلى توفير الرعاية والدعم والتأهيل لهم بشتى الوسائل المتاحة ووفق إمكانيتهم وقدراتهم ويدل على ذلك إنشاء العديد من المراكز والجمعيات المتخصصة في تعليمهم وتأهيلهم ووضع قوانين وتشريعات وتوقيع اتفاقيات تهدف إلى المشاركة الفاعلة لذوي الإعاقة في المجتمع والاندماج مع بقية أفراده والتمتع بكافة التسهيلات الرامية إلى تحقيق أسلوب حياة كريمة لهم، من خلال عدد من المؤسسات بموجب عدد من اللوائح والتشريعات.
وأفاد المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن 65% من حاملي بطاقة معاق في السلطنة هم ذكور بواقع 19338 فردا، وتركز أكبر عدد لحاملي بطاقة معاق في الفئة العمرية 30 سنة فأكثر، حيث بلغ عددهم 15088 وبنسبة مئوية بلغت51 %. وأدناها في الفئة العمرية (15-19) سنة، حيث بلغ عددهم 2193 بنسبة مئوية بلغت 7.4 %. كما أن 7 من كل ألف من السكان دون سن 15 سنة يحملون بطاقة معاق.
ومن الخدمات التي توفرها وزارة التنمية للأشخاص ذوي الإعاقة بطاقة شخص معاق وهي عبارة عن بطاقة أو مستند رسمي يصدر من دائرة الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة وفقا لأحكام لائحة تنظيم إصدار بطاقة شخص معاق والتي تثبت حالته بغرض التعامل مع الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بتقديم خدمات للمعاقين.
والحاصل على البطاقة يحصل على خدمات متميزة منها تصريح موقف سيارة للأشخاص المعاقين (إعاقة حركة القدم)، طلب أجهزة تعويضيّة ( للمعاقين، أسر الضمان الاجتماعي، أسر ذوي الدخل المحدود)، الإعفاء من رسوم أذون استجلاب عمالة منزلية، وطلب بناء ملحق أو صيانة منزل للمعاقين، وتخفيض رسوم الطيران.
مصدر الخبر :
صحيفة عمان